محنة الهـاشميين بصعدة ...
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 668
- اشترك في: السبت أغسطس 07, 2004 3:39 pm
- اتصال:
محنة الهـاشميين بصعدة ...
محنة الهاشميين بصعدة لها عدة أبعاد طريفة وتليدة أي قديمة وجديدة .... فالقديم منها رغم أن صعدة كانت مركز الثقل الفكري لدولة الإمامة وقاعدتها اللتي منها إنطلقت لتشمل اليمن الطبيعية ، إلا أنه بعد بسط الإمام يحى حميد الدين سلطة الدولة بصعدة وتحجيم الأدارسة ... نازعه الإمامة بطريقة سلمية ألإمام الهادي المؤيدي وبعد مناظرة لم تتم ذهب كل لسبيلة لكن صعدة كانت المتضرر الأكبر حيث قبع علمآئها بمساجدهم وهجرهم ولم تعطى لهم فرصة للدخول بوظائف الحكومة ومورس تمييز ضد أبناء صعدة الذين جل متعلميهم من الهاشميين الذين تندر بينهم الأمية ... وأرسلت البعثات للخارج ولم يبتعث احد من أبناء صعدة وقيل أن مستشاري الإمام كانوا وراء تلك البعثات وكانوا أيضا وراء الممارسات العنصرية ... و عادت البعثات بالنتائج المعروفة إذ أن كل فرد بها كان بجيبه البلاغ رقم واحد ثم تأثرهم بفكر الثورة الفرنسية بنصب المقاصل ونحوها وصوروا وحددوا التقدمية أنها حلق اللحية ولبس البنطلون ولم يأخذوا جانب التطور الإجتماعي والإقتصادي والنموالشامل ... والحمد لله لم تكن صعدة مشاركة ورب ضارة نافعة .... رغم فقهائها وعلمائها الذين يمثلون طيف الفكر الإسلامي اليمني من زيدية وشافعية ثم الإسماعيلية قبع الجميع بهجرهم ... فصعدة غنية الموارد لم تلجئهم للبحث عن العمل ....
إنتهت الدولة الملكية بقيام الثورة وقد شارك بها ممثلي كل الأطياف اليمنية ... فسلب النظال من المناظل وأنتهز المستشار القديم الفرصة ليثرى ويتمدد ويتوسد ويتوعد ويتهدد ليصفي أحقادا شخصية وللأسف كانت ضد الهاشميين باليمن عامة وبصعدة خاصة ولم يشفع للثوار الهاشميين حتى دك بيوت أبائهم بأيديهم كما فعل يحى المتوكل ... بل حجموا وهوجموا ومنهم من قضى نجبه أما هرسا أو لحسا أو تكسيرا... ومنهم من صدق السراب وينتظر ..
صعدة الغراء هي آخر الشواهد الملموسة المحسوسة التي لم تعد ترتدي قناعا أو شاشا ... بل بسفور واضح أقصي الهاشميين من أعمالهم حتى بشركة الهاتف ... وقطعت رواتب الموظفين المتبقين بوظائفهم .. ومثال كان على من تحمل أسرته لقب حاكم أن لاينتظر مرتبا حيث أوقفت رغم أن مصلطح الحاكم به عدة أسر بعضها لاينتسب حتى لليمن ، حيث قطع راتب أحدهم وكان عليه أن يثبت أنه من أسرة غيرة يمنية ومن اصل غير عربي ....
وبالطرقات ونقاط التفتيش القائمية بين كل قرية وقرية يسئلون عن الإسم فإذا كان هاشميا أمروه بالوقوف وفتشوا أمتعته وأحيانا قد يساق للمركز للتحقيق ... ولن يسلم الأذى ... ومن الملفت وجود الكثير من الناصبة ( أعداء أهل البيت) بنقاط التفيش حيث يتعمدون كيل الكلام القبيح للهاشمي ... بعد أن يتعرفوا عليه ... ويقولون نزل عفشك ياصاحب أهل البيت !! .. وكأنه لايكفي الهاشميين بصعدة كل المصائب من تهميش وتصفيات وممارسات عنصرية ... وبالطبع لحسن الحظ أن أهل الحكمة والإيمان لازال غالبيتهم العظمى بخير ... وهي سحابة صيف ... ستمر .... لكن وجب التذكير والتنوير ..
إنتهت الدولة الملكية بقيام الثورة وقد شارك بها ممثلي كل الأطياف اليمنية ... فسلب النظال من المناظل وأنتهز المستشار القديم الفرصة ليثرى ويتمدد ويتوسد ويتوعد ويتهدد ليصفي أحقادا شخصية وللأسف كانت ضد الهاشميين باليمن عامة وبصعدة خاصة ولم يشفع للثوار الهاشميين حتى دك بيوت أبائهم بأيديهم كما فعل يحى المتوكل ... بل حجموا وهوجموا ومنهم من قضى نجبه أما هرسا أو لحسا أو تكسيرا... ومنهم من صدق السراب وينتظر ..
صعدة الغراء هي آخر الشواهد الملموسة المحسوسة التي لم تعد ترتدي قناعا أو شاشا ... بل بسفور واضح أقصي الهاشميين من أعمالهم حتى بشركة الهاتف ... وقطعت رواتب الموظفين المتبقين بوظائفهم .. ومثال كان على من تحمل أسرته لقب حاكم أن لاينتظر مرتبا حيث أوقفت رغم أن مصلطح الحاكم به عدة أسر بعضها لاينتسب حتى لليمن ، حيث قطع راتب أحدهم وكان عليه أن يثبت أنه من أسرة غيرة يمنية ومن اصل غير عربي ....
وبالطرقات ونقاط التفتيش القائمية بين كل قرية وقرية يسئلون عن الإسم فإذا كان هاشميا أمروه بالوقوف وفتشوا أمتعته وأحيانا قد يساق للمركز للتحقيق ... ولن يسلم الأذى ... ومن الملفت وجود الكثير من الناصبة ( أعداء أهل البيت) بنقاط التفيش حيث يتعمدون كيل الكلام القبيح للهاشمي ... بعد أن يتعرفوا عليه ... ويقولون نزل عفشك ياصاحب أهل البيت !! .. وكأنه لايكفي الهاشميين بصعدة كل المصائب من تهميش وتصفيات وممارسات عنصرية ... وبالطبع لحسن الحظ أن أهل الحكمة والإيمان لازال غالبيتهم العظمى بخير ... وهي سحابة صيف ... ستمر .... لكن وجب التذكير والتنوير ..
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 339
- اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 11:21 pm
- مكان: صنعاء- اليمن
أخي الحبيب الهاشمي اليماني المحنة ،قد عمت وطمت وشملت هاشمي وغيرهاشمي شملت كل الناس وكل حر شريف أنظر حولك تجد العجب العجاب حفنة من اللصوص والمنتفعين التافهين والعسكر والفنادم يتحكمون في رقاب العباد ويعيثون في الأرض الفساد ويبعثونها منتنة طائفية عنصرية مناطقية أسرية قحطانية عدنانية إلى أخر قواميس النتن الطائفي
حفنة من المستبدين والمنتفعين يعيثون بشعبنا الفساد ويثيرون الفتن ويبحثون عن المشاكل والمحن وكل يوم وكل ساعة وكل ثانية وكل شهر وكل سنة سيبحثون عن حوثي جديد وعن شريف على مبدأه لايحيد لكي يستمرون في سفك الدماء وإستباحة الأعراض والحرمات والترهيب والتنكيل والإعتقالات وتخويف الضعفاء وإلهاء الناس عما يجري في هذه البلاد من فساد ومن نهب للأموال والثروات ومن تسلط وطغيان .
فلا تبتئس أخي ولاتحزن واشتدي أزمة تنفرجي وإذا كاد الصبر أن ينفد قرب الفرج ،،
اللهم إليك نشكو وعليك نتوكل وبك نعوذ ،،اللهم إنا نعوذ بك من شر كل ذي نفس وعين أنت آخذ بناصيته عز جارك وجل ثناؤك ولاإله غيرك .
حسبنا الله ونعم الوكيل ،،حسبنا الله ونعم الوكيل ،، حسبنا الله ونعم الوكيل ،،،ونعم المولى ونعم النصير .
اللهم رد كيد الظالمين إلى نحورهم وأجعل تدميرهم في تدبيرهم واحقن دماء المسلمين وكف أيدي الطغاة وقنا المآسي والفتن ماظهر منها ومابطن ،،اللهم بك نستغيث ياناصر المستضعفين ،،وياقاصم الجبارين ،،،أرنا فرجا عاجلا قريبا كيف شئت وأنى شئت ولاتردنا خائبين ،،دعوناك كما أمرتنا فأستجب لنا ،،
أمن يجيب دعوة المضطر إذا دعاه ويكشف السوء .
صلي على محمد وآل محمد وأرحم أمة محمد ،،ياعزيز ياجبار،،
حفنة من المستبدين والمنتفعين يعيثون بشعبنا الفساد ويثيرون الفتن ويبحثون عن المشاكل والمحن وكل يوم وكل ساعة وكل ثانية وكل شهر وكل سنة سيبحثون عن حوثي جديد وعن شريف على مبدأه لايحيد لكي يستمرون في سفك الدماء وإستباحة الأعراض والحرمات والترهيب والتنكيل والإعتقالات وتخويف الضعفاء وإلهاء الناس عما يجري في هذه البلاد من فساد ومن نهب للأموال والثروات ومن تسلط وطغيان .
فلا تبتئس أخي ولاتحزن واشتدي أزمة تنفرجي وإذا كاد الصبر أن ينفد قرب الفرج ،،
اللهم إليك نشكو وعليك نتوكل وبك نعوذ ،،اللهم إنا نعوذ بك من شر كل ذي نفس وعين أنت آخذ بناصيته عز جارك وجل ثناؤك ولاإله غيرك .
حسبنا الله ونعم الوكيل ،،حسبنا الله ونعم الوكيل ،، حسبنا الله ونعم الوكيل ،،،ونعم المولى ونعم النصير .
اللهم رد كيد الظالمين إلى نحورهم وأجعل تدميرهم في تدبيرهم واحقن دماء المسلمين وكف أيدي الطغاة وقنا المآسي والفتن ماظهر منها ومابطن ،،اللهم بك نستغيث ياناصر المستضعفين ،،وياقاصم الجبارين ،،،أرنا فرجا عاجلا قريبا كيف شئت وأنى شئت ولاتردنا خائبين ،،دعوناك كما أمرتنا فأستجب لنا ،،
أمن يجيب دعوة المضطر إذا دعاه ويكشف السوء .
صلي على محمد وآل محمد وأرحم أمة محمد ،،ياعزيز ياجبار،،
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 212
- اشترك في: الجمعة مارس 12, 2004 6:47 am
- مكان: جدة
- اتصال:
Re: محنة الهـاشميين بصعدة ...
هذا ليس بصحيح فقد أخبرني سيدي المولى مجدالدين حفظهم الله بخلاف ذلك، وهو ان الإمام يحي عليه السلام طلب منهم ومن والدهم وبعض العلماء الآخرين التواجد في صنعاء للمعاونة في إدارة الدولة وذلك بعد إنتهاء الجهاد ولحاجته لهم وغيرهم ممن ناصروه في الجهاد، ولكنهم إعتذروا مجيبين بأنه وأما وقد إستقرت الأمور فلا داعي لذلك ففي الإمام يحيى عليه السلام الكفاية. ومما قال لي أيضاً سدي مجدالدين أيدهم الله أنه مما يحز في نفسهم عدم إستجابتهم لتلك الدعوة بعد ما تبدل الحال وآل الوضع إلى ما صار عليه.الهاشمي اليماني كتب:........ إلا أنه بعد بسط الإمام يحى حميد الدين سلطة الدولة بصعدة وتحجيم الأدارسة ... نازعه الإمامة بطريقة سلمية ألإمام الهادي المؤيدي وبعد مناظرة لم تتم ذهب كل لسبيلة لكن صعدة كانت المتضرر الأكبر حيث قبع علمآئها بمساجدهم وهجرهم ولم تعطى لهم فرصة للدخول بوظائف الحكومة ومورس تمييز ضد أبناء صعدة الذين جل متعلميهم من الهاشميين الذين تندر بينهم الأمية ... .
أرجو الجميع التأكد عند نقل الأخبار عن تلك الفترة وسؤال الأعلام الباقين ممن ظهر ورعهم وتقواهم عن تلك الأيام بل وتوثيق ذلك كتابة إن أمكن.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 668
- اشترك في: السبت أغسطس 07, 2004 3:39 pm
- اتصال:
الوجيه : أيها المتألق طرزت موضوعي بجميل عباراتك ورجاحة منطقك اللطيف العذب ... وأعرف أخي الكريم أن شعب الحكمة والإيمان يقف مع الهاشميين ويتعرض لنفس الأذى والبلوى .. اليمانون هموا أصحاب بيعة العقبة والفائزين بالغنيمة الفريدة عقب فتح مكة ، حيث ذهب الناس بالناقة والشاه وفاز اليمانون برسول الله ( صلوات ربي عليه وعلى آله ) وهم من وقف مع الحق بصفين .... وهم من ثار على إغتصاب الدولة من قبل الأمويين .... هم ...أهل الحكمة والإيمان ... وكفى ، بلدة طيبة ورب غفور .... لابد لليل أن ينجل ،،
تحياتي وشكري وتقديري لحضورك سيدي .
معاذ حميد الدين : أهلا وسهلا أخي الكريم .... سيدي الكريم :بعد أن بسط الإمام يحى حميد الدين رحمه الله سلطة الدولة بصعدة وبايعه الجميع بيعة الإمامة المعروفة وكانوا أوفياء ... كانت الساحة الدولية تغلي وتتأرجح على كف عفريت ... ومن المعروف أنه لايمكن إستدعاء مجموعة علماء صعدة فجلهم منهمك بعمله بالتعليم والتدريس والتنوير والوعظ والإرشاد ... وكان الإمام يعلم أهمية ذلك ومكانته ،،، لكن المستشار المتمثل بالبطانة كان يتولى العملية ، حيث همش دور صعدة تماما بل وعمد البعض من عمال الإمام إلحاق الأذية .. بالبعض بما فيهم فئة تمت بصلة قربى النسب للإمام يحى حيث صودرت ممتلكاتهم بحجة أنها أوقاف ، ويعني أصبحوا مستجدين فلامال ولاوظائف .... ووصل الأمر بالعض للإستجداء أو ترك حلقات العلماء بالمساجد والذهاب للبعيد لكسب لقمة العيش ومن ثم دخول عالم الأمية والجهل من أوسع أبوبه .... وبالطبع حاول البعض التواصل مع الدولة والبحث عن عمل لكن كان المستشار بالمرصاد .... ومن ثم يصبح المراجع مجال للطرفة والتهكم ... كما يفعل المصريين بالصعايدة ، ولم نذكر ذلك للتشهير بل للتذكير .... فقد تضائلت المسألة الماضية أمام المستجداث الحالية ، فقد وفد للساحة من أخذ كل شئ وهدم كل شئ من المسجد للمقبرة وشواهدها ... ومن الطريف التصرف بالإوقاف اللتي نزعت سابقا .. حيث تم توزيعها على تنابلة السلطان وزبانيته ....
رحم الله الإمام يحى وأسكنه فسيح جناته ... وسائر أئمة أهل البيت عليهم السلام ..
تحياتي وشكري وتقديري لحضورك سيدي .
معاذ حميد الدين : أهلا وسهلا أخي الكريم .... سيدي الكريم :بعد أن بسط الإمام يحى حميد الدين رحمه الله سلطة الدولة بصعدة وبايعه الجميع بيعة الإمامة المعروفة وكانوا أوفياء ... كانت الساحة الدولية تغلي وتتأرجح على كف عفريت ... ومن المعروف أنه لايمكن إستدعاء مجموعة علماء صعدة فجلهم منهمك بعمله بالتعليم والتدريس والتنوير والوعظ والإرشاد ... وكان الإمام يعلم أهمية ذلك ومكانته ،،، لكن المستشار المتمثل بالبطانة كان يتولى العملية ، حيث همش دور صعدة تماما بل وعمد البعض من عمال الإمام إلحاق الأذية .. بالبعض بما فيهم فئة تمت بصلة قربى النسب للإمام يحى حيث صودرت ممتلكاتهم بحجة أنها أوقاف ، ويعني أصبحوا مستجدين فلامال ولاوظائف .... ووصل الأمر بالعض للإستجداء أو ترك حلقات العلماء بالمساجد والذهاب للبعيد لكسب لقمة العيش ومن ثم دخول عالم الأمية والجهل من أوسع أبوبه .... وبالطبع حاول البعض التواصل مع الدولة والبحث عن عمل لكن كان المستشار بالمرصاد .... ومن ثم يصبح المراجع مجال للطرفة والتهكم ... كما يفعل المصريين بالصعايدة ، ولم نذكر ذلك للتشهير بل للتذكير .... فقد تضائلت المسألة الماضية أمام المستجداث الحالية ، فقد وفد للساحة من أخذ كل شئ وهدم كل شئ من المسجد للمقبرة وشواهدها ... ومن الطريف التصرف بالإوقاف اللتي نزعت سابقا .. حيث تم توزيعها على تنابلة السلطان وزبانيته ....
رحم الله الإمام يحى وأسكنه فسيح جناته ... وسائر أئمة أهل البيت عليهم السلام ..
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 212
- اشترك في: الجمعة مارس 12, 2004 6:47 am
- مكان: جدة
- اتصال:
الأخ الهاشمي اليماني
ما قلته أنت هو ما سمعته أنا أيضاً من قبل واستنكرته ولذلك سألت سيدي المولى مجدالدين حفظهم الله عن ذلك وأجابوني بما نقلته لكم وإبداء حسرتهم على عدم الإجابه هو لما ذكرته أنت بإستحواذ البعض على مواضع القرار فلو لبوا الطلب لكان الحال آخر.
سيدي مجدالدين معروف لدى الجميع بالعلم والصدق والورع والجرأة في الحق والتدقيق في الأمور والتوقف عند الشبهات وقد نقلت لك جوابهم عند سؤالي لهم عن هذه المسألة بعد أن كانوا أجابو عليّ في بعض مسائل عن تلك الفترة والتي كان ما ختموا به جوابهم فيها:
ما قلته أنت هو ما سمعته أنا أيضاً من قبل واستنكرته ولذلك سألت سيدي المولى مجدالدين حفظهم الله عن ذلك وأجابوني بما نقلته لكم وإبداء حسرتهم على عدم الإجابه هو لما ذكرته أنت بإستحواذ البعض على مواضع القرار فلو لبوا الطلب لكان الحال آخر.
سيدي مجدالدين معروف لدى الجميع بالعلم والصدق والورع والجرأة في الحق والتدقيق في الأمور والتوقف عند الشبهات وقد نقلت لك جوابهم عند سؤالي لهم عن هذه المسألة بعد أن كانوا أجابو عليّ في بعض مسائل عن تلك الفترة والتي كان ما ختموا به جوابهم فيها:
- "فمن كان يطلب الإفادة ففي هذا كفاية فأما أرباب الهوى فلا تنفع فيهم الذكرى إنما يتذكر أولوا الألباب وإلى الله سبحانه وتعالى المرجع والمآب، حُرِّرَ في 1/1/1408هـ ألف وأربعمائة وثمان للهجرة المشرفة على صاحبها وآله أفضل الصلاة والتسليم من يومنا هذا إلى يوم الدين."
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 668
- اشترك في: السبت أغسطس 07, 2004 3:39 pm
- اتصال:
الأخ الكريم معاذ حميد الدين : سيدي الفاضل سماحة العالم الحجة السيد مجد الدين المؤيدي عالم رباني نجتهد لايرنوا لمضاهاته أو القفز على مايرجحه إلاقاصر ومقصر ... هو القمة بشموخها وعلوها ... ولن يستطع السفح مضاهاتها ويستحيل أن ينظر لها من عل ،، بأقواله نستأنس وبفتاويه نستهد .. والله الهادي لسواء السبيل ..
أخي الفاضل لم أذهب بمقالي أكثر من إلقاء الضؤ على محنة مجموعة نذرت نفسها لخدمة العلم والتنوير .. ولمنطقة كانت مركز الثقل الثقافي / السياسي بالساحة اليمني لأكثر من الف عام ... وقبل ذلك كانت حصن الدول اليمنية القديمة الحصين وقلعتهم المنيعة .... هي صعدة ،، التي آل حال أهلها للبؤس والجهل والخوف ... بصعدة الغراء ينعق على مبانيها الغراب ، ويسمع نعيب البوم نهارا ... حزن مآسي ..
أخي الفاضل لم أذهب بمقالي أكثر من إلقاء الضؤ على محنة مجموعة نذرت نفسها لخدمة العلم والتنوير .. ولمنطقة كانت مركز الثقل الثقافي / السياسي بالساحة اليمني لأكثر من الف عام ... وقبل ذلك كانت حصن الدول اليمنية القديمة الحصين وقلعتهم المنيعة .... هي صعدة ،، التي آل حال أهلها للبؤس والجهل والخوف ... بصعدة الغراء ينعق على مبانيها الغراب ، ويسمع نعيب البوم نهارا ... حزن مآسي ..
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
بسم الله الرحمن الرحيم
إخوتي السلام عليكم
زرتُ مدينة صعدة المحروسة أكثر من عشرين مرة وكانت أول زيارة لي في العام 1988م تقريبا وكانت زيارتي لهذه المدينة لغرضين .
الاول: زيارة مرقد إمام الائمة الهادي يحيى بن الحسين ومن حل بجواره من أئمة الزيدية وعلمائهم مثل القاضي الدواري وعبادة اليمن ابراهيم الكينعي والمولى اسحاق بن عبد الباعث المشهور بستجابة الدعوة بجوار مرقده الطاهر وكذا لزيارة بعض المراقد خارج مدينة صعدة المحروسة .
والغرض الثاني التعرف على علماء صعدة وعلى رأسهم الامام العالم المجدد لدين الله السيد مجد الدين والذي كان يكثر من زيارة صنعاء خصوصا قبل مرضه الاخير شفاهم الله وعافاهم .
ولا أخفيكم أني قد لمست في أكثر من زيارة وجود نوع من الحنق عند بعض علماء صعدة على الامام الشهيد/ يحيى وكذا الامام /أحمد رحمهما الله رحمة الابرار .
سبب هذا الحنق عين ما ذكره الاخ الهاشمي يرعاه الله .
بيد أنه لا بد أن نعرف أيضا أن بعض علماء صعدة لهم افكار خاصة ومتشددة في بعض المسائل وهي قريبة الى حالة الانغلاق والتقوقع.
هذه الحالة سببت ما تراه يعيب الامام يحيى مع أنه كان لا يميز بين طبقات شعبه أبدا فقد كان قمتةً في عدله وحسن سيرته وتواضعه رحمه الله .
وسر المسألة أن الامام يحيى كان له قدرة عجيبة في التعامل مع حساده ومن كان ينظر للامام بنظر قاصر وغير صحيح .
ولم يكن الامام ليتأثر بالمرحوم عبد الله ((العمري)) أبدا فذكاء الامام أكبر من هذا بكثير ولا يعرف هذا الا من عكف على قراءة سيرته وطلب الحق فيها .
عموما ذكرني مقالك أخي بقول سيدي العلامة محمد عبد العظيم الهادي من سكان ضحيان حرسها الله من كل مكروه فقد قال لي ذات مرة أن أغلب مدن صعدة تحت جبل بركاني .
وأغلب سكانها يكثرون من شرب الصافي وغيره من الولاع وبهذين الوصفين أكتسب معظم سكانها طبيعة معينة جعلت منهم منظرين ونقاد أكثر من غيرهم .
ولله هذا الثائر على هذه الموروثات أعني اللامام مجد الدين المؤيدي فقد فتح الله له ما لم يفتح لغيره من أبواب العلم والمعرفة وحسن التعامل والصدق كذا البقية الباقية مثل المولى حسن الفيشي والمولى عبد الرحمن شايم والمرحوم السيد ابراهيم الشهاري والمرحوم حسن بن صالح جران وسيدنا علي المتعيش رحمهم الله رحمة الابرار فقد كانوا وما زالوا خالدين في قلوب المنصفين.
وفرق بين عمري الامس وعمري اليوم والله غالب على أمره والسلام عليكم والرحمة والبركات
إخوتي السلام عليكم
زرتُ مدينة صعدة المحروسة أكثر من عشرين مرة وكانت أول زيارة لي في العام 1988م تقريبا وكانت زيارتي لهذه المدينة لغرضين .
الاول: زيارة مرقد إمام الائمة الهادي يحيى بن الحسين ومن حل بجواره من أئمة الزيدية وعلمائهم مثل القاضي الدواري وعبادة اليمن ابراهيم الكينعي والمولى اسحاق بن عبد الباعث المشهور بستجابة الدعوة بجوار مرقده الطاهر وكذا لزيارة بعض المراقد خارج مدينة صعدة المحروسة .
والغرض الثاني التعرف على علماء صعدة وعلى رأسهم الامام العالم المجدد لدين الله السيد مجد الدين والذي كان يكثر من زيارة صنعاء خصوصا قبل مرضه الاخير شفاهم الله وعافاهم .
ولا أخفيكم أني قد لمست في أكثر من زيارة وجود نوع من الحنق عند بعض علماء صعدة على الامام الشهيد/ يحيى وكذا الامام /أحمد رحمهما الله رحمة الابرار .
سبب هذا الحنق عين ما ذكره الاخ الهاشمي يرعاه الله .
بيد أنه لا بد أن نعرف أيضا أن بعض علماء صعدة لهم افكار خاصة ومتشددة في بعض المسائل وهي قريبة الى حالة الانغلاق والتقوقع.
هذه الحالة سببت ما تراه يعيب الامام يحيى مع أنه كان لا يميز بين طبقات شعبه أبدا فقد كان قمتةً في عدله وحسن سيرته وتواضعه رحمه الله .
وسر المسألة أن الامام يحيى كان له قدرة عجيبة في التعامل مع حساده ومن كان ينظر للامام بنظر قاصر وغير صحيح .
ولم يكن الامام ليتأثر بالمرحوم عبد الله ((العمري)) أبدا فذكاء الامام أكبر من هذا بكثير ولا يعرف هذا الا من عكف على قراءة سيرته وطلب الحق فيها .
عموما ذكرني مقالك أخي بقول سيدي العلامة محمد عبد العظيم الهادي من سكان ضحيان حرسها الله من كل مكروه فقد قال لي ذات مرة أن أغلب مدن صعدة تحت جبل بركاني .
وأغلب سكانها يكثرون من شرب الصافي وغيره من الولاع وبهذين الوصفين أكتسب معظم سكانها طبيعة معينة جعلت منهم منظرين ونقاد أكثر من غيرهم .
ولله هذا الثائر على هذه الموروثات أعني اللامام مجد الدين المؤيدي فقد فتح الله له ما لم يفتح لغيره من أبواب العلم والمعرفة وحسن التعامل والصدق كذا البقية الباقية مثل المولى حسن الفيشي والمولى عبد الرحمن شايم والمرحوم السيد ابراهيم الشهاري والمرحوم حسن بن صالح جران وسيدنا علي المتعيش رحمهم الله رحمة الابرار فقد كانوا وما زالوا خالدين في قلوب المنصفين.
وفرق بين عمري الامس وعمري اليوم والله غالب على أمره والسلام عليكم والرحمة والبركات

يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون

-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 668
- اشترك في: السبت أغسطس 07, 2004 3:39 pm
- اتصال:
محمد الغيل : سيدي الفاضل .... أغنيت الموضوع بل أثريته وحبذا لو رفدتنا بالمزيد فمن لاماضي له لاحاضر له ولامستقبل .... وتذكر الماضي للعبرة والعضة هي خير وسيلة لنطلق عليها تجربة ،، صعدة ياسيدي الكريم لعبت دورا بتاريخ اليمن متميزا ومتفردا ... وربما كانت صعدة هي دينمو اليمن أو محركة والنيل منها بالتهميش سيكون التغلب عليه بإيصال المعلومة التاريخية لقارئ اليوم ووصل الماضي بالحاضر ..
أشكرك مجددا لحضورك الرائع .
أشكرك مجددا لحضورك الرائع .
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 212
- اشترك في: الجمعة مارس 12, 2004 6:47 am
- مكان: جدة
- اتصال:
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 83
- اشترك في: الاثنين يونيو 21, 2004 11:15 pm
- مكان: مملكة علي عبدالله صالح اليمنيه/للأسف
- اتصال:
الله أكبر
كل يومٍ عاشوراء وكل أرضٍ كربلاء .
أيها الشباب جميعاً
هل لديكم نيه في التغيير
هل لديكم نيه لمقارعة الظلم
هل لديكم نيه لإحياء الحق وإخماد الباطل
هلموا الآن
وتكاتفوا تعاضدوا جميعاً
فاوالله لقد حان الوقت لذلك .
موتوا واقفين خير لكم من أن تعيشوا راكعين .
أيها الشباب جميعاً
هل لديكم نيه في التغيير
هل لديكم نيه لمقارعة الظلم
هل لديكم نيه لإحياء الحق وإخماد الباطل
هلموا الآن
وتكاتفوا تعاضدوا جميعاً
فاوالله لقد حان الوقت لذلك .
موتوا واقفين خير لكم من أن تعيشوا راكعين .
الـتـقلـيد حـجـابٌ عن معرفة الصواب .
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 668
- اشترك في: السبت أغسطس 07, 2004 3:39 pm
- اتصال: