ما رأيكم؟؟؟؟ أول امرأة تؤم صلاة جمعة "مختلطة" في ا
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 45
- اشترك في: الخميس مارس 17, 2005 2:47 pm
أشعر حقا أني مشتتة ولا أعرف من أين أبدأ؟! لكن بداية أريد أن أرحب بالأخت الهاشمية وتعليقها الجميل ومزيدا من الحضور والتألق للمرأة في هذا المنتدى..
أنا لن أزيد في موضوع إمامة المرأة للرجل لأني قلت رأئي واسهبت فيه واتفهم كل هذا الضجيج فالموضوع شكل صدمة وتهديدا لواحدة من أهم اختصاصات الرجل عبر الازمان واتوقع معركة شرسة في الدفاع عن هذا الحق وغيره من الحقوق التي اعطاها الرجل لنفسه باسم الدين الذي فسره بطريقته وبتواطؤ خبيث من العادات والتقاليد لمصلحتة.
ولم لا يكون نشوان من بين المصلين؟! أين الغرابة في هذا؟! وبالمناسبة أنا استطعت تحديد مكانك، لقد اخترت الجلوس في مكان مليء بالهجوم والانتقادات والاستهجان والسخرية، أما وقد اخترت الدخول في موضوع الحجاب فأنت فتحت على نفسك ابواب جهنم واتمنى من الأخوة والأخوات عدم التخلي عن أدب الحوار والتعاطي الايجابي الذي يتيح للآخر عرض وجهة نظرة بهدوء والاستماع للرأي الآخر بنفس الهدوء لأني اؤمن بأن هدفنا جميعا واحد الوصول إلى الحقيقة دائما وهذا لا يتم بدون استيعاب ما يقوله الطرف الآخر والاصغاء (وليس الاستماع) لما يقول الآخر بحيادية.
أنا أيضا اتساءل من شطب وجوه النساء؟ وهل من فعل هذا من السذاجة بحيث لا يعرف إننا اليوم نعيش في عالم الشبكة والحصول على الصورة الأصلية اسهل من كبسة زر!! أتمنى أن لا يكون الأخ المتوكل هو من فعل هذا وإلا فنحن هنا لم نتجاوز الابجديات بعد!
السخرية والاستهزاء من الآخر، إلى متى سيظل هذا حال طرحنا!! يا أخ واصل انت سخرت من نوال السعدواي والأخ ابن حريوه السماوي يسخر من طنطاوي والقرضاوي ويشكك في نواياهم!! متى يرتقي طرحنا خاصة وإننا لسنا في دردشة خاصة، هذا منتدى عام واحترام الآخر الذي نختلف معه حد الشك في نواياه لا يجوز أن يطرح بهذا الشكل على الأقل هنا!
عودة إلى موضوع الحجاب وقبل أن أدخل في تفاصيل اسأل سؤالا واحدا، ابسط معلوماتي عن الإسلام هو إنه جاء لكافة الخلق من جميع الاجناس والاعراق والالوان ، أما هذا الدين العنصري الذي يخص الحرة بالحجاب ويمنعه عن العبدة أو الجارية التي هي عادة أكثر فتنة وإغراء وأولى بأن تغطى من الحرة فهذا شيء لا اعرف كيف يمكنني استيعابه ؟
أنا اربأ بدين رب الكون الذي وصف نفسه بالعدل أن تكون هذه هي رسالته التي اراد للناس اتباعها والأخلاق التي أراد للبشر التحلي بها،
فأما أن يكون ما ثبت في الروايات في عهد عمر غير صحيح وأن الحرة والجارية كانت كلتيهما تتحجبان او كلتيهما لا تتحجبان!
أو أن ما ورد في الروايات حقيقي شريطة أن الحجاب كان أصلا غير مفروض شرعا لا على الأمة ولا على الحرة بل كان تقليدا اجتماعيا متعارفا عليه!! وهو في كل الأحوال تقليد عنصري غير مفهوم وقد يكون من بقايا آثار الجاهلية التي لم يستطع الرسول أن يقضي عليها ظنا منه أن الأخلاق التي تركها للناس كفيلة أن تصل بهم إلى فهم أرقى وحضارة إنسانية يتساوى فيها الجميع!
ولي عودة الليلة للتعليق على بعض النقاط حول مواضيع تم التطرق إليها في مجالس أخرى.
أنا لن أزيد في موضوع إمامة المرأة للرجل لأني قلت رأئي واسهبت فيه واتفهم كل هذا الضجيج فالموضوع شكل صدمة وتهديدا لواحدة من أهم اختصاصات الرجل عبر الازمان واتوقع معركة شرسة في الدفاع عن هذا الحق وغيره من الحقوق التي اعطاها الرجل لنفسه باسم الدين الذي فسره بطريقته وبتواطؤ خبيث من العادات والتقاليد لمصلحتة.
ولم لا يكون نشوان من بين المصلين؟! أين الغرابة في هذا؟! وبالمناسبة أنا استطعت تحديد مكانك، لقد اخترت الجلوس في مكان مليء بالهجوم والانتقادات والاستهجان والسخرية، أما وقد اخترت الدخول في موضوع الحجاب فأنت فتحت على نفسك ابواب جهنم واتمنى من الأخوة والأخوات عدم التخلي عن أدب الحوار والتعاطي الايجابي الذي يتيح للآخر عرض وجهة نظرة بهدوء والاستماع للرأي الآخر بنفس الهدوء لأني اؤمن بأن هدفنا جميعا واحد الوصول إلى الحقيقة دائما وهذا لا يتم بدون استيعاب ما يقوله الطرف الآخر والاصغاء (وليس الاستماع) لما يقول الآخر بحيادية.
أنا أيضا اتساءل من شطب وجوه النساء؟ وهل من فعل هذا من السذاجة بحيث لا يعرف إننا اليوم نعيش في عالم الشبكة والحصول على الصورة الأصلية اسهل من كبسة زر!! أتمنى أن لا يكون الأخ المتوكل هو من فعل هذا وإلا فنحن هنا لم نتجاوز الابجديات بعد!
