هل كان هشام بن الحكم الرافضي مجسما ؟؟

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
المعتمد في التاريخ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 161
اشترك في: الخميس يونيو 17, 2004 7:31 pm

مشاركة بواسطة المعتمد في التاريخ »

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

مولانا المتقي السلام عليكم
الاخ محمد الغيل السلام عليكم


الاخ واصل بن عطاء لا أدري لماذا تريدني أن أدخل لأناقش في هذا الموضوع.

على كل

هناك فرق شاسع بين ما فهمته أنت من كلام حمزة وما فهمناه نحن.
والجواب هو ما ذكره لك مولانا المتقي.
عندما يقرأ الانسان موضوعك يظن أن هشام بن الحكم هو الذي أسس مذهب الشيعة الإمامية. ولكن بعد أن نظرنا فيما أوردته من أدلة على كلامك تبين أن المذهب الامامي كان قبل أن يكون هشام بن الحكم ولهذا قال المنصور بن حمزة رجال الامامية.


أما كلامك عن:

"وإن كان ما ذكر عن قوله بالتجسيم وحدوث العلم وأخصص الكلام في قضية التجسيم صحيحا ، فما الذي طرأ على فكر الإمامية ، ومن هذا الذي أعادهم إلى نفي التشبيه لله بخلقه (وإن كانوا يحتفظون في عقيدتهم بتشبيه خلق الله به )



أقول:
واضح من كلامك أنك تؤمن بأن هشام بن الحكم هو الذي أسس المذهب الإمامي الإثنى عشر . وهذا قول فاسد.
وأفهم من كلامك أيضا أن الشيعة الامامية الاثنى عشرية كانوا يقولون بالتجسيم. وهذا قول فاسد أيضا.
ويبدو أنك لم تقرأ خطب الامام علي سلام الله عليه في التوحيد.
فإذا كنت قد قرأت خطبه في التوحيد فكيف تقول بأن الامامية كانوا يؤمنون بالتجسيم وهذا إمامنا سلام الله عليه ينفى هذا الشيئ. وأئمتنا ينفون حتى إمكانية تصور الله عز وجل فكيف تقول بأن هشام هو المؤسس للمذهب الإمامي

على كل حال سأكون من المتابعين.
وهذا الموضوع لا يهمني كثيرا لأني على يقين بأن سبب ضلال الامة الاسلامية يرجع إلى شخصين إثنين. لولاهما لما ضل المسلمون.

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

من كلام حمزة
من حمزة هذا ؟؟ أنت كل موضوع تطلع لي بأسماء لا علاقة لها بالموضوع ؟؟
ما قاله الإمام المنصور بالله عبد الله بن حمزة واضح هو أن هشاما بن الحكم وسميه ابن سالم هم من أسسوا فكر الإمامة عند الإمامية وقوله أنهم من رجال الإمامية لا يناقض أنهم من أسسوها ، هكذا أفهم وأنا واثق من فهمي للعربية وواثق أيضا من أنك لا تفهمها ، وعلى العموم مجموع المنصور بن حمزة موجود على الشبكة راجع الرسالة بالكامل لتفهم .
ولكن ما حاوله أخونا المتقي وما تحاوله أنت هو التجامل أمام الزيدية بعدم التعرض لأئمتهم بالكذب او الجهل ، وهي محاولة فاشلة للأسف فكلامهم واضح جدا .
أما كلام أمير المؤمنين عليه السلام فلا شان لكم به ، فأول من جمع خطبه في التوحيد والعدل هو شيخنا واصل بن عطاء رضي الله عنه أما صاحبكم هشام بن الحكم فإن كان كذب على الله وعلى الرسول أفلا يكذب علي علي .
أرجو أن أجد إجابة للأسئلة التي لم يتم الإجابة عنها ، ولا بأس أن يجلس المعتمد ليتفرج ، أو أن لا يجد العولقي في نفسه رغبة للكلام معي ، فالموضوع هنا يخص علم الكلام والمعتمد يفضل التلاعب بالروايات وتناقضات أهل الحديث ، والعولقي يلعب في منطقة الخلافات الفقهية ، وليس من مصلحتهم الدخول في مسائل علم الكلام خاصة مع العبد لله .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعاً

وواصل يلعب بين همزتي الوصل والقطع :o :D :wink:

اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »



أخوتي

مما لاشك فيه أن هشام بن الحكم كان له دورٌفعالٌ في بلورة بعض المفاهيم الاصولية مثل الامامة و ضرورة العصمة وعلم الغيب( فلسفيا ).
بدليل المؤلفات التى قام بكتابتها كما قلنا من قبل .
(ولهشام هذا العديد من الكتب مثل الامامة و الرد على هشام بن سالم الجواليقي و الرد على شيطان الطاق و كتاب التدبير في الامامة و امامة المفضول و الوصية والرد على منكريها و كتاب اختلاف الناس في الامامة و المجالس في الامامة.)
هذا بحسب ما تروية لنا مصادر الامامية المتقدمة وغيرها من مصادرموثقة ومعتمدة .

وقد اوردنا سابقا أدلة تدل على أن بعض الائمة قد تبرؤوا من هشام في قضية التجسيم ومن افكاره التى سرى مفعولها بين أبناءالطائفة .
(يروي الصدوق القمي عن سهل قال: كتبت إلى أبي محمد قد اختلف يا سيدي أصحابنا في التوحيد؛ منهم من يقول: هو جسم ، ومنهم من يقول: هو صورة، فإن رأيت يا سيدي أن تعلمني من ذلك ما أقف عليه ولا أجوزه فعلت متطولاً على عبدك؟
فوقع بخطه: سألت عن التوحيد وهذا عنكم معزول، الله تعالى واحد أحد صمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد. خالق وليس بمخلوق، يخلق تبارك وتعالى ما يشاء من الأجسام ويصور ما يشاء وليس بمصوَّر، جل ثناؤه وتقدست أسماؤه، وتعالى أن يكون له شبيه هو لا غيره ليس كمثله شيء وهو السميع البصير [أصول الكافي: 1/103، التوحيد لابن بابويه: ص101-102، بحار الأنوار: 3/261.].



وجاء في أصول الكافي وغيره.. عن محمد بن الفرج الرّخجي قال: "كتبت إلى أبي الحسن عليه السلام أسأله عما قال هشام بن الحكم في الجسم وهشام بن سالم في الصورة، فكتب: دع عنك حيرة الحيران واستعذ بالله من الشيطان، ليس القول ما قال الهشامان" [أصول الكافي: 1/105، انظر هذه الرواية في التوحيد رواها الصدوق بن بابويه ص97، وفي "أمالي الصدوق": ص228، وبحار الأنوار: 3/288، والحر العاملي/ الفصول المهمة ص15.].


وكان الأئمة يتبرؤون منه ومن قوله، فحينما جاء بعض الشيعة إلى إلامام(أبو الحسن علي بن محمد): وقال له: "إني أقول بقول هشام" فقال الامام : "ما لكم ولقول هشام؟ إنه ليس منا من زعم أن الله جسم، نحن منه براء في الدنيا والآخرة" [ابن بابويه/ التوحيد: ص104، بحار الأنوار: 3/291.].)

ومن هنا يظهر لكم جليا أن دعوى توبة هشام من القول بالتجسيم غير صحيحة بدليل هذه الروايات من كتبكم الموثقة والتي لم ترو لنا مناظره واحدة حدثت بينه وبين الامام الصادق في قضية التجسيم .. وبدليل آخر وهو أنه لم يوجد في مؤلفاته الرجوع عن القول بالتجسيم
ولكي تثبتوا توبته المزعومة نطالبكم بالدليل .

أولا: من كتب هشام أنه تاب ورجع عن القول بالتجسيم كما قال الاخ العولقي من قبل وطالب الاخ واصل بالدليل من مصادر الامامية .
وثانيا من مصادركم الموثقة .

ما حدث أن الرجل أعني هشاما كان له قول وحجة في مسألة الامامة (كما تزعم بعض رواياتكم ) ونتبجة لهذا الدفاع عن الامامة ( فلسفيا) قام بعض اسلافكم بتوثيق الرجل ودعم أفكاره مطلقا فذهب بعض اصحابكم للقول بالتجسيم وموافقة هشام
لكنهم بهذا خلقوا حالة من التناقض الواضح .
وهذه كتب المتقدمين من الامامية تروي لنا بعض المناظرات في هذا المجال .
يقول المفيد في الارشاد ان هشام بن الحكم اجرى مناظرة مع رجل شامي في حضرة الامام الصادق على حرف جبل في طرف الحرم ، وان الرجل الشامي
قال لهشام: ياغلام سلني في امامة هذا يعني ابا عبدالله فغضب هشام حتى ارتعد ثم قال له : اخبرني ..أربك انظر لخلقه ام هم انفسهم ؟ .. فقال الشامي: بل ربي انظر لخلقه ، قال : ففعل لهم في دينهم ماذا؟ ..قال : كلفهم و أقام لهم حجة ودليلا على ما كلفهم ، ازاح في ذلك عللهم ، فقال له هشام: فما هذا الدليل الذي نصبه لهم ؟ قال الشامي : هو رسول الله ، قال له هشام:
فبعد رسول الله من ؟ ..قال :
الكتاب والسنة ، قال له هشام :
فهل ينفعنا اليوم الكتاب والسنة فيما اختلفنا فيه حتى يرفع عنا الاختلاف ويمكنا من الاتفاق ؟..
قال الشامي :
نعم ، قال له هشام :
فلم اختلفنا نحن وانت وجئتنا من الشام تخالفنا وتزعم ان الرأي طريق الدين ، وانت تقر بان الرأي لا يجمع على القول الواحد المختلفين ؟.فسكت الشامي كالمفكر فقال له ابو عبدالله :
مالك لا تتكلم ؟.. .قال
ان قلت انا ما اختلفنا كابرت ، وان قلت ان الكتاب والسنة يرفعان عنا الاختلاف ابطلت لأنهما يحتملان الوجوه ، ولكن لي عليه مثل ذلك ، فقال له ابو عبدالله :
سله تجده مليئا ، فقال الشامي لهشام :
من انظر للخلق ربهم ام انفسهم ؟..
فقال هشام :ربهم انظر لهم ،
فقال الشامي :فهل أقام لهم من يجمع كلمتهم ويرفع اختلافهم ويبين لهم حقهم من باطلهم ؟
قال:نعم
قال الشامي :من هو؟
قال هشام :اما في ابتداء الشريعة فرسول الله ، واما بعد النبي فغيره
قال الشامي:ومن هوغير النبي القائم مقامه في حجته؟ قال هشام :في وقتناهذا ؟ ام قبله؟
قال :بل في وقتنا هذا
قال :هذا الجالس ، يعني ابا عبدالله ، الذي تشد اليه الرحال ، ويخبرنا باخبار السماء وراثة عن اب عن جد .
قال الشامي :
وكيف لي بعلم ذلك ؟
قال هشام :
سله عما بدالك
قال الشامي :قطعت عذري فعلي السؤال
فقال له ابو عبدالله :انا اكفيك المسألة يا شامي : اخبرك عن مسيرك وعن سفرك ..خرجت يوم كذا ..وكان طريقك كذا .. ومررت على كذا.. ومر بك كذا ..
فأقبل الشامي كلما وصف له شيئا من امره يقول صدقت والله .......
وبغض النظر عن حجية المناظرة لكن يظهر من خلالها أن للرجل يد و دور في الدفاع عن مبدأ الامامة وبقية ما أشرت اليه
ولنخلص بنتيجة وهي
*هشام كان مجسما وشتهر عنه هذا ومات وهو معتقد له بدليل هذه المصادر من كتبكم ومن كتب غيركم .

*تبنى بعض اسلافكم هذا الرجل كونه له دور في بلورة بعض الافكار في قضية الامامة والعصمة وعلم الغيب فوثقوه وجعلوه أول من فتق الحديث في الامامة والنص والوصية وهذب المذهب بالنظر.
قال عنه الشيخ الطوسي في ¬الفهرست¬ انه كان ممن فتق الكلام في الامامة ، وهذب المذهب بالنظر ، وكان حاذقا بصناعة الكلام .
و قال عنه العلامة الحلي في الخلاصة : انه اول شخص فتق الحديث في الامامة والنص والوصية وهذب المذهب بالنظر.

والآن يدعي ويزعم البعض أن هشاما تاب من القول بالتجسيم وأن الامام الصادق أقنعه ولا يخفى عليكم أن هذه دعوى بغير دليل والسلام عليكم
.
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

ما شاء الله يا عولقي
تعف عن الحديث معي ، إن كان الأمر نقاشا ، ولكنك لا تعف إن كان مجرد كلام لا معنى له .
ماذا تعني بهمزتي الوصل والقطع ، إن كنت تعني المعنى الحقيقي فالحمد لله ، لست أنا من يخطيء في الإملاء .
وإن كنت تعني معنى مجازيا فوضحه لنا ، وننتظرك ردك على الموضوع ، والإجابة عن الأسئلة التي لا نجد لها إجابة حتى الآن .
مذهبكم في الإمامة أسسه مجسم ويقول بحدوث العلم ، ألا يوجد لديكم غيرة على مذهبكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الأخ محمد الغيل شكرا لك خاصة على ما ذكرته من أدلة على أن هشاما هو مؤسس فكر الإمامة عند الإمامية .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعاً

نعم يا عطاء

أعف عن الحوار معك لأنك لا تعرف كيف تحاور
وإسلوبك في الحوار لا يروق لي
وتأتي بألفاظ كثيرة أنت أولى بها !!!

وقولك "وإن كنت تعني معنى مجازيا فوضحه لنا "
يكتب هكذا "وإن كنت تعني معناً مجازياً فوضحه لنا "

وسلامي لمن ضاع بين همزتي الوصل والقطع

اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد

المتقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 58
اشترك في: السبت يوليو 24, 2004 9:59 am

مشاركة بواسطة المتقي »

شكرا للأخوين الفاضلين المعتمد في التاريخ والدكتور العولقي على مساهمتيهما.

كنا بصدد تتمة المراجعات مع أقوال الأخوين الفاضلين واصل بن عطاء ومحمد الغيل إلا أن واصلا قد أخذته العزة بالإثم وأظهر صلابة في الاصرار على فهمه هو لمقصد الكلام الذي ورد في عبارة المنصور بن حمزة ..

وعليه ولحل المشكلة معه ، نطالبه فقط بأن يأتي الآن بشخص واحد يصر على أن عبارة المنصور بن حمزة - تلك - كما فهمها واصل وليس كما ذكرنا نحن. شريطة أن يكون من ذوي العلم بالكلام والمنطق.

نعود قريبا ..

تحياتي للجميع ،
المتقي بالله

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

طيب أنا أنسحب وأرجو أن يكمل الحوار من يجد أن الموضوع مهم ويكون أفهم مني للكلام المنصور بن حمزة .
وإن كان ما ذكره الأخ محمد الغيل سابقا يؤكد فهمي لعبارة المنصور رحمه الله ، بل يؤكدها بنصوص إمامية تؤكد أن المنصور هو مؤسس مذهب الإمامة عند الإمامية .
لكن واضح إن شكلي مش عاجبكم خلاص تفضلوا بالحوار مع غيري ، او نغلق الحوار على هذه الحالة ويكفينا أن نبهنا كل من يريد أن يبحث في أصول المدارس الفكرية الإسلامية على نقطة تعينهفي بحثه وعليه ان يدرسها جيدا ليتأكد منها .
ولله الحمد والمنة أن وفقني إلى اتباع سبيل أهل التوحيد والعدل الذين نشأوا في العلم والعمل ولم يخلطوا دينهم بجبر أو تشبيه ، بل كانوا كماقال عنهم الشاعر
رجال دعاة لا يفل عزيمهم ........ تهكم جبار ولا كيد ماكر.
http://ymnhrc.org/ibles.zip
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

المتقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 58
اشترك في: السبت يوليو 24, 2004 9:59 am

مشاركة بواسطة المتقي »

أخي الفاضل واصل بن عطاء

لم أكن أتصور إنك بهذه الحساسية ، فأعتذر منك يا أخي الكريم.

كما أعتذر منك ومن الآخرين عن عدم الاستمرار في المشاركة بهذا الموضوع الذي أصبح يثير الخلاف أكثر مما يفيد ، راجيا أن نلتقي في موضوع آخر إن شاء الله تعالى.

تحياتي للجميع.
المتقي بالله

موالي آل بيت النبي (ص)
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 373
اشترك في: الجمعة يوليو 09, 2004 9:02 pm
مكان: بيروت

مشاركة بواسطة موالي آل بيت النبي (ص) »

اللهم صلي على محمد و آل محمد

السلام عليكم

هل نفهم من هذا الكلام ان الولاية لآل البيت و العصمة ,و تنزيه الله هن التجسيم ,و اصول الصلاة و الذكاة و غيرها من فروع و اصول الدين,و عداء الامامية للنواصب و غيرهم من اعداء آل البيت و مغتصبي حقهم و ظالمهم , و غيرها من عقائد الامامية و اخبارهم , لم تكن موجودة قبل هشام و المنصور ..؟؟؟؟؟

و هل هذا يعني ام الشيعة لم تكن توالي الائمة من آل البيت ,و لم يكن يعلم الشيعي ان الصلاة خمسة مرات والصيام شهر رمضان و لم يكن الشيعي يعلم بأن محمد صلوات الله و سلامه عليه وآله رسول الله, و هل هذا يعني ام عقيدة الشيعة لم تأخذ عن آل بيت محمد(ص) و ان علي عليه السلام كان يرى ان ابا بكر و عمر احق بالخلافة منه, و حتى ان عثمان احق بالخلافة من الامام علي عليه السلام ..حتى اتى هشام و المنصور و اسس هذه العقائد و المذهب...

افيدونا يرحمكم الله.......
الوصي عنوان مطبوع بجبيني
وولايتي لأمير النحل تكفيني عند الممات وتغسيلي و تكفيني وطينتي عجنت من قبل تكويني بحب حيدرة كيف النار تكويني

صورة

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

أخي العزيز الموالي
ما أراده الإمام المنصور بن حمزة في رسالته في الرد على الإمامية وهي موجودة في مجموعه ان مذهب الإمامية في الإمامة هو من وضع هشام بن الحكم وهشام بن سالم وقد كانا مجسمين .
وأرجو ألا يغضب مني الأخوة المتقي والمعتمد والعولقي لكن هذا فهمي وأرجو رأي الآخرين فيه ، أن الشيعة بحق كانوا على ما عليه الزيدية الآن إلى حد كبير خاصة في مسائل التوحيد والعدل ، وربما حدث بعض الاختلاف في مسائل الإمامة لكنها ليست بدرجة كبيرة كما هو الحال عند الإمامية .
وقد كان فريق ممن يدعون التشيع والاتصال بالأئمة من المجسمة وأصحاب العقائد الفاسدة مثل الهشامين وهؤلاء أدخلوا بعض المسائل الغريبة في الفكر الشيعي كالبداء ، فهشام كان يقول بحدوث العلم ، والرجعة ، وصفات الأئمة المبالغ فيها جدا .
ثم تطور الأمر نتيجة لجهاد أهل التوحيد والعدل فظهر تيار جديد معتدل مسلم على يد آل نوبخت و الشريفين الرضي والمرتضى مثلا ، وإن حاول الاحتفاظ بما أدخله هشام وأمثاله في الفكر الشيعي وحاول تقنينه وتجميله .
وكما ذكر شيوخنا المعتزلة كما في المغني للقاضي عبد الجبار بن أحمد ، أن أمثال النوبختي والرضي والمرتضى أخوتنا في الدين ، أما هشام بن الحكم وهشام بن سالم وشيطان الطاق فهم زنادقة أرادوا هدم الدين من الداخل .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »




أخي الموالي
ليس الامر كما تصورتَ أخي الكريم
كل ما في الموضوع أن مذهب الامامية فيه بعض التناقضات الفكرية شأنه شأن بقية المذاهب الاسلامية هذه المتناقضات تحتاج منكم لدراسة وفحص وتأمل .
ظهرت هذه التناقضات بسبب بعض المرويات التى أشرنا اليها من مصادر موثقة لديكم.
ما ذكرتَ أخي الكريم لا يمت للموضوع بصلة فكونك تتعبد الله بالمذهب الامامي هذا لا يعني أن تغمض عينيك عن بعض الحقائق.
بل يجب عليكم النظر والتروي خصوصا اذا كنت من المستبصرين والذين يرحلون عن مذاهبهم بسبب بعض الشبهات التي تعلق ببعض المذاهب أوالتي تثار حولها .
فهذه دعوةٌ صادقةٌ لكم لنظر والتأمل فإذا وجدتَ مخرجا وحلاً لهذه التناقضات فتعبد الله بما تصل اليه ولا تقلد الرجال فتذهب بك ذات اليمين والشمال وتكون من دين الله على أعظم زوال ولكن استخدم عقلك وتفكر به فهو مناط التكليف ووسيلة للفهم من أضاعه اضاعه الله ومن حفظه وأحسن استخدامه وفقه الله .
فانظر في أمر هشام هذا هل كان مجسما ؟
وانظر في أمره هل تاب عن فكرة التجسيم ؟
وعلى يد من تاب ؟؟؟
ومتى تاب ؟؟؟؟؟
وهل في كتبه ما يدل على توبته والرجوع عن قوله ؟؟؟؟

وانظر هل له يد في وضع بعض المفاهيم الفلسفية في قضية الامامة ؟
وتحقق فإذا عرفت فالزم.
ولا يضرك بعدها أن تكون من الامامية أو المعتزلة أو الزيدية فلسنا هنا للصيد أو لنيل من بعض الفرق نحن هنا جمبعا للتعلم وحسب
والسلام عليك أخي الكريم
.
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعاً
وكما ذكر شيوخنا المعتزلة كما في المغني للقاضي عبد الجبار بن أحمد ، أن أمثال النوبختي والرضي والمرتضى أخوتنا في الدين ، أما هشام بن الحكم وهشام بن سالم وشيطان الطاق فهم زنادقة أرادوا هدم الدين من الداخل .

يجوز !!!
ويجوز كذلك أن يكون الواصف أولى بوصفه من الموصوف !!!


اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

فلتنظر يا عولقي في تاريخ المعتزلة والرافضة لتعلم من أولى بالوصف ، ومن دافع عن دين الإسلام وهدم معاقل الوثنية في الشرق والغرب ، ومن ناضل في سبيل الحرية والعدالة والمساواة وقدم دمه فداء لعقيدته .
ولتنظر من أرخى عليه ستره وأغلق عليه باب التقية فلم يأمر بمعروف ولم ينه عن منكر .
ولتنظر من نصر الثوار سواء أكانوا هاشميين كزيد والنفس الزكية وإبراهيم ووووو ، أو غير هاشمي كعمر بن عبد العزيز ويزيد بن الوليد .
ومن رفضهم وتخلى عنهم واحتج بخرافات ما أنزل الله بها من سلطان .
التاريخ يشهد والآثار تشهد في كل مكان حتى التي اختفى فيها فكر المعتزلة ، ففي وادي ميزاب لا تزال مقابر الواصليين (رسل واصل بن عطاء) تشهد لمن نشروا الإسلام في هذا الوادي البعيد المحاط بالصحراء الواسعة .
اللهم اغفر لنا وألحقنا بسلفنا الصالح من التابعين كالحسن البصري وغيلان الدمشقي وواصل بن عطاء وعمرو بن عبيد وأئمة الهدى زيد والنفس الزكية وإبراهيم بن عبد الله .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعاً

التاريخ يشهد والآثار تشهد في كل مكان حتى التي اختفى فيها فكر المعتزلة ، ففي وادي ميزاب لا تزال مقابر الواصليين (رسل واصل بن عطاء) تشهد لمن نشروا الإسلام في هذا الوادي البعيد المحاط بالصحراء الواسعة .
اللهم اغفر لنا وألحقنا بسلفنا الصالح من التابعين كالحسن البصري وغيلان الدمشقي وواصل بن عطاء وعمرو بن عبيد


أفلا يجوز أنهم نشروا الباطل يحسبونه الحق ؟؟؟ !!!
الرجال يعرفون بالحق ، وليس العكس !!!

اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“