الجزء الأول عن مآسي الألغام التي زرعها الجيش في صعدة وسفيان

أضف رد جديد
أحمد يحيى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1079
اشترك في: الثلاثاء يوليو 24, 2007 1:09 am

الجزء الأول عن مآسي الألغام التي زرعها الجيش في صعدة وسفيان

مشاركة بواسطة أحمد يحيى »

الجزء الأول عن مآسي الألغام التي زرعها الجيش في صعدة وسفيان


السبت 24-04-2010 12:44 صباحا


بسم الله الرحمن الرحيم

اليمن ـ صعدة
23/4/2010م

تحولت الألغام ومخلفات الحرب في (محافظة صعدة، ومديرية حرف سفيان) إلى شبح مخيف وقاتل متربص لا تقل خطورته وآثاره عن الحرب بل أصبحت الألغام ومخلفات الصواريخ والقنابل تشكل حالياً تهديداً حقيقاً لحياة الناس، خاصة وأن من يسقطون منها بين حالتين إما قتيل أو مصاب تقطع إحدى قدميه.

وبسبب هذه الكارثة فقد شكلت جزءاً كبيراً من معاناة الناس خاصةً وقد تحولت أجزاء واسعة من الأراضي والمزارع والمراعي والطرقات إلى حقول ألغام يسقط فيها الكثير من الأنعام والمواشي والأبقار وتفرض حالة من الحصار زادت من معاناة الإنسان على مستوى الدخل والمعيشة.

ولارتفاع ضحايا الألغام رأينا أن نرفع بهذا التقرير لنكشف عن جزء من هذه المعاناة التي يتعرض لها أبناء تلك المناطق التي زرعت أراضيها الخصبة بالألغام واستُهدِفَت بالقنابل التي لم تنفجر بعد لتتضح صورة المعاناة عن واقع مأساوي يعانيه الناس في كل يوم ولحظة.

فبعد انتهاء الحرب الخامسة، وبينما الشهاري يحزم أمتعته للمغادرة المنطقة وبحضور لجنة الوساطة انفجر لغم فردي بأحد المواطنين وهو ينوي العودة إلى قريته التي كانت ثكنة عسكرية ليزاح الستار فيما بعد أن منطقة مران بجميع قراها ومزارعها ومراعيها قد زرعت بالآلاف من الألغام الفردية.

وبعد سقوط أكثر من حالة ناشدنا لجنة الوساطة أكثر من مرة بضرورة نزع الألغام، وطلبنا منهم الاهتمام بالموضوع كجانب إنساني مهم، وكنا نُبلِّغ ببعض الحالات عبر المكتب الإعلامي ونطالب بضرورة نزع الألغام وتطهير الأرض منها، إلا أنه وللأسف اتضح فيما بعد أن تلك الألغام قد زرعت لتكون نكاية بالمواطنين ونذير شؤم يتربص بهم على الدوام.

وبعد الحرب الخامسة وأثناء تمركز اللواء (105) في مناطق وقرى أسفل مران قام بزراعة الألغام الفردية صعوداً إلى قرى وسط مران ونزولاً إلى (مديرية الملاحيط) ونبهنا إلى ذلك في بياننا الصادر بتاريخ 13/4/2009م بأن اللواء (105) يزرع الألغام الفردية في جميع المناطق المجاورة له.

وبعد مغادرة اللواء (105) أثناء الحرب السادسة وعودة المواطنين إلى بيوتهم وقراهم بعد الحرب اتضح أن تلك المناطق قد لحقت بركاب المناطق الأخرى في (حيدان وساقين ومران )وصولا إلى أسفل (تهامة والملاحيط وشدا) لتصبح كل تلك المناطق حقول ألغام تحصد العشرات من الأرواح وتقتل المواشي والأبقار .

وعند عودة المواطنين كانت أوائل الحالات انفجار لغم فردي براعية أغنام في مراعي تحت (موقع حبيش العسكري سابقاً) أدى إلى بتر إحدى قدميها.

ولم تكن (مناطق حيدان ومران) بمفردهما قد زرعتا بالألغام فقد اتضح أن هذه الحرب السادسة زرعت فيها الألغام بكثافة وشملت (مديرية حرف سفيان) وجميع المناطق التي يتمركز فيها الجيش في (آل عمار ، وسحار، والصمع) حيث تمت زراعة الألغام في محيط المواقع التي يتحصن فيها الجيش آخذاً بنفس النهج والأسلوب الذي بدأه لواء الشهاري في مران منذ الحرب الأولى عام 2004م.

ففي (مديرية حرف سفيان) وبعد انتهاء الحرب السادسة مباشرة انفجر لغم فردي أودى بحياة المواطن / عبد الوهاب يحيى شندر، ولحق على إثره حالات كثيرة كانت نتائجها إما الوفاة وإما بتر إحدى القدمين آخرهما ثلاثة أطفال في يوم الأربعاء المنصرم 21/ 4/2010م هم :ـ

1. عبد الفتاح علي احمد كزمه 12 سنة قطعت إحدى قدميه .

2. بدر الدين على احمد كزمه 6سنوات إصيب بجراحات في جسده .

3. زيد على أحمد كزمه 5سنوات قطعت إحدى قدميه .


وأمام هذا العدو القاتل نطالب بتشكيل لجان متخصصة وبصورة عاجلة تقوم بنزع الألغام من جميع المناطق التي تم زرعها بالألغام وبصفة عاجلة لتنهي معاناة الناس وتطهر الأرض من هذا العدو المتربص.

وسنرفق لكم مع هذا التقرير صوراً لبعض (مناطق مران وحيدان) التي تم زراعتها بالألغام وعددها (24) منطقة كنموذج واحد يوضح مدى تلاصق البيوت والمزارع والمراعي بالقرى والمساكن العامة.

مع أن هذه المناطق ليست في معزل عن الأرض، أو غير آهلة بالسكان، بل يقطنها الآلاف من الناس ، ويسعون فيها لكسب قوتهم، ورعي مواشيهم، والاحتطاب منها.

فمن جراء تلك الألغام المزروعة بُتِرَتْ عشرات الأرجل، وقتل عدد من الناس وقتلت مئات المواشي من (الأغنام والبقر والإبل والحمير وحتى الدجاج والكلاب) وتُركت الهكتارات من الأراضي المزروعة خوفاً من الألغام.

هذا ما تركه الجيش اليمني للمواطنين عندما مُني بالخيبة والفشل، ورحل تاركاً الموت نائماً تحت الأرض، ليوقظه أولئك المواطنين بأقدامهم كذكريات خالدة لا تُنسى.

فهل لا يزال في هذا العالم من يهتم بنزع هذه الألغام؟

المكتب الإعلامي للسيد / عبد الملك بدر الدين الحوثي
9/ جماد الأول/ 1431هـ

المرفقات :ـ

1ـ مرفق لكم صور توضح بعض أماكن زرع الألغام في (مديرية حيدان وساقين) وهي أكثر من (24) منطقة كلها آهلة بالسكان .

2 ـ مرفق لكم كشف لبعض من سقطوا جراء الألغام قبل الحرب السادسة.

3ـ مرفق لكم كشف أخر لبعض من سقطوا جراء الألغام الفردية وبعض المخلفات من الصواريخ والقنابل من بعد الحرب السادسة وحتى الآن .

4- مرفق روابط فيديو لبعض القتلى والجرحى جراء الألغام والمخلفات من الصواريخ والقنابل.

http://www.4shared.com/video/BlTPpf3p/____.html

http://www.4shared.com/video/kHVvmgcF/___.html

http://www.4shared.com/video/1_v_wISH/20100326004.html

http://www.4shared.com/video/rWbvo9Hp/20100326005.html

http://www.4shared.com/video/o90866RQ/____.html

http://www.4shared.com/video/fIse4XnA/__online.html

http://www.4shared.com/video/ldyi_Y-R/20100326002.html

http://www.4shared.com/video/42WXTizh/20100401017.html





http://www.almenpar.com/news.php?action=view&id=2112
" أعيش وحبكم فرضي ونفلي .... وأحشر وهو في عنقي قلادة"

أضف رد جديد

العودة إلى ”متابعات حرب صعدة“