السخرية والاستهزاء من الآخر، إلى متى سيظل هذا حال طرحنا!! يا أخ واصل انت سخرت من نوال السعدواي والأخ ابن حريوه السماوي يسخر من طنطاوي والقرضاوي ويشكك في نواياهم!! متى يرتقي طرحنا خاصة وإننا لسنا في دردشة خاصة، هذا منتدى عام واحترام الآخر الذي نختلف معه حد الشك في نواياه لا يجوز أن يطرح بهذا الشكل على الأقل هنا!
عودة إلى موضوع الحجاب وقبل أن أدخل في تفاصيل اسأل سؤالا واحدا، ابسط معلوماتي عن الإسلام هو إنه جاء لكافة الخلق من جميع الاجناس والاعراق والالوان ، أما هذا الدين العنصري الذي يخص الحرة بالحجاب ويمنعه عن العبدة أو الجارية التي هي عادة أكثر فتنة وإغراء وأولى بأن تغطى من الحرة فهذا شيء لا اعرف كيف يمكنني استيعابه ؟
أنا اربأ بدين رب الكون الذي وصف نفسه بالعدل أن تكون هذه هي رسالته التي اراد للناس اتباعها والأخلاق التي أراد للبشر التحلي بها،
فأما أن يكون ما ثبت في الروايات في عهد عمر غير صحيح وأن الحرة والجارية كانت كلتيهما تتحجبان او كلتيهما لا تتحجبان!
أو أن ما ورد في الروايات حقيقي شريطة أن الحجاب كان أصلا غير مفروض شرعا لا على الأمة ولا على الحرة بل كان تقليدا اجتماعيا متعارفا عليه!! وهو في كل الأحوال تقليد عنصري غير مفهوم وقد يكون من بقايا آثار الجاهلية التي لم يستطع الرسول أن يقضي عليها ظنا منه أن الأخلاق التي تركها للناس كفيلة أن تصل بهم إلى فهم أرقى وحضارة إنسانية يتساوى فيها الجميع!
ولي عودة الليلة للتعليق على بعض النقاط حول مواضيع تم التطرق إليها في مجالس أخرى.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 619
- اشترك في: الثلاثاء فبراير 01, 2005 11:50 pm
- مكان: اليمن
لطفاً..
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي محمد الغيل..اتمنى أن لا يكون عدد بيانات العلماء التي تستنكر ما فعلته الدكتورة ودود أكثر من عدد بياناتهم التي تستنكر ما تفعله السلطة بالدين والوطن ....!!!!!
أخي محمد الغيل..اتمنى أن لا يكون عدد بيانات العلماء التي تستنكر ما فعلته الدكتورة ودود أكثر من عدد بياناتهم التي تستنكر ما تفعله السلطة بالدين والوطن ....!!!!!

-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
ياوجدان آه ثم آه ثم آه
......
امنيتكِ حلما من أحلامي فدليني على طريقٍ لنرى النور معا
واذا كان ثمة تقصير فدرسي وقعنا المر من جديد ليس هنا بل في المجلس السياسي
وعتبريني تلميذا عندكِ وأنا والله كذلك
فتفضلي لنستفيد منكم ومنكم نستزيد
بارك الله لنا فيكم كريمتي
......
امنيتكِ حلما من أحلامي فدليني على طريقٍ لنرى النور معا
واذا كان ثمة تقصير فدرسي وقعنا المر من جديد ليس هنا بل في المجلس السياسي
وعتبريني تلميذا عندكِ وأنا والله كذلك
فتفضلي لنستفيد منكم ومنكم نستزيد
بارك الله لنا فيكم كريمتي

يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون

أ
بنتي المميزة (وجدان)
بحثت عن مقالك في صوت الشورى ولم أجده
إن كانت مشاركتك في المنتدى ستحرمنا(أعني نفسي والكثيرين ممن يتابعون ماتكتبي) فخففي منها أو توقفي لأن تأثير مايكتب في الصحيفة(خصوصاً لمحدودية المشاركين في المجالس)أكبر بكثير من المنتديات
عموماً أتمنى أن تجمعي بين المشاركة والكتابة في الصحيفة وأنا على ثقة من قدرتك
ولكني قلته كمدخل لتأكيد أعجابي بلغتك وذكائك المتميز في العبير عن همومنا
وبالمناسبة العلماء لم يقصروا ولكن واقعنا الفكري يحصر مرجعيتهم في القضاياء المتعلقة بالسوك الفردي
لو وجد العلماء صدى لما يصدر منهم (وما يصدر منهم جليل وعظيم وكاف لو التفينا حولهم) لماترددوا عن بذل الوسع كله للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
والحمد لله فالسلطة الآن بقمعها ستخرج لنا من العلماء من سيكون جل إهتمامهم هو الشأن العام
بنتي المميزة (وجدان)
بحثت عن مقالك في صوت الشورى ولم أجده
إن كانت مشاركتك في المنتدى ستحرمنا(أعني نفسي والكثيرين ممن يتابعون ماتكتبي) فخففي منها أو توقفي لأن تأثير مايكتب في الصحيفة(خصوصاً لمحدودية المشاركين في المجالس)أكبر بكثير من المنتديات
عموماً أتمنى أن تجمعي بين المشاركة والكتابة في الصحيفة وأنا على ثقة من قدرتك
ولكني قلته كمدخل لتأكيد أعجابي بلغتك وذكائك المتميز في العبير عن همومنا
وبالمناسبة العلماء لم يقصروا ولكن واقعنا الفكري يحصر مرجعيتهم في القضاياء المتعلقة بالسوك الفردي
لو وجد العلماء صدى لما يصدر منهم (وما يصدر منهم جليل وعظيم وكاف لو التفينا حولهم) لماترددوا عن بذل الوسع كله للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
والحمد لله فالسلطة الآن بقمعها ستخرج لنا من العلماء من سيكون جل إهتمامهم هو الشأن العام
إن مع العسر يسرا،إن مع العسر يسرا
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 619
- اشترك في: الثلاثاء فبراير 01, 2005 11:50 pm
- مكان: اليمن
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
حكمة الحجاب
--------------
جاء الاسلام الى مجموعة من الاعراب والذين كانوا في حال يرثى لها .الفواحش بينهم منتشرة واللاصنام فيهم معبودة منصوبة يقطعون الطريق ويأكلون الميتة ويدفنوفن البنات ويتقاتلون فيما بينهم بالسنوات.
يمتهنون المرأة ويذلونها ويعتبرونها مثل المتاع ليس الا.
يأكلون تراثها وينهبون حقها ولا يعترفون لها بحق الا النادر ويتعاملون معها بالعنصرية الظالمة والظغيان .
فضاعة بينهم أيما ضياع وانتهكت حرماتها بطرق قبيحة وقذرة .
بيد أن الاسلام جاء ليقف مع كل ضعيف ومستضعف من العبيد والطبقات المسحوقة التي كانت تحيط بذلك المجتمع الكفري البائد .
كما نجد أن القرآن نظر الى المرأة بمنظار خاص وأفرد لها سورة اسمها سورة النساء .
لم يكتفي الاسلام بهذه السورة لتكن خاصة بالنساء بل إنه وزع كثيرا من الاحكام والمواعظ والاخلاقيات في مجمل سوره وكثيرا ما نال المرأة العديد من هذه التعليمات.
بعد موت النبي أكتسبت المرأة وضعية خاصة داخل المجتمع المسلم فقد اصبحت شركية الرجل في جميع التكاليف التي جاء بها الاسلام ومخاطبة بتنفيذ أكثرها فعلها أن تصلي شطر دهرها كمل أن عليها أن تصوم في أيام طهرها وتحج وتزكي (( النساء شقائق الرجال ))
أخوة مشتركون في التكاليف العبادية والعقدية والتعاملية
والاسلام اهتم بالفرد وتدخل في خصوصياته كثيرا يقول سلمان الفارسي (( والله لقد علمنا رسول الله حتى الخرآءة )) أي كيف نبول ونتبز وكيف نتطهر يقول أبو هريرة (( لا حياء في دين الله الحدث من فساء أوضراط )) اذا الاسلام قد صبغ الفرد وتدخل في كل جوانب حياته الخاصة والعامة .
ومما اهتم به الاسلام حجاب المرأة ولبسها ولبس الرجل فحرم على االرجال لبس الحرير والتختم بالذهب واباح للمرأة لبس الحرير والذهب .
وأجاز للرجل أن يكشف عن رأسه ومعظم بدنه الا العورة المعروفة .
لكنه طلب من النساء أن يتحجبن ويسترن مفاتنهن من الرجال مطلقا الا المحارم أو في حالات خاصة .
وصفة الحجاب الشرعي صفة معروفة نقلت الينا بالتواتر كون المسألة تعم بها البلوى عملا بمعني أن كل مكلفة من النساء قد خوطبت برتداء زي معين كما كانت الكنيسة في نحلة النصارى والزي الكنسي قد نقل الى معظم المتبعين للكنيسة بهيئة معروفة معينة وما زال بعض المتمسكين به يرتدونه في أغلب كنائس اروبا وبلاد الغرب .
ويبقى الخلاف بين فرق المسلمين محصور في بعض الصفات هل يغطى الوجة مثلا أم لا هل الكفين من جملة ما يغطى أم لا ؟
لا يهم الخلاف بين الفقهاء فهو في النهاية يثبت وجوب الغطاء الساتر لكل أجزاء المرأة .
وألآ ن اسمع من بعض الاخوات هداهن الله أن الحجاب كان من موروثات الجاهلية أو من بقايا أعمال الجاهلية
وأن الاسلام ترك لنا فرصة التخلص من هذه الا عمال عن طريق اتباع آداب معينة
هذه الدعوى دعوى خطيرة جدا
فلو كان الحجاب من أعمال الجاهلية كيف يسوغ للرسول والقرآن أن يأمر نساءه بإعمال الجاهلية؟؟ وكيف يقر السلام هذه الشرعة ويلزم بها طائفة من النساء دون طائفة هذا معناه أن النبي كان يغار على حريمة ويخاف عليهن من نظرات الرجال وليس له غير هذا التفسير والذي يعني الاساءة لشخص النبي كونه عنصري وطائفي وطبقي .
ويقال ايضا ((أن الحجاب خاص بنساء النبي))
إن دعوى الخصوصية تفتقر الى دليل لنرى النص ومن ثمة نناقشه قال تعالى ﴿يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا﴾[32]
﴿وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا﴾[33]
﴿وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا﴾[34]
﴿إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا﴾[35]
سورة الحزاب
نلحظ أن الشارع قد عرج على ذكر قضية كانت تمارس أيام الجاهلية وهي التبرج ونهي الشارع الكريم نساء النبي عن ممارسة التبرج والتبرج هو إظاهر الزينة ومفاتن الجسم في ((المنجد)) تبرجت المرأة اظهرت زينتها ومحاسنها للاجانب
اذا كان هناك خلق ذميم يمارس أيام الجاهلية وهو التبرج وإظاهر المحاسن وزينة الجسم .
لعل اسباب هذا التبرج هو أن المرأة كانت تشعر دائما بالنقص والدنية بسبب ضغوطات البيئة التي كانت تعيش فيها فكانت تلجاء في الغالب لتظهر أمام الرجال وتبرز لهم محسنها ومفاتنها ليرغبوا فيها .
بلى جاء الاسلام ليرقى بها عن هذه الشعور وطلب منها أن تغطي بدنها وفي المقابل منحها مالم تكن تحلم به الكثير من الاحكام فهي ترث وتورث وتملك وتبيع وتشتري وتزكي وتسافر في حماية خاصة وعلى من يعولها أن يسترها وينفق عليها ويهتم بطلباتها حتى ما يضع في فيها هو صدقة تتضاعف في حسنات الرجل .
هذه الحجاب والتحجب ونعني به الستر والامتناع عن التبرج لم يكن يخص نساء النبي فقط بل هو خلق معمم على كل الاخوات في الله لانه في مقابل مجموع الاحكام التى نالتها المرأة في ظل العدالة الاسلامية أيضا لترقى تلك المرأة عن مكامن الحسد والعجب والتفاخر وهذا ما أرده الاسلام من المكلفين أن يكونوا عبيدا لله خاضعين مستسلمين لذا عقب الله الاية بقوله ((إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ))
والاسلام معناه الاستسلام لله والتعالي عن شهوات النفس والترفع عنها في حدود ما شرع الله .
وكم نسمع أن فلانة تفخر بمحاسنها وبجمالها على قريناتها فتتخلق عندهن حالة من العقدة النفسية والتي تدفع بالكثيرات للتقليد والمحاكة .
