زيدي جديد يطلب مساعدة !!

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
أضف رد جديد
زيدي جديد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 8
اشترك في: السبت يونيو 26, 2004 12:42 pm
مكان: البحرين

زيدي جديد يطلب مساعدة !!

مشاركة بواسطة زيدي جديد »

بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني الأعزاء ،،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، أما بعد :

أرجو افادتي بمعلومات عن المذهب الزيدي أصولا وفروعا .

اخوكم :

زيدي جديد
اللهم اهدنا في من هديت

صقر اليمن
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 339
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 11:21 pm
مكان: صنعاء- اليمن

مشاركة بواسطة صقر اليمن »

اهلا وسهلا بالزيدي الجديد
نتمنى لك التوفيق والتسديد
طلبك موجود عليك ببذل بعض الجهد للإطلاع على المتوفر في المجالس والموقع

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

أهلا وسهلا بك
وستجد ما تريده في هذه المواقع :-
http://hamidaddin.hypermart.net/ebooks
http://azzaidiah.com/
http://al-zaidyah.org/
بالإضافة لهذا الموقع والمجالس كما أشار الأستاذ الوجيه .
لكن لا أنصحك بأخذ ثقافتك من المنتديات وللأسف هذا الأمر منتشر بين الشباب جدا ، وإنما عندك الكتب اقرأها وستجد في هذه المجالس علماء يمكنك الاستفهام منهم مناقشتهم في أي شيء .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

زيدي جديد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 8
اشترك في: السبت يونيو 26, 2004 12:42 pm
مكان: البحرين

مشاركة بواسطة زيدي جديد »



شكرا لكم ..
الأخ الوجيه ، واصل بن عطاء
فعلا مواقع قيمة جدا ، وماذا عن الروابط الصوتية ؟
اللهم اهدنا في من هديت

أبو مجد الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 294
اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
اتصال:

مشاركة بواسطة أبو مجد الدين »

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،،
مرحباً بك أخي الكريم في رحاب محمد وآل محمد - صلى الله عليهم وسلم تسليماً كثيراً -.
بالنسبة للصوتيات، فستجدها في موقع البصائر، ومنها محاضرات قيّمة جداً لسيدي العلامة الكبير حمود بن عبّاس المؤيد - حفظهم الله -.
رابط البصائر
http://www.albasair.net/
رابط محاضرات سيدي العلامة حمود
http://www.albasair.net/khtab/Khutab.asp
صورة


لن أنســـــــــــــــــــــــاك

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد .................

حياك الله أخي في الله ومرحباً بك في مجالس آل محمد ضيفاً ثمَّ أخاً .....

بالنسبة لتساؤلك
وأمّا عن مُجمل عقيدة أهل البيت الزيدية بإختصار شديد :

أولا : هل صفات الله هي ذاته ، بمعنى هل صفات الله هي هو أو هي غيره أو لاهي هو ولا هي غيره ؟ وهل هي قديمة ؟

[ صفات الله هي ذاته ]

======================

- هل الله خالق ؟

[ نعم خالق ، لأن هذه الأجسام مُحْدَثَةٌ، والْمُحْدَثُ لا بدّ له من مُحدِثٍ. ]

- هل الله عالم ؟

[ نعم عالم ، لأن الفعل المحكم قد صح منه، والفعل المحكم لا يصح إلاَّ من عالِمٍ. ]

- هل الله قديم ؟

[ نعم قديم ، لأنه لو لم يكن قديماً لكان مُحْدَثَاً، ولو كان مُحْدَثَاً لاحتاج إلى مُحْدِثٍ، والكلام في مُحْدِثِهِ كالكلام فيه، فإن احتاج إلى مُحْدِثٍ آخرَ أدَّى إلى الانقياد بما لا نهاية له، وذلك محال، وقد ثبت أنه تعالى قديمٌ. ]

- هل الله حي ؟

[ نعم حي ، لأنه قادرٌ عالِمٌ، والقادرُ العالِمُ لا يكون إلا حيّاً. ]

- هل الله قادر ؟

[ نعم قادر ، لأن الفعل قد صح منه، والفعل لا يصح إلاَّ من قادر. ]

- هل الله غني ؟

[ نعم غني ، وما سواه فقير محتاج ]

- هل الله سميع بصير ؟

[نعم سميع بصير ، لأنه تعالى حي لا آفة به، ومن كان حياً لا آفة به فهو سميع بصير. ]

- هل الله يشبه الأشياء ؟ هل له أذن يسمع بها ، وعين يرى ، ويد، وأصابع ، وساق ، وجنب ، وشفاة ؟ وهل لله مكان ؟ وهل الله يتكلم ويضحك ويغضب وينزل ويصعد ويهرول ؟

[ الله لايشبه الأشياء ، لأنه لو أشبهها لجاز عليه ما جاز عليها من التغيير والزوال، والانتقال من حال إلى حال، وذلك أمارات الحدوث، وقد ثبت أنه تعالى قديم. وأيضا تعالى الله وتنزه عن اليد والساق والوجه والنزول والصعود والضحك والهرولة فهو غني عنها ]

- هل سنرى الله في الدنيا والآخرة أو في الآخرة ؟

[ لا لن نرى الله في الدنيا ولا في الآخرة ، لأنه لو صحت رؤيته في حال من الأحوال لرأيناه الآن؛ لأن الحواسَّ سليمةٌ، والموانعَ مرتفعةٌ، وهو تعالى موجودٌ، فلَمَّا لَمْ يُرَ مع ذلك علمنا أنه لا يُرى بالأبصار في الدنيا والآخرة. ]

- هل الله واحد أم له شريك ؟

[ الله واحد ليس له ثاني ، لأنه لو كان معه إلهٌ ثاني أدَّى إلى التمانع بينهما، ولأَوجدَ أحدُهما ما يَكرهُ الآخرُ، وذلك يدل على عجزهما، وقد ثبت كون الباري تعالى قادر. ]

=================

- هل الله عدل حكيم " بمعنى هل الله يفعل الكذب والظلم " ؟

[ نعم الله عدل حكيم ، لأنه لا يَحملُ على الْجَوْرِ إلاَّ الحاجةُ والجهلُ، وقد ثبت أنَّه تعالى عالِمٌ غنيٌّ، فثبت أنَّه عَدْلٌ حكيمٌ؛ لأنَّ مَنْ عَلِمَ قُبْحَ القبيحِ وكان غنياً عنه لَم يفعلْهُ أصلاً شاهداً وغائباً. ]

- هل أفعال العباد من الله " بمعنى هل الله من خلق أفعالنا فينا حسنها وقبيحها " ؟

[ بل من الإنسان ، لأن الله تعالى أمرهم ببعضها، ونهاهم عن بعضها، وهو لا يأمرهم ولا ينهاهم عن فعله؛ لأنَّه تعالى عَدْلٌ حكيمٌ. ]

- هل المعاصي من قضاء الله وقدره " بمعنى هل الله من قضى على الكافر بالكفر " ؟ وما معنى قضاء الله ؟

[ المعاصي ليست من قضاء الله ، لأن المعاصي باطل، والقضاء بالباطل قبيح، والله تعالى لا يفعل القبيح، وقد قال تعالى((وَاللَّهُ يَقْضِي بِالْحَقِّ)). ]


- هل الله يحب الظلم ويريد المعاصي من العباد ويشاؤها .

[ الله لايحب الظلم ولايريد المعاصي ولايشاؤها ، لأن ذلك جميعه راجعٌ إلى الإرادة، وإرادةُ القبيحِ قبيحةٌ، والله تعالى لا يفعل القبيحَ على ما تقدم إثباته. ]

- هل الآلام من الله " بمعنى ذات الألم الذي نحس به هل هو من الله والموت بغير سبب "


[الآلام من الله سبحانه وتعالى ، لأن الألَمَ على ذلك الوجه خارجٌ عن مقدور العباد، فلا فاعل له إلاَّ الله سبحانه، والله تعالى غني عن ظلم العباد وعالم بقبح …، وغني عنه، فلا بُدَّ عليه من الْعِوَضِ. " أي الأجر" ]


- هل الله يعذب أحدا بذنب غيره ؟


[الله لايعذب أحدا إلا بذنبه ، لقوله تعالى((فَكُلاًّ أَخَذْنَا بِذَنبِهِ)(، ولقوله تعالى: )(وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى)) ]


- هل الله يكلف عباده ما لايطيقون ؟


[ لا يكلف العباد ما لايطيقون ، لأن تكليف ما لا يطاق قبيح والله تعالى لا يفعل القبيح، ولقوله تعالى: ((لا يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا)). ]


- هل القرآن كلام الله ووحيه ؟

[ نعم كلام الله ووحيه ، لأن النبي ـ صلى الله عليه وعلى آله ـ كان يَدِيْنُ به ويُخْبِرُ به، وهو صلى الله عليه [وآله] لا يَدِيْنُ إلاَّ بالحقِّ، ولا يُخْبِرُ إلاَّ بالصدق؛ لكونه رسولَ عَدْلٍ حكيمٍ. ]

- هل القرآن مخلوق أم قديم ؟

[ نعم محدث مخلوق ، لأنه مرتبٌ منظومٌ، يوجد بعضه في إثر بعض، وذلك أمارات الحدوث. ]

- هل محمد بن عبدالله نبي صادق؟

[ نبي صادق ، لأنه جاء بالمعجزات الذي تشهد بصدق دعواه، ولا يجوز ظهور المعجز إلا على صادقٍ فيما ادّعاه]

================

- هل من دخل الجنة سيخلد فيها أم يسخرج ؟ هل من وعدهم الله بالجنة ثم ماتوا وهم عصاة سيدخلون الجنة؟

[ نعم سيخلد في الجنة ، لأنه تعالى وعدهم بذلك، وإخلاف الوعد كذب، والكذب قبيح، والله تعالى لا يفعل القبيح.، ومن وعدهم بالجنة وماتوا وهم عصاة فمصيرهم إلى النار بإذن الله ]

- هل من دخل النار سيخلد فيها أم سيخرج ؟ هل من وعدهم الله بالنار وماتوا وهم مؤمنين سيدخلون النار ؟

[ نعم سيخلد في النار ، لأن الله تعالى وعدهم بذلك، وإخلاف الوعيد كذب، والكذب قبيح، والله تعالى لا يفعل القبيح. ومن وعدهم الله بالنار وماتوا وهم مؤمنين فمصيرهم إلى الجنة بإذن الله]

- ماذا يسمى مرتكب الكبيرة مرتكب الزنى فاسق أو مؤمن أو مسلم أو .. ؟

[ أُسميهم فساقاً، ولا أسميهم كفاراً؛ لأنَّ الكفرَ أفعالٌ مخصوصةٌ لها أحكامٌ مخصوصةٌ، ولا أُسميهم منافقين؛ لأنَّ المنافقَ مَنْ أَبْطَنَ الكفرَ وأَظْهَرَ الإسلامَ، ولا أُسميهم مؤمنين؛ لأنَّ الإيمانَ اسمُ شَرَفٍ، والفاسقُ يستحقُّ الإهانةَ فلم يبقَ سالِماً من هذه الموانع، وأحد الموانع الإجماع على تسميتهم فساقاً. ]

- ما حال مرتكب الكبيرة إذا مات ولم يتب ؟

[ قوله تعالى: ((وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا)) والخلودُ هو الدوامُ، وإخلافُ الوعيدِ كذبٌ، والكذبُ قبيحٌ، والله تعالى لا يفعلُ القبيحَ. فمصيرهم إلى النار ]


- لمن شفاعة الرسول يوم القيامة ؟

[ لا يُقْضَى بها إلاَّ لِمَنْ يستحقُّ الجنةَ دون من يستحقُّ النار، لقوله تعالى: (( مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلا شَفِيعٍ يُطَاعُ))، والفاسقُ ظالِمٌ بالإجماع. ]

- ما حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟

[ واجب ، لقوله تعالى: ((ولْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ)) ، وهذا أمرٌ، والأمرُ يقتضي الوجوب. ]


- من الإمام والخليفة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟

[ الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام ، لقول النبي ـ صلى الله عليه وآله ـ (مَنْ كُنْتُ مَوْلاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلاهُ)، وهو لا يُريد بذلك إلاَّ إثبات الإمامةِ له ـ عليه السلام ـ، فثبت بذلك كونه ـ عليه السلام ـ إماماً. ]

- هل الإمام الحسن هو الخليفة بعد أبوه علي أم معاوية بن أبي سفيان ؟

[ الإمام الحسن هو الخليفة بعد الإمام علي ، لقول النبي ـ صلى الله عليه وآله ـ (الحسنُ والحسينُ إمامانِ قاما أو قعدا، وأبوهما خيرٌ منهما)، وهذا نصٌّ صريحٌ على إمامتهما ـ عليهما السلام ـ. ]

- هل الإمام الحسين خليفة بعد أخوه الحسن أم يزيد بن معاوية ؟

[ الإمام الحسين خليفة بعد أخوه الحسن ، لقول النبي ـ صلى الله عليه وآله ـ (الحسنُ والحسينُ إمامانِ قاما أو قعدا، وأبوهما خيرٌ منهما)، وهذا نصٌّ صريحٌ على إمامتهما ـ عليهما السلام ـ. ]

- هل أهل البيت مستحقون للإمامة والخلافة بعد الحسين السبط أم الإمامة في عامة الناس ؟

[ نعم الإمامة في من قام ودعا من أبناء الحسن والحسين ، لإجماع الأُمة والعترة ـ عليهم السلام ـ على ثبوتها لهم، واجبة فيهم، لا فيمن سواهم. ]

=== ===========

- ما موقفنا من أبو بكر الصديق ؟

[ التوقف ، وذهب بعض علماء الزيدية وأئمتها إلى الترضية ]

-ما موقفنا من عمر بن الخطاب ؟

[ التوقف ، وذهب بعض علماء الزيدية وأئمتها إلى الترضية ]

-ما موقفنا من عثمان بن عفان ؟

[ التوقف ]

- ما موقفنا من علي بن أبي طالب ؟ وهل نفضله على الثلاثة أو لا ؟

[ علي بن أبي طالب عليه السلام هو أفضل أمة محمد بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ]

-ما موقفنا من عائشة والزبير وطلحة أصحاب وقعة الجمل ؟

[ ثبتت ، توبتهم عن الخروح على الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام]

- ما موقفنا من معاوية بن أبي سفيان ؟ ومن خرج على الإمام علي في صفين ؟

[ البراءة ]

- ما موقفنا من عمرو بن العاص ؟

[ البراءة ]

- ما موقفنا من الخوارج أصحاب النهروان ؟

[ باغين على الإمام علي عليه السلام ]

- ما موقفنا من يزيد بن معاوية ؟

[ البراءة ]

- ما موقفنا من الخلفاء الأمويين والعباسيين هل هم عدول أم ظلمة ؟

[ البراءة من الظلمة منهم والترحم على العدول منهم كعمر بن عبدالعزيز رحمه الله ]

=================

- هل أهل البيت أبناء الحسن والحسين سواء في الفضل أم أنهم يتفاضلون ؟

[ أبناء الحسن والحسين في الفضل سواء، فلا الحسني أفضل ولا الحسيني أفضل ، أبناء علي وفاطمة ]

- هل الأئمة فقط من أهل البيت هم الرسول وعلي والحسن والحسين وزين العابدين ومحمد الباقر وجعفر الصادق وموسى الكاظم وعلي الرضا ومحمد التقي والجواد ؟ أم أن الحسن الرضا بن الحسن وعبدالله الكامل بن الحسن بن الحسن والحسن بن الحسن بن الحسن وزيد بن علي بن زين العابدين وابنه يحيى ومحمد بن عبدالله النفس الزكية كلهم لهم نفس المرتبة والمنزلة ؟

[ جميعهم أئمة ديين ودنيا ، كل من قام منهم ودعا إلى الله عز وجل آمراً بالمعروف وناهياً عن منكر فهو إمام واجبة طاعة ونصرته ]

- هل أئمة أهل البيت معصومين عن الخطأ الإمام علي والحسن والحسين و.... ؟

[ جماعة أهل البيت هي المعصومة ، أي أنهم لن يجتمعوا في مسألة من المسائل على باطل ، وليست العصمة لأفرادهم والعصمة للأفراد هي لأصحاب الكساء فقط ، والأكثرية على عصمة جماعة العترة وعصمة إجماعهم ، لما ورد في حديث الثقلين بأنهم مع الكتاب والكتاب معهم ]

- هل هم يعلمون الغيب ؟

[ لا يعلم الغيب إلا الله سبحانه وتعالى ، فأئمة وعلماء أهل البيت بشر يصيبون ويخطئون ]

- هل حب أئمة أهل البيت واجبة الناس ؟

[ نعم مولاة إمام أهل البيت ونصرته بالمال والعتاد واجبة ، والدخول في بيعته واجبة ]

- هل هناك مهدي منتظر ؟ وهل وُلِدَ أم أنه لم ينولد بعد ؟

[ نعم هناك مهدي منتظر من ذرية الحسن أو الحسين عليهما السلام ، وهو لم ينولد بعد وهو من علامات قيام الساعة ]


- هل التوسل بالأولياء والصالحين محرم أحياء كانوا أو أمواتاً ، وما حكم زيارة القبور؟

[ التوسل بالأولياء والصالحين أحياء كانوا أو أمواتا جائز، ولكن لايجوز طلب الغوث من غير الله والاستعانة والاستغاثة بغيره سبحانه كا الطلب من الميت الرزق ، والزيارة جائزة ]

- ما حكم إقامة احتفالات المولد النبوي الشريف ؟

[ جائزة ]

- ما حكم إحياء يوم الثامن عشر من ذي الحجة يوم الغدير، إحياؤه بالخطب والمواعظ ؟

[ مستحب ، وهو يوم تولية الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام ، وهو غير واجب]

- ماحكم التقية ومتى يستخدمها الفرد ؟

[ التقية تجوز ، ولا يستخدمها الإنسان إلا في حالات الضرورة ، كالخوف من الهلاك ]

================
الظاهر من مذهب الزيدية في الفروع :

- هل ترسل يدك في الصلاة أو تضمها إلى صدرك ؟

[ الإرسال ]

- هل تجهر ببسم الله الرحمن الرحيم في الصلوات الجهرية ؟

[ نجهر ببسم الله الرحمن الرحيم ، وهي الآية السابعة في الفاتحة ، ولذلك سميت السبع المثاني ]


- هل تأمن بعد الفاتحة في الصلوات الجهرية ؟ قول " آآآمين "

[ لا نذكر لفظة آآمين لا سراً ولا جهراً ]

- هل ترفع يديك مع كل تكبيرة في الركوع والقيام ؟

ذهب اجتهاد بعض العلماء إلى الرفع ، وبعضهم إلى الرفع في أول تكبيرة تكبيرة الإحرام فقط .

- هل هناك قنوت في الفجر والوتر ؟ ومتى يستحب القنوات قبل الركوع أم بعده ؟ وهل يجوز فيه القراءة بغير القرآن كالأدعية ؟

هناك قنوت في الفجر والوتر والقراة فيها تكون بالقرآن الكريم ، والقنوت في الفجر يجوز قبل الركوع وبعد الركوع في الركعة الثانية ، وأما القنوات في الوتر فهو بعد الركوع في الركعة الثالثة

- هل تؤذن في صلاة الفجر بقول : الصلاة خير من النوم ، وهل تذكر حي على خير العمل ؟

[ لا نذكر لفظة الصلاة خير من النوم في صلاة الفجر ، وكذلك لفظة حي على خير العمل من ألفظ الأذان والإقامة الشرعية ]

- هل تمسح على الخفين ؟

[ لا يمسح على الخفين ]

- هل من السنة إقامة صلاة التراويح في المسجد جماعة ؟

[ صلاة التراويح في المسجد جماعة بدعة ، وصلاتها في البيت أفضل لمن شاء ]



هذا باختصار ما احتوته كُتب الزيدية ومؤلفات أئمتهم عليهم سلام الله .


أمّا عن علماء المعتزلة ، فقد أدرجنا مواضيع تتكلم عن علاقة الزيدية والمعتزلة وعمّا اشتركوا واختلفوا فيه ، وعن حال علمائهم وعلمائنا ، وعن كُنْهِ وحقيقة هذا العلاقة ، وما يُثيره البعض حولها . فراجع موضوع الشبه الوردية حول الزيدية .

وأما عن احتجاج أهل العدل والتوحيد من الزيدية بأقوال علماء أهل العدل والتوحيد من المعتزلة ، فوارد وغير مُستنكر ، وغالباً ما تُذكَر آراء المعتزلة في كُتب الزيدية من باب الترجيح والإضافة والمعاضدة لأقوال علماء وأئمة الزيدية . بمعنى ذِكْر إجماع رأي القائلين بالعدل والتوحيد في مسألة ما.

( ومثل هذه الإستشهادت بأقوال علماء المعتزلة مقارنة بالكمّ الكتابي الهائل لدى الزيدية قليل جداً ) .


تحياتي

الكاظم
==== === ==== === =
نقلته لما يحمل من فائدة عظيمة أرجو لك التوفيق
وجزا الله عنا الكاظم خيرا فقد أحسن وأجاد .
وهذا هو الرابط إن احتجت العودة اليه.
http://www.al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=387
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

زيدي جديد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 8
اشترك في: السبت يونيو 26, 2004 12:42 pm
مكان: البحرين

مشاركة بواسطة زيدي جديد »

جزاكم الله خيرا :

- أبو مجد الدين الكستباني ، على ارشادي لهذا الموقع .

- محمد الغيل ، على هذا الجهد الطيب في بيان عقيدة أهل البيت عليهم السلام .



وكذلك الأخ الفاضل واصل بن عطاء على ارشادي لتلك المواقع التي تحتوي على كل ما أحتاج اليه .
اللهم اهدنا في من هديت

إبن حريوه السماوي
مشرف الجناح التاريخي
مشاركات: 679
اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am

هلا

مشاركة بواسطة إبن حريوه السماوي »

أخي زيدي جديد كما يقال في المثل الشعبي زنجبيل بغباره :D :D :wink: حياك الله وبعد
أخي اسمعها نصيحة من محب يريد الخير لك ومجرب.
إذا أردت أن تعرف المذهب صاف من دون أي شوائب فعليك بالمجمو عة الفاخرة التي تحتوي على رسائل الهادي يحيى بن الحسين سلام الله عليه تأملها ادرسها تدبرها جيدا تعرف فأنا يا أخي كنت في غيابات التخبط والتيه فلولا هي لم عرفته بل لما صرت مسلما لولا من الله علي بها قبل طباعتها بحوالي خمس سنين
لما عرفت ديني ولا مذهبي وعقيدتي حتى علم الكلام فهمت غالبية موضوعاته من خلالها تعلمت التفكير تعلمت كيفية سرد الأدلة العقلية والموضوعات وخاصة في ذلك الفن عرفت أدلة الوجود والتوحيد والعدل بضوئها عن نظر وتدبر لا تقليد ومتابعة بالكتاب العزيز نطقت وبأدلة العقول أفصحت وبالحكمة النبوية قيلت وبعقائد الوصي نطقت وبمذهب العترة تجلت ،فصارت لي بعد كتاب الله وسادة ولي دثار وغطاء فهي تفصح لسانك وتهذب عقيدتك .....
بها استغنيت عن غيرها ، دراستها باب يفتح لك غيره
ظلت معي سنين لا مليتها ولا تركتها وما زالت ... وأكتفي بهذا .
ولقد نصحتك إن قبلت نصيحتي فالنصح أغلى ما يباع ويوهب
وهذا لا يعني أني أقول لك لا تلتفت إالى ما ذكره لك إخواني الأعزاء وإنما هذه مني زيادة للفائدة .

وسلاااااااااااامي للجميع
.
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح

وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح

الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه


واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

الأخ السماوي معك كل الحق ، لقد كانت رسائل الإمام الهادي وجده الرسي (ع) أول ما قرأت في رحلتي للبحث ، أو فلنقل بعض هذه الرسائل مما نشره الدكتور محمد عمارة في كتاب رسائل العدل والتوحيد والذي وجدته بالصدفة عند أحد باعة الكتب القديمة .
وقد تأثرت جدا بهذه الرسائل وبعقلية صاحبها المبدعة خاصة في رده على مسائل ابن الحنفية في قضايا العدل .
إلا أن الزيدية ليسوا عالما واحدا ، وإنما حسبما فهمت مما قرأته من كتب الزيدية والمعتزلة أنهما يتفقان في كونهما فكرا إبداعيا يحرر العقل الإنساني من كل ما يعوقه دون الوصول للحقيقة سواء أكان تقليدا أو تقديسا لأفراد أو اتباع هوى أو خوف من سلطان أو رغبة في رضاأي مخلوق على حساب الحق .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

زيدي جديد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 8
اشترك في: السبت يونيو 26, 2004 12:42 pm
مكان: البحرين

مشاركة بواسطة زيدي جديد »

للأسف الشديد ( المجموعة الفاخرة ) غير متوفرة عندنا في البحرين ، كما أن المذهب الزيدي لا يكاد يذكر !

وأحب أن أسأل الاخوة الكرام عن مدى صحة نسبة كتاب المسند للامام زيد بن علي الى صاحبه .
اللهم اهدنا في من هديت

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

المجموع موجود أخي الفاضل على موقع الأخ معاذ ومنسق بطريقة سهلة وممتازة وأنا شخصيا لا أمتلكه مطبوعا سوى ما نشر في رسائل التوحيد والعدل .
أما مسألة صحة المسند فصحته في موافقة ما فيه لكتاب الله ، هكذا تعلمت أنا شخصيا من الإمام زيد بن علي (ع) ، وستجد في موقعي بحثا قيما للعلامة محمد عزان حول عرض الحديث على القرآن في ركن المقالات .
وأنصحك أن تقرأ بالخصوص من مجموع الإمام زيد (ع) كتاب الإيمان وأن تتدبر منهجه جيدا فهذا الكتاب من أعظم ما قرأت .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

إبن حريوه السماوي
مشرف الجناح التاريخي
مشاركات: 679
اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am

أخي

مشاركة بواسطة إبن حريوه السماوي »

أخي الكريم / واصل سلام عليك
أخي أنا معك فيما ذكرته عن الزيدية والمعتزلة ومدحي للمجموعة الفاخرة لست أعني به ترك باقي المؤلفات القيمة كيف وأنا من بحارها أنتهل وبالعدل والتوحيد المرسوم فيها أرتوي وإنما خصصة المجموعة لأخينا الجديد لانه طلب معرفة الزيدية وانت والإخوة قد ذكرتم له ما يكفي وأنا ذكرتها له زيادة للفائدة ومدحي لها لانها فعلا وصاحبها ثبتا قدميا على الإسلام لان قولي للجديد أني لو لا هي ما صرت مسلما فصحيح فما كان بيني وبين الإلحاد الا خطوة لذا فمدحي لها دون ذكر غيرها في هذا الموقف عذر واضح وليس أني أخذتها عن تقليد فإني بحثت وتأملت فيها وفي كلامها وطالعت غيرها من المؤلفات التي قدرت للوصول إليها حتى كتب الأشاعرة والفلاسفة مسلمين ومسيحيين وغيرهم حتى عرفت :idea: :idea: :idea:
وأما المعتزلة فمقامهم عندي كبير تقديرا واحتراما والخلاف في بعض المسائل أعني التفاصيل لا يضر ما دام الهدف واحد وهو نشر العدل والتوحيد وهما ديننا وعقيدتنا التي بها نلقى الله غدا وأذكر أني اجبتك في موضوع السيد حميدان عند سؤالك لماذا تذكر المعتزلة لوحدها عند ذكر الدفاع عن الإسلام جوابا مختصرا ولا أدري انت قرأته أم لا .
أما انت أيها الأخ الجديد فمجموع الهادي يحيى بن الحسين موجود على هذا الموقع موقع مؤسسة الإمام زيد بن علي وأيضا في البصاير وقد أعطاك الرابط الاخ أبو مجد الدين .
وبالنسبة لمسند الإمام زيد بن علي الفقهي والحديثي فإنك ستجد تصحيح نسبته في كتاب لوامع الانوار للمولى مجد الدين حفظهم الله في موقعهم التي ذكرها لك الأخ واصل سابقا ففيه أسانيد الزيدية إليه .
وقد تلقاه أئمة الزيدية كلهم وقد شرحه الإمام المهدي محمد بن المطهر عليه السلام وأسماه المنهاج الجلي في شرح مجموع الإمام زيد بن علي ولكن الكتاب ما زال مخطوطا .
وسلاااااااااااامي لكما
.
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح

وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح

الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه


أبو مجد الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 294
اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
اتصال:

مشاركة بواسطة أبو مجد الدين »

عطفاً على كلام الأخ السماوي؛
وقد شرحه - أي المسند - العلامة شرف الدين السيّاغي - رحمه الله - ووسمه بـ"الروض النضير" وهو من أشهر كتب الفقه الزيدية.
صورة


لن أنســـــــــــــــــــــــاك

أحمد شريف طنطاوى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 199
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 2:29 pm
مكان: مصر

مرحبا بالأخ زيدي جديد

مشاركة بواسطة أحمد شريف طنطاوى »

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الأخ الكريم زيدي جديد

أحمد الله الذى أكرمك و أنار لبصيرتك هدى أئمة الهدى . و أحمد الله الذى من علينا بأخ جديد يركب معنا سفينة النجاة .
أنا أيضا مثلك يا أخى زيديا جديدا لكنى بالأدق ( شبه ) جديد لإنى زيديا منذ حوالى 5 سنوات ..

الحقيقة أن الأخوة محمد الغيل و أبو مجد الدين الكستبانى و واصل بن عطاء أخلصوا لك النصح و أحسنوا التوجيه حتى إننى لا يحضرنى أمرا عقائديا فات عليهم .. ...
لكننى سأضيف أمرين :
الأول : كلمات معبرة قيلت عن الإمام الأعظم زيد بن علي عليه السلام
فقد قال الإمام عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الإمام الحسن عليهم جميعا السلام :
العلم بيننا و بين الناس علي بن أبى طالب . و العلم بيننا و بين الشيعة زيد بن علي
و قال الإمام المهدى محمد بن عبد الله النفس الزكية عليه السلام :
لقد أحيا زيد بن علي ما دثر من سنن المرسلين و أقام عمود الدين إذا أعوج و لن ننحو إلا أثره و لن نقتبس إلا من نوره و زيد إمام الأئمة و أولى من دعا إلى الله بعد الحسين .

الثانى : لا يفت فى عضدك قلة الزيدية أو كثرة مخالفيها . فالأمر ليس بكثرة و لا بقلة . فقد يتساءل البعض إذا كان المذهب الزيدى هو أكثر المذاهب الإسلامية إعتدالا و أقربها للحقيقة فلماذا لا ينتشر بين المسلمين ؟فالأولى إن صح ذلك أن يكون هو مذهب الأغلبية . فأقول لك :
أمتحن بهذا السؤال من قبل الإمام زيد بن علي نفسه فى رسالته ( مدح القلة و ذم الكثرة ) و هى رسالة قوية الحجة تناظر فيها مع أحد أهل الشام إذ قال له معرضا بقلة أتباع الإمام زيد و مفاخرا بكثرة أهل الجماعة :
أن أبا بكر و عمر و عثمان كانوا ولاة الأمر و أن الجماعة كانت معهم و الجماعة هم حجة الله على خلقه و أن أهل القلة هم أهل البدع و الضلالة . و لم تكن جماعة إلا كانوا أهل الحق
فأجاب عليه الإمام زيد بن علي :
ذكرت الجماعة و زعمت أنه لم تكن جماعة إلا كانوا هم أهل الحق و الله تعالى يقول :
و إن تطع أكثر من فى الأرض يضلوك عن سبيل الله ( الأنعام 116 ) .و إن كثير من الناس لفاسقون ( المائدة 49 )
إن أهل الحق و الجماعة و أتباع الرسل أهل القلة و إن أهل البدع و الضلالة هم الأكثرون و إنا سمعنا الله يثنى على أهل القلة و يذم أهل الكثرة و يسفههم :
الذين آمنوا و عملوا الصالحات و قليل ما هم ( ص 24 ) .و قليل من عبادى الشكور ( سبأ 13 ) .و لكن لعنهم الله بكفرهم فلا يؤمنون إلا قليلا ( النساء 46 )
و قال فى أهل الكثرة يذمهم و ينهى الصالحين عن أتباعهم :
و ليزيدن كثيرا منهم ما أنزل إليك من ربك طغيانا و كفرا ( المائدة 64 ) .و لكن الذين كفروا يفترون على الله الكذب و أكثرهم لا يعقلون ( المائدة 103 ) .و ان تطع أكثرمن فى الارض يضلوك عن سبيل الله ان يتبعون الا الظن و ان هم الا يخرصون ( الأنعام 116 ) .و إن كثير من الناس عن آياتنا لغافلون ( يونس 92 ) .و لكن أكثر الناس لا يؤمنون ( هود 17 و الرعد 1 ) .و لكن أكثر الناس لا يعلمون ( يوسف 40 ) .و ما أكثر الناس و لو حرصت بمؤمنين ( يوسف 103 )

و لى موضوع فى المجالس عن شهادة المخالفين للمذهب الزيدي له بالأعتدال و النضج فأرجو أن تطلع عليه

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“