تأملات في حقوق أوليآء الدم
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 302
- اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، وأفضل الصلوات وأزكى التسليم ، على المبعوثين رحمة للعالمين ، أبا القاسم محمد وآله الغر المعصومين .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعاً
كم يحز في نفسي أن أجد ممن يفترض أنهم علماء كالأستاذ الوجيه ، كلاماً إنشائياً يرمى به جزافاً هنا وهناك دون أن يكلف نفسه عناء سرد أدلته على ما يتهم به غيره !!!
هاهي مشاراكاتي في منتداكم أخي الوجيه ، إنخلها جميعاً وأتني بمثال واحد فقط على قولك " يحاورون بجهل مفرط وعصبية عمياء ويفرطون في محاولة إثبات أنهم وحدهم المبصرون ويخطئون غيرهم " !!!
هاهي مشاراكاتي في منتداكم أخي الوجيه ، إنخلها جميعاً وأتني بمثال واحد فقط على قولك " تسفيه وتحقير وغمز ولمز أئمة الزيدية " !!!
وأما بحثي في العول فوالله أنني قد إلتزمت بأن أحمل كلامكم على أحسن محمل أجده لكم ، وقد فعلت ، ولو أردت أن ألزمكم بما ألزمتم به أنفسكم لما وجدتم لأنفسكم مخرجاً .
وأما بخصوص موضوع البحث عن حقوق أولياء الدم فهاهو الموضوع مفتوح ، وأنا لم أقل شيء إلا وأقمت عليه الدليل ، فإن وجدتم فيه خطأ فيتوجب عليكم أن تبينوا أين الخطأ ، وما هو الصحيح مع الدليل .
ولما لم تفعلوا ، ولا أدري أهو تكاسل منكم ، أو أنه جهل بهذه المسائل ، أراكم تسارعون بكيل التهم بالتجهيل دون أن تقيموا دليلاً على قولكم ، والدعاوى مالم يقم عليها دليل فهي باطله .
أنا شخصياً لا أقبل أن ترمي أخي الوجيه غضبك من غيري علي ، سواء في هجر أو غيرها .
كلامي هنا أو في هجر أمامكم ، فإن أردت أن تحاسبني عليه فعليك بالدليل .
إذ لايليق بمثلك أخي الكريم أن يكتفي بالقول هذا كذاب ، هذا جاهل ، هذا مدعٍ ، دون أن تدلل على كلامك .
من كان يعلم شيئاً فليأت به
ومن كان لايعلم فأحرى به أن يتعلم أولاً .
أنا لا أستجدي أحداً بحواري فما أغناني عن ذلك .
إنما هو خير لمسته وأردته لغيري .
فإن رأيتم أن مذهبكم لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه فهذا شأنكم .
وإن رأيتم أن نناقشكم – بكل إحترام – عما نعتقد أنه الحق فلتكن ردودكم في ظل هذا الإحترام .
الأخ الكريم / أبو مجد الدين الكستباني
لك أن تدافع عن مذهبك ، بل يجب عليك ذلك
لكن بالدليل والبرهان ، وإحترام الطرف الآخر
وليس بالإتهام دونما أدنى دليل
خالص تحياتي للجميع
اللهم صل على محمد وآل محمد
الحمد لله رب العالمين ، وأفضل الصلوات وأزكى التسليم ، على المبعوثين رحمة للعالمين ، أبا القاسم محمد وآله الغر المعصومين .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعاً
كم يحز في نفسي أن أجد ممن يفترض أنهم علماء كالأستاذ الوجيه ، كلاماً إنشائياً يرمى به جزافاً هنا وهناك دون أن يكلف نفسه عناء سرد أدلته على ما يتهم به غيره !!!
هاهي مشاراكاتي في منتداكم أخي الوجيه ، إنخلها جميعاً وأتني بمثال واحد فقط على قولك " يحاورون بجهل مفرط وعصبية عمياء ويفرطون في محاولة إثبات أنهم وحدهم المبصرون ويخطئون غيرهم " !!!
هاهي مشاراكاتي في منتداكم أخي الوجيه ، إنخلها جميعاً وأتني بمثال واحد فقط على قولك " تسفيه وتحقير وغمز ولمز أئمة الزيدية " !!!
وأما بحثي في العول فوالله أنني قد إلتزمت بأن أحمل كلامكم على أحسن محمل أجده لكم ، وقد فعلت ، ولو أردت أن ألزمكم بما ألزمتم به أنفسكم لما وجدتم لأنفسكم مخرجاً .
وأما بخصوص موضوع البحث عن حقوق أولياء الدم فهاهو الموضوع مفتوح ، وأنا لم أقل شيء إلا وأقمت عليه الدليل ، فإن وجدتم فيه خطأ فيتوجب عليكم أن تبينوا أين الخطأ ، وما هو الصحيح مع الدليل .
ولما لم تفعلوا ، ولا أدري أهو تكاسل منكم ، أو أنه جهل بهذه المسائل ، أراكم تسارعون بكيل التهم بالتجهيل دون أن تقيموا دليلاً على قولكم ، والدعاوى مالم يقم عليها دليل فهي باطله .
أنا شخصياً لا أقبل أن ترمي أخي الوجيه غضبك من غيري علي ، سواء في هجر أو غيرها .
كلامي هنا أو في هجر أمامكم ، فإن أردت أن تحاسبني عليه فعليك بالدليل .
إذ لايليق بمثلك أخي الكريم أن يكتفي بالقول هذا كذاب ، هذا جاهل ، هذا مدعٍ ، دون أن تدلل على كلامك .
من كان يعلم شيئاً فليأت به
ومن كان لايعلم فأحرى به أن يتعلم أولاً .
أنا لا أستجدي أحداً بحواري فما أغناني عن ذلك .
إنما هو خير لمسته وأردته لغيري .
فإن رأيتم أن مذهبكم لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه فهذا شأنكم .
وإن رأيتم أن نناقشكم – بكل إحترام – عما نعتقد أنه الحق فلتكن ردودكم في ظل هذا الإحترام .
الأخ الكريم / أبو مجد الدين الكستباني
لك أن تدافع عن مذهبك ، بل يجب عليك ذلك
لكن بالدليل والبرهان ، وإحترام الطرف الآخر
وليس بالإتهام دونما أدنى دليل
خالص تحياتي للجميع
اللهم صل على محمد وآل محمد
آخر تعديل بواسطة عبدالملك العولقي في الأربعاء يونيو 30, 2004 4:59 pm، تم التعديل مرتين في المجمل.
اللهم صل على محمد وآل محمد
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 302
- اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am
بسم الله الرحمن الرحيم
مولاي الفاضل / الموسوي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكركم على نصيحتكم الغالية التي قلتم فيها :
ويعلم الله كم أنا حريص على أن أصيغ عباراتي بحيث لا تكون فيها ولو مجر إشارة إلى الإنتقاص من المذهب الزيدي أو رموزه الكرام .
وإن كان صدر مني شيء من ذلك فأرجو من الجميع الإشارة إليه حتى أكون أكثر دقة في المرات القادمه .
غير أن كل ذلك لا يمنعني من أن أقول أن ما أنا عليه هو الحق ، فهذا حق لكل أحد .
اللهم صل على محمد وآل محمد
مولاي الفاضل / الموسوي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكركم على نصيحتكم الغالية التي قلتم فيها :
و أنصح الأخ الدكتور العولقي أن يترك هذه الطريقة إذا اتخذها كما قاله الأستاذ و لا أقلّ من أن بعض الأسلوب قد جعله موضع الاتهام!
كما يجب أن لا ننسى أن الانتقال المذهبي يسبب إلى نوع من الحساسيّة كما أن الأمر هكذا في جانب المقابل أيضا!
ويعلم الله كم أنا حريص على أن أصيغ عباراتي بحيث لا تكون فيها ولو مجر إشارة إلى الإنتقاص من المذهب الزيدي أو رموزه الكرام .
وإن كان صدر مني شيء من ذلك فأرجو من الجميع الإشارة إليه حتى أكون أكثر دقة في المرات القادمه .
غير أن كل ذلك لا يمنعني من أن أقول أن ما أنا عليه هو الحق ، فهذا حق لكل أحد .
اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد
اعتذر من الجميع و لا سيما الأخ العولقي, من حذف التعقيب و إضافته من جديد
سلام و تحيّات على السيد الأستاذ عبدالسلام الوجيه!
أنا معكم:
أرفض تماما الفكرة التي تحاور بجهل مفرط وعصبية عمياء و تفرط في محاولة إثبات أنها وحدها المبصر!
أرفض تماما من يخطئون غيرهم!
لا أقبل أبدا من يذهب بعيدا في البحث عن مسألة فقهية فرعية ويتخذها سلما لتخطئة الزيدية أو الإمامية أو غيرها من المذاهب.
و أنصح الأخ الدكتور العولقي أن يترك هذه الطريقة إذا اتخذها, كما قاله الأستاذ, و لا أقلّ من أن بعض الأسلوب قد جعله موضع الاتهام!
كما يجب أن لا ننسى أن الانتقال المذهبي يسبب إلى نوع من الحساسيّة كما أن الأمر هكذا في جانب المقابل أيضا!
سبق و أن كتبت رأيي حول الانتقالات المذهبية! و أن الكثير الكثير منها لم تقع و لا تقع عن بصيرة كاملة بل بمجرد العواطف و الوقوع في البيئة و التأثّر من الإعلامات و ما إليها!
كما يشترط عندي الانتقال الصحيح -إذا نقبل أصله- المعرفة الكاملة و من دون تقليد, للمذهب الأول!
و إلّا فكيف يمكننا أن نقبل من أحد لم يعرف مذهبه عند ما يقول أنا لم أقتنع بما كنت عليه؟!
و أما الردّ على المخطيء بطريقته... فهذا لا أقبله!
ألم نؤمر يا سيدي: إدفع بالتي هي أحسن؟!
ثمّ هل هذا يبرّر الإسائة إلى المذاهب و معتقدات الآخرين؟!!!
و أما تصرفات بعض الإماميّة و الذي ذكرتموه فهذا ما أبرىء منها و لا أقبله أبدا.
و أتمنى أن لا تصير مجالسنا إلى منتدى هجر الزيديّ!
فمادام أفضّل المشاركة معكم و بدلا من المشاركة في منتديات التكفير و التخطئة و الإعلامات المذهبية, فهذا يحكي عن موقفي أيضا!
و أتمنى أن يكون مجالسنا, مجالس البحث و الحوار و بالمعنى الحقيقي للكلمة!
و أريد أن أسألكم:
هل ترون مانعا من طرح مسألة فقهية أو كلامية مثلا ثمّ عرض آراء المذاهب فيه و الحوار و النقد حولها؟!
أليس إخواننا يعملون هذا في خصوص مواضيع مثل التقيّة و تعداد الأئمة و غيرها - و على الأسف أحياناً بنفس الأسلوب التي أنكرتموه و استنكرناه-؟!
و أنا لا أرى أن صحة رأي مذهب في موضوع مّا, يجعله حقّاً و غيره باطلاً!
غاية الأمر فهم ما يعتقده الآخر و فهم أدلته و مقتنعاته!
و استجابة لدعوتكم إلى العدل و الإنصاف!:
أطلب من الأخ الدكتور العولقي عدم طرح ما يمكن أن يجرح مشاعر إخواننا!
فيمكنكم طرح المواضيع و لكن من دون التركيز على طلب التحدي و نفي الآخرين.
كما صرّحتم -ولله الحمد- في قولكم:
كونوا زينا لنا و لا تكونوا شينا علينا.
و أشكر مرة أخرى أستاذي الوجيه لنصائحه الغالية و لتواضعه الذي يذكرنا أخلاق أجداده الطيّبين الطاهرين!
سلام و تحيّات على السيد الأستاذ عبدالسلام الوجيه!
أنا معكم:
أرفض تماما الفكرة التي تحاور بجهل مفرط وعصبية عمياء و تفرط في محاولة إثبات أنها وحدها المبصر!
أرفض تماما من يخطئون غيرهم!
لا أقبل أبدا من يذهب بعيدا في البحث عن مسألة فقهية فرعية ويتخذها سلما لتخطئة الزيدية أو الإمامية أو غيرها من المذاهب.
و أنصح الأخ الدكتور العولقي أن يترك هذه الطريقة إذا اتخذها, كما قاله الأستاذ, و لا أقلّ من أن بعض الأسلوب قد جعله موضع الاتهام!
كما يجب أن لا ننسى أن الانتقال المذهبي يسبب إلى نوع من الحساسيّة كما أن الأمر هكذا في جانب المقابل أيضا!
سبق و أن كتبت رأيي حول الانتقالات المذهبية! و أن الكثير الكثير منها لم تقع و لا تقع عن بصيرة كاملة بل بمجرد العواطف و الوقوع في البيئة و التأثّر من الإعلامات و ما إليها!
كما يشترط عندي الانتقال الصحيح -إذا نقبل أصله- المعرفة الكاملة و من دون تقليد, للمذهب الأول!
و إلّا فكيف يمكننا أن نقبل من أحد لم يعرف مذهبه عند ما يقول أنا لم أقتنع بما كنت عليه؟!
و أما الردّ على المخطيء بطريقته... فهذا لا أقبله!
ألم نؤمر يا سيدي: إدفع بالتي هي أحسن؟!
ثمّ هل هذا يبرّر الإسائة إلى المذاهب و معتقدات الآخرين؟!!!
و أما تصرفات بعض الإماميّة و الذي ذكرتموه فهذا ما أبرىء منها و لا أقبله أبدا.
و أتمنى أن لا تصير مجالسنا إلى منتدى هجر الزيديّ!
أنكر و استنكر!ألا تنكرون عليهم ماتنكرون على من يرد مدافعا ؟؟
فمادام أفضّل المشاركة معكم و بدلا من المشاركة في منتديات التكفير و التخطئة و الإعلامات المذهبية, فهذا يحكي عن موقفي أيضا!
و أتمنى أن يكون مجالسنا, مجالس البحث و الحوار و بالمعنى الحقيقي للكلمة!
و أريد أن أسألكم:
هل ترون مانعا من طرح مسألة فقهية أو كلامية مثلا ثمّ عرض آراء المذاهب فيه و الحوار و النقد حولها؟!
أليس إخواننا يعملون هذا في خصوص مواضيع مثل التقيّة و تعداد الأئمة و غيرها - و على الأسف أحياناً بنفس الأسلوب التي أنكرتموه و استنكرناه-؟!
و أنا لا أرى أن صحة رأي مذهب في موضوع مّا, يجعله حقّاً و غيره باطلاً!
غاية الأمر فهم ما يعتقده الآخر و فهم أدلته و مقتنعاته!
و استجابة لدعوتكم إلى العدل و الإنصاف!:
أطلب من الأخ الدكتور العولقي عدم طرح ما يمكن أن يجرح مشاعر إخواننا!
فيمكنكم طرح المواضيع و لكن من دون التركيز على طلب التحدي و نفي الآخرين.
كما صرّحتم -ولله الحمد- في قولكم:
كما أشكركم على أخلاقكم و أدبكم في الحوار و أرجو أن نكون جميعاً مصداقا لما قاله الإمام الصادق صلوات الله عليه:على أن ذلك لايعني بالضرورة أن يكون الإمامية هم وهم فقط أهل الحق كما لايخفى عليكم أستاذي الكريم، وعلى سبيل المثال الأفاضل الزيدية والمعتزلة دوماً يرددون أنهم أهل التوحيد والعدل، ولايلزم من ذلك أن غيرهم ليسوا كذلك.
كونوا زينا لنا و لا تكونوا شينا علينا.
و أشكر مرة أخرى أستاذي الوجيه لنصائحه الغالية و لتواضعه الذي يذكرنا أخلاق أجداده الطيّبين الطاهرين!
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد .........
الأخ عبدالملك العولقي ، الأخ الموسوي ، الأخ المعتمد في التاريخ ، إلى كل إمامي
نحن ندعوكم لمحاورة ( ولن أقول مناظرة ) علمية ، نلتزم فيها بالموضوع المحدد النقاش فيه ، بدون خروج عن صلب الموضوع منا أو منكم ، كما قد حصل في مواضيع عدة ، وآخرها موضوع البدا الذي لم أجد منكم عليه جواباً ، لا على النقاط الفرعية الخارجة عن الموضوع ، ولا على النقاط المتعلقّة بصلب الموضوع ، و ما أثرته أيضاً من القضايا في موضوع ما الدليل على أن زيد الشهيد ليس شيعي إمامي.
=======
ولكم أن تناقشونا في مذهبنا بحرية تامّة
======
تحياتي ...
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد .........
الأخ عبدالملك العولقي ، الأخ الموسوي ، الأخ المعتمد في التاريخ ، إلى كل إمامي
نحن ندعوكم لمحاورة ( ولن أقول مناظرة ) علمية ، نلتزم فيها بالموضوع المحدد النقاش فيه ، بدون خروج عن صلب الموضوع منا أو منكم ، كما قد حصل في مواضيع عدة ، وآخرها موضوع البدا الذي لم أجد منكم عليه جواباً ، لا على النقاط الفرعية الخارجة عن الموضوع ، ولا على النقاط المتعلقّة بصلب الموضوع ، و ما أثرته أيضاً من القضايا في موضوع ما الدليل على أن زيد الشهيد ليس شيعي إمامي.
=======
ولكم أن تناقشونا في مذهبنا بحرية تامّة
======
تحياتي ...

الوالد العلامة الحجّة عبدالرحمن بن حسين شايم المؤيدي

-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 302
- اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am
-
- مشرف الجناح التاريخي
- مشاركات: 679
- اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am
ياااااا عيباه
الإخوة الأفاضل السلام عليكم ورحمة الله والباقي انتو داريين ما هي .
إن مالكم رجعتوا قلبتوا الشده صياح عتتناقشوا سواء أو ما تشتوا بخيرة الله عليكم لا تقلبوش الدنيا مهد وخباص ساع المشبك من ذلحين ابدؤا من جديد وانسوا ما سار وعفى الله عما سلف .
إن انتو عتخطوا الطريق سواء ماشي صدقوني انه عيوقع ذرع وفلكه، اتمسوا واتقرضوا العافيه أحسن لكم
هذا مع إحترامي للجميع بكل صدق وأمانة .
وسلااااااااااااامي للجميع .
إن مالكم رجعتوا قلبتوا الشده صياح عتتناقشوا سواء أو ما تشتوا بخيرة الله عليكم لا تقلبوش الدنيا مهد وخباص ساع المشبك من ذلحين ابدؤا من جديد وانسوا ما سار وعفى الله عما سلف .
إن انتو عتخطوا الطريق سواء ماشي صدقوني انه عيوقع ذرع وفلكه، اتمسوا واتقرضوا العافيه أحسن لكم



هذا مع إحترامي للجميع بكل صدق وأمانة .
وسلااااااااااااامي للجميع .
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح
وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح
وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح
الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
بسم الله الرحمن الرحيم
ياهؤلاء
إن من يتعبد الله بالمذهب الزيدي في هذاالمنتدى ليسوا من قطع الخرسانة المتجمدة ولا من مادة البلاتين وليسوا سوبر مان ولا بات مان إنهم بشر مثلكم لهم نفوس تتألم وعقول تفكر وقلوب تخفق في صدورهم
هل يهان الانسان في بيته وفي عقر داره ويتفرج مثل عباس المختفي وراء المتراس؟
يدافع الانسان عن معتقده فيقال عنه متذمر وغليظ الطبع وقاسي وليس بسياسي ومتى كانت السياسة من شرع الله ؟ومن العجب أنك تسمع صوتا من بعيد يناديك بحقوق الانسان. والذي يلبس دينك ويهتك حرمك بدعى الدعوة بالحكمة والموعضة الحسنة وكأننا في مسجد قبى أو أومع جماعات الهجرة (النية والبطانية ) .
نحن في منتدى ومسجلين فيه وكل وأحد مسؤل عن الذي يكتبه ومن خلاله تتضح نوي الكاتب وعقليته وتفكيره والديمقراطية هي من يسود هذا المنتدى وهو حر يكتب مايشاء وعلى الادارة المراقبة وإخراج من يلزم إخراجه وإبقاء من يستحق البقاء وأنا لا أدعو للفوضى بل لحرية التعبير وقد أعتذرت أكثر من مرة لمن تجنيت عليهم لا تقيتا(فليست مذهبي) بل لكوني عرفت أني قد أخطأت في حق غيري .
وهذه في حد ذاتها ظاهرة صحية تصقل المواهب وتثير دفائن العقول وتعين الانسان على معرفة الحقائق وعلى طبائع البشر وكيف يفكرون .
وصبرا آل ياسر ...............
ياهؤلاء
إن من يتعبد الله بالمذهب الزيدي في هذاالمنتدى ليسوا من قطع الخرسانة المتجمدة ولا من مادة البلاتين وليسوا سوبر مان ولا بات مان إنهم بشر مثلكم لهم نفوس تتألم وعقول تفكر وقلوب تخفق في صدورهم
هل يهان الانسان في بيته وفي عقر داره ويتفرج مثل عباس المختفي وراء المتراس؟
يدافع الانسان عن معتقده فيقال عنه متذمر وغليظ الطبع وقاسي وليس بسياسي ومتى كانت السياسة من شرع الله ؟ومن العجب أنك تسمع صوتا من بعيد يناديك بحقوق الانسان. والذي يلبس دينك ويهتك حرمك بدعى الدعوة بالحكمة والموعضة الحسنة وكأننا في مسجد قبى أو أومع جماعات الهجرة (النية والبطانية ) .
نحن في منتدى ومسجلين فيه وكل وأحد مسؤل عن الذي يكتبه ومن خلاله تتضح نوي الكاتب وعقليته وتفكيره والديمقراطية هي من يسود هذا المنتدى وهو حر يكتب مايشاء وعلى الادارة المراقبة وإخراج من يلزم إخراجه وإبقاء من يستحق البقاء وأنا لا أدعو للفوضى بل لحرية التعبير وقد أعتذرت أكثر من مرة لمن تجنيت عليهم لا تقيتا(فليست مذهبي) بل لكوني عرفت أني قد أخطأت في حق غيري .
وهذه في حد ذاتها ظاهرة صحية تصقل المواهب وتثير دفائن العقول وتعين الانسان على معرفة الحقائق وعلى طبائع البشر وكيف يفكرون .
وصبرا آل ياسر ...............

يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون

-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
أخي العزيز الموسوي
العجيب جدا أنك تثور لكل كلمة توجه لشخص إمامي حتى وإن كان جاهلا كالعولقي ، وهذا ما دفعك من قبل لتبرير خيانة العملاء في العراق لأن أي إهانة توجه لهم إهانة للمذهب الإمامي !!!
لم يسب أحدا العولقي (الذي كفر المسلمين جميعا) وإنما جاء الرد على كذبه الواضح والصريح ، فإن كان تسرع أو أخطأ في كتابة أصول الفقه ، فأعتقد أنه لم يتسرع في أخطائه اللغوية الكثيرة جدا والتي لا تليق بمن قرأ على شيخ الآجرومية
، وهي ليست خطأ واحدا وإنما أخطاء متكررة تكشف عن جهل صاحبها والذي أول ما جاءنا به هو أن مستبصر صيغة مبالغة 
العجيب جدا أنك تثور لكل كلمة توجه لشخص إمامي حتى وإن كان جاهلا كالعولقي ، وهذا ما دفعك من قبل لتبرير خيانة العملاء في العراق لأن أي إهانة توجه لهم إهانة للمذهب الإمامي !!!
لم يسب أحدا العولقي (الذي كفر المسلمين جميعا) وإنما جاء الرد على كذبه الواضح والصريح ، فإن كان تسرع أو أخطأ في كتابة أصول الفقه ، فأعتقد أنه لم يتسرع في أخطائه اللغوية الكثيرة جدا والتي لا تليق بمن قرأ على شيخ الآجرومية


الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2274
- اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
- مكان: صنعاء
- اتصال:
تعقيب
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الكريم الدكتور / عبد الملك العولقي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد إطلعت على ما دار بينكم من حوار في هذه المسأله . وقد لفت نظري إحتجاجكم بهذه المسأله الفقهيه التي إجتهد فيها كل مجتهدٍ بحسب ما لديه من قواعد وأسس ليصل إلى نتيجه معينه فيها . على أن ذلك معيار لمعرفة أن الحق في فرقه معينه !!!!!!!!!! ؟
والمعلوم أن المجتهد يحرم عليه تقليد مجتهد غيره .
فإذا اختلف إجتهاد عن آخر ، فهذا لا يعني أن أحدهما على الحق والآخر على الباطل . وإنما الحق أن نقول بأن أحدهما إجتهد وأخطأ والآخر إجتهد وأصاب . بشرط أن نكون نحن قد وصلنا لمرحله من العلم نستطيع بها أن نميز الإجتهاد الخاطئ عن الإجتهاد الصائب .
فإجتهاد الإماميه حسب ما اطلعت عليه في طرحكم مبني على أن العفو من أحد الأولياء خاص به ولا يقتضي ذلك العفو المساس بحق أحدهم في المطالبه بالقصاص .
بينما الزيديه ترى أن عفو أحدهم يقتضي تحويل حق المطالب بالقصاص ، من القصاص إلى القبول بالديه . وهذا إجتهادهم . ( ولنعتبره مثلاً كقول الإماميه في المواريث بأن حق البنتان وهو الثلثان يتحول من الثلثان إلى ما تبقى من المال في حالت تزاحم الفرائض ) .
ــــــــــــــــــ
فأنا أرى أخي الكريم ، بأن قولكم بأن الإماميه هم وحدهم على الحق إستناداً لمثل هذه المسائل ، لا يصح . وأدى قولكم هذا إلى خروج النقاش من تلك المسأله إلى الإحتجاج والنزاع حول أهل الحق .
بل لا يصح إدعاء أن أحدهم على الحق والآخر على الباطل نتيجة مسائل فقهيه فرعيه إجتهاديه .
فهل يصح أن تقولوا أنتم مثلاً بأن أبناء المذهب الإمامي الذين اختلفت إجتهاداتهم بأن بعضهم على الحق والبعض على الباطل .
أرجوا أن يكون نقاشنا جميعاً راقياً بأساليبه وطروحاته .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الأخ الكريم الدكتور / عبد الملك العولقي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد إطلعت على ما دار بينكم من حوار في هذه المسأله . وقد لفت نظري إحتجاجكم بهذه المسأله الفقهيه التي إجتهد فيها كل مجتهدٍ بحسب ما لديه من قواعد وأسس ليصل إلى نتيجه معينه فيها . على أن ذلك معيار لمعرفة أن الحق في فرقه معينه !!!!!!!!!! ؟
والمعلوم أن المجتهد يحرم عليه تقليد مجتهد غيره .
فإذا اختلف إجتهاد عن آخر ، فهذا لا يعني أن أحدهما على الحق والآخر على الباطل . وإنما الحق أن نقول بأن أحدهما إجتهد وأخطأ والآخر إجتهد وأصاب . بشرط أن نكون نحن قد وصلنا لمرحله من العلم نستطيع بها أن نميز الإجتهاد الخاطئ عن الإجتهاد الصائب .
فإجتهاد الإماميه حسب ما اطلعت عليه في طرحكم مبني على أن العفو من أحد الأولياء خاص به ولا يقتضي ذلك العفو المساس بحق أحدهم في المطالبه بالقصاص .
بينما الزيديه ترى أن عفو أحدهم يقتضي تحويل حق المطالب بالقصاص ، من القصاص إلى القبول بالديه . وهذا إجتهادهم . ( ولنعتبره مثلاً كقول الإماميه في المواريث بأن حق البنتان وهو الثلثان يتحول من الثلثان إلى ما تبقى من المال في حالت تزاحم الفرائض ) .
ــــــــــــــــــ
فأنا أرى أخي الكريم ، بأن قولكم بأن الإماميه هم وحدهم على الحق إستناداً لمثل هذه المسائل ، لا يصح . وأدى قولكم هذا إلى خروج النقاش من تلك المسأله إلى الإحتجاج والنزاع حول أهل الحق .
بل لا يصح إدعاء أن أحدهم على الحق والآخر على الباطل نتيجة مسائل فقهيه فرعيه إجتهاديه .
فهل يصح أن تقولوا أنتم مثلاً بأن أبناء المذهب الإمامي الذين اختلفت إجتهاداتهم بأن بعضهم على الحق والبعض على الباطل .
أرجوا أن يكون نقاشنا جميعاً راقياً بأساليبه وطروحاته .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 30
- اشترك في: الخميس ديسمبر 18, 2003 11:44 pm
- مكان: جدة
- اتصال:
إستفسار
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدي محمد وآله الطيبين الطاهرين .
وبعد :-
الأخ العزيز عبدالملك العولقي /
الحقيقة لفت إنتباهي الموضوعين الفقهيين الذان طرحتهما ( العول / وحق ولي الدم ) من حيث أني لم أجد لها إجابة من قبل الأكارم أعضاء المنتدى . ولاكن لي سؤال .
لنفرض أن هذه المسألة ليس لها عند الزيدية جواب شافي , وأن الحق في هذه المسألة مع الإمامية . فهل هذا يدل على أن المذهب الزيدي ليس بمذهب أهل البيت ؟!! , وأن المذهب الإمامي هو مذهب أهل البيت حقا دون غيره ؟!! مع العلم أنه لا يخلوا مذهب فقهي إلا وفيه شبهات بما فيها الفقه الإمامي .
وهنا حقيقة أتمنى منك أخي العزيز الدكتور أن تبين لنا هدفك من وراء إثبات أن الزيدية على خطأ في بعض المسائل الفقهية ؟؟؟
ولنفرظ أن الزيدية فعلا على خطأ في تلك المسائل التي ذكرت . فما الذي تريد أن تصل إليه من خلال إثبات هذه الأخطاء الفقهية ؟؟؟
أتمنا أخي الكريم ..... أن لا تهمل أسئلتي فهي مهمة جدا بالنسبة على الأقل .
أخوكم ..... هاشم
وبعد :-
الأخ العزيز عبدالملك العولقي /
الحقيقة لفت إنتباهي الموضوعين الفقهيين الذان طرحتهما ( العول / وحق ولي الدم ) من حيث أني لم أجد لها إجابة من قبل الأكارم أعضاء المنتدى . ولاكن لي سؤال .
لنفرض أن هذه المسألة ليس لها عند الزيدية جواب شافي , وأن الحق في هذه المسألة مع الإمامية . فهل هذا يدل على أن المذهب الزيدي ليس بمذهب أهل البيت ؟!! , وأن المذهب الإمامي هو مذهب أهل البيت حقا دون غيره ؟!! مع العلم أنه لا يخلوا مذهب فقهي إلا وفيه شبهات بما فيها الفقه الإمامي .
وهنا حقيقة أتمنى منك أخي العزيز الدكتور أن تبين لنا هدفك من وراء إثبات أن الزيدية على خطأ في بعض المسائل الفقهية ؟؟؟
ولنفرظ أن الزيدية فعلا على خطأ في تلك المسائل التي ذكرت . فما الذي تريد أن تصل إليه من خلال إثبات هذه الأخطاء الفقهية ؟؟؟
أتمنا أخي الكريم ..... أن لا تهمل أسئلتي فهي مهمة جدا بالنسبة على الأقل .
أخوكم ..... هاشم
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 302
- اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، وأفضل الصلوات وأزكى التسليم ، على المبعوثين رحمة للعالمين ، أبا القاسم محمد وآله الغر المعصومين .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعاً
الأخ / هاشم الرائق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من جانبي أعتبر أن الهدف الأول من الحوار في بعض المسائل الخلافية بين المذاهب هو أن يتعرف أتباع المذاهب كلٌ على ما عند الآخر ، ومتى شاعت مثل هذه المعرفة فلا شك أن كل فريق سيعذر الآخر فيما إختلفوا فيه طالما وكل فريق له أدلته على ما يذهب إليه .
وإدعآء كل فريق بأنه على الحق لا يعني بالضرورة أن الآخرين على الباطل ، فكل مذهب يدعي أنه الحق ، ولا ضير في ذلك مالم يتعداه إلى رمي المخالفين بالبطلان المطلق .
فالزيدية لهم أن يدعوا أنهم على الحق ، ولكن ليس لهم إدعاء أن الإمامية على الباطل .
والإمامية لهم أن يدعوا أنهم على الحق ، ولكن ليس لهم إدعاء أن الزيدية على الباطل .
