من فنون كلام امير المؤمنين الهادي الى الحق في التوحيد

مواضيع ثقافية لاترتبط بباقي المجالس
أضف رد جديد
حسين ياسر
---
مشاركات: 513
اشترك في: الخميس فبراير 14, 2008 3:43 pm
مكان: صدر مجالس آل محمد
اتصال:

من فنون كلام امير المؤمنين الهادي الى الحق في التوحيد

مشاركة بواسطة حسين ياسر »

السلام عليكم ورحمة الله

احببت ان اضع لكم اخوتي الكرام ..هذا الكلام للامام الهادي الى الحق يحيى ابن الحسين

_________

واود انوه .. بان رسول الله صلى الله عليه وآله ,.. قد اتى بالقرآن .. والمعجزات الدالة على نبوته

وبما ان الامامة هي وراثة النبوة ... فعلى كل امام ان ياتينا بما يدل على انه امام ..ليشاهده الواقع ..وليس ان ياتي بخيالات وهمية .. كاذبة لا يصدقها العقل ...
والاعظم من ذالك ان الروافض ... يضيفون القبيح الى الله ..لانه قد كلفنا اتباع من نعرفه .. وهو اقبح من ان يكلفنا من لا نستطيع اتباعه .. تعالى الله عن عمل وفعل كل قبيح

اما اخوانهم النواصب ... فانهم بعظمون وبيبالغون ويقدسون .. في مدح شيخه (( ابن تيمية )) الذي قال ان الله جل جلاله .. ليس بينه فرق وبين الدجوال الاعور .. سوى ان الدجال لعور والله ربنا ليس باعور ..
فلعنة الله .. وملائكته على من يقول كذالك ..

فتعال معي اخي الحبيب .. لاضعك في كلام من اروع كلام مولانا امير المؤمنين في تنزيه الله .. الذي تلقته امة جده رسول الله بالجغاء ..
وليس ذالك الا لايمانه .. ايمانا حقيقيا .. بالله وعظمته


______________________________


باب تفسير قول الله سبحانه:﴿وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ﴾الرحمن: 26 والرد على من قال أن لله وجهاً وأنه صورة

يقال لأهل الجهالة والضلال، فيما يقولون به في الله ذي الجلال، ويصفونه به من الكذب والمحال، وينسبون إليه من فاسد المقال، ماذا تقولون في قول الله ربكم وما تعتقدون - إذ أنتم في قولكم تزعمون أن لربكم وجهاً كالوجوه التي تعقلون، وأنه ذو أبعاض فيما تصفون - (إذ يقول): ﴿كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إلا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ﴾[القصص: 88].

أفتقولون: إنما سوى وجهه من سائر أعضائه التي تذكرون يبقى معه أم يفنى دونه؟

فإن قالوا: تبقى معه.

قيل: وكيف يكون ذلك كذلك؟ ولم يذكر البقاء لشيءً من ذلك، فلقد قلتم بخلاف قول العلي الأعلى، إذ لم يحكم لغير الوجه بالبقاء، وأنتم تقولون إنه يبقى مع الوجه غيره من الأعضاء، فلقد بقي مع الوجه إذا شيء وأشياء!!

وإن قالوا: لا يبقى مع الوجه غيره من الأعضاء.

قيل لهم: فقد دخل على الله سبحانه في قولكم الزوال والفناء، والامحاق والذهاب، والهلاك والبلاء، إذ بعضه في قولكم يموت، ويزول ويتغير ويفوت، فلقد أدخلتم على خالقكم الصفات الناقصات الزائلات، وأزحتم عنه ما وصف به نفسه من البقاء في كل الحالات، فلا تجدون بداً من أحد هذين المعنيين المحالين الباطلين في الله، المخالفين، اللذين تكونون بانتحال أحدهما بالله كافرين، وفي دينه فاجرين، ولجميع أهل الإسلام مخالفين، ومن الإيمان والحق خارجين، أو ترجعوا إلى قول المحقين، وتتابعوا في مقالتهم الموحدين، فتقولوا كما يقولون: إن معنى الوجه في الله سبحانه وتعالى عن كل شأن شأنه هو الله، وإنه ليس بذي أعضاء، ولا أبعاض ولا أجزاء، وذلك فمعروف في العربية، يعرفه كل من فارق لسان الأعجمية، من ذلك ما تقول العرب: (هذا وجه بني فلان)، تريد أنه المنظور إليه منهم في كل شأن، وأنه رجلهم وسيدهم، والقائم في كل أمر دونهم، وتقول العرب: (هذا وجه المتاع)، تريد بذلك أنه أفضل ما يبتاع، وتقول: (هذا وجه الرأي)، أي محضه وصدقه، وصوابه في كل أمر وحقه، لا أن له وجهاً كما يعرف من الوجوه المخلوقة في البشر، المجعولة المقدرة المركبة المصورة، وفي ذلك وما كان كذلك ما يقول الشاعر:

وقد يهلك الإنسان من وجه أمنه وينجو بإذن الله من حيث يحذر

فقال: من وجه أمنه؛ وليس للأمن وجه ولا صورة، وإنما أراد أنه يعطب من الوجوه المأمونة عنده المحمودة
ومما يحتج به أهل اللغة، وبما قالت في ذلك، ما يقول العلي الأعلى، ﴿وَقَالَت طَّآئِفَةٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ آمِنُواْ بِالَّذِيَ أُنزِلَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَجْهَ النَّهَارِ وَاكْفُرُواْ آخِرَهُ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ﴾[آل عمران: 72.] فلم يرد سبحانه فيما ذكر عنهم أن للنهار وجهاً، كما يعقل من الوجوه ذوات التصاوير، التي أمر بغسلها عند الوضوء، فتقدس عن ذلك العلي الكبير. وقال عز وجل: ﴿ذَلِكَ أَدْنَى أَن يَأْتُواْ بِالشَّهَادَةِ عَلَى وَجْهِهَا﴾، يريد على حقيقتها وصدقها لا أن لها وجهاً عند جميع الخلق، غير ما قلنا به من الحقيقة والصدق.

ومن الحجة في ذلك والبيان، ما يقول الله ذو الجلال والسلطان: ﴿فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ﴾[البقرة: 115] ولو كان كما يصف المشبهون، ويقول به في الله الجاهلون، إنه وجهٌ كما يعرف من وجوه المخلوقين، تعالى وتقدس عن ذلك رب العالمين، إذا لما كان في كل النواحي والأقطار، فتعالى عن ذلك العلي الواحد الجبّار، إذ المتوجه يتوجه شرقاً وغرباً، ويمناً وشاماً، فلا يكون أبداً وجه واحد وجوهاً، كما لا تكون الوجوه الكثيرة وجهاً، وإنما أراد بقوله: ﴿فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ﴾، أي الموجود بكل جهة اللهُ الذي هو سبحانه بالمرصاد لا يغيب عنه شيء من ضمائر أسرار العباد، وهو المحيط بالغيوب، ذو المن والأياد.





فهل قلامة ظفر من الامام الهادي .. تعدل 100 رجل من امثال البخاري ؟!!!!
فما اقسى هذه الامة !!!!!!
]صورة




url=http://almajalis.org/forums/viewtopic.php?f=46&t=12913]بيان علماء الزيدية[/url]

صوت الحرية
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 460
اشترك في: الاثنين سبتمبر 06, 2004 9:45 pm

Re: من فنون كلام امير المؤمنين الهادي الى الحق في التوحيد

مشاركة بواسطة صوت الحرية »

أخي حسن ياسر للأسف أغلب مشاركاتك تنحصر في مهاجمة اخواننا في المذهب الإثنى عشري، وأقول مهاجمة وليس نقد بناء وحوار حريص على توضيح الحق بالتي هي أحسن ليتسنى كسر الحواجز والتقارب بين الأخوة.
أغلب مشاركتك اسلوبها لا يحقق توضيح الحق بشكل لائق وإنما يحقق النفور وتوسيع الهوة بين المسلمين .
مجلس الدراسات والأبحاث والحوار فيها عشرات المناظرات (القديمة قليلا) بين الزيدية والجعفرية وغيرهم ، وكان كثيرا منها بأسلوب رائع وراقي يهدف لتوضيح الحق بدون التنفير او التجريح ، راجع مناظرات وكتابات اخونا ( الكاظم ) الذي لم نجد في المجالس أقوى من طرحه وكتاباته وردوده.

الآن حرب ضروس ضد الزيدية ومجازر فضيعة ترتكب ف يحق ابنائها وأغلب الدول والمذاهب تساند السلطة ماعدا الأخوة الأثنى عشرية الذين يعلنون وقوفهم مع الزيدية ضد اعدائها وضد السلطة المجرمة، فهل ترى هذا الوقت المناسب للهجوم عليهم والسعي لتنفيرهم من الزيدية والعمل على اظهار كل ما تستطيع من نصوص تفرق ولا تجمع بين الأخوة؟ بالرغم بأننا لم نر غيرتك تتجلى في مشاركات او مواضيع او تتعليق على الجرائم التي يرتكبها النظام في هذه الحرب.

تحياتي

سبحان الله
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 29
اشترك في: السبت سبتمبر 26, 2009 10:34 am

Re: من فنون كلام امير المؤمنين الهادي الى الحق في التوحيد

مشاركة بواسطة سبحان الله »

بسم الله

شكرا على هاذا الموضوع فكم من مره لوما نتناقش انا وواحد مادراش بما اقنعه

بس ياريت لوكنت طرحته بطريقه الين شويه
تقبل مروري

حسين ياسر
---
مشاركات: 513
اشترك في: الخميس فبراير 14, 2008 3:43 pm
مكان: صدر مجالس آل محمد
اتصال:

Re: من فنون كلام امير المؤمنين الهادي الى الحق في التوحيد

مشاركة بواسطة حسين ياسر »

الاخ الكريم ..صوت الحرية .. سلام عليك فانا نحمد اليك الله الذي لا اله الا هو

وبعد ..ما ذكرته .. في مشاركتك .. من انني اتحامل .. على الاخوة الاثنى عشرية ..

فلو راجعت رسالتي .. لوجدت انه لا اساس له من الصحة ...

فانا .. كتبت الروافض والنواصب ..!!

ولم اقصد بان الاثنى عشرية نوصب ولا روافض .. وعلى حسب مذكر في كتاب الملل والنحل للامام المهدي
اذ ان فرق الاسلام 73
الرافضة ..20والخوارج 20 .. والمعتزلة 20 ..والمجبرة 6 فرق ..والمرجئة 4 .. وكذا الباطنية والحلولية ..والفرقة الثالثة والسبعين هي الزيدية

فان .. الاثنى عشرية ليسو رافضة .. لقولهم باللعدل والتوحيد .. فلذا وضعهم الامام ضمن المعتزلة

اما .. الرافضة .. فهم يعتقدون في تشبيه الله .. اعظم من المشبهة الجبرية
__________________

واما .. ماذكرتهمن تمنيك لان تنجلي .. غيرتي في الدفاع على ابناء محافظة .. صعدة
فلست مسؤول سياسي .. ولا صحفي .. ولا صاحب شان .. حتى تكون هناك لها تاثير في المجتمع
وكما هي نصرة المظلوم واجبة اخي الكريم .. فكذا معرفة الله واجبة

____________________

وانا كتبت هذه المشاركة طلبا للاجر والثواب من الله تعالى ... والتصدي للمشبهة لله سبحانه وتعالى بان له وجه ويد .. ونفس .. ومقبض والخ ..

كما هي واجبة علينا نصرة المظلوم .. كذالك واجب عليناان نعرف الناس بالله تعالى وعدله في قضائه .. واحكامة

وهل تريد من الناس .. ان يعبدو الها له وجه .. وكل وبعض ونفس وعين ...
الم ياتي رسول الله ليعرف الناس ... بعبادة الله

ومن يقول اخي المشرف الكريم صوت الحرية بان لله وجه وعين ... فهو لا يعبد الله .. بل يعبد الاله الذي يتصوره ؟؟


وبما .. انك مشرف فانا احترم وجهة نظرك .. وساترك ..اي كلام .. واي رد على مخالفي الزيدية من الشيعة او غيرهم ..

وسوف .. توجه الى ما مرتني .. به من الكلام عن اخواننا في صعدة

والسلام عليكم ورحمة الله
]صورة




url=http://almajalis.org/forums/viewtopic.php?f=46&t=12913]بيان علماء الزيدية[/url]

حسين ياسر
---
مشاركات: 513
اشترك في: الخميس فبراير 14, 2008 3:43 pm
مكان: صدر مجالس آل محمد
اتصال:

Re: من فنون كلام امير المؤمنين الهادي الى الحق في التوحيد

مشاركة بواسطة حسين ياسر »

شكراً .. على مرورك الطيب اخي الكريم سبحان الله ..

واتمنا ان تستفيد .. انت من الموضوع .. قبل ان يتفيد به غيرك ...

ليس للمناظرة .. فحسب

بل .. في من الاله الذي نعبده ؟؟ ... وتوحيده
لانه .. ما عصي الله باعظم من الجهل ...
وانصحك .. عندما تناظر .. شخصاً ما ....
وكذالك التامل .. لكلام الامام الهادي .. الذي نتحدى به كل فيلسوف .. ورب المنطق

بان لا تضع له الدليل .. مباشرة
ولكن .. عليك ان تكثر من الاسئلة والتعجب خصوصا .. في ما يتكلم به هو
وكذالك .. امر اخر
ان تتبعه في كل ما يقول .. وتجيب عليه ... ولا تخرجه الى معنى او مراد اخر
وان .. تقصد بذالك هدايته .. حتى يسددك الله بالقول الثابت
_ـــــــــــــــــــــــــــــ
]صورة




url=http://almajalis.org/forums/viewtopic.php?f=46&t=12913]بيان علماء الزيدية[/url]

حسين ياسر
---
مشاركات: 513
اشترك في: الخميس فبراير 14, 2008 3:43 pm
مكان: صدر مجالس آل محمد
اتصال:

Re: من فنون كلام امير المؤمنين الهادي الى الحق في التوحيد

مشاركة بواسطة حسين ياسر »

ولمن .. يحبون ان يطلعو على عقائد الامامية في هذا الشان

فانا ساضع لهم .. كلامهم ... في تفسير (( الوجه لله سبحانه وتعالى ))

لتطمئن قلوبهم ..

_______________________________________________________
((
في الإحتجاج، عن أمير المؤمنين (عليه السلام) في حديث طويل: و أما قوله «كل شيء هالك إلا وجهه» فالمراد كل شيء هالك إلا دينه، لأن من المحال أن يهلك منه كل شيء و يبقى الوجه !!!!!!. هو أجل و أعظم من ذلك و إنما يهلك من ليس منه أ لا ترى أنه قال: «كل من عليها فان و يبقى وجه ربك» ففصل بين خلقه و وجهه!!!!!؟.

و في الكافي، بإسناده عن سيف عمن ذكره عن الحارث بن المغيرة النصري قال: سئل أبو عبد الله (عليه السلام) عن قول الله تبارك و تعالى: «كل شيء هالك إلا وجهه» فقال: ما يقولون فيه؟ قلت: يقولون: يهلك كل شيء إلا وجه الله فقال: سبحان الله لقد قالوا عظيما إنما عنى به وجه الله الذي يؤتى منه.

أقول: و روى مثله في التوحيد، بإسناده عن الحارث بن المغيرة النصري عنه (عليه السلام) و لفظه: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله عز و جل: «كل شيء هالك إلا وجهه» قال: كل شيء هالك إلا من أخذ طريق الحق.

و في محاسن البرقي،: مثله إلا أن آخره «من أخذ الطريق الذي أنتم عليه».

و التشويش الذي يتراءى في الروايات تطرق إليها من جهة النقل بالمعنى، فإن كان المراد بالوجه الذي يؤتى منه مطلق ما ينسب إليه و كان من صقعه تعالى و من جانبه كان منطبقا على المعنى الأول الذي قدمناه في معنى الآية.

و إن كان الوجه بمعنى الدين الذي يتوجه إليه تعالى بقصده كان المراد بالهلاك البطلان و عدم التأثير و كان المعنى: لا إله إلا هو كل دين باطل إلا دينه الحق الذي يؤتى منه فإنه سينفع و يثاب عليه،


الميزان في تفسير القرآن
]صورة




url=http://almajalis.org/forums/viewtopic.php?f=46&t=12913]بيان علماء الزيدية[/url]

صوت الحرية
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 460
اشترك في: الاثنين سبتمبر 06, 2004 9:45 pm

Re: من فنون كلام امير المؤمنين الهادي الى الحق في التوحيد

مشاركة بواسطة صوت الحرية »

أخي حسين ياسر كان كلامي واضح وهو انتقاد اسلوبك وليس جوهر مواضيعك ، فتوضيح الحق والحجة واجب .
واما انك قصدت الروافض وليس الاثنى عشرية فأتمنى أن يكون ذلك وقد بنيت كلامي من مواضيع سابقة لك.
عندما أشرت إلى ما يحصل في صعدة لم اطلب منك ترك المواضيع الأخرى ولا يحق لي ان اطلب هذا الطلب حتى لو كنت مشرف ، بل كان تنويها لما اعتقدت انه من المهم الإشارة إليه .

شاكراً لك اهتمامك والله من وراء القصد

حسين ياسر
---
مشاركات: 513
اشترك في: الخميس فبراير 14, 2008 3:43 pm
مكان: صدر مجالس آل محمد
اتصال:

Re: من فنون كلام امير المؤمنين الهادي الى الحق في التوحيد

مشاركة بواسطة حسين ياسر »

لا .. يوجد تفسير للوجه بانه الدين في اللغة العربية
كما تقول الامامية ...
انظر جميع القواميس العربية

___________________

الوَجْهُ معروف والجمع الوُجُوهُ و الوَجْهُ و الجِهَةُ بمعنى

والهاء عوض من الواو ويقال هذا وَجْهُ الرأي أي هو الرأي نفسه

والاسم الوُجْهَةُ بكسر الواو وضمها


و المُوَاجَهَةُ المُقابلة

و اتَّجَهَ له رأي سنح

وقعد تُجَاهَهُ بضم التاء وكسرها أي تلقاءه

و وَجَهَّهُ في حاجة و

وَجَّهَ وجهه لله و تَوَجَّهَ نحوه وإليه

وشيء مُوَجَّهٌ إذا جُعل على جِهة واحدة لا تختلف


وقد وَجُهَ الرجل صار وَجِيها أي ذا جاه وقدْرٍ وبابه ظرُف و أَوْجَهَهُ الله أي صيَّره وجيها و وُجُوهُ البلد أشرافه

]صورة




url=http://almajalis.org/forums/viewtopic.php?f=46&t=12913]بيان علماء الزيدية[/url]

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الثقافة العامة“