ترى الجميلة وقد تزينة وخرجة متبرجة وترى كذلك الدمية وقد تبرجة وتزينة فتعرف أن التبرج قد أحسن الى الجميلة فنفسك تهوها لكن التبرج اساء الى الدمية فمهما عملت من فنون الزينة فلن تلحظها عيون الرجال ..
فهل عرفنا الآن حكمة الحجاب ربما!!
--------------
جاء الاسلام الى مجموعة من الاعراب والذين كانوا في حال يرثى لها .الفواحش بينهم منتشرة واللاصنام فيهم معبودة منصوبة يقطعون الطريق ويأكلون الميتة ويدفنوفن البنات ويتقاتلون فيما بينهم بالسنوات.
يمتهنون المرأة ويذلونها ويعتبرونها مثل المتاع ليس الا.
يأكلون تراثها وينهبون حقها ولا يعترفون لها بحق الا النادر ويتعاملون معها بالعنصرية الظالمة والظغيان .
فضاعة بينهم أيما ضياع وانتهكت حرماتها بطرق قبيحة وقذرة .
بيد أن الاسلام جاء ليقف مع كل ضعيف ومستضعف من العبيد والطبقات المسحوقة التي كانت تحيط بذلك المجتمع الكفري البائد .
كما نجد أن القرآن نظر الى المرأة بمنظار خاص وأفرد لها سورة اسمها سورة النساء .
لم يكتفي الاسلام بهذه السورة لتكن خاصة بالنساء بل إنه وزع كثيرا من الاحكام والمواعظ والاخلاقيات في مجمل سوره وكثيرا ما نال المرأة العديد من هذه التعليمات.
بعد موت النبي أكتسبت المرأة وضعية خاصة داخل المجتمع المسلم فقد اصبحت شركية الرجل في جميع التكاليف التي جاء بها الاسلام ومخاطبة بتنفيذ أكثرها فعلها أن تصلي شطر دهرها كمل أن عليها أن تصوم في أيام طهرها وتحج وتزكي (( النساء شقائق الرجال ))
أخوة مشتركون في التكاليف العبادية والعقدية والتعاملية
والاسلام اهتم بالفرد وتدخل في خصوصياته كثيرا يقول سلمان الفارسي (( والله لقد علمنا رسول الله حتى الخرآءة )) أي كيف نبول ونتبز وكيف نتطهر يقول أبو هريرة (( لا حياء في دين الله الحدث من فساء أوضراط )) اذا الاسلام قد صبغ الفرد وتدخل في كل جوانب حياته الخاصة والعامة .
ومما اهتم به الاسلام حجاب المرأة ولبسها ولبس الرجل فحرم على االرجال لبس الحرير والتختم بالذهب واباح للمرأة لبس الحرير والذهب .
وأجاز للرجل أن يكشف عن رأسه ومعظم بدنه الا العورة المعروفة .
لكنه طلب من النساء أن يتحجبن ويسترن مفاتنهن من الرجال مطلقا الا المحارم أو في حالات خاصة .
وصفة الحجاب الشرعي صفة معروفة نقلت الينا بالتواتر كون المسألة تعم بها البلوى عملا بمعني أن كل مكلفة من النساء قد خوطبت برتداء زي معين كما كانت الكنيسة في نحلة النصارى والزي الكنسي قد نقل الى معظم المتبعين للكنيسة بهيئة معروفة معينة وما زال بعض المتمسكين به يرتدونه في أغلب كنائس اروبا وبلاد الغرب .
ويبقى الخلاف بين فرق المسلمين محصور في بعض الصفات هل يغطى الوجة مثلا أم لا هل الكفين من جملة ما يغطى أم لا ؟
لا يهم الخلاف بين الفقهاء فهو في النهاية يثبت وجوب الغطاء الساتر لكل أجزاء المرأة .
وألآ ن اسمع من بعض الاخوات هداهن الله أن الحجاب كان من موروثات الجاهلية أو من بقايا أعمال الجاهلية
وأن الاسلام ترك لنا فرصة التخلص من هذه الا عمال عن طريق اتباع آداب معينة
هذه الدعوى دعوى خطيرة جدا
فلو كان الحجاب من أعمال الجاهلية كيف يسوغ للرسول والقرآن أن يأمر نساءه بإعمال الجاهلية؟؟ وكيف يقر السلام هذه الشرعة ويلزم بها طائفة من النساء دون طائفة هذا معناه أن النبي كان يغار على حريمة ويخاف عليهن من نظرات الرجال وليس له غير هذا التفسير والذي يعني الاساءة لشخص النبي كونه عنصري وطائفي وطبقي .
ويقال ايضا ((أن الحجاب خاص بنساء النبي))
إن دعوى الخصوصية تفتقر الى دليل لنرى النص ومن ثمة نناقشه قال تعالى ﴿يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا﴾[32]
﴿وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا﴾[33]
﴿وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا﴾[34]
﴿إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا﴾[35]
سورة الحزاب
نلحظ أن الشارع قد عرج على ذكر قضية كانت تمارس أيام الجاهلية وهي التبرج ونهي الشارع الكريم نساء النبي عن ممارسة التبرج والتبرج هو إظاهر الزينة ومفاتن الجسم في ((المنجد)) تبرجت المرأة اظهرت زينتها ومحاسنها للاجانب
اذا كان هناك خلق ذميم يمارس أيام الجاهلية وهو التبرج وإظاهر المحاسن وزينة الجسم .
لعل اسباب هذا التبرج هو أن المرأة كانت تشعر دائما بالنقص والدنية بسبب ضغوطات البيئة التي كانت تعيش فيها فكانت تلجاء في الغالب لتظهر أمام الرجال وتبرز لهم محسنها ومفاتنها ليرغبوا فيها .
بلى جاء الاسلام ليرقى بها عن هذه الشعور وطلب منها أن تغطي بدنها وفي المقابل منحها مالم تكن تحلم به الكثير من الاحكام فهي ترث وتورث وتملك وتبيع وتشتري وتزكي وتسافر في حماية خاصة وعلى من يعولها أن يسترها وينفق عليها ويهتم بطلباتها حتى ما يضع في فيها هو صدقة تتضاعف في حسنات الرجل .
