ما رأيكم؟؟؟؟ أول امرأة تؤم صلاة جمعة "مختلطة" في ا

هذا المجلس للحوار حول القضايا العامة والتي لا تندرج تحت التقسيمات الأخرى.
مغلق
محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

أمينة ودود
اعرف المزيد عنها
اولا صورة اوضح اليك الرابط

http://www.alarabiya.net/Article.aspx?v=11033

ثانيا
من إيلاف
http://www.elaph.com/NewsPapers/2005/3/46936.htm
نيويورك-غيدا فخري:
في سابقة هي الأولى في نوعها، من المتوقع أن تصبح أمينة ودود، أستاذة الدراسات الإسلامية في جامعة فيرجينيا، أول امرأة تؤم المصلين من النساء والرجال في صلاة الجمعة التي ستقام في مدينة نيويورك في 18 مارس (آذار) الحالي. وتأتي هذه الخطوة بدعم من جماعات إسلامية في الولايات المتحدة تسعى الى تعزيز مكانة المرأة المسلمة والمطالبة بحقوقها.
وتُعتبر ودود، وهي أميركية من أصل أفريقي، خبيرة في الشؤون الإسلامية وفي تأثير الإسلام في أميركا. وأصبح اسمها معروفاً في الأوساط الأميركية، بعد نشر كتابها «القرآن والمرأة» الذي حاولت فيه إعطاء صوت للمرأة المسلمة والمطالبة بحقها في ممارسة التكاليف الدينية، بما في ذلك حق المرأة في الإمامة.
وستقام الصلاة في «سوندارام تاجور غاليري» بنيويورك التي تُنظم فيها لقاءات وحوارات عديدة حول العلاقة بين الحضارتين الشرقية والغربية. ويسجل هذا الحدث سابقة تاريخية لكون أمينة ودود أول امرأة تؤم المسلمين في صلاة مختلطة.


وفي تصريح لـ«الشرق الأوسط» قال محمد شمسي علي، نائب إمام المركز الثقافي الإسلامي في نيويورك، إنه «لا مانع لدينا في أن تؤم ودود بمصلين من النساء فقط، فهذا حق منحها إياه الله، ولكن إذا كانت ستؤم بالرجال أيضاً فهذا غير مسموح في الإسلام لأنه يتعارض مع الطقوس الدينية المتبعة»
.
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

أخي نشوان تأمل تصريح من داخل نيويو رك !!

وفي تصريح لـ«الشرق الأوسط» قال محمد شمسي علي، نائب إمام المركز الثقافي الإسلامي في نيويورك، إنه «لا مانع لدينا في أن تؤم ودود بمصلين من النساء فقط، فهذا حق منحها إياه الله، ولكن إذا كانت ستؤم بالرجال أيضاً فهذا غير مسموح في الإسلام لأنه يتعارض مع الطقوس الدينية المتبعة»
.
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

زيد بن علي العراقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 118
اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 1:35 am
مكان: ستوكهولم

تعقيب

مشاركة بواسطة زيد بن علي العراقي »

بسم الله والصلاة على خاتم المرسلين
الأخوة الأعزاء
بغض النظر عن ردود أفعالنا الشخصية ارى انه عليَّ أن أثبت مايلي:
1- ان الدكتورة ودود تستحق الثناء لأنها اثارت موضوعاً مايزال يعتبر في بيئاتنا العربية الاسلامية من الممنوعات إن لم نقل من المحرمات. ويجب عليَّ ان أعبّر عن احترامي الكبير لجرأتها في طرح الموضوع.
2- ان الدكتورة ودود ليست انسانة عادية بل هي استاذة جامعية في مادة الدراسات الاسلامية. وعلى الرغم من ان مادة الدراسات الأسلامية مظلة تنطوي تحتها عشرات من الفروع الاكاديمية ذات العلاقة بالاسلام كدين وشريعة وتاريخ وعقيدة ومذاهب وثقافات، وعدم وعرفتي أختصاص ألدكتورة وفي اي فرع من فروع الدراسات الاسلامية، إلا انني افترض انها تعرف جيداً ما تفعل وتستند على حجج وبراهين تؤمن بها.
ولكن عليّ في الجانب الآخر ان اتساءل عن الأهداف الكامنة وراء دعوتها تلك. خصوصاً اذا ما علمنا ان دعوة الدكتورة ودود تزامنت تقريباً مع تصريحات وزيرة الخارجية الامريكية كونداليسا رايس في يوم المرأة العالمي في الثامن من آذار/ مارس بأن الولايات المتحدة الامريكية عازمة على مساعدة نساء الشرق الاوسط في معركتهن لنَيل حقوقهن.
فهل تدخل دعوة الدكتورة ودود في اإطار الامريكي لمساعدة نساء الشرق لنيل حقوقهن؟؟
شخصياً لا أرى اي ضير في أن تتولى المرأة مناصب القضاء والوزارة وحتى رئاسة الدولة ولكن على شرط ان يتمّ ذلك ضمن عملية طبيعية من التطور الاجتماعي والسياسي والثقافي في بلداننا. لا أن يفرض علينا من الخارج.
ادعو الأخت وجدان الأمة ان تتحلى بجرأة الدكتورة ودود وتطرح آراءها ولا تحتفظ بها لنفسها وستجد ان اغلبية من الاخوة سيناقشون أراءها بمنتهى الإحترام والجدية.
صورة

