الحلقة الأولى:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على افضل الانبياء والمرسلين سيدنا ونبينا وحبيب قلوبنا الرسول الاكرم ابي القاسم المصطفى الامجد محمد صلى الله عليه وعلى اله وسلم.
اما بعد
قرات مقالا (كتيبا) كتبه عبد الرحمن بن عبد الخالق في فضائل ابي بكر, واستغربت مما ذكر فيه. فكل ما ذكره عبد الرحمن بن عبد الخالق في فضائل ابو بكر لا يقبل , بل وباطل ايضا. ولو أن الرجل اجرى بحثا في كتب التاريخ والحديث وكتب التفاسير لعلم أن هناك الكثير من الايات والاحاديث التي تناقض وتنقض الايات والاحاديث التي ذكرها عبد الرحمن بن عبد الخالق في حق أبي بكر. وسنفند بإذن الله عز وجل بالدليل ما أورده عبد الرحمن بن عبد الخالق من أحاديث في فضائل أبو بكر, مع العلم بان عبد الرحمن بن عبد الخالق قد فند بنفسه بعض تلك الاحاديث فلا ندري كيف ابقى عليها في كتابه.
على كل حال
سنقتطف بعض المقاطع من مقالته أو كتابه ومن ثم نرد عليها بإذن الله. وستعلم بعد ردنا على مقالة المدعو عبد الرحمن بن عبد الخالق بان ابو بكر ليس له اي فضائل تذكر.
نبدا بالتفنيد ولله الحمد ومنه التوفيق
قال عبد الرحمن بن عبد الخالق:
" فضائل أبي بكر الصديق رضي الله عنه
كتبه عبدالرحمن بن عبدالخالق- الكويت في 22 شعبان سنة 1408 هـ
" أبو بكر الصديق
نسبه:
هو عبدالله بن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب ابن لؤي القرشي التيمي أبو بكر الصديق بن أبي قحافة خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأمه: أم الخير سلمى بنت صخر بن عامر ابنة عم أبيه. "
.....
" بعض مآثره:
...............فكان أول رجل يدخل الإسلام، وأسلم بدعوته رجال كثيرون منهم عثمان بن عفان، وطلحة بن عبيدالله، والزبير بن العوام، وسعد بن أبي وقاص، وعبدالرحمن بن عوف."
تعليق:
سنقسم كلام عبد الرحمن بن عبد الخالق الى ثلاثة أقسام:
الاول: ذكر اول من اسلم من الصحابة. وهل أبو بكر أولهم؟
والثاني: هل اسلم عثمان بن عفان وطلحة والزبير بسبب ابو بكر ام لا ؟ مع ذكر أعمار البعض منهم وقت إسلامهم.
واذا ثبت اسلام هؤلاء الصحابة قبل أبو بكر فان الحديث المذكور في اسلام الكبار من الصحابة على يد ابو بكر باطل.
الثالث:أدلتنا على تأخر إسلام أبو بكر
الاول:
قول عبد الرحمن بن عبد الخالق بان ابو بكر كان اول رجل دخل الاسلام هو قول باطل من عدة وجوه:
1- اول من اسلم هو علي بن ابي طالب سلام الله عليه وخديجة
الاستيعاب ج: 3 ص: 1090
1855 على بن أبى طالب رضى الله عنه بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ابن قصى القرشى الهاشمى الغرماء أبا الحسن واسم أبيه أبا طالب عبد مناف وقيل اسمه كنيته والأول أصح وكان يقال لعبد المطلب شيبة الحمد واسم هاشم عمرو واسم عبد مناف المغيرة واسم قصى زيد وأم على بن أبى طالب فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف وهى أول هاشمية ولدت لهاشمى توفيت مسلمة قبل الهجرة وقيل إنها هاجرت وسيأتى ذكرها فى بابها من كتاب النساء إن شاء الله تعالى
كان على أصغر ولد أبى طالب وكان أصغر من جعفر بعشر سنين وكان جعفر أصغر من عقيل بعشر سنين وكان عقيل أصغر من طالب بعشر سنين وروى عن سلمان وأبى ذر والمقداد وخباب وجابر وأبى سعيد الخدرى وزيد بن الأرقم أن على بن ابى طالب رضى الله عنه أول من أسلم وفضله هؤلاء على غيره
الاستيعاب ج: 3 ص: 1092
وروى فى ذلك عن أبى رافع مثل ذلك حدثنا عبد الوارث حدثنا قاسم حدثنا أحمد بن زهير قال حدثنا عبد السلام بن صالح قال حدثنا عبد العزيز ابن محمد الدراوردى قال حدثنا عمرو مولى عفرة قال سئل محمد بن كعب القرظى عن أول من أسلم على أو أبو بكر رضى الله عنهما قال سبحان الله على أولهما إسلاما وإنما شبه على الناس لأن عليا أخفى إسلامه من أبى طالب وأسلم أبو بكر فأظهر إسلامه ولا شك أن عليا عندنا اولهما إسلاما
(أقول: قوله أن عليا أخفى إسلامه لا يصح. وما سنذكره من الاحاديث يفند ما قاله القرظي.)
ذكر الصحابة الذين قالوا بأن عليا هو أول من أسلم
أ- سعد بن أبي وقاص
المستدرك على الصحيحين : (ج/ص: 3/572)
6121/1719- فحدثنا بشرح هذا الحديث الشيخ أبو بكر بن إسحاق، أنا الحسن بن علي بن زياد السري، حدثنا حامد بن يحيى البلخي بمكة، حدثنا سفيان، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم قال:
كنت بالمدينة فبينا أنا أطوف في السوق إذ بلغت أحجار الزيت، فرأيت قوما مجتمعين على فارس قد ركب دابة، وهو يشتم علي بن أبي طالب، والناس وقوف حواليه إذ أقبل سعد بن أبي وقاص، فوقف عليهم، فقال:
ما هذا؟
فقالوا: رجل يشتم علي بن أبي طالب.
فتقدم سعد، فأفرجوا له حتى وقف عليه فقال:
يا هذا، علام تشتم علي بن أبي طالب؟ ألم يكن أول من أسلم؟ ألم يكن أول من صلى مع رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-؟ ألم يكن أزهد الناس؟ ألم يكن أعلم الناس؟
وذكر حتى قال: ألم يكن ختن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على ابنته؟ ألم يكن صاحب راية رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في غزواته؟
ثم استقبل القبلة، ورفع يديه، وقال:
اللهم إن هذا يشتم وليا من أوليائك، فلا تفرق هذا الجمع حتى تريهم قدرتك.
قال قيس: فوالله ما تفرقنا حتى ساخت به دابته، فرمته على هامته في تلك الأحجار، فانفلق دماغه، ومات.
هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه. (ج/ص: 3/572)
ب- زيد بن أرقم
المستدرك على الصحيحين : المجلد الثالث.
4663/261- أخبرنا أحمد بن جعفر القطيعي، حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، حدثني أبي، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عمرو بن مرة، عن أبي حمزة، عن زيد بن أرقم -رضي الله تعالى عنه- قال:
إن أول من أسلم مع رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- علي بن أبي طالب -رضي الله تعالى عنه-.
هذا حديث صحيح الإسناد، وإنما الخلاف في هذا الحرف، أن أبا بكر الصديق -رضي الله تعالى عنه- كان أول الرجال البالغين إسلاما، وعلي بن أبي طالب تقدم إسلامه قبل البلوغ.
-- جزء أبي الطاهر ج: 1 ص: 51
153 حدثنا القاسم بن زكريا بن يحيى قال حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد الصيرفي قال حدثنا أبو الجواب قال حدثنا عمرو بن أبي المقدام عن أبيه عن إبراهيم القرظي قال كنا جلوسا في دار المختار ليالي مصعب معنا زيد بن أرقم فذكروا عليا عليه السلام فأخذوا يتناولونه فوثب زيد وقال أف أف والله إنكم لتناولون رجلا قد صلى قبل الناس سبع سنين
ج- أبو موسى الأشعري
المستدرك على الصحيحين
5963/1561- حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، حدثنا الحسن بن علي بن عفان العامري، حدثنا حسين بن عطية، حدثنا يحيى بن سلمة بن كهيل، عن أبيه، عن محمد بن علي، عن ابن عباس قال:
قال أبو موسى الأشعري:
إن عليا أول من أسلم مع رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-.
هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه.
والغرض من إخراجه: براءة ساحة أبي موسى من نقص علي، ثم رواية ابن عباس عنه.
د- إبن عباس
الآحاد والمثاني ج: 1 ص: 151
185 حدثنا أحمد بن الفرات نا عبد الرزاق عن معمر عن بن طاوس عن أبيه عن بن عباس رضي الله عنه قال ثم أول من أسلم علي رضي الله عنه
ه- سلمان الفارسي
الآحاد والمثاني ج: 1 ص: 149
181 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة نا معاوية بن هشام نا قيس عن سلمة بن كهيل عن أبي صادق عن عكيم عن سلمان رضي الله عنه قال ثم أول هذه الأمة ورودا على نبيها صلى الله عليه وسلم أولها إسلاما علي بن أبي طالب رضي الله عنه
مجمع الزوائد ج: 9 ص: 102
وعن سلمان قال أول هذه الأمة ورودا على نبيها صلى الله عليه وسلم أولها إسلاما علي بن أبي طالب رضي الله عنه رواه الطبراني ورجاله ثقات
و- علي بن أبي طالب
الآحاد والمثاني ج: 1 ص: 151
186 حدثنا أبو موسى نا نوح بن قيس عن رجل قد سماه ذهب عن أبي موسى اسمه عن معاذ العدوية قالت سمعت عليا رضي الله عنه يخطب على المنبر وهو يقول ثم أنا آمنت قبل أن يؤمن أبو بكر رضي الله عنه وأسلمت قبل أن يسلم
الآحاد والمثاني ج: 1 ص: 148
178 حدثنا أبو بكر نا بن نمير عن العلاء بن صالح عن المنهال بن عمرو عن عباد بن عبد الله قال سمعت عليا رضي الله عنه يقول ثم أنا عبد الله وأخو رسوله وأنا لا يقولها بعدي إلا كذاب مفتري ولقد صليت قبل الناس بسبع سنين
-- سنن إبن ماجة حديث 117
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَعِيلَ الرَّازِيُّ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى أَنْبَأَنَا الْعَلَاءُ بْنُ صَالِحٍ عَنْ الْمِنْهَالِ عَنْ عَبَّادِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ عَلِيٌّ أَنَا عَبْدُ اللَّهِ وَأَخُو رَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا الصِّدِّيقُ الْأَكْبَرُ لَا يَقُولُهَا بَعْدِي إِلَّا كَذَّابٌ صَلَّيْتُ قَبْلَ النَّاسِ بِسَبْعِ سِنِينَ
-- شرح ابن ماجة للسندي حديث 117
قَوْله ( أَنَا عَبْد اللَّه ) أَيْ مِنْ الَّذِينَ أَخْلِصُوا عِبَادَته وَوُفِّقُوا لَهَا وَهَذَا مِنْ جُمْلَة الْمَدْح وَمَدْح النَّفْس لِإِظْهَارِ مِنَّته تَعَالَى وَإِذَا دَعَا إِلَيْهِ دَاعٍ آخَر شَرْعِيّ جَازَ قَوْله ( وَأَنَا الصِّدِّيق ) هُوَ لِلْمُبَالَغَةِ مِنْ الصِّدْق وَتَصْدِيق الْحَقّ بِلَا تَوَقُّف مِنْ بَاب الصِّدْق وَلَا يَكُون عَادَة إِلَّا مَنْ غَلَبَ عَلَيْهِ الصِّدْق قِيلَ فَلِذَلِكَ سُمِّيَ أَبُو بَكْر صِدِّيقًا لِمُبَادَرَتِهِ إِلَى التَّصْدِيق قَالَ كَأَنَّهُ أَرَادَ بِقَوْلِهِ الصِّدِّيق الْأَكْبَر أَنَّهُ أَسْبَق إِيمَانًا مِنْ أَبِي بَكْر أَيْضًا وَفِي الْإِصَابَة فِي تَرْجَمَة عَلِيّ هُوَ أَوَّل النَّاس إِسْلَامًا فِي قَوْل الْكَثِير مِنْ أَهْل الْعِلْم قَوْله ( صَلَّيْت قَبْل النَّاس بِسَبْعِ سِنِينَ ) وَلَعَلَّهُ أَرَادَ بِهِ أَنَّهُ أَسْلَمَ صَغِيرًا وَصَلَّى فِي سِنّ الصِّغَر وَكُلّ مَنْ أَسْلَمَ مِنْ مُعَاصِرِيهِ مَا أَسْلَمَ فِي سِنّه بَلْ أَقَلّ مَا تَأَخَّرَ مَعَاصِره عَنْ سِنّه سَبْع سِنِينَ فَصَارَ كَأَنَّهُ صَلَّى قَبْلهمْ سَبْع سِنِينَ وَهُمْ تَأَخَّرُوا عَنْهُ بِهَذَا الْقَدْر وَلَمْ يُرِدْ أَنَّهُ كَانَ سَبْع سِنِينَ مُؤْمِنًا مُصَلِّيًا وَلَمْ يَكُنْ غَيْره فِي هَذِهِ الْمُدَّة مُؤْمِنًا أَوْ مُصَلِّيًا ثُمَّ آمَنُوا وَصَلَّوْا وَيَحْتَمِل أَنَّهُ قَالَ لِأَنَّهُ مَا اِطَّلَعَ عَلَيْهِ وَفِيهِ بُعْدٌ لَا يَخْفَى وَقَالَ اِبْن رَجَب رَوَاهُ النَّسَائِيُّ فِي خَصَائِص عَلِيّ وَقَالَ الذَّهَبِيّ فِي الْمِيزَان هَذَا كَأَنَّهُ كَذِب عَلَى عَلِيّ وَفِي الزَّوَائِد قُلْت هَذَا إِسْنَاد صَحِيح رِجَاله ثِقَات رَوَاهُ الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرَك عَنْ الْمِنْهَال وَقَالَ صَحِيح عَلَى شَرْط الشَّيْخَيْنِ وَالْجُمْلَة الْأُولَى فِي جَامِع التِّرْمِذِيّ مِنْ حَدِيث اِبْن عُمَر مَرْفُوعًا أَنْتَ أَخِي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة وَقَالَ حَدِيث حَسَن غَرِيب اِنْتَهَى قُلْت فَكَأَنَّ مِنْ حَكَمَ بِالْوَضْعِ حَكَمَ عَلَيْهِ لِعَدَمِ ظُهُور مَعْنَاهُ لَا لِأَجْلِ خَلَل فِي إِسْنَاده وَقَدْ ظَهَرَ مَعْنَاهُ بِمَا ذَكَرْنَا .
مسند ابن الجعد ج: 1 ص: 87
491 حدثنا علي أنا شعبة عن سلمة بن كهيل قال سمعت حبة العرني يقول سمعت عليا يقول ثم أنا أول من أسلم أو صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
ز- بريدة الأسلمي
الآحاد والمثاني ج: 5 ص: 384
2998 حدثنا محمد بن مرزوق نا عبد العزيز بن الخطاب نا علي بن غراب نا يوسف بن صهيب عن بن بريدة عن أبيه قال خديجة رضي الله عنها ثم أول من أسلم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه
المعجم الكبير ج: 22 ص: 452
1102 حدثنا العباس بن الفضل الأسفاطي قال ثنا عبد العزيز بن الخطاب ثنا علي بن غراب عن يوسف بن صهيب عن بن بريدة عن أبيه قال خديجة ثم أول من أسلم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي بن أبي طالب
ح- مالك بن الحويرث
المعجم الكبير ج: 19 ص: 291
648 حدثنا عبيد العجلي ثنا الحسن بن علي الحلواني ثنا عمران بن أبان ثنا مالك بن الحسن بن مالك بن الحويرث عن أبيه قال قال مالك بن الحويرث ثم كان أول من أسلم من الرجال عليا ومن النساء خديجة
ط- أبو أيوب الأنصاري
مناقب الامام علي بن ابي طالب علي السلام للمغازلي صفحة 64:
"17- أخبرنا أبو طالب محمد بن أحمد بن عثمان بن الفرج بن الازهر البغدادي – رحمه الله - قدم علينا واسطا قال: أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد بن عرفة بن لؤلؤ قال: حدثنا عمر بن أحمد الباقلاني قال: حدثنا محمد أبن خلف الحدادي قال: حدثنا عبد الرحمن بن قيس أبو معاوية قال: حدثنا عمر بن ثابت عن يزيد بن أبي زياد , عن عبد الرحمن بن سعيد مولى أبي أيوب, عن أبي أيوب الانصاري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "صلت الملاكة علي وعلى علي سبع سنين, وذلك أنه لم يصل معي أحد غيره."
ي- أنس بن مالك
مناقب الامام علي بن ابي طالب علي السلام للمغازلي صفحة 65:
"19- أخبرنا أبو القاسم عبد الواحد بن علي بن العباس البزار قال: حدثنا أبو القاسم عبيج الله بن محمد بن أحمد بن أسد البزار, إملاء, قال: حدثنا محمد أبو مقاتل, حدثنا الحسن بن أحمد بن منصور قال: حدثنا سهل بن صالح المروزي قال: سمعت أبا معمر عباد بن عبد الصمد يقول: سمعت أنس بن مالك يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى اله :"صلت الملائكة علي وعلى علي سبعا, وذلك أنه لم يرفع إلى السماء شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله إلا مني ومنه.".
ك- بن مسعود
معجم الطبراني الكبير، للإمام الطبراني (ج10-184)
باب الظاء. عبد الله بن مسعود الهذلي.
حدثنا عبدان بن أحمد ثنا يحيى بن حاتم العسكري ثنا بشر بن مهران ثنا شريك عن عثمان بن المغيرة عن زيد بن وهب عن بن مسعود قال أول شيء علمت من أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم قدمت مكة في عمومة لي فأرشدنا على العباس بن عبد المطلب فانتهينا إليه وهو جالس إلى زمزم فجلسنا إليه فبينا نحن عنده إذ أقبل رجل من باب الصفا أبيض تعلوه حمرة له وفرة جعد إلى أنصاف أذنيه أشم أقنى أذلف براق الثنايا أدعج العينين كث اللحية دقيق المسربة شثن الكفين والقدمين عليه ثوبان أبيضان كأنه القمر ليلة البدر يمشي على يمينه غلام أمرد حسن الوجه مراهق أو محتلم تقفوهم امرأة قد سترت محاسنها حتى قصد نحو الحجر فاستلمه ثم استلم الغلام ثم استلمت المرأة ثم طاف بالبيت سبعا والغلام والمرأة يطوفان معه ثم استلم الركن ورفع يديه وكبر وقام الغلام عن يمينه ورفع يديه وقامت المرأة خلفهما فرفعت يديها وكبرت وأطال القنوت ثم ركع فأطال الركوع ثم رفع رأسه من الركوع فقنت وهو قائم ثم سجد وسجد الغلام والمرأة معه يصنعان مثل ما يصنع ويتبعانه قال فرأينا شيئا لم يكن نعرفه بمكة فأنكرنا فأقلبنا على العباس فقلنا يا أبا الفضل إن هذا الدين لم نكن نعرفه فيكم أشئ حدث قال أجل والله أما تعرفون هذا قلنا لا قال هذا بن أخي محمد بن عبد الله والغلام علي بن أبي طالب والمرأة خديجة بنت خويلد أم والله ما على ظهر الأرض أحد يعبد الله على هذا الدين إلا هؤلاء الثلاثة (10/ 184)
2- ثاني من اسلم هو زيد بن حارثة الدليل:
معجم الطبراني الكبير - للإمام الطبراني-
باب الزاي. زيد بن حارثة بن شراحيل بن كعب بن عبد العزى بن يزيد بن امرئ القيس الكلبي. استشهد يوم مؤتة في سنة ثمان.
حدثنا أحمد بن عبد الله بن عبد الرحيم البرقي ثنا عبد الملك بن هشام ثنا زياد بن عبد الله عن محمد بن إسحاق قال أسلم زيد بن حارثة بعد علي رضي الله تعالى عنه فكان أول من أسلم بعده
مجمع الزوائد - للحافظ الهيثمي ج 9- ص 447
- 37 كتاب المناقب.
69 باب فضل زيد بن حارثة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي عنه.
15508- وبسنده عن ابن عباس قال: أسلم زيد بن حارثة بعد علي، فكان أول من أسلم بعده.
ص.447
3- ثالث من أسلم هو سعد بن ابي وقاص
صحيح البخاري، للإمام البخاري الجزء 2.
66 - كتاب فضائل الصحابة.
15 - باب: مناقب سعد بن أبي وقاص، الزهري، وبنو زهرة أخوال.
3520/3521 - حدثنا مكي بن إبراهيم: حدثنا هاشم بن هاشم، عن عامر ابن سعد، عن أبيه قال:
لقد رأيتني وأنا ثلث الإسلام.
[ش (ثلث الإسلام) ثالث من أسلم أولا من الرجال الأحرار].
(3521) - حدثني إبراهيم بن موسى: أخبرنا ابن زائدة: حدثنا هاشم بن هاشم بن عتبة بن أبي وقاص قال: سمعت سعيد بن المسيب يقول:
سمعت سعد بن أبي وقاص يقول: ما أسلم أحد إلا في اليوم الذي أسلمت فيه، ولقد مكثت سبعة أيام، وإني لثلث الإسلام. تابعه أبوأسامة: حدثنا هاشم.
[3645]
4 و 5 - رابع وخامس من اسلم هو ابو ذر الغفاري أو عمرو بن عبسة (أو العكس):
المستدرك على الصحيحين - للإمام محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري المجلد الثالث.
-31- كتاب معرفة الصحابة رضي الله تعالى عنهم.
ذكر مناقب: أبي ذر الغفاري -رضي الله تعالى عنه-.
5459/1057- حدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ، حدثنا الحسين بن محمد بن زياد، حدثنا عبد الله بن الرومي، حدثنا النضر بن محمد، حدثنا عكرمة بن عمار، عن أبي زميل سماك بن الوليد، عن مالك بن مرثد، عن أبيه، عن أبي ذر قال:
كنت ربع الإسلام، أسلم قبلي ثلاثة نفر وأنا الرابع.
أتيت النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- فقلت: السلام عليكم يا رسول الله، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
فرأيت الاستبشار في وجه رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-.
المستدرك على الصحيحين - للإمام محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري. (ج/ص: 3/69)
-31- كتاب معرفة الصحابة رضي الله تعالى عنهم.
4418/16- حدثنا الحاكم الفاضل أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحافظ إملاء، أخبرني عبد الله بن جعفر بن درستويه الفارسي، حدثنا يعقوب بن سفيان، حدثنا أبو توبة الربيع بن نافع الحلبي، حدثنا محمد بن مهاجر، عن العباس بن سالم، عن أبي سلام، عن أبي أمامة، عن عمرو بن عبسة -رضي الله تعالى عنه- قال:
أتيت رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في أول ما بعث وهو بمكة، وهو حينئذ مستخف، فقلت:
ما أنت؟
قال: (أنا نبي).
قلت: وما النبي؟
قال: (رسول الله).
قلت: آلله أرسلك؟
قال: (نعم).
قلت: فيما أرسلك؟
قال: (أن تعبد الله، وتكسر الأصنام، وأن تصل الأرحام).
قلت: نِعم ما أرسلك به، فمن تبعك على هذا؟
قال: (عبد وحر) -يعني: أبا بكر وبلالا-.
وكان عمرو يقول: لقد رأيتني وأنا ربع الإسلام، قال:
فأسلمت، وقلت:
اتبعك يا رسول الله، قال:
(لا، ولكن الحق بقومك، فإذا أخبرت أني قد خرجت، فاتبعني).
هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه.
وقد تابع أبا سلام على روايته، ضمرة بن حبيب، وأبو طلحة الراسبي، وشداد بن عبد الله أبو عمار.
أما حديث ضمرة وأبي طلحة: (ج/ص: 3/69)
(تعليق صغير على من قال بان المقصود بالحر والعبد هو ابو بكر وبلال )
&&قال ابن كثير في كتابة البداية والنهاية (ج/ص: 3/ 43). ما يليى:
ويقال: إن معنى قوله عليه السلام ((حر وعبد)) اسم جنس، وتفسير ذلك: بأبي بكر، وبلال فقط فيه نظر، فإنه قد كان جماعة قد أسلموا قبل عمرو بن عبسة، وقد كان زيد بن حارثة أسلم قبل بلال أيضاً، فلعله أخبر أنه ربع الإسلام بحسب علمه، فإن المؤمنين كانوا إذ ذاك يستسرون بإسلامهم، لا يطلع على أمرهم كثير أحد من قراباتهم، دع الأجانب، دع أهل البادية من الأعراب والله أعلم. (ج/ص: 3/ 43).
البداية والنهاية
الجزء الثالث.
فصل أول من أسلم من متقدمي الإسلام والصحابة وغيرهم.
ذكر إسلام أبي ذر رضي الله عنه.
ال الحافظ البيهقي: أخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ، قال: حدثنا الحسين بن محمد بن زياد قال: حدثنا عبد الله بن الرومي، حدثنا النضر بن محمد، حدثنا عكرمة بن عمار، عن أبي زُميل سماك بن الوليد، عن مالك بن مرثد، عن أبيه، عن أبي ذر قال:
كنت ربع الإسلام، أسلم قبلي ثلاثة نفر وأنا الرابع، أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: السلام عليك يا رسول الله أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، فرأيت الاستبشار في وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
هذا سياق مختصر. (ج/ص: 3/ 46).
