نزع خمار المرأة خطوة أولى للإعتراف بمكانتها !!!!!!!

هذا المجلس للحوار حول القضايا العامة والتي لا تندرج تحت التقسيمات الأخرى.
أضف رد جديد
المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

نزع خمار المرأة خطوة أولى للإعتراف بمكانتها !!!!!!!

مشاركة بواسطة المتوكل »

أدباء‮ ‬في‮ ‬تعز‮ : ‬نزعُ‮ ‬خمار‮ ‬المرأة‮ ‬خطوةٌٌٌٌٌٌ‮ ‬أولى‮ ‬للإعتراف‮ ‬بمكانتها


Tuesday, 15 March 2005
< البلاغ -خاص


كرّس الأدباء والكتّاب المشاركون في أعمال إفتتاح المؤتمر الفرعي الثامن لاتحاد الأدباء والكتّاب اليمنيين بتعز -كرّسوا نقاشاتهم حول حقوق المرأة اليمنية وحق التعبير.

حيث عقد الأدباء ندوة فكرية على هامش أعمال المؤتمر بعنوان: »حرية التعبير وثقافة الاختلاف« والندوة تم إثراؤها بالنقاشات الهادفة والمستفيضة حول مكانة المرأة وحقوقها السياسية.

هذا وقد احتدم النقاش في الندوة بخصوص ما أثاره بعض الأدباء من أن أولى خطوات الاعتراف بمكانة المرأة ودورها في المجتمع تتمثل في أشكال رمزية مثل حقها في أن يكتب اسمها صراحة ويُلفظ قولاً بلا تحرج ولا حياء، وكذلك في نزع خمارها الذي يقف عائقاً أكبر -حسب طرح الأدباء- على طريق تحقيق ذاتها وإبراز شخصيتها كحق إنساني وآدمي وديني.. واعتبر الأدباء أن الحديث عن حقوق المرأة وحقها في المشاركة السياسية أمر غير واقعي إذا ما لم تناقَش تلك المسائل بكل جدية والعمل على ترسيخها في المجتمع.

من جانبهن هاجمت بعض المشاركات هذه الاطروحات واعتبرْنَها مخالفةً للشرع.. حيث قالت إحدى المشاركات: إن كثيراً مما طرحتموه لا يتعدى المزايدة ففي حين أنتم تنادون بإعطاء المرأة مزيداً من الصلاحيات في المشاركة بالعمل السياسي فإن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قال: »ما أفلح قومٌ ولَّوا أمرَهم امرأة« فقاطعها المشاركون بالضحك والتصفيق حتى انتهت مداخلتها.

هذا وقد انتقد المشاركون »سلبية« بعض الأحزاب في أنها لا تعمل على إتاحة الفرصة أمام المرأة اليمنية، وتقف حجرَ عثرة أمام حصولها على حقوقها كاملة.

إلى ذلك تحدثَ الأستاذُ/ عبدُالباري طاهر عن حُرّية التعبير في اليمن ودور القبيلة في تعثُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُّّّّر وتضييق مساحة التعبير في اليمن
.


========
تعليق شخصي :-
هذه الخطوة الأولى ، وماهي الخطوة الثانية !؟
الله يستر من الخطوة الأخيرة !؟
صورة
صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

فرشي التراب يلفوني وهو غطائي
هذه هي أحسن خطوة أخي حسن فقد هزلت وما عد لها الا الله
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

هل المقصود بالخمار غطاء الوجه أو الرأس أو معا؟ الحجاب أو النقاب؟
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

وجدانُ الأمةِ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 619
اشترك في: الثلاثاء فبراير 01, 2005 11:50 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة وجدانُ الأمةِ »

الخمار المقصود هنا هو غطاء الوجه..وبغض النظر عن المقصود..الملفت للنظر أن يقرر الرجال نيابة عن المرأة ..ويدافعون عن حريتها وفق رؤاهم الشخصية....
مسكينة هذه المرأة ....حتى من يعتبر نفسه مدافعاً عن حريتها لا يعطيها الحق في اختيار طريقة اللبس التي تريدها ...
صورة

ابن الهادي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 108
اشترك في: الاثنين مارس 07, 2005 2:39 pm

مشاركة بواسطة ابن الهادي »

سأعيد كلامي للمرة الألف ....


سيدة نساء العالمين خطبت على منبر والدها صلوات الله عليه وعلى آله وطالبت بحقها وقالت كل مالديها دون أن يقول لها زوجها وصي رسول الله صلاوات الله عليه وعلى آله لا تخرجي من البيت لا تتكلمي في المسجد لا تناقشي الرجال ......!!!!
الزكية النقية الصابرة السيدة زينب سلام الله عليها وعلى جدها وأبيها وامها وأخويها ، كربلاء ومابعد كربلاء كلام سيدي ومولاي الامام السجاد زين العابدين على بن الحسين في عمته وفي مواقفه لماذا لم يشنع عليها أنها كانت تتكلم وتفاصل وترد أمام الرجال ....
السيدة الأولى زوج المصطفى صلاوات الله عليه وعلى آله خديجة الكبرى ومواقفها مع رسول الله وترحيها وبحثها بعد ان جاء الوحي للرسول الله وسؤالها لورقة بن نوفل وبحثها الدقيق عن حقيقة ما سياتي لزوجها المصطفى ن الرسالة ....
.
.
بين التفسخ وبين حقيقة المرأة الإجتماعية فرق كبير ، الرجاء مننا جميعا أن لا نرى للمتفسخات عندما يتكلمن عن حقوق المرأة ثم نقيم الحقوق من ماذا يفعلن وكيف يتعاملن .

