...........................
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 424
- اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm
...........................
..............................
آخر تعديل بواسطة الشريف العلوي في الأحد مارس 11, 2007 9:23 am، تم التعديل مرتين في المجمل.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 424
- اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
1-
بدايةً أرجو منك أن تعرفنا ما الذي تعنيه بدعوة التقارب ؟ : فما هو التقارب ؟ وما الذي يدعوك إلى حمل هذه الدعوة فهل لها مستند عقلي وواقعي وشرعي من كتابٍ وسنة ؟ وهل يجب على كل مسلم تبني هذه الدعوة فتكونَ مبدأً له في التعامل مع إخوانه أهل القبلة ؟
أجبنا عن ذلك بإيجاز جُزيت خيراً
1-
بدايةً أرجو منك أن تعرفنا ما الذي تعنيه بدعوة التقارب ؟ : فما هو التقارب ؟ وما الذي يدعوك إلى حمل هذه الدعوة فهل لها مستند عقلي وواقعي وشرعي من كتابٍ وسنة ؟ وهل يجب على كل مسلم تبني هذه الدعوة فتكونَ مبدأً له في التعامل مع إخوانه أهل القبلة ؟
أجبنا عن ذلك بإيجاز جُزيت خيراً
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 625
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
- اتصال:
.......................................
آخر تعديل بواسطة نشوان الحميري في الخميس مايو 10, 2007 10:53 pm، تم التعديل مرة واحدة.
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 724
- اشترك في: الأحد يناير 08, 2006 4:40 pm
- مكان: مجالس آل محمد
- اتصال:
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 625
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
- اتصال:
بسم الله الرحمن الرحيمالشريف العلوي كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
1-
بدايةً أرجو منك أن تعرفنا ما الذي تعنيه بدعوة التقارب ؟ : فما هو التقارب ؟ وما الذي يدعوك إلى حمل هذه الدعوة فهل لها مستند عقلي وواقعي وشرعي من كتابٍ وسنة ؟ وهل يجب على كل مسلم تبني هذه الدعوة فتكونَ مبدأً له في التعامل مع إخوانه أهل القبلة ؟
أجبنا عن ذلك بإيجاز جُزيت خيراً
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
التقارب بين الأمم بشكل عام هو أمر لا يحتاج إلى دليل للقيام به فهو غاية سامية في ذاته. أما بين المسلمين فهو واجب عقلي وشرعي أما عقلي فظاهر وأما شرعي فلأننا أمة واحدة, ربنا واحد ونبينا واحد وكتابنا واحد وقبلتنا واحدة وقد نهانا الله عن التنازع وأمرنا بالإعتصام بحبله جميعا.
التقارب من وجهة نظري ليس أن نفكر جميعنا بطريقة واحدة ونصل إلى نتائج واحدة فهذا محال. ولكن أن نحترم اختلافنا في التفكير والأفهام فنحترم تبعا لذلك اختلافنا فيما نتوصل إليه من نتائج.
مما لا شك فيه ان هناك خلافات بين المذاهب الإسلامية وأحيانا بين اتباع المذهب الواحد تصل أحيانا إلى حد التناقض. إنما قناعتي أن أهم الخلافات بين المسلمين هي خلافات لا علاقة لها بالعقيدة التي لا يصح إيمان المرء إلا بها وإنما هي خلاف سياسي حاول البعض أن يؤطره بإطار ديني حتى صار أهم من وحدانية الله التي يغتفر كل ذنب ما عدا التشكيك فيها.
حسب رأيي هناك عوامل للتقريب لن ينتزع فتيل الفتنة من بين المسلمين إلا بها. وهي:
أولا: يجب الإنطلاق في أي محاولة تقريب مما اتفق عليه المسلمون على اختلاف مذاهبهم. وما اتفقت عليه الأمة كثير لو أحسن كل فريق الظن بالآخر.
ثانيا: الرجوع الحقيقي للقرآن وتقديمه على ما عداه والقبول غير المشروط به حاكما على ما سواه. ومن وجهة نظري أن القرآن قد نص نصا صريحا على كل ما يحتاجه المرء للسلامة في دينه.
ثالثا: فتح أبواب الحوار على جميع مصاريعها وفي جميع الأمور مع جعل العاملين السابقين هما المرجعية واساس الحوار. ثم احترام كل فريق للآخر بدون أي تجريح او سخرية أو تفسيق أو تكفير, وقطعا بدون أي عنف.
رابعا: تحريم الدم المسلم بل والإنساني تحريما قاطعا مهما وصل الخلاف. والإبقاء على الخلاف في دائرته الفكرية.
خامسا: يحرم على كل فريق استدعاء عامة الناس أو استعدائهم على فريق آخر والحرص على بقاء الخلاف الفكري بين النخب مهما اتسعت دائرة الخلاف. فالعامة ليسوا في موقع الحكم على خلاف فكري.
وأما هل يجب على كل مسلم تبني دعوة التقريب وجعلها مبدأه في التعامل مع إخوانه من المسلمين فأعتقد نعم على الأسس التي وضحتها أعلاه.
وللجميع تحياتي
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 424
- اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm
شكراً لك سأعود إلى الأسس المهمة في التقريب لأحاورك حولها .. لكن اسمح لي أن انتهي من قضية مستند التقارب:
1- هل افهم من تعريف للتقريب: أنك تجعله مجرد احترام وحرية تعبير (ديمقراطية فكرية) , أم أن هذا هو منطلق التقارب الذي يشمل برنامج عملي بالدعوة إلى العودة إلى الإسلام البسيط (القرون المفضلة) والوحيين الكتاب والسنة .. وترك التعقيدات الكلامية وتضخيم الفروعيات؟
2- بمناسبة انتهاء مؤتمر التقارب بين المذاهب الإسلامية بقطر في الأسبوع الفائت والتي مثلها من الجانب الزيدي العلامة السيد إبراهيم بن محمد الوزير .. لماذا برأيك كثرة دعوات التقارب بين المذاهب ؟ هل هناك أسباب واقعية خارجية وداخلية لهذا الأمر حفزت لهذا الأمر؟ وما أثر الانفتاح المعلوماتي والغزو الأجنبي في هذه المسألة؟
نريد إسهاب أكثر إذا سمح وقتك وفقك الله
1- هل افهم من تعريف للتقريب: أنك تجعله مجرد احترام وحرية تعبير (ديمقراطية فكرية) , أم أن هذا هو منطلق التقارب الذي يشمل برنامج عملي بالدعوة إلى العودة إلى الإسلام البسيط (القرون المفضلة) والوحيين الكتاب والسنة .. وترك التعقيدات الكلامية وتضخيم الفروعيات؟
2- بمناسبة انتهاء مؤتمر التقارب بين المذاهب الإسلامية بقطر في الأسبوع الفائت والتي مثلها من الجانب الزيدي العلامة السيد إبراهيم بن محمد الوزير .. لماذا برأيك كثرة دعوات التقارب بين المذاهب ؟ هل هناك أسباب واقعية خارجية وداخلية لهذا الأمر حفزت لهذا الأمر؟ وما أثر الانفتاح المعلوماتي والغزو الأجنبي في هذه المسألة؟
نريد إسهاب أكثر إذا سمح وقتك وفقك الله
آخر تعديل بواسطة الشريف العلوي في الأحد مارس 11, 2007 9:27 am، تم التعديل مرتين في المجمل.
تحياتي
كل ما يكتب هنا جميل ومفيد ويصب في مصلحة الاسلام العظيم الواسع الكبير الذي لديه القدرة على استيعاب الجميع وبدون استثناء مادام القرآن هو حكمنا ..
الحديث عن الاسلام وجمع المذاهب على كلمة سواء هو الواجب فالاسلام لديه القدرة على استيعاب الكل الاسلام يقدر على استيعاب من ترغب ان تصلي بالناس إماما أعني الباحثة العظيمة والعالمة الربانية "ودود " والتى ظلمها البعض هنا وظلم افكاري معها
اشكركم علي هيك موضوع عظيم وحساس واتمنى ان ارى رأي الاخ نشوان في امامة الصلاة للنساء وهل من الممكن ان يستوعب الاسلام هذه الطائفة مع طوائف المسلمين وايضا مشروعي الذي طرحته عليكم سابقا ماذا عنه ؟؟ .
تحياتي
كل ما يكتب هنا جميل ومفيد ويصب في مصلحة الاسلام العظيم الواسع الكبير الذي لديه القدرة على استيعاب الجميع وبدون استثناء مادام القرآن هو حكمنا ..
الحديث عن الاسلام وجمع المذاهب على كلمة سواء هو الواجب فالاسلام لديه القدرة على استيعاب الكل الاسلام يقدر على استيعاب من ترغب ان تصلي بالناس إماما أعني الباحثة العظيمة والعالمة الربانية "ودود " والتى ظلمها البعض هنا وظلم افكاري معها
اشكركم علي هيك موضوع عظيم وحساس واتمنى ان ارى رأي الاخ نشوان في امامة الصلاة للنساء وهل من الممكن ان يستوعب الاسلام هذه الطائفة مع طوائف المسلمين وايضا مشروعي الذي طرحته عليكم سابقا ماذا عنه ؟؟ .
تحياتي
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 625
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
- اتصال:
بالنسبة لسؤالك الأول فنعم أخي أرى أن يكون ذلك منطلقا للتقارب فإذا احترم المسلمون بعضهم وفتحت أبواب الحوار من دون تكفير أو تجريح وقدست حرية الرأي بغض النظر عن قائله عندئذ فسيبقى ما ينفع الناس ويذهب الزبد.الشريف العلوي كتب:شكراً لك سأعود إلى الأسس المهمة في التقريب لأحاورك حولها .. لكن اسمح لي أن انتهي من قضية مستند التقارب:
1- هل افهم من تعريف للتقريب: أنك تجعله مجرد احترام وحرية تعبير (ديمقراطية فكرية) , أم أن هذا هو منطلق التقارب الذي يشمل برنامج عملي بالدعوة إلى العودة إلى الإسلام البسيط (القرون المفضلة) والوحيين الكتاب والسنة .. وترك التعقيدات الكلامية وتضخيم الفروعيات؟
2- بمناسبة انتهاء مؤتمر التقارب بين المذاهب الإسلامية بقطر في الأسبوع الفائت والتي مثلها من الجانب الزيدي العلامة السيد إبراهيم بن محمد الوزير .. لماذا برأيك كثرة دعوات التقارب بين المذاهب ؟ هل هناك أسباب واقعية خارجية وداخلية لهذا الأمر حفزت لهذا الأمر؟ وما أثر الانفتاح المعلوماتي والغزو الأجنبي في هذه المسألة؟
نريد إسهاب أكثر إذا سمح وقتك وفقك الله
وأنا أتفق معك أن ما ينفع الناس هو ذلك الإسلام البسيط الخالي من كل التعقيدات. ولكن لا بد من الإنطلاق مما يجمع المسلمون عليه وهو القرآن وحده ثم ما اتفق عليه المسلمون من الروايات التي لا تتعارض معه. أما أن يأتي كل فريق برواياته ثم يصر على صحة تمثيلها للدين الصحيح وانه لا يمكن التقارب إلا على أساسها فإن ذلك لن يؤدي لنتيجة.
أما بالنسبة لسؤالك الثاني فمما لا شك فيه أن الوضع الذي تمر به الأمة اليوم يوجب على كل غيور على هذا الدين أن يدعوا لتقارب المسلمين واعتصامهم بحبل الله بكل ما أوتي من قوة. لتكالب أعداء الأمة عليها من الخارج والشقاقات بين فرق الأمة من الداخل. ومما لا شك فيه أيضا أن مقاومة الأمة لأي غزو أجنبي وهي مجتمعة أنجع بكثير من مقاومة أي غزو وهي في حالة تشتت.
وأما الإنفتاح المعلوماتي فلا أرى أي ضرر فيه إذا أحسن عقلاء الأمة استغلاله, بل أني أرى فيه بوابة للحوار المتزن ومنفذ لمخاطبة العالم غير متقيد بحدود.
هذا رأيي الخاص وأرجو أن أكون قد وفقت فيه.
وفقنا الله جميعا لما فيه رضاه
تحياتي
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
ولكن لا بد من الإنطلاق مما يجمع المسلمون عليه وهو القرآن وحده ثم ما اتفق عليه المسلمون من الروايات التي لا تتعارض معه.
في الدين الاسلامي ان العجلة من أعمال الشياطين
قلبي بيقول لي يا زلمة لا تستعجل جواب اخوك نشوان على هيك سؤال سهل وهين .
اخ نشوان أنا منتظر اجابتك من يومين أو ثلاثة ايام .
هل اجند نفسي على أن انتظر اطول من هيك وقت ؟؟
لتذكيرك إن نسيت الموضوع موجود في المجلس العام وانت فاتحه وقد كتبت أنت بنفسك فيه قبل ايام بعد أن كتبت فيه المشتركة الحوراء ولم ترد عليك الى الآن
هل تذكرت الموضوع أم اضع له "لنك" هنا؟؟