رحلة ونقاش مع حي على خير العمل في المجلس اليمني

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
إبن حريوه السماوي
مشرف الجناح التاريخي
مشاركات: 679
اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am

حوار

مشاركة بواسطة إبن حريوه السماوي »

الأخ الكريم الشريف العلوي تحية طيبة وبعد
ألتمس منك قبل إعطاءك رأيي فيما ذكرت أن تذكر لنا القواعد أو الأسس أو المنطلقات التي انطلق المحدثون منها للجرح أو التعديل .
وسلاااااامي لك
.
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح

وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح

الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه


الكاظم
مشرف مجلس الدراسات والأبحاث
مشاركات: 565
اشترك في: الأربعاء مارس 24, 2004 5:48 pm

مشاركة بواسطة الكاظم »

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على المبعوث رحمةً للعالمين ، سيدنا محمدٍ النبي الأمين ، وعلى آل الغرّ الميامين ، مَنْ أَذهبَ الله عنهم الرجس وطهّرَهم تطهيراً ، سُفُن النجا و أمانُ الملا ، ورضوانه على الصحابة الرّاشدين مَنْ خرجَ منهم من الدنيا وهُوَ على يقين ، والتابعين لهم بخيرٍ وإحسانٍ إلى يوم الدين ، وارضَ عنّا معهم ياربَّ العالمين .

تحية لأخينا في الله .... الشريف العلوي

سُرِرتُ يظهورِ اسمك في لوحة الأعضاء المُحمديين ، ضيفاً ثم أخاً ، آملين من الله أن نُقدِّمَ ما يُرضيكَ ، وأنْ تُقدِّمَ ما يُرضينا ، فالكلُ يريدُ الحقَّ ، والحقُ يُرضي الجميع .

والحقّ أنّي لم أطّلع ذاك الإطلاع على مبحثكم حول المناداة بحي على خير العمل .......

إذاً فأنا أوافقكم في الخوض في الأصول المؤصلة للمذهب الزيدي ، ولكن ليس على الطريقة التي أخمّن أن هذا الموضوع سيسير عليها ، أقصد أن تقولَ اعتراضاً والطرف الآخر يجيب ، ثم تُعقّبُ على إجابته وتوضّح طُرُقَ اعتراضك ، والطرفُ الآخر يُعيدُ توضيح الجواب بشكل آخر ... وهكذا .. .

لما في هذا من تضييع للوقت الذي قد لايتوفر عند بعضنا .

واختصاراً للزمن ، وللجهد ، فأنا أطُلبُ منك إنزالَ مبحثَكَ كاملاً ، وتنتظر الردَّ عليه ، وننتظر الرد منك ، على أن يشمل الرد منّا جميع النقاط المطروحَة مِنْ قِبَلِكْ ، وأن يشتمِل ردّك علينا على جميع النقاط التي سنطرحُها .

============

هذا وأسألُ الله العليّ العظيم ، أنْ يجعلَ هدايتَنَا على يَدَيك ، ويجعلَ هدايَتَك على أيدِينا .

====

تحياتي
صورة
الوالد العلامة الحجّة عبدالرحمن بن حسين شايم المؤيدي
صورة

الشريف العلوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 424
اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm

مشاركة بواسطة الشريف العلوي »

علم الجرح والتعديل كغيره من العلوم التي لها أهلها من المختصين بها وأهل الدربة التامة فيها , وهم هنا المحدثون , ولهم منهج وهو العدل والانصاف مع الراوي وتمحيص مروياته وسبر أحاديثه , وقواعد متفق عليها كتعديل الصحابة , وعدم الجرح بالاعتقاد , وجرح من بان كذبه أو ضعفه .. ونحو ذلك , وفيهم متشددون كالإمام يحيى بن معين والنسائي , ومعتدلون كالإمام أحمد بن حنبل وأبي داود السجستاني , والمتساهلون كالإمام ابن حبان والحاكم والأزدي .

هذا إجابةً لسؤالك ..
لكن إلحظ أخي الكريم إلى أنه لا يلزم لإجابتك على ما طرحته عليك هذا السؤال أصلاً , بل هو تشعيب سيجعل نقاشنا في مسائل أُخرى لا نحتاج لها الآن .. فراع ذلك ..

الشريف العلوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 424
اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm

مشاركة بواسطة الشريف العلوي »

حياك الله أخي الكاظم ..

وأنا مسرور أيضاً بوجود أمثالك من الأفاضل ..

وبالنسبة لما اقترحتَه , فأنا لم أنزل بحثاً حول المنادة بحي على خير العمل أصلاً , بل كنت المسألة أن طرح بعض الإخوة سؤالاً في المجلس اليمني فأجابه أخونا ابن حُميد واجتهد في جمع أدلة للمسألة , ثم دخلتُ أنا في محاورته والاعتراض عليه .

ومن رأيي أن نجعل هذه المسألة مباحثة بيني وبين الأخ ابن حريوة , وسوف أفتح موضوعاً آخر لمسائل أهم يكون فيه تطبيق لمقترحك , مع أني اعتقد أن مقترحك يُفضي إلى تطويل أكثر إذ أننا نحتاج لتأصيل وفتح مسائل عديدة , كما أن نقاطا عديدة سوف تُهمل أيضاً ..

تحياتي لك ..

إبن حريوه السماوي
مشرف الجناح التاريخي
مشاركات: 679
اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am

مشاركة بواسطة إبن حريوه السماوي »

الأخ الشريف سلام عليك وبعد
لو كنت أوافقك لما جرى الإعتراض عليك في حوارك مع الأخ يحيى حميد حول اعتماد أهل البيت لكتب الحديث وأنهم يرون أنها حجة وصححوها واعتمدوا عليها لا على غيرها وأيضافي علماء الحديث وهل هم كما ذكرت أم لا .
وأقول لك أني لا أوافقك فيما ذكرت وأضيف إليها وجود تناقض بينهم في جرح الرجال وتعديلهم .
فتفضل في سرد حججك وأعدك أني سأقراءها بهدوء وتأمل لكي أفهم مرادك وهذا من أجل سير الحوار في خط مستقيم ولكي لا نقع في أغلاط عدم الفهم لأقوال الآخرين لكي نخرج بفائدة ولكثرة الأشغال لدينا سأترك الإستعجال في الرد وأيضا لأجل التفهم للرد أو الكلام كما قلت آنفا .
فأنت تعرف ظروف البلاد وما يستدعيه ذلك من الإنشغال بأمور الحياة .
وأنت قد ذكرت أن لديك أشغال لذلك لن نطلب منك الإستعجال في الرد بل التأني وعند الفراغ .
فابدء وفقك الله وإياي آمين .
وسلااااااامي لك
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح

وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح

الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه


الكاظم
مشرف مجلس الدراسات والأبحاث
مشاركات: 565
اشترك في: الأربعاء مارس 24, 2004 5:48 pm

مشاركة بواسطة الكاظم »

نعم أخي الشريف العلوي .......

قد حَسِبنا أنّك جعلت لهذا موضوعاً وبحثاً خاصاً ...

على العموم العتب على الحصر والحظر لمنتديات المجلس اليمني ، فهي مُغلقة محجوبةٌ عنّا ... ولهذا حصل اللبس .

وبما أنّ هذه رغبتكم في عدم إنزال البحوث الموسّعة في الوقت الحالي ، فإنّ لي أن أطلب منكم أن تتفضلوا وتُرسلوا لي جميعَ أبحاثكم حولَ الزيدية ... ( طلباً ... لا أمراً .... )


وإنْ كانت رغبتنا هي إنزال مواضيعكم وبحوثكم كاملة في الوقت الحالي في المجالس ... كما قد حصلَ منكم في مواقع أخرى .

وذلكَ لحاجةٍ في نفس يعقوب ....

====

تحياتي
صورة
الوالد العلامة الحجّة عبدالرحمن بن حسين شايم المؤيدي
صورة

الشريف العلوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 424
اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm

مشاركة بواسطة الشريف العلوي »

أخي السماوي ..

الأصل أني الذي أطلب الحجج على صحة المنادة بحي على خير العمل وليس أنت .. كوني المعترض ..

أما التناقض الذي تقول فليس بصحيح , وأنت لا تفرق بين الاختلاف والتناقض , وبين المنهج العام للجرح والتعديل وبين جزئية في تعديل أو جرح راوي .
ولعلي أورد لك لاحقاً اختلاف بعض علماء الزيدية في ثناء أو قدح رجل , ولا أظنك ستقول حينئذٍ أن هذا تناقض !

ولكي لا نتشعب كثيراً في مسألة أُخرى , سوف أطرق الموضوع بوجه أخر وأسألك هذا السؤال :

برأيك لماذا اتفقت صيغ الأذان بمختلف رواياتها وشتى طرقها في كتب أهل السنة والجماعة على ترك لفظ ( حي على خير العمل ) عند المنادة للصلاة ؟!!

تفضل بالإجابة ..
آخر تعديل بواسطة الشريف العلوي في الخميس يوليو 22, 2004 7:17 am، تم التعديل مرتين في المجمل.

الشريف العلوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 424
اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm

مشاركة بواسطة الشريف العلوي »

أخي الكاظم ..

على الرحب والسعة يا ابن العم ..

لكن أود أن تعذرني كون جميع ما أكتبه في أوراق مبعثرة لم أصفها على الحاسب بعد , كما أني لم أُحررها فما زالت مسودة ..

واعتقد أنك قد اطلعت على مقال ( هـادوية لا زيـدية ) ومقال ( حقيقة مسند الإمام زيد بن علي ع ) , وقد رأيتُ ردك عليّ في ( الشبهة الوردية حول الزيدية ) , وإن شاء الله سأعيد الطرح وسيحصل نقاش وفوائد كثيرة .

وأعدك أيضاً بطرح جميع مقالاتي هنا حتى نصل إلى كلمةٍ سواء بإذن الله ..

واسمح لي إذا اختلفتُ أنا والأخ ابن حريوة أن آخذ برأيك في الموضوع , كوني ألمس فيك إخلاصاً وإنصافاً ولو على حساب ابن مذهبك .
فما قولك ؟..

الكاظم
مشرف مجلس الدراسات والأبحاث
مشاركات: 565
اشترك في: الأربعاء مارس 24, 2004 5:48 pm

مشاركة بواسطة الكاظم »

حيّاكم الله ... وعلى الرحب والسعة

====

تحياتي
صورة
الوالد العلامة الحجّة عبدالرحمن بن حسين شايم المؤيدي
صورة

إبن حريوه السماوي
مشرف الجناح التاريخي
مشاركات: 679
اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am

مشاركة بواسطة إبن حريوه السماوي »

السلاااام عليكم
الأخ الشريف هذا السؤال مبني على أصل وهو ما ذكرته أنت من أن أهل الحديث لا يجرحون تعصبا ولا لأجل المخالفة في الإعتقاد إلخ فدعنا في ذلك نناقش هذا الأصل ثم بعد ذلك نرجع إلى وجود أو عدم وجود تلك الروايات في كتب السنة أم لا .
ثانيا هذا السؤال يسئل به سنيا أما من لا يحتج بكتب أهل السنة فلا لأ نه لا يضره وجدت عندهم أم لا .
وانت تعرف أن أصل هذه المسألة والتي بدءها الأخ يحيى حميد قد استدل من كتاب الشريف العلوي على صحت حي على خير العمل في الأذان وأنت اتعرضت عليه أنها لا تصح لأن أهل الحديث لم يروونها وهمالحجة في ذلك ولا حجة بغيرهم وقد ذكرت أن أئمة الزيدية قد صححوا كتب الحديث واعتمدوها وجعلوها لهم أصلا ومرجعا ونحن لم نسلم لك ذلك والآن فهلا جعلتنا نناقش ذلك ونرى صحته وأيضا صحة تعديل وجرح أهل الحديث وهل هو كما تذكره أنت عنهم أم لا ؟ فهذا أصل المسألة فعند إنهائها نخوض في الفرع لأنه لا يمكنك أن تحتج بكتب أهل السنة علينا على عدم صحة لفظ حي على خير العمل في الأذان من كتبهم ونحن لا نحتج بهم .
واعلم أن جوابي لن يرضيك لذلك سيتأجل حتى نناقش ذلك الأمر .
فنازعني في الأصل ثم ننتقل إلى مسألة الحيعلة لأنك لن تقبل مني أي حجة فيها لأنك لا ترى الصحة إلا ما في كتب أهل الحديث فارجو أن نناقش هذه القضية .
وإن أردت خوض المسألة وغيرها مع أخينا الكاظم فلا مانع عندي لأني قد رأيت من خلال كلامك أننا متعصبين وهو الذي تستشف منه الإنصاف أعني الكاظم حياااه الله .
وأخيرا الحيعلة عندنا صحيحة وإن لم يرويها أهل السنة مع أنه قد وجد منهم من رواها كما في سنن البيهقي عن عبد الله بن عمر وعن زين العابدين علي بن الحسين وفي كتاب المصنف لعبد الرزاق اليماني وفي كتاب المصنف لإبن أبي شيبة
وفي مجمع الزوائد بالإضافة ما رواااه علماء الزيدية كلإمام المؤيد بالله في شرح التجريد والهادي يحيى بن الحسين في الأحكام والنتخب وفي أمالي السييد أحمد بن عيسى وغيرهم .
وسلاااااااااااااااااامي لك
.
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح

وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح

الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه


أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“