هل هناك هواشم امراء في اليمن

(فاذا نُفِخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ و لا يتساءلون فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون و من خفّت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم، في جهنم خالدون)
أضف رد جديد
عاشق الزهراء
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 39
اشترك في: الخميس مايو 05, 2005 4:40 pm

هل هناك هواشم امراء في اليمن

مشاركة بواسطة عاشق الزهراء »

الهواشم الامراء من الحجاز ولهم امتداد واسع في العراق والاردن ولكن هل لهم امتداد في اليمن
[CENTER]صورة[/CENTER]

الهاشمي اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 668
اشترك في: السبت أغسطس 07, 2004 3:39 pm
اتصال:

Re: هل هناك هواشم امراء في اليمن

مشاركة بواسطة الهاشمي اليماني »

نعم هناك العديد من الأمراء الأشراف كانوا يتولون الإمارة بتفويض من الإمام الزيدي لليمن ، وقد شهد المخلاف السليماني أكثر من أمير ،،، بالطبع الزاوية اليمنية كانت مهمة لفكر الأشراف وعدم تشويهه ولذا كانت اليمن أشبه بحصن بالنسبة للأشراف قاطبة ،، وبالطبع الأمراء كانوا من أسر مختلفة ، ولكن معظمهم من أحفاد عبد الله الكامل ( عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي وفاطمة الزهراء ) عليهم الكرامة والرضوان ،، ونعلم أن من بينهم أحفاد إدريس بن عبد الله ، وهذه الأسرة قد تكن عائدة من المغرب أو أفريقيا لشبه الجزيرة العربية ، وأكثرية الأمراء كانوا من أحفاد موسى بن عبد الله ، وسليمان بن عبد الله .. بالطبع غالبية الهاشميين باليمن رسيين ، ينتسبون للإمام النقيب القاسم ( الرسي ) بن إبراهيم ( طباطبا) بن إسماعيل ( الديباج ) بن إبراهيم ( الشبه ) بن الحسن المثنى بن الحسن السبط عليهم السلام والرضوان .
الهاشميين باليمن كانوا أثرى أسر المسلمين بالتأليف والتصنيف ،، وتاريخهم الممتدلأكثر من عشرة قرون لايخل به عقد واحد دون بروز أحدهم كإمام أو فارس أو عالم مجتهد ،، شاعر أديب مفكر ....... الخ . ولاشك أن تراثهم المدون يعاني محنة الآ ن حيث يحاول أعدائهم الإستيلاء عليه وطمسه أو تشويهه ... وكما أسلفت هو غزير وكثير وكله كنوز وجواهر نادرة ، ونجات البعض منه مثري لثقافة المسلمين عامة .

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الأنساب“