ومذاهب أهل البيت عليهم السلام ثلاثة هي الإمامية والزيدية والإسماعيلية ، وأي منها يدعي أنه يمثل مذهب أهل البيت عليهم السلام دون غيره فإنه واهم ولا شك ، فكل مذهب من هذه المذاهب تتبع أهل البيت عليهم السلام في أصولهم وفروعهم والحمد لله .
ملاحظه :
وصلني البارحة رد آية الله العظمى السيد علي خامنائي دام ظله على الإستفتاء الذي أرسلته له بخصوص المسألة محل البحث .
وهذا هو نص الإستفتاء والرد عليها :
عبد الملك عبد الله العولقي
زير ديپلم,مرد
42,Yemen
alawlaki@eth.net
بسم الله الرحمن الرحيم
أقبل أياديكم سيدي القائد ، وأعرض على فضيلتكم هذه المسألة طمعاً في الجواب الشرعي لها .
صدر حكم بالإعدام على قاتل قتل عمداً نفساً محترمة ، وكان أولياء الدم ثلاثة أبناء ، الأول اراد القصاص ، والثاني ، قبل بالدية ، والثالث عفى لوجه الله .
والإشكال أن الإبن الأول مصر على القتل ، ولكنه عاجز عن أن يدفع ثلث الدية لأخيه الثاني ، وثلث الدية لورثة القاتل .
فما هو الحكم في هذه المسألة سيدي القائد ؟؟؟
أدعو الله عز وجل أن يظللكم بوافر صحته ، وأن يحفظ الجمهورية الإسلامية من كيد الكائدين .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
باسمه تعالى
ما لم يدفع ثلث الدية للقاتل ليس له أن يقتص منه، وإذا كان عاجزاً عن ذلك فعليه الانتظار إلى أن يتمكن من دفع حق القاتل قبل الاقتصاص منه.
والله العالم
خالص تحياتي للجميع
اللهم صل على محمد وآل محمد
الحمد لله رب العالمين ، وأفضل الصلوات وأزكى التسليم ، على المبعوثين رحمة للعالمين ، أبا القاسم محمد وآله الغر المعصومين .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعاً
الأخ / هاشم الرائق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من جانبي أعتبر أن الهدف الأول من الحوار في بعض المسائل الخلافية بين المذاهب هو أن يتعرف أتباع المذاهب كلٌ على ما عند الآخر ، ومتى شاعت مثل هذه المعرفة فلا شك أن كل فريق سيعذر الآخر فيما إختلفوا فيه طالما وكل فريق له أدلته على ما يذهب إليه .
وإدعآء كل فريق بأنه على الحق لا يعني بالضرورة أن الآخرين على الباطل ، فكل مذهب يدعي أنه الحق ، ولا ضير في ذلك مالم يتعداه إلى رمي المخالفين بالبطلان المطلق .
فالزيدية لهم أن يدعوا أنهم على الحق ، ولكن ليس لهم إدعاء أن الإمامية على الباطل .
والإمامية لهم أن يدعوا أنهم على الحق ، ولكن ليس لهم إدعاء أن الزيدية على الباطل .
ومذاهب أهل البيت عليهم السلام ثلاثة هي الإمامية والزيدية والإسماعيلية ، وأي منها يدعي أنه يمثل مذهب أهل البيت عليهم السلام دون غيره فإنه واهم ولا شك ، فكل مذهب من هذه المذاهب تتبع أهل البيت عليهم السلام في أصولهم وفروعهم والحمد لله .
ملاحظه :
وصلني البارحة رد آية الله العظمى السيد علي خامنائي دام ظله على الإستفتاء الذي أرسلته له بخصوص المسألة محل البحث .
وهذا هو نص الإستفتاء والرد عليها :
عبد الملك عبد الله العولقي
زير ديپلم,مرد
42,Yemen
alawlaki@eth.net
بسم الله الرحمن الرحيم
أقبل أياديكم سيدي القائد ، وأعرض على فضيلتكم هذه المسألة طمعاً في الجواب الشرعي لها .
صدر حكم بالإعدام على قاتل قتل عمداً نفساً محترمة ، وكان أولياء الدم ثلاثة أبناء ، الأول اراد القصاص ، والثاني ، قبل بالدية ، والثالث عفى لوجه الله .
والإشكال أن الإبن الأول مصر على القتل ، ولكنه عاجز عن أن يدفع ثلث الدية لأخيه الثاني ، وثلث الدية لورثة القاتل .
فما هو الحكم في هذه المسألة سيدي القائد ؟؟؟
أدعو الله عز وجل أن يظللكم بوافر صحته ، وأن يحفظ الجمهورية الإسلامية من كيد الكائدين .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
باسمه تعالى
ما لم يدفع ثلث الدية للقاتل ليس له أن يقتص منه، وإذا كان عاجزاً عن ذلك فعليه الانتظار إلى أن يتمكن من دفع حق القاتل قبل الاقتصاص منه.
والله العالم
خالص تحياتي للجميع
اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد