أسباب تحولي من الجعفرية الى الزيدية
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 50
- اشترك في: الأربعاء إبريل 09, 2008 10:58 am
الاخ احمد يحيى
السلام عليكم
شكرا على تهنئتك وخالص امنياتك لي بالتوفيق
لكنك ترى صوابية في التعقيبات على كلامي
ولااعرف كيف عرفت الصوابية من دون ان تسالني على رايي بهذه التعقيبات
فانا هنا لست لاؤلف كتاب كي احكمه من كل الجوانب
بل اني احاول بنشر هذه الاسباب ان انبه الغافل او اوقظ النائم او اهدي الضال او ان انقذ الغارق او تكون للاطلاع فقط او ............
او حتى لاشكر الله على نعمته(( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ ))
اما بالنسبة للتعقيبات فانا ارحب بها ولاارفضها بتاتا
لكني اكره الاتهامات
اذ بامكان كل عاقل ان يطرح سؤاله دون استخدام كلمات تحسب عليه
ودمتم
اخوكم
اول عراقي زيدي
السلام عليكم
شكرا على تهنئتك وخالص امنياتك لي بالتوفيق
لكنك ترى صوابية في التعقيبات على كلامي
ولااعرف كيف عرفت الصوابية من دون ان تسالني على رايي بهذه التعقيبات
فانا هنا لست لاؤلف كتاب كي احكمه من كل الجوانب
بل اني احاول بنشر هذه الاسباب ان انبه الغافل او اوقظ النائم او اهدي الضال او ان انقذ الغارق او تكون للاطلاع فقط او ............
او حتى لاشكر الله على نعمته(( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ ))
اما بالنسبة للتعقيبات فانا ارحب بها ولاارفضها بتاتا
لكني اكره الاتهامات
اذ بامكان كل عاقل ان يطرح سؤاله دون استخدام كلمات تحسب عليه
ودمتم
اخوكم
اول عراقي زيدي
بسم الله الرحمن الرحيم..
هذا هو سبيل من يريد ان يعرف الحق , يبحث ويجادل الى ان يعرفمن الذين هم على الصراط,
واول ما يبدا به هو كتاب الله العزيز , لانه الذي لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه, ثم سنة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم الصحيحه..
فان قيل: وماهي ثم سنة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم الصحيحه..
قلنا: هي ما روي من الاحاديث عند جميع طوائف المسلمين. فما اجمع عليه المسلمون فلا شك في صحته..
وما اصدق امير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام حين قال له رجل من اصحابه قبل معركة صفين.
((ايكون اهل الشام مع كثرتهم على الباطل )) فقال امير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام (( ليس بالرجال يعرف الحق , ولكن بالحق يعرف الرجال , فاعرف الحق تعرف اهله))
هذا هو سبيل من يريد ان يعرف الحق , يبحث ويجادل الى ان يعرفمن الذين هم على الصراط,
واول ما يبدا به هو كتاب الله العزيز , لانه الذي لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه, ثم سنة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم الصحيحه..
فان قيل: وماهي ثم سنة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم الصحيحه..
قلنا: هي ما روي من الاحاديث عند جميع طوائف المسلمين. فما اجمع عليه المسلمون فلا شك في صحته..
وما اصدق امير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام حين قال له رجل من اصحابه قبل معركة صفين.
