اخي ناصر
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تقبل الله صيامكم
اخي الكريم
لو اعتبرنا العصمة هي المعونة بحسب تعبيراتك
فعل هذا المعنى
فكل المؤمنين معصومين
فإن الله سبحانه وتعالى يعين المؤمين ويهدي المهتدين
قال تعالى والذين اهتدوا زدناهم هدى
وقال تعالى
ومن يتق الله يجعل له خرجا
وقال تعالى
ومن يتوكل على الله فهو حسبه
فحصر العصمة بالانبياء وأهل الكساء بمعنى العصمة الذي تطرحه لا يستقيم عندي
لكن حسب المعنى الذي وضعته أنا سابقاً
أن العصمة هي ثمرة الوحي ولازمة الوحي
فحصرها في الأنبياء ناتج طبيعي لأنه لا يوحى إلا للانبياء سلام الله عليهم
تحياتي
ممكن اجابه سريعه لو تكرمتم
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 792
- اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 357
- اشترك في: الأربعاء مارس 26, 2008 2:47 pm
لاحظوا هذين العنوانين
بسم الله الرحمن الرحيم
ايها المؤمنون / السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لاحظوا هذا العنوان في موضوع « الجبر ؟ او التفويض؟ او أمر بين الأمرين؟؟؟ »:
http://71.18.61.110/forum/viewtopic.php ... ght=#44911
و هذا العنوان في موضوع « عصمة الإمام ؛ تعريفها، و أدلتها »:
http://71.18.61.110/forum/viewtopic.php ... ght=#45130
تحياتي للجميع
ايها المؤمنون / السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لاحظوا هذا العنوان في موضوع « الجبر ؟ او التفويض؟ او أمر بين الأمرين؟؟؟ »:
http://71.18.61.110/forum/viewtopic.php ... ght=#44911
و هذا العنوان في موضوع « عصمة الإمام ؛ تعريفها، و أدلتها »:
http://71.18.61.110/forum/viewtopic.php ... ght=#45130
تحياتي للجميع
ماشاء الله لاقوة الا بالله، عليه توكلت و اليه انيب.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 424
- اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm
أستاذي الكريم الأمير الصنعاني حياكم الله
غرضي هو فهم أصول ما تبني عليه نظرتك لمعنى الآية أولا _ ولهذا كان سؤالي متعلق بالعصمة التي هي النقطة الأساسية كما تفضلت.
وأما معنى تجويز الكبائر على الأنبياء : فهو تصور إمكانية دخولهم في وعيد الله بمخالفة الحق وارتكاب الذنب.
ولأنك ساويت بين الأنبياء وغيرهم في ما عدا تبليغ الوحي _ ولم تفرق بين صغائر الذنوب وكبائرها في جوازها عليهم_ فأنت
مخالف لإجماع المسلمين _ فإنهم قاطبة يقولون بعصمة الأنبياء من الكبائر ولا يساوونهم بمن عداهم فيها . ويمكنك مطالبتي بنصوصهم في ذلك.
وأنت مخالف للعقل كذلك : لأن عدم عصمة المبلغ لازمه عدم الحجية_ لأن خبر الواحد لا يورث العلم اليقيني .
- كما أن تعييننا الأنبياء بالعصمة أغنانا عن قولنا : هم مخيرون أو مجبرون.
لأن تعيين المعصوم خبر غيبي عن استحالة وقوع الذنب منهم تعمدا_ وأن ذلك لطف من الله تعالى.
فهم ليسو مجبرون على الطاعة _ لأن المجبر لا يستحق الثواب عقلا _ ولا يحصل به التأسي.
وهل أيضا ليسو مخيرون _ لأن عمل ما يدخلهم في الوعيد لا يتصور منهم.
بل هم : (معصومون) _ والعصمة : لطف من الله تعالى.
- بالنسبة لإقرارك بعصمة أهل الكساء وتعيين خلافك في الحصر.
فأقول لا الزيدية ولا غيرهم يحصرون العصمة بالأنبياء وأهل الكساء. بل هم يجوزون العصمة في كل المؤمنين _ لكن تعيين من هو المعصوم يحتاج إلى دليل لأنه خبر غيبي.
والحمد لله،،
_______________
جزاكم الله خيرا أخي الكريم ناصر على الإفادة وهي ما كنت أريد أن نصل إليه في جواب هذا السؤال مع أخينا الأمير.
وجزاكم خيرا سيدي الشريف الحمزي على شريف المتابعة والتقييم.
غرضي هو فهم أصول ما تبني عليه نظرتك لمعنى الآية أولا _ ولهذا كان سؤالي متعلق بالعصمة التي هي النقطة الأساسية كما تفضلت.
وأما معنى تجويز الكبائر على الأنبياء : فهو تصور إمكانية دخولهم في وعيد الله بمخالفة الحق وارتكاب الذنب.
ولأنك ساويت بين الأنبياء وغيرهم في ما عدا تبليغ الوحي _ ولم تفرق بين صغائر الذنوب وكبائرها في جوازها عليهم_ فأنت
مخالف لإجماع المسلمين _ فإنهم قاطبة يقولون بعصمة الأنبياء من الكبائر ولا يساوونهم بمن عداهم فيها . ويمكنك مطالبتي بنصوصهم في ذلك.
وأنت مخالف للعقل كذلك : لأن عدم عصمة المبلغ لازمه عدم الحجية_ لأن خبر الواحد لا يورث العلم اليقيني .
- كما أن تعييننا الأنبياء بالعصمة أغنانا عن قولنا : هم مخيرون أو مجبرون.
لأن تعيين المعصوم خبر غيبي عن استحالة وقوع الذنب منهم تعمدا_ وأن ذلك لطف من الله تعالى.
فهم ليسو مجبرون على الطاعة _ لأن المجبر لا يستحق الثواب عقلا _ ولا يحصل به التأسي.
وهل أيضا ليسو مخيرون _ لأن عمل ما يدخلهم في الوعيد لا يتصور منهم.
بل هم : (معصومون) _ والعصمة : لطف من الله تعالى.
- بالنسبة لإقرارك بعصمة أهل الكساء وتعيين خلافك في الحصر.
فأقول لا الزيدية ولا غيرهم يحصرون العصمة بالأنبياء وأهل الكساء. بل هم يجوزون العصمة في كل المؤمنين _ لكن تعيين من هو المعصوم يحتاج إلى دليل لأنه خبر غيبي.
والحمد لله،،
_______________
جزاكم الله خيرا أخي الكريم ناصر على الإفادة وهي ما كنت أريد أن نصل إليه في جواب هذا السؤال مع أخينا الأمير.
وجزاكم خيرا سيدي الشريف الحمزي على شريف المتابعة والتقييم.
آخر تعديل بواسطة الشريف العلوي في الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 2:00 pm، تم التعديل مرة واحدة.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 424
- اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm