هل كان هشام بن الحكم الرافضي مجسما ؟؟

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

كلام جميل رغم أن فكرهم كان يقوم على العقل والكتاب وجميعهم كانوا علماء في اللغة والقرآن والحديث .
أما دعواهم فكانت التوحيد والعدل ، فهل لك أن تذكر لنا ما الباطل في عقيدة المعتزلة المتمثلة في الأصول الخمسة ؟؟؟؟
التوحيد والعدل ، والوعد والوعيد والمنزلة بين المنزلتين والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
أرجو أن تجيبني لنعرف من هم أهل الحق وأهل العقيدة السليمة ومن سلفهم كان من الصالحين .
تحياتي وأرجو ألا يجعلك تعقيبي هذا تعف عن الحوار معي :wink: .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعاً

لا أحسبهم عرفوا من الأصول الخمسة - التي سميتها - إلا قشورها !!!

فأت بها نبين لك مواضع الزلل فيها
وليتك تأت بما إختلفنا فيه معكم
لنرى الحق فيها معنا أم معكم !!!

اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

سأجيبك بما تجيبني به :-
البينة على من ادعى :wink:
على العموم أصول المعتزلة مذكورة في كتبهم وهي نفسها أصول الزيدية ، وبما أنك تدعي أنك كنت زيديا فاذكر لنا أخطاء الزيدية في الأصول التي جعلتك تستبصر ؟؟
أم أنك استبصرت فقط من أجل اللواطة بالنساء وزواج المتعة ؟؟؟؟؟
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعاً

ليتك تحاول أن تلزم نفسك بإحترام محاورك
ولا تنس أبداً أن كل إناء بما فيه ينضح !!!

اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد

موالي آل بيت النبي (ص)
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 373
اشترك في: الجمعة يوليو 09, 2004 9:02 pm
مكان: بيروت

مشاركة بواسطة موالي آل بيت النبي (ص) »

اللهم صلي على محمد وآل محمد

الاخوة الافاضل السلام عليكم

سيدي و اصل ...
الخوارج كانوا من القرّاء و اصحاب الحديث....و لكنهم هم نفسهم الخوارج المغضوب عليهم.
لا يعرف المؤمن بقرأته للقرآن و حفظه للحديث, المؤمن يعرف بتطبيقه لما و رد بالقرآن و الحديث كما اراد الله و رسوله.

سيدي محمد ...
و كيف اصبح هشام ابن الحكم مؤسساً لمذهب الامامية اذاً ...؟؟؟

و اين الدليل ان هشام ابن الحكم توفي و هو يقول بالتجسيم ,هذا ان افترضنا انه قال به..؟؟؟
و هل في كتبه ما يدل على عدم توبته و عدم رجوعه عنه...؟؟؟هذا اذا افترضنا انه فعلاً قال به...

و هل يا ترى ان الامامية تقول بالتجسيم ..؟؟؟ بأعتقادكم.... و ان كان الجواب بكلا..فكيف اذا تنسبون لهشام انه مات على اعتقاده بالتجسيم لان مذهب الامامية هو من تأسيس هشام ابن الحكم...على زعم البعض, اما مسئلة تهذيب المذهب , بعد هشام بدعة اخرى, و ألا لما توالي الامامية الائمة من آل محمد اذاً, هل ازاح هشام الائمة عليهم السلام من قيادة امور الامامية حتى اصبح المذهب على نحو ما يقول به هو , و ليس لائمة آل البيت دور فيه...هل جعل هشام الائمة مجرد رمز فخري للامامية لا اكثر و قام هو بتأسيس مذهب نسبه لال بيت محمد (ص)..؟؟؟

على ما كانت عليه عقيدة كل من الامام الباقر و الامام الصادق و الامام الكاظم عليهم السلام ..؟؟؟؟

اما سيدي تعقيباً على كلامكم باننا هنا لنتعلم و حسب, فهو فعلاً كذلك, لاني بهذا المنتدى الكريم زادت معلوماتي كثير و استفدت من مواضيعه و مدخلات اعضائه الكرام.

و اضيف ان الامامية لم تكن يوماً حركة عصبية عنصرية, لقد تآلفت الامامية مع جميع افراد المجتمع على مختلف اعتقادتهم , نعم الامامية تستشرس بالدفاع عن عقائدها , و لكنها لم تكن يوماً المنتقصة او المنتقدة لعقائد الاخرين طالما ان الود و الاحترام المتبادل موجود في ما بينهم ,فالامامية تعمل و فق اوامر الله انه لا فرق بين الناس الا بالتقوى , و بكلام رسول الله (ص) ان الناس سواية كأسنان المشط , و ان الامامية تتخذ من قول الامام علي (ص) مبدأ بالحياة و العشرة , بما معني كلامه عليه السلام, بان الاخر اما اخ لك بالدين و ام نظير لك بالخلق,و الامامية لا تتصيد احد ايضاً و لكنها تدافع عن عقيدتها ممن ينالون منها ظلماً و بهتاناً.

و انهي هذه المداخلة بعد الاعتذار منكم جميعاً , بان حساد و اعداء هشام ابن الحكم قد دسّوا و دلّسوا و لفّقوا له الكثير من الامور لينالوا منه , و ان رسول الله (ص) و الامام علي و ابنائه لم يسلموا من بعض التدليس و التلفيق قألصقت بهم احاديث و روايات غير صحيح , و الدليل تعارض تلك الروايات و الاحاديث الضعيفة مع ما ورد عنهم بالتواتر , فما بالك بهشام...

و لي سؤال اخير... الم يكن ابن سبأ هو من اسس مذهب الامامية :( فكيف اصبح هشام اذا مؤسس هذا المذهب


و السلام عليكم
الوصي عنوان مطبوع بجبيني
وولايتي لأمير النحل تكفيني عند الممات وتغسيلي و تكفيني وطينتي عجنت من قبل تكويني بحب حيدرة كيف النار تكويني

صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »



بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الموالي ......اسعدك الله

واشكر أدبك الجم وحسن مرورك على الموضوع

نعم أخي الكريم نحن هنا للتعلم والحمد لله الكل يستفيد من هذه النعمة أعني هذا المنتدى الحر وبارك الله فيك وفتح عليك
أخي الكريم لو تأملتَ الروايات التي أوردناها من مصادركم الموثقة عندكم ستجد أخي الكريم الجواب على هذه الاسئلة التي طرحتها عليَّ واذا اشكل عليكم شيء بعد أن تقرأ الموضوع من أوله بدقة فإني مستعدٌ للجواب على ما يشكل عليكم أخي الكريم .
وأرغب في التعرف عليك أكثر اذا سمحت .....
ولك مني أجمل تحية والسلام عليكم جميعا

صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

موالي آل بيت النبي (ص)
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 373
اشترك في: الجمعة يوليو 09, 2004 9:02 pm
مكان: بيروت

مشاركة بواسطة موالي آل بيت النبي (ص) »

اللهم صلي على محمد و آل محمد

الاخوة جميعاً السلام عليكم و رحمة الله

شكراً للاخوة , حسن الظن بنا, و اخص بالشكر سيدي الاخ محمد الغيل.

اخي الكريم , كتب الامامية , و اقصد كتب الاحاديث, فيها الغث و السمين, القوي و الضعيف, و بالاضافة أني لم اجد فيها انا هشام ابن الحكم توفي و هو يقول بالتجسيم, اما مسئلة تبرّأ الامام الصادق (ع) من هشام ابن الحكم و عقيدته فهيا تعارض الاحاديث المنتواترة بمدح هشام ابن الحكم, و لنفترض صحة مزاعم هذه الاحاديث فأن هشام كما هو معروف لم يكن اول امره امامياً, فكيف تما للمخالفين الاستدلال و التأكيد ان العقيدة التي توفي عليها هشام ابن الحكم هي التجسيم, فأنا لم اقع على حديث و احد لدى الامامية تثبت ذلك, و حتى اخبار المخالفين لم تأتي بتأكيد حول هذا الامر, فقط مجرد مزاعم و اتهامات.
تواتر الروايات تؤكد ان ابن الحكم على اقل تقدير انه قد حسن اعتقاده قبل و فاته, على اقل تقدير; فكيف ينسب له انه مات مجسماً من دون دليل ملموس...و اذا كنا سنستعمل هذا الاسلوب في تتبع اخبار الصحابة, سنجدهم ان معظمهم ماتوا اما كفاراً و اما عاصين لله و لرسوله, و خير دليل على ذلك ان اخواننا اهل السنة يدعون ان ام المؤمنين تابت بعد حرب الجمل , مع العلم ان لا دليل على ذلك,فهي توفيت و مازالت ناقمة على الامام علي و ولده, فكيف يقاس الامر هكذا ,..؟؟؟ و هل ان التعرض لعقائد الامامية يجوز , و لا يجوز التعرض لغيرهم...؟؟؟

السلام عليكم
الوصي عنوان مطبوع بجبيني
وولايتي لأمير النحل تكفيني عند الممات وتغسيلي و تكفيني وطينتي عجنت من قبل تكويني بحب حيدرة كيف النار تكويني

صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »



بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الموالي
قلتم :(كتب الامامية , و اقصد كتب الاحاديث, فيها الغث و السمين, القوي و الضعيف,)

أحسنتم أخي الموالي .......!!!!!!!!!!!

قد أوردتُ لكم بعض الروايات كما تعرف أخي الكريم

فمن أي قسمٍ هي ؟؟؟؟؟؟؟؟

من الغث أم من السمين ؟؟؟؟؟؟؟؟

من القوي أم من الضعيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


أجمل المنى لك أخي الكريم والسلام علي
كم
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

موالي آل بيت النبي (ص)
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 373
اشترك في: الجمعة يوليو 09, 2004 9:02 pm
مكان: بيروت

مشاركة بواسطة موالي آل بيت النبي (ص) »

اللهم صلي على محمد و آل محمد

السلام عليكم

لا فرق من اي قسم كانت, فكتب الاحاديث لدى الامامية ليست حجة عليهم, لانهم بالامور الفقهية يأخدون ما يوافق كتاب الله , و يضربون ما لا يوافق كتاب الله عرض الحائط, وفي الروايات يأخذ الامامية ما صح منه بالتواتر و لم يخالف الواقع, فمثلاً قضية ابن الحكم تواترت الاحاديث في مدح ابن الحكم على لسان ائمة آل البيت, و احاديث ذمه قليلة , و غير مستقرة , و الاخذ بها قد يحمل عدة اوجه, اما حديث موضوع ,و اما ما كان من الذم كان قبل تشيع ابن الحكم, وطالما لم يستطع احد ان يأتي بدليل بأن ابن الحكم مات و هو على عقيدة التجسيم , ترد كل التهم عنه, فلا اظن ان احد يستطيع ان يحكم على انسان كانت عقيدته فاسدة فأصلحه الله و سدده.
و انا ارى ان قضية ابن الحكم تتشابه في كثير من الامور في قضية الاسطورة ابن سبأ, فقد جعل بغض آل محمد في قلوب النواصب , بغض مماثل لاصحاب آل البيت , فوصف الصحابي الجليل عمار بن ياسر بأبن السوداء و توسع النواصب في تشويه صورة عمار , هذا الصحابي الذي رفض كل من الخلفاء الثلاثة ,و حارب الناكثين والقاسطين و استشهد بين يدي خير الخلق بعد رسوله, فجعله بني اميه ذاك ابن سبأ اليهودي ابن السوداء القادم من اليمن , و قصص الصحابي الجليل عمار مع الخلفاء يعرفها الجميع , و بني امية كانوا اكثر من كره عمار بن ياسر فلم يتورعوا عن اختلاق القصص المدلسة لتشويه سمعة مذهب آل البيت بالاسائة لاصحاب ائمة آل البيت عليهم السلام, و اولهم عمار و ابى ذر.

فما دليلك على ان امر ابن الحكم لا يشبه امر عمار بن ياسر رضوان الله و سلامه عليه, كل شيئ جائز...و ممكن .
و من ثم ان مدوني الاحاديث عند الامامية نقلوا كل الاحاديث الضعيفة و غيرها , لامانة النقل , لان علماء الامامية لم يقوموا كغيرهم من تنقيه الاحاديث التي تعارض المذهب كما فعل غيرهم لنصرة مذهبهم, لانك كما تعلم الامامية لديهم قاعدة في قبول الاحاديث , لا يضر معها وجود احاديث اخرى تعارض الذي جاء به الحديث الاول, ما و افق كتاب الله يأخد به , و ما ثبت بالتواتر قطعاً .
و قد كان العلماء يصححوا الاحاديث او يضعفوها, فهل قرأت ان احد علماء الامامية قالوا ان هشام مات مجسماً ,و هل قالوا ان عقيدة ابن الحكم كانت فاسدة...
كما ان ابولؤلوة مجوسي, و الشيعة مجوس ,و ايران دولة مجوسية, كما ان التيجاني من الزنادقة, و الشيعة لهم اذناب , و لا يحفظون للكعبة قدسية , و لديهم قرآن خاص بهم , و ان جبرائيل عليه السلام قد اختلط عليه الامر بالوحي, و لم يميز بين رسول الله صاحب السنين الاربعين و و بين الطفل الذي لم يتجاوز الست سنوات, و..و...و...و..و..و.. فلماذا لا يكون ابن الحكم مجسم.
اتحدى اي من الناس ان يقنع احد من اهل السنة ان ابن سبأ اسطورة اختلقها بني امية لتبرير قتل شيعة آل محمد, لان من يقتنع بأن ابن سبأ ليس سوى اسطورة اموية لقتل آل بيت النبي و شيعتهم , لن يبقى على مذهبه الذي اشربه علماء مذهبه ان ابن سبأ هو مؤسس مذهب التشيع , لان قضية ابن سبأ كانت السبب لكثير من الباحثين عن الحق , اول الخطوات نحو الاستبصار.

و اعود لاقول لا يمكن لاحد ان يستدل على الامامية بحديث من كتبهم هم لم يوثقوه و لم يصححوه.
الاستدلال يكون فقط بالاحاديث المتفق على صحتها , و عدم ضعفها, و الموثقة,و غير ذلك مضيعة للوقت و الجهد.

...و شكرأ لكم لاتاحتكم لنا فرصة للحوار .

و السلام عليكم
الوصي عنوان مطبوع بجبيني
وولايتي لأمير النحل تكفيني عند الممات وتغسيلي و تكفيني وطينتي عجنت من قبل تكويني بحب حيدرة كيف النار تكويني

صورة

إبن حريوه السماوي
مشرف الجناح التاريخي
مشاركات: 679
اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am

مشاركة بواسطة إبن حريوه السماوي »

السلام عليكم وبعد
اعتذر عن انقطاعي عن المشاركة :oops: :oops: وابدء الآن بــ :
كنت سابقا قد ذكرت عن الشريف المرتضى والشيخ الطوسي أنهم ذكروا أن كثير من أصحابهم كانوا إما مجبرة وإما مشبة وقد سألني الأخ المتقي أن اذكر المراجع وهذه المراجع كتاب رسائل الشريف المرتضى الجزء الثالث وقال فيه ( فإن معظم الفقه وجمهوره بل جميعه لا يخلو مستنده ممن يذهب إلى مذهب الواقفة وإلى غلاة وخطابية ومخمسة وأصحاب حلول كفلان وفلان ومن لا يحصى أيضا كثرة وإلى قمي مشبه مجبر وإن القميين كلهم من غير استثناء إلا أبا جعفر بن بابويه (رحمه الله ) بالأمس كانوا مجبرة وكتبهم وتصانيفهم تشهد بذلك وتنطق به ...... إلخ ) وذا اقر ابن بابويه كما في كتاب كمال الدين وإتمام النعمة بوجود من يقول الجبر والتجسيم والرؤية وقد ذكر الأستاذ عبد الله حميد الدين في كتاب التعليقات نقلا عن كتاب البحار ما لفظه ( حيث يقول الراوي يا ابن رسول الله إن الناس ينسبونا إلى القول بالتشبيه والجبر لما روي من الأخبار في ذلك عن آبائك ) وذكر أيضا ( إن بعض أصحابنا يزعم أن لله صورة مثل الإنسان ) انتهى قلت وتجد في الصحيفة السجادية دعاء للإمام زين العابدين يطلب من الله أن يريه نفسه يوم القيامة .وأيضا قال في قرب الإسناد( إن أصحابنا بعضهم من يقول بالجبر وبعضهم يقول بالإستطاعة ) .وقد تجد روايات في الجبر والتشبيه في كتبهم منها نوادر الحكمة لأبي جعفر القمي وتفسير البرقي وفي الكافي تجد روايات في التجسيم والجبر . وخلاصة الأمر تعرف أن الإمامية ساروا على العدل والتوحيد منذ أن اختلطوا بالمعتزلة من أيام الشريف المرتضى فقد تتلمذ على القاضي عبد الجبار ولذا تجد من عصره وعصر المفيد العدل والتوحيد فيهم انتشر .
وانتشار الجبر والتشبيه فيهم ليس غريبا مادام فيهم هشام بن الحكم مؤسس مذهب الإمامية في علم الكلام من هنا يظهر لك لماذا تفشى التجسيم والجبر والتشبيه فيهم لأن شيخهم ومؤسس مذهبهم كان يعتنقه وقد كثرت الروايات عنه في ذلك من كتبهم ولكنهم يردون أنه قد رجع عن ذلك على يد الصادق عليه السلام ويدللون على ذلك بكتبه في الإمامية ومناظرته فيها مع أن ذلك لا يفيد لأنه يمكن أن يكون الشخص إماميا وهو مشبه أو مجبر لأن الإمامية تطلق على من يقول بالنص والمعجر كما ذكره المفيد في كتاب محاسن الزهور كما أظن أن هذا هو إسم الكتاب فليست النسبة عندهم لها دخل بالقول بالعدل والتوحيد بل بذلك لذا فإن ردود ابن الحكم في الإمامة لا يمنع من كونه كذلك . قال واعظ زاده الخرساني في رسالته حياة الشيخ الطوسي (وتم تأسيس علم الكلام عند الشيعة الذي يقوم بمهمة الدفاع عن المذهب في بغداد على يد هشام بن الحكم ) وقال محقق هذه الرسالة في ترجمة لهشام (واسماء كتبه المذ كورة في الفهارس تدل على أنه كان خصما لدودا للفلاسفة وأتباعهم من المعتزلة ...... وأول من ألف في الإمامة ...... وفن علم الكلام عند الشيعة الإمامية بدأ من هشام ...... ثم قال ملخص من رجال النجاشي وفهرست الطوسي ورجال الكشي في ترجمة هشام ) انظر كتاب رسائل الشيخ الطوسي .فتأمل لكل ما ذكرت .
:idea: :idea: :idea: :roll: :roll: أيضا لماذا كان هشام بن الحكم عدوا للمعتزلة مادام يقول بالعدل والتوحيد وهل أصول المعتزلة إلا العدل والتوحيد التي تدين بها الإمامية اليوم فلماذا العداء ؟ ولا يقال أن ذلك في الإمامة لأن الفلاسفة لا دخل لهم فيها فلا يذكرون إلا في المسائل الإلهية فتأمل .
:idea: :idea: :idea:
نعم ومما يظهر لك من صلة بني العباس بتأسيس مذهبهم فقد قال واعظ الخرساني في تلك الرسالة المذكورة سابقا ( إن المكانة التي أحرزها الشيعة في بغداد كان الفضل يعود فيها بشكل أساسي إلى رجال كانت لهم منزلة وشأن من أمثال علي بن يقطين الذين عملوا مع العباسيين منذ بداية أمرهم وكانت لهم مناصب كبيرة ومكانة هامة لديهم حتى أن البرامكة لم يكونوا منقطعين عن رجال الشيعة وعلمائهم فإن هشاااااااام بن الحكم العالم الشيعي كان ملازما ليحيى البرمكي كما مر معنا ) .وقال المحقق ( يقطين والد علي من دعاة بني آل العباس ...... وكان علي من المقربين لدى البلاط العباسي ، ذا مكانة مرموقة عند السفاح والمنصور والمهدي والرسيد وتوفي عام 182ه بعد أن عاش 57 سنة وكان الإمام موسى الكاظم محبوسا حين ذااااك وصلى عليه ولي العهد محمد بن الرشيد ..... كان علي هذا وذريته من المؤلفين للكتب ومن رواة حديث آل البيت عليهم السلام ) ثم ذكر المصادر وهي فهرست رجال الطوسي ورجال النجاشي وقال وغيرهما من المصادر فانظر وفقك الله إلى أوائل الإمامية ومن أين نتج هذا الفكر الإمام محبوس وهو في بلاط الظالمين منعم لقد صحبوا من قتل عترة رسول الله .
فأين هذا من مذهبناااااااااااااااااا . قال الإمام المنصور عبد الله بن حمزة عليه السلام
كم بين قولي عن أبي عن جده وأبو أبي فهو النبي الهادي
وفتى يقول روى لنا أشياخنا ما ذلك الإسناد من إسنادي

ويظهر لك أيضا لماذا كانوا يختلفون وينقسمون عندما يموت أي إمام في من يخلفه من أولاده وما ذلك لأنه لم يكن هناك نص لأن الذين رووا تلك النصوص لم يدركوا الأئمة الذين جاؤوا من بعد وكيف نشاء هذا الفكر معارضا للقائمين من أهل البيت ومثبطا عن الجهاد بين أيد يهم ضد الظالمين وأدع للقارئ بقية التعليق والإستنباط .
ومن هنا ترى دفاعهم عن هشام بن الحكم وما ذلك إلا لأنه من أسس مذهبهم فالدفاع لأجل ألا ينهار المذهب .
واكتفي بهذا
أخي موالي ارجو ذكر المصادر التي تصحح كلامك عنهم .

وسلااااااااااااااااامي للجميع
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح

وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح

الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه


موالي آل بيت النبي (ص)
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 373
اشترك في: الجمعة يوليو 09, 2004 9:02 pm
مكان: بيروت

مشاركة بواسطة موالي آل بيت النبي (ص) »

اللهم صلي على محمد و آل محمد

السلام عليكم جميعاً

سيدي ارجو ان يتسع صدرك ,و لا تحمل كلامي على نحو المتحامل ,و ارجو ان تحسن الظن بي...

"وقال فيه ( فإن معظم الفقه وجمهوره بل جميعه لا يخلو مستنده ممن يذهب إلى مذهب الواقفة وإلى غلاة وخطابية ومخمسة وأصحاب حلول كفلان وفلان ومن لا يحصى أيضا كثرة وإلى قمي مشبه مجبر وإن القميين كلهم من غير استثناء إلا أبا جعفر بن بابويه (رحمه الله ) بالأمس كانوا مجبرة "

الحمدلله انك استدليت على ذلك بذلك....
هذا يعني ان اصحاب النبي (ص) كلهم كفرة او معظمهم, لانهم بالامس كانوا من الكفرة....
بالامس

" قلت وتجد في الصحيفة السجادية دعاء للإمام زين العابدين يطلب من الله أن يريه نفسه يوم القيامة "
وهل اصبحت رؤية الله الان كما تتخيل المجسمة...؟؟؟
عميت عين لا تراك.... هل يعلم الاخوة الافاضل ما تعنيه هذه الكلمات...؟؟؟
هل يعلم الاخوة ماذا تعني رؤية الله....؟؟؟
لا اظن اننا بحاجة لفتح موضوع في مسألة رؤية الله, فالتعبير مجازي ,و المقصود في الدنيا رؤية عظمة الله و انعمه, و في الاخرة رحمته و غفرانه... ولكن عامة الناس لايدركون معنى هذا الكلام فيظنون ان الله جسم يستطيع الناس ان تراه فيختلط الامر على الكثيرين الغير عالمين بتفسيره.
يبدوا ان البغض للأمامية( عفواً و لا اقصدكم بذلك) جعل المخالفين يسيحون في التناقضات.

" حيث يقول الراوي يا ابن رسول الله إن الناس ينسبونا إلى القول بالتشبيه والجبر لما روي من الأخبار في ذلك عن آبائك "


استدلال جيد ...نفس التعليق السابق لان القوم ليسوا كلهم علماء في اللغة و التفسير, لان تفسير الامور بظواهرها يختلف عن حقيقتها.
من هو ذاك الراوي الذي نسبت له هذا الكلام حتى نقف على كلامه و ترى خلفية هذا الكلام...
و من ثم ان ما اوردته لا يعني ما ذهبت البه بتاتاً, فلست اعلم كيف استنتجت ذلك.
ان الناس هم من ينسب لهم هذا القول يعني هذا غير صحيح, و لما روي من الاخبار ...ما هي تلك الاخبار ..؟؟؟
و لست اعلم من هو الذي يفسر اقوال و احاديث آل البيت كما يشاء هو.

"وأيضا قال في قرب الإسناد( إن أصحابنا بعضهم من يقول بالجبر وبعضهم يقول بالإستطاعة "
اصحابنا....من هم و من يقصد بهم..؟؟؟
اولاً للاسف لا يميز الكثيرين من المخالفين لا يعلم انم كلمة اصحابنا لا تعني الشيعة ,فهي تحمل اوجه عدة, فلا تعني ان اصحاب الراوي هم من الامامية الملتزمة خط آل البيت, و كما تعلم هماك هرق بين المحب لآل البيت و بين الشيعي و بين الناصر لهم , و الفرق يحدده مدى التوام هذا الانسان بنهج آل البيت و علومهم ,وقد و صف ائمتنا الشيعة .


"إن بعض أصحابنا يزعم أن لله صورة مثل الإنسان"
انظر يرحمك الله لهذا الكلام يزعم....يزعم يعني ليس بحق و هو ليس قول الامامية, و اصحابنا تحل ايضاً عدة او جه.

" يمكن أن يكون الشخص إماميا وهو مشبه أو مجبر لأن الإمامية تطلق على من يقول بالنص والمعجر كما ذكره المفيد في كتاب محاسن الزهور كما أظن أن هذا هو إسم الكتاب فليست النسبة عندهم لها دخل بالقول بالعدل والتوحيد بل بذلك "
غير صحيح فهذا استنتاجك الخاص, لا يكون امامي من يقول بالجبرية, فمن عقائد الامامية ان لا جبر و لا تفويض و لكن امرما بين الاثنين, و لكن يظهر يا اخي انك تستنتج ما تراه يناسبك لتقويض المذاهب الاخرى لنصرة معتقدك, فتنسب للاخرين استنتاجاتك الخاصة.
ومن يقول بالتشبيه لا يكون امامياً فعقيدة االامامية تنفي التشبيه و التجسيم عن الله سبحانه,و هذا من اسس المذهب, و لا يمكن لمن يقول بالتشبيه ان يكون امامياً الا بنظر المخالفين.

و مرة اخرى قد تحتوي كتب الشيعة على احاديث و رو ايات عدة , و لكنها ليست صحيحة, فليس لدى الشيعة كتاب صحيح غير كتاب الله, فلا تلزم الشيعة بما لم يلزموا هم به انفسهم ...
الزم الشيعة بما الزموا هم انفسهم به و ليس ما يحيكه خيال مخالفيهم ....!!!!!

و متى اصبح علم الكلام هو المذهب..؟؟؟؟
و كيف يصبح من اسس علم الكلام هو من اسس المذهب..انظر يرحمك الله , تعصبك يجعلك كما الوهابية لا سمح الله اذا توسل الشيعة بأئمة آل البيت قالوا انهم يعبدوهم , واذا قيل ان ابن الحكم اسس علم الكلام للدفاع عن المذهب, اصبح مؤسس للمذهب, سامحك الله , و ان كنت تدري انك بذلك قد قوضت معتقادات اهل السنة في الصحابة باستنتاجك هذا , فهذا يعني ان اصحاب رسول الله(ص) الذين كانوا كفرة هم من اسس الاسلام , هؤلاء عبدة الاصنام و اودي الاطفال...فعلى الاقل لم يكن ابن الحكم عابد للاصنام و لا وائد للاطفال...

اما ان لبني العباس دور في تأسيس المذهب..هذه اعظم فرية (عفواً)....و استنتاج لم يسبقك فيه احد ....فقد اصبح على عبدالله صالح (على هذا القياس) له دور في تأسيس و تطوير مذهب الزيدية , و اصبح محمد حسني مبارك هو مؤسس مذاهب اهل السنة..فكيف يكون هذا الفياس هو الحق..؟؟؟؟؟
لست اعلم كيف استنتجت ذلك...فمذهب الامامية هو مذهب الذي امرنا رسول الله ان نتعبد به , و قد نقله لنا ائمة ال البيت بعد جدهم المصطفى(ص), و ان مذهب الامامية لم يتغير و لكن مخيلة المخالفين تتخيل اشياء كثيرة و تنسب اشياء كثيرة للامامية .
وان قضية بني العباس هي بعكس استنتاجك فان بني العباس هم من تقرب من ائمة آل البيت و الشيعة في بادئ الامر, لانهم و لولاهم لما استطاعوا ان ينتصروا على الامويين فأستغلوا مسألة الثائر لآل البيت و نصرتهم كي يحصلوا على الخلافة ,وبعدها فتكوا بالامامية و ائمتهم , و من قال لك ان البرامكة اماميين, نعم يميلون الى الامامية و لكن لم يكونوا اماميين قط,ولو كان كلامك صحيحاً فلما فتك العباسيين بالبرامكة اذاً...؟؟؟؟.
فهذا قياس خاطئ.

ومن ثم ام الاشاعرة و المعتزلة و عيرهم من الفرق هم من اخذ عن ائمة آل البيت و ليس العكس.
و ان الامامية ليسوا بحاجة للاخذ من الرفود و ترك النبع الاساس.
فالامام علي سيد البلاغة و امام و سيد الفقهاء بعد رسول الله (ص) , و اولاده و رثة علومه.


"أخي موالي ارجو ذكر المصادر التي تصحح كلامك عنهم . "


سيدي لست بحاجة لذكر مصادر لان جميع ما تفضلت به يبقى استنتاج خاص بك , فانت لم تأتي باي دليل يذكر, سوى استنتاجات و استنباطات لاحاديث وردت ففسرتها وفق ما تراه يناصر مذهبك و معتقدك.
و انت استنتجت بطريقة غريبة بعض الشيء و استنبطت بطريقة لا تلزم احد بالقبول به و لا تعني صحته...

ارجو ان يتسع حلمك لكلامي هذا و عذراً على الاطالة.

و السلام عليكم و دمتم برعاية الله و حفظه
الوصي عنوان مطبوع بجبيني
وولايتي لأمير النحل تكفيني عند الممات وتغسيلي و تكفيني وطينتي عجنت من قبل تكويني بحب حيدرة كيف النار تكويني

صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »



بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الموالي
يبدو أن الحوار سيكون معك ممتعاً أكثر من غيرك لكن بشرط عدم الانفعال والذي أكره لك كونك طالب علم تحاول أن تبحث عن الحقيقة وأدعوا الله أن يأخذ بيدك .

أخي الكريم تدافع عن المذهب الامامي بكل ما تملك من قوة وهذا واضح من خلال طرحك باجرائة عجيبه لا يقد بعض المراجع الكبار أن يطرح مثل هذا الطرح.

أخي الكريم قلتم :
(لا فرق من اي قسم كانت, فكتب الاحاديث لدى الامامية ليست حجة عليهم)
هذا تهرب ليس في صالحكم أبدا أخي الكريم .
ثم قلي ماهي الكتب التي هي حجة عليكم أخي الكريم حدد لنا بعض الكتب التى هي حجة عليكم لنبحث فيها.

مع العلم أن الروايات التي تزعم أنها قد تواترة في توبة هشام مأخوذه من كتب الحديث والسير لا من كتب الفقة والفرائض أخي الكريم!!!!!!!!!!!!!
(وهذا ليس أعتراف ضمني منَّا بوجود روايات متواترة تبرأ ساحة هشام من قضية التجسيم بل مجرد طرح لتعرف من خلاله أنك في موقع متناقض جدا ).

وقلتم أخي الكريم
(لانهم بالامور الفقهية يأخدون ما يوافق كتاب الله)
أخي الكريم ليس الموضوع فقهي بل بحث في سيرة هشام(لعله بحث تاريخي) .
فهل ورد في أمر هشامٍ هذا نصٌ من السنة حتى نعرضه على كتاب الله !!!؟؟؟؟؟؟
لا أظن ذلك!!!!!!!!!!!!!!!!!

أخي الكريم قلتم
(وفي الروايات يأخذ الامامية ما صح منه بالتواتر و لم يخالف الواقع)
جميل هل قرأتَ علم الجرح والتعديل والقواعد التى وضعها اسلافكم في علم الحديث ؟؟
وهل ماعاشر الامامية لا يأخذون سوى المتواتر ويتركون العمل بالظني الآحادي ؟؟؟؟؟؟
هذا واللهِ من أعجب ما كُتِبَ !!!!!!!!
أخي الكريم تعرف أن الصدوق قد روى بعض ما أوردته عليكم من الروايات فإذا تركتم الصدوق القمي والمفيد والحر العاملي ولم تقبلو ما نقلوه في كتبهم فمن بقي لكم أخي الكريم !!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟

أرجو أن لا تنفعل وتأمل ولا تقلد ولا تتعصب فالحق أحق أن يتبع........ والسلام عليكم
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

موالي آل بيت النبي (ص)
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 373
اشترك في: الجمعة يوليو 09, 2004 9:02 pm
مكان: بيروت

مشاركة بواسطة موالي آل بيت النبي (ص) »

اللهم صلي على محمد و آل محمد

السلام عليكم جميعاً

:) لا يمكني ان اغضب ان انفعل من حاور مع اخوة لنا....

اخي لست (للاسف) بطالب علم بالمعنى العام للكلمة , و انما انا من من يكره ان يطعن اخوته به, هذا كل ما في الامر.

و انا اتقبل كل شيئ برحابة صدر, و من الطبيعي ان تجد الحوار معي ممتعاً لانك تعتقد انك ستلمس تخبطاً و اضطراباً في مداخلاتي, :wink:
و اسمح لي ان اوضح شيئاً مهماً, و هو اني لست طالب علم احاول أن ابحث عن الحقيقة, فأنا و الحمدلله منذ نعومة اظافري و منذ ان خضت غمار هذه الحياة , و انا اجد لذة و صفاء و سمو في موالاتي لمحمد و آل محمد صلوات الله و سلامه عليهم اجمعين, و الحقيقة قد ايقنتها منذ ان ارضعتني امي محبة محمد و علي ,و منذ ان غذتني بمودة مولاتي و سيدتي فاطم و ولديها و احفادها, و انا يا اخي لم ادخل هذا المنتدى لاناقش بعقيدتي او لادحض عقيدة غيري, فوالله ان دخولي هذا المنتدى الكريم بأهله ممن ارتضوا لأنفسهم موالاة سيدي الامام زيد بن علي عليه و على آل محمد السلام, ما كان الا لاتقرب من اخوتي من مذهب الزيدية و لأتعرف عليهم اكثر, فأنا لا اجد حرج في التقرب و التعايش مع اخواننا اهل السنة فما بالك بالزيدية, الذين لا نتستطيع الا ان نعدهم جزء مكمل للامامية,و لكن للاسف ما وجدت الا تبارياً و تبارزاً في استضعاف و تسفيه الامامية , في زمن نحن احوج ما نكون اليه لتلاقي الكلمة و التعاضد بين المسلمين جميعاً.

و لكن اسمح لي الان بالتعليق على ما و رد برد على مداخلتي و سامحني اذا كان التعليق قد اتى متأخر بعض الشيئ لسبب انشغالي بامور العمل و لسبب و جود بعض المشاكل الفنية في المشاركة في هذا المنتدى .



أخي الكريم تدافع عن المذهب الامامي بكل ما تملك من قوة وهذا واضح من خلال طرحك باجرائة عجيبه لا يقد بعض المراجع الكبار أن يطرح مثل هذا الطرح.

شكراً, لكن ما كان طرحي بالعظيم , و ما كان من بنات افكاري , انما كان من ما سمعت به و قرأته .

أخي الكريم قلتم :
(لا فرق من اي قسم كانت, فكتب الاحاديث لدى الامامية ليست حجة عليهم)
هذا تهرب ليس في صالحكم أبدا أخي الكريم .


هذا ليس تهرباً , على العكس , فهو عين الشجاعة في مقارعة الحجة بالدليل , لان الامامية لم يخافوا كغيرهم الاحاديث التي تناقلها المحدثون , فشطبوها من كتبهم خوفاً من دحض مزاعمهم , فجعلوا لاحاديثهم صحاحاً و مساند.

الامامية نقلت كل ما نقله المحدثون , و تكفل كل عالم و فقيه و مرجع من الامامية في تصحيح تلك الاحاديث من غير ان يشطبها او يمحيحها كما فعل باقي علماء و فقهاء المذاهب الاسلامية الاخرى.

ثم قلي ماهي الكتب التي هي حجة عليكم أخي الكريم حدد لنا بعض الكتب التى هي حجة عليكم لنبحث فيها.

كتاب الله اولاً , و ما اتفق عليه علماء الشيعة في اي كتاب من كتبهم, ما عليك الا ان تفتح اي كتاب و ناقش في اي شي اتفق علماء الشيعة على صحته و وصححوه و وثقوه, اما ما ورد في كتبهم و لم يصححوه و لم يوثقوه , و هو مما لم يجمع عليه ائمة و علماء الامامية فلا يؤخذ به.

مع العلم أن الروايات التي تزعم أنها قد تواترة في توبة هشام مأخوذه من كتب الحديث والسير لا من كتب الفقة والفرائض أخي الكريم!!!!!!!!!!!!!

انا لم ازعم ان الروايات في توبه هشام هي موجودة في كتب الفقه و الفرائض, و ان فعلت فأرجوك بين لي اين كان ذلك كي استطيع ان اتبين ما كان مني.

(وهذا ليس أعتراف ضمني منَّا بوجود روايات متواترة تبرأ ساحة هشام من قضية التجسيم بل مجرد طرح لتعرف من خلاله أنك في موقع متناقض جدا ).

و هل هذا يعني انك قرأت كل ما جاء في كتب الامامية في قضية هشام ابن الحكم...؟؟؟؟؟
اما التناقض فلم اجده حتى الان كما تفضلت.

وقلتم أخي الكريم
(لانهم بالامور الفقهية يأخدون ما يوافق كتاب الله)
أخي الكريم ليس الموضوع فقهي بل بحث في سيرة هشام(لعله بحث تاريخي) .
فهل ورد في أمر هشامٍ هذا نصٌ من السنة حتى نعرضه على كتاب الله !!!؟؟؟؟؟؟
لا أظن ذلك!!!!!!!!!!!!!!!!!


سيدي يظهر انك تقتطع الاجابة, فكلامي كان توضيحاً لاسس الاخذ بالاحاديث عند الامامية و انا قلت :

لا فرق من اي قسم كانت, فكتب الاحاديث لدى الامامية ليست حجة عليهم, لانهم بالامور الفقهية يأخدون ما يوافق كتاب الله , و يضربون ما لا يوافق كتاب الله عرض الحائط, وفي الروايات يأخذ الامامية ما صح منه بالتواتر و لم يخالف الواقع,
و قد اتى كلامي في معرض توضيحي بشكل عام لكنك يا اخي ابيت الا ان تقتطع كلامي , و لست اعلم السبب , و ان كنت اعتقد انك نحاول ان تظهرني بمظهر المتناقض , الا اني سأحسن الظن , و اقول اني لم احسن التعبير .

وهل ماعاشر الامامية لا يأخذون سوى المتواتر ويتركون العمل بالظني الآحادي ؟؟؟؟؟؟
هذا واللهِ من أعجب ما كُتِبَ !!!!!!!!


خبر الاحاد لا يؤخذ به , و بشكل عام خبر الاحاد عند الامامية لا يعول عليه, الا اذا و افق كتاب الله ,ولم يكن فيه تباين.

أخي الكريم تعرف أن الصدوق قد روى بعض ما أوردته عليكم من الروايات فإذا تركتم الصدوق القمي والمفيد والحر العاملي ولم تقبلو ما نقلوه في كتبهم فمن بقي لكم أخي الكريم !!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟

هؤلاء علماء اجلاء, و كتبهم ليست صحيح البخاري او ككتب غيرهم , فكل ما في كتبهم يؤخذ منها و يرد عليها , و تصحح او تضعف, و لست اعلم اذا كنت قد قرأت ان الشيعة يقولون بأن الصدوق و و القمي و المفيد معصومين, و لست اعلم ان كنت فد وجدت لدينا حديثاً و احداً يقول ان ما خطه القمي او الصدوق و باقي العلماء رضوان الله و سلامه عليهم كان صحيح, فعلمائنا نقلوا لنا الاحاديث, و لم يقولوا انها صحيحة.
و كتب الصدوق و القمي و الحر و المفيد فيها الكثير من الفائدة و هي مهمة و يعول عليها لدينا لكننا ابداً لم نقل بأن كل ما فيها صحيح , فياليت يكون هناك تفريق بين مجرد رواية الحديث و بين ان توثيقه.

أرجو أن لا تنفعل وتأمل ولا تقلد ولا تتعصب فالحق أحق أن يتبع........

ان شاء الله لا انفعال و لا تعصب, فالامامية الوحيدة بين المذاهب الاسلامية التي لا تقوم على التعصب...الا ان الدفاع عن العقيدة سماه البعض تعصباً , و الفرق كبير بين ان تفند و تسفه عقيدة غيرك و بين ان تدافع عن عقيدتك, و الحمدلله انا لم اتصفح منتدى و موقع الا كان المهاجم من مخالفي الامامية, و الامامية هم المدافعين , و حتى الان لم جد موقع للشيعة يهاجم به عقائد الغير ابتداءً , الا كردة فعل لهجمات شرسة يتعرض لها الشيعة, و لست اعلم ان كنت قد تصفحت موقع للامامية يهاجمون فيه اخوتهم الزيدية و يفندون عقيدتهم..؟؟؟

و الحق احق ان يتبع....دائماً و ابداً


و ارجوك اخبرني عن هذا الكلام فقد و جدته بكتاب مسند الامام زيد بن علي (ع):

.....وأما بعد وفاته صلى الله عليه وآله وسلم فقد كثرت نسبة الأحاديث إليه وضعاً وتدليساً وتلبيساً على مراحل متفرقة، وفي أوقات مختلفة، ولأغراض متعددة، ولم تسلم الأحاديث من الإسرائيليات، قال السيد العلامة المحقق صارم الدين إبراهيم بن محمد الوزير المتوفى سنة 914هـ: وأما السنة النبوية والأحاديث المصطفوية، والآثار الصحابية، المروية عن سادات السلف، وعيون قادات الخلف، فإن الملاحدة وغيرهم من المبتدعة ممن شرد على الله، وافترى الكذب على رسوله وأهل بيته وأصحابه، وخَلَفهم الصالح من موارق الخوارج، وعتاة النواصب، وغلاة الروافض، وطغام الجبرية، والمشبهة ، وهمج القصاص والوعاظ والحشوية، وأغتام الظاهرية، والكرَّامية، والخطَّابية، وغيرهم من أهل الاعتقادات الردية والمقالات الفرية، استرسلوا في وضع الأحاديث والآثار، حتى طار ما اختلقوه كل مطار، وانتشر ذلك في الأنجاد والأغوار، وسار في ديار الإسلام ما لم يسر قمر حيث سار، وكاد يغلب في الكثرة ما يعتمد عليه من صحيح الأخبار، وجعله ذريعة إلى الباطل كثير الأشرار، وسواد عظيم ممن ليس له معرفة بالحديث من الأخيار، من عوام المتفقهين، ونساك المتعبدين والمتصوفين، والذاهبين إلى قبول المجهولين، تصديقاً للحديث النبوي: ((إنه سيكذب عليَّ))، ولقد قال شعبة: (لم يفتش عن الحديث أحد تفتيشي، فوجدت ثلثي ما فتشت عنه كذباً)، وقال ابن معين: (كتبنا عن الكاذبين وسجرنا به التَّنّور، وأكلنا به خبزاً سميداً) .

من هو شعبة و من هو ابن معين ..؟؟؟و طبعاً القصد هو من منظار الزيدية.
و اين هي تلك الاحاديث المكذوبة , و الاسرائليات الموضوعة..؟؟؟
و من هم غلاة الروافض..؟؟؟ :wink:

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.اللهم صلي على محمد و آل محمد
الوصي عنوان مطبوع بجبيني
وولايتي لأمير النحل تكفيني عند الممات وتغسيلي و تكفيني وطينتي عجنت من قبل تكويني بحب حيدرة كيف النار تكويني

صورة

موالي آل بيت النبي (ص)
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 373
اشترك في: الجمعة يوليو 09, 2004 9:02 pm
مكان: بيروت

مشاركة بواسطة موالي آل بيت النبي (ص) »

اللهم صلي على محمد و آل محمد

قال السيد الخوئي قدس سره الشريف:

وإني لاظن الروايات الدالة على أن هشاما كان يقول بالجسمية كلها موضوعة ، وقد نشأت هذه النسبة من الحسد ، كما دل على ذلك رواية الكشي المتقدمة بإسناده عن سليمان بن جعفر الجعفري ، قال : سألت أبا الحسن الرضا عليه السلام عن هشام بن الحكم ، قال فقال ( رحمه الله ) : كان عبدا ناصحا وأوذي من قبل أصحابه حسدا منهم له.
الوصي عنوان مطبوع بجبيني
وولايتي لأمير النحل تكفيني عند الممات وتغسيلي و تكفيني وطينتي عجنت من قبل تكويني بحب حيدرة كيف النار تكويني

صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »




حب الوصي عنوان مطبوع بجبيني
وولايتي لأمير النحل تكفيني
عند الممات وتغسيلي و تكفيني
وطينتي عجنت من قبل تكويني
بحب حيدرة كيف النار تكويني
والسلامُ
.
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“