هل يمكن أن تكون قصة واقعية؟
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 108
- اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 7:46 pm
هل يمكن أن تكون قصة واقعية؟
هذه قصة ...قرأتها في أحد المنتديات....وتدعي راويتها أنها واقعية........فما رأيكم؟
تقول الرواية:
في ليلة عرس هذه الفتاة حصل ما هو غير متوقع..
صعدت الأم وأخذت تساعد ابنتها في ارتداء فستانها الأبيض..... وحانت وقت الزفة ،والفتاه واقفة بجوار عريسها....
وأخذت تقول لأمها :أنا لا أرى شيئا... أين الناس؟؟أين الحضور؟؟لا أرى شيئا..
وأصبحت الأم تهدئ ابنتها ونصحتها أن تقرأ بعض آيات القران ربما يكون بسبب التوتر... ولكن من غير جدوى...فأخذت العروس تبكي وتقول إنها لاترى.... كل ما هو حولها ظلام....
أمسكت الأم بيد ابنتها وصعدتا إلى غرفه العروس ومعهما عريسها...
لقد حاولوا تهدئتها، وجميع من في القاعة في ذهول ودهشة....
ما الذي حصل؟؟ ماذا جرى؟؟
وكثر الهمس والجدل حتى نزلت الأم وآخذت تخبر الحضور بأن ابنتها لا ترى.... وطلبت من الحضور أن يتوضؤوا فربما أصيبت ابنتها بعين حاسدة..... واستجاب الحضور رأفة ورغبه في مساعدة العروس ، ولكن العروس لم تسترد بصرها وأصر العريس على تكملة مراسم الزواج وهو مصمم على الاحتفاظ بها بالرغم من حالتها...
وهكذا أخذت الفتاه تتردد على الأطباء والشيوخ حتى في يوم من الأيام سمعت عن شيخ جيد ذهبت إليه... قال لها إنها مصابة بعين قوية لا تذهب إلا بموت صاحبها أو بمعرفته واخذ أثر منه.
ومرت السنون، واستسلمت العروس لحالتها وأنجبت أطفالا ...
وفي يوم من الأيام استيقظت من نومها وهي تبصر...
أول ما فكرت أن تفعله.... ركضت إلى الهاتف حتى تبشر والدتها...
أجاب أخوها: الو.
قالت : أريد أمي لقد أبصرت لقد أبصرت اخبر أمي إني أبصرت.
فقال أخوها وهو مختنق بغصة الم: لقد توفيت والدتنا هذا الصباح.
سبحان الله جميع الحضور قد توضأ إلا الأم ولم يخطر في بال احد انه يمكن من شده إعجاب الأم بابنتها أن تحسدها.
قال رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم:
(إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أخيه أو منما يعجبه فليدع له بالبركة،فإن العين حق)
أممكن أن يكون صدقًا هذا الكلام؟
تقول الرواية:
في ليلة عرس هذه الفتاة حصل ما هو غير متوقع..
صعدت الأم وأخذت تساعد ابنتها في ارتداء فستانها الأبيض..... وحانت وقت الزفة ،والفتاه واقفة بجوار عريسها....
وأخذت تقول لأمها :أنا لا أرى شيئا... أين الناس؟؟أين الحضور؟؟لا أرى شيئا..
وأصبحت الأم تهدئ ابنتها ونصحتها أن تقرأ بعض آيات القران ربما يكون بسبب التوتر... ولكن من غير جدوى...فأخذت العروس تبكي وتقول إنها لاترى.... كل ما هو حولها ظلام....
أمسكت الأم بيد ابنتها وصعدتا إلى غرفه العروس ومعهما عريسها...
لقد حاولوا تهدئتها، وجميع من في القاعة في ذهول ودهشة....
ما الذي حصل؟؟ ماذا جرى؟؟
وكثر الهمس والجدل حتى نزلت الأم وآخذت تخبر الحضور بأن ابنتها لا ترى.... وطلبت من الحضور أن يتوضؤوا فربما أصيبت ابنتها بعين حاسدة..... واستجاب الحضور رأفة ورغبه في مساعدة العروس ، ولكن العروس لم تسترد بصرها وأصر العريس على تكملة مراسم الزواج وهو مصمم على الاحتفاظ بها بالرغم من حالتها...
وهكذا أخذت الفتاه تتردد على الأطباء والشيوخ حتى في يوم من الأيام سمعت عن شيخ جيد ذهبت إليه... قال لها إنها مصابة بعين قوية لا تذهب إلا بموت صاحبها أو بمعرفته واخذ أثر منه.
ومرت السنون، واستسلمت العروس لحالتها وأنجبت أطفالا ...
وفي يوم من الأيام استيقظت من نومها وهي تبصر...
أول ما فكرت أن تفعله.... ركضت إلى الهاتف حتى تبشر والدتها...
أجاب أخوها: الو.
قالت : أريد أمي لقد أبصرت لقد أبصرت اخبر أمي إني أبصرت.
فقال أخوها وهو مختنق بغصة الم: لقد توفيت والدتنا هذا الصباح.
سبحان الله جميع الحضور قد توضأ إلا الأم ولم يخطر في بال احد انه يمكن من شده إعجاب الأم بابنتها أن تحسدها.
قال رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم:
(إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أخيه أو منما يعجبه فليدع له بالبركة،فإن العين حق)
أممكن أن يكون صدقًا هذا الكلام؟
إلهي...أنت كما أحب، فاجعلني كما تحب!!!!
~ بنت محمد ~
~ بنت محمد ~
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2274
- اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
- مكان: صنعاء
- اتصال:
Re: هل يمكن أن تكون قصة واقعية؟
قد يصدق البعض تلك القصة ،، وهناك آخرين لن يصدقوها
أي على حسب إعتقاد القارئ في مسألة العين وتأثيرها .
من ناحيتي : لا أؤمن بمثل هذه القصص
فقد كان لسيدنا يوسف صلوات الله عليه من حُسن الخَلق ما كان له ، ولم يُصب بشيئ .
وهناك كلام رائع للإمام الحسين بن القاسم العياني (ع) ، في هذا الصدد
أنقله لكم كما يلي :-
(( وسألت - أكرمك الله - عن العين، وما يعتقد العوام من إصابتها للبهائم للحسان، والأشجار المثمرة، وغير ذلك؟
واعلم يا أخي أن ذلك لا يصح عند من يعقل، ولا يقول بذلك من الناس إلا من يجهل، ولكنه ربما وافق أمر الله نظرهم، فيتوهمون أن ذلك منهم، وليس يخلو نظرهم من أن يكون انتقل منه جسم إلى الشيء المعجب فلابسه، ووصل إليه ولامسه. وأما أن يكون لم يصل شيء منه إليه، ولم يقع مما توهموا عليه.
فإن قالوا: إنه خرج من أنفسهم وأعيانهم جسم أمرضه، ووصل إليه وعارضه، فهذا الجسم لا يخلو من أن يكون لطيفا، أو يكون عند خروجه كثيفا، فإن زعموا أنه خرج من أعيانهم وأنفسهم جسم كثيف أوجعه، وغلب الشيء المعجب وصرعه، أو أيبس الشجر وقطعه، فهذا محال لأن العين والنسمة ضعيفان، وهما مع ضعفهما لطيفان، وما كان من الأشياء كلها ضعيفا، وكان مع ضعفه لطيفا، فيستحيل أن يخرج منه جسم كثيف.
وإن قالوا: بل خرج منه جسم لطيف، فليس يخرج من العين والنسمة إلا ما هو ألطف، وأقل منها وأضعف، وما كان ألطف من اللطيف، وأقل وأضعف من القليل الضعيف، لم يذهب في الأهوية إلا ضلالا، وكان كل ما ينسب إليه محالا، وقد علم كل عاقل أنصف عقله، ولم يتبع جنونه وجهله، أن ذلك لو صح لمدعيه، لما ترك على وجه الأرض أحدا يعاديه، وقد رأينا بالمشاهدة أعداءه أحسن حالا، وأكثر منه ولدا ومالا، فلو كان صادقا فيما يدعي من المحال، وينتحل عند الرعاع والجهال، لما ترك أعداءه يوما واحدا، ولما ترك لهم مالا وولدا، ولا أبقى في إلحاح النظر جهدا، وقد أجمعوا على صحة هذا السبب غاية الإجماع، ولكن لا يلتفت إلى إجماع الرعاع، لأن همج الناس لا يفرقون بين العقول والأوهام، فمن هذا الوجه لا يتكل على إجماع الطغام، ولو أجمعوا على شيء يمكن في المعقول، لما صدقناهم لما هم عليه من الفضول، فكيف تصديقهم في المستحيل، وما لا يمكن أبدا في العقول؟! )) . إنتهى
من جهة أخرى ، فقد إشار الأستاذ العلامة / عبدالله بن محمد حميدالدين ، إلى ذلك إشارة سريعة في تبيين عدم صحة مثل تلك المزاعم .
حيث قال في كتابه ( الزيدية قراءة في المشروع وبحث في المكونات ) ، في سياق كلامه عن العناصر السلبية الشائعة اليوم ... ما لفظه :-
(( مثال آخر يتعلق بالحسد، حيث أن المشاهدة تنفي وجود أي ارتباط بين العين وبين الواقع المادي من حولنا، في حين أننا نخالف ذلك معوِّلين على نصوص لم تبلغ من القوة درجة يمكن الاعتماد عليها. )) .
شكراً لكم سيدتي / أم المرتضى
على لفت النظر إلى التصوّر السائد حول هذه المسألة
ولكم خالص التحايا والتقدير
أي على حسب إعتقاد القارئ في مسألة العين وتأثيرها .
من ناحيتي : لا أؤمن بمثل هذه القصص
فقد كان لسيدنا يوسف صلوات الله عليه من حُسن الخَلق ما كان له ، ولم يُصب بشيئ .
وهناك كلام رائع للإمام الحسين بن القاسم العياني (ع) ، في هذا الصدد
أنقله لكم كما يلي :-
(( وسألت - أكرمك الله - عن العين، وما يعتقد العوام من إصابتها للبهائم للحسان، والأشجار المثمرة، وغير ذلك؟
واعلم يا أخي أن ذلك لا يصح عند من يعقل، ولا يقول بذلك من الناس إلا من يجهل، ولكنه ربما وافق أمر الله نظرهم، فيتوهمون أن ذلك منهم، وليس يخلو نظرهم من أن يكون انتقل منه جسم إلى الشيء المعجب فلابسه، ووصل إليه ولامسه. وأما أن يكون لم يصل شيء منه إليه، ولم يقع مما توهموا عليه.
فإن قالوا: إنه خرج من أنفسهم وأعيانهم جسم أمرضه، ووصل إليه وعارضه، فهذا الجسم لا يخلو من أن يكون لطيفا، أو يكون عند خروجه كثيفا، فإن زعموا أنه خرج من أعيانهم وأنفسهم جسم كثيف أوجعه، وغلب الشيء المعجب وصرعه، أو أيبس الشجر وقطعه، فهذا محال لأن العين والنسمة ضعيفان، وهما مع ضعفهما لطيفان، وما كان من الأشياء كلها ضعيفا، وكان مع ضعفه لطيفا، فيستحيل أن يخرج منه جسم كثيف.
وإن قالوا: بل خرج منه جسم لطيف، فليس يخرج من العين والنسمة إلا ما هو ألطف، وأقل منها وأضعف، وما كان ألطف من اللطيف، وأقل وأضعف من القليل الضعيف، لم يذهب في الأهوية إلا ضلالا، وكان كل ما ينسب إليه محالا، وقد علم كل عاقل أنصف عقله، ولم يتبع جنونه وجهله، أن ذلك لو صح لمدعيه، لما ترك على وجه الأرض أحدا يعاديه، وقد رأينا بالمشاهدة أعداءه أحسن حالا، وأكثر منه ولدا ومالا، فلو كان صادقا فيما يدعي من المحال، وينتحل عند الرعاع والجهال، لما ترك أعداءه يوما واحدا، ولما ترك لهم مالا وولدا، ولا أبقى في إلحاح النظر جهدا، وقد أجمعوا على صحة هذا السبب غاية الإجماع، ولكن لا يلتفت إلى إجماع الرعاع، لأن همج الناس لا يفرقون بين العقول والأوهام، فمن هذا الوجه لا يتكل على إجماع الطغام، ولو أجمعوا على شيء يمكن في المعقول، لما صدقناهم لما هم عليه من الفضول، فكيف تصديقهم في المستحيل، وما لا يمكن أبدا في العقول؟! )) . إنتهى
من جهة أخرى ، فقد إشار الأستاذ العلامة / عبدالله بن محمد حميدالدين ، إلى ذلك إشارة سريعة في تبيين عدم صحة مثل تلك المزاعم .
حيث قال في كتابه ( الزيدية قراءة في المشروع وبحث في المكونات ) ، في سياق كلامه عن العناصر السلبية الشائعة اليوم ... ما لفظه :-
(( مثال آخر يتعلق بالحسد، حيث أن المشاهدة تنفي وجود أي ارتباط بين العين وبين الواقع المادي من حولنا، في حين أننا نخالف ذلك معوِّلين على نصوص لم تبلغ من القوة درجة يمكن الاعتماد عليها. )) .
شكراً لكم سيدتي / أم المرتضى
على لفت النظر إلى التصوّر السائد حول هذه المسألة
ولكم خالص التحايا والتقدير


-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 108
- اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 7:46 pm
Re: هل يمكن أن تكون قصة واقعية؟
أشكر لكم سيدي المتوكل ردكم قوي الحجة.
أنا عند قراءتي للقصة، وقفت عندها ولم أجد لها تأويلا، لا رفضا ولا قبولا.
ولكن، لا يزال لدي تساؤل علني أجد لديكم الإجابة الشافية:
هل العين حق؟ وهل الحديث الدال عليها ضعيف الأمر الذي ينكرها؟
وما هي العين أصلا؟
وبناء على ردكم ، سأشاطركم باقي تساؤلاتي حول الموضوع.
شاكرة لكم تجاوبكم، ولعلي أنتفع بما تذكرون فأصحح واحدًا من أهم المعتقدات السائدة.
أنا عند قراءتي للقصة، وقفت عندها ولم أجد لها تأويلا، لا رفضا ولا قبولا.
ولكن، لا يزال لدي تساؤل علني أجد لديكم الإجابة الشافية:
هل العين حق؟ وهل الحديث الدال عليها ضعيف الأمر الذي ينكرها؟
وما هي العين أصلا؟
وبناء على ردكم ، سأشاطركم باقي تساؤلاتي حول الموضوع.
شاكرة لكم تجاوبكم، ولعلي أنتفع بما تذكرون فأصحح واحدًا من أهم المعتقدات السائدة.
إلهي...أنت كما أحب، فاجعلني كما تحب!!!!
~ بنت محمد ~
~ بنت محمد ~
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2274
- اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
- مكان: صنعاء
- اتصال:
Re: هل يمكن أن تكون قصة واقعية؟
حياكم الله سيدتي الفاضلة / أم المرتضى
ولا شكر على واجب
بخصوص الحديث ( إن العين حق ) أو ما في هذا المعنى !
فخلال بحثي عنه
لم أجده في كافة كتب الحديث عند أئمتنا وعلمائنا
وما وجدته رواية واحدة فقط في كتاب / النور الأسنى الجامع لأحاديث الشفاء ، لسيدي العلامة حمود بن عباس المؤيد ، أتت بصيغة ( ورويَ عن النبي ... الخ ) ، علماً بأن لفظ "رويَ" هو من صيغ التضعيف عن أئمتنا عليهم السلام .
وفي كتب الحديث عند أهل الحديث ، فلم أجد أيضاً سوى رواية واحدة عند البخاري عن أبوهريرة .
ربما توجد روايات أخرى .. لم أعثر عليها ، إلا أنه حتى الآن يتضح أن ذلك الحديث ضعيف ، وإن كان صحيح لدى البعض فإنه أحادي !!
وإعتقاد الناس بمسألة العين من المفترض أن لا يبنى على حديث أحادي .
هذا ما لدي في هذا الخصوص حالياً
فما رأيكم ؟
ولا شكر على واجب
بخصوص الحديث ( إن العين حق ) أو ما في هذا المعنى !
فخلال بحثي عنه
لم أجده في كافة كتب الحديث عند أئمتنا وعلمائنا
وما وجدته رواية واحدة فقط في كتاب / النور الأسنى الجامع لأحاديث الشفاء ، لسيدي العلامة حمود بن عباس المؤيد ، أتت بصيغة ( ورويَ عن النبي ... الخ ) ، علماً بأن لفظ "رويَ" هو من صيغ التضعيف عن أئمتنا عليهم السلام .
وفي كتب الحديث عند أهل الحديث ، فلم أجد أيضاً سوى رواية واحدة عند البخاري عن أبوهريرة .
ربما توجد روايات أخرى .. لم أعثر عليها ، إلا أنه حتى الآن يتضح أن ذلك الحديث ضعيف ، وإن كان صحيح لدى البعض فإنه أحادي !!
وإعتقاد الناس بمسألة العين من المفترض أن لا يبنى على حديث أحادي .
هذا ما لدي في هذا الخصوص حالياً
فما رأيكم ؟


-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 108
- اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 7:46 pm
Re: هل يمكن أن تكون قصة واقعية؟
حياكم الله من جديد...
قد أوافقكم الرأي في ضعف الحديث، ولكن المشهود والمسموع يؤكد على وجود العين.
وأعرف واحدة من الأخوات كانت تعاني من تساقط مخيف فجائي في شعرها، وبعد قراءة الرقية عليها شفيت بحمد الله.
وأخرى كانت تعاني من حروقة شديدة، كلما أنهت علاج المضاد الحيوي وتحسنت عاودتها الحروقةمن جديد وهكذا لمدة 3 سنوات إلى أن فكرت بأن تلجأ لإحدى العجائز التقيات لتقرأ عليها الرقية وشفيت بإذن الله.
فبماذا أصف ما حدث إن أنكرت العين؟
رجاء فسروا لي.
قد أوافقكم الرأي في ضعف الحديث، ولكن المشهود والمسموع يؤكد على وجود العين.
وأعرف واحدة من الأخوات كانت تعاني من تساقط مخيف فجائي في شعرها، وبعد قراءة الرقية عليها شفيت بحمد الله.
وأخرى كانت تعاني من حروقة شديدة، كلما أنهت علاج المضاد الحيوي وتحسنت عاودتها الحروقةمن جديد وهكذا لمدة 3 سنوات إلى أن فكرت بأن تلجأ لإحدى العجائز التقيات لتقرأ عليها الرقية وشفيت بإذن الله.
فبماذا أصف ما حدث إن أنكرت العين؟
رجاء فسروا لي.
إلهي...أنت كما أحب، فاجعلني كما تحب!!!!
~ بنت محمد ~
~ بنت محمد ~
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 1155
- اشترك في: الأربعاء يناير 07, 2009 6:42 am
Re: هل يمكن أن تكون قصة واقعية؟
نفس السؤال اطرحه ونرجوا منكم سيدي المتوكل التوضيحأم المرتضى كتب: قد أوافقكم الرأي في ضعف الحديث، ولكن المشهود والمسموع يؤكد على وجود العين.
وأعرف واحدة من الأخوات كانت تعاني من تساقط مخيف فجائي في شعرها، وبعد قراءة الرقية عليها شفيت بحمد الله.
وأخرى كانت تعاني من حروقة شديدة، كلما أنهت علاج المضاد الحيوي وتحسنت عاودتها الحروقةمن جديد وهكذا لمدة 3 سنوات إلى أن فكرت بأن تلجأ لإحدى العجائز التقيات لتقرأ عليها الرقية وشفيت بإذن الله.
فبماذا أصف ما حدث إن أنكرت العين؟
رجاء فسروا لي.
والشكر لكم ولاختي ام المرتضى طارحين الاستفتسار
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2274
- اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
- مكان: صنعاء
- اتصال:
Re: هل يمكن أن تكون قصة واقعية؟
أشير هنا إلى أمرين :أم المرتضى كتب:حياكم الله من جديد...
قد أوافقكم الرأي في ضعف الحديث، ولكن المشهود والمسموع يؤكد على وجود العين.
وأعرف واحدة من الأخوات كانت تعاني من تساقط مخيف فجائي في شعرها، وبعد قراءة الرقية عليها شفيت بحمد الله.
وأخرى كانت تعاني من حروقة شديدة، كلما أنهت علاج المضاد الحيوي وتحسنت عاودتها الحروقةمن جديد وهكذا لمدة 3 سنوات إلى أن فكرت بأن تلجأ لإحدى العجائز التقيات لتقرأ عليها الرقية وشفيت بإذن الله.
فبماذا أصف ما حدث إن أنكرت العين؟
رجاء فسروا لي.
1_ إذا كانوا أصحاب تلك الحالات ، ممن يعتقدون بأنهم مصابون بعين !! ففي هذه الحالة فإن الشفاء متعلق بالإعتقاد .
بمعنى : أنه لو الإنسان فيه مرض عضوي ، وقيل له أن أصيب بعين ، وكان هذا المريض ممن يعتقدون بالعين ، ففي هذه الحالة مهما إستخدم من أدوية فإنها لن تثمر في علاجه بسبب إعتقاده !
2_ شفاء الإنسان بقراءة القرآن عليه وإستخدام الأدوية ، لا يعني بالضرورة ثبوت ما يسمى بـ العين ! لأن القرآن هو شفاء ورحمة .. في كل حال .
فمثلاً : في أحد الأيام كانت والدتي تتألم من ضرسها ، وأستخدمت علاجاً وأدوية ، إلا أن الألم كان مستمراً ، فوضعت يدي على خدها وقرأة آيات من كتاب الله الكريم ، ودعيت ببعض الأدعية .. فتوقف الألم والحمد لله .. فهل هذا يعني أن الألم كان نتيجة عين !؟ بالتأكيد لا .
تحياتي


-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 108
- اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 7:46 pm
Re: هل يمكن أن تكون قصة واقعية؟
كلامكم سيدي المتوكل منطقي وممكن...
وبعبارة أخرى، وبناء على ما ذكرتم، يمكنني القول إن آيات الرقية الشرعية إنما هي آيات شفاء.
هل من لديه تعليق مغاير؟
وبعبارة أخرى، وبناء على ما ذكرتم، يمكنني القول إن آيات الرقية الشرعية إنما هي آيات شفاء.
هل من لديه تعليق مغاير؟
إلهي...أنت كما أحب، فاجعلني كما تحب!!!!
~ بنت محمد ~
~ بنت محمد ~
Re: هل يمكن أن تكون قصة واقعية؟
السلام عليكم ورحمة الله
اختي ام المرتضى الاخوة الكرام
هذا الموضوع من المواضيع التي تعارضت فيها
اقوال كثير من العامة والعلماء
لكن على ما سمعت ان سيدي حمود عباس المؤيد هم من
العلماء الأفاضل الذين يرقوا ولهم رقية جميله جدا موجوده في المجالس
طيب استاذي المتوكل قلتم هذا الحديث احادي
اليس هناك احكام او طاعات قامت على احاديث احاديه؟
العين والحسد سيدي تخرج من نفس فيها شر
ولا يمكن ان ننكر ان طاقة الشر لا تؤثر في الناس
ولكنها لا تصيب الا من ترك التحصين
ومثلما طاقة الدعاء بالغيب الايجابي تنفع الشخص الذي يُدعى له
ربما ان الدعاء بالشر والحسد تؤثر على من ترسل له
فكلهن دعوات يعني افكار تحمل طاقات معينه تخرج من عقول بشر
وترسل موجات واحده موجبه والثانيه سالبه
قلتو ان القرآن فيه شفاء وهو شفاء
ولكن لكل علة علاج والقران تتنوع ايات الشفاء فيه حسب الداء
في الختام اقول اني ايضا من المحتارين في هذا الموضوع لكني
أميل الى التصديق بالعين
ولست ادري هل التصديق بها او عدمه يمس عقيدة الانسان
اختي ام المرتضى الاخوة الكرام
هذا الموضوع من المواضيع التي تعارضت فيها
اقوال كثير من العامة والعلماء
لكن على ما سمعت ان سيدي حمود عباس المؤيد هم من
العلماء الأفاضل الذين يرقوا ولهم رقية جميله جدا موجوده في المجالس
طيب استاذي المتوكل قلتم هذا الحديث احادي
اليس هناك احكام او طاعات قامت على احاديث احاديه؟
العين والحسد سيدي تخرج من نفس فيها شر
ولا يمكن ان ننكر ان طاقة الشر لا تؤثر في الناس
ولكنها لا تصيب الا من ترك التحصين
ومثلما طاقة الدعاء بالغيب الايجابي تنفع الشخص الذي يُدعى له
ربما ان الدعاء بالشر والحسد تؤثر على من ترسل له
فكلهن دعوات يعني افكار تحمل طاقات معينه تخرج من عقول بشر
وترسل موجات واحده موجبه والثانيه سالبه
قلتو ان القرآن فيه شفاء وهو شفاء
ولكن لكل علة علاج والقران تتنوع ايات الشفاء فيه حسب الداء
في الختام اقول اني ايضا من المحتارين في هذا الموضوع لكني
أميل الى التصديق بالعين
ولست ادري هل التصديق بها او عدمه يمس عقيدة الانسان
اللهم اعطنا القوة لنعرف ان الخائفين لا يحمون الدين و الوطن.
و ألخائنين لا يصنعون للخير و لا يحمون الشرف و الحرية و الاستقلال.
و المترددين لن تقوى أيديهم المرتعشة على التعمير و التجديد و البناء.
و ألخائنين لا يصنعون للخير و لا يحمون الشرف و الحرية و الاستقلال.
و المترددين لن تقوى أيديهم المرتعشة على التعمير و التجديد و البناء.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2274
- اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
- مكان: صنعاء
- اتصال:
Re: هل يمكن أن تكون قصة واقعية؟
وعليكم أفضل السلام ورحمة الله وبركاتهالحرة كتب:السلام عليكم ورحمة الله
اختي ام المرتضى الاخوة الكرام
حياكم الله سيدتي الفاضلة / الحرة
نعم سيدتي ، سيدي العلامة حمود بن عباس المؤيد لهم حرز شامل كامل للعين والسحر وكيد الكائدين ووو ...الخ .الحرة كتب:لكن على ما سمعت ان سيدي حمود عباس المؤيد هم من
العلماء الأفاضل الذين يرقوا ولهم رقية جميله جدا موجوده في المجالس
ولكني لست ملزماً لأن أعتقد بمسألة العين بناءً على ما ذكره سيدي حمود
فكلام الإمام الحسين بن القاسم العياني (ع) منطقي وعلمي مقنع لي بنفي هذا الإعتقاد ، علماً بأنه قد نفاها بشرح فيزيائي .
ورغم أننا لا ننكر فضل سيدي العلامة حمود المؤيد ، فهو العابد الورع الزاهد .
إلا أن الإمام العياني (ع) أعلم من سيدي حمود المؤيد حفظهم الله وأطال في عمرهم .
نعم سيدتي الفاضلةالحرة كتب:طيب استاذي المتوكل قلتم هذا الحديث احادي
اليس هناك احكام او طاعات قامت على احاديث احاديه؟
ولكن مسألة "العين" هي إعتقاد ، وليست من الأحكام والطاعات .
والمسائل الإعتقادية لا تبنى على الأحاديث الأحاديه .
إذا لم تثبت "الطاقة" بشكل علمي صحيح ، فهي تظل مجرد إحتمال .الحرة كتب:العين والحسد سيدي تخرج من نفس فيها شر
ولا يمكن ان ننكر ان طاقة الشر لا تؤثر في الناس
ولكنها لا تصيب الا من ترك التحصين
ومثلما طاقة الدعاء بالغيب الايجابي تنفع الشخص الذي يُدعى له
ربما ان الدعاء بالشر والحسد تؤثر على من ترسل له
فكلهن دعوات يعني افكار تحمل طاقات معينه تخرج من عقول بشر
وترسل موجات واحده موجبه والثانيه سالبه
قلتو ان القرآن فيه شفاء وهو شفاء
ولكن لكل علة علاج والقران تتنوع ايات الشفاء فيه حسب الداء
والجواب الفيزيائي للإمام العياني (ع) قد نفى مثل تلك "الطاقة" بأسلوب علمي .. فراجعوه سيدتي الفاضلة .
وبتحليل المتداول بين الناس ، وأيضاً ما ورد في القصة التي نقلتها سيدتي ( أم المرتضى )
نجد أن هذا الإعتقاد قد خرج من دائرة الشفاء بالقرآن والتحصين
إلى دائرة الشعوذة للأسف !!
فأصبحت طريقة أزالة "العين" ممن أصيب بها ، قائمة على أعمال شعوذة بحته مثل ( أخذ أثر من الشخص الحاسد وإحراقه ووو ..الخ ) !! أو ( موت الشخص الحاسد ) !
يعني بشكل أو بآخر نفي حتى عن القرآن أثرة في إزالة "العين" !!
شكراً لمداخلتكم سيدتي الفاضلة / الحرة
ولكم خالص التحايا والإحترام


Re: هل يمكن أن تكون قصة واقعية؟
وعليكم السلام ورحمة الله
استاذي المتوكل
إنما ذكري لسيدي العلامة حمود المؤيد حفظهم الله هو فقط لأبين ان الإختلاف
موجود وعند مستويات مختلفه من العلم والفهم
لاني اعتقد ان كل واحد مننا لابد ان يوصل لقناعة خاصة به يجيب بها على سائله يوم القيامه.
طيب اذا كان سبب اعتقادك هو التحليل الفيزيائي
فيا سيدي انظرو مسائل الطاقة في الميتافيزيائية
ولكن على ما ذكرتو , نعم المشكله ان الموضوع اصبح شعوذة
وكون انه هناك من استغل ضعفاء الناس لا ينفي الموضوع
وما يهمني هو ان المصاب لابد له من ان يسعى ولا يتحجج بالعين
ولا بالسحر.
طيب
كيف تفسر وصول الدعاء للغايب
وكيف تفسر توارد الخواطر
الهواء ينقل الذبذبات والهواء جسم لطيف صحييح
لكن الهواء هذا قد ينقل رائحة كريهه أو رائحة جميلة وقد يكون يحمل غاز مميت لا يرى بالعين
قالوا كل موجود مؤثر ومتأثر
ومن هنا فألفكرة اصبحت موجود
فوجب ان تؤثر لانه اصبح لها حيز في الدماغ
والحسد ايضا عاطفة فماذا سينتج اذا اختلطت الفكرة بالعاطفه
وأثرها هو عبارة عن ذبذبات مثل كل الافكار
فخير او شر ستتحرك هذه الذبذبه في كل ما يحيطها حتى الهواء
انظرو سيدي الى الحرارة وكيف تنتقل
الى الصوت او الرائحة
الم تحس يوما بارتياح لشخص امامك حتى لو لم يتكلم
وقد تحس بكره شخص وايضا بدون كلام
كلها عبارة عن موجات و ذبذبات
الموضوع سيطول هكذا ولست ممن لديه قدرة على الإطالة
شكرا لكم على الترحيب والردود المفيدة ومن يدري قد تغيرو اعتقادي
ولكني لم اقتنع بعد فهل من تفسير لما قلت
استاذي المتوكل
إنما ذكري لسيدي العلامة حمود المؤيد حفظهم الله هو فقط لأبين ان الإختلاف
موجود وعند مستويات مختلفه من العلم والفهم
لاني اعتقد ان كل واحد مننا لابد ان يوصل لقناعة خاصة به يجيب بها على سائله يوم القيامه.
طيب اذا كان سبب اعتقادك هو التحليل الفيزيائي
فيا سيدي انظرو مسائل الطاقة في الميتافيزيائية
ولكن على ما ذكرتو , نعم المشكله ان الموضوع اصبح شعوذة
وكون انه هناك من استغل ضعفاء الناس لا ينفي الموضوع
وما يهمني هو ان المصاب لابد له من ان يسعى ولا يتحجج بالعين
ولا بالسحر.
طيب
كيف تفسر وصول الدعاء للغايب
وكيف تفسر توارد الخواطر
الهواء ينقل الذبذبات والهواء جسم لطيف صحييح
لكن الهواء هذا قد ينقل رائحة كريهه أو رائحة جميلة وقد يكون يحمل غاز مميت لا يرى بالعين
قالوا كل موجود مؤثر ومتأثر
ومن هنا فألفكرة اصبحت موجود
فوجب ان تؤثر لانه اصبح لها حيز في الدماغ
والحسد ايضا عاطفة فماذا سينتج اذا اختلطت الفكرة بالعاطفه
وأثرها هو عبارة عن ذبذبات مثل كل الافكار
فخير او شر ستتحرك هذه الذبذبه في كل ما يحيطها حتى الهواء
انظرو سيدي الى الحرارة وكيف تنتقل
الى الصوت او الرائحة
الم تحس يوما بارتياح لشخص امامك حتى لو لم يتكلم
وقد تحس بكره شخص وايضا بدون كلام
كلها عبارة عن موجات و ذبذبات
الموضوع سيطول هكذا ولست ممن لديه قدرة على الإطالة
شكرا لكم على الترحيب والردود المفيدة ومن يدري قد تغيرو اعتقادي
ولكني لم اقتنع بعد فهل من تفسير لما قلت
اللهم اعطنا القوة لنعرف ان الخائفين لا يحمون الدين و الوطن.
و ألخائنين لا يصنعون للخير و لا يحمون الشرف و الحرية و الاستقلال.
و المترددين لن تقوى أيديهم المرتعشة على التعمير و التجديد و البناء.
و ألخائنين لا يصنعون للخير و لا يحمون الشرف و الحرية و الاستقلال.
و المترددين لن تقوى أيديهم المرتعشة على التعمير و التجديد و البناء.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 786
- اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2007 5:45 am
- مكان: al-majalis
Re: هل يمكن أن تكون قصة واقعية؟
السلام عليكم
متابع لحواركم
سيدي المتوكل
أثرت عندي مسألة الاعتقاد بالعين وأوافقك إلى حد كبير
و أرحب بكم سيدتي الحرة بعد غيابكم الطويل
متابع لحواركم
سيدي المتوكل
أثرت عندي مسألة الاعتقاد بالعين وأوافقك إلى حد كبير
و أرحب بكم سيدتي الحرة بعد غيابكم الطويل
الروافض: هم اللذين رفضوا نصرة أهل البيت عليهم السلام تحت أي مبرر.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2274
- اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
- مكان: صنعاء
- اتصال:
Re: هل يمكن أن تكون قصة واقعية؟
حياكم الله سيدتي الفاضلةالحرة كتب:وعليكم السلام ورحمة الله
استاذي المتوكل
إنما ذكري لسيدي العلامة حمود المؤيد حفظهم الله هو فقط لأبين ان الإختلاف
موجود وعند مستويات مختلفه من العلم والفهم
لاني اعتقد ان كل واحد مننا لابد ان يوصل لقناعة خاصة به يجيب بها على سائله يوم القيامه.
طيب اذا كان سبب اعتقادك هو التحليل الفيزيائي
فيا سيدي انظرو مسائل الطاقة في الميتافيزيائية
ولكن على ما ذكرتو , نعم المشكله ان الموضوع اصبح شعوذة
وكون انه هناك من استغل ضعفاء الناس لا ينفي الموضوع
وما يهمني هو ان المصاب لابد له من ان يسعى ولا يتحجج بالعين
ولا بالسحر.
طيب
كيف تفسر وصول الدعاء للغايب
وكيف تفسر توارد الخواطر
الهواء ينقل الذبذبات والهواء جسم لطيف صحييح
لكن الهواء هذا قد ينقل رائحة كريهه أو رائحة جميلة وقد يكون يحمل غاز مميت لا يرى بالعين
قالوا كل موجود مؤثر ومتأثر
ومن هنا فألفكرة اصبحت موجود
فوجب ان تؤثر لانه اصبح لها حيز في الدماغ
والحسد ايضا عاطفة فماذا سينتج اذا اختلطت الفكرة بالعاطفه
وأثرها هو عبارة عن ذبذبات مثل كل الافكار
فخير او شر ستتحرك هذه الذبذبه في كل ما يحيطها حتى الهواء
انظرو سيدي الى الحرارة وكيف تنتقل
الى الصوت او الرائحة
الم تحس يوما بارتياح لشخص امامك حتى لو لم يتكلم
وقد تحس بكره شخص وايضا بدون كلام
كلها عبارة عن موجات و ذبذبات
الموضوع سيطول هكذا ولست ممن لديه قدرة على الإطالة
شكرا لكم على الترحيب والردود المفيدة ومن يدري قد تغيرو اعتقادي
ولكني لم اقتنع بعد فهل من تفسير لما قلت
بخصوص مسائل الطاقة في الميتافيزيائية ، فليس لدي فكرة عنها ، وبالتالي فلا أستطيع إفادتكم حولها .
بخصوص قولكم " وصول الدعاء للغائب"
فالدعاء موجه إلى الله تعالى بأن يلطف ويرد "فلان" مثلاً سالماً ..الخ
وعليها فالله تعالى يستجيب الدعاء ، ويشمل "فلاناً" بألطافه حينها .
بالتالي فالمؤثر هي ألطاف الله تعالى ، وليس مجرد الدعاء بحد ذاته .
هذا ما لدي حالياً في هذه العجالة
لكم خالص التحايا والتقدير


Re: هل يمكن أن تكون قصة واقعية؟
السلام عليكم
طبعا كل شيء من الله فهو الحي القيوم الذي لا تقوم قيامة شيء الا به
ولكني اتكلم عن المخلوقات وهي مؤثرة ومتأثرة والا فكيف بينتقل كل شيء
شكرا لكم استاذي على المتابعة
طبعا كل شيء من الله فهو الحي القيوم الذي لا تقوم قيامة شيء الا به
ولكني اتكلم عن المخلوقات وهي مؤثرة ومتأثرة والا فكيف بينتقل كل شيء
شكرا لكم استاذي على المتابعة
اللهم اعطنا القوة لنعرف ان الخائفين لا يحمون الدين و الوطن.
و ألخائنين لا يصنعون للخير و لا يحمون الشرف و الحرية و الاستقلال.
و المترددين لن تقوى أيديهم المرتعشة على التعمير و التجديد و البناء.
و ألخائنين لا يصنعون للخير و لا يحمون الشرف و الحرية و الاستقلال.
و المترددين لن تقوى أيديهم المرتعشة على التعمير و التجديد و البناء.