بعض عقائد .. أهل السنة والجماعة ... من مصادرها

مجلس للحوار والنقاش مع المذاهب الأخرى ( كثيرا من المواضيع والمشاركات فيه يطرحها المخالفين للفكر الزيدي )، فللزائر الباحث عن الفكر الزيدي عليه التوجه لمجلس الدراسات والأبحاث ومجلس الكتب.
الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

Re: بعض عقائد .. أهل السنة والجماعة ... من مصادرها

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

المنصور كتب:بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ / الأمير الصنعاني :
أولا: تكلم حسن ياسر عن ثلاث نقاط :

1- عقيدتهم في نزول الله .. في الثلث الأخير من الليل ........ وجهلهم بكروية الأرض .
2- عقيدتهم في الدجال الأعور .... والفرق بينه وبين الله
3- اعتقادهم لشفاعة رسول الله لاهل الكبائر .. ونسيانهم لقوله ما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع
فقط واثبت ذلك من كتب أهل السنة والجماعة مع ذكر الروابط بذلك .

فكان جوابك بالحوقلة فقط .

وفي المشاركة الثانية لك انتقلت بنا إلى لعن أمير المؤمنين علي عليه السلام وبدون مقدمات !!!

وأردفت قولك : نعوذ بالله من الكذب .

فرديت عليك بأن ذلك قد حصل تاريخياً .
مع أنه في الحقيقة يحصل وقد سمعنا من يناصب أمير المؤمنين حتى اللحظة . ولكن الوقت والعصر والظروف قد اختلفت فلا يستطيع الجهر باللعن والصريح . وعلى العموم هم في جميع العصور وكلهم بالنص يبغضون الإمام علي عليه السلام .
وللبغض أساليب تختلف عبر الأزمان والأشخاص . ومن ضمنها الدفاع عن النواصب . والتنقيص من مكانة الإمام علي عليه السلام . (مع أن الموضوع ليس موضوعنا) .

أما قولك :
الأطفال والصغار والجهلة والجن والأنس يعرفون أن منهج أهل السنة يعظم ويحترم صحابة رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم لا سيما سادة وكبار الصحابة ولا سيما سيدنا الإمام علي رضي الله تعالى عنه الذي هو عند أهل السنة في المرتبة الرابعة في الفضل بين المليارات والمليارات من أمة محمد
نعرف أن مذهب أهل السنة والجماعة كما تقول والكثير يحب أمير المؤمنين ، وإن كان حباً ناقصا ليس كما أفترض الله وأوجبه ونص عليه الرسول .

أما قولك :
وإذا كان سب الأمويين لسيدنا علي في المنابر حقيقة تاريخية كما تزعم فما علاقة أهل السنة بالدولة الأموية
فسواء سب الامويون أم لم يسبوا
أرد السؤال عليك : ما هي العلاقة بين أهل السنة والجماعة والدولة الأموية والعباسة ؟
أليس المذهب السني هو الغطاء الشرعي لملك الأموية ومن بعدهم العباسية ؟!
وأليس المذهب السني هو الغطاء الشرعي لملك آل سعود ولكل الحكام العرب والظاليمن ؟! أم أنك ستكابر في ذلك ؟!

أما قولك :
بل أن فضائله ومكارمه إنما جمعها ورواها أهل السنة
قولك هذا رد عليك ذكرتم نصوص الولاية والإخوة والوزارة والوصاية ولم تؤمنوا بها (كمثل ...) .

وقولك :
وأنتم عالة على أهل السنة في كل شيء
فهل نحن علة على أهل السنة في عقائدنا !!!
كما كثير من الفرعيات والأصوليات مختلفة فيها فهل هذا من كل شيء !!!
وإن قصدك علم الحديث (وهو ما تتغنون به) فأكثر من أعتمد عليهم الحديث هم من رجال الشيعة . وتعويلكم عليهم أكثر من تعويلنا عليكم .
وإن سلمت لك ذلك جدلاً فها نحن الآن عالة على اليهود والنصارى في كل شيء تقريباًَ . فهل معنى هذا أن اليهود أصح عقيدة منكم ، وأن النصارى أوجب للاتباع منكم .

وقولك :
وإذا كان أهل السنة يعذرون معاوية في اخطاءه ويترضون عليه لعلة صحبته للنبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم مع أن معاوية تأخر إسلامه فما بالك بسيدنا علي وهو من سادات الصحابة ومن أوائل السابقين
ليس لعة صحبته وإنما لعلة في نفس يعقوب قضيتموها .
وأمر معاوية أبين من أن يختلف فيه اثنان وكلنها الأهواء ساوت بين نفس رسول الله وأخوة ووصيه وبين آكلت الأكباد الطليق ابن الطليق من دخل في الدين كرهاً وخرج منه طوعاً !!.

وأما قولك :
هذا هو الفجور في الخصومة أوصلك وصاحبك إلى الكذب المحض المخالف للحقائق المعاشة المعاينة
كل هذا الادعاء بالكذب المحض والفجور في الخصومة لأني قلت أن التاريخ أثبت لعن أمير المؤمنين !!
كلامك لو كان مع شخص آخر لتعاملت معه بالحذف والتنبيه على آدب الحوار .
فأنت من فتح الكلام في لعن أمير المؤمنين من دون مقدمات وخرجت من الموضوع أصلا ولم تجاوب . فكان مني ذلك الرد الصغير .
فلما كل هذا الافتراء عليّ بالكذب ، والمحض ، والفجور ، وافكننا .
فاتق الله يأيها الأمير الصنعاني وألتزم آداب الحوار .
أخي المنصور
لم أخرج عن أدب الحوار وإنما واجهت ما صدر منكم من خطأ بشيء من الشدة لا توازي ما صدر منكم ولم أفعل ذلك إلا بعد أن رأيتك انت كمشرف تبارك هذا الموضوع

أخي هداك الله
أنت تعلم جيداً أني لا مشكلة عندي إطلاقاً في مناقشة ما ترونه من معقدات باطلة عند أهل السنة وقد تناقشنا كثيراً في مثل هذه الثلاث المسائل من قبل وغيرها من المسائل
نستطيع مناقشة اي مسألة بشكل منهجي وعلمي سليم

لكن المشكلة التي تتجاهلها يا أخي المشرف تتمثل في أن هذا الموضوع موضوع تهجمي مبني على الكذب والبهتان وفوق هذا كله لم يطرح بشكل حواري نقاشي
فلذلك لم ولن أناقش المسائل الثلاث التي تضمنها الموضوع
فإن الغرض من النقاش هو البحث عن الحق وبيانه وإظهاره وهذا كله غير وارد في هذا الموضوع
فلذلك اكتفيت بداية بالحولقة

أخي المشرف هداك الله
الكذب والبهتان هو قول صاحبكم
هذا وقد اسس معاوية لعنة الله عليه .. فرقة مسماة ..بأهل السنة والجماعة ... والمقصود بالسنة هي سنة اللعين معاوية في لعن مولانا أمير المؤمنين كرم الله وجهه .... والجماعة هي لما صالح مولانا الحسن ابن علي اللعين معاوية ..سمى ذالك العام بعام الجماعة ... فاليكم بعض من عقائدها ..الذي قاتلو رسول الله ص يوم الاحزاب .. وعلي يوم صفين .. وقتلو الحسين وزيد ابن علي من اجلها
ومن المعضلات توضيح الواضحات لكن لا بأس سأبين الواضح

1- القول بأن السنة في مسمى أهل السنة هي سنة سب سيدنا علي رضي الله تعالى عنه كذب ظاهر بين
فإن السنة هي كل قول أو عمل أو تقرير صدر من النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم
وأهل السنة تسموا بهذا لأنهم
أ- اعتنوا بجمع كل قول وعمل وتقرير ينسب إلى النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم واجتهدوا في تمييز ما صح عن ما هو مكذوب عن طريق علم الحديث المتضمن لعلوم شتى
بينما غيرهم من الفرق لم يكن لهم هذا القدر من العناية بسنة النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم
وبغض النظر هل أصابوا في هذا الجانب أو اخطأوا
المهم هنا أنهم أكثر من اعتني بسنة النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم ومن هنا كانوا أهل السنة

ب- قدموا ما صح عندهم من نصوص السنة على اراء العقول
بينما غيرهم من الفرق قدموا ما قررته عقولهم على صريح السنة
وفي هذا يقول احد أئمتهم
وأما سائر الفرق فطلبوا الدين بغير طريقته، لأنهم رجعوا إلى معقولهم وآرائهم، فإذا سمعوا شيئاً من الكتاب والسنة عرضوه على معيار عقولهم، فإن استقام لهم قبلوه، وإن لم يستقم في ميزان عقولهم ردّوه فإن اضطروا إلى قبوله حرفوه بالتأويلات البعيدة والمعاني المستكرهة، فحادوا عن الحق، وزاغوا عنه، ونبذوا الدين وراء ظهورهم، وجعلوا السنة تحت أقدامهم.

وأما أهل السنة فجعلوا الكتاب والسنة أمامهم، وطلبوا الدين من قِبَلِهما، وما وقع لهم من معقولهم وخواطرهم وآرائهم عرضوه على الكتاب والسنة، فإن وجدوه موافقاً لهما قبلوه وشكروا الله حيث أراهم ذلك ووفقهم له، وإن وجدوه مخالفاً لهما تركوا ما وقع لهم وأقبلوا على الكتاب والسنة، ورجعوا بالتهمة على أنفسهم. فإن الكتاب والسنة لا يهديان إلا إلى الحق، ورأي الإنسان قد يكون حقاً وقد يكون باطلاً، وهذا قول أبي سليمان الداراني – وهو أوحد زمانه في المعرفة -: ما حدثتني نفسي بشيء إلا طلبت عليه شاهدين من الكتاب والسنة، فإن أُتِيَ بهما وإلا رددته.

من أ و ب جاءت التسمية بأهل السنة وهذه حقيقة يقينية واقعة مشاهدة لا ينكرها إلا معاند لكن حتى وإن خالفتني فيها
فإن القول بأن السنة هي سنة سيدنا علي رضي الله تعالى عنه التي سنها معاوية (حاشاه رضي الله عنه) من أكذب الكذب وليس لكم عليه دليل واحد وهذا سأبينه في النقاط اللاحقة

2- حتى وإن أثبتم أن معاوية وكل ملوك بن أمية صدر منهم لعن سيدنا علي رضي الله تعالى عنه فإن هذا لا يجيز لكم ابداً القول بأن أهل السنة هم أهل سنة لعن سيدنا علي رضي الله عنه لأسباب واضحة ظاهرة بينة
أ- حسب منهج أهل السنة لا يجوز لعن المسلم وهذا من المقررات عندهم بل عند أكثرهم لا يجوز لعن الكافر المعين إلا من نص الشرع على لعنه كإبليس
فكيف يقول عاقل لديه ذرة من عقل أن أهل السنة هم أهل سنة لعن سيدنا علي؟

ب- حسب منهج أهل السنة فإن سيدنا علي من اولياء الله المؤمنين خليفة راشد حبه إيمان مبشر بالجنة يحبه الله ويحب الله فيكون لعن سيدنا علي رضي الله عنه جريمة كبيرة بل قد يكون من الكفر والعياذ بالله
فكيف يقول عاقل لديه ذرة من عقل أن أهل السنة هم أهل سنة لعن سيدنا علي؟

ج- لينظر كل عاقل وكل منصف إلى السنة التي جمعها أهل السنة فهل يجد فيها حديثاً واحداً يسن لعن سيدنا علي رضي الله تعالى عنه ؟
يل سيجد فضائل سيدنا علي مقررة مثبتة في سنة أهل السنة
سيجد في سنة أهل السنة ( يا علي أنت مني بمنزلة هارون من موسى ..)
سيجد في سنة أهل السنة ( علي يحبه الله ورسوله ويحب الله ورسوله)
سيجد في سنة أهل السنة ( والذي فلق الحبة وبرأ النسمة لا يحب علي إلا مؤمن ولا يبغضه إلا منافق)
سيجد في سنة أهل السنة ( أشقى أمة محمد قاتل سيدنا علي)
سيجد في سنة أهل السنة ( علي مبشر بالجنة)
وغيرها الكثير من الفضائل
فكيف يقول عاقل أن سنة أهل السنة هي لعن سيدنا علي رضي الله تعالى عنه

د- لينظر كل عاقل وكل منصف إلى السنة التي جمعها أهل السنة فهل فيها تمجيد ومدح لبني أمية؟
أما معاوية رضي الله عنه فليس في السنة التي جمعها أهل السنة سوى حديث صريح في فضل معاوية هو قول النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم اللهم أجعله هادياً مهديا على خلاف بين علماء الحديث في صحة هذا الحديث

بينما تجد أحاديث كثيرة جدا عند أهل السنة ليست في صالح معاوية او بني أمية ككل وكأمثلة
تجد في سنة أهل السنة ( تقتل عمار الفئة الباغية) وفرقة معاوية هي التي قتلت سيدنا عمار
تجد في سنة أهل السنة ( تمرق مارقة عند فرقة من المسلمين تقتلهم أولى الطائفتين بالحق)  وفرقة سيدنا علي هي التي قتلت الخوارج
تجد في سنة أهل السنة ( خلافة النبوة ثلاثون سنة ثم تصير ملكا ) والثلاثين سنة تنتهي بخلافة سيدنا علي فتكون فترة حكم معاوية ليست من خلافة النبوة ولذلك أهل السنة لا يسمون معاوية خليفة راشد
وتجد في سنة أهل السنة ( أول من يغير سنتي رجل من بني أمية)
وغيرها الكثير

فهذه سنة أهل السنة لا تمجد بن امية وليس فيها اثبات فضيلة لهم بل على العكس تماما سنة أهل السنة بينت خطائهم وانحرافهم
فكيف يقول عاقل منصف أن سنة أهل السنة هي سنة لعن سيدنا علي أو أن مذهب أهل السنة أخترعه معاوية

ثم ها هم أهل السنة منتشرين في العالم العربي والاسلامي وحتى في بلاد الكفار
فليس منهم لا صغير ولا كبير ولا ذكر ولا انثى ولا جاهل ولا عالم إلا وهو يترضى على سيدنا علي رضي الله تعالى عنه ويعتقد أنه خليفة راشد ويعتقد أن من أهل الجنة
فكيف يقال أن السنة هي سنة لعن سيدنا علي رضي الله تعالى عنه

ها قد بينت لك يا اخي المشرف بالحجج القاطعة البينة اليقينية أن القول بأن السنة هي سنة لعن سيدنا علي أكذب الكذب
فيكون القائل بها مفتري وفاجر في خصومته مع أهل السنة

أضف الى ذلك أفجر الفجور بزعم صاحب الموضوع أن أهل السنة هم كفار الأحزاب الذين قاتلوا رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم

انا استطيع أن اتفهم قول الزيدي أن منهج أهل السنة يشرع ظلم بني امية
وأن منهج أهل السنة يحتوي على أحاديث في العقيدة مخالفة لمقرارات العقل
استطيع أن اتفهم الاساس الذي بنى عليه الزيدي مثل هذا الكلام ومستعد أن أناقشه في ذلك وابين له من وجهة نظري كيف أنه اخطأ في كلامه هذا

لكن أن يقول الزيدي أو غير الزيدي أن السنة في منهج أهل السنة هي سنة لعن سيدنا علي وأن معاوية اخترع مذهب أهل السنة واشياء من هذا القبيل
فلا يوجد أي أساس لمثل هذا الكلام سوى محض الكذب والحقد والفجور في الخصومة وصاحب هذا الكلام لا يناقش ولا يريد النقاش اصلا


فيا اخي المشرف المنصور
كيف تسكت أنت عن مثل هذا بل جئت تباركه بتبريرك الذي لا أصل له
وكيف تطلب مني التعليق على المسائل الثلاثة وهذا هو منطق الموضوع ومقدمته
وفي الاخير تطلب مني إلتزام أدب الحوار والله المستعان على ما تصفون


فاعلم أنت وصاحبك أن كلامكم هذا لا يضر أهل السنة بشيء وإنما يضر أشخاصكم بما يلحق بكم من اثم الكذب واثم الفجور في الخصومة ويضر منهجكم ايضاً لأنكم تدعون تمثيل أهل البيت

سارعوا بالتوبة اسأل الله لكم الهداية
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

عبدالسلام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 74
اشترك في: الاثنين إبريل 06, 2009 7:08 pm

Re: بعض عقائد .. أهل السنة والجماعة ... من مصادرها

مشاركة بواسطة عبدالسلام »

حسب منهج أهل السنة فإن سيدنا علي من اولياء الله المؤمنين خليفة راشد حبه إيمان مبشر بالجنة يحبه الله ويحب الله فيكون لعن سيدنا علي رضي الله عنه جريمة كبيرة بل قد يكون من الكفر والعياذ بالله فكيف يقول عاقل لديه ذرة من عقل أن أهل السنة هم أهل سنة لعن سيدنا علي؟
هذا اعتراف منك بان معاويه كفر بسبه لامير المؤمنين واهل بيته عليهم السلام
وكذلك المغبره بن شعبه ومروان بن الحكم وغيرهم من حزب اللعين معاويه

وسب معاويه وحزبه للامام علي واهل بيته مشهور نقلته كتب السنه والشيعه واعترف به كبار علماء السنه


باقي كلامك قد رد عليه اخي المنصور قبل ان تطرحه


والكلام كان عن نشأه مذهب السنه والجماعه واصل التسميه ولايحق لك اتهام الاخرين بالكذب

وذهبت تتحدث عن علوم الحديث والجرح والتعديل وهذه علوم متاخره اتت بعد التسميه بعشرات السنين ولا علاقه لها باصل التسميه

ولعلمك فان الشيعه هم السباقين في علم الحديث فهم او ل من دون الحديث وتلاميذ الامام علي هم اول من كتب الكتب وكبار المحدثين الذين اعتمد عليهم السنه غالبيتهم شيعه



سبب غضبك هو لعن معاويه وقد لاحظت من خلال متابعه لبعض مشاركاتك انك تخرج عن طورك وتفقد شعورك عند اي كلام في معاويه او ابن تيميه ... واوصيك ان تراجع نفسك وان تتوب الى الله من محبه هؤلاء النواصب حتى لاتحشر معهم

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

Re: بعض عقائد .. أهل السنة والجماعة ... من مصادرها

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

عبدالسلام كتب:
حسب منهج أهل السنة فإن سيدنا علي من اولياء الله المؤمنين خليفة راشد حبه إيمان مبشر بالجنة يحبه الله ويحب الله فيكون لعن سيدنا علي رضي الله عنه جريمة كبيرة بل قد يكون من الكفر والعياذ بالله فكيف يقول عاقل لديه ذرة من عقل أن أهل السنة هم أهل سنة لعن سيدنا علي؟
هذا اعتراف منك بان معاويه كفر بسبه لامير المؤمنين واهل بيته عليهم السلام
وكذلك المغبره بن شعبه ومروان بن الحكم وغيرهم من حزب اللعين معاويه

وسب معاويه وحزبه للامام علي واهل بيته مشهور نقلته كتب السنه والشيعه واعترف به كبار علماء السنه


باقي كلامك قد رد عليه اخي المنصور قبل ان تطرحه


والكلام كان عن نشأه مذهب السنه والجماعه واصل التسميه ولايحق لك اتهام الاخرين بالكذب

وذهبت تتحدث عن علوم الحديث والجرح والتعديل وهذه علوم متاخره اتت بعد التسميه بعشرات السنين ولا علاقه لها باصل التسميه

ولعلمك فان الشيعه هم السباقين في علم الحديث فهم او ل من دون الحديث وتلاميذ الامام علي هم اول من كتب الكتب وكبار المحدثين الذين اعتمد عليهم السنه غالبيتهم شيعه



سبب غضبك هو لعن معاويه وقد لاحظت من خلال متابعه لبعض مشاركاتك انك تخرج عن طورك وتفقد شعورك عند اي كلام في معاويه او ابن تيميه ... واوصيك ان تراجع نفسك وان تتوب الى الله من محبه هؤلاء النواصب حتى لاتحشر معهم
الأخ عبد السلام
1- أما قولك تكفير معاوية بسبه لأمير المؤمنين سيدنا علي
فأعلم أنه في منهج أهل السنة
تعمد تكذيب كلام الله أو كلام رسول كفر
وسيدنا علي رضي الله تعالى عنه ثبتت ولايته واستقامته ووجب حبه وتوليه
فاللعن او السب الصادر عن اعتقاد كذب النبي صلى لله عليه وعلى اله وسلم كفر بإجماع أهل السنة

فإن كان معاوية أو غير معاوية يلعن أو يسب سيدنا علي رضي الله عنه تكذيبا لنصوص الشرع فهذا كفر

أما اللعن أو السب الغير متضمن لتعمد تكذيب النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم فيما أخبر به عن ولاية سيدنا علي رضي الله عنه وعن فضائله وإيمانه
فالصحيح أن اللعن والسب هنا جرم كبير لكن ليس بكفر
كما هو حال الخوارج الذين يلعنون ويكفرون سيدنا علي رضي الله عنه لما وقع عليهم من شبه

الكلام الذي تحكونه من أن معاوية أمر بلعن سيدنا علي في المنابر هذا كلام لم يصح ولم يثبت عند أهل السنة
بل روي عند أهل السنة بكاء معاوية على سيدنا علي وذكره بالخير والترحم عليه

وعلى اية حال فمنهج أهل السنة أن سب أو لعن سيدنا علي جرم كبير وقد يكون كفر بغض النظر عن من صدر منه



2- مسألة أصل التسمية
مع أن صاحب الموضوع لم يتحدث عن أصل التسمية بل بالغ في الكذب حتى زعم أن أهل السنة هم الاحزاب الذي حاربوا رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم
لــكن
القول أن أصل تسمية أهل السنة بسنة لعن معاوية كذب ظاهر ايضاً وما لكم عليه من برهان

ثم حتى لو صح أنه في زمن بني أمية كانت لفظ السنة يقصد بها لعن سيدنا علي فإنه لا يحق لكم القول أن أهل السنة أصل تسميتهم هو سنة لعن سيدنا علي رضي الله تعالى عنه لما بينا من أن منهج أهل السنة قائم على محبة ومودة وموالاة سيدنا علي
فكان المفترض أن يقال أن المسألة مجرد تشابه في الالفاظ فقط لا غير لا أن يقال أن هذا أصل التسمية

فإنه مثلاً لو جاء في هذا العصر رجل زنديق اسمه زيد واصبح له فرق اطلق عليها اسم الزيدية تتبنا زندقته
فلا ارتباط بين زيد العصر الزنديق وسيدنا حليف القران زيد بن علي رضي الله تعالى عنه إلا مجرد التشابه في المسميات
لأن منهجهما مختلف تماماً


3- أنا أحب شيخ الاسلام ابن تيمية وهذه المحبة عارضة فلم أنشأ عليها بل ولدت في صنعاء لاسرة من عوام الزيدية وكنت فيما سبق من مبغضيه
وهذه المحبة قائمة على اساس قناعتي ببراءة شيخ الاسلام رحمة الله عليه من التهم التي تنسبونها اليها كالنصب والتجسيم والارجاء وما شابه
فدفاعي عن ابن تيمية ليس دفاعاً عن النصب فإني أبرأ الله من النصب وأصحابه وابرأ الى الله من ابن تيمية إن كان في الحقيقة ناصبي كما تزعمون
لكني عن اطلاع شخصي مني وقرأة لكتبه رحمه الله لم أجد فيه ما تزعمون بل جل ما تنسبون اليه افتراء واضح ظاهر وبعضه سؤ فهم سببه الحقد والنظرة بالعين السوداء وسوء الظن به رحمه الله

وانا على استعداد تام لمناقشة شبهكم حول شخص ابن تيمية ليس عندي أي مانع من مناقشة مثل هذه الامور

فإن كان ابن تيمية في الحقيقة ناصبي فإن الله سبحانه وتعالى لعدله ورحمته لن يحاسبني على محبتي له لأني ما أحببته لنصبه ولا دافعت عن نصبه بل على العكس أنا اثبت محبة شيخ الاسلام ابن تيمية لأهل البيت

لكن أنتم حتى لو كان أهل السنة على باطل وأنتم على الحق فأنتم محاسبون عند الله على قولكم بأن أهل السنة هم أهل سنة لعن سيدنا علي فإن هذا من الكذب المحض كما بينته أو القول أن أصل تسمية أهل السنة هو سنة لعن سيدنا علي فهذا كله كذب
ولا يجوز نصرة الحق بالكذب إلا في دين الرافضة

4- أما قولك أن الشيعة هم السباقين في علم الحديث وأن أهل الحديث من أهل السنة معتمدين على رجال الشيعة
فالحمد لله الذي كشف تناقضكم بكم
فأنتم الذين تتهمون أهل السنة بترك الرواة الشيعة وعدم الاخذ عنهم لمجرد تشيعهم وأن أهل السنة يـروون عن النواصب
ثم هنا تتناقضون بقولكم
أن أهل السنة معتمدين على رجالات الشيعة
فأنتم كاذبين إما في الأولى أو في الثانية أو في كليهما
فاختر لنفسك الكذبة اللتي تناسبك

هدانا الله وإياكم والجميع
تحياتي
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

Re: بعض عقائد .. أهل السنة والجماعة ... من مصادرها

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعا
ماهذا ياسادتنا ويااساتذتنا وياعلمائنا ليس هذا باسلوب نقاش (الله المستعان)
أرجو من الجميع الاستغفار والتعوذ من الشيطان والعودة للنقاش الهادي المفيد
وأقول لاخي الامير الصنعاني بفكاهة لعله يقبلها يقول أحدهم وهو يتحدث عن مقتل الحسين عليه السلام ( قتل سيدنا يزيد رضي الله عنه سيدنا الحسين رضي الله عنه) .
تعرفون جميعا تحفظي عن مسمى (السنة والجماعة ) بغض النظر عما أثير من اسباب للتسمية ولكن هي عموما تقابل مسمى الشيعة وتؤصل لمن خالف أئمة أهل بيت رسول الله . بل وتتجاهلهم تماما عدى احترامهم لامير المؤمنين علي بن ابي طالب ووضعه في المرتبة الرابعة كما يرون . ولعلهم أخذوا ذلك من قول النبي صلى الله عليه واله وسلم ( أنت مني بمنزلة هارون من موسى) أو من قوله عليه السلام ( أنت أخي في الدنيا والاخرة) أو من قوله ( اللهم اتني باأحب خلقك اليك) حديث الطير أو من قوله (أنا مدينة العلم وعلي بابها ) أو أو لاأطيل عليكم فأنتم تعرفون الكثير ............
والحقيقة التي لامراء عليها أنه لايوجد في اعتقادي أحد من المسلمين في عصرنا الحاضر يتجراء على سب امير المؤمنين من جميع المذاهب الاسلامية وهذا مسلم به وإنما هناك لاشك اعراض وعدم ميول اليه من البعض ولكن ماذا نقول لمن يتمسك بالسلف كيفما كانوا ؟؟
ومن المفارقات المبكية أن الشيخ العوضي في رمضان الكريم كان له محاضرة تطرق فيها الى موضوع يزيد وانصف فيه حقيقة وتفاجئت بالمفتي السعودي ( السنة والجماعة) في فتوى تجدوها على اليوتوب ( يقول ان بيعة يزيد عند أهل السنة والجماعة شرعية وأن الحسين خالف في خروجه على يزيد ويسأل الله للحسين المغفرة أوهكذا قال) .
ثم أنهم تبنوا مسألة عدالة الصحابة المطلقة لالشي بقدر ماكان منهم دفاعا عن اشخاص معينين وعلى راسهم معاوية بن ابي سفيان ولعلهم اخذوا ذلك من قول الله سبحانه وتعالى ( ومن قتل مؤمنا متعمدا ..... ) وذاك حجر بن عدي واصحابه فلماذا قتلهم معاوية يأخي الكريم (الامير الصنعاني ) هل لانهم ترضوا على (علي بن ابي طالب ) أم ماذا ؟؟؟؟
يأخي الامير ( شغلتنا امريكا في مجلس الامن بحق الفيتو عندما نطالب بادانة من يقتل المسلمين وشغلونا من لايريدون تطبيق العدالة الالهيه بحق من خالف كتاب الله مع الفارق في التشبيه بعدالة الصحابي حتى لو بغى على الامام أو حتى لو قتل او كذب او زنى او شرب الخمر )
أولعل قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (في سنته) (اللهم عاد من عاداه) (واخذل من خذله ) فمعاوية لم يعادية وإنما قاتله . وكذلك من خذله في حروبه عليه السلام
وهنا أذكر طرفة قال احدهم وهو يسمع أحد العلماء يحذر من العقوق وأن الله سبحانه وتعالى قال ولاتقل لهما أف . فقال السأل وكان قد قتل ابوه انني لم اقل أف وإنما (بم ) .
واني في حيرة من معرفة استاذي الكريم الامير بتاريخ معاوية ولازال مصر في الدفاع عنه وتوليه وحاشاه من قول الله تعالى (لاتجد قوما يوادون من حاد الله ورسوله ..) . وليس يااستاذي قولك بانه اذا كان مسيء تتبرء منه هو او غيره فهذا من المعلوم عند الناس جميعا ولكن لما لاتقف عند الحق وتقول به أما هذا القول فلايقبل منك أو منغيرك فلقائل ياستاذي ان يقول أنا اتولى الشيطان واذا كان مسيء فانا اتبرء منه .
أما مانافح عنه الامير حول أهل السنة فكنت قد وجهت اليه سؤال في موضوع غير هذا قبل ان اطلع على هذا الموضوع فلازال سؤالي قائما نريد معرفة من هم أهل السنة في منظور الامير.
وهل يرى صحة حديث الثقلين .
أنا ابن عليّ الطهر من آل هاشم *** كفاني بهذامفخراً حين أفـــــخر
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

Re: بعض عقائد .. أهل السنة والجماعة ... من مصادرها

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

سيدي الفاضل الشريف الحمزي
استاجابة لدعوتك
استغفر الله العلي العظيم وأعوذ بالله من ابليس اللعين

أستاذي الشريف الحمزي بخصوص فكاهتك
ومن يترضى على يزيد فقد خالف منهج أهل السنة
فإن يزيد لا يحبه مؤمن كما قال إمام أهل السنة سيدنا أحمد بن حنبل رحمة الله عليه

اما بخصوص مفتي الحكومة السعودية ودعواه في شرعية بيعة يزيد
فقد تناقشت مع أحد الأخوة حول هذا الكلام في المجلس اليمني وعلى اية حال فهذا المفتي مخطئ مخطئ مخطئ
ولا استغرب ولا اتعجب من صدور مثل هذا الكلام ممن هو في مكانه

فإن يزيد مع عظيم ظلمه وانحرافه فهو خير من حكام ال سعود وغيرهم من حكام العرب
فلذلك فالطعن في شرعية حكم يزيد يقود بشكل واضح ومباشر إلى الطعن في شرعية حكم ال سعود وبالتالي يبرر الخروج عليهم ومقاتلتهم

فلذلك لا تستغرب أخي الشريف الحمزي استماتة موظفي الدول من الدفاع عن يزيد فهم في الحقيقة يدافعون عن حكام اليوم

أما بخصوص عدالة الصحابة سيدي الكريم فأظنك لم تفهم معنى عدالة الصحابة عند أهل السنة وهذا واضح من كلامك ويسرني استاذي الفاضل أن نتناقش انا وانت في مسألة عدالة الصحابة وموقف أهل السنة من الصحابة

وأما معاوية بن ابي سفيان غفر الله له فكذلك نحتاج إلى موضوع جديد نتكلم فيه عنه لكن بدون لعن فإن أبيتم إلا لعنه فلا رغبة لي في النقاش

احترامي لك اخي الشريف الحمزي
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

عبدالسلام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 74
اشترك في: الاثنين إبريل 06, 2009 7:08 pm

Re: بعض عقائد .. أهل السنة والجماعة ... من مصادرها

مشاركة بواسطة عبدالسلام »

اخي الامير الصنعاني

اولا - ايش حكايتك مع كلمه كذب .. هل كل من اختلف معك في رؤيته للتاريخ يعتبر كذاب ..
ام ان هذه من بركات ابن تيميه الذي كان يكذب كل مالا يعجبه من فضائل اهل البيت ويقول هذا كذب بلاجماع ..هذا كذب بالاتفاق ... مع انه لايوجد اجماع ولا اتفاق ولا يحزنون وكثير من الاحاديث التي كذبها كانت صحيحه او حسنه

ثانيا - زعمك ان معاويه لم يسب عليا مكابره وعناد او جهل
الرجل وصل الى مرحله القتال .. ولو ظفر بالمام علي لقتله وطاف برأسه في البلدان كما فعل ابنه يزيد مع الامام الحسين عليه السلام

وتجي انت وتقول لم يسبه

هل تريد ان نفتح موضوع عن سب معاويه للامام علي عليه السلام

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

Re: بعض عقائد .. أهل السنة والجماعة ... من مصادرها

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

حياك الله أخي الكريم الامير الصنعاني وتقبل تحيتي وصادق تقديري
إذا كنت ترى أن يزيد سيء فما هو رايكم في من فرضه على رقاب الخلق ومكنه من السلطة .
أنا ابن عليّ الطهر من آل هاشم *** كفاني بهذامفخراً حين أفـــــخر
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

Re: بعض عقائد .. أهل السنة والجماعة ... من مصادرها

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

عبدالسلام كتب:اخي الامير الصنعاني

اولا - ايش حكايتك مع كلمه كذب .. هل كل من اختلف معك في رؤيته للتاريخ يعتبر كذاب ..
ام ان هذه من بركات ابن تيميه الذي كان يكذب كل مالا يعجبه من فضائل اهل البيت ويقول هذا كذب بلاجماع ..هذا كذب بالاتفاق ... مع انه لايوجد اجماع ولا اتفاق ولا يحزنون وكثير من الاحاديث التي كذبها كانت صحيحه او حسنه

ثانيا - زعمك ان معاويه لم يسب عليا مكابره وعناد او جهل
الرجل وصل الى مرحله القتال .. ولو ظفر بالمام علي لقتله وطاف برأسه في البلدان كما فعل ابنه يزيد مع الامام الحسين عليه السلام

وتجي انت وتقول لم يسبه

هل تريد ان نفتح موضوع عن سب معاويه للامام علي عليه السلام
يا أخ عبد السلام هداك الله
مقولة أن أهل السنة هم أهل سنة لعن سيدنا علي رضي الله تعالى عنه كذب محض وقد بينت بالتفصيل الممل كيف أنها كذب ظاهر
فإن كنت تراني مخطئ فهات حجتك
ودعك من خلط المواضيع ببعضها البعض ما شأن ابن تيمية بكلامنا هنا

مسألة معاوية إن كنت تريد فتح موضوع جديد فتفضل
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

Re: بعض عقائد .. أهل السنة والجماعة ... من مصادرها

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

الشريف الحمزي كتب:حياك الله أخي الكريم الامير الصنعاني وتقبل تحيتي وصادق تقديري
إذا كنت ترى أن يزيد سيء فما هو رايكم في من فرضه على رقاب الخلق ومكنه من السلطة .
سيدي الفاضل الشريف الحمزي
لا شك أن معاوية غفر الله له له أخطاء كبيرة لعل أبرزها أمرين
1- عدم خضوعه وطاعته للخليفة الراشد سيدنا علي رضي الله تعالى عنه
2- توليته لابنه يزيد من بعده

فنحن لا ننكر وقوع هذه الاخطاء ولا نشرعها ولا نرى جوازها ولا نجيز لمسلم أن يعمل بها
لكننا لا نجيز لأنفسنا سب ولعن وشتم معاوية بناء على هذه الأخطاء لأن هذه الأخطاء وإن كبرت عندنا فهي ليست كفر ومعاوية ممن نال شرف صحبة النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم
وبحسب منهج أهل السنة فإن الله سبحانه وتعالى يغفر ما دون الكفر لمن شاء
والكبيرة عندنا لا تمحق بالضرورة كل عمل صالح (خلافاً لمنهجكم) فإن أبوب المغفرة عندنا كثيرة ليست محصورة في باب التوبة فقط
وصح عند أهل السنة نهي الرسول صلى الله عليه وعلى اله وسلم عن سب صحابته
فالذي نحن عليه أننا نبرأ إلى الله من خطأ معاوية ولا نجيز لمسلم متباعته ونلتزم بأمر رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم في النهي عن سب أصحابه ونرجوا الله أن يغفر لهم زلاتهم وأن لا يجعل في قلوبنا غل لهم

ويمكن التعمق في تفاصيل هذا الكلام في موضوع منفصل لو أحببت أستاذي الشريف

 
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: بعض عقائد .. أهل السنة والجماعة ... من مصادرها

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

الامير الصنعاني كتب:
الشريف الحمزي كتب:حياك الله أخي الكريم الامير الصنعاني وتقبل تحيتي وصادق تقديري
إذا كنت ترى أن يزيد سيء فما هو رايكم في من فرضه على رقاب الخلق ومكنه من السلطة .
سيدي الفاضل الشريف الحمزي
لا شك أن معاوية غفر الله له له أخطاء كبيرة لعل أبرزها أمرين
1- عدم خضوعه وطاعته للخليفة الراشد سيدنا علي رضي الله تعالى عنه
2- توليته لابنه يزيد من بعده

فنحن لا ننكر وقوع هذه الاخطاء ولا نشرعها ولا نرى جوازها ولا نجيز لمسلم أن يعمل بها
لكننا لا نجيز لأنفسنا سب ولعن وشتم معاوية بناء على هذه الأخطاء لأن هذه الأخطاء وإن كبرت عندنا فهي ليست كفر ومعاوية ممن نال شرف صحبة النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم
وبحسب منهج أهل السنة فإن الله سبحانه وتعالى يغفر ما دون الكفر لمن شاء
والكبيرة عندنا لا تمحق بالضرورة كل عمل صالح (خلافاً لمنهجكم) فإن أبوب المغفرة عندنا كثيرة ليست محصورة في باب التوبة فقط
وصح عند أهل السنة نهي الرسول صلى الله عليه وعلى اله وسلم عن سب صحابته
فالذي نحن عليه أننا نبرأ إلى الله من خطأ معاوية ولا نجيز لمسلم متباعته ونلتزم بأمر رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم في النهي عن سب أصحابه ونرجوا الله أن يغفر لهم زلاتهم وأن لا يجعل في قلوبنا غل لهم

ويمكن التعمق في تفاصيل هذا الكلام في موضوع منفصل لو أحببت أستاذي الشريف

 
(( قال الله تعالى في محكم كتابه في سورة الفرقان )) "" والذين لايدعون مع الله الها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله الا بالحق ...... الى آخر الاية

ففي هذه الآية (( قرن الله تعالى الشرك بالزنى .. وقتل النفس المحرمة .. وغيرها من المعاصي الكبيرة التي ارتكبها معاوية لعنة الله عليه وعلى اتباعه ومحبيه ومواليه ..

فكيف لا تسقطها التوبة ؟؟ بزعمك

ثم .. انك تقول ان معاوية صحابي ..فأي صحبة تتدعيها ..
وهو الذي بعد ان اسلم .. وفي خلافة عمر ابن الخطاب .. كان يتاجر بالاصنام في بلاد الشرك ..
فهل هذه تعتبرونها صغائر ..؟؟؟
فسبحان الله العظيم

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

Re: بعض عقائد .. أهل السنة والجماعة ... من مصادرها

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

mohammed alhadwi كتب:
الامير الصنعاني كتب:
الشريف الحمزي كتب:حياك الله أخي الكريم الامير الصنعاني وتقبل تحيتي وصادق تقديري
إذا كنت ترى أن يزيد سيء فما هو رايكم في من فرضه على رقاب الخلق ومكنه من السلطة .
سيدي الفاضل الشريف الحمزي
لا شك أن معاوية غفر الله له له أخطاء كبيرة لعل أبرزها أمرين
1- عدم خضوعه وطاعته للخليفة الراشد سيدنا علي رضي الله تعالى عنه
2- توليته لابنه يزيد من بعده

فنحن لا ننكر وقوع هذه الاخطاء ولا نشرعها ولا نرى جوازها ولا نجيز لمسلم أن يعمل بها
لكننا لا نجيز لأنفسنا سب ولعن وشتم معاوية بناء على هذه الأخطاء لأن هذه الأخطاء وإن كبرت عندنا فهي ليست كفر ومعاوية ممن نال شرف صحبة النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم
وبحسب منهج أهل السنة فإن الله سبحانه وتعالى يغفر ما دون الكفر لمن شاء
والكبيرة عندنا لا تمحق بالضرورة كل عمل صالح (خلافاً لمنهجكم) فإن أبوب المغفرة عندنا كثيرة ليست محصورة في باب التوبة فقط
وصح عند أهل السنة نهي الرسول صلى الله عليه وعلى اله وسلم عن سب صحابته
فالذي نحن عليه أننا نبرأ إلى الله من خطأ معاوية ولا نجيز لمسلم متباعته ونلتزم بأمر رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم في النهي عن سب أصحابه ونرجوا الله أن يغفر لهم زلاتهم وأن لا يجعل في قلوبنا غل لهم

ويمكن التعمق في تفاصيل هذا الكلام في موضوع منفصل لو أحببت أستاذي الشريف

 
(( قال الله تعالى في محكم كتابه في سورة الفرقان )) "" والذين لايدعون مع الله الها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله الا بالحق ...... الى آخر الاية

ففي هذه الآية (( قرن الله تعالى الشرك بالزنى .. وقتل النفس المحرمة .. وغيرها من المعاصي الكبيرة التي ارتكبها معاوية لعنة الله عليه وعلى اتباعه ومحبيه ومواليه ..

فكيف لا تسقطها التوبة ؟؟ بزعمك

ثم .. انك تقول ان معاوية صحابي ..فأي صحبة تتدعيها ..
وهو الذي بعد ان اسلم .. وفي خلافة عمر ابن الخطاب .. كان يتاجر بالاصنام في بلاد الشرك ..
فهل هذه تعتبرونها صغائر ..؟؟؟
فسبحان الله العظيم
أعلم مدى حساسيتكم وبغضكم الشديد لمعاوية
فلا ينفع النقاش في مثل هذه النفسية العدائية والمشاعر البغيضه

ما اقوله هنا يا اخي المشرف
اسأل الله أن يؤجرك إن كان الحق معك
واسأله تعالى أن لا يؤاخذك إن كان الحق ليس معك فإن شاء الله أن دافعك هو الخير

وعلى اية حال اسأل الله أن يرزقنا وإياكم جميعا اتباع الحق والثبات عليه

الى هنا واستسمحكم جميعا في عدم الاستمرار في هذا الموضوع لأنكم للأسف لم تراعوا أدبه فالاستمرار فيه لن يؤدي إلا إلى السباب والشتام ومزيد من الفرقة بيننا

تحياتي
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

المنصور
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 156
اشترك في: الأربعاء أغسطس 03, 2005 1:25 pm

Re: بعض عقائد .. أهل السنة والجماعة ... من مصادرها

مشاركة بواسطة المنصور »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا : أعتذر عن هذا الغياب الطويل لظروف شغلت .

الأخ / الأمير الصنعاني
قرأت ردك الأخير قبل أيام ، وكتب رداً عليه على الجانب العلمي منه ، وكذا غيره من ..
وشرعت في طباعته .. إلا أني توقفت عن ذلك ، لأني رأيت أن الموضوع أخذ منحنى آخر تماماً . وكثر الجدل فيه واللغط .
وبدون نتيجة مثمرة

فرأيت أن يغلق هذا الموضوع على أن يفتح موضوع جديد بالعنوان الذي ترونه، يتم فيه الطرح بموضوعية وأسس علمية . بعيداً عن الشد الذي حصل .

ولذا إلتزمت مع نفسي بأن لا أطرح ردي حتى أكون أول من يلتزم بهذا الكلام .

وسأفتح هذا الموضوع للنقاش في النقاط الثلاث ما لم فسوف يقفل .

ودمتم ..
( وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ )
[img]http://mail.google.com/mail/?attid=0.1& ... 9296cc0528[img/]

محب النبي والاًًل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 13
اشترك في: السبت مايو 01, 2010 5:12 pm

Re: بعض عقائد .. أهل السنة والجماعة ... من مصادرها

مشاركة بواسطة محب النبي والاًًل »

اولا اللي بيقول السنه يرضون عن الامام علي مش برضاك غصب عليك ترضي عن الامام علي 2. ليش النفاق انتو لاتحبو الامام علي القدر الذي يستحقه انا اتكلم عن الوهابيه

ناصر محمد أحمد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 146
اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 13, 2007 4:40 pm

Re: بعض عقائد .. أهل السنة والجماعة ... من مصادرها

مشاركة بواسطة ناصر محمد أحمد »

ايه ياصنعاني ... كم أنت بارع في المناورة و تفادي المطارق .. بخ بخ

مطرقة الأخ عبدالسلام
زعمت ان معاويه لم يسب عليا مكابره وعناد او جهل
والرجل وصل الى مرحله القتال .. ولو ظفر بالإمام علي لقتله وطاف برأسه في البلدان كما فعل ابنه يزيد مع الامام الحسين عليه السلام
وتجي انت وتقول لم يسبه
هل تريد ان نفتح موضوع عن سب معاويه للامام علي عليه السلام

فأدوك الصنعاني الصباح وسكت عن الكلام المباح !!!

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الحوار مع الفرق والمذاهب الإسلامية الأخرى“