هذه الحجاب والتحجب ونعني به الستر والامتناع عن التبرج لم يكن يخص نساء النبي فقط بل هو خلق معمم على كل الاخوات في الله لانه في مقابل مجموع الاحكام التى نالتها المرأة في ظل العدالة الاسلامية أيضا لترقى تلك المرأة عن مكامن الحسد والعجب والتفاخر وهذا ما أرده الاسلام من المكلفين أن يكونوا عبيدا لله خاضعين مستسلمين لذا عقب الله الاية بقوله ((إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ))
والاسلام معناه الاستسلام لله والتعالي عن شهوات النفس والترفع عنها في حدود ما شرع الله .
وكم نسمع أن فلانة تفخر بمحاسنها وبجمالها على قريناتها فتتخلق عندهن حالة من العقدة النفسية والتي تدفع بالكثيرات للتقليد والمحاكة .
ترى الجميلة وقد تزينة وخرجة متبرجة وترى كذلك الدمية وقد تبرجة وتزينة فتعرف أن التبرج قد أحسن الى الجميلة فنفسك تهوها لكن التبرج اساء الى الدمية فمهما عملت من فنون الزينة فلن تلحظها عيون الرجال ..
فهل عرفنا الآن حكمة الحجاب ربما!!

يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون

-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
أخي الحبيب محمد الغيل
لقد قلت أن الحجاب أمر خاص بنساء النبي وعنيت به القرار في البيوت وعدم مخاطبة غير المحارم إلا من وراء حجاب وهذه أوامر قرآنية جاءت خاصة بنساء النبي أما غيرهن فقد أمرن أيضا بغض البصر والالتزام في الزي الإسلامي بأن يضربن بخمرهن على جيوبهن ويدنين عليهن من جلابيبهن .
هذا ما عنيته .
وأقصد به أن خروج المرأة ومشاركتها في الحياة الاجتماعية أو السياسية أو الاقتصادية لا يمنعه الإسلام مع التزامها بهذه الأوامر ، وهو أمر قد حرم على نساء النبي أو ضيق الأمر عليهن بممارسته داخل بيوتهن فقط .
لقد قلت أن الحجاب أمر خاص بنساء النبي وعنيت به القرار في البيوت وعدم مخاطبة غير المحارم إلا من وراء حجاب وهذه أوامر قرآنية جاءت خاصة بنساء النبي أما غيرهن فقد أمرن أيضا بغض البصر والالتزام في الزي الإسلامي بأن يضربن بخمرهن على جيوبهن ويدنين عليهن من جلابيبهن .
هذا ما عنيته .
وأقصد به أن خروج المرأة ومشاركتها في الحياة الاجتماعية أو السياسية أو الاقتصادية لا يمنعه الإسلام مع التزامها بهذه الأوامر ، وهو أمر قد حرم على نساء النبي أو ضيق الأمر عليهن بممارسته داخل بيوتهن فقط .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2274
- اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
- مكان: صنعاء
- اتصال:
تعقيب
إستكمالاً لحوارنا حول إمامة المرأة للرجال في الصلاة
نقلت لكم ما جاء حول هذه المسألة في
كتاب / الإنتصار على علماء الأمصار ، للإمام يحيى بن حمزه عليه السلام
على الرابط التالي :-
http://www.al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=1144
نقلت لكم ما جاء حول هذه المسألة في
كتاب / الإنتصار على علماء الأمصار ، للإمام يحيى بن حمزه عليه السلام
على الرابط التالي :-
http://www.al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=1144


جاء في
كتاب الإنتصار على علماء الأمصار
في تقرير المختار من مذاهب الأئمة وأقاويل علماء الأمة
للإمام يحيى بن حمزه عليه السلام
الجزء الثالث
الباب السابع : كتاب الصلاة
الفصل الثاني : في بيان صفات الأئمة
القسم الثاني : في بيان من لاتجوز إمامته في الصلاة
مايلي :-
* الفرع الثامن : هل يجوز أن تكون المرأة إماماً للرجال أم لا ؟
فيه مذهبان :-
1- المذهب الأول / أن ذلك ممنوع ، وهذا رأي أئمة العتره القاسميه والناصريه ، ومحكي عن أبي حنيفه وأصحابه والشافعي وأصحابه .
الحجة على هذا : ماروي عن الرسول صلى الله وعليه وآله وسلم أنه قال (( لاتؤم إمراةٌ رجلاً ولا فاجرٌ مؤمناً )) .
رواه البيهقي في سننه 3/171 ، وابن ماجه 1/343، والمعجم الأوسط 2/64
2- المذهب الثاني / جواز إئتمام الرجل بها ، وهذا شئ يحكي عن أبي ثور والمزني من اصحاب الشافعي وابن جريرالطبري فإنهم جوّزوا إمامتها في صلاة التراويح إذا كان لا يحفظ القران سواها وتكون متأخرة عن الرجال .
وحجة هذا القول : قولهم نرى الشرع قد تسامح في هذه النوافل وجعلها متسعة المسالك سهلة المآخذ في مجاريها ، فلما كان الأمر فيها كما ذكرناه جاز تولي النساء لها مواضبةً على هذه النافله وهي التراويح فلهذا اغتفر إمامة النساء في حقها لما قلناه .
* المختار / ما عوّل عليه علماء العترة ومن تابعهم من المنع من إمامة النساء للرجال .
* وحجتنا : ما ذكرناه ، ونزيد هاهنا وهو قوله صلى الله عليه وآله وسلم (( أخروهن حيث أخرهن الله )) .
أخرجه ابن خزيمة في صحيحه 3/99 ، وعبد الرزاق في مصنفه 3/149 ، والطبراني في الكبير 9/295 ، وهو في شرح سنن ابن ماجه 1/70 .
* الإنتصار / يكون بالجواب عما ذكروه { وهو كالتالي } :-
قالوا : النوافل قد اتسع مسلكها وخفف الشرع أمرها فلهذا جازت إمامة النساء فيها محافظةً على أدائها واهتماماً بأمرها .
قلنا : عن هذا جوابان :-
أما أولاً : فلأن النوافل كالفرائض في جريها على قانون الصلاة ، فكما لم تجز إمامة النساء في الفرائض فهكذا لاتجوز في النوافل .
وأما ثانياً : فلأن صلاة التراويح لم تبلغ في التأكيد مبلغاً بحيث تخالف مقصود الشرع فيها في إمامة النساء . فلو بها لكانت أحق النوافل .
ومن العجيب أنهم قالوا : إذا أمّت المرأةُ الرجالَ في صلاة التراويح فإنها تقعد خلفهم ويأتمون بها لما كانت تحسن قراءة القرآن غيباً ، وهذه بدعة لا قائل بها ، وكيف يقال بإمامتها وهي خلفهم !!!
فهذا مخالف لأمر الشرع وحكمه وقد قال صلى الله عليه وآله وسلم (( إنما جعل الإمام ليؤتم به ) ) فإذا كان الإمام خلفهم فكيف يمكن الإئتمام به والتقيد بأقواله وأفعاله !!
فهذا خطأ ومخالفة لمقصود الشرع وأمره وحكمه .
========
إنتهى .
شكراً حسن وبارك الله فيك
كتاب الإنتصار على علماء الأمصار
في تقرير المختار من مذاهب الأئمة وأقاويل علماء الأمة
للإمام يحيى بن حمزه عليه السلام
الجزء الثالث
الباب السابع : كتاب الصلاة
الفصل الثاني : في بيان صفات الأئمة
القسم الثاني : في بيان من لاتجوز إمامته في الصلاة
مايلي :-
* الفرع الثامن : هل يجوز أن تكون المرأة إماماً للرجال أم لا ؟
فيه مذهبان :-
1- المذهب الأول / أن ذلك ممنوع ، وهذا رأي أئمة العتره القاسميه والناصريه ، ومحكي عن أبي حنيفه وأصحابه والشافعي وأصحابه .
الحجة على هذا : ماروي عن الرسول صلى الله وعليه وآله وسلم أنه قال (( لاتؤم إمراةٌ رجلاً ولا فاجرٌ مؤمناً )) .
رواه البيهقي في سننه 3/171 ، وابن ماجه 1/343، والمعجم الأوسط 2/64
2- المذهب الثاني / جواز إئتمام الرجل بها ، وهذا شئ يحكي عن أبي ثور والمزني من اصحاب الشافعي وابن جريرالطبري فإنهم جوّزوا إمامتها في صلاة التراويح إذا كان لا يحفظ القران سواها وتكون متأخرة عن الرجال .
وحجة هذا القول : قولهم نرى الشرع قد تسامح في هذه النوافل وجعلها متسعة المسالك سهلة المآخذ في مجاريها ، فلما كان الأمر فيها كما ذكرناه جاز تولي النساء لها مواضبةً على هذه النافله وهي التراويح فلهذا اغتفر إمامة النساء في حقها لما قلناه .
* المختار / ما عوّل عليه علماء العترة ومن تابعهم من المنع من إمامة النساء للرجال .
* وحجتنا : ما ذكرناه ، ونزيد هاهنا وهو قوله صلى الله عليه وآله وسلم (( أخروهن حيث أخرهن الله )) .
أخرجه ابن خزيمة في صحيحه 3/99 ، وعبد الرزاق في مصنفه 3/149 ، والطبراني في الكبير 9/295 ، وهو في شرح سنن ابن ماجه 1/70 .
* الإنتصار / يكون بالجواب عما ذكروه { وهو كالتالي } :-
قالوا : النوافل قد اتسع مسلكها وخفف الشرع أمرها فلهذا جازت إمامة النساء فيها محافظةً على أدائها واهتماماً بأمرها .
قلنا : عن هذا جوابان :-
أما أولاً : فلأن النوافل كالفرائض في جريها على قانون الصلاة ، فكما لم تجز إمامة النساء في الفرائض فهكذا لاتجوز في النوافل .
وأما ثانياً : فلأن صلاة التراويح لم تبلغ في التأكيد مبلغاً بحيث تخالف مقصود الشرع فيها في إمامة النساء . فلو بها لكانت أحق النوافل .
ومن العجيب أنهم قالوا : إذا أمّت المرأةُ الرجالَ في صلاة التراويح فإنها تقعد خلفهم ويأتمون بها لما كانت تحسن قراءة القرآن غيباً ، وهذه بدعة لا قائل بها ، وكيف يقال بإمامتها وهي خلفهم !!!
فهذا مخالف لأمر الشرع وحكمه وقد قال صلى الله عليه وآله وسلم (( إنما جعل الإمام ليؤتم به ) ) فإذا كان الإمام خلفهم فكيف يمكن الإئتمام به والتقيد بأقواله وأفعاله !!
فهذا خطأ ومخالفة لمقصود الشرع وأمره وحكمه .
========
إنتهى .
شكراً حسن وبارك الله فيك
إن مع العسر يسرا،إن مع العسر يسرا
يا جماعة لماذا تنظرون الى المرأة كقطعة متاع ؟؟؟؟ !!!
تعلموا من الغرب الذي يقدس المرأة ويحترمها ويجعلها محور الكون والحياة
لماذا لا يكون شعار الصلاة :
- لايهم الجنس
- لا يهم اللبس
لماذا لا تدركون جمالية أن تصلي المرأة (الكائن الحساس اللطيف الجميل المثير) بالرجل ستمتلئ المساجد بالمصلين - صدقوني - بدلا من الاسواق؟؟؟
ولماذا تمنعون المرأة من التعطر وهي تصلي بالرجال ؟؟؟
ولماذا تفرضون على المرأة لبسا معينا حال الصلاة ينتهك مساواتها بالرجال الذين لا يشترط أن يلبسوا كما تلبس؟؟؟
لماذا لا يمكنكم أن تتخيلوا المرأة وهي تصلي بالرجال وهي بالمايوه مثلا :lol: ؟؟
ما هو المانع ؟؟؟
لماذا لا تكون الصلاة عملا ممتعا ومثيرا ؟؟ بجانب كونها صلة بين العبد وربه؟؟
يجب تطوير اسلوب الصلاة ...
الحقيقة أن المجتمع العربي مجتمع يحتاج الى الكثير من التطوير في مجال حقوق المرأة فالمرأة مظلومة مظلومة وكثير من الرجال العاشقين لها ولجمالها هم الذين يدفعون الفاتورة ويحرمون من كل هذا الجمال ..
تخيلوا الذهاب لصلاة الجمعة كالذهاب الى أحد شواطئ البحر المكتظة في فلوريدا
(متعة)
تعلموا من الغرب الذي يقدس المرأة ويحترمها ويجعلها محور الكون والحياة
لماذا لا يكون شعار الصلاة :
- لايهم الجنس
- لا يهم اللبس
لماذا لا تدركون جمالية أن تصلي المرأة (الكائن الحساس اللطيف الجميل المثير) بالرجل ستمتلئ المساجد بالمصلين - صدقوني - بدلا من الاسواق؟؟؟
ولماذا تمنعون المرأة من التعطر وهي تصلي بالرجال ؟؟؟
ولماذا تفرضون على المرأة لبسا معينا حال الصلاة ينتهك مساواتها بالرجال الذين لا يشترط أن يلبسوا كما تلبس؟؟؟
لماذا لا يمكنكم أن تتخيلوا المرأة وهي تصلي بالرجال وهي بالمايوه مثلا :lol: ؟؟
ما هو المانع ؟؟؟
لماذا لا تكون الصلاة عملا ممتعا ومثيرا ؟؟ بجانب كونها صلة بين العبد وربه؟؟
يجب تطوير اسلوب الصلاة ...
الحقيقة أن المجتمع العربي مجتمع يحتاج الى الكثير من التطوير في مجال حقوق المرأة فالمرأة مظلومة مظلومة وكثير من الرجال العاشقين لها ولجمالها هم الذين يدفعون الفاتورة ويحرمون من كل هذا الجمال ..
تخيلوا الذهاب لصلاة الجمعة كالذهاب الى أحد شواطئ البحر المكتظة في فلوريدا

-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
الهامشي كتب:يا جماعة لماذا تنظرون الى المرأة كقطعة متاع ؟؟؟؟ !!!
تعلموا من الغرب الذي يقدس المرأة ويحترمها ويجعلها محور الكون والحياة
لماذا لا يكون شعار الصلاة :
- لايهم الجنس
- لا يهم اللبس
لماذا لا تدركون جمالية أن تصلي المرأة (الكائن الحساس اللطيف الجميل المثير) بالرجل ستمتلئ المساجد بالمصلين - صدقوني - بدلا من الاسواق؟؟؟
ولماذا تمنعون المرأة من التعطر وهي تصلي بالرجال ؟؟؟
ولماذا تفرضون على المرأة لبسا معينا حال الصلاة ينتهك مساواتها بالرجال الذين لا يشترط أن يلبسوا كما تلبس؟؟؟
لماذا لا يمكنكم أن تتخيلوا المرأة وهي تصلي بالرجال وهي بالمايوه مثلا :lol: ؟؟
ما هو المانع ؟؟؟
لماذا لا تكون الصلاة عملا ممتعا ومثيرا ؟؟ بجانب كونها صلة بين العبد وربه؟؟
يجب تطوير اسلوب الصلاة ...
الحقيقة أن المجتمع العربي مجتمع يحتاج الى الكثير من التطوير في مجال حقوق المرأة فالمرأة مظلومة مظلومة وكثير من الرجال العاشقين لها ولجمالها هم الذين يدفعون الفاتورة ويحرمون من كل هذا الجمال ..
تخيلوا الذهاب لصلاة الجمعة كالذهاب الى أحد شواطئ البحر المكتظة في فلوريدا(متعة)
أخي الهاشمي
اسعدك الله فقد اضحكتني بشكل لا تتصور

لا يوجد أي مانع بيد أني أتذكر أن هناك مانع عقلي يقول هذا فعل قبيح
ومانع شرعي يقول هذا فعل حرام
فقط هذان المانعان لا غير وتبقى كل القيود سليمة وغير مشكوك فيهيا
وفعلا شر البلية ما يضحك السلام عليك أخي الكريم

يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون

يا سلام ..
لم يبق إلا امثالك يا (هامشي) يستهزئون بالصلاة باسم حقوق المرأة !!!
ولكن لا عتب عليك لان المشكلة هي في الاسس الفكرية التي تنطلق منها ، ولو أنك مقتنع أن الدنيا مجرد دار ابتلاء لفهمت لماذا على المسلم أن يلتزم بأوامر الله حتى لو لم توافق هواه ،،
أنت لا تستطيع أصلا أن تستوعب لماذا أقدم سيدنا ابراهيم عليه السلام على ذبح ابنه استجابة لامر الله !!
أنت لا تستطيع أن تستوعب لماذا المرأة المسلمة التقية تلتزم بأوامر الله رغم أنها قد تتعارض أحيانا مع ما تسميه أنت حريتها !!
أنت لا تستطيع أن تستوعب صفة الغيرة لدى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وانها صفة كمال لا صفة نقص (كما يروج لها المنافقون اليوم).
اذا استوعب الانسان ماهية الدنيا وعلاقتها بالاخرة فقد يستوعب جزءا مهما من التشريع الاسلامي قد يصد الدعاية الغربية الحديثة التي لا تهدف بالاساس إلا لزعزعة القناعة باحكام الله وبعدالتها
الا قل لي :
ما هي حاجة المسلمين الى ترويج صلاة كهذه في ظل هذه الظروف؟؟
هل هذا يزيد وحدة المسلمين أم يزيد تفرقهم ؟
هل هذا يعمق ايمانهم بالله أم يشرذمهم ؟
هل هذا يحل مشكلة المرأة في المجتمع الاسلامي أم يعمقها؟؟
هل يتوافق هذا مع الفلسفة العامة للصلاة عموما ولصلاة الجمعة خصوصا أم يتعارض معها؟؟؟
أليس الاولى في خطبة الجمعة تلك أن تلعن أمريكا واسرائيل وجرائمهما بدلا من أن يطعن في جمهور الفقهاء المسلمين ؟؟؟
لماذا لا نفكر في ابعاد هذه الحملة وهذه الفكرة قبل أن نفكر في الادلة للرد على الخصم بدافع غريزي ونكون أداة ساذجة في يد مخابرات الاعداء ؟؟
كان من الممكن أن اقبل نقاش هذه الفكرة مع بعض الفقهاء (المتقين) الباحثين عن الحقيقة عندما نقرر ذلك ، لكني غير مستعد أبدا للنقاش والجدال لاجل ارضاء امريكا وتحقيق مخططاتها وأهدافها ...
ارجو أن تكون فهمت كلامي يا هامشي
لم يبق إلا امثالك يا (هامشي) يستهزئون بالصلاة باسم حقوق المرأة !!!
ولكن لا عتب عليك لان المشكلة هي في الاسس الفكرية التي تنطلق منها ، ولو أنك مقتنع أن الدنيا مجرد دار ابتلاء لفهمت لماذا على المسلم أن يلتزم بأوامر الله حتى لو لم توافق هواه ،،
أنت لا تستطيع أصلا أن تستوعب لماذا أقدم سيدنا ابراهيم عليه السلام على ذبح ابنه استجابة لامر الله !!
أنت لا تستطيع أن تستوعب لماذا المرأة المسلمة التقية تلتزم بأوامر الله رغم أنها قد تتعارض أحيانا مع ما تسميه أنت حريتها !!
أنت لا تستطيع أن تستوعب صفة الغيرة لدى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وانها صفة كمال لا صفة نقص (كما يروج لها المنافقون اليوم).
اذا استوعب الانسان ماهية الدنيا وعلاقتها بالاخرة فقد يستوعب جزءا مهما من التشريع الاسلامي قد يصد الدعاية الغربية الحديثة التي لا تهدف بالاساس إلا لزعزعة القناعة باحكام الله وبعدالتها
الا قل لي :
ما هي حاجة المسلمين الى ترويج صلاة كهذه في ظل هذه الظروف؟؟
هل هذا يزيد وحدة المسلمين أم يزيد تفرقهم ؟
هل هذا يعمق ايمانهم بالله أم يشرذمهم ؟
هل هذا يحل مشكلة المرأة في المجتمع الاسلامي أم يعمقها؟؟
هل يتوافق هذا مع الفلسفة العامة للصلاة عموما ولصلاة الجمعة خصوصا أم يتعارض معها؟؟؟
أليس الاولى في خطبة الجمعة تلك أن تلعن أمريكا واسرائيل وجرائمهما بدلا من أن يطعن في جمهور الفقهاء المسلمين ؟؟؟
لماذا لا نفكر في ابعاد هذه الحملة وهذه الفكرة قبل أن نفكر في الادلة للرد على الخصم بدافع غريزي ونكون أداة ساذجة في يد مخابرات الاعداء ؟؟
كان من الممكن أن اقبل نقاش هذه الفكرة مع بعض الفقهاء (المتقين) الباحثين عن الحقيقة عندما نقرر ذلك ، لكني غير مستعد أبدا للنقاش والجدال لاجل ارضاء امريكا وتحقيق مخططاتها وأهدافها ...
ارجو أن تكون فهمت كلامي يا هامشي
سمعت جرذا ..
يخطب اليوم عن النظافة
وينذر الاوساخ بالعقاب
وحوله يصفق الذباب
أحمد مطر
يخطب اليوم عن النظافة
وينذر الاوساخ بالعقاب
وحوله يصفق الذباب
أحمد مطر
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 619
- اشترك في: الثلاثاء فبراير 01, 2005 11:50 pm
- مكان: اليمن
ضربة معلم يا أخت وجدان الامة ،، فعلا استاذة وفعلا نصيرة حقيقية لمحبي المرأة ،،
أظن ابن الحسن دايخ الان من الصدمة ،،
لكن لتصحيح معلوماتك يا أخت وجدان ، فاذا كان ابن الحسن يسخر من قضية مقدسة وثابتة بالنسبة له فأنا لا أعتبر الصلاة (بطريقة الاقدمين) مقدسة أصلا ولا ثابتة ولذلك قلت : يجب تطوير اسلوب الصلاة.. ،
وأنا عند شعاري : لا يهم الجنس - لا يهم اللبس.
وحتى لا تهم عدد الركعات ، ولا عدد الصلوات فلا توجد أدلة على صفة الصلاة ، فالنصوص القرآنية مجملة وغير مبينة والسنة غير مضمونة الصحة والاجماع غير ذي حجية والقياس باطل..
شكرا جزيلا على الثقة والتعاون يا أخت وجدان وهذا هو المأمول من كل النساء المتحررات من (تراث الاقدمين) الذي عفى عليه الزمن ...
أظن ابن الحسن دايخ الان من الصدمة ،،
لكن لتصحيح معلوماتك يا أخت وجدان ، فاذا كان ابن الحسن يسخر من قضية مقدسة وثابتة بالنسبة له فأنا لا أعتبر الصلاة (بطريقة الاقدمين) مقدسة أصلا ولا ثابتة ولذلك قلت : يجب تطوير اسلوب الصلاة.. ،
وأنا عند شعاري : لا يهم الجنس - لا يهم اللبس.
وحتى لا تهم عدد الركعات ، ولا عدد الصلوات فلا توجد أدلة على صفة الصلاة ، فالنصوص القرآنية مجملة وغير مبينة والسنة غير مضمونة الصحة والاجماع غير ذي حجية والقياس باطل..
شكرا جزيلا على الثقة والتعاون يا أخت وجدان وهذا هو المأمول من كل النساء المتحررات من (تراث الاقدمين) الذي عفى عليه الزمن ...
-
- مشرف الجناح التاريخي
- مشاركات: 679
- اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am
قال الأخ الهامشي :
وحتى لا تهم عدد الركعات ، ولا عدد الصلوات فلا توجد أدلة على صفة الصلاة ، فالنصوص القرآنية مجملة وغير مبينة والسنة غير مضمونة الصحة والاجماع غير ذي حجية والقياس باطل..
هكذا فجأة يا أخي ارجو التوضيح لهذا جزاك ربي خيرا .
وسلااااااااامي لك وللأخوة .
وحتى لا تهم عدد الركعات ، ولا عدد الصلوات فلا توجد أدلة على صفة الصلاة ، فالنصوص القرآنية مجملة وغير مبينة والسنة غير مضمونة الصحة والاجماع غير ذي حجية والقياس باطل..





هكذا فجأة يا أخي ارجو التوضيح لهذا جزاك ربي خيرا .
وسلااااااااامي لك وللأخوة .
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح
وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح
وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح
الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه