حوار في الإمامة
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 65
- اشترك في: الخميس مارس 11, 2004 7:38 pm
- مكان: الحــرف
- اتصال:
بسم الله الرحمن الرحيم .. وصلى الله ع لى محمد وآله .. وبعـــد:
ببساطة التواضع، الملم بذات صاحبه، ليسمح لي إخواني الأعزاء رواد المجلس الحواري ( المحمدي) .. أن أحييهم فأقول: سلام الله عليكم .. تحية وتحية.. و.. من كثر شوقي وتلهفي للمقيل معكم أثيرياً سبقت سؤالي الحواري، أو تاه في طريق ماهية المقاييس، ومآل الجودة، ومبتغى التداخل، ومقاصد المنتهى ؟! .. وعلى هذا فقد قطعت المسافة إليكم في تذكّر السؤال..!! هل هو المتعلق بالموضوع الذي يعتبر من أكثر المواضيع المتناولة دراسة وبحثاً لدرجة التفرد ؟!، أم حول زمانية التناول والذي لن يضيف مكسباً لجانب على حساب الآخر أو العكس ؟!، أم الغاية من هذا الحوار ؟!!..
أسألة كثيرة ضيعها ( القطاع ) ببراميله المنصوبة الكثر على طول الخط المـار بــ ( الحرف )..!!
فيا أحبتي.. لولا قصور اليد لأتيت بشيء معطر كان سيلطف جو ( المنظرة ) الحوارية بشيء من اللطافة، قبل أن تطبق على أجوائها الساعة السليمانية فتزيد من سحب الـ... ( لا سمح الله )..
من أجل ذلك:
كدت أن أمدد لولا أن تداركني (إصبعي) الذي أرفعه الآن كتلميذ سمع أن الحوار - في أضعف إيمانياته - وسيلة من وسائل نقل المعرفة من ... إلى .. إضافة إلى وإلى وإلى.. ..
والسؤال أو التساؤلات المستنبط من رباعية تعقيبات أو مداخلات المعلم للأستاذ (المحقق) كما أظن.. هو:
** في تعريفه بشقيه قصور وواحدية.. فلماذا لا يمدد؟!
** سهى الأستاذ فوجه وسمى مدارات فقنن .. لماذا لا يكون البساط أحمدي ؟!
** جزأ وثنى وبتر (إمامة، عقلنة، رأياً، و.. ) فكيف سيلخص اللاشيء ليجعل منه مرجعية عند الطلب ؟!
** وما دام يسمى ( حوار ) فلماذا التوافق الشني الطبقي ؟!
ختاماً.. عذراً إن طولت أو سفططت .. لإن الموضوع إن كان مرتبطاً برأي الدين فيه وعلاقته به .. فحقه أن يكرم؟!
تحياتي للجميع ..
ببساطة التواضع، الملم بذات صاحبه، ليسمح لي إخواني الأعزاء رواد المجلس الحواري ( المحمدي) .. أن أحييهم فأقول: سلام الله عليكم .. تحية وتحية.. و.. من كثر شوقي وتلهفي للمقيل معكم أثيرياً سبقت سؤالي الحواري، أو تاه في طريق ماهية المقاييس، ومآل الجودة، ومبتغى التداخل، ومقاصد المنتهى ؟! .. وعلى هذا فقد قطعت المسافة إليكم في تذكّر السؤال..!! هل هو المتعلق بالموضوع الذي يعتبر من أكثر المواضيع المتناولة دراسة وبحثاً لدرجة التفرد ؟!، أم حول زمانية التناول والذي لن يضيف مكسباً لجانب على حساب الآخر أو العكس ؟!، أم الغاية من هذا الحوار ؟!!..
أسألة كثيرة ضيعها ( القطاع ) ببراميله المنصوبة الكثر على طول الخط المـار بــ ( الحرف )..!!
فيا أحبتي.. لولا قصور اليد لأتيت بشيء معطر كان سيلطف جو ( المنظرة ) الحوارية بشيء من اللطافة، قبل أن تطبق على أجوائها الساعة السليمانية فتزيد من سحب الـ... ( لا سمح الله )..
من أجل ذلك:
كدت أن أمدد لولا أن تداركني (إصبعي) الذي أرفعه الآن كتلميذ سمع أن الحوار - في أضعف إيمانياته - وسيلة من وسائل نقل المعرفة من ... إلى .. إضافة إلى وإلى وإلى.. ..
والسؤال أو التساؤلات المستنبط من رباعية تعقيبات أو مداخلات المعلم للأستاذ (المحقق) كما أظن.. هو:
** في تعريفه بشقيه قصور وواحدية.. فلماذا لا يمدد؟!
** سهى الأستاذ فوجه وسمى مدارات فقنن .. لماذا لا يكون البساط أحمدي ؟!
** جزأ وثنى وبتر (إمامة، عقلنة، رأياً، و.. ) فكيف سيلخص اللاشيء ليجعل منه مرجعية عند الطلب ؟!
** وما دام يسمى ( حوار ) فلماذا التوافق الشني الطبقي ؟!
ختاماً.. عذراً إن طولت أو سفططت .. لإن الموضوع إن كان مرتبطاً برأي الدين فيه وعلاقته به .. فحقه أن يكرم؟!
تحياتي للجميع ..
أما والله لو صلبوا يقيـني * * * ونُصّب للسكوت على لساني
لأنطق نطفة للصمت حبي * * * لحيــدرة بأرحـام الزواني
لأنطق نطفة للصمت حبي * * * لحيــدرة بأرحـام الزواني
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 294
- اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
- مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
- اتصال:
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 12
- اشترك في: الثلاثاء إبريل 27, 2004 1:14 pm
حوار حول الإمامة
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله - السلام عليكم جميعا، لا أدري ما هو المقصود من هذا الحوار، هل المقصود توضيح عقيدة الزيدية ورأيها في الإمامة، أم فتح الحوار حول موضوع الإمامة عموماً ، إذا كان الأول وهو المقصود كما فهمت ( بفهي القاصر) فيجب أن ننطلق عند الحوار من نصوص أئمة أهل البيت(ع) قادة هذا المذهب ، لا أن نتفق نحن ونختلف في الموضوع حسب قناعاتنا وبعد ذلك نوهم القارئ أن هذا الفكر هو فكر أهل البيت(ع) ، لأن هناك بالفعل من يبحث عن عقيدة أهل البيت(ع) في الموضوع على هذه الصفحات ، وقد يحدث أن نتفق في النهاية على ما هو مخالف لرأي أهل البيت وعقيدتهم في هذا الموضوع، فيتوهم المطلع أن هذا هو بعينه عقيدة الزيدية ، يجب أن لا نحجر على أهل الشأن بل يجب علينا طرح فكرهم عبر طرح نصوصهم بحذافيرها، لا أن نعبّر عنهم حسب قناعاتنا، وبذلك نزداد معرفة للمسألة لا العكس، والله من وراء القصد.
أعزائي الكرام .. اقفلوا هذا الموضوع فقد انتهت الإمامة بجميع صيغها التاريخية ، واطرحوا موضوعا يوضح فكرة الإسلاميين عن النظام الساسي الذي يلبي متطلبات الأمة، ويحفظ كيانها.
فلم يعد هنالك مجال لقيادة المجتمع تحت أي شعار من الشعات التي انتجتها حالة الصراع التاريخية وألصقت بعد ذلك بالدين.
فلم يعد هنالك مجال لقيادة المجتمع تحت أي شعار من الشعات التي انتجتها حالة الصراع التاريخية وألصقت بعد ذلك بالدين.
الحق احق أن يتبع
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 12
- اشترك في: الثلاثاء إبريل 27, 2004 1:14 pm
حوار في الإمامة
الإمامة نظام سياسي إسلامي شرعي وليست نتيجة صراعات تاريخية !!!!!!!!!!( انظر كتاب الله العزيز )، وأنا معك في إقفال هذا الموضوع
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 67
- اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 8:58 pm
- مكان: اليمن - صنعاء
- اتصال:
بسم الله الرحمن الرحيم
اقفال موضوع الامامة ليس الحل المناسب ، كما ان مناقشة الموضوع حالة صحية للمفاهيم الاسلامية ايا كانت ، وليس بالضرورة ان يكون الهدف من ذلك هو احياء ما قد مضى وولى ، فبقليل من الوعي والادراك يمكن ان نصل الى صيغة الحكم الاسلامي المناسب لهذا الزمن ، بغض النظر عن المسميات ، وسمها ان شئت امامة او رئاسة قيادة او حكومة لا فرق المهم هو ما يمكن ان يصلح لقيادة البشر مع ملائمته للمكان والزمان .
ولنمعن النظر في التجربة الايرانية ( ولاية الفقيه ) والتي لا تكاد تختلف مع النظرية الزيدية الا في بعض الاستثنائات القليلة .
مع كل التحية والتقدير ،،،،
اقفال موضوع الامامة ليس الحل المناسب ، كما ان مناقشة الموضوع حالة صحية للمفاهيم الاسلامية ايا كانت ، وليس بالضرورة ان يكون الهدف من ذلك هو احياء ما قد مضى وولى ، فبقليل من الوعي والادراك يمكن ان نصل الى صيغة الحكم الاسلامي المناسب لهذا الزمن ، بغض النظر عن المسميات ، وسمها ان شئت امامة او رئاسة قيادة او حكومة لا فرق المهم هو ما يمكن ان يصلح لقيادة البشر مع ملائمته للمكان والزمان .
ولنمعن النظر في التجربة الايرانية ( ولاية الفقيه ) والتي لا تكاد تختلف مع النظرية الزيدية الا في بعض الاستثنائات القليلة .
مع كل التحية والتقدير ،،،،
لا عقيدة أسمى من الحقيقة
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
الامامة
السلام عليكم
صلب الموضوع هل الامامة عند الزيدية عقلية أم شرعية ؟
لا أجد فرقا واضحا أو تعارضا بين الدليل العقلي والشرعي !!!!!!!!!!
فالعقل وسيلة لفهم مراد الله عبر الدليل الشرعي كما أعرف
والدليل الشرعي طريق آخر لنيل رضا الله أيضا
أزعم أن أول أمام هو آدم خليفة الله في ارضه فهل آدم امام زمنه وهل عينه الله على عبادة ؟
أن كان الامر كما أزعم فما جواب الاخ محمد سالم ؟
من يزعم أن الامامة صيغة تاريخية فعليه بالدليل القاطع ؟
أما نقل عبارات المسار عن الاخ محمد سالم فهذا لا يجوز خصوصا والاخ محمد سالم يدخر هذا السلاح لوقت الحاجة !!!!!!!
أنا مع العمدي والوجيه والمتوكل طبعا مع وجود مفارقات لا داعى أن نذهب اليها الآن فنخرج من صلب الموضوع .
الاخ العياني ذكرني كتابك الادبي بكتابات الاستاذ محمد المساح في آخر جريدة الثورة أنصح أن تكثر من القرائة له فمجموع الاغاز التي يكتبها تحيرني كثيرا مع أحترامي
صلب الموضوع هل الامامة عند الزيدية عقلية أم شرعية ؟
لا أجد فرقا واضحا أو تعارضا بين الدليل العقلي والشرعي !!!!!!!!!!
فالعقل وسيلة لفهم مراد الله عبر الدليل الشرعي كما أعرف
والدليل الشرعي طريق آخر لنيل رضا الله أيضا
أزعم أن أول أمام هو آدم خليفة الله في ارضه فهل آدم امام زمنه وهل عينه الله على عبادة ؟
أن كان الامر كما أزعم فما جواب الاخ محمد سالم ؟
من يزعم أن الامامة صيغة تاريخية فعليه بالدليل القاطع ؟
أما نقل عبارات المسار عن الاخ محمد سالم فهذا لا يجوز خصوصا والاخ محمد سالم يدخر هذا السلاح لوقت الحاجة !!!!!!!
أنا مع العمدي والوجيه والمتوكل طبعا مع وجود مفارقات لا داعى أن نذهب اليها الآن فنخرج من صلب الموضوع .
الاخ العياني ذكرني كتابك الادبي بكتابات الاستاذ محمد المساح في آخر جريدة الثورة أنصح أن تكثر من القرائة له فمجموع الاغاز التي يكتبها تحيرني كثيرا مع أحترامي

يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون

-
- مشرفين مجالس آل محمد (ع)
- مشاركات: 1642
- اشترك في: الأحد يناير 18, 2004 6:14 am
- مكان: هُنــــاك
الإمامة والبيعة
بسم الله الرحمن الرحيم
قد ظهر أن الدولة الإسلامية رئيسها الأعلى هوالإمام الجامع للشرائط , وأن الإمامة هي خالفة النبوة ولافرق بينهما إلا أن النبي يوحى إليه , وقد ذكر البعض إمكانية تعيين الإمام بواسطة (البيعة) , واستدلوا على ذلك بأن المسلمين بايعوا الرسول عليه وآله الصلاة والسلام , لكن هل البيعة هي التي يتم بها تعيين الإمام أم ماذا , فالمسلمون بعد أن صدقوا رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام بايعوه , ولو لم تكن البيعة كانوا مصدقين له أيضا , فالبيعة كانت نوعا من التأكيد فالبائع يبيع نفسه وماله وأهله لله تعالى في قبال أن يعطيه الله الجنة كما قال سبحانه (( أن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة ))
هذا بالإضافة إلى أنه لم تكن البيعة انتاخبا للرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأنه رسول الله بايعوه أم لا , بل كانت إظهارا وتأكيدا , ولذا بايعوه عليه السلام تحت الشجرة في ضلحالحديبية مع أنهم كانوا قد بايعوه قبل ذلك, وكانت علة هذه البيعة التأكيد, وإرهاب الكفار ؛ فالبيعة لا شأن لها إلا التأكيد .
نعم من بايع كان الأمر عليه آكد (( فمن نكث فإنما ينكث على نفسه )) كما إن حجة الإمام عليه أقوى , فلا حق للمبايع في النقض إلا في حالات معينة , ولذا استدل أمير المؤمنين عليه السلام على النامثين بأنهم بايعوه ؛ ولذا كان خلفاء الجور يجبرون الناس على البيعة بالسيف ؛ حتى يستدلوا بعد ذلك لجهلة الناس بأنهم بويع لهم بالخلافة .
وقال خطيب مرتزق في مجلس معاوية بحضور يزيد : أمير المؤمنين هذا ( وأشار إلى معاوية ) فإن نات فهذا ( وأشار إلى يزيد ) ومن أبى فهذا ( وأشار إلى السيف) , فقال له معاوية مستبشرا : اجلس فأنت أخطب الخطباء ... حال ذلك حال تزييف الانتخابات في الزمن الحالضر , حيث أن الدول الديكتاتورية تجبر الناس على الإدلاء بأصواتهم لنفع الديكتاتورية ...
قد ظهر أن الدولة الإسلامية رئيسها الأعلى هوالإمام الجامع للشرائط , وأن الإمامة هي خالفة النبوة ولافرق بينهما إلا أن النبي يوحى إليه , وقد ذكر البعض إمكانية تعيين الإمام بواسطة (البيعة) , واستدلوا على ذلك بأن المسلمين بايعوا الرسول عليه وآله الصلاة والسلام , لكن هل البيعة هي التي يتم بها تعيين الإمام أم ماذا , فالمسلمون بعد أن صدقوا رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام بايعوه , ولو لم تكن البيعة كانوا مصدقين له أيضا , فالبيعة كانت نوعا من التأكيد فالبائع يبيع نفسه وماله وأهله لله تعالى في قبال أن يعطيه الله الجنة كما قال سبحانه (( أن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة ))
هذا بالإضافة إلى أنه لم تكن البيعة انتاخبا للرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأنه رسول الله بايعوه أم لا , بل كانت إظهارا وتأكيدا , ولذا بايعوه عليه السلام تحت الشجرة في ضلحالحديبية مع أنهم كانوا قد بايعوه قبل ذلك, وكانت علة هذه البيعة التأكيد, وإرهاب الكفار ؛ فالبيعة لا شأن لها إلا التأكيد .
نعم من بايع كان الأمر عليه آكد (( فمن نكث فإنما ينكث على نفسه )) كما إن حجة الإمام عليه أقوى , فلا حق للمبايع في النقض إلا في حالات معينة , ولذا استدل أمير المؤمنين عليه السلام على النامثين بأنهم بايعوه ؛ ولذا كان خلفاء الجور يجبرون الناس على البيعة بالسيف ؛ حتى يستدلوا بعد ذلك لجهلة الناس بأنهم بويع لهم بالخلافة .
وقال خطيب مرتزق في مجلس معاوية بحضور يزيد : أمير المؤمنين هذا ( وأشار إلى معاوية ) فإن نات فهذا ( وأشار إلى يزيد ) ومن أبى فهذا ( وأشار إلى السيف) , فقال له معاوية مستبشرا : اجلس فأنت أخطب الخطباء ... حال ذلك حال تزييف الانتخابات في الزمن الحالضر , حيث أن الدول الديكتاتورية تجبر الناس على الإدلاء بأصواتهم لنفع الديكتاتورية ...
يا سبحان الله ..اليماني كتب:أعزائي الكرام .. اقفلوا هذا الموضوع فقد انتهت الإمامة بجميع صيغها التاريخية ، واطرحوا موضوعا يوضح فكرة الإسلاميين عن النظام الساسي الذي يلبي متطلبات الأمة، ويحفظ كيانها.
فلم يعد هنالك مجال لقيادة المجتمع تحت أي شعار من الشعات التي انتجتها حالة الصراع التاريخية وألصقت بعد ذلك بالدين.
يقول تعالى ( إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ ... وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ ..... وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ) (المائدة : 44 )
ويقول تعالى (سُنَّةَ مَن قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِن رُّسُلِنَا وَلاَ تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلاً) (الإسراء : 77 ).
والأخ اليماني يقول ( انتجتها حالة الصراع التاريخية ) !!
يموت اليماني وليس يدري بأنه لا يدري !
المتقي بالله