وقال البخاري: إسلام أبي ذر: حدثنا عمرو بن عباس، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن المثنى عن أبي حمزة، عن ابن عباس.
قال: لما بلغ أبا ذر مبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأخيه: اركب إلى هذا الوادي فاعلم لي علم هذا الرجل الذي يزعم أنه نبي يأتيه الخبر من السماء.
فاسمع من قوله، ثم ائتني، فانطلق الآخر حتى قدمه، وسمع من كلامه، ثم رجع إلى أبي ذر فقال له: رأيته يأمر بمكارم الأخلاق وكلاماً ما هو بالشعر.
فقال: ما شفيتني مما أردت.
فتزود وحمل شنة فيها ماء حتى قدم مكة فأتى المسجد فالتمس رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يعرفه، وكره أن يسأل عنه، حتى أدركه بعض الليل، اضطجع فرآه علي، فعرف أنه غريب، فلما رآه تبعه، ولم يسأل واحد منهما صاحبه عن شيء حتى أصبح.
ثم احتمل قربته وزاده إلى المسجد وظل ذلك اليوم ولا يراه النبي صلى الله عليه وسلم حتى أمسى، فعاد إلى مضجعه فمرَّ به علي، فقال: أما آن للرجل يعلم منزله، فأقامه فذهب به معه، لا يسأل واحد منهما صاحبه عن شيء حتى إذا كان يوم الثالث فعاد علي مثل ذلك، فأقام معه فقال: ألا تحدثني بالذي أقدمك؟
قال: إن أعطيتني عهداً وميثاقاً لترشدني فعلت.
ففعل فأخبره.
قال: فإنه حق وإنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا أصبحت فاتبعني فإني إن رأيت شيئاً أخاف عليك قمت كأني أريق الماء، وإن مضيت فاتبعني حتى تدخل مدخلي، ففعل فانطلق يقفوه، حتى دخل على النبي صلى الله عليه وسلم ودخل معه، فسمع من قوله وأسلم مكانه، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ((ارجع إلى قومك فأخبرهم حتى يأتيك أمري)).
فقال: والذي بعثك بالحق لأصرخن بها بين ظهرانيهم فخرج حتى أتى المسجد، فنادى بأعلا صوته: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، ثم قام فضربوه حتى أضجعوه، فأتى العباس فأكب عليه فقال: ويلكم ألستم تعلمون أنه من غفار، وأن طريق تجارتكم إلى الشام.
فأنقذه منهم.
ثم عاد من الغد بمثلها فضربوه وثاروا إليه فأكب العباس عليه هذا لفظ البخاري.
6- سادس من اسلم هو الخباب بن الارت
المستدرك على الصحيحين: للإمام محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري:المجلد الثالث.
-31- كتاب معرفة الصحابة رضي الله تعالى عنهم.
ذكر مناقب: خباب بن الأرت.
5636/1234- أخبرنا الشيخ أبو بكر بن إسحاق، أنا إسماعيل بن عتبة، حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا محمد بن فضيل بن غزوان، عن أبيه قال:
سمعت كردوسا يقول:
إن خباب بن الأرت أسلم سادس ستة، فكان سدس الإسلام.
معجم الطبراني الكبير، للإمام الطبراني
باب الخاء.
خباب بن الأرت.
حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي ثنا محمد بن فضيل بن غزوان عن أبيه قال سمعت كردوسا يقول إن خبابا أسلم سادس ستة كان سدس الإسلام
7- كل قريش علمت بان محمدا صلى الله عليه وعلى اله وسلم كان رسولا ولكن ابو بكر لم يكن يعلم بذلك. واليك الدليل
البداية والنهاية ج3- ص 38
فصل: أول من أسلم من متقدمي الإسلام والصحابة وغيرهم.
قال يونس عن ابن إسحاق: ثم إن أبا بكر الصديق لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أحق ما تقول قريش يا محمد؟ من تركك آلهتنا، وتسفيهك عقولنا، وتكفيرك آبائنا؟
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((بلى إني رسول الله ونبيه، بعثني لأبلغ رسالته وأدعوك إلى الله بالحق، فوالله إنه للحق، أدعوك يا أبا بكر إلى الله وحده لا شريك له، ولا تعبد غيره، والموالاة على طاعته)).
وقرأ عليه القرآن، فلم يقر ولم ينكر.
فأسلم وكفر بالأصنام، وخلع الأنداد وأقر بحق الإسلام، ورجع أبو بكر وهو مؤمن مصدق.
&&&&
8- طلحة بن عبيد الله أحد الثمانية الذين سبقوا إلى الإسلام
سبب إسلام طلحة بن عبيد الله.
الطبقات الكبرى ج: 3 ص: 215
قال أخبرنا محمد بن عمر قال حدثني الضحاك بن عثمان عن مخرمة بن سليمان الوالبي عن إبراهيم بن محمد بن طلحة قال قال طلحة بن عبيد الله عملا سوق بصرى فإذا راهب في صومعته يقول سلوا أهل هذا الموسم أفيهم أحد من أهل الحرم قال طلحة فقلت نعم أنا فقال هل ظهر أحمد بعد قال قلت ومن أحمد قال بن عبد الله بن عبد المطلب هذا شهره الذي يخرج فيه وهو آخر الأنبياء ومخرجه من الحرم ومهاجره إلى نخل وحرة وسباخ فإياك أن تسبق إليه قال طلحة فوقع في قلبي ما قال فخرجت سريعا حتى قدمت مكة فقلت هل كان من حدث قالوا نعم محمد بن عبد الله الأمين تنبأ وقد تبعه بن أبي قحافة قال فخرجت حتى دخلت على أبي بكر فقلت أتبعت هذا الرجل قال نعم فانطلق إليه فادخل عليه فاتبعه فإنه يدعو إلى الحق فأخبره طلحة بما قال الراهب فخرج أبو بكر بطلحة فدخل به على رسول الله صلى الله عليه وسلم الراوي طلحة وأخبر رسول الله بما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك فلما أسلم أبو بكر وطلحة بن عبيد الله أخذهما نوفل بن خويلد بن العدوية فشدهما في حبل واحد ولم يمنعهما بنو تيم وكان نوفل بن خويلد يدعى أسد قريش فلذلك سمي أبو بكر وطلحة القرينين
لننظر في حديث إسلام طلحة عن طريق أبو بكر ونعلق عليه.
سنبين أن سن طلحة عندما سمع كلام الرجل كان على أكثر الترجيحات 14 سنة أو أقل من ذلك
هناك حديث أخر في إسلام طلحة بن عبيد الله لا يذكر فيه أن لأبو بكر دخلا في إسلامه ولكن يذكر الحديث أن عثمان كان مع طلحة في رحلة تجارية. ومع هذا فإن سن طلحة بن عبيد الله لا يؤهله لمثل تلك الرحلات.
1- طلحة قتل يوم الجمل سنة 36 هجرية عن عمر يناهز 63 سنة.
2- فلو طرحنا 36 من 63 لوجدنا أن سن طلحة يوم بدء السنة الهجرية كان 27 سنة
3- ولو حسبنا أن الدعوة الاسلامية بدأت في مكة قبل 13 سنة لكان سن طلحة 14 سنة.
أيعقل أن طلحة كان يقوم بالتجارة لوحده في هذا السن؟
أيعقل أن يكون طلحة بن عبيد الله من أصحاب أبو بكر المقربين؟
أما لو فرضنا أن طلحة مات وله من العمر 58 سنة كما يذكر (واختلفوا في سنه عند وفاته فمن من قال 58 إلى 64 سنة) فتلك مصيبة. إذا يكون الحساب كالتالي:
1- طلحة قتل يوم الجمل سنة 36 هجرية عن عمر يناهز 58 سنة
2- فلو طرحنا 36 من 58 لوجدنا أن سن طلحة يوم بدء السنة الهجرية كان 22 سنة
3- ولو حسبنا أن الدعوة الاسلامية بدأت في مكة قبل 13 سنة لكان سنة طلحة 9 سنوات.
أيعقل أن يقوم طلحة بالتجارة لوحده في تلك السن المبكرة؟
أيعقل أن يكون طلحة من أقران واصحاب أبو بكر - له من العمر 38 سنة- وهو غلام لم يبلغ الحلم؟
9- اسلم قبل ابو بكر اكثر من خمسين رجلا
تاريخ الطبري ج: 1 ص: 540
حدثنا ابن حميد قال حدثنا كنانة بن جبلة عن إبراهيم بن طهمان عن الحجاج بن الحجاج عن قتادة عن سالم بن أبي الجعد عن محمد بن سعد قال قلت لأبي أكان أبو بكر أولكم إسلاما فقال لا ولقد أسلم قبله أكثر من خمسين ولكن كان أفضلنا إسلاما
تاريخ دمشق لابن عساكر الجزء : 30 الصفحة : 45
أخبرنا أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن جعفر ثنا أحمد بن عبد المنعم بن أحمد ثنا أبو الحسن العتيقي ثنا أبو الحسن الدارقطني نا إسماعيل بن محمد الصفار ثنا محمد بن عبد الملك الدقيقي نا يزيد بن هارون ثنا أبو مالك الأشجعي نا سالم بن أبي الجعد
أنه كان مع محمد (ابن الحنفية) بن علي بالشعب قال فقلت له يوما يا أبا عبد الله أكان أبو بكر أول القوم إسلاما قال لا فقلت بأي شيء علا وليس كان لا يذكر أحدا غيره قال لأنه كان خيرهم إسلاما يوم أسلم ثم لم يزل كذلك حتى قبضه الله على ذلك
كيف أسلم أبو بكر عبدالله بن أبي قحافة كما في هذه الرواية.
تاريخ دمشق لابن عساكر الجزء : 30 الصفحة : 30
قال وثنا أبو سعيد أنا أبو بكر أحمد بن عبيد الله البران بنهر الدير نا محمد بن يعقوب بن إسحاق بالأهواز نا علي بن عبد الحميد القرشي نا موسى بن شيبة نا خالد بن القاسم المدائني عن محمد بن عبد الرحمن البياضي عن أبيه عن جده قال
قيل لأبي بكر أخبرنا عن نفسك هل رأيت شيئا قط قبل الإسلام من دلائل نبوة محمد فقال أبو بكر نعم وهل بقي أحد من قريش أو غير قريش لم يجعل الله لمحمد في نبوته حجة وفي غيرها قال الله هدى به من شاء وأضل به من شاء بينما أنا قاعد في فيء شجرة في الجاهلية إذ تدلى علي غصن من أغصانها حتى صار على رأسي فجعلت أنظر إليه وأقول ما هذا فسمعت صوتا من الشجرة هذا النبي يخرج في وق ة أ وه أتكن أنت من أسعد الناس به قلت بينه ما اسم هذا النبي قال محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الهاشمي فقال أبو بكر فقلت صاحبي وأليفي وحبيبي فتعاهدت الشجرة مني تبشرني بخروج النبي فلما أتاه الوحي سمعت صوتا من الشجرة جد وشمر يا ابن أبي قحافة فقد جاء الوحي ورب موسى لا يسبقك إلى الإسلام أحد قال أبو بكر فلما أصبحت غدوت إلى النبي فلما رآني قال لي يا أبا بكر إني أدعوك إلى الله ورسوله قلت أشهد أنك رسول الله بعثك بالحق سراجا منيرا فآمنت به وصدقته
10- حديث أبو بكر أول من أسلم هو حديث ضعيف:
أ- السنة للخلال ج: 2 ص: 377
522 أخبرنا الحسين بن عرفة بن يزيد العبدي قال ثنا جرير عن مغيرة عن إبراهيم قال أول من أسلم أبو بكر الصديق إسناده ضعيف
ب- السنة للخلال ج: 2 ص: 377
523 وأخبرنا احمد بن الفرج أبو عتبة الحمصي قال ثنا ضمرة قال ثنا ابن عطاء عن أبيه قال أول من أسلم من الرجال أبو بكرالصديق رضي الله عنه إسناده ضعيف
ت- مجمع الزوائد ج: 9 ص: 43
باب في إسلامه
عن الشعبي قال سألت ابن عباس من أول من أسلم قال ابن عباس أما سمعت قول حسان بن ثابت
إذا تذكرت شجوا من أخ ثقة --- فاذكر أخاك أبا بكر بما فعلا
خير البرية أتقاها وأعدلها --- إلا النبي وأوفاها لما حملا
والثاني التالي المحمود مشهده وأول الناس منهم صدق الرسلا رواه الطبراني وفيه الهيثم بن عدي وهو متروك
ث- مجمع الزوائد ج: 9 ص: 43
وعن ابن عمر قال أول من أسلم أبو بكر رواه الطبراني في الأوسط واحد ضعيف
ج- مجمع الزوائد ج: 9 ص: 43
وعن زيد بن أرقم قال أول من صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم أبو بكر رواه الطبراني في الأوسط وفيه غالب بن عبدالله بن غالب السعدي ولم أعرفه
أقول: قد أوردنا من الادلة بما فيه الكفاية على ان ابو بكر لم يكن باول من علم بظهور رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم. وبرهنا ايضا ان الكثير من الصحابة اسلموا قبله.
والان نلقي نظرة سريعة على منزلة أبو بكر في قريش:
السيرة النبويه لابن كثير المجلد 2 صفحة 164 - 166
وأغرب من ذلك وأطول ما رواه أبونعيم والحاكم والبيهقى ، والسياق لابى نعيم رحمهم الله ، من حديث أبان بن عبدالله البجلى ، عن أبان بن تغلب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، حدثنى على بن أبى طالب ، قال : لما أمر الله رسوله أن يعرض نفسه على قبائل العرب ، خرج وأنا معه وأبوبكر إلى منى ، حتى دفعنا إلى مجلس من مجالس العرب .
فتقدم أبوبكر رضى الله عنه فسلم ، وكان أبوبكر مقدما في كل خير ، وكان رجلا نسابة ، فقال : ممن القوم ؟ قالوا : من ربيعة .
قال : وأى ربيعة أنتم أمن هامها أم لهازمها ؟ قالوا : بل من هامها العظمى .
قال أبوبكر : فمن أى هامتها العظمى ؟ فقال : ذهل الاكبر .
قال لهم أبوبكر : منكم عوف الذى كان يقال : لا حر بوادى عوف ؟ قالوا : لا .
قال : فمنكم بسطام بن قيس أبواللواء ( 1 ) ومنتهى الاحياء ؟ قالوا: لا . قال : فمنكم الحوفزان بن شريك قاتل الملوك وسالبها أنفسها ؟ قالوا : لا .
قال : فمنكم جساس بن مرة بن ذهل ، حامى الذمار ومانع الجار ؟ قالوا : لا .
قال : فمنكم المزدلف صاحب العمامة الفردة ؟ قالوا : لا .
قال : فأنتم أخوال الملوك من كندة ؟ قالوا : لا .
قال : فأنتم أصهار الملوك من لخم ؟ قالوا : لا .
قال لهم أبوبكر رضى الله عنه : فلستم بذهل الاكبر ، بل أنتم ذهل الاصغر .
قال: فوثب إليه منهم غلام يدعى دغفل بن حنظلة الذهلى ، حين بقل وجهه ، فأخذ بزمام ناقة أبى بكر وهو يقول : إن على سائلنا أن نسأله * والعبء لا نعرفه أو نحمله يا هذا إنك سألتنا فأخبرناك ولم نكتمك شيئا ، ونحن نريد أن نسألك ، فمن أنت ؟
قال : رجل من قريش .
فقال الغلام : بخ بخ : أهل السؤدد والرئاسة، قادمة العرب وهاديها ( 1 ) فمن أنت من قريش ؟ فقال له: رجل من بنى تيم بن مرة . فقال له الغلام : أمكنت والله الرامى من سواء الثغرة ! أفمنكم قصى بن كلاب الذى قتل بمكة المتغلبين عليها ، وأجلى بقيتهم وجمع قومه من كل أوب حتى أوطنهم مكة ، ثم استولى على الدار وأنزل قريشا منازلها ، فسمته العرب بذلك مجمعا ، وفيه يقول الشاعر:
أليس أبوكم كان يدعى مجمعا * به جمع الله القبائل من فهر .
فقال أبوبكر : لا
قال : فمنكم عبد مناف الذى انتهت إليه الوصايا وأبو الغطاريف السادة ؟
فقال أبوبكر : لا .
قال : فمنكم عمرو بن عبد مناف هاشم ، الذى هشم الثريد لقومه ولاهل مكة ، ففيه يقول الشاعر :
عمرو العلا هشم الثريد لقومه * ورجال مكة مسنتون عجاف
سنوا إليه الرحلتين كليهما * عند الشتاء ورحلة الاصياف
كانت قريش بيضة فتفلقت * فالمح خالصة لعبد مناف
الرائشين وليس يعرف رائش * والقائلين هلم للاضياف
والضاربين الكبش يبرق بيضه * والمانعين البيض بالاسياف
لله درك لو نزلت بدارهم * منعوك من أزل ومن إقراف ( 1 )
فقال أبوبكر : لا .
قال : فمنكم عبد المطلب شيبة الحمد ، وصاحب عير مكة ، مطعم طير السماء والوحوش والسباع في الفلا ، الذى كأن وجهه قمر يتلالا في الليلة الظلماء ؟ قال : لا .
قال : أفمن أهل الافاضة أنت ؟ قال : لا .
قال : أفمن أهل الحجابة أنت ؟ قال : لا .
قال : أفمن أهل أهل الندوة أنت ؟ قال : لا .
قال : أفمن أهل السقاية أنت ؟ قال : لا .
قال : أفمن أهل الرفادة أنت ؟ قال : لا .
قال : فمن المفيضين أنت ؟ قال : لا .
ثم جذب أبوبكر رضى الله عنه زمام ناقته من يده ، فقال له الغلام :
صادف در السيل در يدفعه * يهيضه حينا وحينا يرفعه ( 3 )
ثم قال : أما والله يا أخا قريش لو ثبت لخبرتك أنك من زمعات قريش ولست من الذوائب .
قال : فأقبل إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يتبسم ، قال على : فقلت له : يا أبا بكر لقد وقعت من الاعرابى على باقعة ( 3 ) : فقال : أجل يا أبا الحسن ، إنه ليس من طامة إلا وفوقها طامة ، والبلاء موكل بالقول . (انتهى)
الثاني: إسلام الكثير من الصحابة بدعوته
كيف يقال بانه أسلم بدعوته أناس كثيرون منهم عثمان بن عفان وطلحة, والزبير, و سعد بن أبي وقاص, وعبدالرحمن بن عوف , مع ان هناك احاديث تقول بان عثمان بن عفان وطلحة بن عبيد الله اسلما دون تدخل من ابي بكر. ولقد اوردنا الكثير من الاحاديث المؤيدة لما نقول. وسنورد اسلام عثمان بن عفان وطلحة من كتاب تاريخ المدينة المنورة:
( ذكر إسلام عثمان بن عفان رضي الله عنه صفحة 954-955 ) ( 3 ) :
قال : أخبرنا محمد بن عمر ، قال حدثني محمد بن صالح عن يزيد بن رومان قال : خرج عثمان بن عفان وطلحة بن عبيد الله على أثر الزبير بن العوام ، فدخلا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فعرض عليهما الاسلام وقرأ عليهما القرآن ، وأنبأهما بحقوق الاسلام ، ووعدهما الكرامة من الله ، فآمنا وصدقا ، فقال عثمان : يا رسول الله قدمت حديثا من الشام ، فلما كنا بين معان ( 1 ) والزرقاء ( 2 ) فنحن كالنيام إذا مناد ينادينا : أيها النيام هبوا فإن أحمد قد خرج بمكة فقدمنا فسمعنا بك.
الطبقات الكبرى لإبن سعد: (ت: 230 هجرية) ج: 3 ص: 55
ذكر إسلام عثمان بن عفان رضي الله عنه
قال أخبرنا محمد بن عمر قال حدثني محمد بن صالح عن يزيد بن رومان قال خرج عثمان بن عفان وطلحة بن عبيد الله على أثر الزبير بن العوام فدخلا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فعرض عليهما الإسلام وقرأ عليهما القرآن وأنبأهما بحقوق الإسلام ووعدهما الكرامة من الله فآمنا وصدقا فقال عثمان يا رسول الله قدمت حديثا من الشام فلما كنا بين معان والزرقاء فنحن كالنيام إذا مناد ينادينا أيها النيام هبوا فإن أحمد قد خرج بمكة فقدمنا فسمعنا بك وكان إسلام عثمان قديما قبل دخول رسول الله صلى الله عليه وسلم دار الأرقم
وفي كتاب عثمان بن عفان ذو النورين لمحمد رضا
" الفصل الاول: حياة عثمان بن عفان رضي الله عنه
وفي طبقات ابن سعد: قال عثمان : يا رسول اللَّه قدمت حديثاً من الشام، فلما كنا بين معان والزرقاء فنحن كالنيام إذا منادٍ ينادينا: أيها النيام هبّوا فإن أحمد قد خرج بمكة فقدمنا فسمعنا بك."
وذكر إبن ابي شيبة في مصنفه ان عثمان بن عفان كان رابع من اسلم ولم يذكر ان ابو بكر كان له دخل في إسلامه
مصنف ابن أبي شيبة ج: 7 ص: 338
10 إسلام عثمان بن عفان
36596 حدثنا أبو بكر قال حدثنا زيد بن حباب عن أبي لهيعة قال أخبرني يزيد بن عمرو المعافري قال سمعت أبا ثور الفهمي يقول قدم علينا عبد الرحمن بن عديس البلوي وكان ممن بايع تحت الشجرة فصعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم ذكر عثمان فقال أبو ثور فدخلت على عثمان وهو محصور فقال إني لرابع الإسلام
وقد ذكرنا سابقا ان سعد كان ثلث الاسلام. ولم يذكر في حديث اسلامه ان ابو بكر كان السبب في ذلك.
وذكرنا أيضا إسلام طلحة وليس لأبو بكر دخل فيه.
أما بالنسبة لإسلام : الزبير بن العوام:
مصنف ابن أبي شيبة ج: 4 ص: 222
حدثنا أبو أسامة عن هشام بن عروة قال أسلم الزبير وهو ابن ستة عشر سنة ولم يتخلف عن غزوة غزاها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابن بضع وستين
وهناك رواية تقول بأنه أسلم وهو أبن ثمان سنين.
سنن البيهقي الكبرى ج: 6 ص: 208
11951 أخبرنا أبو الحسين بن الفضل القطان أنبأ عبد الله بن جعفر بن درستويه ثنا يعقوب بن سفيان ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ثنا الليث بن سعد حدثني أبو الأسود عن عروة قال ثم أسلم الزبير وهو بن ثمان سنين
المشكلة في إسلام الزبير عن طريق أبو بكر تكمن هنا.
أبو بكر عندما أسلم كان عمره أربعين سنة (هذا على فرض أنه كان أول من أسلم)
الزبير بن العوام أسلم وهو في السادسة عشرة من عمره.
فارق السن بين أبو بكر والزبير يجعلنا نفكر في هذه الصداقة المزعومة؟
أما لو أسلم أبو بكر بعد السنة الخامسة من البعثة لكان عمره أنذاك بين 45-47, ولو سلمنا أن الزبير أسلم بعد إسلام أبو بكر مباشرة لكان الفرق بين سن أبو بكر وبين الزبير حوالي 30 سنة.
فلا أفكار أبو بكر تتطابق مع أفكار الزبير ولا احتياجات الزبير تتطابق مع احتياجات أبو بكر. فكيف مع هذا التفاوت في السن يكون الزبير من أصحاب أبو بكر؟ ولماذا لم يذهب أبو بكر لهداية من هو في مثل سنه؟ بل لماذا لم يأتي أبو بكر بعمر بن الخطاب ليهديه إلى الإسلام؟
أما لو لكان سن الزبير عندما أسلم حوالي 8 السنوات فتلك مصيبة عظمى.
ولم أقع على حديث من هؤلاء الصحابة الذين أسلموا على يد أبو بكر – كما تزعم الاحاديث - يؤكدون فيه إسلامهم على يد ابو بكر؟
فكيف نوفق بين الاحاديث التي ذكرناها في إسلام هؤلاء الصحابة وبين حديث إسلامهم على يد أبو بكر مع فارق السن الكبير بين بعضهم وبين أبو بكر؟
وعلينا أن نسأل أنفسنا هذا السؤال: كيف يكون أبو بكر أكثر حرصا على الدعوة إلى الله من رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم وهو الذي أُمر بالانذار؟
الثالث: تأخر إسلام أبو بكر والادلة على ذلك
الاول: ما ذكره الطبري ومحمد بن الحنفية من أن أبو بكر لم يكن أول من أسلم وأسلم قبله خمسون رجلا
الثاني: شهادة إم المؤمنين عائشة بأن قريش كلها علمت بظهور رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم وأن عائشة حيث أنها لم تنسب الحديث إلى أحد فلا بد أنها كانت شاهدة لتلك الوقائع.
وعائشة عندما تزوجت كان عمرها 9 سنوات فلو طرحنا 5 سنوات من تلك 9 سنوات لكان عمرها 4 سنوات وقت إسلام أبو بكر أي أن إسلام أبو بكر كان بعد السنة السادسة من البعثة النبوية الشريفة أي حوالي السنة السابعة أو الثامنة من البعثة.