السلطة تستبعد أعضاء البرلمان من لجان تنفيذ وقف حرب صعدة

أضف رد جديد
صوت الحرية
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 460
اشترك في: الاثنين سبتمبر 06, 2004 9:45 pm

السلطة تستبعد أعضاء البرلمان من لجان تنفيذ وقف حرب صعدة

مشاركة بواسطة صوت الحرية »

في خطوة أثارت الشكوك وتزامنت مع البدء في تنفيذ البند المتعلق بتسليم سلاح الحوثيين..
السلطة تستبعد أعضاء البرلمان من لجان تنفيذ وقف حرب صعدة

25/03/2010 الصحوة نت – خاص:

استبعدت السلطة أعضاء مجلس النواب من عضوية اللجان الإشرافية لتنفيذ بنود وقف الحرب السادسة بصعدة بعد استدعائهم مطلع الأسبوع الجاري إلى صنعاء وقد أثار استبعاد النواب استغراباً لدى المتابعين خاصة وأنه يأتي بعد أن أنجزت هذه اللجان معظم المهام الموكلة إليها ولم يتبق أمامها سوى مهمة جمع السلاح من الحوثيين وتفجير الألغام التي ظل الحوثيون يحتفظون بها حتى الآن.

وتساءلت أوساط سياسية عن توقيت هذا الاستبعاد مبدية تخوفها من أن يتعبر ذلك دليلا على عدم جدية الحكومة لإنهاء ملف صعدة نهائيا وجعله ورقة أمنية يتم استخدامها لأغراض محلية وإقليمية خاصة وأن السلطة طرحت على بعض أعضاء اللجان رغبتها بأن يتم تسليم سلاح الحوثيين مركزيا إلى السلطة لا إلى اللجان الإشرافية التي كان مهمتها جمع هذه الأسلحة بعد أن أنجزت بقية المهام الموكلة إليها، وقال مصدر في اللجان إنه تم استبعاد أعضاء مجلس النواب من عضوية اللجان والإبقاء على أعضاء مجلس الشورى فقط لاستكمال تنفيذ بقية بنود وقف الحرب.

وقال المصدر لـ"الصحوة" أنه جرى إعادة توزيع اللجان في المحاور الأربعة – محور سفيان والجوف، الملاحيظ، الشريط الحدودي، وصعدة- وتقليصها إلى ثلاث لجان من أعضاء مجلس الشورى وممثلين عن الحوثيين، مشيرا إلى أن اللجان الإشرافية أنجزت خلال الفترة الماضية عددا من المهام الموكلة إليها أهمها وقف إطلاق النار وإزالة التمترس وفتح الطرقات ونزع الألغام والتمهيد لوصول السلطة المحلية إلى مديريات صعدة، منوها إلى أنه تبقى أمام اللجنة الجديدة عدد من البنود وأهمها: تسليم الحوثيين للأسلحة وتفجير الألغام وإعادة المعدات العسكرية.

من جهته اتهم الدكتور أبو بكر القربي الحوثيين بالتلكؤ في تنفيذ النقاط الست التي تم الاتفاق بشأنها بين السلطة والحوثيين لوقف الحرب في صعدة وقال القربي في حوار مع صحيفة المدينة السعودية: إن الحكومة أعلنت من جانبها وقف الحرب بعد أن قبل الحوثيون بالنقاط الست بالخطة التنفيذية لهذه النقاط.

مضيفا إننا في هذه المدة نحرص على ألا نترك الأمور معلقة بمجرد القبول بالشروط ولكن بآلية التنفيذ.

وكان رئيس الجمهورية اجتمع الأحد الماضي باللجان الإشرافية وناقش معهم مستوى الإنجاز لتنفيذ مهامها، وإعادة تشكيل قوام اللجان الإشرافية بدمج لجنتي الشريط الحدودي والملاحيط لتصبح لجنة واحدة، وتعديل قوام اللجان لتصبح ثلاث لجان موزعة على محور صعدة ومحور سفيان ومحور الشريط الحدودي والملاحيط، بعدد أربعة من أعضاء اللجان من مجلس الشورى لكل لجنة والذين سيواصلون تنفيذ بقية البنود، فيما أعضاؤها من مجلس النواب يعودون لمواصلة أعمالهم بالبرلمان.

من جانب آخر أفرجت السلطات الأمنية عن مائة وخمسين من أتباع الحوثي من السجن المركزي بصعدة منهم 56شخصا من المحتجزين على ذمة قضية صعدة، وأعلن الحوثي الإفراج عن 180من العسكريين منهم 175من أبناء محافظة صعدة معربا عن تمنيه أن تفرج السلطات في المقابل عن محتجزيه في سجونها منوها بأن 120لقو حتفهم في القصف الجوي أثناء المواجهات وأصيب 42آخرون.

وقال محافظ محافظة صعدة أنه تم وقف الحرب على أساس موافقة الحوثي على الشروط الستة والتي تم توزيعها على مراحل ينص الشرط الأول منها على وقف إطلاق النار ونزع الألغام وفتح الطرقات وإنهاء التمترس والنزول من المواقع.

وأشاد في كلمة ألقاها حال استقباله قبائل مديرية مجز بمجمع المحافظة صباح الثلاثاء بدور أبناء مديرية مجز ومواقفهم الوطنية وقال إن مديرية مجز مشهود لها الوقوف إلى جانب الدولة وبكل شرائحها مشيرا إلى أنه لم يتم الانتقال حتى الآن من البند الأول في قوله ونحن حتى الآن لا زلنا في الشرط الأول على الرغم من مضي شهر ونصف للبدء في تنفيذ البنود الستة.

وأردف طه هاجر قوله إن الدولة تسعى إلى إيجاد الأمن والاستقرار والسلام في محافظة صعدة وقال هناك من الناس من يقول أن الحوثي لن يعتدل وستكون حرب سابعة ونحن كدولة لا نريد الحرب بل نريد السلام مضيفا أن توجيهات رئيس الجمهورية يوم كنا في لقاء معه السبت أننا مع السلام ونسعى إلى السلام ولا نريد الحرب ويوجد متفائلين ومتشائمين ويجب أن نكون من المتفائلين بالخير دوما.

إلى ذلك ناقشت السلطة المحلية بصعدة في لقاء بعقال ولجان إعادة إعمار مدينة صعدة القديمة ناقشت التقرير المقدم من صندوق إعادة اعمار صعدة، وركز الاجتماع على الاستفادة من كل الخبرات التي من شأنها إعادة إعمار المدينة القديمة صعدة حسب الطراز الذي أنشئت عليه.

من جهة أخرى أفرج عن أحد المتعاونين مع الدولة والذي تم القبض عليه إثر إطلاقه النار على أحد الحوثيين بمدينة صعدة سعيا منه الانتقام لوالده الذي قضى في مواجهات المدينة أدى إلى احتجاج الحوثيين ودخول أعداد منهم إلى مدينة صعدة أعقبه تشديد أمني على مداخل المدينة القديمة.
http://www.alsahwa-yemen.net/view_news. ... 3_25_76970

أضف رد جديد

العودة إلى ”متابعات حرب صعدة“