تأملات في حقوق أوليآء الدم

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الكريم / إبراهيم شريف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قلت :
فهل تظن أن أهل البيت ( رجال الحق ) ، مختلفين فيما بينهم !!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟
إلا إذا قلت أن أهل البيت هم الأئمه الإثناعشر فقط . فسيكون لنا كلام آخر .
أم أن تقتضي بكلامك أن الإمام زيد ونهجه على باطل !!!!!!!!!!!!!!! ؟؟؟؟؟ بصراحه بدون تقيه ؟

وأقول :
بدون تقية ، أنا أعتقد أن أئمة أهل البيت عليهم السلام لم يختلفوا فيما بينهم
ولكن ، كما إنقلب الصحابة على أعقابهم القهقرى بعد رسول الله صلوات الله عليه وآله ، إنقلب كذلك من إنتسب إلى أهل البيت عليهم السلام .
وللإنصاف لكم أن تقولوا علينا كذلك .

وقلت :
فما بالكم أهدرتم حق الإبن الثالث الذي عفا ،،،،،،،، على فرض أن الأول معه زلط ؟؟؟؟؟؟؟؟
وما بالكم أهدرتم حق الإبن الأول الذي يطلب القصاص ،،،،،،،،، على فرض أنه مابش معه زلط ( حراف ) ؟؟؟؟

وأقول :
الإبن الذي عفا قد جعل حقه لورثة القاتل ، وعلى فرض ان الأول مزلط فسيأخذون حقهم .
والإبن الأول له حق القصاص ولكنه لايملك من القاتل إلا الثلث ، فإن أراد القتل فعليه إمتلاكه كله ، ولا هدر لسلطانه أبداً .

وقلت :
المفروض إنك تقول التالي : ( أن هواي موافق لم في كتاب الله سبحانه وتعالى ) .
لأنه قولك ( هوى كتاب الله ) لا يجوز يا أخ .
ووضح لنا كيف وافق كتاب الله تعالى ؟؟؟؟؟؟

وأقول :
نعم ، هواي موافق لما في كتاب الله ، وأشكرك على التصحيح بفرض صحته :wink:
وكتاب الله عز وجل يقول :
( وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُوماً فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَاناً فَلا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُوراً)(الاسراء: من الآية33)

وقلت :
مع
لأن الطاقه لا تنبى ، وإنما تركب في المنزل ( إفهم القصد من كلمة تُـرَكب )

وأقول :
إلا إلا
الذي بنى الأساس هو الذي بنى الطاقه ، صح أو ماع ؟؟؟

وقلت :
والأساس فعله المقاول ( المأمون العباسي ) ،و عملوا عليه الشقاه ( مرتزقة البلاط الملكي العباسي ) .

كلنا في سلة واحده .

الأخ الكريم / واصل بن عطاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قلت :
بالفعل لقد وفق الأخ إبراهيم في قوله أن هناك حكما رابعا لا ندري من أين جاء !!!!!!!!

وأقول :
الحكم الرابع لم يتأكد بعد ، فأنتظر معنا .

وقلت :
وقد سألنا هل تجتمع الدية والقصاص فكان الجواب لا ، والسلطان ليس لواحد فقط وإلا لكان الميراث مثلا لواحد ، فالولاية في مثل هذا الأمر للكل مجتمعين وإن اختلفوا فقد سقط الحد لقوله عليه السلام (ادرؤا الحدود بالشبهات )وهذه شبهة تسقط الحد .

وأقول :
سبحان من جعل السلطان من الله عز وجل شبهة تدرأ بها الحدود !!!

وقلت :
والأمر واضح جدا ، ولكن صدق الأستاذ الوجيه في كل ما قاله .

وأقول :
لالالالالالالالالالا تعليق !!!

اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد

أبو مجد الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 294
اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
اتصال:

مشاركة بواسطة أبو مجد الدين »

هيـّـا مه يا عولقي ،،، ما معك شي غير لا تعليق
لا تعليق :lol: :lol: :lol: :lol: :lol:

قال مستبصر قال :wink:
صورة


لن أنســـــــــــــــــــــــاك

عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم / أبو مجد الدين الكستباني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في تلك المواضع أرى أن السكوت من ألماس :wink:

اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

أخي الدكتور
صحيح السكوت من ذهب وماس .............الخ
أنصحك سير ذاكر لك شويه من أجل تنجح وترجع لنا بالسلامه من أجل نخزن جمعة من وش لصورة
فعلى ما يبدو أن التنبل حق الهند ما نسبكشي وغير طبيعتك
فالعولية والعفرية مسائل فقهية خلافية وخلي الهنود يقروك شويه من علم أصول الفقه قبل ماتجي وهذه نصيحة من نسبك
عبد الملك ذاكر وأختبر ودي درجات كويسه من أجل ترفع راس نسبك وجيرانك خصوصا بيت دبى هم عيال عمي
بارك الله فيك وفتح عليك والسلام
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، وأفضل الصلوات وأزكى التسليم ، على المبعوثين رحمة للعالمين ، أبا القاسم محمد وآله الغر المعصومين .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعاً

الأخ الكريم / محمد الغيل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا بكم يا نسب ، وإن شاء الله تكونوا دوماً في خير وعافيه .

المشكله ياعزي أنني لا أخزن لا قات ولا تنبل
وبما أنكم أعمام مع بيت دبى فأمانتك أن تسلم عليهم كلهم ، محمد ، وحسين ، والشيخ عبدالله .
وأما بخصوص علوم أصول الفقه ، فقد درست منها شرح متن الأزهار بمجلداته الأربعة على يد الشيخ الجليل ، والعالم الفذ الشيخ أحمد بن أحمد البهلولي ، وهو استاذي كذلك في شرح الأجرومية وغيرها ، فماعاد أفعل بالهنود قلدك الله !!!

حياكم الله أخي الفاضل

اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد

صقر اليمن
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 339
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 11:21 pm
مكان: صنعاء- اليمن

مشاركة بواسطة صقر اليمن »

هكذا هم المستبصرون
هكذا يكذبون
وهكذا يدعون أنهم درسوا وتعلموا وقرأوا ليثبنوا أنهم تحولوا عن علم وفهم
وهذا الذي يدعي أنه درس شرح الأزهار لم يعرف بعد أهو كتاب فقه أم أصول فقه ؟؟

عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال الأستاذ الوجيه :
هكذا هم المستبصرون
هكذا يكذبون

وأقول :
لا تعليق !!!

وقال :
وهكذا يدعون أنهم درسوا وتعلموا وقرأوا ليثبنوا أنهم تحولوا عن علم وفهم
وهذا الذي يدعي أنه درس شرح الأزهار لم يعرف بعد أهو كتاب فقه أم أصول فقه ؟؟

وأقول :
قلت مادرست ، ولك أن تصنفه كما تشاء

ألا تكفون قليلاً أستاذي الفاضل عن رمي الكلام هكذا ؟؟؟
لا أقول ذلك لأنه يؤذيني ، بل لأنه لا يليق أصلاً بأستاذ فاضل مثل الأستاذ الوجيه !!
أما العبد الفقير فمثل هذا الكلام وأكثر منه لا يعبأ به ، ورحم الله إمرء عرف نفسه .

اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد

أبو مجد الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 294
اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
اتصال:

مشاركة بواسطة أبو مجد الدين »

أمانه يا "دكتور" إنك جبتها ............. ههههههههههههههههه
شرح متن الأزهار أصبح أصول فقه :shock:
وسيدي عبدالسلام لم يرم الكلام جزافاً، ولكن يداك أوكتا وفوك نفخ يا دكتور، فتحمّل!
وأنصحك أن تعمل بالنصحية التي تفضلت بها (السكوت من ماس وذهب وحتى بلاتين :wink: )

وأخيراً ... أقول: لا تعليق!!! :lol: :lol: :lol: :lol:
صورة


لن أنســـــــــــــــــــــــاك

إبراهيم شريف
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 83
اشترك في: الاثنين يونيو 21, 2004 11:15 pm
مكان: مملكة علي عبدالله صالح اليمنيه/للأسف
اتصال:

مشاركة بواسطة إبراهيم شريف »

وكتاب الله عز وجل يقول :
( وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُوماً فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَاناً فَلا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُوراً)(الاسراء: من الآية33)
ممكن تتفضل بتفسير هذه الآيه ، وما المقصود بـ ( فلا يسرف في القتل ) ؟ لكي نعرف هل فهمتها أصلاً
كي تقول أن هواك وافق كتاب الله تعالى !!!؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كلنا في سلة واحده .
المرء حيث يضع نفسه :lol: ، أما نحن ففي قـمه ولستم معنا في هذه القمه .
فقد درست منها شرح متن الأزهار بمجلداته الأربعة على يد الشيخ الجليل ، والعالم الفذ الشيخ أحمد بن أحمد البهلولي
بالله عليك تقول أنك درست شرح الأزهار ؟؟؟؟؟؟؟ بينما جهلت دليل الزيديه في العول !!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟
الله المستعان :o
كون ناقش وجادل بكل راحتك ، بس بصدق .


وتفضل بالإجابه على ما يلي :
1_ لنفرض في نفس مسألتك ، أن الإبن الأول كان صغير السن ( لم يبلغ بعد ) ،، فما رأي الإماميه ؟؟؟؟؟؟
2_ لنفرض أن الأبناء الثاني والثالث كانا صغيرين ( لم يبلغا بعد ) ،،، فما رأي الإماميه ؟؟؟؟
الـتـقلـيد حـجـابٌ عن معرفة الصواب .

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

مش شرح الآجرومية ده في النحو برضه ولا أنا غلطان :wink:
يبدو أن من قرأت عليه شرح الآجرومية نسي أن يشرح لك 99.999 % (زي الانتخابات) من أبواب النحو .
والله أنا كنت أتضايق من كتاباتك لكنها والله صارت مسلية جدا ، فسر على بركة الله >>>>
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، وأفضل الصلوات وأزكى التسليم ، على المبعوثين رحمة للعالمين ، أبا القاسم محمد وآله الغر المعصومين .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعاً

الأخ الكريم / إبراهيم شريف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قلت :
ممكن تتفضل بتفسير هذه الآيه ، وما المقصود بـ ( فلا يسرف في القتل ) ؟ لكي نعرف هل فهمتها أصلاً
كي تقول أن هواك وافق كتاب الله تعالى !!!؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

والجواب :
لقوله تعالى " فلا يسرف في القتل" عند الإمامية مدلولين :
الأول : إن كان القاتل واحداً فقط فالمعنى أن لا يقتل أولياء الدم غير القاتل ، وأن لا يمثلوا به .
الدليل :
الكافي ج : 7 ص : 371
1 - عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ عَنْ سَيْفِ بْنِ عَمِيرَةَ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي الْحَسَنِ ع إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ يَقُولُ فِي كِتَابِهِ وَ مَنْ قُتِلَ مَظْلُوماً فَقَدْ جَعَلْنا لِوَلِيِّهِ سُلْطاناً فَلا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كانَ مَنْصُوراً فَمَا هَذَا الْإِسْرَافُ الَّذِي نَهَى اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ عَنْهُ قَالَ نَهَى أَنْ يَقْتُلَ غَيْرَ قَاتِلِهِ أَوْ يُمَثِّلَ بِالْقَاتِلِ قُلْتُ فَمَا مَعْنَى قَوْلِهِ إِنَّهُ كانَ مَنْصُوراً قَالَ وَ أَيُّ نُصْرَةٍ أَعْظَمُ مِنْ أَنْ يُدْفَعَ الْقَاتِلُ إِلَى أَوْلِيَاءِ الْمَقْتُولِ فَيَقْتُلَهُ وَ لَا تَبِعَةَ تَلْزَمُهُ مِنْ قَتْلِهِ فِي دِينٍ وَ لَا دُنْيَا .
2 - وسائل‏الشيعة ج : 29 ص : 128
مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الرَّضِيُّ فِي نَهْجِ الْبَلَاغَةِ عَنْ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ع فِي وَصِيَّتِهِ لِلْحَسَنِ ع يَا بَنِي عَبْدِ الْمُطَّلِبِ لَا أُلْفِيَنَّكُمْ تَخُوضُونَ دِمَاءَ الْمُسْلِمِينَ خَوْضاً تَقُولُونَ قُتِلَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ أَلَا لَا يُقْتَلَنَّ بِي إِلَّا قَاتِلِي انْظُرُوا إِذَا أَنَا مِتُّ مِنْ )هَذِهِ الضَّرْبَةِ( فَاضْرِبُوهُ ضَرْبَةً بِضَرْبَةٍ وَ لَا يُمَثَّلْ بِالرَّجُلِ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ص يَقُولُ إِيَّاكُمْ وَ الْمُثْلَةَ وَ لَوْ بِالْكَلْبِ الْعَقُورِ ) ... .

الثاني :إن كان القتلة أكثر من واحد ، فيكون المعنى أن لأولياء الدم أن يقتلوا واحدا منهم فقط ، وإن أرادوا قتل الجميع لزمهم الدية عن الآخرين تفرق بين أوليائهم كل بحسب نصيبه .
الدليل :
1 - الكافي ج : 7 ص : 284
عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْمِيثَمِيِّ عَنْ أَبَانٍ عَنِ الْفُضَيْلِ بْنِ يَسَارٍ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي جَعْفَرٍ ع عَشَرَةٌ قَتَلُوا رَجُلًا فَقَالَ إِنْ شَاءَ أَوْلِيَاؤُهُ قَتَلُوهُمْ جَمِيعاً وَ غَرِمُوا تِسْعَ دِيَاتٍ وَ إِنْ شَاءُوا تَخَيَّرُوا رَجُلًا فَقَتَلُوهُ وَ أَدَّى التِّسْعَةُ الْبَاقُونَ إِلَى أَهْلِ الْمَقْتُولِ الْأَخِيرِ عُشْرَ الدِّيَةِ كُلُّ رَجُلٍ مِنْهُمْ قَالَ ثُمَّ إِنَّ الْوَالِيَ بَعْدُ يَلِي أَدَبَهُمْ وَ حَبْسَهُمْ .
2 - تهذيب‏الأحكام ج : 10 ص : 421
أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ حَمَّادٍ عَنِ الْحَلَبِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع فِي عَشَرَةٍ اشْتَرَكُوا فِي قَتْلِ رَجُلٍ قَالَ تَخَيَّرَ أَهْلُ الْمَقْتُولِ فَأَيَّهُمْ شَاءُوا قَتَلُوا وَ رَجَعَ أَوْلِيَاؤُهُ عَلَى الْبَاقِينَ بِتِسْعَةِ أَعْشَارِ الدِّيَةِ .
3 – نفس المصدر
الْحَسَنُ بْنُ بِنْتِ إِلْيَاسَ عَنْ دَاوُدَ بْنِ سِرْحَانَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع فِي رَجُلَيْنِ قَتَلَا رَجُلًا قَالَ يُقْتَلَانِ إِنْ شَاءَ أَهْلُ الْمَقْتُولِ وَ تُرَدُّ عَلَى أَهْلِهِمَا دِيَةٌ وَاحِدَةٌ .

----
والآن أتمنى عليك أخي الكريم إبراهيم أن تعرض علينا تفسير الأفاضل الزيدية لقوله تعالى " فلا يسرف في القتل" مع الدليل .

وقلت أخي الكريم :
بالله عليك تقول أنك درست شرح الأزهار ؟؟؟؟؟؟؟ بينما جهلت دليل الزيديه في العول !!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟
الله المستعان
كون ناقش وجادل بكل راحتك ، بس بصدق .

وأقول :
تفضل أخي الكريم وذكرني بدليل الزيدية في العول من شرح الأزهار ، مع الشكر مقدماً .

وقلت أخي الكريم :
وتفضل بالإجابه على ما يلي :
1_ لنفرض في نفس مسألتك ، أن الإبن الأول كان صغير السن ( لم يبلغ بعد ) ،، فما رأي الإماميه ؟؟؟؟؟؟
2_ لنفرض أن الأبناء الثاني والثالث كانا صغيرين ( لم يبلغا بعد ) ،،، فما رأي الإماميه ؟؟؟؟

والجواب :
في المسألة الأولى : إن كان الإبن الأول صغيراً ، كان أخويه كبيرين ، وقد قبل أحدهما بالدية والأخر عفا ، فلا يقتل القاتل ، وعندما يكبر الإبن الأول إن أراد نصيبه من الدية فهي له .
والدليل :
الكافي ج : 7 ص : 357
ابْنُ مَحْبُوبٍ عَنْ أَبِي وَلَّادٍ قَالَ سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع عَنْ رَجُلٍ قُتِلَ وَ لَهُ أَوْلَادٌ صِغَارٌ وَ كِبَارٌ أَ رَأَيْتَ إِنْ عَفَا الْأَوْلَادُ الْكِبَارُ قَالَ فَقَالَ لَا يُقْتَلُ وَ يَجُوزُ عَفْوُ الْأَوْلَادِ الْكِبَارِ فِي حِصَصِهِمْ فَإِذَا كَبِرَ الصِّغَارُ كَانَ لَهُمْ أَنْ يَطْلُبُوا حِصَصَهُمْ مِنَ الدِّيَةِ .

وفي المسألة الثانية : اذا أراد الإبن الأكبر أن يقتل فله ذلك على أن يضمن تأدية حق أخويه عندما يكبرا ، فمن طلب منهم الدية فهي له ، ومن عفا فنصيبه لأولياء القاتل .
وهذا واضح لا يحتاج إلى دليل .

والآن أخي الكريم إبراهيم ، أتمنى عليك أيضاً أن توافينا بحكم الأفاضل الزيدية في المسألتين الأخيرتين مع الدليل كذلك .

اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد

الموسوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 427
اشترك في: الجمعة ديسمبر 19, 2003 12:19 am

مشاركة بواسطة الموسوي »

السلام عليكم
>>>بين المعوّقتين<<<
كمن ينظر إليكم من الخارج!
فإن ما يكتبه الإخوة الزيدية ينقصهم قبل أن ينقص المخاطب!
فإن الإهانة و الغمز و اللمز و اللعب بالإلفاظ و العلامات و بهذا الشكل و بهذا الحجم, لا يليق بكم!
و أخص بالذكر عند ما تسيئون إلى مذهب آخر و هذا ما يخرج عن دائرة المخاطب إلى جميع من يعتنق بالمذهب و هل هذا ما يحكي عن ثقافة المشاركين و أدبهم في الحوار؟!
و لا مبرّر للإسائة إلى المذاهب و لو أساء إليكم شخص مّا!
غير أن الأسلوب الهجوم الذي يستخدمه الإخوة و الخروج عن الموضوع في أكثر المشاركات يحكي أحيانا و قبل أيّ شيء عن الضعف في الإستدلال و الحوار!

قال سيدي الوجيه:
هكذا هم المستبصرون
هكذا يكذبون
وهكذا يدعون أنهم درسوا وتعلموا وقرأوا ليثبنوا أنهم تحولوا عن علم وفهم
وهذا الذي يدعي أنه درس شرح الأزهار لم يعرف بعد أهو كتاب فقه أم أصول فقه ؟؟
سيدي! هل مجرد أن المتحاور معكم قال أصول فقه بدلا من الفقه يستحقّ مثل هذه الردّ؟!
و عندكم من يدعي العلم و العقل و كتب السقيفة بالثاء المنقوطة الثقيفة و كان مستعدا أن يعطينا 75 قرشا عند تنبيهه بالخطأ :wink:
ما هذه الازدواجيّة؟!
و أنا أرى أنه يجب الاحترام إلي الكلّ.
الزيدي و الإمامي و السنّي المعتزلي و السنّ الأشعري و حتى السنيّ الوهابيّ.
و لكن هل صحيح أن البعض يحقدون أو يحسدون إخوانهم الإمامية؟!
فإذا ليس عندكم تحملّ النقد فأرجوكم إغلاق باب الحوار في خصوص المسائل الخلافية!
و إليكم بعض ما تفضلّ به المثقفون!؟ من إخواننا الزيود إسائة إلى المتحاور معهم و إلى مذهبه!!!:
يسكن في هذا المنزل الذي ليس له أساس أو قواعد!!!
والأساس فعله المقاول ( المأمون العباسي )،و عملوا عليه الشقاه (مرتزقة البلاط الملكي العباسي)!!!
هيـّـا مه يا عولقي،،، ما معك شي غير لا تعليق لا تعليق قال مستبصر قال
يداك أوكتا وفوك نفخ يا دكتور، فتحمّل
يبدو أن من قرأت عليه شرح الآجرومية نسي أن يشرح لك 99.999 % (زي الانتخابات) من أبواب النحو
.
و تحيّاتي
آخر تعديل بواسطة الموسوي في الأربعاء يونيو 30, 2004 3:11 pm، تم التعديل مرة واحدة.
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)

عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

بسم الله الرحمن الرحيم

مولاي الفاضل / الموسوي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا عليك مولاي الكريم
فحري بنا أن نبين للبعض هنا أخلاق أتباع أهل البيت عليهم السلام
وذلك بأن نرد على الجيد من القول ، ونعرض عن الغثاء

وفي الأخير ، الحق أحق أن يتبع

اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد

صقر اليمن
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 339
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 11:21 pm
مكان: صنعاء- اليمن

مشاركة بواسطة صقر اليمن »

سيدي الموسوي
سلام عليكم من الله ورحمته وبركاته
أنت سيدي أكثر من غيرك تعرف كم أساء من تسمونهم بالمستبصرين إلى الزيدية والإمامية معا عندما يحاورون بجهل مفرط وعصبية عمياء ويفرطون في محاولة إثبات أنهم وحدهم المبصرون ويخطئون غيرهم وينطلقون بتشجيع ممن يرعونهم من إخوتنا الإمامية إلى تسفيه وتحقير وغمز ولمز أئمة الزيدية وأفكار ومبادئ الزيدية لكي ينالوا الرضا ويثبتوا الولاء للمذهب الإمامي كما يفعل صاحبنا الدكتور عبدالملك الذي يذهب بعيدا في البحث عن مسألة فقهية فرعية ويتخذها سلما لتخطئة الزيدية كما فعل في مسألة العول وكما حاول في هذه المسألة موضوع البحث وكما فعل العمدي واشباهه ممن يحالون بكل ماأوتوا من دعم وتشجيع إلى شق الصفوف والأفتراء على الزيدية وإدعاء العلم بها وهم يجهلون حتى أسماء مؤلفاتها .
سيدي من يحشر نفسه في مواضيع هدفها الهدم لجسور اللقاء والتواصل والإتفاق ويغمز ويلمز ويسفه ويحقر ويدعي من غير علم إمتلاك الحقيقة وحده كيف تنكرون أن يجاب عليه بنفس طريقته ....أليس البادئ أظلم ....أليس من حق أبناء هذا الفكر الدفاع عنه بما يملكون من معلومات ...!!أليس من حقهم رد التهم والأكاذيب ،؟؟؟
سيدي يعلم الله أنا لانريد الحط من قدر أحد ولانريد الإساءة إلى أحد ولكن مثل هؤلاء الأدعياء يجب أن يقف الجميع في مواجهتهم حرصا على الوحدة والإخاء .
هلا زرت سيدي شبكة هجر وبعض مواقع الأنترنت الإمامية التي تتبنى هؤلاء لتعرف إلى أي حد وصلوا في كتاباتهم ؟؟
ألا تنكرون مثل هذه التصرفات ؟؟؟ ألا تنكرون عليهم ماتنكرون على من يرد مدافعا ؟؟
أرجو توخي الإنصاف والعدل والتجرد والحكم بالحق ومعرفة مواضع الخطأ والصواب .
وإذا كان في إجاباتي بعض التجني على الأخ عبدالملك أو غيره فأعتذر لكل منصف ولكل باحث عن الحقيقة وأذكركم بقوله تعالى (لايحب الله الجهر بالسوء إلا من ظلم ).
عميق شكري وإمتناني على هذا التذكير .
ونسأل الله أن يجعلنا ممن ينطقون بالصواب وأن يجنبنا من الغرور والعجب .

أبو مجد الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 294
اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
اتصال:

مشاركة بواسطة أبو مجد الدين »

الأخ الموسوي؛
كان من الأجدر بك أن تنصح أصحابك قبل أن تشنّع علينا دفاعَنا عن مذهبنا!
فهل تريد - بالله عليك - أن تكمّم أفواهنا ونحن نرى كل هذه التجديفات؟!

تحياتي لك ورحم الله امرءاً عرف قدر نفسه .....
صورة


لن أنســـــــــــــــــــــــاك

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“