((ايكون اهل الشام مع كثرتهم على الباطل )) فقال امير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام (( ليس بالرجال يعرف الحق , ولكن بالحق يعرف الرجال , فاعرف الحق تعرف اهله))
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 50
- اشترك في: الأربعاء إبريل 09, 2008 10:58 am
الاخ احمد يحيى
السلام عليكم
ممكن من فضلك ان تريني كما تقول (صوابية بعضها من بعض الجوانب)
كي اريك رايي فيها
وانا هنا اود ان انوه الى اني قد استخدم احيانا جمل مقتضبه او يكون فيها غموض بسبب الاختصار او خطأ املائي او غير ذلك
فانا اطلب منكم طلب التوضيح او التصحيح
اما ان يعتقد احد ما ان المعنى غير مفهوم او التعبير قاصر فاؤكد لكم بانني اراجع مااقول قبل ان انشر ماعدا السهو فهو ليس بيدي اذ هو سجية الخلق
والسلام
اول زيدي عراقي
السلام عليكم
ممكن من فضلك ان تريني كما تقول (صوابية بعضها من بعض الجوانب)
كي اريك رايي فيها
وانا هنا اود ان انوه الى اني قد استخدم احيانا جمل مقتضبه او يكون فيها غموض بسبب الاختصار او خطأ املائي او غير ذلك
فانا اطلب منكم طلب التوضيح او التصحيح
اما ان يعتقد احد ما ان المعنى غير مفهوم او التعبير قاصر فاؤكد لكم بانني اراجع مااقول قبل ان انشر ماعدا السهو فهو ليس بيدي اذ هو سجية الخلق
والسلام
اول زيدي عراقي
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 50
- اشترك في: الأربعاء إبريل 09, 2008 10:58 am
السبب الثالث
أن الانسان مخير بافعاله الارادية
يرى الامام زيد عليه السلام ان افعال الفرد الارادية تكون باختياره وليس مجبور عليها او مسير بها
كذلك هو يخالف هنا من قال بان الامر بين بين،بمعنى انه لاجبر ولاتفويض
وبذلك يكون الامام زيد هو من الذين لاينظرون للانسان كآلة يرتكب المعصيات بالامر ثم يحاسب عليها! اذ ان هذه المسالة تنافي المنطق تماما
وقد كنت اياما طوال افكر في هذه المسالة وكيف لي ان اقول ان الامر بين امرين ! اي لاجبر ولاتفويض، لكني عندما قرات ان الامام زيدي يقول هذا كان ذلك من اهم الاسباب التي دفعتني الى اعتناق فكر هذا الانسان العظيم.
طبعا ناهيك عمن يعتقدون بان الانسان مسير بكل افعاله وهذا لعمري شيء لايمكن لي قبوله!
اخوكم
اول زيدي عراقي
أن الانسان مخير بافعاله الارادية
يرى الامام زيد عليه السلام ان افعال الفرد الارادية تكون باختياره وليس مجبور عليها او مسير بها
كذلك هو يخالف هنا من قال بان الامر بين بين،بمعنى انه لاجبر ولاتفويض
وبذلك يكون الامام زيد هو من الذين لاينظرون للانسان كآلة يرتكب المعصيات بالامر ثم يحاسب عليها! اذ ان هذه المسالة تنافي المنطق تماما
وقد كنت اياما طوال افكر في هذه المسالة وكيف لي ان اقول ان الامر بين امرين ! اي لاجبر ولاتفويض، لكني عندما قرات ان الامام زيدي يقول هذا كان ذلك من اهم الاسباب التي دفعتني الى اعتناق فكر هذا الانسان العظيم.
طبعا ناهيك عمن يعتقدون بان الانسان مسير بكل افعاله وهذا لعمري شيء لايمكن لي قبوله!
اخوكم
اول زيدي عراقي
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 112
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 19, 2006 12:34 pm
أخي العزيز أبو زيد
أهنئك على هذه الشجاعة في تقرير المصير في ضوء التفكير..
والمهم أن تكون معتنقاً لما أنت مقتنع به.. وأما مدى صحة أو عدم صحة دوافعك إلى الانتقال الجديد فهو مجال مفتوح للحوار والنقد، وأتمنى أن يتسع صدرك لنقد إخوانك لإفكارك الحالية، كما اتسع صدرك لنقد مذهبك السابق..
واسمح لي أن أسألك حول السبب الثالث:
تفضلت أنك اخترت واستصوبت الاختيار - الذي هو مذهب الإمام زيد - وتركت فكرة "أمر بين أمرين" أو كما عبرتَ أنت: "أمر بين بين".. وأنا أرجو منك أن توضح لي الفرق بين الفكرتين: فكرة الاختيار وفكرة أمر بين بين..
أرجو أن أكون قد أحسنت التعبير عما أطلبه.. أريد أن توضيح الفرق بين الفكرتين..
في انتظار إفادتك..
أهنئك على هذه الشجاعة في تقرير المصير في ضوء التفكير..
والمهم أن تكون معتنقاً لما أنت مقتنع به.. وأما مدى صحة أو عدم صحة دوافعك إلى الانتقال الجديد فهو مجال مفتوح للحوار والنقد، وأتمنى أن يتسع صدرك لنقد إخوانك لإفكارك الحالية، كما اتسع صدرك لنقد مذهبك السابق..
واسمح لي أن أسألك حول السبب الثالث:
تفضلت أنك اخترت واستصوبت الاختيار - الذي هو مذهب الإمام زيد - وتركت فكرة "أمر بين أمرين" أو كما عبرتَ أنت: "أمر بين بين".. وأنا أرجو منك أن توضح لي الفرق بين الفكرتين: فكرة الاختيار وفكرة أمر بين بين..
أرجو أن أكون قد أحسنت التعبير عما أطلبه.. أريد أن توضيح الفرق بين الفكرتين..
في انتظار إفادتك..
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 47
- اشترك في: الأحد يناير 20, 2008 2:00 pm
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 357
- اشترك في: الأربعاء مارس 26, 2008 2:47 pm
هل كل من كتب سبب تحوله , صادقاً في ذلك ؟
الأخ ابو دنيا – مشرفين مجالس آل محمد (ع) – كتب:
هل كل من كتب سبب تحوله , صادقاً في ذلك ؟ أم أن فلتات اللسان تظهرها تعابير الوجه وكذلك السطور .
http://71.18.61.110/forum/viewtopic.php ... c&start=15
تحياتي
هل كل من كتب سبب تحوله , صادقاً في ذلك ؟ أم أن فلتات اللسان تظهرها تعابير الوجه وكذلك السطور .
http://71.18.61.110/forum/viewtopic.php ... c&start=15
تحياتي
ماشاء الله لاقوة الا بالله، عليه توكلت و اليه انيب.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 50
- اشترك في: الأربعاء إبريل 09, 2008 10:58 am
الاخ ادب الحوار
السلام عليكم
لقد ذكرت العبارة التاليه
وأنا أرجو منك أن توضح لي الفرق بين الفكرتين: فكرة الاختيار وفكرة أمر بين بين..
في الحقيقة ان سؤالك مهم جدا
لكن دوافعه اختبارية
واردت بكلماتك انك على دراية واسعه بحيث انها تحمل معنى التشيّخ على الاخرين
ولكي تعرف ان الموضوع اعمق من هذا الطرح الذي تفضلت به ساجاوبك
لكن جواب غير نمطي ارجو منه ان يبث التواضع فينا
احدى المدارس الاسلامية ( بين بين)تقول:
"ان الانسان مخير بافعاله، لكن الله يعرف مسبقا باختياره"
فمثلا، لو انا خرجت من بيتي قاصدا احد اصدقائي الاربعه
هنا انا حر الارادة باختيار الذي اريد ان اراه
فاخترت مثلا زيد كي اراه
فان هذا الفعل قد حصل بحريتي في الاختيار
لكن الله كان يعلم من ساختار!!!!!
يعني مثل الذي يقول لي انه اشترى بنطلونا لكنه ذو ازرار واكمام وياقه وجيب على جهة القلب ويغطي الصدر والبطن وممكن ان البس عليه رباط!!!!لكنه بنطلون!!!!
مادام الله يعلم من ساختار يقينا تاما
فاين هو التخيير!
ان علم الله بما ساختار وانا مخير هو وقوع فعلي في خطأ منطقي دقيق يحتاج الى تمحيص شديد لاكتشافه
ومن الممكن ان ترد علي باني انكر بذلك معرفة الله بكل شيء
حينها اجيبك بمثل مشابه كي تستنتج منه الرد المناسب
وهو
بمان ان الله قادر على كل شيء
فانه بالامكان ان يصبح بشرا.
لكنه لايفعل
هل تعرف لماذا؟؟؟؟؟؟
ودمتم اخوتي
اخوكم
اول زيدي عراقي
السلام عليكم
لقد ذكرت العبارة التاليه
وأنا أرجو منك أن توضح لي الفرق بين الفكرتين: فكرة الاختيار وفكرة أمر بين بين..
في الحقيقة ان سؤالك مهم جدا
لكن دوافعه اختبارية
واردت بكلماتك انك على دراية واسعه بحيث انها تحمل معنى التشيّخ على الاخرين
ولكي تعرف ان الموضوع اعمق من هذا الطرح الذي تفضلت به ساجاوبك
لكن جواب غير نمطي ارجو منه ان يبث التواضع فينا
احدى المدارس الاسلامية ( بين بين)تقول:
"ان الانسان مخير بافعاله، لكن الله يعرف مسبقا باختياره"
فمثلا، لو انا خرجت من بيتي قاصدا احد اصدقائي الاربعه
هنا انا حر الارادة باختيار الذي اريد ان اراه
فاخترت مثلا زيد كي اراه
فان هذا الفعل قد حصل بحريتي في الاختيار
لكن الله كان يعلم من ساختار!!!!!
يعني مثل الذي يقول لي انه اشترى بنطلونا لكنه ذو ازرار واكمام وياقه وجيب على جهة القلب ويغطي الصدر والبطن وممكن ان البس عليه رباط!!!!لكنه بنطلون!!!!
مادام الله يعلم من ساختار يقينا تاما
فاين هو التخيير!
ان علم الله بما ساختار وانا مخير هو وقوع فعلي في خطأ منطقي دقيق يحتاج الى تمحيص شديد لاكتشافه
ومن الممكن ان ترد علي باني انكر بذلك معرفة الله بكل شيء
حينها اجيبك بمثل مشابه كي تستنتج منه الرد المناسب
وهو
بمان ان الله قادر على كل شيء
فانه بالامكان ان يصبح بشرا.
لكنه لايفعل
هل تعرف لماذا؟؟؟؟؟؟
ودمتم اخوتي
اخوكم
اول زيدي عراقي
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 50
- اشترك في: الأربعاء إبريل 09, 2008 10:58 am
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 786
- اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2007 5:45 am
- مكان: al-majalis
أهلاً بك سيدي أبو زيدابو زيد الزيدي كتب:الاخ ابو دنيا
ممكن تعليق من حضرتك على ماتفضل به الاخ علي محمد
وشكرا
ابوزيد
هذا نص كلامي في الرابط الذي طرحه alimohammed , خاصة بعد أن لاحظت رفعه للموضوع الذي صار له ثلاث سنوات أو ما يقارب ذلك , فقلت
===========
رفع هذا الموضوع بالذات , لأمر يعلمه الله
لا أظنه تزامناً مع طرح الأخ أبو زيد الزيدي موضوع تحوله من الجعفرية إلى الزيدية .
لكنه أظن دافع الخير عند الأخ alimohammad , أحب أن يطرح الآيات فشكراً له .
الملاحظ توارد القصص الأدبية التي تدعم المذاهب , فلاناً تحول من الزيدية إلى السلفية , فلاناً تحول من السلفية إلى الجعفرية , من الجعفرية للسلفية , وهكذا
والأغرب دوران التحولات حول هذه المذاهب الثلاثة . ( باعتبار السلفية هي الحنبلية ولو غالط البعض وجمع الأربعة مذهباً واحداً )
هل كل من كتب سبب تحوله , صادقاً في ذلك ؟ أم أن فلتات اللسان تظهرها تعابير الوجه وكذلك السطور .

===================
فأنا في غرابة فعلاً من حركات القوم , والمثير للتساؤل
أين المتحولين من فكر ابن تيمية حين كان محارباً غريباً , أم أن الناس آنذاك دون ابن تيمية في زمر ة الضالين
كذلك أين الناس قبل ظهور أبو الدوانيق ؟ وقس على ذلك
ولعلك تلاحظ تفنن الجعفرية والسلفية بالذات , في طرح القصص واحدة تلو الأخرى تقول عن فلان أدرك النور بعد تخبط وضياع وما إلى آخره , لجلب قلوب العامة . وهذا بحد ذاته البناء على الوهم
كما يفعلون هؤلاء المذكورين بتأليف كتب مثل : لله ثم للتاريخ - من الطرف السلفي- , ثم اهتديت - من الطرف الجعفري- والقارئ قد ينحرف لهم ويستجيب , لكن النتيجة حتماً عكسية كون البناء واهٍ وضعيف
فالأخ علي محمد ربط كلامي بموضوعك وأنا الآن أقول له : ها أنت أمام أبو زيد الزيدي فاسأله لم اختار الزيدية واختار مذهب آل البيت
لا كمثل من يكتب تحوله ولا يصل لهم صوت المستفسرين عن سبب تحولهم , طبعاً لأنهم سراب .
وتحيتي لك أخي وفقك الله
الروافض: هم اللذين رفضوا نصرة أهل البيت عليهم السلام تحت أي مبرر.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 357
- اشترك في: الأربعاء مارس 26, 2008 2:47 pm
... و طبعاً ليسوا سرابا .
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ايها الاخوة الاعزاء
الأخ ابو دنيا – مشرفين مجالس آل محمد (ع) – كتب:
هل كل من كتب سبب تحوله , صادقاً في ذلك ؟ أم أن فلتات اللسان تظهرها تعابير الوجه وكذلك السطور .
http://71.18.61.110/forum/viewtopic.php ... c&start=15
و نقل نصه كاملا هنا و اضاف:
فالأخ علي محمد ربط كلامي بموضوعك وأنا الآن أقول له: ها أنت أمام أبو زيد الزيدي فاسأله لم اختار الزيدية واختار مذهب آل البيت لا كمثل من يكتب تحوله ولا يصل لهم صوت المستفسرين عن سبب تحولهم , طبعاً لأنهم سراب .
و انا اقول له بكل احترام:
هذا الكلام صادر من شخص حكيم و ليس مقرونا بقرينة حتى نخصه بتحول شخص دون شخص فهو طبعا يربط بهذا الموضوع ايضا.
و اقول له - مثل ما قال - بكل تكريم:
ها أنت أمام السيد محمد العمدي المعروف عندك تماما و له موقع و مكان معروف في اليمن فاسأله لم اختار الامامية و اختار مذهب آل البيت المطهرين المعصومين صلوات الله عليهم اجمعين.
http://site.aqaed.com/alamdi/
و كذلك
http://site.aqaed.com/taleb/
فليسوا هم من الذين يكتبون تحولهم ولا يصل لهم صوت المستفسرين عن سبب تحولهم و طبعاً ليسوا سرابا .
وتحيتي لك أخي الكريم و لجميع المؤمنين في هذه المجالس المباركة. وفق الله الجميع لمايحب و يرضى.
السلام عليكم ايها الاخوة الاعزاء
الأخ ابو دنيا – مشرفين مجالس آل محمد (ع) – كتب:
هل كل من كتب سبب تحوله , صادقاً في ذلك ؟ أم أن فلتات اللسان تظهرها تعابير الوجه وكذلك السطور .
http://71.18.61.110/forum/viewtopic.php ... c&start=15
و نقل نصه كاملا هنا و اضاف:
فالأخ علي محمد ربط كلامي بموضوعك وأنا الآن أقول له: ها أنت أمام أبو زيد الزيدي فاسأله لم اختار الزيدية واختار مذهب آل البيت لا كمثل من يكتب تحوله ولا يصل لهم صوت المستفسرين عن سبب تحولهم , طبعاً لأنهم سراب .
و انا اقول له بكل احترام:
هذا الكلام صادر من شخص حكيم و ليس مقرونا بقرينة حتى نخصه بتحول شخص دون شخص فهو طبعا يربط بهذا الموضوع ايضا.
و اقول له - مثل ما قال - بكل تكريم:
ها أنت أمام السيد محمد العمدي المعروف عندك تماما و له موقع و مكان معروف في اليمن فاسأله لم اختار الامامية و اختار مذهب آل البيت المطهرين المعصومين صلوات الله عليهم اجمعين.
http://site.aqaed.com/alamdi/
و كذلك
http://site.aqaed.com/taleb/
فليسوا هم من الذين يكتبون تحولهم ولا يصل لهم صوت المستفسرين عن سبب تحولهم و طبعاً ليسوا سرابا .
وتحيتي لك أخي الكريم و لجميع المؤمنين في هذه المجالس المباركة. وفق الله الجميع لمايحب و يرضى.
ماشاء الله لاقوة الا بالله، عليه توكلت و اليه انيب.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 786
- اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2007 5:45 am
- مكان: al-majalis
الأخ -في الله - alimohammed
لا أظن أنه من الضروري تكرار الكلام هنا وبالموضوع الآخر
فالأخ أبا زيد يستطيع زيارة الرابط ومتابعة ما كتبت لك وما رددت أنت .
فحبذا لو تركنا صفحة الأخ أبو زيد صافية من الكلام خارج الموضوع ليوجهها كيفما شاء
فإن كان ما يتعلق به هو , فاكتبه هنا , وإن كان ما يخص صاحبك ففي موضوعه
وتحية
لا أظن أنه من الضروري تكرار الكلام هنا وبالموضوع الآخر
فالأخ أبا زيد يستطيع زيارة الرابط ومتابعة ما كتبت لك وما رددت أنت .
فحبذا لو تركنا صفحة الأخ أبو زيد صافية من الكلام خارج الموضوع ليوجهها كيفما شاء
فإن كان ما يتعلق به هو , فاكتبه هنا , وإن كان ما يخص صاحبك ففي موضوعه
وتحية
الروافض: هم اللذين رفضوا نصرة أهل البيت عليهم السلام تحت أي مبرر.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 50
- اشترك في: الأربعاء إبريل 09, 2008 10:58 am
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 1606
- اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
- مكان: صنعاء حده
- اتصال:
هناك نفس القصه وهى لااخت طرحت قصتها فى المجلس
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif