عبد المؤمن كتب:أحمد يحيى كتب:السلام عليكم
أهلا وسهلا بالأخ "عبدالمؤمن"
أسألك أخانا الكريم.
- كيف عرف الناس الرسل عليهم السلام واتبعوهم ؛ بالنص؟
أم بما رأوه من "سبق" وتميز في شخوص من دعاهم "الرسل" من خلال أعمال وسيرة أولئك الرسل.
اهلا بك اخى الكريم
وللجواب على الاسئلة الرشاشة
نقول فقط التالى باسئلة تفيد الموضوع وبالإجابة عليها تتضح صورة السبق
تفضل اجب وفى الإجابة إفادة
وهل السبق والتميز فى شخوصهم من خلال اعمالهم وسيرتهم هو الذى اضفى عليهم صفة النبوة والرسالة الإلهية ؟
وهل السبق والتميز فى شخوصهم من خلال اعمالهم وسيرتهم هو الذى اعطى لله بيانا تفصيليا واعلاميا دله على اختيارهم لمنصب النبوة وارسالة؟
وهل السبق والتميز فى شخوصهم من خلال اعمالهم وسيرتهم سبق علم الله فى اختياره لهم مرسلين وانبياء ام ان اختيار الله سبق سبقهم؟
هذا يكفى لموضوع السبق الذى ركزت عليه وطبق اجاباتك لهذه الأسئلة على ماترونهم ائمتكم الذين امتازوا فى السبق الماراثونى .
صلى على محمد وآل محمد
تحياتى
اعتذر من الاخ المحترم احمد يحى لتوجيه بعض الاسئلة الى شخصه الكريم
لذلك ساقوم بنفسى بالإجابة عليها لكى ابين وجهة نظرى وما يجول فى تفكيرى
1- وهل السبق والتميز فى شخوصهم من خلال اعمالهم وسيرتهم
هو الذى اضفى عليهم صفة النبوة والرسالة الإلهية ؟
طبعا لا
لان رسول الله ولد نبيا ورسولا وهو النبى الموعود بولادته و هو مسدد من الله ومحفوظا بعصمته وبرعايته
اقصد انه نبى ورسول من الله من الازل واختيارا من الله الا ان لكل اجل كتاب .
الآن ناتى الى اعماله وتصرفاته واخلاقه يجب ان تطابق المهمة والمكانة التى ارسلمن اجلها وتبوأها
ماسمعنا برسول كان فظا وغليظا سيىء الأخلاق والمنبت ياتى ويقول انا رسول من الله او نبى فاتبعونى
اذا كان الرسول صلى الله عليه وآله يدعى بالصادق الأمين وعندما قال انا رسول الله قالوا عنه مجنون وكذاب
الاعمال والصفات والاخلاق هذه عامل مساعد و صورة تعكس شخصية هذا الانسان .
انه من الطبيعى ان اى انسان صاحب هدف وغاية يرنو الى بلوغها ان يمهد لها .
اىانسان كان ذو اصل طيب ومنبت طيب وتربى فى بيئة طيبة ويتصف بعظيم الاخلاق والصفات
ثم ياتى ويقول انا نبى ورسول من الله سوف يقال له اثبت ذلك ؟ لابد له بمعجزة .
الخلاصة :
النبي والإمام هو اختيار الله وما السبق الا عامل مساعد فليس كل من سبق اصبح إماما وخصوصا اذا قال عنه الناس ذلك وباختيارهم لا باختيار الله والسبق ليس محصورا بالعترة عليهم السلام بل هناك مسلمون لهم سبق ما بعده سبق لقوله تعالى والسابقون الاولون من المهاجرين والأنصار والذينهم صحابة الرسول صلى الله عليه وآله
2- وهل السبق والتميز فى شخوصهم من خلال اعمالهم وسيرتهم
هو الذى اعطى لله بيانا تفصيليا واعلاميا دله على اختيارهم لمنصب النبوة وارسالة؟
طبعا كلا
اختيار الله ليس وقتى يرتبط بزمن يحدده السبق والتميز وانما اختيار الله كما قلت لك ليس وقتى وحسب الظروف .
بمعنى انه اذا كان هناك بعد رسول الله ائمة فهم باختيار الله وتسديده
والإمام متى اختاره الناس يستطيع الناس ان ينفى عنه الإمامة لظهور ما ينافى إمامته .
3- وهل السبق والتميز فى شخوصهم من خلال اعمالهم وسيرتهم
سبق علم الله فى اختياره لهم مرسلين وانبياء ام ان اختيار الله سبق سبقهم؟
كلا طبعا
علم الله سابق لكل شىء ومالسبق الا علامة على حسن اختيار الله
واحب ان اقول ان السبق تحدده الظروف الراهنة
وبالمناسبة : ما معنى الحسن والحسين إمامان قاما او قعدا؟
اذا كانا إمامان لماذا لايقومان بمهمتهما اى ان الإمام هو إمام حتى لو لم يقاتل بالسيف
وهل صفة الإمام نفيت عن علي بن ابى طالب عندما بايع القوم ؟
انا اعتقد اذا كان هناك شىء اسمه الإمامة والأئمة بعد الرسول صلى الله عليه وآله فان النص لابد من وجوده