أحبائي...... أحذركم

مجلس للمشاركات الأدبية بمختلف أقسامها...
نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

Nader كتب:يبدو أنك أخذت قسطا كااافيا من الراحة لأنك فررت مرة أخرى فراراً أبعد!! كما أنك لم تجب على آخر سؤال.
ثانيا( كان الأعلى أولا) ليس كل خطاب فردي يتوجه الى الرسول أولا لأن هذا معناه أن سيتوجه للمؤمنين ثانيا.
عموما قد لا يكون تكليفاً حب قرابة رسول الله و لكنه "سؤال" أو "طلب" من رسول الله، أو أجراً مقابل ماقدم صلى الله عليه و آله و سلم.
فمن في قلبه معروفا لرسول الله صلى الله عليه و آله و سلم، لعمري سيجد في هذه الآية أرقى من التكليف عندما قال سبحانه و تعالى :
قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى (23) الشورى..
هذه ماطلبه رسولك الكريم منك و من كل مسلم. أن تودوا قرابته. والمعنى واضح غير قابل للتأويل...
أم أن لدى القرآنيين تفسيرا آخر؟؟ لا أظن ذلك..
وأجارنا الله و إياكم من سلب التوفيق

تحياتي.
بسم الله الرحمن الرحيم

أما وقد اتفقنا على استحالة التكليف بالمحبة فلا بد من توضيح أمور:

أولا: ما لا يمكن التكليف به لا يمكن طلبه أو سؤاله أو تحديده كأجر وإلا وقعنا في التناقض.
ثانيا: استحالة التكليف بالمحبة لا تعني عدمها. وإنما تعني أن المحبة من الله سبحانه وتعالي يجعلها في القلوب للمؤمنين بسبب إيمانهم وعملهم الصالح لا بسبب القرب أو البعد من الرسول ويدل على ذلك قوله تعالى:
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدّاً }مريم96 وسورة المسد.

ثالثا: قال تعالى:
{وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ }الشعراء109 و 127 و 145 و 164 و 180

ترددت هذه الآية بنصها خمس مرات مع خمسة أنبياء هم على التوالي نوح وهود وصالح ولوط وشعيب عليهم وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام.
والسؤال هو: هل كان الرسول بدعا من الرسل حيث أنه هو الوحيد الذي طلب أجرا على تبليغ الرسالة؟ والجواب بالنسبة لي قطعا لا وحاشا رسول الله أن يكون كذلك. والقرآن قد بين لنا في أكثر من موضع أن الرسول صلوات الله وسلامه عليه لم يطلب أجرا كسلفه من الأنبياء صلوات الله عليهم, قال تعالى:
{وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ }يوسف104
{قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِلَّا مَن شَاء أَن يَتَّخِذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلاً }الفرقان57
{قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ }ص86

فهل القرآن متناقض أم أن قوله تعالى:
{قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى }الشورى23 يمكن حمله على معنى آخر (غير ما ذهبت إليه) ويوافق الآيات الكريمات السابقات؟

تحياتي
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

Nader
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 1060
اشترك في: السبت إبريل 09, 2005 6:22 pm

مشاركة بواسطة Nader »

وإنما تعني أن المحبة من الله سبحانه وتعالي يجعلها في القلوب للمؤمنين بسبب إيمانهم وعملهم الصالح لا بسبب القرب أو البعد من الرسول ويدل على ذلك قوله تعالى:
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدّاً }مريم96 وسورة المسد.
نسأل الله أن يجعل لنا ودا. ونحن لم نتكلم أصلا في القرب أو البعد من الرسول فلا تحشره في النقاش.
والسؤال هو: هل كان الرسول بدعا من الرسل حيث أنه هو الوحيد الذي طلب أجرا على تبليغ الرسالة؟ والجواب بالنسبة لي قطعا لا وحاشا رسول الله أن يكون كذلك. والقرآن قد بين لنا في أكثر من موضع أن الرسول صلوات الله وسلامه عليه لم يطلب أجرا كسلفه من الأنبياء صلوات الله عليهم
هل كون محمد رسول الله أرسل للناس كافة يجعله بدعا من الرسل؟؟
هل كونه خاتم النبيين يجعله بدعا من الرسل؟؟
أرجو ألا يتم انتقاء بعض النقاط و ترك الأخرى..
أما بالنسبة لسؤالك الأخير:
فهل القرآن متناقض أم أن قوله تعالى:
{قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى }الشورى23 يمكن حمله على معنى آخر (غير ما ذهبت إليه) ويوافق الآيات الكريمات السابقات؟
كلا عزيزي ليس متناقضا إلا إذا كان لديكم تفسيرا آخر لآية الشورى23. فهلا تفضلتم بتفسيرها حتى تتضح نقاطا أخرى و نواصل النقاش؟
وأسأل الله الفائدة.
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الأدب“