بسم الله الرحمن الرحيم
الزملاء الأفاضل
أود أن أستفهم عن رأي علماء الزيدية عن تزويج أم كلثوم بنت أمير المؤمنين عليه السلام من عمر بن الخطاب..
هل يرون أن التزويج وقع أم لا؟
الرجاء الإفادة مع ذكر المصدر للأهمية
وجزاكم الله خيرا
سؤال عن رأي علماء الزيدية في تزويج أم كلثوم من عمر بن الخطاب
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 112
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 19, 2006 12:34 pm
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
الحمد لله
نعم اخي الكريم
هذا رابط المجموع الكبير للامام القاسم بن ابراهيم
http://hamidaddin.net/ebooks/Alrassi.chm
وفيه قال "" - وسألته: عن علي بن أبي طالب رحمة الله عليه هل زوج ابنته عمر بن الخطاب ؟
فقال: خبر من الأخبار قد ذكر، ولا يدرى ما حقيقته. ""
نعم اخي الكريم
هذا رابط المجموع الكبير للامام القاسم بن ابراهيم
http://hamidaddin.net/ebooks/Alrassi.chm
وفيه قال "" - وسألته: عن علي بن أبي طالب رحمة الله عليه هل زوج ابنته عمر بن الخطاب ؟
فقال: خبر من الأخبار قد ذكر، ولا يدرى ما حقيقته. ""
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 724
- اشترك في: الأحد يناير 08, 2006 4:40 pm
- مكان: مجالس آل محمد
- اتصال:
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 112
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 19, 2006 12:34 pm
أخوي الفاضلين محمد الغيل والرسي
بارك الله فيكما
ولكن يظهر من إجابة الإمام القاسم أنه لا يملك جوابا واضحا في المسألة، وأما الإجابة الأخرى المطروحة في المجالس فهي لا تعدو كونها عملية استدلالية يلجأ إليها من ليس عنده علم سابق في المسألة.. وأنا إنما أتساءل عن هذا العلم..
أقصد أن يكون نقلٌ أو تصريح من قبل أحد علماء الزيدية وفضلائهم في كتاب من كتبهم المعتمدة..
أما الكلام عن الزبير بن بكار والتهافت في نقل المثبتين؛ فهذا قد سبق إليه بعض علماء الشيعة قبل مئات السنين، ولهم في هذا مؤلفات في هذا العصر..
وإنما أسأل ـ كما ذكرت ـ عن رأي قطعي، أو رواية منقولة في كتب الزيدية، فإن هذا هو الذي يهمني، باعتبار أن هذا النوع من المضمون يعد في نفسه وثيقة تضاف إلى مجموع مستندات الموضوع..
ودمتم في رعاية الله وتوفيقه..
بارك الله فيكما
ولكن يظهر من إجابة الإمام القاسم أنه لا يملك جوابا واضحا في المسألة، وأما الإجابة الأخرى المطروحة في المجالس فهي لا تعدو كونها عملية استدلالية يلجأ إليها من ليس عنده علم سابق في المسألة.. وأنا إنما أتساءل عن هذا العلم..
أقصد أن يكون نقلٌ أو تصريح من قبل أحد علماء الزيدية وفضلائهم في كتاب من كتبهم المعتمدة..
أما الكلام عن الزبير بن بكار والتهافت في نقل المثبتين؛ فهذا قد سبق إليه بعض علماء الشيعة قبل مئات السنين، ولهم في هذا مؤلفات في هذا العصر..
وإنما أسأل ـ كما ذكرت ـ عن رأي قطعي، أو رواية منقولة في كتب الزيدية، فإن هذا هو الذي يهمني، باعتبار أن هذا النوع من المضمون يعد في نفسه وثيقة تضاف إلى مجموع مستندات الموضوع..
ودمتم في رعاية الله وتوفيقه..
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
من كتاب المُهذَّب
في فتاوي الإمام المنصور بالله عبد الله بن حمزة باب ذكر الأولياء والأكفاء
http://hamidaddin.net/ebooks/Muhadhab.chm
"
وأولاد فاطمة أكفاء ولا ينكح منهم سواهم؛
لأن أزواج النبي - صلى الله عليه وآله - حرمن على الأزواج بعده لشرفهن بملامسته فلأن تحرم ملامسة بنات ابنته أولى وأحرى؛ لأن حرمتهن أشد وشرفهن أعظم؛ لأنهن بعض منه - صلى الله عليه وآله -
وما وقع من إنكاح كثير منهن للصحابة ومن بعدهم فلأمور عارضة تبيح المحظورات كما في سائر ما يحصل من تناول مال الغير والميتة وقتل المتترس به من أولاد المسلمين في الحرب خيفة فوات الكافرين والفاسقين وما أشبهه."
هذه نص فقهي وفتوى منه عليه السلام وهو ما يراه بعض ائمة اهل البيت عليهم السلام اعني تحريم الفاطمية على غير الفاطمي ..!
الا أن الامام عليه السلام قد اشار الى جواز التزويج للضرورة وغيره من الائمة ذهب الى الجواز مطلقا كما فعلا الامام الهادي عليه السلام حين زوج بناته من الطبريين فلا مانع من تزويج عمر من ام كلثوم بما تقدم من اعتبارات خصوصا ان معاشر الامامية نقلوا عن امير المؤمنين عليه السلام رواية تقول " ذلك فرج غصبناه "
واذا عثرت على بحث مكتمل من خلال منظر زيدي فسوف تراه هنا بحول الله ..!
تحياتي لكم اخي الفاضل ..!!
في فتاوي الإمام المنصور بالله عبد الله بن حمزة باب ذكر الأولياء والأكفاء
http://hamidaddin.net/ebooks/Muhadhab.chm
"
وأولاد فاطمة أكفاء ولا ينكح منهم سواهم؛
لأن أزواج النبي - صلى الله عليه وآله - حرمن على الأزواج بعده لشرفهن بملامسته فلأن تحرم ملامسة بنات ابنته أولى وأحرى؛ لأن حرمتهن أشد وشرفهن أعظم؛ لأنهن بعض منه - صلى الله عليه وآله -
وما وقع من إنكاح كثير منهن للصحابة ومن بعدهم فلأمور عارضة تبيح المحظورات كما في سائر ما يحصل من تناول مال الغير والميتة وقتل المتترس به من أولاد المسلمين في الحرب خيفة فوات الكافرين والفاسقين وما أشبهه."
هذه نص فقهي وفتوى منه عليه السلام وهو ما يراه بعض ائمة اهل البيت عليهم السلام اعني تحريم الفاطمية على غير الفاطمي ..!
الا أن الامام عليه السلام قد اشار الى جواز التزويج للضرورة وغيره من الائمة ذهب الى الجواز مطلقا كما فعلا الامام الهادي عليه السلام حين زوج بناته من الطبريين فلا مانع من تزويج عمر من ام كلثوم بما تقدم من اعتبارات خصوصا ان معاشر الامامية نقلوا عن امير المؤمنين عليه السلام رواية تقول " ذلك فرج غصبناه "
واذا عثرت على بحث مكتمل من خلال منظر زيدي فسوف تراه هنا بحول الله ..!
تحياتي لكم اخي الفاضل ..!!
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 112
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 19, 2006 12:34 pm