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

أخي حسن أسئلة مهمة جدا وأرجو من الإخوة مناقشتها.
أخي نشوان فهمك لنصوص القرآن والذي يكتب هكذا (القرآن )
فهم خاص بك لكن تبقى مشكلة
ما مرجعيتك ؟ما هو الثابت عندك لنتمكن من ابطال صحته أو حتى تزكيته؟


أخي محمد شكرا على الملاحظة الإملائية ولكن هكذا تكتب القرءان في القرءان :D
بالنسبة لفهمي هذا شيء لا أنكره ومرجعيتي هي القرءان واللغة التي نزل بها.

الأخ عماد الدين يحي بن حُميد أنا أيضا أعيش في الغرب وأرى ما ترى ولكني لا أرى الصورة بالقتامة التي تراها كل ما في الأمر أنه يظهر في الغرب ما يخفى في المجتمعات المسلمة وللأسف. مع أني أتفق معك أن هناك أمورا أخلاقية مستهجنة كثيرة في المجتمعات غير المسلمة فالحمدلله على نعمة الإسلام.

أخي نشوان تأمل تصريح من داخل نيويو رك !!


أخي محمد هناك في الغرب مسلمون تقليديون أيضا فلا عجب.

شخصياً لا أرى اي ضير في أن تتولى المرأة مناصب القضاء والوزارة وحتى رئاسة الدولة ولكن على شرط ان يتمّ ذلك ضمن عملية طبيعية من التطور الاجتماعي والسياسي والثقافي في بلداننا. لا أن يفرض علينا من الخارج.
ادعو الأخت وجدان الأمة ان تتحلى بجرأة الدكتورة ودود وتطرح آراءها ولا تحتفظ بها لنفسها وستجد ان اغلبية من الاخوة سيناقشون أراءها بمنتهى الإحترام والجدية.


أخي زيد أتفق معك في ذلك وكنت أتمنى أن الأخت وجدان الأمة لم تصرح بهويتها في هذا المنتدى حتى تستطيع النقاش بحرية, وأنا أتفهم إذا أصرت على الإحتفاظ برأيها فالقمع الإجتماعي في مجتمعاتنا لا يقل سوءا عن القمع السياسي.

تحياتي
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »


يا أخ نشوان
لا شكر على واجب وياليت تكتب بالقاعدة العثمانية على طول :wink: .
أخي الكريم
ملفت للنظر أن تكون مرجعيتك القرءان وعلى طريقتك وكتب اللغة العربية فحسين بدرالدين كان يدعو لمثل هذا ولكن منهجه رفض وأظن أنه تعدل في نهاية المطاف فقرركتاب احكام الامام الهادي لا يهم .
عزيزي مما لا شك فيه أنك تصلي الخمس
وربما تضع اليمنى على اليسرى في حال الصلاة وربما ترسلهما لا يهم المهم أن وضعا معينا تفعله أثناء صلاتك أين كان أعني الضم أو الارسال
ما يهم هو الكيفية
من أين دليلها ومن أين استفدتها ؟؟؟!!
من القرآن حسنا
لا يوجد في القرآن دليل على ضم اليدين ولا ارسالهما في حال الصلاة أيضا لا يوجد في كتب اللغة ما يدل على هذه الكيفية !!
من أين فهمتم هذه الكيفية أخي الكريم
-------------------
قلتم أن في الغرب مسلمون تقليديون
أعرف هذا وتصريح السيد محمد شمسي علي، نائب إمام المركز الثقافي الإسلامي في نيويورك، واضح ونابع من روح الاسلام بل هو ما جاء به الاسلام .
أرى أنك تتبنى أقكار الاخت ودود وتذهب مذهبها
حسنا
أورد لنا مجموع الادلة التى استشهدت بها ومن كتبها لا من خلال فهمكم لما ترمي اليه الاخت ودود .
نريد شاهدا موثقا من كتبها لنتمكن من دراسته ومن الرد عليه وبحكم غربتك إن تسنى لك أن ترسل لنا كتابا لها للمقارنة والمقابلة فيا حبذا ومن ثمة سنرد بالتفصيل لا بالجملة .
أخوتي اتوقع أن هذه الودود ستثير كثيرا من العلماء والمراجع في الوطن العربي وفي العالم الاسلامي خصوصا دور الافتاء وأنا بحكم أقامتي في اليمن سوف اقوم بسؤال مفتي الديار اليمنية الوالد العلامة القاضي محمد بن احمد الجرافي وسوف انقل لكم الجواب لكن تبقى مشكلة صياغة السؤال أقترح لهذا الاخ نشوان صاحب الموضوع ليصغ لنا السؤال وعليكم ابداء أي ملاحظة ولكم مني جميعا الف تحية
-----------
على فكرة يانشوان أختي وجدان من اشجع النساء ولها مقالات معروفة في الساحة وتكتب في بعض صحف المعارضة وهي بالنسبة لي رمز من رموز الشجاعة في بلاد واق الواق .
السلام عليكم
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة المتوكل »

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم / نشوان الحميري


قلتم :-
كون الفكرة بدأت من أمريكا لا يلغي قبولها أو على الأقل مناقشتها مع ملاحظة أن د. ودود تبدو ملتزمة ومحجبة أيضا انظر

نعم ، على العين والراس أخي لا مانع من مناقشتها ، ولكن عليك أولاً عرض أدلتها التي استندت إليها في هذا الرأي .

وقلتم :-
يجب ملاحظة أن د. ودود تعيش في مجتمع غربي حيث الإختلاط هو العادة ومع ذلك لا تحدث فتنة بمجرد الإختلاط لاعتياد الناس من الجنسين على رؤية يعضهم من دون أن تتهيج شهواتهم.


الغريزه غريزه مهما اختلفت درجاتها من إنسان الى آخر ، ومن بيئه إلى أخرى .
فلو كانت خلافنا في نقطة حدوث الفتنه في النفس فقط ،، لكان أحرى بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم أن يجعل إمرأه تؤم المسلمين في صلاتهم ووضع ستار بينها وبين الرجال من خلفها ،،، بالتالي لن يكون فيذلك أي فتنه
.


وقلتم :-
الملاحظ من الموضوع أن الدكتورة تعتمد القرءان كمصدر لموضوعها


ولكن البعض يفسر أحكام القرآن بخلاف مقصودها ،، ويستند على آيات لا علاقه لها بالموضوع الذي يريد إثباته .
وبالتالي فعليك وعلينا طرح الأدله التي استندت إليها ،، لنناقشها بعين البصيره
.

وقلتم :-
القرءان تكلم عن الملكة بلقيس باحترام ولم يتعرض لكونها ملكة بأي نقد بل أثبت أنها كانت أكثر حكمة من الرجال.


نعم وهذا لا نختلف فيه يا أخي ،، وأكيد أن القرآن الكريم قد أشار إلىضوابط وأحكام ذلك .
ولا علاقة لذكر القرآن الكريم للملكة بلقيس بموضوعنا عن احكام صلاة المرأه .
فإن كان هناك علاقة فتفضل بها أخي
.


وقلتم :-
مريم العذراء كانت تتعبد في المحراب ويدخل الرجال عليها (كلما دخل عليها زكريا المحراب)


بالفعل ، وأكيد أن ذلك بضوابط وأحكام .
وقد قال تعالى : ( واذا سالتموهن متاعا فاسالوهن من وراء حجاب ذلكم اطهر لقلوبكم وقلوبهن )
.


وقلتم :-
مبايعة النبي للنساء وعدم اكتفائه بمبايعة ما يسمى (أولياء أمورهم من الرجال) دليل على نظر القرءان لهم كأفراد يتمتعن بكامل الإستقلالية عن الرجال.


كل هذا يا أخي لا نختلف فيه ،، ولسنا من المتحجرين الذين منعوا خوض المرأه في الإنتخابات ( كما حدث في السعودية مثلاً ) .
وأعيد وأكرر أن لكل ذلك ضوابط وأحكام أتي بها الإسلام .
فنحن متفقين في أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بايع الرجال والنساء .
ولكن هل وضع يده على يد من بايعهن من النساء ، كما وضع يده على يد من بايعوه من الرجال . وبالتالي فاختلفنا هو حول ضوابط وأحكام المسألة ، ومتفقين على جوهر المسأله .

وهناك أسئلة قد تتبادر إلى الذهن في هذه الموضيع ، وهي :-
1_ لماذا يا ترى لم يرسل الله تعالى إمرأه كـ نبيه أو رسوله إلى أي قوم ؟؟؟
2_ لماذا جعل الإسلام العصمة في يد الرجل وليس في يد المرأة ؟؟؟

فحبذا ، أن اطلع علىرأيكم ورأي باقي الإخوه في هذا السؤال .

وأرجوا أن تتفضلوا بطرح آرائكم حول لب الموضوع ( إمامة المرأه في الصلاة ) ،، ووضع تصوراتكم والضوابط التي ترونها في المسألة ،، لنناقشها بكل عقل ومنطق
.
صورة
صورة

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

الأخوان العزيزان محمد والحسن أرى أن نحصر النقاش في أسئلة الأستاذ حسن زيد وأرى أنكما أقدر مني على ذلك.

ولي عودة للموضوع مرة ثانية انشاء الله
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

عزيزي مما لا شك فيه أنك تصلي الخمس
وربما تضع اليمنى على اليسرى في حال الصلاة وربما ترسلهما لا يهم المهم أن وضعا معينا تفعله أثناء صلاتك أين كان أعني الضم أو الارسال
ما يهم هو الكيفية
من أين دليلها ومن أين استفدتها ؟؟؟!!
من القرآن حسنا
لا يوجد في القرآن دليل على ضم اليدين ولا ارسالهما في حال الصلاة أيضا لا يوجد في كتب اللغة ما يدل على هذه الكيفية !!
من أين فهمتم هذه الكيفية أخي الكريم


أخي محمد أنا أقول أن هناك السنة العملية التي تناقلها المسلمون عن الرسول صلوات الله عليه جيلا بعد جيل ككيفية الصلاة وعددها المتفق عليها بين المسلمين. والإختلاف في بعض التفاصيل لا يؤثر على الإتفاق العام.

قلتم أن في الغرب مسلمون تقليديون
أعرف هذا وتصريح السيد محمد شمسي علي، نائب إمام المركز الثقافي الإسلامي في نيويورك، واضح ونابع من روح الاسلام بل هو ما جاء به الاسلام .


هل يعني أن ما خالف هذا الرأي خارج عن الإسلام؟؟؟؟؟

أرى أنك تتبنى أقكار الاخت ودود وتذهب مذهبها
حسنا
أورد لنا مجموع الادلة التى استشهدت بها ومن كتبها لا من خلال فهمكم لما ترمي اليه الاخت ودود .


أنا لم أقل أني أتبنى أقكار الاخت ودود أو أذهب مذهبها لسبب بسيط هو أني لا أعرف عنها وعن أفكارها إلا ما في هذا الموضوع. كل ما قلته أنه يبدو من الموضوع أنها تعتمد القرءان ولا أعتقد ان في القرءان ما يمنع المرأة من أن تؤم الصلاة.

وأخيرا أتفق معك أن هذه الودود (كما سميتها) :D ستثير كثيرا من العلماء والمراجع في الوطن العربي وفي العالم الاسلامي خصوصا دور الافتاء, وصياغة السؤال ليست مشكلة كل ما عليك أن تفعل لو تكرمت هو أن تعرض لسماحة المفتي هذا الخبر وتنقل لنا رأيه فيه.


ولا علاقة لذكر القرآن الكريم للملكة بلقيس بموضوعنا عن احكام صلاة المرأه .
فإن كان هناك علاقة فتفضل بها أخي .


أردت من ذكر ذلك أن هناك مسائل مفروغ منها عند الفقهاء مثل عدم جواز تولي المرأة للحكم مع أن القرءان لم يتعرض لذلك بسوء. وكذلك إمامة الصلاة.

بالفعل ، وأكيد أن ذلك بضوابط وأحكام .
وقد قال تعالى : ( واذا سالتموهن متاعا فاسالوهن من وراء حجاب ذلكم اطهر لقلوبكم وقلوبهن ) .


أعتقد أن ذلك خاص بنساء النبي بنص الآية.

ولكن هل وضع يده على يد من بايعهن من النساء ، كما وضع يده على يد من بايعوه من الرجال . وبالتالي فاختلفنا هو حول ضوابط وأحكام المسألة ، ومتفقين على جوهر المسأله .


ملامسة الرجل للمرأة موضوع آخر.

وهناك أسئلة قد تتبادر إلى الذهن في هذه الموضيع ، وهي :-
1_ لماذا يا ترى لم يرسل الله تعالى إمرأه كـ نبيه أو رسوله إلى أي قوم ؟؟؟
2_ لماذا جعل الإسلام العصمة في يد الرجل وليس في يد المرأة ؟؟؟


أقول في جواب السؤال الأول أنه إذا كان هناك في هذا العصر من يعتقد أن النساء عي وعورات ويجب لزومهن للبيوت فما بالك في العصور السالفة فربما لسبب عدم تقبل أغلبية الرجال لقيادة امرأة كانت الحكمة من الله سبحانه وتعالى أن يكون الرسل كلهم رجالا. والله أعلم.
أما جوابي على السؤال الثاني فللرجال الطلاق وللنساء الخلع وذلك عدل.
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

معاذ حميدالدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 212
اشترك في: الجمعة مارس 12, 2004 6:47 am
مكان: جدة
اتصال:

مشاركة بواسطة معاذ حميدالدين »

السلام عليكم جميعاً

أحبذ أن لا نخوض حالياً على الأقل حول جواز أو حرمة إمامة المرأة للرجال في الصلاة جمعةً كانت أو غيرها و مجاله على كل حالٍ في كتب الفقه والنصوص كما أشار بذلك الأخ الحبيب حسن.
ولكني أطرح تساؤل حول دور ومكانة المرأة في المجتمع بصورة عامة.
وسؤالي هو : هل تستطيع المرأة أن تمارس إنسانيتها وتؤدي دورها الإجتماعي المسؤول من خلال أنوثتها دون أن تتخلى عما تقتضية هذه الصفة. أم يجب عليها أن تتجاوز هذه الأنوثة لتأخذ مكانتها المرجوة في المجتمعات؟

هذا السؤال يثير عدة تساؤلات أخرى مرتبطة به والإجابة عليها قد تفيد في الوصول إلى إجابة عليه، ومنها:
- هل هناك أدوار طبيعية فطرية للذكور والإناث، وماهي إن وجدت؟
- ما هي الأدوار التي لا ترتبط إرتباطاً مباشراً بجنس مؤديها، وهل أداءها لا يتعارض وخصوصية جنس مؤديها؟
- هل يعتبر إنجازاً أو تحقيقاً إيجابياً قيام جنس بدور الجنس الآخر مع وجود من يؤديه من نفس الجنس؟
- هل هناك قصور في أداء الأدوار المتطلبة لنهضة المجتمع أم هناك أدوار ذات أهمية ومهملة وماهو الأنسب للإناث أن يقمن به منها؟
- هل ما تطالب به الإناث من أدوار في المجتمع يزيد في الأدوار اللازمة لبناء المجتمع أم أنه يقتطع حيز من حصة أدوار الذكور دون إثراء لها؟
- لماذا يعتبر الذكور متواضعين أو متميزين إن قاموا بأدوار الإناث ولكن الإناث يعتبرن متطاولات أو متجاوزات إن قمن بأدوار الذكور؟
- هل هناك فرق يبن أن تؤدي الإناث بعض أدوار الذكور في مجتمع الإناث وبين أن تؤديها في المجتمع المختلط؟
- لماذا نرى أن من برز في "الأدوار التقليدية للمرأة" مثل الطبخ والديكور والتزيين والتفصيل وحتى طب النساء والأطفال وعلم الإجتماع والتربية هم من الذكور؟
- هل يصح قولي لطفلتي ياأسدة كقولي ياأسد لاأخيها عند المدح وهل هو ملائم وهل قولي لها يالبوة فيه إنتقاص وكيف يؤثر هذا على تكوين شخصيتها المسقبلية؟
- ما مدى تأثير الإنفتاح على المجتمعات الآخرى على رؤيتنا لأدوار المرأة في المجتمع وهل هذه الأدوار تلبي إحتياجات حقيقية وملحة لمجتمعنا؟
- هل هناك توازٍ في التقدم الحضاري لمجتمعنا مع الأدوار التي تسعى إليها الإناث فيها؟

هذه بعض الأسئلة أحببت عرضها كمقدمة وآمل من الجميع المساهمة في إدلاء غيرها والإجابة عليها.

راجي المغفرة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 8
اشترك في: الأحد مارس 13, 2005 5:19 am
مكان: اليمن-صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة راجي المغفرة »

السلا م عليكم

أخي نشوان الحميري , أود التنويه أن آخر مايبحث في الأحكام الشرعيه هو الحكمة منها,والاهم من ذلك إثبات الحكم عن الرسول, فإذا ثبت عن الرسول وجب الإتباع دون البحث عن الحكمة, وعدم العلم باالشيء لا يوجب العدم , وهذا ردي على ملحوظتك. وأرجو منك المسامحة
الله أكبر على كل ظالم

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

بسم الله الرحمن الرحيم
أخي نشوان
السنة لها ثلاثة اقسام
القول - الفعل – التقرير
أعلى مراتب السنة القول
أدناها التقرير
ما الثابت عندك من هذه الاقسام وما المنفي ؟؟؟
قلتم أخي الكريم
(((هل يعني أن ما خالف هذا الرأي خارج عن الإسلام؟؟؟؟؟))))
لا لا يعني هذا الخروج من الدين بل يعني أنهم لم يفهموا الدين أو أنهم لا يدركوا الحكمة من الدين بحكم عجميتهم وبعدهم عن العديد من معطيات وخصوصيات التدين .
أما عن السؤال فإني قادر على صياغته لكن الدمقراطية تحتم علينا الاتزام بحدود معينة :shock:
قبلاتي لك وسلامي الدائم عليك وعلى من تشاء بعد
------------------
الاخ معاذ لي عودة على مجمل الاسئلة التى طرحتم فقد كانت تدور في خلدي كما يعلم الله .
السلام عليكم
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

اسمحوا لي أن أعطي رأيي بدون أدلة أو مناقشات لأني مش فاضي اليومين دول ، ويمكنكم أن تصفوا تعقيبي بأنه ذكوري أو رجعي أو أي شيء المهم اسمحوا لي أن أعبر عن شعوري بالغيظ والقهر :x
يزاحمننا في العمل وفي المواصلات وفي الدراسة وكمان عايزين يزاحمونا في الصلاة .. دي حاجة تقرف والله .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

أخي معاذ مقترحك بالنسبة لي مقبول لكن تبقى الموافقة الرسمية من صاحب الموضوع وعليه أن يفتينا في ذلك.

أخي أنا أول من شارك في الموضوع وكانت مشاركتي عبارة عن سؤال شم منه بعض الاخوان رائحة السخرية صحييح فيه ما فيه لكنه سيبقى سؤال وسؤال يحتاج الى جواب.
أعرف أن الله فطر الانثى بميزات قد لا نجدها لدى الرجل كما أن الرجل مفطور بميزات فد تنعدم هذه الميزات عن الانثى .
ومن خلال فهمنا لنصوص القرآن نجد أن الرجل له درجة فوق درجة الانثى .
كما انا نجد أن نصيب الرجل ضعف نصيب الانثى في قضية الميراث كون الرجل يتحمل أكثر من عبئ في قضابا الانفاق .
كما اجد أن الرجل عليه أن يدفع لمن يرغب في نكاحها مهرا غير محدد ويلزمه الانفاق عليها وعلى ذريتها.
وحتى بعد الطلاق فعليه أن ينفق عليها مدة عدتها أو مكوثها في دار زوجها بعد وفاته فإنها تستحق نفقة عدة الوفاه .
أليس الرجل هو من يتحمل كل هذه التكاليف ؟
أليس الرجل هو من يسعى في الخارج لمن تمكث في داخل بيته ؟
اللهم بلى وهذا هو الواقع
لكن هل هذا هو الذي يتلائم مع فطرة المرأة ؟
من خلال التجارب والمقارنة بين منهج المحافظين ومنهج المنفتحين نجد
أن المحافظين أكثر سعادة من المنفتحين
أن المحافظين تقل بينهم نسبة الطلاق – الخيانة الزوجية – المشاكل اليومية
بينما نجد أن نسبة الطلاق والخيانة والمشاكل موجودة بنسبة كبيرة بين اهل المنهج المنفتح .
وهناك دراسات حول هذا الموضوع وخوصا في الغرب حيث تكثر الانتحارات والقتل وإنتشار الامراض الفتاكة مثل الايدز والسيلان والزهري وغيرها من الامراض القاتلة بين مجتمعات المنفتحين .
على أنه وللنصاف هناك حالات تنتشر بين منهج المحافظين ولا ننكرها ولكنها قلية اذا ما قورنة بمنهج المنفتحين .
السلام عليكم
---------------
أخي واصل أعانك الله وحبذا فتوى المرجع الاكبر والامام الاعظم سيد به ......... لو سمحت لنعرف رأيه فقط . :idea:
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

وجدانُ الأمةِ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 619
اشترك في: الثلاثاء فبراير 01, 2005 11:50 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة وجدانُ الأمةِ »

اممممممممم...يبدو أن مهمتي ستكون صعبة هنا...
كنت أتمنى أن يتم إثراء لب الموضوع فقهياً كما قال أخي الحسن المتوكل ...و في إطار الأسئلة التي طرحها عم حسن زيد.. لكن..بما أن الحوار قد تشعب فاسمحوا لي بتعليق بسيط ، خارج الأطار الفقهي ..ويمكن أعتباره فاصل إعلاني ( في قناة ملتزمة)

أولاً : الأخ واصل بن عطاء...الله المستعان...أنت قلت جملتك بعفوية ..لكن أتعرف ماهو السر وراء استيائك من التواجد المكثف للمرأة في كل مناحي الحياة ؟؟...أنك مسكون بثقافة تعتقد أن الله قد ذلل الأرض للرجال ، وخلق الأحجار لتحاط بها أجساد النساء ( المنزل) ، وإلا لماذا تصورت أن لك الأولوية في التواجد في كل مكان وأن المرأة هي العنصر الدخيل ؟؟؟ لست متفاجأة على كل حال...

ثانياً : طلب مني الأخ زيد العراقي أن أتحلى بشجاعة الدكتورة ودود ، وأيده الأخ نشوان في ذلك متفهماً عدم شجاعتي...واستاء الأخ محمد الغيل (الذي أشكره على كلماته) من وصفي بعدم الشجاعة..
ولست هنا بصدد الدفاع عن نفسي..ولكن أردت أن أوضح أمراً قد يكون مفيداً ..الشجاعة التي تحدث عنها الأخوة زيد ونشوان تسمى الشجاعة الاجتماعية ...والشجاعة التي تحدث عنها الأخ محمد الغيل هي الشجاعة السياسية...وأذكر في هذا الصدد ما قالته لي الصحفية رحمة حجيرة بإن الكتابة في الأمور السياسية أقل خطورة من الكتابة في الأمور الاجتماعية ،لأن القيادة السياسية على حد قولها قد ترحم لكن المجتمع لا يرحم ّ! ( تأملوا هذه العبارة بالله عليكم)
وفي بعض الأحيان قد لا يكون الأمر متعلقاً بالشجاعة بقدر ماهو نوع من التكتيك أو التخطيط الاستراتيجي ، فبحسب أولويات الأنسان ( إمرأة أو رجل) قد يختار أن يتخلى عن معركته الاجتماعية أو بالأصح يتجنب أسلوب الصدمة في طريق التغيير الاجتماعي إذا كان ذلك سيؤثر سلباً على معركته السياسية والعكس...
ولكن يجب أن نلاحظ أن مناقشة موضوع الأخت ودود لا يدخل في الإطار الاجتماعي فقط..وإنما الفقهي ايضاً ...وعندما يجتمع البعدين في قضية المرأة ( يطير من مخ الرجال برج)
كما يبدوا أن ( مسكنتي ) قد دفعتكم إلى مناقشة الموضوع بجدية ..وهذا هو المطلوب :wink: ..ويكفيني أن الأخ زيد قد امتدح شجاعة الأخت ودود حتى لو كان على حساب شجاعتي 8)

ثالثاً : أخي معاذ ..اسألتك دقيقة جداً وتأتي في إطار مايسمي ( الجندر ) أو النوع الاجتماعي ، وواضح من طريقة طرحها أنك تملك أجاباتك الخاصة عليها...والنقاش في هذا الموضوع يطول جدا..خصوصاً في إطار إجابة أخي القدير محمد الغيل...

