حجية إجماع أهل البيت (ع)
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 625
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
- اتصال:
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2274
- اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
- مكان: صنعاء
- اتصال:
تعقيب
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الكريم / نشوان الحميري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الآيه رقم ( 52 ) من سوة الشورى هي قولة تعالى : ( وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) .
هل تريدني أن أتفكر فيها وأقول أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان مشركاً !!؟؟
أم أنك تريد أن تؤيد ذلك الظن بقوله تعالى : ( ووجدك ضالاً فهدى ) !!!!؟؟؟؟
أرجوا أن تفصح عما في نفسك صراحةً بطرح موضوع مستقل لذلك ،، بدلاً من تشعيب أساس موضوع حجية إجماع أهل البيت صلوات الله عليهم .
تحياتي .
الأخ الكريم / نشوان الحميري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الآيه رقم ( 52 ) من سوة الشورى هي قولة تعالى : ( وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) .
هل تريدني أن أتفكر فيها وأقول أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان مشركاً !!؟؟
أم أنك تريد أن تؤيد ذلك الظن بقوله تعالى : ( ووجدك ضالاً فهدى ) !!!!؟؟؟؟
أرجوا أن تفصح عما في نفسك صراحةً بطرح موضوع مستقل لذلك ،، بدلاً من تشعيب أساس موضوع حجية إجماع أهل البيت صلوات الله عليهم .
تحياتي .


-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 625
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
- اتصال:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الكريم /المتوكل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا الكلام كلام الله وليس كلامي وأنا أرى أن الله يعني ما يقول. فإذا كان لك فهم آخر فأرجو أن تحكم القرءان فيه لا العكس.
وأنا لم أطرح هذا الموضوع فإذا أردت أن ترجع إلى صلب الموضوع فذلك ما رجوتك أن تفعل سابقا.
تحياتي .
الأخ الكريم /المتوكل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا الكلام كلام الله وليس كلامي وأنا أرى أن الله يعني ما يقول. فإذا كان لك فهم آخر فأرجو أن تحكم القرءان فيه لا العكس.
وأنا لم أطرح هذا الموضوع فإذا أردت أن ترجع إلى صلب الموضوع فذلك ما رجوتك أن تفعل سابقا.
تحياتي .
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85


-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2274
- اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
- مكان: صنعاء
- اتصال:
تعقيب
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الكريم / نشوان الحميري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قلتم :-
وسبحان ربي عز من قائل : ( الله اعلم حيث يجعل رسالاته ) .
أخي الكريم إن كنت تظن ان سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان مشركاً قبل نزول الوحي عليه ( وهذا ما تبين لي من خلال كلامك ) ، فأرجوا منكم فتح موضوع مستقل لذلك ، كون كلامكم هذا خطير جداً ولابد من مناقشته .
وبالرجوع لصلب موضوعنا فأقول :-
إن حجتك التي بنيت عليها قولك بأن أزواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم ممن شملتهم آية التطهير ، وهي مجرد ورود آية التطهير في سياق الخطاب الموجه لزوجات النبي صلى الله عليه وآله وسلم _ ومع إحترامي لك _ حجه واهيه .
وضربت بكل الأحاديث ولاأخبار وأسباب النزول الوارده في آية التطهير عرض الحائط كونها معارضه للقرآن الكريم ( من وجهة نظرك أنت طبعاً ) .
من المعلوم أن أيات القرآن الكريم نزلت متفرقه ، ونزلت أيضاً بعض الأجزاء في آيه معينه متفرقةً عن باقي الأجزاء الأخرى في نفس الآيه الواحده من بعض آيات القرآن الكريم .
ومن المعلوم أيضاً ورود بعض الآيات المكيه في سياق آيات مدنيه والعكس .
وتأمل قول الله تعالى في الآيه رقم ( 3 ) من سورة المائده ، حيث يقول عزوجل : ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) .
فقوله تعالى : ( اليوم يئس الذين كفروا ) في موضوع آخر عن آية المحرمات من الأطعمه .
وقوله تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم ) في موضوع آخر أيضاً .
ومن المعلوم أن آية إكمال الدين نزلت مستقله عن آية المحرمات من الأطعمه .
في حين أن قوله تعالى : ( فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) وهو التالي لآية إكمال الدين مرتبط بآية المحرمات من الأطعمه .
وبالتالي فقوله تعالى : ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) ليس له علاقه بالخطاب الموجه لنساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم .
وما تلك التشعبات التي خضنا فيها ،
سواءً مسألة ( عدم نسخ آية التطهير بإحتمال تطليق النبي لزوجاته )
أو مسألة ( وعيد الله تعالى لزوجتا النبي ووعده لنبيه بعوضه نساءً خيراً منهن )
أو مسألة ( الفرق بين مطهرون ومتطهرين )
...........الخ .
إلا شواهد على نفي علاقة خطاب الله تعالى لنساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم بآية التطهير .
وبالتالي سوف يستزمنا ذلك الرجوع إلى أقوال النبي صلى الله عليه وآله وسلم لمعرفة المقصودين من أهل البيت في آية التطهير .
أسأل الله تعالى لنا ولكم الهداية والرشاد
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الأخ الكريم / نشوان الحميري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قلتم :-
بالفعل هذا كلامه تعالى ، ولكن ذلك الفهم فهمك أنت .هذا الكلام كلام الله وليس كلامي
وسبحان ربي عز من قائل : ( الله اعلم حيث يجعل رسالاته ) .
أخي الكريم إن كنت تظن ان سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان مشركاً قبل نزول الوحي عليه ( وهذا ما تبين لي من خلال كلامك ) ، فأرجوا منكم فتح موضوع مستقل لذلك ، كون كلامكم هذا خطير جداً ولابد من مناقشته .
وبالرجوع لصلب موضوعنا فأقول :-
إن حجتك التي بنيت عليها قولك بأن أزواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم ممن شملتهم آية التطهير ، وهي مجرد ورود آية التطهير في سياق الخطاب الموجه لزوجات النبي صلى الله عليه وآله وسلم _ ومع إحترامي لك _ حجه واهيه .
وضربت بكل الأحاديث ولاأخبار وأسباب النزول الوارده في آية التطهير عرض الحائط كونها معارضه للقرآن الكريم ( من وجهة نظرك أنت طبعاً ) .
من المعلوم أن أيات القرآن الكريم نزلت متفرقه ، ونزلت أيضاً بعض الأجزاء في آيه معينه متفرقةً عن باقي الأجزاء الأخرى في نفس الآيه الواحده من بعض آيات القرآن الكريم .
ومن المعلوم أيضاً ورود بعض الآيات المكيه في سياق آيات مدنيه والعكس .
وتأمل قول الله تعالى في الآيه رقم ( 3 ) من سورة المائده ، حيث يقول عزوجل : ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) .
فقوله تعالى : ( اليوم يئس الذين كفروا ) في موضوع آخر عن آية المحرمات من الأطعمه .
وقوله تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم ) في موضوع آخر أيضاً .
ومن المعلوم أن آية إكمال الدين نزلت مستقله عن آية المحرمات من الأطعمه .
في حين أن قوله تعالى : ( فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) وهو التالي لآية إكمال الدين مرتبط بآية المحرمات من الأطعمه .
وبالتالي فقوله تعالى : ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) ليس له علاقه بالخطاب الموجه لنساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم .
وما تلك التشعبات التي خضنا فيها ،
سواءً مسألة ( عدم نسخ آية التطهير بإحتمال تطليق النبي لزوجاته )
أو مسألة ( وعيد الله تعالى لزوجتا النبي ووعده لنبيه بعوضه نساءً خيراً منهن )
أو مسألة ( الفرق بين مطهرون ومتطهرين )
...........الخ .
إلا شواهد على نفي علاقة خطاب الله تعالى لنساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم بآية التطهير .
وبالتالي سوف يستزمنا ذلك الرجوع إلى أقوال النبي صلى الله عليه وآله وسلم لمعرفة المقصودين من أهل البيت في آية التطهير .
أسأل الله تعالى لنا ولكم الهداية والرشاد
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 625
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
- اتصال:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الكريم / المتوكل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل بالإمكان تعريف أهل البيت تعريفا جامعا مانعا حسب فهمك لهم ؟؟؟؟ حتى يكون النقاش محددا.
ثم هل تعتقد أن ءاية إكمال الدين في محلها كما كانت في أيام رسول الله أم أنها نقلت إلى هذا المكان بعد موته صلوات الله عليه؟؟؟
وأخيرا هل اطلعت على تفسير ءاية التطهير في تفسير الكشاف؟؟؟
أسأل الله تعالى لنا ولكم الهداية والرشاد
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ الكريم / المتوكل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل بالإمكان تعريف أهل البيت تعريفا جامعا مانعا حسب فهمك لهم ؟؟؟؟ حتى يكون النقاش محددا.
ثم هل تعتقد أن ءاية إكمال الدين في محلها كما كانت في أيام رسول الله أم أنها نقلت إلى هذا المكان بعد موته صلوات الله عليه؟؟؟
وأخيرا هل اطلعت على تفسير ءاية التطهير في تفسير الكشاف؟؟؟
أسأل الله تعالى لنا ولكم الهداية والرشاد
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85


-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2274
- اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
- مكان: صنعاء
- اتصال:
تعقيب
بسم الله الرحمن الرحيمنشوان الحميري كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الكريم / المتوكل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل بالإمكان تعريف أهل البيت تعريفا جامعا مانعا حسب فهمك لهم ؟؟؟؟ حتى يكون النقاش محددا.
ثم هل تعتقد أن ءاية إكمال الدين في محلها كما كانت في أيام رسول الله أم أنها نقلت إلى هذا المكان بعد موته صلوات الله عليه؟؟؟
وأخيرا هل اطلعت على تفسير ءاية التطهير في تفسير الكشاف؟؟؟
أسأل الله تعالى لنا ولكم الهداية والرشاد
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ الكريم / نشوان الحميري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل أفهم من كلامكم الأخير التخلي عن حجتكم بورود آية التطهير في سياق الخطاب الموجه لنساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم ،،، لكي ننتقل الآن إلى مناقشة الآراء في التفسير للزمخشري في كتابه الكشاف وغيره ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وماذا تقصد بقولك :-
أرجوا منك الإيضاح وطرح إعتقادك في مسألة مواضع الآيات في القرآن بشكل أكثر وضوحاً ليتسنى لنا مناقشة طرحكم .ثم هل تعتقد أن ءاية إكمال الدين في محلها كما كانت في أيام رسول الله أم أنها نقلت إلى هذا المكان بعد موته صلوات الله عليه؟؟؟
تحياتي
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 625
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
- اتصال:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الكريم / المتوكل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا لم أتخل عن شيء وإنما أريد أن أعرف مفهومك حتى نتناقش على أساسه.
وأعتقد أن القرءان الذي بين أيدينا الآن هو القرءان نفسه الذي أنزل على محمد بدون زيادة او نقصان أو تغيير أو تبديل. فأرجو الرد على أسئلتي السابقة بما تعتقد؟؟؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الأخ الكريم / المتوكل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا لم أتخل عن شيء وإنما أريد أن أعرف مفهومك حتى نتناقش على أساسه.
وأعتقد أن القرءان الذي بين أيدينا الآن هو القرءان نفسه الذي أنزل على محمد بدون زيادة او نقصان أو تغيير أو تبديل. فأرجو الرد على أسئلتي السابقة بما تعتقد؟؟؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85


-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2274
- اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
- مكان: صنعاء
- اتصال:
تعقيب
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الكريم / نشوان الحميري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مادام أنكم لم تتخلوا بعد عن حجتكم الأولى والأساسيه ، فدعونا نكمل النقاش العقلاني حولها ،ولماذا لم أرى منكم جواباً على طرحي الأخير حولها ؟
ومادام أنكم تعتقدون بأن القرآن الذي بين أيدينا الآن هو نفسه الذي كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم دون زياده أو نقصان أو تغيير أو تبديل ،،،، إذا فما فائدة سؤالكم : إن كنت أعتقد أن آية إكمال الدين في محلها ام انها نقلت بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى مكانها الآن !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟
تحياتي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الأخ الكريم / نشوان الحميري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مادام أنكم لم تتخلوا بعد عن حجتكم الأولى والأساسيه ، فدعونا نكمل النقاش العقلاني حولها ،ولماذا لم أرى منكم جواباً على طرحي الأخير حولها ؟
ومادام أنكم تعتقدون بأن القرآن الذي بين أيدينا الآن هو نفسه الذي كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم دون زياده أو نقصان أو تغيير أو تبديل ،،،، إذا فما فائدة سؤالكم : إن كنت أعتقد أن آية إكمال الدين في محلها ام انها نقلت بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى مكانها الآن !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟
تحياتي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 625
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
- اتصال:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الكريم / المتوكل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا أعرف أن تعريف الزيدية لأهل البيت هو أكثر التعاريف غموضا ولذلك لم يستطع أي من الإخوة المشاركين اظهار هذا التعريف لضعفه أمام النقد العلمي. وهذا ليس عيبا على الزيدية بل إنه في نظري دليل على قوة ورعهم حيث آثروا التمسك بتعريف غامض على أن يختلقوا أحاديثا كاذبة كما فعل غيرهم من فرق الشيعة.
وإلى أن يرجع الأخ حسن زيد وأمثاله إلى النقاش سأكتفي بهذا القدر مع تقديري الكامل لأسلوبك الحضاري في الحوار واحترامي الكبير لكل ما كتبت رغم اختلافي شبه الكامل معه
تحياتي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الأخ الكريم / المتوكل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا أعرف أن تعريف الزيدية لأهل البيت هو أكثر التعاريف غموضا ولذلك لم يستطع أي من الإخوة المشاركين اظهار هذا التعريف لضعفه أمام النقد العلمي. وهذا ليس عيبا على الزيدية بل إنه في نظري دليل على قوة ورعهم حيث آثروا التمسك بتعريف غامض على أن يختلقوا أحاديثا كاذبة كما فعل غيرهم من فرق الشيعة.
وإلى أن يرجع الأخ حسن زيد وأمثاله إلى النقاش سأكتفي بهذا القدر مع تقديري الكامل لأسلوبك الحضاري في الحوار واحترامي الكبير لكل ما كتبت رغم اختلافي شبه الكامل معه

تحياتي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85


-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2274
- اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
- مكان: صنعاء
- اتصال:
تعقيب
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الكريم / نشوان الحميري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قلتم :-
أما عن تعريف الزيديه لأهل البيت صلوات الله عليهم ، فهم :-
الخمسة أهل الكساء ومن سار بسيرتهم ونحا نحوهم من ذريتهم .
وبمناسبة إسمك المستعار ( نشوان الحميري ) ، فهل تعرف من آل محمد عند نشوان بن سعيد الحميري ، والذي قال في أحد أشعاره :-
آل النبي هم أتباع ملته === من الأعاجم والسودان والعربِ
ولو لم يكن آله إلا أقاربه === صلى المصلي على الغاوي أبي لهبِ
وما رأيك في كلامه هذا ، كونك تحمل أسمه إستعارةً ؟؟؟
فتفضل بطرحك ، وأرجوا أن لا تتناسى كلامي الأخير حول الآية رقم ( 3 ) من سورة المائده .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الأخ الكريم / نشوان الحميري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قلتم :-
مع إحترامي لك أخي الكريم ،، ولكني لم أرى منك أي جواب علمي وعقلي صحيح حول كل ما أوردناه عليك ،، وخاصة كلامي الأخير حول الآية رقم ( 3 ) من سورة المائده والتي تبين بطلان حجتك بمجرد ورود آية التطهير في سياق الخطاب الموجهه لنساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم ،، والذي لاحظت تهربك من النقاش حوله حتى الآن .واحترامي الكبير لكل ما كتبت رغم اختلافي شبه الكامل معه
أما عن تعريف الزيديه لأهل البيت صلوات الله عليهم ، فهم :-
الخمسة أهل الكساء ومن سار بسيرتهم ونحا نحوهم من ذريتهم .
وبمناسبة إسمك المستعار ( نشوان الحميري ) ، فهل تعرف من آل محمد عند نشوان بن سعيد الحميري ، والذي قال في أحد أشعاره :-
آل النبي هم أتباع ملته === من الأعاجم والسودان والعربِ
ولو لم يكن آله إلا أقاربه === صلى المصلي على الغاوي أبي لهبِ
وما رأيك في كلامه هذا ، كونك تحمل أسمه إستعارةً ؟؟؟
فتفضل بطرحك ، وأرجوا أن لا تتناسى كلامي الأخير حول الآية رقم ( 3 ) من سورة المائده .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 625
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
- اتصال:
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 625
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
- اتصال:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الكريم / المتوكل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ءاية المائدة ليست موضوعنا الحالي وما أوردت فيها ليس إلا رأي من الآراء وليس بالضرورة الأصح فإذا أردت النقاش حولها فلتفتح موضوعا جديدا في ذلك.
أما قول العلامة نشوان(عليه السلام) فهو رأيه وقد يؤيده قوله تعالى (ادخلوا آل فرعون أشد العذاب).
أما قولك:
أما عن تعريف الزيديه لأهل البيت صلوات الله عليهم ، فهم :-
الخمسة أهل الكساء ومن سار بسيرتهم ونحا نحوهم من ذريتهم .
وهو ما أعرفه عن الزيدية ولكني أريد أن أتوجه بعدة أسئلة حول هذا:
هل تتفق معي أن ذرية الخمسة متوزعون في أنحاء العالم الإسلامي وأنه قد لا يخلو مذهب من المذاهب الإسلامية إلا وله أتباع منهم؟؟؟؟؟
ذكرتم سابقا أنه يجوز الإنتساب عن طريق الأم حتى مع وجود الأب فهل ينطبق ذلك على كل من كانت امه هاشمية حتى ولو كان الأب غير هاشمي؟؟؟
ثم أليست معظم الفرق الإسلامية تكن كل الإحترام والتقدير للخمسة صلوات الله عليهم وربما تعتقد انها تسير بسيرتهم؟؟؟؟
أرجو الإجابة على هذه الأسئلة لنواصل الحوار
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ الكريم / المتوكل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ءاية المائدة ليست موضوعنا الحالي وما أوردت فيها ليس إلا رأي من الآراء وليس بالضرورة الأصح فإذا أردت النقاش حولها فلتفتح موضوعا جديدا في ذلك.
أما قول العلامة نشوان(عليه السلام) فهو رأيه وقد يؤيده قوله تعالى (ادخلوا آل فرعون أشد العذاب).
أما قولك:
أما عن تعريف الزيديه لأهل البيت صلوات الله عليهم ، فهم :-
الخمسة أهل الكساء ومن سار بسيرتهم ونحا نحوهم من ذريتهم .
وهو ما أعرفه عن الزيدية ولكني أريد أن أتوجه بعدة أسئلة حول هذا:
هل تتفق معي أن ذرية الخمسة متوزعون في أنحاء العالم الإسلامي وأنه قد لا يخلو مذهب من المذاهب الإسلامية إلا وله أتباع منهم؟؟؟؟؟
ذكرتم سابقا أنه يجوز الإنتساب عن طريق الأم حتى مع وجود الأب فهل ينطبق ذلك على كل من كانت امه هاشمية حتى ولو كان الأب غير هاشمي؟؟؟
ثم أليست معظم الفرق الإسلامية تكن كل الإحترام والتقدير للخمسة صلوات الله عليهم وربما تعتقد انها تسير بسيرتهم؟؟؟؟
أرجو الإجابة على هذه الأسئلة لنواصل الحوار
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85


-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2274
- اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
- مكان: صنعاء
- اتصال:
تعقيب
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الكريم / نشوان الحميري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قلتم :-
نعم أخي بالفعل ،،، ولكن ليس كلهم سار بسيرة الخمسه أهل الكساء صلوات الله عليهم وليس كلهم نحا نحوهم وليس كلهم نهج نهجهم .
فمن نحا نحوهم وسار على نهجهم فهو منهم وهم منه ، بمعنى ستشمله ماورد فيهم من آيات وأحاديث .
وأما من خالفهم وسار على خلاف نهجهم فلا هو منهم ولا هم منه ، بمعنى ليس فيه ماورد فيهم من آيات وأحاديث .
وقلتم :-
يا أخي الكريم ، لا أدري من أين أتيت بأن ذكرت هذا الكلام ،،، فإن كنت قد سهوت عنه ،، فأرشدني إليه بإقتباس ما قلته .
وعلى ما أذكر أني أشرت فقط إلى أن الله تعالى سمى سيدنا إسماعيل صلوات الله عليه أباً لسيدنا يعقوب رغم أنه عمه ،،،، وكان كلامي هذا في سياق إثبات أن آزر عمٌ لسيدنا إبراهيم صلوات الله عليه وليس أباً له ،، فالعرب تطلق لفظ ( الأب ) على العم والجد .
وكما تلاحظ انه لازالت ألفاظ العرب هذه سائدةً في مجتمعنا اليمني ، إذا نرى الكثير عندما يتحدث عن جده مثلاً ، يقول : أبي فلان ( وهو يقصد جده ) .
وأما عن الحسن والحسين صلوات الله عليهم فقد نسبا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بـنـص إشار إليهما ، كما قال تعالى : ( فَمَنْ حَاجَّكَ فِيْهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ العِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللّه عَلَى الكَاذِبِيْنَ ) .
وقوله صلى الله عليه وآله وسلم : ( إن إبني هذا سيد وسيصلح الله به ......... الخ ) .
فهذه حالات أختص بها النبي صلى الله عليه وآله وسلم دون غيره ،،،، مثلها مثل إختصاصه بالزواج بتسعة نساء ، ولكن لا يجوز لنا نحن إلا أربع نساء فقط .
وكإختصاصه بتحريم نسائه على الناس ،،، بينما باقي النساء نستطيع الزواج بهن إذا توفي أزواجهن .
وكإختصاصه وأهل بيته بتحريم الزكاة عليهم حتى وإن كانوا فقراء ،، بعكس باقي الفقراء .
و و و و ......................الخ .
وقلتم :-
نحن نقول من سار بسيرتهم من ذريتهم لا من جميع الأمه .
ولا أدري ما مقصود ظنك بأن معظم الفرق الإسلامية تسير بسيرتهم ،،، فلم يتضح لي ما تريد الإشارة له في ذلك .
تحياتي لك
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الأخ الكريم / نشوان الحميري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قلتم :-
هل تتفق معي أن ذرية الخمسة متوزعون في أنحاء العالم الإسلامي وأنه قد لا يخلو مذهب من المذاهب الإسلامية إلا وله أتباع منهم؟؟؟؟؟
نعم أخي بالفعل ،،، ولكن ليس كلهم سار بسيرة الخمسه أهل الكساء صلوات الله عليهم وليس كلهم نحا نحوهم وليس كلهم نهج نهجهم .
فمن نحا نحوهم وسار على نهجهم فهو منهم وهم منه ، بمعنى ستشمله ماورد فيهم من آيات وأحاديث .
وأما من خالفهم وسار على خلاف نهجهم فلا هو منهم ولا هم منه ، بمعنى ليس فيه ماورد فيهم من آيات وأحاديث .
وقلتم :-
ذكرتم سابقا أنه يجوز الإنتساب عن طريق الأم حتى مع وجود الأب فهل ينطبق ذلك على كل من كانت امه هاشمية حتى ولو كان الأب غير هاشمي؟؟؟
يا أخي الكريم ، لا أدري من أين أتيت بأن ذكرت هذا الكلام ،،، فإن كنت قد سهوت عنه ،، فأرشدني إليه بإقتباس ما قلته .
وعلى ما أذكر أني أشرت فقط إلى أن الله تعالى سمى سيدنا إسماعيل صلوات الله عليه أباً لسيدنا يعقوب رغم أنه عمه ،،،، وكان كلامي هذا في سياق إثبات أن آزر عمٌ لسيدنا إبراهيم صلوات الله عليه وليس أباً له ،، فالعرب تطلق لفظ ( الأب ) على العم والجد .
وكما تلاحظ انه لازالت ألفاظ العرب هذه سائدةً في مجتمعنا اليمني ، إذا نرى الكثير عندما يتحدث عن جده مثلاً ، يقول : أبي فلان ( وهو يقصد جده ) .
وأما عن الحسن والحسين صلوات الله عليهم فقد نسبا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بـنـص إشار إليهما ، كما قال تعالى : ( فَمَنْ حَاجَّكَ فِيْهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ العِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللّه عَلَى الكَاذِبِيْنَ ) .
وقوله صلى الله عليه وآله وسلم : ( إن إبني هذا سيد وسيصلح الله به ......... الخ ) .
فهذه حالات أختص بها النبي صلى الله عليه وآله وسلم دون غيره ،،،، مثلها مثل إختصاصه بالزواج بتسعة نساء ، ولكن لا يجوز لنا نحن إلا أربع نساء فقط .
وكإختصاصه بتحريم نسائه على الناس ،،، بينما باقي النساء نستطيع الزواج بهن إذا توفي أزواجهن .
وكإختصاصه وأهل بيته بتحريم الزكاة عليهم حتى وإن كانوا فقراء ،، بعكس باقي الفقراء .
و و و و ......................الخ .
وقلتم :-
ثم أليست معظم الفرق الإسلامية تكن كل الإحترام والتقدير للخمسة صلوات الله عليهم وربما تعتقد انها تسير بسيرتهم؟؟؟؟
نحن نقول من سار بسيرتهم من ذريتهم لا من جميع الأمه .
ولا أدري ما مقصود ظنك بأن معظم الفرق الإسلامية تسير بسيرتهم ،،، فلم يتضح لي ما تريد الإشارة له في ذلك .
تحياتي لك
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


الخلاف حول المرجعية
ومن حيث المبدأ لاجدال بأن آل البيت موزعون في العالم الإسلامي كله ومنهم السني والشيعي بل منهم السلفي (بمعنى أهل الحديث في الفقه)والإمامي
ومع هذا يمكن القول أن ما أجمعوا عليه (أي ماأجمعت عليه المذاهب فهو حجة)
وإجماعهم هنا هو إجماع الأمة
ولكن يمكن أن نميز بين مواقف داخل المذاهب بين مواقف من ينتمي إلى العترة ممن لاينتمي
فالكبيسي مثلاً وعلماء حضرموت يختلفون عن غيرهم نسبياً ممن ينتمون إلى نفس المذهب
ومن حيث المبدأ لاجدال بأن آل البيت موزعون في العالم الإسلامي كله ومنهم السني والشيعي بل منهم السلفي (بمعنى أهل الحديث في الفقه)والإمامي
ومع هذا يمكن القول أن ما أجمعوا عليه (أي ماأجمعت عليه المذاهب فهو حجة)
وإجماعهم هنا هو إجماع الأمة
ولكن يمكن أن نميز بين مواقف داخل المذاهب بين مواقف من ينتمي إلى العترة ممن لاينتمي
فالكبيسي مثلاً وعلماء حضرموت يختلفون عن غيرهم نسبياً ممن ينتمون إلى نفس المذهب
إن مع العسر يسرا،إن مع العسر يسرا