مظاهر ....!!!
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
مظاهر ....!!!
مظاهر ....!!!
الصدق : مظهر من مظاهر الإيمان
والوفاء : مظهر من مظاهر الإخلاص
والعفة: مظهر من مظاهر الزهد عمَّا في أيدي الناس
والصراحة : مظهر من مظاهر الفطرة السليمة
وقول الحق : مظهر من مظاهر سلامة المعتقد وطهارة المنبت
والشجاعة : مظهر من مظاهر الشخصية السليمة
والكرم : مظهر من مظاهر الشجاعة
والصبر: مظهر من مظاهر إتقان العمل وقبوله
والزهد : عفة النفس عن زبرجد الدنيا وزخرفها ورضا القلب بالحال التي هو عليها
والتسامح وكظم الغيظ : مظهر من مظاهر كمال العقل
والابتسام: مظهر من مظاهر القبول وعلامة من علامات الرضا
والعطف : مظهر من مظاهر القلب الرحيم
والشوق : مظهر من مظاهر الحب الصادق
وتذكر الموت : مظهر من مظاهر الاتعاظ بالزواجر
والحنين : مظهر من مظاهر العشق
................
.................!!!
الصدق : مظهر من مظاهر الإيمان
والوفاء : مظهر من مظاهر الإخلاص
والعفة: مظهر من مظاهر الزهد عمَّا في أيدي الناس
والصراحة : مظهر من مظاهر الفطرة السليمة
وقول الحق : مظهر من مظاهر سلامة المعتقد وطهارة المنبت
والشجاعة : مظهر من مظاهر الشخصية السليمة
والكرم : مظهر من مظاهر الشجاعة
والصبر: مظهر من مظاهر إتقان العمل وقبوله
والزهد : عفة النفس عن زبرجد الدنيا وزخرفها ورضا القلب بالحال التي هو عليها
والتسامح وكظم الغيظ : مظهر من مظاهر كمال العقل
والابتسام: مظهر من مظاهر القبول وعلامة من علامات الرضا
والعطف : مظهر من مظاهر القلب الرحيم
والشوق : مظهر من مظاهر الحب الصادق
وتذكر الموت : مظهر من مظاهر الاتعاظ بالزواجر
والحنين : مظهر من مظاهر العشق
................
.................!!!

يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون

-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 424
- اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 1036
- اشترك في: الثلاثاء مايو 09, 2006 10:20 am
Re: مظاهر ....!!!
محمد الغيل كتب: مظاهر ....!!!
والشجاعة : مظهر من مظاهر الشخصية السليمة
والكرم : مظهر من مظاهر الشجاعة
أعجبتني هاتين الصفتين !
ولأني تذكرت قول الشاعر :
لولا المشقة ساد الناس كلهمُ *** الجود يفقر والإقدام قتالُ ؟!!!
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
اشكر لكما هذا المرور الذي رفع من معنوياتي
وكنت انتظر وما زلت منتظرا تعليقا له علاقة بنقد الحدود والتعريفات فقد ارتجلت ما كتبتُ سابقا ولم ارجع الى اي مرجع ...!!!
على العموم اجدد شكري لكما ولمن مر من بعدكما

وكنت انتظر وما زلت منتظرا تعليقا له علاقة بنقد الحدود والتعريفات فقد ارتجلت ما كتبتُ سابقا ولم ارجع الى اي مرجع ...!!!
على العموم اجدد شكري لكما ولمن مر من بعدكما


يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون

خلاصة هي في تصنيف الأخلاق و مدلولاتها....
حقاً درر و هذه الكلمات : علامة من علامات العلم و الفهم و الحلم و أرى أنها تدل على خبرة في التعامل مع الناس و تفحص طبائعهم..
واعتذر بشدة لعدم الانتباه للموضوع الرااااااائع بحق والله...
أنا بطبيعتي أحب جداً هذا النوع من المواضيع لأنه في نفس الوقت يصف طبيعة كاتبه ...ولا يخفى على أحد سيدي الكريم كرم اخلاقكم و لستم عما كتبتم ببعيدين والله يشهد..
تحيااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااتي سيدي و استاذي الكريم .،،
حقاً درر و هذه الكلمات : علامة من علامات العلم و الفهم و الحلم و أرى أنها تدل على خبرة في التعامل مع الناس و تفحص طبائعهم..
واعتذر بشدة لعدم الانتباه للموضوع الرااااااائع بحق والله...
أنا بطبيعتي أحب جداً هذا النوع من المواضيع لأنه في نفس الوقت يصف طبيعة كاتبه ...ولا يخفى على أحد سيدي الكريم كرم اخلاقكم و لستم عما كتبتم ببعيدين والله يشهد..
تحيااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااتي سيدي و استاذي الكريم .،،
اللهم ارحم موتانا و موتى المؤمنين والمؤمنات...و كتب الله أجر الصابرين و المجاهدين ،،



تعقثب
اخي الكريم محمد الغيل
لو انعكست المسألة لكانت ادق في دلالتها على المعنى المراد
وذلك بأن تأتي بالاسم ثم مايترتب عليه من الصفة التي تريدها
فمثلا :
من مظاهر الايمان الصدق
ومن مظاهر الاخلاص الوفاء
ومن مظاهر الشخصية السليمة الشجاعة
وهكذا ...
فهذا لااشكال فيه بينما ماتفضلتم به قد يكون له منحى اخر
فالصدق قد يكون من مظاهر الخوف
والوفاء قد يكون من مظاهر المصلحة
والشجاعة قد تكون من مظاهر الطيش والرعونة او الريا
وهكذا ...
اذ لاشك ان هذه الصفات تتجاذبها عدة بواعث
وذلك بغض النظر عن دقة ترتيب بعض هذه الصفات على تلك الاسماء
ودمتم
لو انعكست المسألة لكانت ادق في دلالتها على المعنى المراد
وذلك بأن تأتي بالاسم ثم مايترتب عليه من الصفة التي تريدها
فمثلا :
من مظاهر الايمان الصدق
ومن مظاهر الاخلاص الوفاء
ومن مظاهر الشخصية السليمة الشجاعة
وهكذا ...
فهذا لااشكال فيه بينما ماتفضلتم به قد يكون له منحى اخر
فالصدق قد يكون من مظاهر الخوف
والوفاء قد يكون من مظاهر المصلحة
والشجاعة قد تكون من مظاهر الطيش والرعونة او الريا
وهكذا ...
اذ لاشك ان هذه الصفات تتجاذبها عدة بواعث
وذلك بغض النظر عن دقة ترتيب بعض هذه الصفات على تلك الاسماء
ودمتم
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
السلام عليكم
اختي العزيزة والغالية الحوراء رفع الله مقامكم في اعلا درجات المقربين وصب عليكم من كريم رحموته الذي ارجو الله ان يرافق مسيرتكم في الدارين حتى تكونو من الشفعاء لنا عند الله ورزقني الله من كريم اخلاقكم وحسنا من محاسن صفاتكم واحسن الله اليكم كما احسنتو بالمفتقر ظنا الذي يرجو الله ان يكون عند حسن ظنكم به وإن شاء الله افضل بحق من جمعنا الله على محبته * وبحق الطاهرين و الطيبين من عترته
سيدي السيل والغيث النافع
بالفعل """ ضربة معلم """ واعجبني كثيرا ما طرحت وانا مع المادة كما وردت ..!
لكن ما رأيكم
في ما قد يعتذر لي به المعتذر ويلتمسه الملتمس بإن المفتقر المنجبر كان غارقا و مغمورا حتى شحمة الاذنين في صفات الايجاب المقربة المرغبة وينظر الى مجموعة المظاهر التى تحتوي على فضائل الاخلاق وكرئمها وشمائل الصفات وعظيمها وأن ذلك المفتقر اغمض عينيه بالكلية عن تلك الصفات المنكدرة المتكدرة و التى في الغالب المطلق تحمل في صفحات خدها الزنيم الاثيم آثام الذنوب و واعراض المعاصي والبعد عن ساحة الحق المعافي ....!
أو بمعنى انه لم يتبادر الى ذهنه في حال تحرير المحرر صفات السلب
..!
((((ينفع أو ماشي ؟؟؟؟ )))))
هذا وتقبل جميل تحيتاتي وصلواتي وتبريكاتي عليكم و لكم سيدي الهمام المفضااال ...!
=========
تنويه:
* فيه عيب وهو الاضمار قبل الذكر ولعله مغتفر هنا كون رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علما من اعلام الهداية اشتهر به العلمُ نفسُه
اختي العزيزة والغالية الحوراء رفع الله مقامكم في اعلا درجات المقربين وصب عليكم من كريم رحموته الذي ارجو الله ان يرافق مسيرتكم في الدارين حتى تكونو من الشفعاء لنا عند الله ورزقني الله من كريم اخلاقكم وحسنا من محاسن صفاتكم واحسن الله اليكم كما احسنتو بالمفتقر ظنا الذي يرجو الله ان يكون عند حسن ظنكم به وإن شاء الله افضل بحق من جمعنا الله على محبته * وبحق الطاهرين و الطيبين من عترته
سيدي السيل والغيث النافع
بالفعل """ ضربة معلم """ واعجبني كثيرا ما طرحت وانا مع المادة كما وردت ..!
لكن ما رأيكم
في ما قد يعتذر لي به المعتذر ويلتمسه الملتمس بإن المفتقر المنجبر كان غارقا و مغمورا حتى شحمة الاذنين في صفات الايجاب المقربة المرغبة وينظر الى مجموعة المظاهر التى تحتوي على فضائل الاخلاق وكرئمها وشمائل الصفات وعظيمها وأن ذلك المفتقر اغمض عينيه بالكلية عن تلك الصفات المنكدرة المتكدرة و التى في الغالب المطلق تحمل في صفحات خدها الزنيم الاثيم آثام الذنوب و واعراض المعاصي والبعد عن ساحة الحق المعافي ....!
أو بمعنى انه لم يتبادر الى ذهنه في حال تحرير المحرر صفات السلب

((((ينفع أو ماشي ؟؟؟؟ )))))

هذا وتقبل جميل تحيتاتي وصلواتي وتبريكاتي عليكم و لكم سيدي الهمام المفضااال ...!
=========
تنويه:
* فيه عيب وهو الاضمار قبل الذكر ولعله مغتفر هنا كون رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علما من اعلام الهداية اشتهر به العلمُ نفسُه


يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون

تعقيب
اخي الكريم وسيدي محمد الغيل
حفظكم الله ورعاكم
اوافقك الفكرة اخي من جميع الجوانب
وكلامكم من الشق الايجابي هو كذلك ولذلك فان هذه القيم مقصودة لجميع الناس بمختلف مشاربهم عند التجرد وعليها تبنى الحضارات وتزدهر الحياة.
ومن الناحية العملية لايهم الباعث عليها اذ المهم هو وجودها بغض النظر عن متعلقها
فلا يمكن ان يقال للصادق اسأت لصدقه ولايقال للشجاع اسأت لشجاعته وهكذا...
ولذلك فان هذه القيم تبقى هي العلامة الفارقة بين الانسانية وغيرها من الحيوانات. ذلك من جهة..
ومن جهة اخرى أي من الناحية الدينية أي مايتعلق بالاخرة - وهي غير متطلبات الحياة الدنيا البحتة - فانها اي تلك المظاهر مقصودة للتشريع الديني وغيره - اما الاخرة فانها مقصودة للدين لالسواه - من هذه الجهة لاقيمة لا للصدق ولا للشجاعة ولا للكرم ولا للوفاء ولالغير ها مما تفضلتم بذكره الا اذا كان مبعثه الايمان أي ماكان مقصودا به وجه الله تعالى فقط قال االله تعالى ( الا لله الدين الخالص ) .
من هذه الجهة نرى ان جميع التعاليم الدينية لاقيمة لها الا بمدى ارتبا طها بالاخلاص الذي هو مقصد التشريع .
فالصلاة والصيام والزكاة وغيرها من الاركان الدينية الواضحة والتي لايدخل فيها غير الدين هذه المسائل التي انما ظهرت بالدين لابسواه تكون في احوال من اهم الاشياء واخطرها لدخول النار.
حتى العلم الذي مدح الله تعالى بسببه العلماء وفضلهم على غيرهم من الناس بسببه
ذكر تعالى ان من لم يخلص لله تعالى منهم فهو اما كالحمار يحمل اسفارا او كمثل الكلب ان تحمل عليه يلهث او تتركه يلهث .
ولذلك جاء في التعاليم الدينية ان بني اسرائيل لم يقصدوا بالدين وجه الله تعالى واتخذوه وسيلة للدنيا فاستحقوا بذلك اللعنة . وغيرهم مثلهم لان سنن الله تعالى لاتبديل لها ولاتغيير .
ومن هذه الجهة نرى ان كل القيم والمنطلقات الدينية مالم تكن خالصة لله سبحانه وتعالى فانها لاقيمة لها من هذا المنظور.
وان كان لقيم العدل والصدق والشجاعة والوفاء وغيرها آثار دنيوية رائعة في استقرار الحياة وتطورها وازدهارها , الا انها غير معتبرة في الميزان الالهي ولذلك قال الله تعالى ( وقدمنا الى ماعملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا ) وقال تعالى ( والذين كفروا اعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمان ماءا حتى اذا جاءه لم يجده شيئا ووجد الله عنده فوفا حسابه والله سريع الحساب ) ولاشك ان هذه الاعمال التي لايقبلها الله تعالى منهم هي اعمال الخير والبر وكل تلك الاعمال المنبثقة من قيم الاخلاق والمُثل والمباديء السامية لاتلك الاعمال السيئة القبيحة فتلك لاشك في انه لايعول عليها من يعملها بل يخشى منها ويتحسب.
دمتم سيدي بالف خير .
حفظكم الله ورعاكم
اوافقك الفكرة اخي من جميع الجوانب
وكلامكم من الشق الايجابي هو كذلك ولذلك فان هذه القيم مقصودة لجميع الناس بمختلف مشاربهم عند التجرد وعليها تبنى الحضارات وتزدهر الحياة.
ومن الناحية العملية لايهم الباعث عليها اذ المهم هو وجودها بغض النظر عن متعلقها
فلا يمكن ان يقال للصادق اسأت لصدقه ولايقال للشجاع اسأت لشجاعته وهكذا...
ولذلك فان هذه القيم تبقى هي العلامة الفارقة بين الانسانية وغيرها من الحيوانات. ذلك من جهة..
ومن جهة اخرى أي من الناحية الدينية أي مايتعلق بالاخرة - وهي غير متطلبات الحياة الدنيا البحتة - فانها اي تلك المظاهر مقصودة للتشريع الديني وغيره - اما الاخرة فانها مقصودة للدين لالسواه - من هذه الجهة لاقيمة لا للصدق ولا للشجاعة ولا للكرم ولا للوفاء ولالغير ها مما تفضلتم بذكره الا اذا كان مبعثه الايمان أي ماكان مقصودا به وجه الله تعالى فقط قال االله تعالى ( الا لله الدين الخالص ) .
من هذه الجهة نرى ان جميع التعاليم الدينية لاقيمة لها الا بمدى ارتبا طها بالاخلاص الذي هو مقصد التشريع .
فالصلاة والصيام والزكاة وغيرها من الاركان الدينية الواضحة والتي لايدخل فيها غير الدين هذه المسائل التي انما ظهرت بالدين لابسواه تكون في احوال من اهم الاشياء واخطرها لدخول النار.
حتى العلم الذي مدح الله تعالى بسببه العلماء وفضلهم على غيرهم من الناس بسببه
ذكر تعالى ان من لم يخلص لله تعالى منهم فهو اما كالحمار يحمل اسفارا او كمثل الكلب ان تحمل عليه يلهث او تتركه يلهث .
ولذلك جاء في التعاليم الدينية ان بني اسرائيل لم يقصدوا بالدين وجه الله تعالى واتخذوه وسيلة للدنيا فاستحقوا بذلك اللعنة . وغيرهم مثلهم لان سنن الله تعالى لاتبديل لها ولاتغيير .
ومن هذه الجهة نرى ان كل القيم والمنطلقات الدينية مالم تكن خالصة لله سبحانه وتعالى فانها لاقيمة لها من هذا المنظور.
وان كان لقيم العدل والصدق والشجاعة والوفاء وغيرها آثار دنيوية رائعة في استقرار الحياة وتطورها وازدهارها , الا انها غير معتبرة في الميزان الالهي ولذلك قال الله تعالى ( وقدمنا الى ماعملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا ) وقال تعالى ( والذين كفروا اعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمان ماءا حتى اذا جاءه لم يجده شيئا ووجد الله عنده فوفا حسابه والله سريع الحساب ) ولاشك ان هذه الاعمال التي لايقبلها الله تعالى منهم هي اعمال الخير والبر وكل تلك الاعمال المنبثقة من قيم الاخلاق والمُثل والمباديء السامية لاتلك الاعمال السيئة القبيحة فتلك لاشك في انه لايعول عليها من يعملها بل يخشى منها ويتحسب.
دمتم سيدي بالف خير .
أنتم لنا أخي واستاذي الفاااضل الدخر و منكم ننال العلم الجليل دوما ولم تقصروا مع أحد أبداً و الكل يشهد لكم بذلك و سكوتي عن ذكر فضلكم علي و الآخرين لهو دلالة عما تحوزه أنفسنا من جميل فضل لكم علينا...محمد الغيل كتب: السلام عليكم
اختي العزيزة والغالية الحوراء رفع الله مقامكم في اعلا درجات المقربين وصب عليكم من كريم رحموته الذي ارجو الله ان يرافق مسيرتكم في الدارين حتى تكونو من الشفعاء لنا عند الله ورزقني الله من كريم اخلاقكم وحسنا من محاسن صفاتكم واحسن الله اليكم كما احسنتو بالمفتقر ظنا الذي يرجو الله ان يكون عند حسن ظنكم به وإن شاء الله افضل بحق من جمعنا الله على محبته * وبحق الطاهرين و الطيبين من عترته
أسأل الله لكم الجنة و رفقة النبي محمد بن عبد الله صلوات الله و سلامه عليه و آله يوم القيامة و التظلل في ظل الله يوم لا ظل الا ظله...
الله قريب مجيب للدعاء و لا يخبيب من دعاه و جعلني الله عند حسن ظنكم و أنالني ما دعوتم به لي إلا الشفاعة فلابد أنك من ستشفعون لنا بها و أسأل الله أن أكون من مستحقيها سلمكم الله و حفظكم...
تحيااتي دوماً ،،
اللهم ارحم موتانا و موتى المؤمنين والمؤمنات...و كتب الله أجر الصابرين و المجاهدين ،،