رابعاً : أخي محمد الغيل ..تعليقك الأخير ليس غريباً عني ..أعرفه وأعرف أبعاده جيداً كونه يمثل الثقافة السائدة في مجتمعنا ( وكلمة الثقافة السائدة هنا ليست إساءة، ولكنها فقط تقرير واقع)

رابعاً : إن غياب العنصر النسائي هنا قد حملني مسؤولية المشاركة في هذا الموضوع...ولكني أريدكم أن تعذروني فأنا ( والله العظيم ) قد أنهكت من كثرة النقاش في هذا الموضوع مع من حولي ووصلت إلى درجة لم يعد يهمني فيها تغيير قناعات الناس تجاه المرأة ، بت مؤمنة أن الواقع سيفرض نفسه ..ومع هذا سوف أطلب من صديقة عزيزة لها قلم اجتماعي متمرد أن تشترك في المنتدى لتنوب عني في هذا الموضوع ....وسأخبرها أن الأخ نشوان سيكون خير عون لها :)

خامساً : ربما يجب أن يعاد تحديد موضوع النقاش وأطاره من جديد...وأعطاء البعد الفقهي حقه من قبل العارفين في هذا المجال...وخاصة فيما يتعلق بالدكتورة ودود والخطوة التي أقدمت عليها...

أخيراً : إنتهى الفاصل الإعلاني ولكم متابعة نقاشكم إن أردتم ..تحياتي
صورة

ابن الهادي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 108
اشترك في: الاثنين مارس 07, 2005 2:39 pm

مشاركة بواسطة ابن الهادي »

نعم لقد غضبنا اكثر من 1400 سنة لأنثى ، قادت الخطب على منبر المصطفى وشرحت معاني القران الكريم لجهله و بينت مالها من ماعليها وكانت أقوى الحصون وجأت بأقوى الأدلة والعبر لمن خان الأمانة بعد موت أبيها صلاوات الله عليه وعلى آله ....إنها وبكل فخر سيدة نساء العالمين فاطمة بنت محمد
ثم جأت أبنتها لتروي لنا كربلاء كل الكرب وكل البلاء احتملته تلك الجبال الصابرة القابعة في إيمان سيدي ومولاتي بنت الصديقة زينب بنت علي فهي اقوى من الفوراس فهم إن لم يقاتلوا عيب عليهم وإن لم يتخاطب قيح فيهم لضعفهم فهيا اقوى القوارس على ارض المعركة وأفصح البيان في قصور الظلمة وهي مع كل هذا بكل حشمتها بكل كيانها التي حملته وتعلمته ورضعته من أمها صلاوات الله عليهن أجميعن
وكفاطمة قم صلاوات الله عليها
والكثير الكثير حتى ينتهي بنا الأمر إلى أحدى معلمات أحد أكبر أئئمة أل البيت في اليمن وهو الاامام أحمد بن يحيى المرتضى وكان اسمها زينب ويغيب عني الأن تكلمت نسبها الشريف وهو موجود في مقدمة كتبه ...
دعونا نرى المرأة كإنسان يقاسمنا نصف الحياة لا كإنسان نعطية بقدر ما تعودنا وماقرأنا في تاريخ التشويه فيه طال سيد الخلق والبشرية محمد صلاوات الله عليه وعلى آله .
ففاطمة بن محمد ، وخيدجة بنت خويلد ، ومريم بنت عمران ، وأسيا امرأة فرعون كلهن كانت لهن مواقف اذكت التاريخ الإنساني وأشعلت الحياة في قلوب المتفكرين والمتأملين .
هناك فرق بين الموروث وبين الدين ،
أما بالنسبة للرأي الخاص بالصلاة فنترك هذا لعلماء الفقه المعاصرين المجتهدين الذين يرون بعين زمانهم لا بعقول غيرهم
كوني كما تبغين لكن لن تكوني
فأنا خلقت من هوايا ومن جنوني
ولقد برئت من الهوى ومن الجنوني
قال الله تعالى
في مدح رسول الله ( وإنك لعلى خلق عظيم )
لآل بيت رسول الله ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا )
عن رسول الله ( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى )
قال رسول الله :
كتاب الله وعترتي لن يفترقا حتى يردا علي الحوض

مغلق

العودة إلى ”المجلس العام“