ما حكم الأشاعره والصوفيه عند الساده الزيديه

إستقبال الأسئلة والإستفسارات من المشاركين،وعرض أهمها على العلماء ، مع امكانية مشاركة الجميع ...
أضف رد جديد
الحكيم المتألق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 87
اشترك في: الأحد إبريل 27, 2008 2:56 am

ما حكم الأشاعره والصوفيه عند الساده الزيديه

مشاركة بواسطة الحكيم المتألق »

السلام عليكم

ارجوا من الأفاضل الكرام أن وجد بحث لديهم في حكم الأشاعره والصوفيه

ولو نسبت الأقوال الى الأئمة من آل البيت والمعتزلة رضى الله عنهم


ولكم جزيل الشكر

جمال الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 305
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am

Re: ما حكم الأشاعره والصوفيه عند الساده الزيديه

مشاركة بواسطة جمال الشامي »

قال الإمام الحجة، المنصور بالله، عبدالله بن حمزة، في الشافي، في تعداد الفرق، وقد ذكر الجبرية، ومنهم الأشعرية.
إلى قوله: والأشعري بصري، وليس له سلف يرجع إليه.
إلى قوله: لأنه درس على أبي علي الجبائي، شيخ المعتزلة، وخالفه إلى مقالة المجبرة.
إلى قوله: بل أحيا مذاهب لجهم بن صفوان كانت داثرة، فحرّفها وصحّفها؛ ليبقى له أدنى مسكة من الإسلام؛ وقد حيل بينه وبين ذلك بالدليل.
ومما أحدثه: أنه تعالى مسموع، وأنه أسمع نفسه موسى.
وروي عنه: أنه يُدْرك بجميع الحواس؛ وأصحابه يطلقون أنه مسموع.
وكان يقول: إن علم الله، وقدرة الله، وحياته، وسمعه، وبصره، معان قديمة.
وما أطلق قبله أحد القول بأنها قديمة.
وزعم أن الكلام صفة الله تعالى شيء واحد، ليس بذي حروف ولا سور، وأنه التوراة والإنجيل والقرآن، وأن هذه الكتب المنزلة ليست بكلامه، ومايتلى ويكتب ويحفظ مخلوق، وليس بكلامه تعالى.
وزعم أن أمره ونهيه شيء واحد، والأمر بالصلاة هو الأمر بالزكاة، ولا يقدر على أنه يأمر وينهى ويخبر بشيء، ولا يصح أن يأمر بأكثر مما أمر.
وزعموا أن كلامه لم يسمع قط، وأنه لم يزل يخاطب موسى: ياموسى؛ ويخاطب آدم: اسكن أنت وزوجك الجنة.
وزعم أن أهل الجنة يرون الله لافي جهة، غير منفرد منهم، ولاخارج من أجسامهم؛ وذلك يوجب أنهم يرونه في أنفسهم.
وزعم أنه تعالى يرضى الكفر ويحبه؛ ولم يوافقه أحد على ذلك.
وزعم أنه لو كَلّفَ العاجز لَحَسُنَ، ولو كَلَّفَ جمع الضدين لَحَسُنَ، ويحسِّن تكليف مالايطاق، وأن الاستطاعة مع الفعل، وأن جميع الأوامر تكليف مالايطاق.
وزعم أنه لو عاقب الأنبياء على ذنوب الفراعنة، وأثاب الفراعنة على طاعات الأنبياء، لَحَسُنَ منه.
وزعم أن الثواب والعقاب ليسا بجزاء على الأعمال.
وزعم أن الفعل خلق لله كسب للعبد؛ وجوّز على الله الإلغاز والتعمية.
وزعم أنه لاصيغة للعموم؛ وأبطل أدلة الشرع.
وزعم أنه لانعمة لله على الكافر.
وزعم أنه لايقبح شيء عقلاً، ولايحسن عقلاً، ولو حسَّن الكذب وكل القبائح جاز، ولو أظهر المعجز على كذاب جاز.
وزعم أنه يفعل لالغرض.
وزعم أنه يضل عن الدين، وأنه يخلق الكفر في الكافر، ويمنعه الإيمان وقدرة الإيمان، ثم يعاقبه عليه.
وزعم أن اليد، والجنب، والوجه صفات، وأن الاستواء على العرش صفة، وأنه يجوز له أن يُؤْلم أنبياءه وأصفياءه، والأطفال والمجانين، من غير عوض.
(لوامع الأنوار).

الصوفية
قال الإمام القاسم بن محمد: إنا نحذركم من فرقة من الفرقة الباطنية يقال لهم الصوفية، وذلك أن أصل دينهم من بقية أولاد المجوس لما ضعفت شوكتهم بتقوي الإسلام وأهله أظهروا الإسلام، وأبطنوا الكفر حقناً لدمائهم، ودينهم، قالوا: إن ربهم ليس هو إلا حسان النساء والمردان، وأن لا رب لهم ولا للخلق سواها- قاتلهم الله ولعنهم- ولذلك اتخذوا دينهم الغناء والغزل والعشق، وذكر الرذائل والعكوف على الملاهي، والشبابات، والطارات، فإذا خافوا على نفوسهم خلطوا تلك الملاهي بالتهليل، ومولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ليلبسوا على الجهال، ويدخلون من استطاعوا في دينهم .. .
وله عليه السلام هذه القصيدة في ذكر الصوفية أيضاً والحث على اتباع أهل البيت عليهم السلام:
يا ذا المريد لنفسه تثبيتا .... ولدينه عن الإله ثبوتا
اسلك طريقة آل أحمد واسألن .... سفن النجا إن تسألوا ياقوتا
لاتعدلن بآل أحمد غيرهم .... وهل الحصى يشاكل الياقوتا
الله أوجب ودهم في وحيه .... والرجس أذهب عنهم إن شئتا
وأئمة الأخيار تروي فضلهم .... فابحث تجده مجملاً وشتيتا
ما إن تلم بمسند أو مرسل .... إلا وجدت لهم هناك نعوتا
فيها نعوت نجاتهم فدع الذي .... لم يلف يوماً بالنجا منعوتا
دع عنك رفض الرافضين وصفقهم .... وادفع على من فعلهم ممقوتا
واعلم بأن الله في تنزيله .... وقت الشرائع للعباد وقوتا
فالحل بين والحرام ونقله .... وكذاك بين فرضه الموقوتا
فانظر أكان فعالهم عن فرضة .... أو نحلة أو نفلة مبتوتا
أم كان فيها داخلاً حاشى لها .... ماذا إلى أنسابها مبتوتا
بل زرع داء دائم أبداً لنا .... من قلب داج داجن مكفوتا
أبدا كميناً كامناً قد دسه .... من كان من برهاننا مبهوتا
ولقى لذلك لافقاً من شكله .... أجرى التفعل مصبحاً ومبيتا
وسقوا بذكر الله زرع نفاقهم .... وذكر أحمد ثبتوا تثبيتا
جعلوا الحلالة للجهول جعالة .... الله يجعل أصلهم مسحوتا
بموالد لموائد ومكائد .... إلف الخبائث مراقصاً وبيوتا
ما ذا يغرك والحلول مقالهم .... قد أثبتوا اللاهوت والناسوتا
ماذا يغرك والمجوس أصولهم .... لم يتركوا من قولهم مهنوتا
سيان في تحقيق ذاك عناهم .... أو أن يطل مهيمناً وثبيتا
فاهجر هديت مقالهم وفعالهم .... ومقال من ضاهاهم وهيتا
ثم الصلاة على النبي وآله .... ما دام ربي عالماً ومقيتا


وله عليه السلام:
بتضييع حق الآل في الناس أجمعا .... تضعضع دين الله حتى تضيعا
وأضحى كتاب الله فيهم مهجراً .... وبدله الغاوون شعراً مصرعا
وسنة خير الرسل في الناس أهملت .... وأضحت صنوف اللهو ديناً مشيعا
وصار صلاة القوم بالليل رقصة .... بصفق ولحن للمغنين مشفعا
لقد كيد دين الله فينا مكائداً .... وكيد عبيد الطار أسوأ فأفضعا
يقولون رب العرش في المرد ساكناً .... وفي الخرد البيض الحسان توسعا
تعالى إله العرش عن سوء وصفهم .... هو الملك القدوس عز عن الوعا
وإن حرم التنزيل أملاك مسلم .... يقولون ملك الحي للغير واسعا
فردوا كتاب الله رداً وشيخهم .... لرد كتاب الله خذلان أخشعا


وقال إيضاً عليه السلام :
لقد شان البسيطة ساكنوها .... وخان الله فيها قاطنوها
تغنى بالحسان شرار قوم .... وقالوا هي إله وأبطنوها
وشابوا ذكرها من ذكر ليلى .... يبين للحضور فيفطنوها
فهاذي الباطنية بالملاهي .... وأرباب الجهالة مكنوها
وهذا الكاعبات وعابدوها .... وآلهة تبل وأبنوها
فيا علماء هل من بينات .... تميط هنات تلك فبينوها
فإن الفرض في هذا عليكم .... فقوموا بالفرائض واحسنوها
تلاقوا عصبة الجهال منهم .... ولا تخفوا البيان فتفتنوها
هلموا بالكتاب وبينوه .... وبالسنن الصحاح وأعلنوها
وأقوال الذين مضوا كراماً .... ونادوا للجنان لتجتنوها
ففي إظهارها من ذي شفاء .... فشببوا نارها ليعاينوها
فإن الله سائلنا جميعاً .... ولا عذراً أراه فتكتبوها


من كتاب (النبذة المشيرة إلى جمل من عيون السيرة).

وله إيضاً (الرسالة القاصمة لظهور الصوفية الحلولية).

الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .

alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

Re: ما حكم الأشاعره والصوفيه عند الساده الزيديه

مشاركة بواسطة alhashimi »

هل صوفية اليمن اليوم على هذه الصفات التي ذكرت اخي جمال؟












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

محمد علي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 41
اشترك في: الأربعاء مايو 07, 2008 8:08 pm

Re: ما حكم الأشاعره والصوفيه عند الساده الزيديه

مشاركة بواسطة محمد علي »

اخي جمال الشامي السلام عليكم و رحمة الله
من فضلك هل المصدر الذي اوردته (الرسالة القاصمة لظهور الصوفية الحلولية) مطبوع و اذا كان كذلك هل يمكنك ان تحمله لنا و بارك الله فيك

جمال الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 305
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am

Re: ما حكم الأشاعره والصوفيه عند الساده الزيديه

مشاركة بواسطة جمال الشامي »

alhashimi كتب:هل صوفية اليمن اليوم على هذه الصفات التي ذكرت اخي جمال؟
نعم الكثير منها لا يزال إلى اليوم في اليمن .
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .

جمال الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 305
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am

Re: ما حكم الأشاعره والصوفيه عند الساده الزيديه

مشاركة بواسطة جمال الشامي »

محمد علي كتب:اخي جمال الشامي السلام عليكم و رحمة الله
من فضلك هل المصدر الذي اوردته (الرسالة القاصمة لظهور الصوفية الحلولية) مطبوع و اذا كان كذلك هل يمكنك ان تحمله لنا و بارك الله فيك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الكريم محمد علي
الرسالة لم تطبع بعد للأسف .
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .

جمال الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 305
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am

Re: ما حكم الأشاعره والصوفيه عند الساده الزيديه

مشاركة بواسطة جمال الشامي »

وله كتاب (حتف أنف الآفك في الرد على أهل العقائد الزائفة) نقد للصوفية وذكر فيه قصائد للإمام المتوكل المطهر بن محمد بن سليمان المتوفي سنة 879هـ في نقد الصوفية وللإمام شرف الدين وغيرهم .

وله قصيدة وشرحها المسماة: (الكامل المتدارك في بيان مذهب المتصوف الهالك).

رد الإمام شرف الدين يحيى بن شمس الدين على سؤال أحدهم له عن الصوفية: ((هذه الفرقة التي تُدعى في زماننا وقبل زماننا بالصوفية ليس لها أساس من الدين يمكنهم الاعتماد عليه، ولا برهان من المنطق أو الشرع يرجعون إليه. إنما تعتمد شؤونهم على تخيلات زائفة وشعارات فارغة وأوهام خادعة وادّعاءات بعيدة عن الحقيقة والأمور المتعارف عليها. وكل من يدخل في هذه الأهواء إلى أي مدى كان فإنه يخرج من الإسلام ويعتنق الكفر بدون أدنى شك، ويصبح مادياً ومنكراً للصفات الإلهية الخاصة بالملك العليم. وهذا معروف لأي عالم تتبع كتبهم وكل حكيم مطلع تعرّف على أسرارهم. ولذا وجب على كل مسلم ألاَّ ينتمي إليهم ولا يتبنى شعاراتهم ولا يتشبّه بأحد منهم؛ لأنه جاء في الحديث إن من يتشبه بقوم صار واحداً منهم. وأحكام التكفير والتفسيق تعتمد على ذلك)).حتف أنف الآفك
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .

ALYEMANI100
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: السبت إبريل 18, 2009 1:49 am

Re: ما حكم الأشاعره والصوفيه عند الساده الزيديه

مشاركة بواسطة ALYEMANI100 »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

استاذي جمال الشامي : لا اعرف ولكن قد ربما تتحامل كثيرا على الصوفية . ورغم ان لهم شطحات كما يقولون الا اني اخشى ان يصيبك ما اصاب بعض الاخوة السلفيين عندما حاربوا الصوفية الى حد انه اصبح تدينهم يابس على حد تعبير الكاتب محمد بن مختار الشنقيطي !!؟ وقد كتب ا.الشنقيطي مقال بعنوان فقر التعصب والتدين اليابس تطرق ونقد فيه السلفية من هذا الجانب على ما اذكر ( وقد اعادت مجلة ثقافتنا طباعة هذا المقال بعنوان التدين اليابس ).

فلا تنسى الجوانب الحسنة في هذه المدرسة مثل تزكية النفس وتربيتها وبقية الاخلاق التي تمثلها تلك المدرسة مثل الزهد والتواضع وغيرها !؟ وكما لا يخفى عليكم فقد الف علماء اهل البيت مؤلفات قيمة منها وربما اشهرها كنز الرشاد وزاد المعاد ومنها الاعتبار وسلوة العارفين ومنها تكملة الاحكام وغيرها من الكتب حتى اذكر ان عنوان احد هذه الكتب استعار المؤلف بعض مصطلحات الصوفية في كتابه سياسة المريدين

وشكرا
من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

جمال الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 305
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am

Re: ما حكم الأشاعره والصوفيه عند الساده الزيديه

مشاركة بواسطة جمال الشامي »

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخ الكريم ALYEMANI100 , التصوف في الحقيقة هو تزكية النفس وتربيتها ولاكن عند الصوفية ليس كذلك بل نجد الشرك بجميع أنواعة عندهم لقد كان أحمد بن علوان يعبد في اليمن الأسفل إلى أن قام الإمام أحمد رحمه الله بهدمه والسحر فإنهم يمارسونه وينشرون كتبه وهم أول من أدخل كتاب شمس المعارف ومؤلفه صوفي , وعندهم المجاذيب , والكثير من الشنائع وإذا كانت اكثر من المحاسن فذكرها أولى .
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .

صوت الحرية
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 460
اشترك في: الاثنين سبتمبر 06, 2004 9:45 pm

Re: ما حكم الأشاعره والصوفيه عند الساده الزيديه

مشاركة بواسطة صوت الحرية »

الحكيم المتألق كتب:السلام عليكم

ارجوا من الأفاضل الكرام أن وجد بحث لديهم في حكم الأشاعره والصوفيه

ولو نسبت الأقوال الى الأئمة من آل البيت والمعتزلة رضى الله عنهم


ولكم جزيل الشكر
وعليكم افضل السلام .

أخي الكريم بالنسبة للصوفية فالأحكام التي ستجدها في كتب أئمة آل البيت هي تتكلم عن مذهب قد اندثر، فمن كانوا يسموا بالصوفية كانوا مذهب يقول بالحلول وغيرها من العقائد الباطلة .. أما الصوفية اليوم فهي طريقة وليست مذهب .. فصوفية اليوم تجدهم إما شافعية أو أشعرية وحتى هناك صوفية زيدية :).
أما الأشاعره فالزيدية متفقة معهم في أغلب أصول الدين ..

تحياتي

الحكيم المتألق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 87
اشترك في: الأحد إبريل 27, 2008 2:56 am

Re: ما حكم الأشاعره والصوفيه عند الساده الزيديه

مشاركة بواسطة الحكيم المتألق »

اشكر الأخوه الأفاضل الذين شاركوا في الردود وتفاعلوا في الموضوع
وكنت أود التعليق على أكثر الكلام إلا أن لي مقصد شريف بعلوا على أكثر ما قيل ووجدت بحمد الله ضالتي وعسى أن ترد اليا وهو قول الأخ الفاضل صوت الحريه أن الخلاف يين الأشاعره والزيدية قليل
أو متفق في غالب الأصول
تكرما سيدي الفاضل لا أمرا ان تذكر لي هذه المسائل ولو يكون عزو يكون أولى وأفضل
لاني في حاجه اليه
ولو تكرمت ووجدت من يثني على الأشاعره من الزيدية
كما أن ي مفاجئة ساره لكم وهي أن هناك من الأشاعره من يثني على المعتزلة ومن وافق فكرهم من آل البيت ع

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

Re: ما حكم الأشاعره والصوفيه عند الساده الزيديه

مشاركة بواسطة المتوكل »

الحكيم المتألق كتب:اشكر الأخوه الأفاضل الذين شاركوا في الردود وتفاعلوا في الموضوع
وكنت أود التعليق على أكثر الكلام إلا أن لي مقصد شريف بعلوا على أكثر ما قيل ووجدت بحمد الله ضالتي وعسى أن ترد اليا وهو قول الأخ الفاضل صوت الحريه أن الخلاف يين الأشاعره والزيدية قليل
أو متفق في غالب الأصول
تكرما سيدي الفاضل لا أمرا ان تذكر لي هذه المسائل ولو يكون عزو يكون أولى وأفضل
لاني في حاجه اليه
ولو تكرمت ووجدت من يثني على الأشاعره من الزيدية
كما أن ي مفاجئة ساره لكم وهي أن هناك من الأشاعره من يثني على المعتزلة ومن وافق فكرهم من آل البيت ع

حياكم الله أخي الكريم : الحكيم المتألق

قال الإمام يحيى بن حمزه (ع) في كتابه ( الشامل ) ما لفظه :-
(( وأعلم أن التحقيق عندي أن الخلاف بيننا وبين المحققين من متأخري الأشعريه في هذه المسألة إنما هو من حيث اللفظ ، وأما المعنى فنحن متفقون عليه )) .

المسألة التي يقصدها الإمام .. هي رؤية الله
راجع كتاب شرح الأساس الكبير - المجلد الأول - صفحة 433 وصفحة 434 .


تحياتي
صورة
صورة

الحكيم المتألق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 87
اشترك في: الأحد إبريل 27, 2008 2:56 am

Re: ما حكم الأشاعره والصوفيه عند الساده الزيديه

مشاركة بواسطة الحكيم المتألق »

سيدي المتوكل اي مسئلة قصدها الامام


؟؟؟


وهل يوجد غيرها ؟؟

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

Re: ما حكم الأشاعره والصوفيه عند الساده الزيديه

مشاركة بواسطة المتوكل »

الحكيم المتألق كتب:سيدي المتوكل اي مسئلة قصدها الامام


؟؟؟


وهل يوجد غيرها ؟؟
حياكم الله

قد ذكرت المسألة .. في السياق السابق .. رؤية الله
هذا ما نقلته لكم حالياً على عجاله

وبالتأكيد أن أكثر المسائل الأخرى .. ينطبق عليها نفس الشيئ .. فالرؤية من المسائل الشائكه .
أما أغلب المسائل الباقيه .. فهي أسهل وأوضح بكثير .

تحياتي
صورة
صورة

الحكيم المتألق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 87
اشترك في: الأحد إبريل 27, 2008 2:56 am

Re: ما حكم الأشاعره والصوفيه عند الساده الزيديه

مشاركة بواسطة الحكيم المتألق »

مرحبا سيدي الفاضل المتوكل

أعرف أن الشامل لسيدي الإمام الأطروش
والشرح للإمام يحي بن الحمزه
عليهم السلام

فأين أجدهم أو هل موجودين على الشبكه


وجزاكم الله خير

وللفائده هناك نصوص تؤيد ما ذكرته من أن الأشاعرة المتأخرين قالوا يفول المعتزلة ومالوا معاهم
ويوجد معايا كم نصوص للعلماء من الأشاعرة من تؤيد هذا القول ونصوص ن الأشاعرة انفسهم ميلهم مع المعتزلة في كثير من المسائل

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الإستفسارات“