هل كان هشام بن الحكم الرافضي مجسما ؟؟
-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
هل كان هشام بن الحكم الرافضي مجسما ؟؟
هل كان هشام بن الحكم مجسما ؟؟
مما أجمعت عليه كتب الفرق عند مختلف المدارس (عدا الإمامية طبعا) أن المؤسسين لمذهب الإمامية كانوا من المجسمة وخاصة هشام بن الحكم الذي ينسب له القول بأن الله جسما لا كالأجسام ، ورغم ذلك يرفض أخوتنا الإمامية هذه الاتهامات ويعدونها من الأكاذيب التي تريد فقط الإساءة إلى مذهبهم خاصة مع ما يعرف من فضل هشام بن الحكم في تأسيس هذا المذهب خاصة في فكر الإمامة ، فهشام بن الحكم لا يعتبر مؤسسا لمذهب الإمامية في الإلهيات بقدر ما له من فضل في تشكيل الكثير من جوانب نظرية الإمامية في الإمامة
ومع عدم ثقتي في أقاويل أصحاب كتب الفرق كالبغدادي والشهرستاني والأشعري ، إلا أن ثقتي في رواية سلفنا الصالح من مشائخ التوحيد كبيرة جدا وهو ما أقربه الكثير من الباحثين المعاصرين الذين درسوا فكر المعتزلة كما نجد في مقدمة الدكتور عبد الكريم عثمان لشرح الأصول الخمسة وإشادته بأمانة وموضوعية القاضي عبد الجبار الهمذاني .
وتماثلها أيضا ثقتي بأئمة التوحيد والعدل من الزيدية الذين وجدتهم أيضا يروون هذا الرأي عن هشام بن الحكم مثلما نجد في كل من :-
1- منهاج المتقين للعلامة العظيم يحيى بن الحسن القرشي رضي الله عنه قال (القول في أن الله تعالى ليس بجسم ولا عرض ولا يجوز عليه ما يجوز عليهما
أما أنه لا يكون جسماً، فقد خالف فيه فرق كثيرة:-
فقال هشام بن الحكم وغيره: جسم له أعضاء وجوارح، وهو خمسة أشبار بشبر نفسه.)
2-الإيضاح في شرح المصباح للقاضي أحمد بن حابس رحمه الله قال (وممن أفرط في التشبيه الهشامان هشام بن الحكم وهشام الجوالقي وقد صنف هشام بن الحكم كتاباً في أعضاء الرب وسماه كتاب التوحيد ومن كلامه أن الله تعالى سبعة أشبار وقيل خمسة فقيل بأي شبر فقال شبر نفسه فألزمه أبوالهذيل أن يكون كالذرة لأنه لايمكن أن تكون مساحتها هذه الأشبار.)
3- وعن هشام بن سالم وبن الحكم قال الإمام القاسم بن إبراهيم رضي الله عنه في رسالة الرد على الرافضة (فكيف يكون بالله موقنا أو معتصما، أو عند الله مؤمنا أو مسلما، من يشبه الله بصورة آدم، وبما فيه من صور الشعر واللحم والدم ؟ وأولئك فأصحاب هشام بن سالم .
أو كيف يكون كذلك من قال بقول ابن الحكم، وهو يقول: إن الله نور من الأنوار، وإنه سبحانه حبة مسدسة المقدار، وإنه يُعلم بالحركات ويُعقل، وتحف به الأماكن وينتقل، وتبدو له البدوات، وتخلو منه السماوات. لأنهم يزعمون أنه على العرش دون ما سواه، وأنه لا يبصر ما حجبت عنه الحجب ولا يراه، ويدنو لما يدنو له من الأشياء المشاهدة، وينأى عما نأى عنه بالمباعدة، فما نأى عنه فليس له شهيد، وما قرب منها إليه فهو منه غير بعيد .)
4- وأختم منعا للإطالة بنص صريح للمنصور بن حمزة رضي الله عنه في أن تأسيس مذهب الإمامية في الإمامة كان على يد مجموعة من المجسمة مثل الهشامين الجواليقي وابن الحكم ( ورجال الإمامية المؤسسين للكلام في الإمامة هشام بن الحكم، وهشام بن سالم، وكانا يقولان بالتشبيه ذكره الحاكم رحمه الله في كتابه المسمَّى (شرح العيون)، وذكره الشيخ العالم [الدَّيِّن] أبوالحسن علي بن الحسين بن محمد الزيدي شياه سريجان في (المحيط بالإمامة).
ومن رجالهم ابن ميثم، وعلي بن منصور، وشيطان الطاق، وليس لهم سلف في الصحابة ولا في التابعين رضي الله عنهم.)
وأذكر أن السيد محمد الحسيني الجلالي قد استنكر هذا النص أو نصا مشابها (المقال ليس عندي الآن وسأبحث عنه حالا) واتهم المنصور بأنه أخذ عن المعتزلة النواصب المعروفين بكراهيتهم لآل البيت ، رغم أن المنصور نقل عن عيون المسائل المؤلَّف الوحيد الذي ذكره للمعتزلة وصاحبه علوي النسب وإن لم يكن فاطميا !!!!!!!!!!!
فما مدى صحة عقيدة هشام بن الحكم ؟؟؟ وإن كان ما ذكر عن قوله بالتجسيم وحدوث العلم وأخصص الكلام في قضية التجسيم صحيحا ، فما الذي طرأ على فكر الإمامية ، ومن هذا الذي أعادهم إلى نفي التشبيه لله بخلقه (وإن كانوا يحتفظون في عقيدتهم بتشبيه خلق الله به )
أرجو أن أرى مشاركات هادفة وباحثة عن الحق وأعدكم بالمزيد من الموضوعات الهامة مثل هذا الموضوع في الأيام القادمة !!
مما أجمعت عليه كتب الفرق عند مختلف المدارس (عدا الإمامية طبعا) أن المؤسسين لمذهب الإمامية كانوا من المجسمة وخاصة هشام بن الحكم الذي ينسب له القول بأن الله جسما لا كالأجسام ، ورغم ذلك يرفض أخوتنا الإمامية هذه الاتهامات ويعدونها من الأكاذيب التي تريد فقط الإساءة إلى مذهبهم خاصة مع ما يعرف من فضل هشام بن الحكم في تأسيس هذا المذهب خاصة في فكر الإمامة ، فهشام بن الحكم لا يعتبر مؤسسا لمذهب الإمامية في الإلهيات بقدر ما له من فضل في تشكيل الكثير من جوانب نظرية الإمامية في الإمامة
ومع عدم ثقتي في أقاويل أصحاب كتب الفرق كالبغدادي والشهرستاني والأشعري ، إلا أن ثقتي في رواية سلفنا الصالح من مشائخ التوحيد كبيرة جدا وهو ما أقربه الكثير من الباحثين المعاصرين الذين درسوا فكر المعتزلة كما نجد في مقدمة الدكتور عبد الكريم عثمان لشرح الأصول الخمسة وإشادته بأمانة وموضوعية القاضي عبد الجبار الهمذاني .
وتماثلها أيضا ثقتي بأئمة التوحيد والعدل من الزيدية الذين وجدتهم أيضا يروون هذا الرأي عن هشام بن الحكم مثلما نجد في كل من :-
1- منهاج المتقين للعلامة العظيم يحيى بن الحسن القرشي رضي الله عنه قال (القول في أن الله تعالى ليس بجسم ولا عرض ولا يجوز عليه ما يجوز عليهما
أما أنه لا يكون جسماً، فقد خالف فيه فرق كثيرة:-
فقال هشام بن الحكم وغيره: جسم له أعضاء وجوارح، وهو خمسة أشبار بشبر نفسه.)
2-الإيضاح في شرح المصباح للقاضي أحمد بن حابس رحمه الله قال (وممن أفرط في التشبيه الهشامان هشام بن الحكم وهشام الجوالقي وقد صنف هشام بن الحكم كتاباً في أعضاء الرب وسماه كتاب التوحيد ومن كلامه أن الله تعالى سبعة أشبار وقيل خمسة فقيل بأي شبر فقال شبر نفسه فألزمه أبوالهذيل أن يكون كالذرة لأنه لايمكن أن تكون مساحتها هذه الأشبار.)
3- وعن هشام بن سالم وبن الحكم قال الإمام القاسم بن إبراهيم رضي الله عنه في رسالة الرد على الرافضة (فكيف يكون بالله موقنا أو معتصما، أو عند الله مؤمنا أو مسلما، من يشبه الله بصورة آدم، وبما فيه من صور الشعر واللحم والدم ؟ وأولئك فأصحاب هشام بن سالم .
أو كيف يكون كذلك من قال بقول ابن الحكم، وهو يقول: إن الله نور من الأنوار، وإنه سبحانه حبة مسدسة المقدار، وإنه يُعلم بالحركات ويُعقل، وتحف به الأماكن وينتقل، وتبدو له البدوات، وتخلو منه السماوات. لأنهم يزعمون أنه على العرش دون ما سواه، وأنه لا يبصر ما حجبت عنه الحجب ولا يراه، ويدنو لما يدنو له من الأشياء المشاهدة، وينأى عما نأى عنه بالمباعدة، فما نأى عنه فليس له شهيد، وما قرب منها إليه فهو منه غير بعيد .)
4- وأختم منعا للإطالة بنص صريح للمنصور بن حمزة رضي الله عنه في أن تأسيس مذهب الإمامية في الإمامة كان على يد مجموعة من المجسمة مثل الهشامين الجواليقي وابن الحكم ( ورجال الإمامية المؤسسين للكلام في الإمامة هشام بن الحكم، وهشام بن سالم، وكانا يقولان بالتشبيه ذكره الحاكم رحمه الله في كتابه المسمَّى (شرح العيون)، وذكره الشيخ العالم [الدَّيِّن] أبوالحسن علي بن الحسين بن محمد الزيدي شياه سريجان في (المحيط بالإمامة).
ومن رجالهم ابن ميثم، وعلي بن منصور، وشيطان الطاق، وليس لهم سلف في الصحابة ولا في التابعين رضي الله عنهم.)
وأذكر أن السيد محمد الحسيني الجلالي قد استنكر هذا النص أو نصا مشابها (المقال ليس عندي الآن وسأبحث عنه حالا) واتهم المنصور بأنه أخذ عن المعتزلة النواصب المعروفين بكراهيتهم لآل البيت ، رغم أن المنصور نقل عن عيون المسائل المؤلَّف الوحيد الذي ذكره للمعتزلة وصاحبه علوي النسب وإن لم يكن فاطميا !!!!!!!!!!!
فما مدى صحة عقيدة هشام بن الحكم ؟؟؟ وإن كان ما ذكر عن قوله بالتجسيم وحدوث العلم وأخصص الكلام في قضية التجسيم صحيحا ، فما الذي طرأ على فكر الإمامية ، ومن هذا الذي أعادهم إلى نفي التشبيه لله بخلقه (وإن كانوا يحتفظون في عقيدتهم بتشبيه خلق الله به )
أرجو أن أرى مشاركات هادفة وباحثة عن الحق وأعدكم بالمزيد من الموضوعات الهامة مثل هذا الموضوع في الأيام القادمة !!
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 302
- اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهنئك أخي الكريم واصل !!!
لقد أفحمتنا تماماً !!!
إستشهدت علينا من أصح كتبنا ، بل ومما أجمع على صحته علماؤنا الأفاضل !!!
فكيف لنا أن ننكر ذلك !!!
هكذا تقام الحجة وإلا فلا !!!
مزيداً من هذه المواضيع المفحمة أخي واصل مزيدا !!!
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهنئك أخي الكريم واصل !!!
لقد أفحمتنا تماماً !!!
إستشهدت علينا من أصح كتبنا ، بل ومما أجمع على صحته علماؤنا الأفاضل !!!
فكيف لنا أن ننكر ذلك !!!
هكذا تقام الحجة وإلا فلا !!!
مزيداً من هذه المواضيع المفحمة أخي واصل مزيدا !!!
اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد
-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
لا يا ناصح مش كده
إما ان تنفي وإما أن تثبت بعدين سيأتي الإفحام ......... أعتقد أنك تفهمني وإن لم تكن تفهمني فاذكر لي هل كان هشام مجسما حقا أم لا

إما ان تنفي وإما أن تثبت بعدين سيأتي الإفحام ......... أعتقد أنك تفهمني وإن لم تكن تفهمني فاذكر لي هل كان هشام مجسما حقا أم لا

الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 302
- اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
يا أخ عولقي يبدو أنك لم تتعلم من موضوع اللواط بالنساء .
أنا جاهل يا أخ وأريد أن تعلمني ، وأعتقد أن الموضوع ليس على صيغة مقال وإنما استفسار فهلا أجبت عن استفساري إن كنت تملك إجابة ؟؟؟
أم أنك ستبحث عنها ولن تأتي بها كفتوى السيد خامنه إي في اللواطة بالنساء .
أنا جاهل يا أخ وأريد أن تعلمني ، وأعتقد أن الموضوع ليس على صيغة مقال وإنما استفسار فهلا أجبت عن استفساري إن كنت تملك إجابة ؟؟؟
أم أنك ستبحث عنها ولن تأتي بها كفتوى السيد خامنه إي في اللواطة بالنساء .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 302
- اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعاً
الأخ / واصل
رحم الله إمرءٍ عرف قدر نفسه
وأنا لا أدعي أنني أعلم منك ولا من غيرك
بل قد أكون أقلكم علماً
وما أريده منك لا يعدو أن تلزم مخالفك بما يلزم به نفسه
وعندما تدعي عليهم بشيء فأنظر أولاً قولهم فيه
تحياتي لك
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعاً
الأخ / واصل
رحم الله إمرءٍ عرف قدر نفسه
وأنا لا أدعي أنني أعلم منك ولا من غيرك
بل قد أكون أقلكم علماً
وما أريده منك لا يعدو أن تلزم مخالفك بما يلزم به نفسه
وعندما تدعي عليهم بشيء فأنظر أولاً قولهم فيه
تحياتي لك
اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد
-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
رحم الله إمرءٍ عرف قدر نفسه
أعتقد أن الفاروق عمر رضي الله عنه قالها هكذا (رحم الله امرأً عرف قدر نفسه) حيث يقال والله أعلم أن المفعول به ينصب بالفتحة في مثل هذه الحالة -يبدو أن من قرأت عليه الآجرومية لم يشرح لك سوى الغلاف-.
المهم أخي المستبصر هناك فرق كبير بين الأمرين .
أنتم لا تسألون وأنا أسأل كي لا أقع في الخطأ وأنا لم أحكم بأن هشام كان مجسما أم لا وإنما أطرح ما قاله أئمتنا وشيوخنا وأترك لك المجال أنت والمعتمد كمستبصرين بنور العلم ان تنيروا لنا الطريق وتدلونا على الحق .
أقولها والله بدون سخرية فأنا ليس بيني وبين الحق عداوة ولست مكبلا بموروثات أو مصالح اجتماعية أو مادية ، فأنا ولله الحمد حر .
المهم أن تذكر لي ما عندك سواء بالنفي أو الإثبات !!!
ولكن ما تفعلونه أنتم هو إصدار أحكام بأدلة واهية وكاذبة كما فعل المعتمد وكما فعلت أنت قبله وكما بينت وأعتقد أن الفرق بيني وبينكم كبير جدا .
أعتقد أن الفاروق عمر رضي الله عنه قالها هكذا (رحم الله امرأً عرف قدر نفسه) حيث يقال والله أعلم أن المفعول به ينصب بالفتحة في مثل هذه الحالة -يبدو أن من قرأت عليه الآجرومية لم يشرح لك سوى الغلاف-.
المهم أخي المستبصر هناك فرق كبير بين الأمرين .
أنتم لا تسألون وأنا أسأل كي لا أقع في الخطأ وأنا لم أحكم بأن هشام كان مجسما أم لا وإنما أطرح ما قاله أئمتنا وشيوخنا وأترك لك المجال أنت والمعتمد كمستبصرين بنور العلم ان تنيروا لنا الطريق وتدلونا على الحق .
أقولها والله بدون سخرية فأنا ليس بيني وبين الحق عداوة ولست مكبلا بموروثات أو مصالح اجتماعية أو مادية ، فأنا ولله الحمد حر .
المهم أن تذكر لي ما عندك سواء بالنفي أو الإثبات !!!
ولكن ما تفعلونه أنتم هو إصدار أحكام بأدلة واهية وكاذبة كما فعل المعتمد وكما فعلت أنت قبله وكما بينت وأعتقد أن الفرق بيني وبينكم كبير جدا .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
الحمد لله
أخي عبد الملك
الاخ واصل بدأ بحثه بسؤال وهو
(((((((هل كان هشام بن الحكم مجسما ؟؟)))))))))
فمن حق السائل عليك أن تجيب عليه .
ولو أن أخي واصل أكتفى بهذا السؤال لكان أكثرَ ذكاءً لكنه اتى ببعض المعلومات من كتب غيركم ومن هنا دخلت عليه بمغالطة ليست في صالحك أبدا .
اذا سألك فلان أخي وقال لك هل زيد موجود بدليل مروره من هنا؟؟؟
فيجب أن يكون جوابك بالنفي أو الاثبات أما أن تجيبه بسأل وتقول له وأين زيد هذا ؟؟؟ وكيف كان مروره من هنا ؟؟؟؟؟
فهذا يدل على ضعف حجة وغياب منطق وافلاس
أجبه أخي بما تعلم وإن كنت لا تعلم فمن قال لا أعلم فقد أفتى.
وإن قدرت على تفنيد ما اورد عليك من كتب غيرك كما صنع المعتمد فإنت الرجل.
أما هذه المغلاطات فلا تفيد القارئ والذي يبحث عن المعلومة أي شيء .
فليس من الفقه أن نتمظهر بالحذق والكياسة ونضيع عباد الله الذين يتعلمون منكم ومن طرحكم وجواباتكم .
بوووووووورك فيك وهداك الله طريق الصواب وعصمك من المغالة في الدين.
والسلام عليكم

يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون

-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 302
- اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعاً
أخي الكريم / محمد الغيل
لا يخفى على من كان مثلكم أن هناك من يسأل بغرض التعلم ، وهذا حقه علينا أن نجيبه بما نعرف .
وأن هناك من يسأل بغرض النيل ممن يخالفه ، وهذا حقه علينا أن نرشده للطريق الصحيح ليقيم الحجة على المخالف .
وسؤال واصل من النوع الثاني
فلندعه يبحث قليلاً عسى أن يجعل الله له في ذلك الخير
بوووووووورك فيك وهداك الله طريق الصواب وعصمك من التفريط في الدين.
خالص تحياتي
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعاً
أخي الكريم / محمد الغيل
لا يخفى على من كان مثلكم أن هناك من يسأل بغرض التعلم ، وهذا حقه علينا أن نجيبه بما نعرف .
وأن هناك من يسأل بغرض النيل ممن يخالفه ، وهذا حقه علينا أن نرشده للطريق الصحيح ليقيم الحجة على المخالف .
وسؤال واصل من النوع الثاني
فلندعه يبحث قليلاً عسى أن يجعل الله له في ذلك الخير
بوووووووورك فيك وهداك الله طريق الصواب وعصمك من التفريط في الدين.

خالص تحياتي
اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي عبد الملك
هذا التصنيف والتقسيم لا يهم المستفيد الغريب والذي يبحث عن حقيقة هنا أو هناك في شيء.
وأنت يجب أن تحسن النية حتى لو كان وأصل كما ذكرت فسيعلم المستفيد هذه الحقائق .
أخي الكريم
صدقني ابراز العضلات لم يعد نافعافي شيء .
والمنطق والحكمة والصواب أن يتجاهل الباحث هذه العقبات والتي تقف في طريقه فالقوقل والياهو وبقية مكائن البحث أصبحت أكثر منا طرحا وأحسن منا جوابا وبقى لنا خيار واحد وهو أن نعبر بصدق وموضوعية مالم فالقوقل من سيجيب وكذا الياهو فهما (المفتي الاكبر والامام الاعظم).
وفيهما الغث والسمين وما تسأل عنه.
فلا تذهب بك المذاهب هذا الواصل المعطائي بوووووووووورك فيه من أخطر خلق الله بحثا وتنقيبا ويعرف عنكم وعن مذهبكم ما قد (وأقول) ( قد) يغيب عنك .
عموما الكرة الآن في مرمى أخي الحبيب واصل وهو يعرف كيف يتصرف في هذا المزنق ولا أظنه قاصرا مقصرا عاجزا .
وشكرا على دعائك لي واذا رأيت مني تفرط في الدين فنصح وكن أخي الكريم حسن الظن رفيقا شفيقا لكي اتقبل منك وبوووووووورك فيك مرةً اخرى وأعاذك الله مما أُعِيذُك منه وأخاف عليك .

يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون

-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 302
- اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am
-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
أخي محمد أشكرك شكرا جزيلا وأقول لك أن المزنق الحقيقي هو في قول رأي معين وأعتقد أن الهولقي يفهم ذلك ويعرف مدى التناقض الفظيع في فكرهم ، وعلى حد تعبير أحد أخوتنا عندما رأى الموضوع فور وضعي له أن الإمامية مستعدون لرفض سلفهم عند الضرورة ثم العودة لقبولهم إن تغيرت الظروف .
أعتقد أن الأمر أصبح واضحا الآن ، على العولقي أن يذكر ليس لي ولكن لمن قد يدخل الموضوع ويتأثر بأقوال أئمة وعلماء عظام كالرسي وابن حمزة وابن حابس والقرشي ، خاصة أن الأمر يتعلق بقضيتين هامتين الأولى عقيدة هشام بن الحكم ، والثانية كونه مؤسس فكر الإمامة عند الإمامية كما صرح بذلك العلماء والأئمة وكما هو واضح في كلام المنصور بن حمزة !!!!!!!!
والعجيب أن العولقي نسي فجأة طريقته المفضلة في طرح أسئلة والتظاهر بالجهل وأنه لا علم له بالموضوع (وهذه حقيقة) ليتحفنا في البداية أننا أشركنا بالله لأننا قلنا بالعول أو حكمنا بالدية إن اختلف أولياء الدم أو حرمنا ما حرمه الله من إتيان المرأة من الدبر ، أو حرمنا زنا المتعة .
أعتقد أن الأمر أصبح واضحا الآن ، على العولقي أن يذكر ليس لي ولكن لمن قد يدخل الموضوع ويتأثر بأقوال أئمة وعلماء عظام كالرسي وابن حمزة وابن حابس والقرشي ، خاصة أن الأمر يتعلق بقضيتين هامتين الأولى عقيدة هشام بن الحكم ، والثانية كونه مؤسس فكر الإمامة عند الإمامية كما صرح بذلك العلماء والأئمة وكما هو واضح في كلام المنصور بن حمزة !!!!!!!!
والعجيب أن العولقي نسي فجأة طريقته المفضلة في طرح أسئلة والتظاهر بالجهل وأنه لا علم له بالموضوع (وهذه حقيقة) ليتحفنا في البداية أننا أشركنا بالله لأننا قلنا بالعول أو حكمنا بالدية إن اختلف أولياء الدم أو حرمنا ما حرمه الله من إتيان المرأة من الدبر ، أو حرمنا زنا المتعة .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
كثيرا ما يستشكل علينا البعض في أقوال هشام بن الحكم ويتهموه من خلال أقوال مزعومه ، ثم يقال بأنه شيعي مجسم !!
في حقيقة الأمر ، لم يكن هشام بن الحكم في بداية حياته العلمية شيعيا ، فكان له رأي مستقل ومناظرات تعكس مدرسته الخاصة ، وكل من قرأ التأريخ مر عليه ذلك ، حتى طلب مناظرة تلامذة الإمام الصادق عليه السلام ، ثم التقى بالإمام فهناك أصبح هشام تلميذا للإمام الصادق. وعليه ينبغي لمن يريد أن يتهم هشاما كشيعي مجسم أن يبحث في أقواله المزعومة ليعرف متى وأين قيلت.
إن كل من سعى إلى تشويه سمعة هشام والتشيع ، قد خلط الطحين بالتراب ، فهذه الحقيقة لا يعلمها إلا من قرأ سيرة هشام بن الحكم ومناظراته مع علماء عصره من مختلف الطوائف بما فيهم الشيعة. فهل ننسب أقوال هشام إلى التشيع في كل مناظراته حتى مناظراته مع الشيعة أنفسهم ؟!
ما لكم كيف تحكمون ؟
في حقيقة الأمر ، لم يكن هشام بن الحكم في بداية حياته العلمية شيعيا ، فكان له رأي مستقل ومناظرات تعكس مدرسته الخاصة ، وكل من قرأ التأريخ مر عليه ذلك ، حتى طلب مناظرة تلامذة الإمام الصادق عليه السلام ، ثم التقى بالإمام فهناك أصبح هشام تلميذا للإمام الصادق. وعليه ينبغي لمن يريد أن يتهم هشاما كشيعي مجسم أن يبحث في أقواله المزعومة ليعرف متى وأين قيلت.
إن كل من سعى إلى تشويه سمعة هشام والتشيع ، قد خلط الطحين بالتراب ، فهذه الحقيقة لا يعلمها إلا من قرأ سيرة هشام بن الحكم ومناظراته مع علماء عصره من مختلف الطوائف بما فيهم الشيعة. فهل ننسب أقوال هشام إلى التشيع في كل مناظراته حتى مناظراته مع الشيعة أنفسهم ؟!
ما لكم كيف تحكمون ؟
المتقي بالله
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
بسم الله الرحمن الرحيم
إن سمحتم لي إخواني الكرام
هذه مشاركة قد تكون نافعة وربما فاصلة في الموضوع والامر اليكم إخوتي
يروي الصدوق القمي عن سهل قال: كتبت إلى أبي محمد قد اختلف يا سيدي أصحابنا في التوحيد؛ منهم من يقول: هو جسم ، ومنهم من يقول: هو صورة، فإن رأيت يا سيدي أن تعلمني من ذلك ما أقف عليه ولا أجوزه فعلت متطولاً على عبدك؟
فوقع بخطه: سألت عن التوحيد وهذا عنكم معزول، الله تعالى واحد أحد صمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد. خالق وليس بمخلوق، يخلق تبارك وتعالى ما يشاء من الأجسام ويصور ما يشاء وليس بمصوَّر، جل ثناؤه وتقدست أسماؤه، وتعالى أن يكون له شبيه هو لا غيره ليس كمثله شيء وهو السميع البصير [أصول الكافي: 1/103، التوحيد لابن بابويه: ص101-102، بحار الأنوار: 3/261.].
وجاء في أصول الكافي وغيره.. عن محمد بن الفرج الرّخجي قال: "كتبت إلى أبي الحسن عليه السلام أسأله عما قال هشام بن الحكم في الجسم وهشام بن سالم في الصورة، فكتب: دع عنك حيرة الحيران واستعذ بالله من الشيطان، ليس القول ما قال الهشامان" [أصول الكافي: 1/105، انظر هذه الرواية في التوحيد رواها الصدوق بن بابويه ص97، وفي "أمالي الصدوق": ص228، وبحار الأنوار: 3/288، والحر العاملي/ الفصول المهمة ص15.].
وكان الأئمة يتبرؤون منه ومن قوله، فحينما جاء بعض الشيعة إلى إلامام(أبو الحسن علي بن محمد): وقال له: "إني أقول بقول هشام" فقال الامام : "ما لكم ولقول هشام؟ إنه ليس منا من زعم أن الله جسم، نحن منه براء في الدنيا والآخرة" [ابن بابويه/ التوحيد: ص104، بحار الأنوار: 3/291.].
وهذا يعقوب السراج ينقل لأبي عبد الله : "إن بعض أصحابنا يزعم أن الله صورة مثل الإنسان، وقال آخر: إنه في صورة أمرد جعد قطط! فخرّ أبو عبد الله عليه السلام ساجدًا ثم رفع رأسه فقال: سبحان الذي ليس كمثله شيء ولا تدركه الأبصار ولا يحيط به علم.." [ابن بابويه/ التوحيد ص103-104، بحار الأنوار: 3/304.].
وروى ابن بابويه عن إبراهيم بن محمد الخراز ومحمد بن الحسين قالا: "دخلنا على أبي الحسن الرضا عليه السلام فحكينا له ما روي أن محمدًا رأى ربه في هيئة الشاب الموفق في سن أبناء ثلاثين سنة، رجلاه في خضره وقلنا: إن هشام بن سالم وصاحب الطاق والميثمي يقولون: إنه أجوف إلى السرة والباقي صمد، فخر ساجدًا ثم قال: سبحانك ما عرفوك ولا وحدوك فمن أجل ذلك وصفوك، سبحانك لو عرفوك لوصفوك بما وصفت به نفسك.." [ابن بابويه/ التوحيد ص113-114، بحار الأنوار: 4/40، أصول الكافي: 1/101.].
أخي العلولقي
أخي المتقي
هذه الروايات فيها دلالة واضحة أن افكار هشام قد تسربت بين أفراد زجم غفير من الشيعة وفيها دلالة واضحة أن هشام بن الحكم كان يرى التشبية ويعتقد به ولانه كان يرى الامامة ويدافع عنها وله العديد من الناظرات حولها فقد مدحه اسلافكم ونعتوه بما يلفت النظر تأمل
قال عنه الشيخ الطوسي في ¬الفهرست¬ انه كان ممن فتق الكلام في الامامة ، وهذب المذهب بالنظر ، وكان حاذقا بصناعة الكلام .
و قال عنه العلامة الحلي في الخلاصة : انه اول شخص فتق الحديث في الامامة والنص والوصية وهذب المذهب بالنظر.
ولهشام هذا العديد من الكتب مثل الامامة و الرد على هشام بن سالم الجواليقي و الرد على شيطان الطاق و كتاب التدبير في الامامة و امامة المفضول و الوصية والرد على منكريها و كتاب اختلاف الناس في الامامة و المجالس في الامامة.
وأظن أنهم يرون عدالته انظر: محسن الأمين/ أعيان الشيعة: 1/106 ،

يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
