جيمس بوند السعودي (العوفي)

مواضيع سياسية مختلفة معاصرة وسابقة
أضف رد جديد
الفخري اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 62
اشترك في: الاثنين فبراير 18, 2008 2:09 am
اتصال:

جيمس بوند السعودي (العوفي)

مشاركة بواسطة الفخري اليماني »

جيمس بوند السعودي (العوفي)


عبد الرزاق الجمل ـ صحيفة الديار

بطريقة غير رسمية دخل اليمن, وبسهولة التقى بأفراد تنظيم القاعدة فيها, ولم يكن بحاجة لأكثر من أيام معدودة كي يشكل كيانا منظما .. جاء ـ كما يقول ـ والتنظيم غير منظم وجهوده مبعثرة, فنظَّمه ولم شمل جهوده ..
لأول مرة في تاريخ تنظيم القاعدة يتم إهمال الاحتياطات الأمنية, فظهر العوفي وجماعته في شريط مصور بهيئة إسلامية تقليدية جدًا لا تختلف عن هيئتهم في أفغانستان أو باكستان.. القاعدة في معظم بقاع العالم العربي تبتعد عما يعيق تحركها وعما يُلفت الأنظار إليها خصوصا ما يتعلق بالهيئة ..

كانت لهجة العوفي قوية, أقوى من لهجة بن لادن والظواهري والزرقاوي وغيرهم من قادة التنظيم الكبار, لكنه سلم نفسه بعد التسجيل الصوتي بأيام قليلة .. والفاصل الزمني القصير بين التوعد الشديد والتسليم السريع لا يتسع للهجته الطويلة العريضة ..
تركه التنظيم يغادر ولم يخش عواقب أمنية من وراء رحيله, كونه يعرف كل شيء عنهم, العادة أن يتم التخلص من مثله.. وفي مثل هذه الحالات تقول القاعدة بأن التخلص من أحد أفرادها شرعي إن كان سيعرض الكثير للخطر.
سلَّم نفسه للسلطات اليمنية وسلمته السلطات اليمنية للسلطات السعودية وسلمته السلطات السعودية للمحطات الإعلامية كي يحكي قصته وقصة القاعدة في اليمن وعلاقتها بالحوثي وجمهورية إيران .. العادة أن يكون هناك فاصل طويل في أحد السجون الأمنية يتخلله تحقيق مستمر وتعذيب إن لزم الأمر.. وهو يلزم عند التحقيق في قضايا كهذه بدون شك..
العادة أن يبقى فترة طويلة داخل أحد السجون اليمنية كي تؤخذ منه كافة المعلومات عن أعضاء التنظيم الذين التقى بهم وعن أماكن تواجدهم وعن خططهم المستقبلية من استهداف مصالح أجنبية وغيرها .. أن يحدث هذا قبل أن تسلمه السلطات اليمنية للسلطات السعودية..
لا أدري هل قضية القاعدة في اليمن تهم أمن ومصلحة السعودية أكثر من أمن ومصلحة اليمن حتى يُسلم العوفي بهذه السرعة .. حتى تكون القنوات الفضائية السعودية مستهدفة بمعلومات العوفي قبل المؤسسات الأمنية اليمنية ..؟!!
كل هذا حصل في ظرف زمني قياسي, ظرف زمني على مقاس حدث ما, لا يقتضي التطويل أوالتأجيل .. يقتضي هذا السيناريو فقط.
يقتضي أن تتخلى القاعدة عن إستراتيجيتها في العالم العربي وعن مهامها المحصورة بالعمليات إلى القيام بمقابلات صحفية وإصدار التصريحات التي هي من اختصاص القيادة العليا في التنظيم ..!!!
يقتضي أن تنسى القاعدة عداء إيران التاريخي لها من خلال دعمها لتحالف الشمال وللقوات الأمريكية أثناء اجتياح أفغانستان, لتتحد معها ومع الحوثي الشيعي ضد نظام الرئيس علي عبد الله صالح المتهم بدعمها والتعاطف معها أصلا.
يقتضي أن يُلعب الدور بالمقلوب, فبدلا مما تناقله الناس وتناقلته بعض وسائل الإعلام عن مشاركة القاعدة في الحرب مع النظام ضد الحوثي صرنا نسمع عن تحالف بين القاعدة والحوثي ضد النظام أو تحالف عام.
جاء العوفي اليمن والتنظيم ضعيف أو لم يكن هناك تنظيم بالمرة (حسب كلامه) ثم تفاجأ بعلاقة التنظيم بإيران وبالحوثي .. كيف تفاجأ العوفي بذلك وهو صاحب الفضل الأول في إعادة بناء التنظيم وترتيب أعماله ..؟!!
تنظيم القاعدة فكر قبل أن يكون تجمعا عسكريا, وإذا كان أفراد التنظيم في اليمن قد وقعوا في خطأ إقامة علاقة مع إيران أو قبول الدعم منها فلا يعني هذا أن يتراجع العوفي عن فكر اعتنقه فترة من الزمن تحت ذريعة ارتكاب خطأ سلوكي لا علاقة له بفكر تنظيم القاعدة من قريب ولا من بعيد ..!!

عايشنا كثيرًا من تراجعات المجاهدين وغيرهم, ووجدنا أن كل هذه التراجعات والمراجعات ارتكزت على مناقشة المبادئ الفكرية لا على تصرفات الأفراد, فتصرفاتهم وتجاوزاتهم وخروجهم عن أدبيات معتقدهم تحسب عليهم لا على الفكر, ويجب محاكمتهم بما يؤمنون لا محاكمة ما يؤمنون به بأفعالهم ..

في الختام .. لا أتفق مع ما ذهب إليه الصحفي منير الماوري من أن العوفي مدفوع من السعودية للتجسس على قاعدة اليمن, فلا مصلحة كبيرة للسعودية من القيام بعمل كهذا, ولن تُحشر إيران في الأمر في هذه الحالة ..
أعرف أن العلاقات اليمنية السعودية في عصرها الذهبي هذه الأيام حسب كلام الرئيس علي عبد الله صالح, وهناك مخاوف وتحديات كبيرة جدا, أكبر من مخاوف وتحديات القاعدة بكل تأكيد .. من هذا المنطلق ومن منطلق التغيير في استراتيجيات القاعدة العسكرية ـ كما تقدم ـ نستطيع القول بأن هناك تنسيقًا بين البلدين كان العوفي ومن التقى بهم أجندته لا أكثر.

ملحوظة : العوفي أول سعودي يدخل اليمن بطريقة غير رسمية (تهريب) والمعلوم أن (التهريب) إلى السعودية ظاهرة يمنية بامتياز

عبدالسلام الحسني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 47
اشترك في: الأحد نوفمبر 02, 2008 10:51 am
مكان: اليمن!

Re: جيمس بوند السعودي (العوفي)

مشاركة بواسطة عبدالسلام الحسني »

يبدو لي انها ليست فعلا سوى فبركة سعودية بإمتياز وسيلتها العوفي وضحيتها السذج
وقليلي الادراك 00وبين التطبيل والتزمير للجارة ،والتنازل عن لعب الادوار يقف النظام اليمني موقفاً بليداً وكأن الامر لا يعنية
مع بعض الريلات البخسة كثمن لكل هذا00العوفي وما ادراك ما العوفي00سلام وتحية
لكـل قتيـل معـشـرٌ يطلبـونـه*** وليـس لزيد بالعراقين طالـب

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس السياسي“