الشريف الحمزي كتب:شكرا للاخت سلوى التي اثارت الموضوع
والشكر موصول لاخي الغالي ابن زيد على المعلومات التي اوردها
وللامير الشكر على المشاركة والتشبيه الذي اورده وان كان لي تحفظ كبير حول ذلك التشبيه وذلك بان المذاهب الاسلامية التي اوردها لم تتعرض لشي من الحروب التي تعرضت لها الزيدية منذ البدايات وأستغربت ذلك لانني اعرف سعة اطلاع الامير الكريم واستبعد ان يكون وراءالاكمة ما ورائها .
فالزيدية (ائمة أهل بيت رسول الله ) يعلم من تابع او اطلع على تاريخهم كيف هبت كل الدول في محاربتهم ولذلك مع احترامي الشديد لماذكره الامير ليس هناك اي مقارنة بين الزيدية والفرق التي اختارها أو غيرها من الفرق الاسلامية بل ربما من تلك الفرق من استغلت السلطة للتنكيل بالزيدية ومحاربتها ومع كل ذلك يبقى علم أهل بيت رسول الله شامخ شموخ القران الكريم الذي قرنهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم به .
كما أن استاذي الكريم الامير أضاف (وهنالك أسباب كثيرة سببت هذا لكن أساس أساس هذه الاسباب هو أن الزيدية أنفسهم لم ينشط طلابهم وعلمائهم إلى بيان مذهبهم والدعوة إليه ولم يهتموا بذلك ).
واجيب بان هناك نسبة من الصحة في ذلك الكلام ولكن الجميع يعلم مدى الضغوط التي تعرضت لها الزيدية يستوى في ذلك ماتعرض له علمائها من ملاحقات ومضايقات ومنع للكتب ومحو للتاريخ والا كيف نفسر انتشار المد الوهابي في اليمن من بعد الثورة فقط وتسهيل الحصول على الكتب (مجانا) بل خذ كتاب واحصل على جائزة والدعم المادي غير المحدود في بناء المساجد والمدارس والمعاهد والجامعات ...... حتى كاد ظاهريا أن يطغى على الزيدية والشافعية المذهبين الوحيدين في اليمن الى ما قبل الدعم المادي .
ومع ذلك نعم هناك قصور ولكن له اسبابه ومبرراته وقد سبق ان اشرت اليها في موضوع سابق .
ويضيف استاذي الكريم الامير (أوما الحديث الشريف الإيمان يمان والحكمة يمانية فلا علاقة له بموضوع وجود الزيدية باليمن ولا أدري هل ورد هذا الحديث من طريق الزيدية أم لا
فهو مشهور مروي في كتب صحاح السنة)
واقول كيف يامولانا ليس له علاقة بالزيدية فلاشك ان لنزوح ائمة اهل بيت رسول الله الى اليمن ونشرهم علومهم من تنزيه لله سبحانه وتعالى ومن محاربة للمنحرفين عن الاسلام وتثبيت دعائم الدين في اليمن فالعلاقة متينة بل ربما هي الواضحة الجلية .
سعدت بالمشاركات جميعها وللجميع مني المحبة والتقدير
دمتم زيدية أعزة
استاذي الفاضل الشريف الحمزي
1- لم اتحدث عن مسألة حرب واضطهاد فرقة دون فرقة
وإنما الاخت سلوى قالت في مشاركتها الأصلية
أن بقية الفرقة (غير الزيدية) منتشرة في كل البلدان والزيدية منحصرة في اليمن
فصححت لها هذه المعلومة
وبينت لها أن هنالك فرق غير الزيدية محصورة في مناطق جغرافية معينة
ولم أقصد استاذي الكريم مساواة الزيدية بغيرها من الفرق المنحرفة فلم يكن الكلام عن صوابية المنهج إنما كان الكلام عن جزئية إنحصار الفرقة في منطقة جغرافية معينة
2- أوافقك استاذي الشريف الحمزي أن الزيدية حوربت كثيراً وبشدة من قبل الأنظمة الحاكمة على مر العصور وهذا أمر طبيعي وللزيدية أن تفتخر به طالما أن منهجها قائم على أساس الخروج على الظالم
فالمفترض أن الزيدية هي التي خرجت على تلك الأنظمة واستعدتها وحاربتها وهذا شيء يحسب للزيدية
لكن هنالك فرق أخرى أيضاً عانت مما عانت منه الزيدية وبعضها تتفق مع الزيدية في مبدأ الخروج على الظالم
كالخوارج مثلاً وإنحصارهم هذا الزمن في بلاد عمان (أباضية عمان)
والزيدية نفسها كانت سبباً في إنقراض بعض الفرق الأخرى كالمطرفية وكثير من الاسماعيلية والقرامطة
(وهذا شيء يحسب لصالح الزيدية لأنني أتفق مع الزيدية في إنحراف وضلال تلك الفرق التي قاتلتهم الزيدية وأسأل الله تعالى أن يجزي سادتنا الائمة الزيدية خير الجزاء على جهادهم وقتالهم لاولئك المنحرفين)
3- علم أهل البيت رضوان الله عليهم
مما لاشك ولا مرية فيه أن أئمة الزيدية رحمة الله عليهم من أهل البيت رضوان الله عليهم وأنسابهم الشريفة معلومة معروفة
لكن
أ- هذا لا يعني أن جميع العلويين الفاطميين أو غيرهم من الهاشميين هم على مذهب الزيدية
بل الذرية الفاطمية والهاشمية متفرقة بين مذاهب المسلمين وبعضهم على مذهب أهل السنة وآخرين على مذهب الاثنى عشرية وربما صحت أنساب بعض الاسماعيلية إلى أهل البيت
ب- وبناء على ما سبق فدعوى تمثيل مذهب أو علم أهل البيت تبقى دعوى يدعيها الزيدية ويدعيها غيرهم من فرق الشيعة لكن لا أهل السنة ولا بقية فرق الشيعة تسلم للزيدية بصحة دعواهم هذه
والمقصود يا استاذي الشريف الحمزي حفظك الله ورعاك
عندما يتكلم الزيدي مع غير الزيدي فليس من الصواب أن يقول الزيدي عن مذهبه مذهب أهل البيت لأن غير الزيدي لا يسلم للزيدي بصحة هذا الكلام
فالسني عندما يتعمد مخالفة الزيدية هو لا يقصد ولا يتعمد ولا يريد مخالفة أهل البيت لأن السني لا يرى الزيدية تمثل أهل البيت رغم تأصل النسب الفاطمي في أئمة الزيدية رحمة الله عليهم
4- أما الحديث الشريف الإيمان يمان والحكمة يمانية
فقد قاله صلى الله عليه وعلى اله وسلم عندما جائت وفود اليمن أفواجاً إلى النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم تدخل في دين الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم
أتاكم أهل اليمن هم أرق أفئدة وألين قلوباً الإيمان يمان والحكمة يمانية
فدعوى ارتباط هذا الحديث الشريف بإنحصار المذهب الزيدي في اليمن هي دعوى بعيدة جدا تخرج هذا الحديث عن سياقه
ثم إن الإمام الهادي رحمة الله تغشاه إنما جاء إلى اليمن في وقت متآخر عن هذا الحديث الشريف
أضف إلى ذلك أن مثل هذا الكلام يمكن أن يقوله أي فرقة لها اتباع في اليمن كالصوفية مثلا أو الشافعية أو الاسماعيلية
طالما أن الحديث الشريف لم يربط قول (الإيمان يمان والحكمة يمانية) بمسمى فرقة دون أخرى
وقد قرأت في كتاب لا اتذكره لكن ذكر فيه معنى الإيمان يمان أي الإيمان بدء من اليمن وهذا صحيح حيث أن مكة جغرافيا تتبع أرض اليمن ولهذا يوصف النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم باليماني والتهامي
وختاماً صدقني استاذي الشريف الحمزي ليس في قلبي إلا كل ود وحب واحترام لأئمة اليمن لأني أراهم إئمة مجتهدون فإن اخطأوا لهم الأجر وإن أصابوا فأجرهم مرتين كما قال سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى اله وسلم
ولم أسمع من كبار السن في أسرتي أو حتى من كبار السن عموما في اليمن ممن عايش فترة حكمهم الأخيرة إلا ذكرهم بخير والترحم عليهم وتفضيلهم على رؤساء الجمهورية ونظامها
محبتي واحترامي لكم استاذي