دراسة فى أثبات أفضلية الإمام علي عليه السلام - الجزء الثالث
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 199
- اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 2:29 pm
- مكان: مصر
دراسة فى أثبات أفضلية الإمام علي عليه السلام - الجزء الثالث
بسم الله الرحمن الرحيم
فى هذا الجزء أختم دراستى بالجزء الذى أعتبره نتاجا طبيعيا للجزئين الأولين . فنتيجة لدور معاوية و الأمويون و العباسيون فى ترسيخ البغض للإمام علي كان طبيعيا أن تنهض أحزابهم من المنحرفين عن الإمام علي بوضع أحاديث نبوية إما تسطح فضائله أو ترسخ و تقنن تراجع أفضليته :
كــتــمــان فــضــائــل الإمــام عـــلي عليه السلام و نـسـبـها لـلآخــريــن :
لما عجز أعداء الإمام علي عن الطعن فى صحة مناقبه المقطوع بصحتها لجأوا لأسلوبا آخرا فى أطار حربهم لتشويه مكانته و تأخيرها و هو تسطيح فضائله و نسبها للآخرين أصطناعا و عنوة و من ذلك :
- تزييف حديث المنزلة
- تزييف موقف يوم المباهلة
- تزييف حديث سيادة أهل الجنة
- تزييف حديث سد الأبواب إلا باب علي
1- قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم للإمام علي عندما أستخلفه عند خروجه فى غزوة تبوك :
أفلا ترضى يا علي ان تكون منى بمنزلة هارون من موسى الا أنه لا نبى بعدى
و حديث المنزلة متواتر و مقطوع بصحته . و مواضعه تفوق الحصر منها على سبيل المثال لا الحصر :
صحيح البخاري - كتاب فضائل الصحابة و كتاب المغازي
صحيح مسلم - كتاب فضائل الصحابة
البداية و النهاية لأبن كثير 3 : 599
إلا أننا نجد فى المقابل يزييف أهل السنة و الجماعة الفضيلة و ينسبونها للآخرين :
- يذكر أحمد بن علي الخطيب البغدادى ( 393-463 هـ ) فى كتابه ( تاريخ بغداد 11 : 384 ) :
عن الطاهري عن أبى القاسم علي بن الحسن الشاعر عن أبى جعفر محمد بن جرير الطبري عن بشر بن دحية عن قزعة بن سويد عن بن أبي مليكة عن عبد الله بن العباس : أن النبي قال أبو بكر و عمر مني بمنزلة هارون من موسى .
و فى السند نجد من الضعفاء أبو محمد قزعة بن سويد بن حجير الباهلى :
قال عنه أحمد بن حنبل ( مضطرب الحديث ) و قال عنه يحيى بن معين ( ضعيف )
* أنظر : الجرح و التعديل 7 : 139 لعبد الرحمن بن أبى حاتم الرازى
2- عندما ألتقى رسول الله بوفد نصارى نجران نزلت آية المباهلة فى سورة آل عمران آية 61:
فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا و أبناءكم و نساءنا و نساءكم و أنفسنا و أنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين
دعا رسول الله أهل بيته الإمام علي و فاطمة الزهراء و الحسن و الحسين ليباهل بهم نصارى نجران . و الموقف متواتر و مقطوع بصحته . و مواضعه تفوق الحصر منها :
صحيح مسلم - كتاب فضائل الصحابة - باب فضائل علي بن أبى طالب
سنن الترمذى – كتاب تفسير القرآن – باب من سورة آل عمران
تفسير الزمخشرى و الفخر الرازى و البيضاوى و الخازن و الجلالين ... و غيرهم
إلا أننا نجد فى المقابل يزييف أهل السنة و الجماعة الفضيلة و ينسبونها للآخرين :
يذكر أبو القاسم علي بن الحسن بن عساكر ( المتوفى 571 هـ ) فى كتابه ( تاريخ مدينة دمشق – ترجمة عثمان بن عفان ) و عنه نقل جلال الدين السيوطى فى ( تفسير الدر المنثور ) :
عن محمد بن جرير الطبرى عن سعيد بن عنبسة الرازى عن الهيثم بن عدي قال سمعت الإمام جعفر الصادق عن أبيه قال :
فجاء بأبى بكر و ولده و بعمر و ولده و بعثمان و ولده و بعلي و ولده
و فى السند نجد من الضعفاء أبو عبد الرحمن الهيثم بن عدي الطائى :
قال عنه يحيى بن معين ( كذاب ) و قال عنه أ بو داود ( كذاب ) والنسائي و الرازي ( متروك الحديث ) و ابن حبان ( لا يجوز الاحتجاج به )
* أنظر : الجرح و التعديل 9 : 85 لعبد الرحمن بن أبى حاتم الرازى و الضعفاء و المتروكين 3 : 179 لعبد الرحمن بن الجوزى
3- قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم لأبناء لإمام علي الحسن و الحسين :
الحسن و الحسين سيدا شباب أهل الجنة و أبو هما خير منهما
و حديث سيادة أهل الجنة متواتر و مقطوع بصحته . و مواضعه تفوق الحصر منها على سبيل المثال لا الحصر :
سنن الترمذى – كتاب مناقب الحسن و الحسين
سنن أبن ماجة – كتاب فضل علي بن أبى طالب
المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابورى
الأصابة فى تميز الصحابة لأبن حجر العسقلانى
إلا أننا نجد فى المقابل يزييف أهل السنة و الجماعة الفضيلة و ينسبونها للآخرين :
يروى أهل السنة و الجماعة أن رسول الله قال عن الشيخين أبو بكر الصديق و عمر بن الخطاب لمقابلة سيدا أهل الجنة :
هذان سيدا كهول أهل الجنة من الأولين و الآخرين إلا النبيين و المرسلين
و تلك الرواية فى سنن الترمذى عن عدة طرق :
عن علي بن حجر عن الوليد بن محمد الموقرى عن الزهرى عن علي بن الحسين عن الإمام علي بن أبى طالب
و عن الشعبى عن الحارث بن عبد الله عن الإمام علي بن أبى طالب
و فى سنن أبن ماجة من عدة طرق :
عن هشام بن عمار عن سفيان عن الحسن بن عمارة عن فراس عن الشعبى عن الحارث بن عبد الله عن الإمام علي بن أبى طالب
و عن صالح بن الهيثم عن عبد القدوس بن بكر عن مالك بن مغول عن عون بن أبى جحيفة
و فى السند نجد حشدا من الضعفاء و الكذابين :
-أبو بشر الوليد بن محمد الموقرى ( المتوفى 182 هـ ) مولى الخليفة الأموى يزيد بن عبد الملك :
قال عنه أحمد بن حنبل ( له مناكير ) و قال يحيى بن معين ( ليس بشيء .كذاب . ضعيف ) و قال علي بن المديني ( ضعيف )
-أبو زهير الحارث بن عبد الله الأعور الهمدانى :
قال عنه علي بن المديني ( كذاب ) و قال أبو زرعة الرازى ( لا يحتج بحديثه ) و قال أبو حاتم ( ليس بقوي و لا ممن يحتج بحديثه )
-أبو محمد الحسن بن عمارة البجلى ( المتوفى 153 هـ ) :
قال عنه أحمد بن حنبل ( متروك الحديث . منكر الحديث و أحاديثه موضوعة . لا يكتب حديثه . ليس بشيء ) و قال يحيى بن معين ( ضعيف . ليس حديثه بشيء ) و قال أبو حاتم و مسلم و النسائي و الدارقطني ( متروك الحديث )
-أبو الجهم عبد القدوس بن بكر بن خنيس الكوفى :
ذكر عن أحمد بن حنبل و يحيى بن معين و أبي خيثمة إنهم ضربوا على حديثه . و قال عنه البخارى فى كتابه الضعفاء ( لا يعرف )
* أنظر : تهذيب التهذيب 11 : 131 و 2 : 126 و 2 :264 و 6 : 329 لأحمد بن حجر العسقلانى
* أنظر : ميزان الأعتدال 4 : 382 لشمس الدين الذهبى
4- أمر رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم بسد كافة الأبواب المطلة على المسجد إلا باب الإمام علي :
كان لنفر من أصحاب رسول الله أبواب شارعة في المسجد فقال يوما : سدوا هذه الأبواب إلا باب علي . فتكلم في ذلك الناس فقام رسول الله فحمد الله تعالى وأثنى عليه ثم قال : أما بعد فإني أمرت بسد هذه الأبواب إلا باب علي و قال فيه قائلكم و إني والله ما سددت شيئا و لا فتحته ولكني أمرت بشيء فاتبعته سدوا هذه الأبواب إلا باب علي
و موقف أمر رسول الله بسد كافة الأبواب إلا باب الإمام علي مقطوع بصحته . و مواضعه تفوق الحصر منها :
سنن الترمذى – كتاب المناقب – باب مناقب علي بن أبى طالب
مسند أحمد بن حنبل – مسند الكوفيين – حديث زيد بن أرقم
المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابورى
خصائص أمير المؤمنين للنسائى
إلا أننا نجد فى المقابل يزييف أهل السنة و الجماعة الفضيلة و ينسبونها للآخرين :
يروى أهل السنة و الجماعة أن رسول الله قال عن أبى بكر الصديق لمقابلة فضيلة سد الأبواب :
سدوا عنى كل خوخة فى هذا المسجد غير خوخة أبى بكر
و تلك الرواية فى صحيح البخارى عن عدة طرق :
عن إسماعيل بن عبد الله عن مالك بن أنس عن أبي النضر سالم بن أبى أمية مولى عمر بن عبيد الله عن عبيد عن أبي سعيد الخدري
و عن عبد الله بن محمد الجعفي عن وهب بن جرير عن أبيه عن يعلى بن حكيم عن عكرمة عن عبد الله بن العباس
و تلك الرواية فى صحيح مسلم عن عدة طرق :
عن عبد الله بن جعفر عن معن بن عيسى الأشجعى عن مالك بن أنس عن أبى النضر سالم بن أبى أمية عن عبيد بن حنين ( 30 -105 هـ ) عن أبي سعيد الخدرى
و عن سعيد بن منصور عن فليح بن سليمان عن أبى النضر عن عبيد بن حنين و بسر بن سعيد عن أبي سعيد الخدري
و فى السند نجد حشدا من الضعفاء و الكذابين :
-إسماعيل بن عبد الله بن عبد الله بن أويس الأصبحى ( المتوفى 226 ) :
قال يحيى بن معين ( ضعيف ) و قال النسائى ( ضعيف ليس بثقة )
-أبو عبد الله عكرمة البربرى :
كان من الخوارج الصفرية . كذبه مجاهد و أبن سيرين و مالك
- أبو يحيى فليح بن سليمان بن المغيرة الخزاعى ( المتوفى 168 هـ ):
قال يحيى بن معين ( ليس بالقوى ) و قال النسائى ( ليس بالقوى ) و ذكره أبن حبان فى المجروحين و الذهبى فى الضعفاء
* أنظر : المغنى فى الضعفاء 2 : 438 للحافظ شمس الدين الذهبى
* أنظر : تهذيب التهذيب 6 :116 لأبن حجر العسقلانى
و هكذا حيكت المؤامرة لتزييف الحقائق و تعرية الإمام علي من فضائله و تشكيل سياج خلاب حول مجموعة آخرى من الصحابة حتى يكونوا رموزا بدلا من الإمام علي تحت ستار أنهم صحابة رسول الله
تــكريـــس و تــقــنــيـن نـظـريـة الأفــضـلــيـة طـبقـا لـلـترتـيب الـربـاعـى :
نظرية الترتيب الرباعى نظرية وضعية أفتراضية ذات فكرة سياسية بحتة . الهدف منها فرض خط الخلفاء على الأمة و إضفاء المشروعية عليه ليكون بديلا عن خط أهل البيت الذى يقدم الإمام علي و يعتقد بوصية رسول الله للإمام علي ليخلفه من بعده .
و طبقا لتلك النظرية فإن أفضلية الصحابة تكون طبقا للتسلسل التاريخى لتوليهم الخلافة و عليه يكون أبو بكر الصديق و عمر بن الخطاب و عثمان بن عفان أفضل من الإمام علي .
و كى يدعم أهل السنة و الجماعة تلك النظرية الوضعية فأننا نجدهم يحشدون العديد من الروايات التى تدور أحداثها بين رسول الله و أصحابه و يكون دائما ظهور الشخصيات السابقة على مسرح الأحداث مرتبا بظهور أو ذكر أبو بكر الصديق ثم يليه عمر بن الخطاب ثم يليه عثمان بن عفان و أحيانا يليه الإمام علي أو يتم تجاهله !
و الغرض الواضح تكريس ذلك الترتيب الرباعى فى أذهان المسلمين و تقنينه بحشد من الروايات المنسوبة لرسول الله .. إلا أننا سنجد أن رواة تلك الروايات أيضا من الكذابين أو المتروكين أو المنحرفين عن الإمام علي ( كالعادة ! )
و إليك بعضا من تلك الروايات على سبيل المثال لا الحصر :
1-عن محمد بن مسكين عن يحيى بن حسان عن سليمان عن شريك بن أبى نمر عن سعيد بن المسيب عن أبى موسى الأشعرى أنه قال : لأكونن بواب رسول الله اليوم فجاء أبوبكر فدفع الباب. فقلت : من هذا ؟ . فقال: أبو بكر .فقلت: يا رسول الله هذا أبو بكر يستأذن . فقال: إئذن له وبشره بالجنة . فدخل أبو بكر فجلس عن يمين رسول الله. فقلت: إن يرد الله بفلانٍ خيراً يأت به . فإذا إنسان يحرك الباب .فقلت: من هذا ؟ فقال : عمربن الخطاب . فقلت: هذا عمر بن الخطاب يستأذن . فقال: إئذن له وبشره بالجنة فجئت فقلت له : أدخل و بشّرك رسول الله بالجنة . فدخل فجلس مع رسول الله عن يساره .ثم رجعت فجلست فقلت : إن يرد الله بفلانٍ خيراً يأت به . فجاء إنسان يحرك الباب . فقلت: من هذا ؟ . فقال: عثمان بن عفان . فقال: إئذن له و بشره بالجنة على بلوى تصيبه .
و نجد الرواية فى صحيح البخارى بسند عن :
يوسف بن موسى عن أبى أسامة عن عثمان بن غياث عن أبى عثمان النهدي عن أبي موسى الأشعرى
و فى صحيح مسلم بسند عن :
محمد بن المثنى العنزي عن ابن أبي عديّ عن عثمان بن غياث عن أبي عثمان النهدي عن أبي موسى الأشعرى
و فى السند نجد من الضعفاء و المدلسين :
- أبو عبد الله شريك بن أبى نمر الليثى ( المتوفى 144 هـ ) :
قال عنه يحيى بن معين ( ليس بالقوي ) . و قال عنه النسائي ( ليس بالقوى )
* أنظر : ميزان الأعتدال فى نقد الرجال 3: 372
- أبو أسامة حماد بن أسامة بن زيد ( 121 -201 هـ ) :
قال عنه أبن سعد (ثقة مأمونا كثير الحديث يدلس و يبين تدليسه )
* أنظر : تهذيب التهذيب 3 : 3
2-عن محمد بن عبدالله بن نمير الهمدانى ( المتوفى 234 هـ ) و عليّ بن محمد الكوفى ( المتوفى 233 هـ ) عن وكيع بن الجراح عن إسماعيل بن أبي خالد البجلى ( المتوفى 146 هـ ) عن قيس بن أبى حازم البجلى عن السيدة عائشة قالت :
قال رسول الله فى مرضه : وددت أن عندي بعض أصحابي . قلنا : يا رسول الله ألا ندعو لك أبا بكر ؟ فسكت . قلنا : ألا ندعو لك عمر ؟ فسكت . قلنا : ألا ندعو لك عثمان ؟ قال : نعم . فجاء فخلا به فجعل النبي يكلّمه و وجه عثمان يتغير. قال قيس : فحدّثني أبو سهلة مولى عثمان : أن عثمان بن عفان قال يوم الدار : إن رسول الله عهد إليّ عهدا فأنا صائر إليه
* أنظر : سنن أبن ماجة – كتاب المقدمة
و أخرجه الحاكم النيسابورى بإسناده عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبى حازم عن أبىسهلة مولى عثمان عن السيدة عائشة .
و فى السند نجد من المنحرفين عن الإمام علي :
- قيس بن أبى حازم البجلى ( المتوفى 97 هـ ) :
منهم من رفع قدره و عظمه و جعل الحديث عنه من أصح الإسناد . و منهم من حمل عليه وقال له أحاديث مناكير . و الذين أطروه حملوا هذه الأحاديث على أنها مناكير و قالوا هى غرائب . ومنهم من حمل عليه في مذهبه و قالوا كان يحمل على علي و المشهور عنه أنه كان يقدم عثمان ولذلك تجنب كثير من قدماء الكوفيين الرواية عنه .
* أنظر : تهذيب التهذيب 8 : 347
3- عن أبى علي الحافظ عن أبى بكر محمد بن محمد بن سليمان عن أبى عبيدالله أحمد بن عبد الرحمن بن وهب عن يحيى بن أيوب عن هشام بن عروة عن أبيه عن السيدة عائشة قالت : أول حجر حمله النبي لبناء المسجد ثم حمل أبو بكر حجرا آخر ثم حمل عمر حجراً آخر ثم حمل عثمان حجرا آخر . فقلت : يا رسول الله ألا ترى إلى هؤلاء كيف يساعدونك ؟ فقال : يا عائشة هؤلاء الخلفاء من بعدى .
* أنظر : المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابورى – باب مناقب عثمان
و فى السند نجد من الضعفاء :
-أبو عبيد الله أحمد بن عبد الرحمن ( المتوفى 264 هـ ) :
قال عنه ابن عديّ ( رأيت شيوخ مصر مجمعين على ضعفه ) .و ذكره عبد الرحمن بن الجوزى فىكتابه ( الضعفاء والمتروكين )
* أنظر : ميزان الأعتدال فى نقد الرجال 1 : 253
4- عن أبى الخطاب زياد بن يحيى البصري ( المتوفى 254 هـ ) عن أبى عتاب سهل بن حماد ( المتوفى 208 هـ ) عن المختار بن نافع عن أبى حيان التيمي ( المتوفى 145 هـ ) عن أبيه عن علي أنه قال : قال رسول الله رحم الله أبا بكر زوجني ابنته و حملني إلى دار الهجرة و أعتق بلالا من ماله . رحم الله عمر يقول الحق و إن كان مرا تركه الحق و ما له صديق . رحم الله عثمان تستحييه الملائكة . رحم الله عليا اللهم أدر الحق معه حيث دار .
* أنظر : سنن الترمذى – كتاب المناقب
و فى السند نجد من الضعفاء :
- أبو أسحق المختار بن نافع التيمى :
قال عنه أبو زرعة الرازى ( واهي الحديث ) . و قال عنه البخاري و النسائي و أبوحاتم و الساجي ( منكر الحديث ) . و قال النسائي أيضا ( ليس بثقة ) . و قال عنه ابن حبان ( كان يأتي بالمناكيرعن المشاهير )
* أنظر : الضعفاء و المتروكين لأبن الجوزى 3 : 110 و المغنى فى الضعفاء للذهبى 2 : 647
5- عن عبد الرحمن بن أبى بكرة قال : وفدت مع أبي إلى معاوية بن أبي سفيان فادخلنا عليه فقال : يا أبا بكرة حدثني بشيء سمعته من رسول الله .
فقال : كان رسول الله يعجبه الرؤيا الصالحة و يسأل عنها فقال رسول الله ذات يوم أيكم رأى رؤيا ؟
فقال رجل : أنا يا رسول الله رأيت كان ميزانا دلى من السماء فوزنت أنت بأبي بكر فرجحت بأبي بكر ثم وزن أبو بكر بعمر فرجح أبو بكر بعمر ثم وزن عمر بعثمان فرجح عمر بعثمان ثم رفع الميزان .
فاستاء لها رسول الله فقال : خلافة نبوة ثم يؤتى الله الملك من يشاء
* أنظر : مسند أحمد بن حنبل – مسند الطيالسى
أردت أن أختم بتلك الرواية الأخطر التى شطحت لشوط بعيد و أخرجت الإمام علي من دائرة الخلفاء الراشدين إذ رفع الميزان بعد الخليفة عثمان !
و هكذا رسخ أهل السنة و الجماعة فى أذهان البسطاء النظرية الرباعية معتمدين فى ذلك على الرواة الضعفاء أو الكارهين للإمام علي
و أخـــيــرا :
لا تزال مراجع أهل السنة و الجماعة عامرة بروايات تنتقص قدر الإمام علي .. و إليك على سبيل المثال لا الحصر :
1-أمتنع عبد الله بن عمر بن الخطاب عن بيعة الإمام علي لما تولى الخلافة . لكن ما أن أستولى معاوية بن أبى سفيان على الحكم أسرع يبايع و يحدث الناس ان الإمام علي ليس الا رجلا من عامة المسلمين لا يفضلهم بشئ فيقول :
كنا فى زمن النبى لا نعدل بأبى بكر أحدا ثم عمر ثم عثمان ثم نترك أصحاب النبى لا نفاضل بينهم .
* أنظر : صحيح البخاري - كتاب فضائل الصحابة- حديث 3698
2-و لتشوية فضيلة مصاهرة الإمام علي لرسول الله و كون نسل رسول الله هم ولده من فاطمة الزهراء نجد عندهم أن الإمام علي لم يكن يكتفى بها و لم يكتفى بمصاهرته لرسول الله فأراد أن يصاهر معه ( أبو جهل رأس الكفر !! ) .
فيروى الصحابى المسور بن مخرمة الزهرى ( المتوفى 64 هـ ) أن النبى خطب على المنبر فأثنى على مصاهرته لبنى عبد شمس ( رهط عثمان و معاوية ! ) ثم قال :
ان بني هشام بن المغيرة أستأذنوني أن ينكحوا أبنتهم علي بن أبي طالب فلا آذن لهم ثم لا آذن لهم الا ان يحب أبن أبى طالب أن يطلق أبنتى و ينكح أبنتهم . و الله لا تجتمع بنت رسول الله و بنت عدو الله مكانا واحدا أبدا . ان فاطمة مني و أني أتخوف أن تفتن في دينها
* أنظر : صحيح مسلم - باب فضائل فاطمة - حديث 2449
و لا نفهم كيف و متى أستأذن بنو أبو جهل المشركون رسول الله ليزوجوا أبنتهم للامام علي الذى قتل أشرافهم يوم بدر ؟
هل ذهبوا اليه من مكة الى المدينة ؟
و هل أستحل رسول الله لنفسه ما حرمه على الإمام علي اذ تزوج أم المؤمنين أم حبيبة بنت أبى سفيان و أبوها عدوا لله و رأس المشركين الذى يخرج لقتاله فى كل موطن ؟
3- و من نماذج تشويه مكانة الإمام علي من رسول الله ما رواه صحيح البخارى أن رسول الله قال للإمام علي و فاطمة الزهراء :
ألا تصليان ؟ فقلت ( أى علي ) : يا رسول الله أنفسنا بيد الله فإذا شاء أن يبعثنا بعثنا . فانصرف حين قلنا ذلك ولم يرجع إلي شيئا ثم سمعته وهو مول يضرب فخذه وهو يقول : وكان الإنسان أكثر شيء جدلا
* أنظر : صحيح البخاري - كتاب الأعتصام بالكتاب و السنة
فنجد الرواية تتهم الإمام علي بأنه يجادل رسول الله متخاذلا عن الصلاة بينما نجده ليلة الهرير يوم حرب صفين يفترش أرض المعركة ليصلى و السهام تمرق بين منكبيه و عنقه فلا تخرجه عن صلاته
4-و من نماذج تشوية مكانة الإمام علي ما رواه عبد الله بن حبيب السلمى ( المتوفى 72 هـ ) عن الإمام علي :
صنع لنا عبدالرحمن بن عوف طعاماً فدعانا و سقانا من الخمر فأخذت الخمر منا وحضرت الصلاة فقدّموني فقرأت: ( قل يا أيّها الكافرون لا أعبد ما تعبدون و نحن نعبد ما تعبدون ) فأنزل الله : يا أيّها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وانتم سُكارى حتّى تعلموا ما تقولون
* نظر : سنن الترمذي – كتاب تفسير القرآن – باب و من سورة النساء
و الإمام علي لم يشرب الخمر قبل تحريمه و لم يعبد صنماً طيلة حياته فكيف يقول في حال سكره ان فرض صحته ( نعبد ما تعبدون ) ؟ فانّ السكران يتكلّم بما هو فى عقله الباطن
فى هذا الجزء أختم دراستى بالجزء الذى أعتبره نتاجا طبيعيا للجزئين الأولين . فنتيجة لدور معاوية و الأمويون و العباسيون فى ترسيخ البغض للإمام علي كان طبيعيا أن تنهض أحزابهم من المنحرفين عن الإمام علي بوضع أحاديث نبوية إما تسطح فضائله أو ترسخ و تقنن تراجع أفضليته :
كــتــمــان فــضــائــل الإمــام عـــلي عليه السلام و نـسـبـها لـلآخــريــن :
لما عجز أعداء الإمام علي عن الطعن فى صحة مناقبه المقطوع بصحتها لجأوا لأسلوبا آخرا فى أطار حربهم لتشويه مكانته و تأخيرها و هو تسطيح فضائله و نسبها للآخرين أصطناعا و عنوة و من ذلك :
- تزييف حديث المنزلة
- تزييف موقف يوم المباهلة
- تزييف حديث سيادة أهل الجنة
- تزييف حديث سد الأبواب إلا باب علي
1- قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم للإمام علي عندما أستخلفه عند خروجه فى غزوة تبوك :
أفلا ترضى يا علي ان تكون منى بمنزلة هارون من موسى الا أنه لا نبى بعدى
و حديث المنزلة متواتر و مقطوع بصحته . و مواضعه تفوق الحصر منها على سبيل المثال لا الحصر :
صحيح البخاري - كتاب فضائل الصحابة و كتاب المغازي
صحيح مسلم - كتاب فضائل الصحابة
البداية و النهاية لأبن كثير 3 : 599
إلا أننا نجد فى المقابل يزييف أهل السنة و الجماعة الفضيلة و ينسبونها للآخرين :
- يذكر أحمد بن علي الخطيب البغدادى ( 393-463 هـ ) فى كتابه ( تاريخ بغداد 11 : 384 ) :
عن الطاهري عن أبى القاسم علي بن الحسن الشاعر عن أبى جعفر محمد بن جرير الطبري عن بشر بن دحية عن قزعة بن سويد عن بن أبي مليكة عن عبد الله بن العباس : أن النبي قال أبو بكر و عمر مني بمنزلة هارون من موسى .
و فى السند نجد من الضعفاء أبو محمد قزعة بن سويد بن حجير الباهلى :
قال عنه أحمد بن حنبل ( مضطرب الحديث ) و قال عنه يحيى بن معين ( ضعيف )
* أنظر : الجرح و التعديل 7 : 139 لعبد الرحمن بن أبى حاتم الرازى
2- عندما ألتقى رسول الله بوفد نصارى نجران نزلت آية المباهلة فى سورة آل عمران آية 61:
فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا و أبناءكم و نساءنا و نساءكم و أنفسنا و أنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين
دعا رسول الله أهل بيته الإمام علي و فاطمة الزهراء و الحسن و الحسين ليباهل بهم نصارى نجران . و الموقف متواتر و مقطوع بصحته . و مواضعه تفوق الحصر منها :
صحيح مسلم - كتاب فضائل الصحابة - باب فضائل علي بن أبى طالب
سنن الترمذى – كتاب تفسير القرآن – باب من سورة آل عمران
تفسير الزمخشرى و الفخر الرازى و البيضاوى و الخازن و الجلالين ... و غيرهم
إلا أننا نجد فى المقابل يزييف أهل السنة و الجماعة الفضيلة و ينسبونها للآخرين :
يذكر أبو القاسم علي بن الحسن بن عساكر ( المتوفى 571 هـ ) فى كتابه ( تاريخ مدينة دمشق – ترجمة عثمان بن عفان ) و عنه نقل جلال الدين السيوطى فى ( تفسير الدر المنثور ) :
عن محمد بن جرير الطبرى عن سعيد بن عنبسة الرازى عن الهيثم بن عدي قال سمعت الإمام جعفر الصادق عن أبيه قال :
فجاء بأبى بكر و ولده و بعمر و ولده و بعثمان و ولده و بعلي و ولده
و فى السند نجد من الضعفاء أبو عبد الرحمن الهيثم بن عدي الطائى :
قال عنه يحيى بن معين ( كذاب ) و قال عنه أ بو داود ( كذاب ) والنسائي و الرازي ( متروك الحديث ) و ابن حبان ( لا يجوز الاحتجاج به )
* أنظر : الجرح و التعديل 9 : 85 لعبد الرحمن بن أبى حاتم الرازى و الضعفاء و المتروكين 3 : 179 لعبد الرحمن بن الجوزى
3- قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم لأبناء لإمام علي الحسن و الحسين :
الحسن و الحسين سيدا شباب أهل الجنة و أبو هما خير منهما
و حديث سيادة أهل الجنة متواتر و مقطوع بصحته . و مواضعه تفوق الحصر منها على سبيل المثال لا الحصر :
سنن الترمذى – كتاب مناقب الحسن و الحسين
سنن أبن ماجة – كتاب فضل علي بن أبى طالب
المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابورى
الأصابة فى تميز الصحابة لأبن حجر العسقلانى
إلا أننا نجد فى المقابل يزييف أهل السنة و الجماعة الفضيلة و ينسبونها للآخرين :
يروى أهل السنة و الجماعة أن رسول الله قال عن الشيخين أبو بكر الصديق و عمر بن الخطاب لمقابلة سيدا أهل الجنة :
هذان سيدا كهول أهل الجنة من الأولين و الآخرين إلا النبيين و المرسلين
و تلك الرواية فى سنن الترمذى عن عدة طرق :
عن علي بن حجر عن الوليد بن محمد الموقرى عن الزهرى عن علي بن الحسين عن الإمام علي بن أبى طالب
و عن الشعبى عن الحارث بن عبد الله عن الإمام علي بن أبى طالب
و فى سنن أبن ماجة من عدة طرق :
عن هشام بن عمار عن سفيان عن الحسن بن عمارة عن فراس عن الشعبى عن الحارث بن عبد الله عن الإمام علي بن أبى طالب
و عن صالح بن الهيثم عن عبد القدوس بن بكر عن مالك بن مغول عن عون بن أبى جحيفة
و فى السند نجد حشدا من الضعفاء و الكذابين :
-أبو بشر الوليد بن محمد الموقرى ( المتوفى 182 هـ ) مولى الخليفة الأموى يزيد بن عبد الملك :
قال عنه أحمد بن حنبل ( له مناكير ) و قال يحيى بن معين ( ليس بشيء .كذاب . ضعيف ) و قال علي بن المديني ( ضعيف )
-أبو زهير الحارث بن عبد الله الأعور الهمدانى :
قال عنه علي بن المديني ( كذاب ) و قال أبو زرعة الرازى ( لا يحتج بحديثه ) و قال أبو حاتم ( ليس بقوي و لا ممن يحتج بحديثه )
-أبو محمد الحسن بن عمارة البجلى ( المتوفى 153 هـ ) :
قال عنه أحمد بن حنبل ( متروك الحديث . منكر الحديث و أحاديثه موضوعة . لا يكتب حديثه . ليس بشيء ) و قال يحيى بن معين ( ضعيف . ليس حديثه بشيء ) و قال أبو حاتم و مسلم و النسائي و الدارقطني ( متروك الحديث )
-أبو الجهم عبد القدوس بن بكر بن خنيس الكوفى :
ذكر عن أحمد بن حنبل و يحيى بن معين و أبي خيثمة إنهم ضربوا على حديثه . و قال عنه البخارى فى كتابه الضعفاء ( لا يعرف )
* أنظر : تهذيب التهذيب 11 : 131 و 2 : 126 و 2 :264 و 6 : 329 لأحمد بن حجر العسقلانى
* أنظر : ميزان الأعتدال 4 : 382 لشمس الدين الذهبى
4- أمر رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم بسد كافة الأبواب المطلة على المسجد إلا باب الإمام علي :
كان لنفر من أصحاب رسول الله أبواب شارعة في المسجد فقال يوما : سدوا هذه الأبواب إلا باب علي . فتكلم في ذلك الناس فقام رسول الله فحمد الله تعالى وأثنى عليه ثم قال : أما بعد فإني أمرت بسد هذه الأبواب إلا باب علي و قال فيه قائلكم و إني والله ما سددت شيئا و لا فتحته ولكني أمرت بشيء فاتبعته سدوا هذه الأبواب إلا باب علي
و موقف أمر رسول الله بسد كافة الأبواب إلا باب الإمام علي مقطوع بصحته . و مواضعه تفوق الحصر منها :
سنن الترمذى – كتاب المناقب – باب مناقب علي بن أبى طالب
مسند أحمد بن حنبل – مسند الكوفيين – حديث زيد بن أرقم
المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابورى
خصائص أمير المؤمنين للنسائى
إلا أننا نجد فى المقابل يزييف أهل السنة و الجماعة الفضيلة و ينسبونها للآخرين :
يروى أهل السنة و الجماعة أن رسول الله قال عن أبى بكر الصديق لمقابلة فضيلة سد الأبواب :
سدوا عنى كل خوخة فى هذا المسجد غير خوخة أبى بكر
و تلك الرواية فى صحيح البخارى عن عدة طرق :
عن إسماعيل بن عبد الله عن مالك بن أنس عن أبي النضر سالم بن أبى أمية مولى عمر بن عبيد الله عن عبيد عن أبي سعيد الخدري
و عن عبد الله بن محمد الجعفي عن وهب بن جرير عن أبيه عن يعلى بن حكيم عن عكرمة عن عبد الله بن العباس
و تلك الرواية فى صحيح مسلم عن عدة طرق :
عن عبد الله بن جعفر عن معن بن عيسى الأشجعى عن مالك بن أنس عن أبى النضر سالم بن أبى أمية عن عبيد بن حنين ( 30 -105 هـ ) عن أبي سعيد الخدرى
و عن سعيد بن منصور عن فليح بن سليمان عن أبى النضر عن عبيد بن حنين و بسر بن سعيد عن أبي سعيد الخدري
و فى السند نجد حشدا من الضعفاء و الكذابين :
-إسماعيل بن عبد الله بن عبد الله بن أويس الأصبحى ( المتوفى 226 ) :
قال يحيى بن معين ( ضعيف ) و قال النسائى ( ضعيف ليس بثقة )
-أبو عبد الله عكرمة البربرى :
كان من الخوارج الصفرية . كذبه مجاهد و أبن سيرين و مالك
- أبو يحيى فليح بن سليمان بن المغيرة الخزاعى ( المتوفى 168 هـ ):
قال يحيى بن معين ( ليس بالقوى ) و قال النسائى ( ليس بالقوى ) و ذكره أبن حبان فى المجروحين و الذهبى فى الضعفاء
* أنظر : المغنى فى الضعفاء 2 : 438 للحافظ شمس الدين الذهبى
* أنظر : تهذيب التهذيب 6 :116 لأبن حجر العسقلانى
و هكذا حيكت المؤامرة لتزييف الحقائق و تعرية الإمام علي من فضائله و تشكيل سياج خلاب حول مجموعة آخرى من الصحابة حتى يكونوا رموزا بدلا من الإمام علي تحت ستار أنهم صحابة رسول الله
تــكريـــس و تــقــنــيـن نـظـريـة الأفــضـلــيـة طـبقـا لـلـترتـيب الـربـاعـى :
نظرية الترتيب الرباعى نظرية وضعية أفتراضية ذات فكرة سياسية بحتة . الهدف منها فرض خط الخلفاء على الأمة و إضفاء المشروعية عليه ليكون بديلا عن خط أهل البيت الذى يقدم الإمام علي و يعتقد بوصية رسول الله للإمام علي ليخلفه من بعده .
و طبقا لتلك النظرية فإن أفضلية الصحابة تكون طبقا للتسلسل التاريخى لتوليهم الخلافة و عليه يكون أبو بكر الصديق و عمر بن الخطاب و عثمان بن عفان أفضل من الإمام علي .
و كى يدعم أهل السنة و الجماعة تلك النظرية الوضعية فأننا نجدهم يحشدون العديد من الروايات التى تدور أحداثها بين رسول الله و أصحابه و يكون دائما ظهور الشخصيات السابقة على مسرح الأحداث مرتبا بظهور أو ذكر أبو بكر الصديق ثم يليه عمر بن الخطاب ثم يليه عثمان بن عفان و أحيانا يليه الإمام علي أو يتم تجاهله !
و الغرض الواضح تكريس ذلك الترتيب الرباعى فى أذهان المسلمين و تقنينه بحشد من الروايات المنسوبة لرسول الله .. إلا أننا سنجد أن رواة تلك الروايات أيضا من الكذابين أو المتروكين أو المنحرفين عن الإمام علي ( كالعادة ! )
و إليك بعضا من تلك الروايات على سبيل المثال لا الحصر :
1-عن محمد بن مسكين عن يحيى بن حسان عن سليمان عن شريك بن أبى نمر عن سعيد بن المسيب عن أبى موسى الأشعرى أنه قال : لأكونن بواب رسول الله اليوم فجاء أبوبكر فدفع الباب. فقلت : من هذا ؟ . فقال: أبو بكر .فقلت: يا رسول الله هذا أبو بكر يستأذن . فقال: إئذن له وبشره بالجنة . فدخل أبو بكر فجلس عن يمين رسول الله. فقلت: إن يرد الله بفلانٍ خيراً يأت به . فإذا إنسان يحرك الباب .فقلت: من هذا ؟ فقال : عمربن الخطاب . فقلت: هذا عمر بن الخطاب يستأذن . فقال: إئذن له وبشره بالجنة فجئت فقلت له : أدخل و بشّرك رسول الله بالجنة . فدخل فجلس مع رسول الله عن يساره .ثم رجعت فجلست فقلت : إن يرد الله بفلانٍ خيراً يأت به . فجاء إنسان يحرك الباب . فقلت: من هذا ؟ . فقال: عثمان بن عفان . فقال: إئذن له و بشره بالجنة على بلوى تصيبه .
و نجد الرواية فى صحيح البخارى بسند عن :
يوسف بن موسى عن أبى أسامة عن عثمان بن غياث عن أبى عثمان النهدي عن أبي موسى الأشعرى
و فى صحيح مسلم بسند عن :
محمد بن المثنى العنزي عن ابن أبي عديّ عن عثمان بن غياث عن أبي عثمان النهدي عن أبي موسى الأشعرى
و فى السند نجد من الضعفاء و المدلسين :
- أبو عبد الله شريك بن أبى نمر الليثى ( المتوفى 144 هـ ) :
قال عنه يحيى بن معين ( ليس بالقوي ) . و قال عنه النسائي ( ليس بالقوى )
* أنظر : ميزان الأعتدال فى نقد الرجال 3: 372
- أبو أسامة حماد بن أسامة بن زيد ( 121 -201 هـ ) :
قال عنه أبن سعد (ثقة مأمونا كثير الحديث يدلس و يبين تدليسه )
* أنظر : تهذيب التهذيب 3 : 3
2-عن محمد بن عبدالله بن نمير الهمدانى ( المتوفى 234 هـ ) و عليّ بن محمد الكوفى ( المتوفى 233 هـ ) عن وكيع بن الجراح عن إسماعيل بن أبي خالد البجلى ( المتوفى 146 هـ ) عن قيس بن أبى حازم البجلى عن السيدة عائشة قالت :
قال رسول الله فى مرضه : وددت أن عندي بعض أصحابي . قلنا : يا رسول الله ألا ندعو لك أبا بكر ؟ فسكت . قلنا : ألا ندعو لك عمر ؟ فسكت . قلنا : ألا ندعو لك عثمان ؟ قال : نعم . فجاء فخلا به فجعل النبي يكلّمه و وجه عثمان يتغير. قال قيس : فحدّثني أبو سهلة مولى عثمان : أن عثمان بن عفان قال يوم الدار : إن رسول الله عهد إليّ عهدا فأنا صائر إليه
* أنظر : سنن أبن ماجة – كتاب المقدمة
و أخرجه الحاكم النيسابورى بإسناده عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبى حازم عن أبىسهلة مولى عثمان عن السيدة عائشة .
و فى السند نجد من المنحرفين عن الإمام علي :
- قيس بن أبى حازم البجلى ( المتوفى 97 هـ ) :
منهم من رفع قدره و عظمه و جعل الحديث عنه من أصح الإسناد . و منهم من حمل عليه وقال له أحاديث مناكير . و الذين أطروه حملوا هذه الأحاديث على أنها مناكير و قالوا هى غرائب . ومنهم من حمل عليه في مذهبه و قالوا كان يحمل على علي و المشهور عنه أنه كان يقدم عثمان ولذلك تجنب كثير من قدماء الكوفيين الرواية عنه .
* أنظر : تهذيب التهذيب 8 : 347
3- عن أبى علي الحافظ عن أبى بكر محمد بن محمد بن سليمان عن أبى عبيدالله أحمد بن عبد الرحمن بن وهب عن يحيى بن أيوب عن هشام بن عروة عن أبيه عن السيدة عائشة قالت : أول حجر حمله النبي لبناء المسجد ثم حمل أبو بكر حجرا آخر ثم حمل عمر حجراً آخر ثم حمل عثمان حجرا آخر . فقلت : يا رسول الله ألا ترى إلى هؤلاء كيف يساعدونك ؟ فقال : يا عائشة هؤلاء الخلفاء من بعدى .
* أنظر : المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابورى – باب مناقب عثمان
و فى السند نجد من الضعفاء :
-أبو عبيد الله أحمد بن عبد الرحمن ( المتوفى 264 هـ ) :
قال عنه ابن عديّ ( رأيت شيوخ مصر مجمعين على ضعفه ) .و ذكره عبد الرحمن بن الجوزى فىكتابه ( الضعفاء والمتروكين )
* أنظر : ميزان الأعتدال فى نقد الرجال 1 : 253
4- عن أبى الخطاب زياد بن يحيى البصري ( المتوفى 254 هـ ) عن أبى عتاب سهل بن حماد ( المتوفى 208 هـ ) عن المختار بن نافع عن أبى حيان التيمي ( المتوفى 145 هـ ) عن أبيه عن علي أنه قال : قال رسول الله رحم الله أبا بكر زوجني ابنته و حملني إلى دار الهجرة و أعتق بلالا من ماله . رحم الله عمر يقول الحق و إن كان مرا تركه الحق و ما له صديق . رحم الله عثمان تستحييه الملائكة . رحم الله عليا اللهم أدر الحق معه حيث دار .
* أنظر : سنن الترمذى – كتاب المناقب
و فى السند نجد من الضعفاء :
- أبو أسحق المختار بن نافع التيمى :
قال عنه أبو زرعة الرازى ( واهي الحديث ) . و قال عنه البخاري و النسائي و أبوحاتم و الساجي ( منكر الحديث ) . و قال النسائي أيضا ( ليس بثقة ) . و قال عنه ابن حبان ( كان يأتي بالمناكيرعن المشاهير )
* أنظر : الضعفاء و المتروكين لأبن الجوزى 3 : 110 و المغنى فى الضعفاء للذهبى 2 : 647
5- عن عبد الرحمن بن أبى بكرة قال : وفدت مع أبي إلى معاوية بن أبي سفيان فادخلنا عليه فقال : يا أبا بكرة حدثني بشيء سمعته من رسول الله .
فقال : كان رسول الله يعجبه الرؤيا الصالحة و يسأل عنها فقال رسول الله ذات يوم أيكم رأى رؤيا ؟
فقال رجل : أنا يا رسول الله رأيت كان ميزانا دلى من السماء فوزنت أنت بأبي بكر فرجحت بأبي بكر ثم وزن أبو بكر بعمر فرجح أبو بكر بعمر ثم وزن عمر بعثمان فرجح عمر بعثمان ثم رفع الميزان .
فاستاء لها رسول الله فقال : خلافة نبوة ثم يؤتى الله الملك من يشاء
* أنظر : مسند أحمد بن حنبل – مسند الطيالسى
أردت أن أختم بتلك الرواية الأخطر التى شطحت لشوط بعيد و أخرجت الإمام علي من دائرة الخلفاء الراشدين إذ رفع الميزان بعد الخليفة عثمان !
و هكذا رسخ أهل السنة و الجماعة فى أذهان البسطاء النظرية الرباعية معتمدين فى ذلك على الرواة الضعفاء أو الكارهين للإمام علي
و أخـــيــرا :
لا تزال مراجع أهل السنة و الجماعة عامرة بروايات تنتقص قدر الإمام علي .. و إليك على سبيل المثال لا الحصر :
1-أمتنع عبد الله بن عمر بن الخطاب عن بيعة الإمام علي لما تولى الخلافة . لكن ما أن أستولى معاوية بن أبى سفيان على الحكم أسرع يبايع و يحدث الناس ان الإمام علي ليس الا رجلا من عامة المسلمين لا يفضلهم بشئ فيقول :
كنا فى زمن النبى لا نعدل بأبى بكر أحدا ثم عمر ثم عثمان ثم نترك أصحاب النبى لا نفاضل بينهم .
* أنظر : صحيح البخاري - كتاب فضائل الصحابة- حديث 3698
2-و لتشوية فضيلة مصاهرة الإمام علي لرسول الله و كون نسل رسول الله هم ولده من فاطمة الزهراء نجد عندهم أن الإمام علي لم يكن يكتفى بها و لم يكتفى بمصاهرته لرسول الله فأراد أن يصاهر معه ( أبو جهل رأس الكفر !! ) .
فيروى الصحابى المسور بن مخرمة الزهرى ( المتوفى 64 هـ ) أن النبى خطب على المنبر فأثنى على مصاهرته لبنى عبد شمس ( رهط عثمان و معاوية ! ) ثم قال :
ان بني هشام بن المغيرة أستأذنوني أن ينكحوا أبنتهم علي بن أبي طالب فلا آذن لهم ثم لا آذن لهم الا ان يحب أبن أبى طالب أن يطلق أبنتى و ينكح أبنتهم . و الله لا تجتمع بنت رسول الله و بنت عدو الله مكانا واحدا أبدا . ان فاطمة مني و أني أتخوف أن تفتن في دينها
* أنظر : صحيح مسلم - باب فضائل فاطمة - حديث 2449
و لا نفهم كيف و متى أستأذن بنو أبو جهل المشركون رسول الله ليزوجوا أبنتهم للامام علي الذى قتل أشرافهم يوم بدر ؟
هل ذهبوا اليه من مكة الى المدينة ؟
و هل أستحل رسول الله لنفسه ما حرمه على الإمام علي اذ تزوج أم المؤمنين أم حبيبة بنت أبى سفيان و أبوها عدوا لله و رأس المشركين الذى يخرج لقتاله فى كل موطن ؟
3- و من نماذج تشويه مكانة الإمام علي من رسول الله ما رواه صحيح البخارى أن رسول الله قال للإمام علي و فاطمة الزهراء :
ألا تصليان ؟ فقلت ( أى علي ) : يا رسول الله أنفسنا بيد الله فإذا شاء أن يبعثنا بعثنا . فانصرف حين قلنا ذلك ولم يرجع إلي شيئا ثم سمعته وهو مول يضرب فخذه وهو يقول : وكان الإنسان أكثر شيء جدلا
* أنظر : صحيح البخاري - كتاب الأعتصام بالكتاب و السنة
فنجد الرواية تتهم الإمام علي بأنه يجادل رسول الله متخاذلا عن الصلاة بينما نجده ليلة الهرير يوم حرب صفين يفترش أرض المعركة ليصلى و السهام تمرق بين منكبيه و عنقه فلا تخرجه عن صلاته
4-و من نماذج تشوية مكانة الإمام علي ما رواه عبد الله بن حبيب السلمى ( المتوفى 72 هـ ) عن الإمام علي :
صنع لنا عبدالرحمن بن عوف طعاماً فدعانا و سقانا من الخمر فأخذت الخمر منا وحضرت الصلاة فقدّموني فقرأت: ( قل يا أيّها الكافرون لا أعبد ما تعبدون و نحن نعبد ما تعبدون ) فأنزل الله : يا أيّها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وانتم سُكارى حتّى تعلموا ما تقولون
* نظر : سنن الترمذي – كتاب تفسير القرآن – باب و من سورة النساء
و الإمام علي لم يشرب الخمر قبل تحريمه و لم يعبد صنماً طيلة حياته فكيف يقول في حال سكره ان فرض صحته ( نعبد ما تعبدون ) ؟ فانّ السكران يتكلّم بما هو فى عقله الباطن
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 161
- اشترك في: الخميس يونيو 17, 2004 7:31 pm
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 199
- اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 2:29 pm
- مكان: مصر
إلى الأخوة المشاركين
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوة الكرام
أشكركم على تعقيبكاتم المشجعة .. و طبعا لا مانع من مناشدة الإدارة دمج الثلاثة أجزاء فى مقام واحد
الأخوة الكرام
أشكركم على تعقيبكاتم المشجعة .. و طبعا لا مانع من مناشدة الإدارة دمج الثلاثة أجزاء فى مقام واحد
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
سيدي الوجيه
أنا أخذت من الأخ أحمد طنطاوي جميع مقالاته .
وللأسف انا عندما أدخل الموضوع وأجده طويلا لا أستطيع أن أرد عليه لأنني أحتار أرد على أي نقطة ، خاصة والوقت أصبح محدودا فقد بدأت دراستي .
بخصوص أحاديث الفضائل فأعتقد أنها قيلت جميعا في حالات محددة ، كأن يقول شخص مثلا أن الإمام علي لا يصلي فيرد عليه آخر أنه أول من صلى ، أو يعيبه شخص فيأتي من يرد ويروي قصة أو كلمة للنبي دفاعا عنه ، وهذا ينطبق على الجميع وليس الإمام علي فقط ، فجميع هذه الروايات المسماة بأحاديث الفضائل قيلت في ظل ظروف معينة وجميعها جاء كرد فعل ، ولعلنا نلاحظ أن أحدا من الصحابة لم يحتج بأحاديث الفضائل في الكثير من مواضع الاحتجاج .
المشكلة سيدي الوجيه أنني كنت أنتظر من العلماء المنصفين أن يعقبوا على موضوع لشخص ينفي فضائل الصديق كلها ويقول أنه ليس له أية فضائل ، وذلك لأن البعض يفكرون بطريقة أن ذكر فضائل لأبي بكر ينفي فضائل علي ، وذكر فضائل لعلي ينفي فضائل أبي بكر .
هل ما ذكره الإمام عبد الله بن حمزة في المجموع الذي قمت بتحقيقه عن أبي بكر كذب أم قاله على سبيل التقية ؟؟
(وقد كان المتقدم على علي عليه السلام من أعظم الناس على الرسولً بعد أهل بيته حقاً، وأقفاهم لآثاره، وهم خلة أصحابه وخيارهم ومنهم صاحبه وناصره، ومنهم ظهره ولهم حرمة، وقد أقدموا على ما لم يوسع لهم في ارتكابه ولا قام لهم دليل بجوازه، فإن عفا الله عنهم فأهل العفو وهم أقمن الناس به، وإن عاقبهم فما ربك بظلام للعبيد . )
أنا أخذت من الأخ أحمد طنطاوي جميع مقالاته .
وللأسف انا عندما أدخل الموضوع وأجده طويلا لا أستطيع أن أرد عليه لأنني أحتار أرد على أي نقطة ، خاصة والوقت أصبح محدودا فقد بدأت دراستي .
بخصوص أحاديث الفضائل فأعتقد أنها قيلت جميعا في حالات محددة ، كأن يقول شخص مثلا أن الإمام علي لا يصلي فيرد عليه آخر أنه أول من صلى ، أو يعيبه شخص فيأتي من يرد ويروي قصة أو كلمة للنبي دفاعا عنه ، وهذا ينطبق على الجميع وليس الإمام علي فقط ، فجميع هذه الروايات المسماة بأحاديث الفضائل قيلت في ظل ظروف معينة وجميعها جاء كرد فعل ، ولعلنا نلاحظ أن أحدا من الصحابة لم يحتج بأحاديث الفضائل في الكثير من مواضع الاحتجاج .
المشكلة سيدي الوجيه أنني كنت أنتظر من العلماء المنصفين أن يعقبوا على موضوع لشخص ينفي فضائل الصديق كلها ويقول أنه ليس له أية فضائل ، وذلك لأن البعض يفكرون بطريقة أن ذكر فضائل لأبي بكر ينفي فضائل علي ، وذكر فضائل لعلي ينفي فضائل أبي بكر .
هل ما ذكره الإمام عبد الله بن حمزة في المجموع الذي قمت بتحقيقه عن أبي بكر كذب أم قاله على سبيل التقية ؟؟
(وقد كان المتقدم على علي عليه السلام من أعظم الناس على الرسولً بعد أهل بيته حقاً، وأقفاهم لآثاره، وهم خلة أصحابه وخيارهم ومنهم صاحبه وناصره، ومنهم ظهره ولهم حرمة، وقد أقدموا على ما لم يوسع لهم في ارتكابه ولا قام لهم دليل بجوازه، فإن عفا الله عنهم فأهل العفو وهم أقمن الناس به، وإن عاقبهم فما ربك بظلام للعبيد . )
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 144
- اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 4:49 pm
شكر
أحسن الله اليكم
موضوع رائع و جهد مميز
موضوع رائع و جهد مميز
قال عبد اللّه بن بابك: خرجنا مع زيد بن علي إلى مكة فلما كان نصف الليل قال: يا بابكي ما ترى هذه الثريا؟ أترى أنّ أحداً ينالها؟ قلت: لا، قال: واللّه لوددت أنّ يدي ملصقة بها فأقع إلى الاَرض، أو حيث أقع، فأتقطع قطعة قطعة وأن اللّه أصلح بين أُمّة محمّد (ص)
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 373
- اشترك في: الجمعة يوليو 09, 2004 9:02 pm
- مكان: بيروت
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 161
- اشترك في: الخميس يونيو 17, 2004 7:31 pm
-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
يا معتمد
هل وجهت لك أي كلام ؟؟
أنا سألت الأستاذ الوجيه الذي طلب أن يرى تعقيب لي على الموضوع عن نص ذكره الإمام المنصور بن حمزة عن أبي بكر الصديق هل كان صادقا فيه أم لا وهل كان مؤمنا به أم قاله على سبيل التقية التي هاجمها المنصور بن حمزة رحمه الله في ردوده على الرافضة .
ولم أتحدث عن تفضيل شخص على آخر .
إذن فأنت تريد فقط الشغب لتخفي ما توصلنا إليه هناك وأنا لن أكرر فلست هجريا مثلك وأدع التقييم لمن يقرأ سواء كان في صالحي أو في صالحك المهم أن يكون القاريء يبحث عن الحقيقة ، ولكنك تعاني من فقدان شديد للثقة يجعلك تصرخ كي تثير الانتباه محاولا التغطية على فضائحك .
تحياتي .
هل وجهت لك أي كلام ؟؟
أنا سألت الأستاذ الوجيه الذي طلب أن يرى تعقيب لي على الموضوع عن نص ذكره الإمام المنصور بن حمزة عن أبي بكر الصديق هل كان صادقا فيه أم لا وهل كان مؤمنا به أم قاله على سبيل التقية التي هاجمها المنصور بن حمزة رحمه الله في ردوده على الرافضة .
ولم أتحدث عن تفضيل شخص على آخر .
إذن فأنت تريد فقط الشغب لتخفي ما توصلنا إليه هناك وأنا لن أكرر فلست هجريا مثلك وأدع التقييم لمن يقرأ سواء كان في صالحي أو في صالحك المهم أن يكون القاريء يبحث عن الحقيقة ، ولكنك تعاني من فقدان شديد للثقة يجعلك تصرخ كي تثير الانتباه محاولا التغطية على فضائحك .
تحياتي .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب