رمضان على الأبواب ..... فهل أنتم مستعدون ؟؟؟؟؟؟؟؟

هذا المجلس للحوار حول القضايا العامة والتي لا تندرج تحت التقسيمات الأخرى.
أضف رد جديد
واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

رمضان على الأبواب ..... فهل أنتم مستعدون ؟؟؟؟؟؟؟؟

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

هذه الكلمات أكتبها لنفسي أولا .. وأقدمها لكم كما أقدمها لنفسي..
لقد اقترب شهر رمضان وهو فرصة كبيرة لمراجعة النفس ، وإعادة ترتيب الأولويات ، وتغيير نمط الحياة ، في رمضان من المفترض أن يغير الإنسان الكثير من عاداته فهو يتعود أن يقوم قبل الفجر ، كما يتعود أن يصوم النهار ويتحمل مشاق العمل أو الدراسة دون أن طعام أو شراب ، كما يتعود أن يهذب شهواته ولاأستخدم التعبير الخطأ الشائع في الخطاب الديني المعاصر يقتل شهواته ، بالعكس هو يهذبها لكي يحصل على التوازن النفسي المطلوب .
ولذلك أتوجه بالدعوة للجميع أن نراجع نظام حياتنا ، وأن نحاول التخلص من كل العادات السيئة كالتدخين والشيشة والقات وكل ما يضر بجسد الإنسان أو مرؤته .
وأعتقد أن علينا أن بندأ الاستعداد لذلك من الآن كي ندخل أبواب رمضان مستعدين للسياحة الروحية خلال أيامه المباركة .
خلال شهر رمضان سأكون في امتحانات السنة التمهيدية للماجستير ، لكن لو قررتم أن يكون هناك أي نشاط جماعي في رمضان فسأكون أول من يشارك.
ملحوظة هامة:-
لا أريد فتح نقاش حول هذا الموضوع لكني أريد التأكيد على أن صلاة القيام في جماعة ليست بدعة فقد روى أبو خالد الواسطي في مسند الإمام زيد ( حدثني زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي عليهم السلام ((أنه أمر الذي يصلي بالناس صلاة القيام في شهر رمضان أن يصلي بهم عشرين ركعة يسلم في كل ركعتين، ويراوح ما بين كل أربع ركعاتٍ فيرجع ذو الحاجة ويتوضأ الرجل وأن يوتر بهم من آخر الليل حين الانصراف))
وطبعا يرى كل من أزال على عينيه غشاوة العصبية ما في صلاة القيام جماعة من فوائد جمة أرى أهمها الاستماع إلى كتاب الله مرتلا ترتيلا صحيحا، وكما ذكرت من قبل فقد كان لصلاة القيام جماعة فضل كبيرفي حفظ كتاب الله مقروءا .
وقد عرفت من عدة أخوة أن هناك الكثير بدلا من الاصطفاف في الصلاة يعقدون جلسات التخزين !!!!!!!!!
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

إبن حريوه السماوي
مشرف الجناح التاريخي
مشاركات: 679
اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am

مشاركة بواسطة إبن حريوه السماوي »

أخي واصل سلام عليك .

ارجو الأ تنتقد مجالس التخزين فأنت لا تعرف ما يجري فيها إذا اجتمع الإخوة ففيها تجري وتحصل فوائد جمة .
وأطن أن انتقدك لمجالس التخزين سببه يعود إلى نظرتك للقات وأنه محرم فقد صدر بيان من الأمم المتحدة بأنه مخدر فاعتمد عليه وخلي الموالعة ومجالسهم ودعك منهم .

أما صلاة القيام فلك رأيك في أنها ليست بدعة وهي عند أكثر الزيدية بدعة أما رواية المسند ففيها نظر وارجو من الأستاذ الغيل توضيح الشأن حول هذه الصلاة المزعومة
.
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح

وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح

الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه


واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

أخي السماوي
بخصوص القات فالفتوى فيه للعلماء وأعني بهم علماء الطب والصيادلة وقد قالوا كلمتهم ووضعوه ضمن المواد المخدرة .
وبخصوص صلاة القيام فأنا أعلم أن العصبية المذهبية سترفضه ، لكن على العموم إن فتح باب للنقاش حول الموضوع فأرجو عدم استخدام كلمات تسيء إلى الآخرين .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

السلام عليكم
سمعاً وطاعةً أخي /محمد
-----
أخي الحبيب واصل ليس من التعصب أن يبين الانسان وجهة نظره في موضوعٍ ما وليس من التعصب أن يبين الانسان مذهبه في أمرٍ ما .
أخي الحبيب في
الجامع الكافي في فقه الزيدية
للإمام الحافظ أبي عبد اللّه
محمد بن علي بن الحسن العلوي
عليه السلام
367 - 445 هـ

باب في ليلة القدر وصلاة التراويح
قال القاسم عليه السلام: ذكر عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنَّه قال: <اطلبوا ليلة القدر في العشر الأواخر وهي ليلة ثلاث وعشرين أو سبع وعشرين إن شاء الله>. قال: وليلة القدر من أول الليل إلى آخره في الفضل وعظم المنزلة واحد لأنَّه قال سبحانه: &وروى محمد في ليلة القدر أحاديث عدة في ذكرها طول.
قال القاسم عليه السلام - فيما حدثنا علي، عن محمد، عن أحمد، عن عثمان، عن القومسي، عنه -: لايعرف القيام في شهر رمضان في جماعة.
وذكر عن علي عليه السلام أنَّه نهى عن ذلك.
وقال الحسن بن يحيى عليه السلام: أجمع آل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن صلاة التراويح ليست بسنة من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولامن أمير المؤمنين وأن علي بن أبي طالب قد نهى عن ذلك وأن الصلاة عندهم وُحدَاناً أفضل وكذلك السنة.
وفي كتاب التحرير
تأليف
الإمام الناطق بالحق
أبي طالب يحيى بن الحسين الهاروني
عليه السلام
باب صلاة التطوع
صلاة الوتر سنة مؤكدة، وهي ثلاث ركعات بتسليمة واحدة، يقرأ في كل ركعة منها، ويجهر بالقراءة فيها، وإن شاء خافت، هكذا حكى أبو العباس عن محمد بن يحيى.
وركعتا الفجر سنة. ويتنفل بعد الظهر بركعتين. وبعد المغرب بركعتين.
ويستحب - لمن قدر - أن لا يترك ثماني ركعات في آخر الليل.
قال القاسم عليه السلام - فيما حكى عنه أبو العباس -: يستحب أن يصلي بعد الزوال قبل المكتوبة ما شاء من النوافل. وروى النيروسي في (مسائله) عن القاسم: أن النوافل مثنى مثنى، وحكى عليه السلام في هذه المسائل عن أهل العراق أن نوافل النهار أربع، ثم قال: وكل حسن.
قال أبو العباس: وأما صلاة الخمسين فقد أنكرها القاسم على موجبها، ولم ير بها بأسا إذا لم تُوجب - في رواية ابن مرداس -.
قال رحمه اللّه: وأما صلاة الضحى عنده فهي بدعة، روى ذلك عنه ابنه محمد بن القاسم. قال رحمه اللّه:/57/ روى القاسم عن أمير المؤمنين علي عليه السلام النهي عن صلاة الضحى. قال: وروى جعفر بن محمد عن علي أن النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم قال: (( صلاة الضحى بدعة وصلاة نوافل شهر رمضان في جماعة بدعة )) .
قال رحمه اللّه: وقد روى عن يحيى بن الحسين عليه السلام بعضُ النَّاس صلاةَ التسبيح فحَرَّفها. قال: وتفصيلها؛ أن يصلي أربع ركعات بتسليمتين، يقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب وسورة من المفصل، ثم يقول: سبحان اللّه والحمدلله ولا إله إلا اللّه واللّه أكبر، خمس عشرة مرة، ثم يركع فيقولها عشراً، ثم يرفع رأسه فيقولها عشراً، ثم يسجد فيقولها عشراً، ثم يرفع رأسه فيقولها عشراً، ثم يسجد الثانية فيقولها عشراً، ثم يرفع رأسه فيقولها عشراً، ثم يقوم فيفعل في الركعة الثانية مثل ما فعل في الركعة الأولى، فيكون الدعاء في جميعها ثلاث مائة مرة، في كل ركعة خمس وسبعون مرة.
هذه النوافل عندنا ولم تذكر منها صلاة اليراويح كما ترى
وفي مسند الامام زيد ما لفظه
باب صلاة الليل
- حدثني زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي عليهم السلام قال: ((لما كان في ولاية عمر سئل عن تهجد الرجل في بيته وتلاوة القرآن ما هو له؟ فقال: يا أبا الحسن ألست شاهدي حين سألت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. فقلت: بلى، قال: فأد ما أجابني به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فإنك أحفظ لذلك مني. فقلت: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: التهجد هو نور تنور به بيتك)).
- حدثني زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي عليهم السلام قال: ((ركعتان في ثلث الليل الأخير أفضل من الدنيا وما فيها)).
- حدثني زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي عليهم السلام قال: ((من صلى من الليل ثماني ركعاتٍ فتح الله له ثمانية أبوابٍ من الجنان يدخل من أيها شاء)).أهـ
اقول وصلاة التراويح إن صحت كما تفعل اليوم فتصلى في البيت فرادى وعند الامام يحيى بن حمزة لابأس من ضم الاولاد والزوجة والابوين فيها والله أعلم .
واما رواية المسند في باب القيام في شهر رمضان
فواضحة وهي كما نقلتها هكذا
- حدثني زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي عليهم السلام ((أنه أمر الذي يصلي بالناس صلاة القيام في شهر رمضان أن يصلي بهم عشرين ركعة يسلم في كل ركعتين، ويراوح ما بين كل أربع ركعاتٍ فيرجع ذو الحاجة ويتوضأ الرجل وأن يوتر بهم من آخر الليل حين الانصراف)).أهـ

منها ندرك أن الامام علي لم يكن يفعلها معهم بدليل قوله أمر الذي يصلي بالناس.
وهذا مني تخريجٌ فقط والا فقد نص
تاج البيت النبوي وامام الامة وكاشف غمتها الهادي الى الحق يحيى بن الحسين في كتابه الشريف المجموعة الفاخرة على عدم ثبوت التراويح عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم
قال
وسـألـتَ عما روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: أنه صلى التراويح في شهر رمضان ليلة واحدة، ثم أمر الناس بالانصراف إلى بيوتهم.
وقد روى ذلك بعض الناس وذكره، ولسنا نصحح شيئاً من ذلك ليلة ولا ليلتين، ولا نعرفه عنه ولا نرويه، ولم يبلغنا أنه صلى بالناس صلى الله عليه وآله وسلم تراويحاً ليلة ولا ليلتين، ولاساعة ولا ساعتين، ولا ركعة ولا ركعتين، ولم يروه أحد من علمائنا، ولم يأثره عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أحد من آبائنا، ولو كان ذلك شيئا كان منه لروته آباؤنا عن آبائها وجدودها، ولما سقط عنهم شيء منه، ولأتوا به مصححاً عنه.أهـ

أخي الكريم

والانكارمنَّا أن تكون هذه الصلاة سنة مؤكدة كما نسمع من غلاة السلفية والوهابية وغيرهم من الفرق.

فليست سنة مؤكدة وليست بدعة سيئة بل إن صح التعبير هي بدعة حسنة استحسنها بعض الصحابة .
والانكار منّا أن تكون هذه الصلاة شعارا يتبجح به لصوص المحاريب وملاك المنابر .
فبهذه الصلاة قامة الفتن في مساجد اليمن بين الكثير من المؤمنين وحزب الاصلاح الوهابي استطاع أن يكتسح الساحة بهذه الصلاة وبغيرها من الاساليب القذرة بدعوى نشر السنة ومحاربة البدعة.
أتعلم قبل عام وفي شهر الغفران وفي منطقة ذمار وفي مسجد جديد تم تسليمه الى إمام زيدي ومقيم للمسجد زيدي وفجئة وبعد صلاة العشاء جاء العتاولة من الوهابيين مسلحين لماذا وماذا تريدون ؟؟؟؟
نريد صلاة التراويح ..
طيب هيا لنصلي وتقدم الامام الزيدي ليصل بهم وبعد ركعتين .
ماذا حصل
طلبوا منه أن يتنحى ..!!!!
لماذا يا اخواني ؟؟؟؟؟
صوتك مو حلو نبغى صوت احلى
اتقوا الله خافوا الله أنا مثلكم مسلم !!!
لا تنحى فمالم البنادق معمرة وجاهزة
ههههههه وبنادقنا كذلك
طاخ طيخ وعشره مقاتيل داخل بيت الله
من المطاوعة ومن اصحابنا .
وهذه حالة واحدة وداخل مدينة واحدة وكم لك من عجائب ولا حول ولا قوة الا بالله

واتذكر أن سيدي الامام المفتي أحمد بن محمد زبارة مفتي اليمن السابق رحمه الله جاء اليه سائل يناقشه حول هذة الصلاة وحول مشروعيتها فكان جوابه في قمة البرآءة والمتاحفة اذ قال له وبالحرف الواحد (( خليهم يترعلوا )) .رحمه الله فقد كان تقيا خفيا
ومعنى كلامه ذرهم يفعلوها ولا نعرف هل لهم أجرٌ في ذلك أم لا .
عموما ما ذكر الاخ واصل من مصالح يكتسبها الفرد من حفظ للقرآن أو دعاء لرب الرحمن أو سماع للذكر الحكيم بهذه الصلاة.
يمكن أن تتحقق هذه المصالح بهذا الفعل أو بغيره . والله أعلم
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

أخي الفاضل محمد
على عجالة أريد أن أشير إلى روايات كثيرة في فضل قيام شهر رمضان ، ورواية المسند توضح أن الإمام علي أمر بها أو حتى أمر بتنظيمها وهو لا يشترك في حرام قط أو في بدعة سيئة بالصورة التي يصور البعض بها صلاة التراويح .
نعم أنا أتفق معك في أن الصلاة أكثر روحانية عندما تكون بين المرء وربه فقط ، لكني أقول أنها فرصة للاستماع لكتاب الله بصورة صحيحة كما أنها فرصة للتراحم والتواد بين الناس .
وأنا مثلك لا أراها سنة مؤكدة أعني القيام في جماعة أما قيام رمضان أصلا فهو كذلك ، ولكني وضعتها في مقابل جلسات التخزين والمقارنة طبعا ستكون في صالح الأول .
وكل عام وأنتم جميعا بخير وصحة وسلامة ، وأدعو الله أن نخرج من رمضان ونحن إليه أقرب إلى الله وإلى كتابه الكريم .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

أبو مجد الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 294
اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
اتصال:

مشاركة بواسطة أبو مجد الدين »

كل عام وأنتم بخير جميعاً ، والأخ الحبيب واصل خاصة ، صاحب المواضيع المشتعلة دوماً ( يا راجل خفّف من الشطّة :lol: ) ... وبعدين تعال هنا :arrow: هل لا زلت ترانا جاروديّـين :shock: ؟؟!!!
وطبعا يرى كل من أزال على عينيه غشاوة العصبية ما في صلاة القيام جماعة من فوائد جمة ...
صورة


لن أنســـــــــــــــــــــــاك

إبن حريوه السماوي
مشرف الجناح التاريخي
مشاركات: 679
اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am

مشاركة بواسطة إبن حريوه السماوي »

كتب الأخ واصل

فأنا أعلم أن العصبية المذهبية سترفضه .

أخي علي والأخ واصل سريع في اصدار الأحكام لمجرد أن يختلف معه شخص في مسألة فعندئذ يكون التعصب حظه والتعنت ديدنه وارجو الا يزعل العزيز واصل من كلامي هذا

والشكر للغالي الأستاذ محمد .

وسلااااااااااامي للجميع
.
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح

وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح

الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه


واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

أخي العزيز أبو المجد كل عام وأنت بخير
مواضيعي لا أقصد أن تكون مشتعلة (أنا مش غاوي مشاكل) ولكني أطرح كل ما في قلبي أو عقلي ، وطبعا من الملاحظ جدا أن لغتي في أغلب الأحيان لغة حوار حي ، ومن سمعوا صوتي يعرفون أني أكتب كما أتكلم بعفوية ، فإن كان هذا يضايقكم ... برضه مش ساكت :lol:
الجارودية معروفون في الكتب فمن انطبقت عليه الصفة فهو جارودي سواء كانت مدح أو ذم :wink:
أخي الفاضل السماوي
نعم العصبية المذهبية تعمي الإنسان ، عندنا مثل مصري يقول (عدوك يمسك لك ع الغلط ، وحبيبك يمضغ لك الزلط) الزلط يعني الحجارة الصلبة مش الفلوس .
وأنا بالفعل متعصب للحق أبحث عنه أينما كان ، وجميع الأخوة الذين اتصلوا بي سواء منهم من زارني أو زرتهم يعرفون أنني في أكثر أموري الفقهية أتبع المذهب الزيدي ولكني لا ألزم نفسي بمذهب معين وأدور مع الحق حيث دار ، وأنا بالفعل متعصب ومتعنت لمنهجي هذا .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

أعيد التأكيد أن الهدف الأصلي من الموضوع تنبيه جميع الأخوة للاستعداد للشهر اتلكريم وجعله فرصة لتحسين حياة كل منا وسلوكه والإقلاع عن أي عادة سيئة علما بأن كل ما يضر الإنسان فهو حرام وعلما بأن الله أرسل رسوله إل العالمين لكي(يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ) فما كان من الطيبات فهو حلال وما كان من الخبائث فحرام ويجب الامتناع عنه مهما تصور الإنسان انه غير قادر على مفارقته لأن من العقيدة الصحيحة أن الله لا يكلف ما لا يطاق .
رمضان فرصة عظيمة جدا جدا جدا
وصدق الهادي الأمين عندما قال كما روي عنه (رغم أنف امرئ أدرك رمضان فلم يغفر له ) .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

فدك الزهراء
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 61
اشترك في: الأحد يونيو 20, 2004 1:17 pm

مشاركة بواسطة فدك الزهراء »

السلام عليكم ورحمة الله

الاخ واصل بن عطاء : لي تعقيب على ما ذكرت فانظر الرابط التالي

http://www.al-majalis.com/forum/viewtopic.php?p=5495
وأمض شيء للقلوب قطائع بالمروزان لهم وكرزكان

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس العام“