إخواني الكرام
بحمد الله تم إختيار وترشيح الأخ ( أبو هاشم ) أحد المشتركين في هذا المجلس ؟!
ليكون ضيفاً لبرنامج الخلاصة في المجلس السياسي من المجلس اليمني !
أنا أيضاً تم إختياري بفضل هذا الأبو هاشم في برنامج ( تحت المجهر ) !
أبارك لي ولأبو هاشم
وأدعوا كل الأخوة الذين لهم معرفات في المجلس اليمني أن يطرحوا كل ما يرونه من أسئلة تفيد في توضيح قضية صعدة والحرب على الزيدية في اليمن ؟!!
نشوان الحميري كتب:مبروك للأخوين الكريمين وكان الله في عونكما,
ولي ملاحظة لغوية بسيطة على مصطلح الزيود والذي رأيته يتكرر أكثر من مرة.
الذي أعرفه أن زيود جمع تكسير لزيد وأما زيديُ فجمعها زيديون والفرق واضح.
ولذا الأصح أن يقال موسم الزيديين أو الزيدية في المجلس اليمني.
تحياتي
َمَنْ مِنْ الاخوانِ هنا يحفظُ متنَ الآجرومية ...!!!! ؟؟؟
ومن منكم يعرف باب النسب في كتب النحو فإن الياء في كلمة زيدي هي ياء النسبة وليست علامة على الجمع كما قد يتوهم البعض ....!!!! لذا يقال زيدي المذهب اي منسوب الى مذهب الامام زيد ..... ويقال رجال الزيدية ويقال هذه جماعة الزيود وموسوم الزيود وهذه حربٌ مشتعلة على الزيود وعلى الفكر الزيدي وعلى رجال المذهب الزيدي ويقال حنفي اي منسوب الى مذهب ابو حنيفة وهذه جماعة الاحناف وشافعي ومالكي وووووو ...؟؟؟؟
نشوان الحميري كتب:مبروك للأخوين الكريمين وكان الله في عونكما,
ولي ملاحظة لغوية بسيطة على مصطلح الزيود والذي رأيته يتكرر أكثر من مرة.
الذي أعرفه أن زيود جمع تكسير لزيد وأما زيديُ فجمعها زيديون والفرق واضح.
ولذا الأصح أن يقال موسم الزيديين أو الزيدية في المجلس اليمني.
تحياتي
َمَنْ مِنْ الاخوانِ هنا يحفظُ متنَ الآجرومية ...!!!! ؟؟؟
ومن منكم يعرف باب النسب في كتب النحو فإن الياء في كلمة زيدي هي ياء النسبة وليست علامة على الجمع كما قد يتوهم البعض ....!!!! لذا يقال زيدي المذهب اي منسوب الى مذهب الامام زيد ..... ويقال رجال الزيدية ويقال هذه جماعة الزيود وموسوم الزيود وهذه حربٌ مشتعلة على الزيود وعلى الفكر الزيدي وعلى رجال المذهب الزيدي ويقال حنفي اي منسوب الى مذهب ابو حنيفة وهذه جماعة الاحناف وشافعي ومالكي وووووو ...؟؟؟؟
لا أعتقد أن في تعبير أخينا المجاهد الصابر أي خلل، فالمصطلح ( زيود ) صار متداولا؛ إذ يُعرف به الزيديون، كل ما في الأمر هو حصول انزياح لغوي، فـ ( زيود ) جمع ( زيد ) ، وإذا تأملت يمكننا التعبير بـ ( زيد ) بوصفه اسما عاما ينطبق على كل من هو على نهج الإمام زيد عليه السلام، فالمجاهد الصابر هو ( زيد ) و ( أبو هاشم ) هو ( زيد ) ، هذا طبعا إذا أردنا أن نعبّر تعبيرا شعريا.
وبعد هذا الانزياح الحاصل صار اللفظ المنزاح ( زيود ) دالا على معنى اصطلاح الزيدية - كما تحب أن تسمي من هم على هذا المذهب، وذلك حين درج بعض مستخدمو اللغة على استخدام هذا اللفظ بنفس معنى ( زيديون) .
أعتقد أن شعريتك ستهديك إلى التسليم بما أقول.
ودمتم...
قال تعالى:
( يا أيها الذين آمنوا إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم)
لقد أخطأت خطأ نحويا ، وذلك عند قولي ( بعض مستخدمو) والصحيح ( بعض مستخدمي) ، والسبب في ذلك هو أنني وضعت كلمة ( بعض ) عند مراجعتي لما كتبته في ردي السابق عليك، ولم أضعها ابتداءً.
لكن ...
أود منك أن تعود إلى كلامك أنت :
مبروك للأخوين الكريمين وكان الله في عونكما,
ولي ملاحظة لغوية بسيطة على مصطلح الزيود والذي رأيته يتكرر أكثر من مرة.
الذي أعرفه أن زيود جمع تكسير لزيد وأما زيديُ فجمعها زيديون والفرق واضح.
ولذا الأصح أن يقال موسم الزيديين أو الزيدية في المجلس اليمني.
تحياتي
هل يصح أن تقول : أن زيود ؟
ألا تعتقد أن هناك خطأ؟!!
أعتقد أن الصحيح هو : أن زيودا ، أو : أن ( زيود ) ، وتضع الكلمة بين قوسين.
أرجو الإفادة!!!!!!
قال تعالى:
( يا أيها الذين آمنوا إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم)
أولا: أشكرك على اهتمامك بملاحظتي وعلى خلقك الرفيع.
ثانيا: أشكرك أيضا على تنبيهي لخطئي في نصب زيود الذي فاتني الإنتباه له (رغم اني أحاول ما استطعت الكتابة بلغة عربية سليمة) وقد صححت الخطأ.
ثالثا: أعتقد أن استخدام (زيود) بدلا عن الزيدية أو الزيديين هو خطأ شائع وشيوعه لا يجعله صحيحا كما أننا لسنا من جيل يستدل به على صحة اللغة فيكون استخدامنا دليل على الصحة... فجمع زيدي هو زيديون كما أن جمع بعثي بعثيون وحزبي حزبيون ولا يقال بعوث وأحزاب لجمع المنتمين..... وهكذا
أما أن المقصود المجاز بمعنى أن كل زيدي هو زيد فلا أعرف مدى صحة ذلك إذ قد تنتفي عنه النسبة والإنتماء.
اعتقد ان المسالة ليست بهذا الاشكال فكله صحيح
فعند جمع الاسم زيد فانه يجمع على ماذكر الاخ المجاهد وفي تخريج الاخت الشريفة الدهماء قبول مع الارادة والقصد من جهة القائل او القاريء
اما جمع المنتسبين الى المذهب الزيدي فانه لايجمع الى على زيدية
وغير ذلك خلط لمدلول الكلمات
فنكون بعدها كالسلفية الذين يضعون مفهوما للكلمة من لديهم ثم يجبرون الاخرين على قبول مفاهيمهم