فى ضوء القرآن الكريم .. فرعون موسى هكسوسيا و ليس مصريا

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

أخي أحمد لقد ذكرت أن كلمة إسرائيل وردت في مرة واحدة في الوثائق المصرية وهذا صحيح 100% لكنك لم تذكر النص والذي ورد على لوحة تذكارية لانتصار مرنبتاح (فرعون الخروج كما يرى البعض) وهو خليفة رمسيس الثاني (فرعون الاضطهاد) حوالي سنة 1230م في السنة الخامسة من حكمه وتقع في السطر السابع والعشرين ((دمرت إسرائيل ولم يعد لبذرتها وجود)) فلماذا لم تذكرها وما تفسيرك لها ؟؟
كذلك يتحدث القرآن أن فرعون قد أنجي ببدنه ليكون عبرة لمن بعده فأين بدن فرعون ؟؟ وقد أثبتت الأبحاث وجود نسبة من الماء في مومياء رمسيس الثاني والمعروضة في متحف المميوات بالمتحف المصري بالتحرير .
أعتقد أن الكفر ليس له جنس وكذلك الإيمان .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

أحمد شريف طنطاوى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 199
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 2:29 pm
مكان: مصر

إلى الأخ واصل بن عطاء

مشاركة بواسطة أحمد شريف طنطاوى »

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الحبيب / واصل بن عطاء

يبدو أن هذا الموضوع مستعصى على الأقفال !! .. لكن لا بأس ..

قبل أن أرد على أستفساراتك أحب أن أسألك عن أمرا حيرنى فى مداخلتك :
فى صدر المداخلة : أستفسار عن ذكر كلمة ( إسرائيل ) فى لوحة الفرعون المصرى مرينبتاح الذى ذكرت أن البعض يرون أنه هو فرعون الخروج
و فى آخر المداخلة : أستفسارات عن حالة مؤمياء الفرعون رمسيس الثانى قد يفهم منها أنه هو فرعون الخروج .
و سؤالى لك :
ما هو رأيك أنت ؟.. أيهما تراه فرعون الخروج ؟ رمسيس أم أبنه مرينبتاح ؟

أما عن أستفساراتك فإليك الرد :
الأستفسار الأول :
لكنك لم تذكر النص والذي ورد على لوحة تذكارية لانتصار مرنبتاح (فرعون الخروج كما يرى البعض) وهو خليفة رمسيس الثاني (فرعون الاضطهاد) حوالي سنة 1230م في السنة الخامسة من حكمه وتقع في السطر السابع والعشرين ((دمرت إسرائيل ولم يعد لبذرتها وجود)) فلماذا لم تذكرها وما تفسيرك لها ؟؟
أولا : أنا ذكرت ذلك !!
لم يذكر المصريون القدماء شيئا عن اليهود أو بنى إسرائيل اللهم إلا كلمة واحدة يتيمة نقشها الفرعون مرينبتاح ( 1223-1211 ق م )
هل تقصد بسؤالك مثلا لماذا لم أذكر النص ( دمرت إسرائيل ولم يعد لبذرتها وجود ) ؟!
لعلك محقا فى أمرا ما و هو : إننى لو كنت ذكرت ذلك النص بحرفيته لكان ذلك دليلا آخرا يضاف إلى الحشد من أدلتى على أن فرعون الخروج ليس مصريا !!
لأن النص سجله الفرعون مرينبتاح تذكارا لأنتصاره على بنى إسرائيل و واضح طبعا بأنه بتسجيله ذلك النص و هو على قيد الحياة يثبت أنه لم يـغـرق بل كانت له مواجهة مع الإسرائيلين أنتهت بأنتصاره عليهم !
و تفسيرى بسيط جدا :
بعد خروج بنى إسرائيل من مصر فى عهد أحد فراعنة الهكسوس خلال الأسرة الخامسة عشر أو السادسة عشر و أرتحالهم إلى سيناء ثم أرض فلسطين .. كان أن قام الفرعون المصرى مرينبتاح من الأسرة الثامنة عشر بحملة عسكرية على بلاد الشام ( و هذا أمرا تكرر عدة مرات أبان عهد تلك الأسرة كما فعل الفرعون تحوتمس الثالث و رمسيس الثانى ) و فى تلك الحملة ( دمر إسرائيل ولم يعد لبذرتها وجود ) و عاد حيا منتصرا يحتفل بأنتصاره .

الأستفسار الثانى :
كذلك يتحدث القرآن أن فرعون قد أنجي ببدنه ليكون عبرة لمن بعده فأين بدن فرعون
نص الآية الكريمة من سورة يونس آية 92 :
فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ .
و الرد على ذلك :
أولا : و لماذا تفترض أن المقصود بتلك الآية أن يحنط بدن هذا الفرعون ليبقى سليما إلى الأبد !!
الآية قد تحتمل معانى آخرى منها مثلا أن بدنه الغارق لا يضيع فى الغياهب بل يستخرج و يراه من خلفه جثة غريقة هامدة و يتحققوا بأعينهم من موته ليكون آية و عبرة لمن خلفه بأن ذلك كان جزاء من كذب المرسلين و أدعى الألوهية .
ثانيا : لو حتى أفترضنا جدلا أن ما يفهم من الآية هو تحنيط بدنه ليبقى متماسكا ... فهل هذا يعتبر بالنسبة للمصريين القدماء آية أو حتى شئ غير مألوف ؟!! .. فالمصريون القدماء جميعهم من الفرعون إلى الخفير كانوا يحنطون أبدان موتاهم لتبقى متماسكة لآلاف السنين !
بل حتى بقاء مومياء ذلك الفرعون محنطة و متماسكة لا يعتبر آية للناس فى عصرنا الحاضر !! و لو ذهبت للمتحف المصرى قاعة المومياوات لوجدت العديد و العديد من مومياوات المصريين القدماء من فراعنة و وزراء و كهنة و كلها محنطة و متماسكة . و حالتها لوكس !
بل أن المثير أننا نجد مومياوات لفراعين و حتى من هم دونهم بحالة أفضل بكثير من حالة مومياء الفرعون رمسيس الثانى !!
و قولك :
وقد أثبتت الأبحاث وجود نسبة من الماء في مومياء رمسيس الثاني والمعروضة في متحف المميوات بالمتحف المصري بالتحرير
أولا :
قولك هذا يلمح أن الفرعون رمسيس الثانى هو الفرعون الغريق بدليل تلك النسبة من الماء ... و أذكرك بقولك فى صدر التعقيب :
مرنبتاح (فرعون الخروج كما يرى البعض) وهو خليفة رمسيس الثاني (فرعون الاضطهاد)
فأنت نفسك قلت أن بعض العلماء لم يعتبروا أن الفرعون رمسيس الثانى هو فرعون الخروج بل مات ميتة عادية جدا و فرعون الخروج ليس هو أنما هو أبنه ... و طبعا لم يفوت على هؤلاء العلماء نسبة هذا الماء !!!
ثانيا :
ما الدليل على وجود نسبة ماء فى مومياء الفرعون رمسيس أنه هو فرعون الخروج ؟!
لعله غرق و هو يتنزه فى النيل ! أو حتى غرق و هو يستحم فى البانيو ...
قد تقول : لأنه مثلا ماء مالح ... فأقول لك : يدخل فى مواد التحنيط أملاح ( أعتقد أنه ملح النطرون على ما أتذكر ) .
و ما يحيرنى : كيف تبقى نسبة من الماء فى جسد ما تم تحنيطه لمدة 3 آلاف سنة و لا تجف أو تتبخر !!! .. جرب بنفسك أن تضع كوبا من الماء لمدة 3 آلاف سنة فى حجرتك و سترى بنفسك !

و أخــيــرا :
أنا بدورى أسألك :
قال الله تعالى :
وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَآئِيلَ بِمَا صَبَرُواْ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ .
هل دمر الله ما صنع الفرعون رمسيس الثانى و ما عرش . مثل معبد أبو سمبل و الكرنك . و هل دمر الله تماثيله التى تملأ مصر طولا و عرضا ؟
هل دمر الله ما صنع قوم الفرعون رمسيس الثانى الذين تراهم المصريون و ما عرشوا . مثل معبد أبيدوس و الدير البحرى و وادى الملوك و معبد الأقصر و ...و ....و ...

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

المعتمد في التاريخ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 161
اشترك في: الخميس يونيو 17, 2004 7:31 pm

مشاركة بواسطة المعتمد في التاريخ »


بسم الله الرحمن الرحمن الرحيم
السلام عليكم

الاخ احمد شريف طنطاوي السلام عليكم

عذرا لكتابة هذا الرد متأخرا
فقد انشغلت بعض الشيئ.

أخي أحمد لقد ذكرت في الصفحة الأولى من موضوعك هذا معاملة الهكسوس لنبي الله يوسف سلام الله عليه.
والذي يطالع القرآن الكريم يحكم بأن معاملة الهكسوس لنبي الله يوسف سلام الله عليه كانت معاملة جيدة, حتى أن يوسف سلام الله عليه طلب من أبيه واخوته أن يأتوه إلى مصر.
أضافة إلى ذلك فإن الوضع الاقتصادي كان جيدا في مصر ولا أظن أن ما ذكرته لنا عن الهكسوس يعكس هذه الحالة.
وأخذ فرعون مصر الهكسوسي بكلام طفل لتبرئة ساحة يوسف سلام الله عليه يدل على أن الرجل عنده شيئ من العلم وكلامه: إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم دليل على ذلك.

فهذه الصورة التي صورتها لنا عن الهكسوس لا تنطبق على معاملتهم ليوسف سلام الله عليه. خصوصا إذا علمنا أنه طلب حضور إخوته. وأن يوسف سلام الله عليه جعل على "خزائن الأرض" ليحكم فيها كيف يشاء.

أضافة إلى ذلك
أحب أن أنقل لك قول فرعون عن كتاب الله عز وجل:
يقول فرعون
وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ {51}

فها هو فرعون يؤكد بأن ملك مصر بيده وليس له منازع فيها.

فما رأيكم.

بالمناسبة:
أخي أحمد لم أفهم هذه الفقرة من موضوعك:
أعتقد الكثير من الباحثين ان قدوم بنى اسرائيل لمصر تم فى عهد أحتلال الهكسوس لمصر ( 1670 - 1570 ق م ) و ان أحداث النبى موسى و فرعون تمت فى عهد الأسرة المصرية الفرعونية الثامنة عشر ( 1570-1304 ق م ) أو التاسعة عشر ( 1304 -1995 ق م ) و شاع عند قاعدة عريضة ان فرعون موسى هو رمسيس الثانى ( 1290 - 1223 ق م ) أعظم فراعنة الأسرة المصرية الثامنة عشر و فرعون الخروج هو أبنه مرينبتاح ( 1223 -1211 ق م )

أقصد:
1304-1995 ق م ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


وأرجو أن تستمر في بحتك في هذا الموضوع.

أحمد شريف طنطاوى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 199
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 2:29 pm
مكان: مصر

الى الأخ / المعتمد فى التاريخ

مشاركة بواسطة أحمد شريف طنطاوى »

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الكريم / المعتمد فى التاريخ

أشكرك على تعقيبك و أهتمامك و أحى فيك قوة ملاحظتك التى بالحق تحسب لك لأن ما لفت أنتباهك حقا فات علي و لعله فات على كثير من الأخوة أيضا .. و هو سنة 1995 ق م !
و أنت مصيب فى هذه النقطة ... لقد كان خطأ مطبعيا و أنما كنت أقصد أن أكتب 1195 فكتبت 1995 !
و طبعا القلم يخطئ و الكى بورد أيضا !
و كى أصلح ذلك الخطأ . أعوضك و أعوض الأخوة ببعض المعلومات الأضافية :
الأسرة التاسعة عشر : أستمرت من سنة 1304 ق م حتى 1195 ق م ( و ليس 1995 ! )
تشمل تلك الأسرة الحاكمة 8 فراعنة مصريون
أول فراعنة تلك الأسرة : رمسيس الأول ( 1304 ق م - 1303 ق م )
آخر فراعنة تلك الأسرة : سى بتاح ( 1202 - 1195 ق م )

أما عن قول الله :
وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ
و فيها فرعون يؤكد بأن ملك مصر بيده وليس له منازع فيها. فيمكن أيضا أن تؤل بأن المقصود بها فراعنة الهكسوس أيضا !
لأن فراعنة الهكسوس أبتدأ من أول فرعون هكسوسى ( ساليتس ) و حتى آخر فرعون هكسوسى ( أبو فيس ) كانوا فى عزة و منعة و يفرضون سطوتهم و إرادتهم على المصريين .. و أول محاولة جدية للتصدى لبطش فراعنة الهكسوس كانت لما تحرش الفرعون الهكسوسى ( أبو فيس ) بفرعون الأسرة الطيبية ( سقنن - رع ) الذى لقب ( تاعا الشجاع ) و أنتهت بتضحيته بحياته .. فلما حاول أبنه ( كا - مس ) ندب المصريون لحرب الهكسوس أظهروا له تخوفهم من بطش الهكسوس و حاولوا أن يثنوه عن عزمه ..... و هذا عين ما ذكرته بالتفصيل للأخ الكريم محمد الغيل فى موضع سابق فأرجو منك التكرم بالرجوع إليه .

و أعذرنى على هذا الرد المختصر لإنى فى الواقع الآن فى محل عملى !! و سأعود لك برد تفصيلى فى القريب العاجل إن شاء الله

و أشكرك يا أخى و لا تحرمنا من مشاركاتك

و السلام عليكم و رحمة الله
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

المعتمد في التاريخ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 161
اشترك في: الخميس يونيو 17, 2004 7:31 pm

مشاركة بواسطة المعتمد في التاريخ »

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

أخي احمد طنطاوي السلام عليكم

هل أجريت بحثا عن السامري؟
أقصد بالسامري السامري الذي خاطبه موسى سلام الله عليه بقوله ما خطبك يا سامري؟

هلاَّ أتحفتنا بشيئ عنه ومن أين هو وما هو موقعه في قصة هجرة اليهود؟

والسلام عليكم

أحمد شريف طنطاوى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 199
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 2:29 pm
مكان: مصر

إلى الأخ الكريم المعتمد فى التاريخ

مشاركة بواسطة أحمد شريف طنطاوى »

بسم الله الرحمن الرحيم

أخى الكريم المعتمد فى التاريخ

للأسف يا أخى أنا لم أنقب تاريخيا أو أبحث عن شخصية السامري و لا أعرف عنه إلا ما ورد بحقه فى القرآن الكريم فى سورة طه :

قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِن بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ .
فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ يَا قَوْمِ أَلَمْ يَعِدْكُمْ رَبُّكُمْ وَعْدًا حَسَنًا أَفَطَالَ عَلَيْكُمُ الْعَهْدُ أَمْ أَرَدتُّمْ أَن يَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبٌ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَخْلَفْتُم مَّوْعِدِي
قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا وَلَكِنَّا حُمِّلْنَا أَوْزَارًا مِّن زِينَةِ الْقَوْمِ فَقَذَفْنَاهَا فَكَذَلِكَ أَلْقَى السَّامِرِيُّ ( طه 85-87 )

قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ
قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِّنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي
قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَن تَقُولَ لَا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَّنْ تُخْلَفَهُ وَانظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا لَّنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا ( طه 95-97 )

و الحقيقة إنى لم أقرأ بحثا تاريخيا عنه سوى كتاب واحد لمؤلف أسمه على ما أتذكر محمد عيسى داود حاول أن يثبت فيه أن السامري هو المسيخ الدجال نفسه و أنه الآن يسكن مثلث برمودا فى قصر تحت الماء و أنه الآن هناك يخطف الطائرات و السفن ... و الحقيقة إنى تعاملت مع مادة كتاب هذا المؤلف على أنه نكتة !!

و السلام عليكم و رحمة الله
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

الاباضى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 25
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 7:02 pm

مشاركة بواسطة الاباضى »

بحث بكر متميز اخى احمد

و لى ملحوظة على قولكم :
-يدعى الألوهية وحده ,قال الله تعالى :
و قال فرعون يا أيها الملأ ما علمت لكم من آله غيرى


فالواقع ان فرعون لم يكن يدعى الاوهية وحده بل كان له الهة
قال تعالى {وَقَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَونَ أَتَذَرُ مُوسَى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ }

والمقصود بنفي وجود إله غيره فى قوله {ما علمت لكم من اله غيرى } نفي وجود الإله الذي أثبته موسى وهو خالق الجميع. وأما آلهتهم التي يزعمونها فإنها مما تقتضيه إلهية فرعون لأن فرعون عندهم هو مظهر الآلهة المزعومة عندهم لأنه في اعتقادهم ابن الآلهة وخلاصة سرهم .

و دمتم موفقين

المعتمد في التاريخ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 161
اشترك في: الخميس يونيو 17, 2004 7:31 pm

مشاركة بواسطة المعتمد في التاريخ »

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

أخي أحمد شريف طنطاوي السلام عليكم

لم أقصد من ذكره السامري معرفة شخصيته بل إنتماءه.
هل هو من سامراء
فإذا كان من سامراء فقد يؤيد هذا ما تذهب أنت إليه؟

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“