إستفسار عن حديث ( من مات ولم يعرف إمام زمانه .......) ؟

إستقبال الأسئلة والإستفسارات من المشاركين،وعرض أهمها على العلماء ، مع امكانية مشاركة الجميع ...
أضف رد جديد
طالب الحق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 15
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 11:11 am
اتصال:

إستفسار عن حديث ( من مات ولم يعرف إمام زمانه .......) ؟

مشاركة بواسطة طالب الحق »

هناك حديث في مسند الامام زيد يقول في ( من مات ولم يعرف امام زمانة مات ميتة جاهلية )
مارايكم في هذا الحديث من حيث العقل وكذلك الصحة
واذا فرضنا صحة الحديث من هو امام هذا الزمان
وهل جدي الذي مات قبل ثمان سنوات ولم يعرف امام لهذا الزمان هل مات ميتة جهلية ؟

ارجوامن العلماء الافاضل الرد على هذا السؤال بارك الله فيهم ومن يرعى هذا المنتدة الجميل للغاية

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة المتوكل »

الأخ الكريم / طالب الحق

أهلاً وسهلاً بكم في هذه المجالس المباركة بين إخوانكم .



بخصوص إستفساركم :-

على حد علمي أن الحديث صحيح ،، أرجوا أن يفيدنا في ذلك أكثر باقي الإخوة الذين لديهم إطلاع و إلمام بدرجة الصحة .

وأرى أن الحديث لا يعارض العقل .
ولكن لكي يزول الإشكال القائم حول معرفة الإمام ( مع العلم أن هذا الإشكال كان يراودني سابقاً ) .
علينا أساساً أن ندرك المقصود من بــ ( يعرف ) في هذا الحديث : ( من مات ولم يعرف امام زمانة مات ميتة جاهلية ) .
ومن ثم نسأل أنفسنا لماذا قال صلى الله عليه وآله وسلم ( ولم يعرف ) ولماذا لم يقل صلى الله عليه وآله وسلم ( ولم يبايع ) ؟
ومن يتدبر ذلك يصل إلى المقصود من المعرفة في الحديث .

وبما أن الإمامة حسب شروط وصفات معينة ، وليست بالنص
إذاً فالمقصود بمعرفة الإمام معرفة شروطة وصفاته التي التي تستوجب بها الإمامة .

لأنه لو قلنا أن المقصود بالمعرفة معرفة شخص بعينة فلان بن فلان ،، فالأولى مبايعته وليس مجرد معرفته ،، ولكان الأولى عقلاً أن يكون الحديث بصيغة ( من مات ولم يبايع ) ،، بدلاً من ( من مات ولم يعرف ) .

ونجد أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في قوله : ( أن تعرف الله حق معرفته ) ،، قد بين أن علينا لكي نعرف الله حق معرفته أن نعرف صفات الكمال التي تليق به عزوجل وننسبها إليه ، ونعرف صفات النقص التي لا تليق به سبحانه وننفيها عنه .
أي أن المعرفة ليس شرطاً أن تكون معرفة الشيئ بعينه ،، وإنما قد تكون معرفة الشيئ بصفاته .

وبالتالي فلا تعارض في الحديث مع العقل ، ما دامت الإمامة بشروط وصفات .

أرجوا أن تكون الفكرة قد وصلت لكم أخي .
والسلام عليكم .
صورة
صورة

طالب الحق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 15
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 11:11 am
اتصال:

مشاركة بواسطة طالب الحق »

شكر للاخ المتوكل على هذا الجواب المقنع بعض الشي لكن اريد من كافة الاخوة المشاركين
في المنتدى الاشتراك في هذا الموضوع وابداء الراي






:)

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

Re: تعقيب

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

المتوكل كتب:الأخ الكريم / طالب الحق

أهلاً وسهلاً بكم في هذه المجالس المباركة بين إخوانكم .



بخصوص إستفساركم :-

على حد علمي أن الحديث صحيح ،، أرجوا أن يفيدنا في ذلك أكثر باقي الإخوة الذين لديهم إطلاع و إلمام بدرجة الصحة .

وأرى أن الحديث لا يعارض العقل .
ولكن لكي يزول الإشكال القائم حول معرفة الإمام ( مع العلم أن هذا الإشكال كان يراودني سابقاً ) .
علينا أساساً أن ندرك المقصود من بــ ( يعرف ) في هذا الحديث : ( من مات ولم يعرف امام زمانة مات ميتة جاهلية ) .
ومن ثم نسأل أنفسنا لماذا قال صلى الله عليه وآله وسلم ( ولم يعرف ) ولماذا لم يقل صلى الله عليه وآله وسلم ( ولم يبايع ) ؟
ومن يتدبر ذلك يصل إلى المقصود من المعرفة في الحديث .

وبما أن الإمامة حسب شروط وصفات معينة ، وليست بالنص
إذاً فالمقصود بمعرفة الإمام معرفة شروطة وصفاته التي التي تستوجب بها الإمامة .

لأنه لو قلنا أن المقصود بالمعرفة معرفة شخص بعينة فلان بن فلان ،، فالأولى مبايعته وليس مجرد معرفته ،، ولكان الأولى عقلاً أن يكون الحديث بصيغة ( من مات ولم يبايع ) ،، بدلاً من ( من مات ولم يعرف ) .

ونجد أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في قوله : ( أن تعرف الله حق معرفته ) ،، قد بين أن علينا لكي نعرف الله حق معرفته أن نعرف صفات الكمال التي تليق به عزوجل وننسبها إليه ، ونعرف صفات النقص التي لا تليق به سبحانه وننفيها عنه .
أي أن المعرفة ليس شرطاً أن تكون معرفة الشيئ بعينه ،، وإنما قد تكون معرفة الشيئ بصفاته .

وبالتالي فلا تعارض في الحديث مع العقل ، ما دامت الإمامة بشروط وصفات .

أرجوا أن تكون الفكرة قد وصلت لكم أخي .
والسلام عليكم .
:)
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

شيعي زيدي هادوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 7
اشترك في: الأحد يونيو 10, 2007 9:58 pm
مكان: egypt

مشاركة بواسطة شيعي زيدي هادوي »

اخي الكريم الامام مجد الدين رحمه الله مات وليس له خليفه انموت موته جاهلية

حميدان
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 44
اشترك في: الثلاثاء ديسمبر 09, 2003 3:29 pm

مشاركة بواسطة حميدان »

قال الامام ابو طالب الهارونى صلوات الله عليه:
[ الخبر المروى عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : من مات و لم يعرف امام زمانه مات ميتة الجاهلية .. المراد بذلك ان الزمان متى كان فيه امام حق فمن لم يعرفه لينصره مات ميتة الجاهلية و هذا هو الصحيح دون ما ظنه بعض الناس من انه يدل على انه لا بد فى كل زمان من امام تلزم معرفته لان هذا فى نهاية البعد , الا ترى ان الرسول صلى الله عليه واله وسلم قال : من مات و لم يخرج زكاة ماله مات ميتة جاهلية , لم يدل هذا على ان كل واحد مات فى كل زمان و لم يخرج زكاة ماله يجب ان يكون له مال تلزمه زكاته ,و انما يدل على ان من يملك مالا يجب الزكاة فيه فلم يخرجها مات ميتة جاهلية ] الدعامة فى الامامة /226
ثم قال الامام ابو طالب :
[ فان قال قائل : اتجوزون ان تخلوا الارض من الائمة ازمنة كثيرة .
قيل له : ان اردت بهذا القول ان الارض تخلو ممن يصلح للامامة و سياسة الامر من افاضل اهل بيت رسول الله صلى الله عليه واله و سلم , فهذا يمتنع منه الزيدية و لا يجوزونه
و ان اردت بذلك انها تخلو ممن يقوم بالامر و يتولاه لاسباب عارضة و احداث مانعة , فهذا غير ممتنع
فاذا قال : اذا خليت الارض منه فما حكم الامور المتعلقة به ؟
قيل له : قد بينا فيما تقدم ان الامور تنقسم قسمين :
احدهما انما ورد التعبد به بشرط وجوده ,و اذا لم يوجد فلا عبادة على احد فى ذلك
و الاخر مما يجوز ان يقوم به جماعة المسلمين , فالتكليف فى هذا القبيل ثابت و ان لم يوجد الامام ] الدعامة /226-227
لو نزلت راية من السماء لم تنصب الا فى الزيدية

صاحب الحق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 4
اشترك في: الثلاثاء مايو 04, 2010 7:28 pm

Re: إستفسار عن حديث ( من مات ولم يعرف إمام زمانه .......) ؟

مشاركة بواسطة صاحب الحق »

[بسم الله الرحمن الرحيم وعلى ملة رسول الله وعلى أهل بيته الركع السجد وأصحابه المنتجبين ، أما بعد :
موضوع شديد الأهمية لما فيه من الخطورة هل إذا كان الحديث صحيح ام حديث ضعيف او ربما موضوع:
الحديث كما ورد هو (( من مات ولم يعرف امام زمانة مات ميتة جاهلية )) وكما قرأت أن بعض الأخوة يقولون أن المعرفة هي معرفة الصفات والشروط وليس بالضرورة معرفة او مبايعة شخص بعينه ولكن الحديث إذا تدبر أخي عندما يقول من مات ولم يعرف إمام زمانه وإذا سلمنا بمعرفة الشروط والصفات فقط للإمام فلماذا قال الرسول الأعظم إمام زمانه ولم يقل من مات ولم يعرف إمامه لكي نسوغ أن المعرفة هي معرفة شروط وصفات ولكنه قال إمام زمانه فهل يا ترى لكل إمام زمان صفات وشروط معينه لما يدل صريح الحديث وهل العقل السليم يرضى بأن يختم حياته بأن يموت ميتته جاهلية او في ظل الإسلام وهذا يرتبط بمعرفة شروط الإمام وصفاته فقط، وإذا جوزنا بأن المعرفة هي معرفة شروط وصفات فقط بماذا سنفسر أن كثير من المسلمين الذين لا يقرءون ولا يكتبون وكذلك الذين يقرءون ويكتبون ولكن لم ينبههم العلماء الأجلاء عن شروط الإمام لكي لا يموتون ميتتة جاهلية هل نعتبرهم ماتوا ميتة جاهلية أم لا وإذا كان هذا الموضوع خطير لما ورد في الحديث بأن الميته ستكون جاهلية لماذا لا يتكلم بها العلماء ويتحملوا ما كرمهم الله من الاحترام والتبجيل في قلوب الناس.
التسائل الثاني:
كما ورد في بعض الأقوال من بعض الأخوة والقول كالتالي:
حديث عن الرسول الأعظم .... انه قال في العترة الطاهرة أنهم لم يفترقوا حتى يردوا علي الحوض...
فهل يمكن أنه في هذا الزمان ينقطعوا العترة الطاهرة أم نحن انقطعنا عنهم وعن معرفتهم ومعرفة حقهم الذي كرمهم الله به واختصهم على سائر الخلق .
التسائل الثالث :
هذا التسائل قد يكون خارج هذا الموضوع ولكن لا بد من طرحه للفائد لكي تعم الجميع وهو قوله تعالى ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون )
ما المقصود هنا بالمؤمنون وهل هو الإمام في كل زمان ام ماذا ؟؟؟

كانت هذه بعض التسائلات التي نبعت من شخص لا يعلم من العلم إلا القليل ولكن قال تعالى فسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون .. صدق الله العظيم
وأرجوا من الأخوة المشاركين أن يعذروني عن أي تقصير او تطاول
والله من وراء القصد،،،

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الإستفسارات“