.
.
ألم تكن المراة تزرع وتحصد ، ألم تقتاتل تلك المرأة أمام رسول الله مع انه لم يكتب عليها ألم يثني على قتالها الصمطفى صلاوات الله عليه .
نفسي ان أرى دليل قراني أو نبوي يدل على أن هناك خصوصية عمل للنساء وخصوصية عمل للرجال ، وساورد بعض الأيات التي تدل على أنهما من نفس واحدة والفرق الوحيدة هو للمراة في الحمل والولادة والراضعة ( الرضاعة تكرما منها ) وإلا فيها غير مأمورة فيه
:

(يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا ) النساء ( 1 )

(وهو الــذي أنشأكم من نفس واحدة فمستقر ومستودع قد فصلنا الآيات لقوم يفقهون ) الأعراف ( 98 )

( هـــــــــــــــــو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها فلما تغشاها حملت حملا خفيفا فمرت به فلما أثقلت دعوا الله ربهما لئن آتيتنا صالحا لنكونن من الشاكرين ) الأعراف ( 189 )

( خلقكم من نفس واحدة ثم جعل منها زوجها ) الزمر ( 6 )

( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون ﴾[30]

﴿ وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون ﴾[31] النور

هل كان هناك فرق في الأوامر الموجه للرجال منها للموجه للنساء
فالنساء مؤمرات بعدم إظهار الزينة إلا ... الأية

والخلاف لا يفسد للود قضية ...


فاصل:
سورة كاملة في كتاب الله يإسم النساء
قال الله تعالى
في مدح رسول الله ( وإنك لعلى خلق عظيم )
لآل بيت رسول الله ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا )
عن رسول الله ( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى )
قال رسول الله :
كتاب الله وعترتي لن يفترقا حتى يردا علي الحوض

ali
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 18
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 21, 2004 8:28 am

مشاركة بواسطة ali »

و لماذا لا توجد سورة كاملة باسم الرجال :wink:
أ لا يشعر هذا إلى الفوارق و لا أقل في تلك الفترة بحيث تحتاج النساء إلى عنايات خاصة
:idea:

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

أعتقد أننا لا يجب أن نهتم بما يقال وعلينا ان نوضح حقوق المراة في الإسلام والتحرير الإسلامي للمرأة .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

أخي معاذ الهادي
عندنا أن الزهراء قامت خطيبة في مجموعة من النساء وهن من نقلن خبر خطبتها المشهورة
كما أن ما تتحدث عنه من قام أم المؤ منين خديجة فهذا قبل نزول التشريع واكتماله
أم عن العقيلة زينب فهذا فهمك الخاص وإن صح فاليك تخريجه إن الضرورة هي التي تدفع بمن ذكرت الى مثل هذا القيام وتحتم الواجب الشرعي فقط .
وعندنا أنه يجوز لمن تضرر أن ينقل شكواه بإي وسيلة فلا تشرعن بوجب هذه الاحداث الحاصلة على جهة الضرورة فليست بدليل لك
بيد أنه يجب أن تعرف أيضا أن الله لم يرسل أمرأة لتبليغ رسالته والقايم بحملها هل سألت نفسك هذا السؤال ؟؟ تأمل
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

ملحوظة هامة
أن تخطب المراة في الرجال فهذا أمر لا سوء فيه إلا إن كان هناك خروج عن الآداب في طريقة الكلام أو فحوى الخطاب .
وإلا فقد درست لنا نساء في مراحل التعليم المختلفة بما فيها الجامعة ولا أحد يمكن ان يعترض على أستاذة جامعية (ذات علم) أو إعلامية ملتزمة (ذات رسالة) أو حتى داعية (مؤهلة) في مسجد تعلم الناس كما كانت السيدة نفيسة عليها السلام تعلم النساء والرجال في بيتها في مصر وغيرها الكثيرات .
القضية في أن نحاول تمويع الشريعة لكل صيحة آتية من الغرب وقد لاحظت أن الأخ نشوان ذكر أن الدكتورة ودود هذه محجبة ولم يلتفت أخونا نشوان إلى خلفية الصورة الموضوعة .
هذا رأيي ولكم جزيل الشكر .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

الخمار المقصود هنا هو غطاء الوجه..وبغض النظر عن المقصود..الملفت للنظر أن يقرر الرجال نيابة عن المرأة ..ويدافعون عن حريتها وفق رؤاهم الشخصية....


شكرا على التوضيح أخت وجدانُ الأمةِ,

وأعتقد أن دفاع المرأة عن نفسها في مجتمع كالمجتمع اليمني يعتبر أمر بالغ الصعوبة فلذا هي تحتاج إلى من يؤازرها من الذكران ياأخت وجدان :) ولا أرى ذلك عيبا.

وعلى العموم أنا أرى أن غطاء الوجه ليس مطلوبا إسلاميا وضرره أكثر من نفعه على المرأة وعلى المجتمع. وقد يكون منعه ضرورة أحيانا.
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

فدك الزهراء
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 61
اشترك في: الأحد يونيو 20, 2004 1:17 pm

مشاركة بواسطة فدك الزهراء »

لا أجد في نزع الخمار مشكلة فهو ضار نافع إلا ان يكون فتنه كما لا اجد فيه بداية لتحقيق مكانه للمرأة فليس هكذا تستعيد المرأة مكانتها :( :(
وأمض شيء للقلوب قطائع بالمروزان لهم وكرزكان

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس العام“