الزيدية في مصر واليمن

هذا المجلس للحوار حول القضايا العامة والتي لا تندرج تحت التقسيمات الأخرى.
حسن عزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 102
اشترك في: الأربعاء يونيو 08, 2005 1:45 pm
مكان: العالم الإسلامي

مشاركة بواسطة حسن عزي »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الفاضل الأستاذ عزام بارك الله فيكم

جزاكم الله خيرا على تعليقكم ... حري جدا أن ينظر إليه ويفيد منه كل مخلص ذي لب.

أسأل الله أن يمتعنا ببنات أفكارك وتحقيقاتك ولفتاتك الصادقة ويكتب لك فيها أجر المخلصين الصادقين. أحسنتم ياسيدي

حسن عزي

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

الاستاذ الفاضل عزام
عندما يكون الكلام متزن فهو على عيني وراسي وإن كان على خلاف مما اعتقده
وكلامك يا طيب بخلاف كلام الاستاذ حسن عزي عفى الله عنه

ويكفي حبك للشهيد باذن الله الشيخ العلامة يوسف العييري تقبله الله :o


واعلمك يا طيب ان اخوك قد قرأ لبعض من ذكرتهم كالشيخ عفى الله عنه حسن المالكي
وان شاء الله ساجتهد في الوصول الى باقي من ذكرت ولم اقرأ لهم من قبل

وواضح يا طيب انك مطلع على ما تقول
لكن مع احترامي لكم إلا اني لا اقلد احد في قناعاته ونتائج ابحاثه ومطالعاته
بل اتبع ما اقتنع به واطمئن اليه
والى الان ما اقتنع به واطمئن اليه لا يتفق مع كثير مما طرحتموه

ويا طيب لم ادافع عن عن اولئك الناسبين انفسهم الى دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وهم غير ملتزمين بمنهجه
انما دافعت عن الشيخ محمد رحمه الله واهل الجهاد
واعلم ان الاخوة هنا عفى الله عنهم يقصدون بالوهابية كل من خالفهم بما في ذلك اهل الجهاد وحتى الاخوانيين محسوبين على الشيخ محمد بن عبد الوهاب عند هؤلاء

وان سنح لكم الوقت واردتم ان تعم الفائدة ولم تجدوا في هذا ما يسبب لكم مشاكل ومضايقات فانا مستعد ان اطرح مواضيع تتعلق بأمور الجهاد وتقومون انتم بوضع ما عندكم من علم وتوضيح فنستفيد ويستفيد من يريد ان يستفيد
ولا اخفي عليكم انني ارغب في طرح موضوع يتحدث عن ما هي الاعمال والاقوال والاعتقادات التي يطلق عليها الشرع كفر اكبر مخرج من الملة وما حكم من عملها او قالها او اعتقدها وما الضوابط والشروط وما الاخطاء التي تقع فيها الفرق في هذا الباب
لأني وبصراحة لم اجد وضوح تام في تبيين هذه المسألة الى من العلماء المحسوبين على الفكر الجهادي
وارى انه من هذا الباب يطعن الكثيرين في اهل الجهاد وكثير ممن يطعن عندما نواجههم بهذا السؤال نجد في كلامهم عموميات وغموض وتهرب يجعل كل طعنهم ضعف في ضعف
فما رأيكم ؟

وأود ان انبهك استاذي عزام انني اعرف الكثير من الشباب المتحمس المخلص غير انهم مقصرين تقصير شديد في باب العلم الشرعي
وللاسف هؤلاء يكتبون بكثرة في منتديات كثيرة وكلامهم بحكم قلة علمهم فيه تشويه للفكر الجهادي
والسمة الغالبة على كلامهم هي تكفير المخالفين ولا يجيدون الحوار الا بالغاء وعدم قبول اي رأي يخالفهم
وخوفي كل خوفي يا طيب ان هؤلاء ربما لهم دور في خروجك بقناعاتك الحالية
خصوصا وان بعضهم يظهرون في المنتديات ككتاب معروفين لكثرة مشاركاتهم فيها ونقلهم تقارير وتصريحات وكتب واخبار المجاهدين

تحياتي لكم استاذ عزام
والسلام ختام
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

حسن عزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 102
اشترك في: الأربعاء يونيو 08, 2005 1:45 pm
مكان: العالم الإسلامي

مشاركة بواسطة حسن عزي »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كنت أستعرض ما كتبه الإخوة من تعليقات في هذا الموضوع وفي نفس الوقت كنت أستمع إلى نشرة الأخبار.

ضرب مدرسة بنات (أعتقد ثانوية الخلود) والحصيلة كانت (5) قتيلات و (20) جريحة من العراقيات المسلمات.

نعم الجهاد والله . ربما كانوا يظنون أن جنديا أمريكيا كان مخططا له أن يمر من هناك فقالوا كالعادة نقوم بضرب المدرسة كلها فربما نصيبه ومن يموت من المسلمين فإن كانوا شيعة فهم من الكفار وإن كانوا من السنة فسوف يبعثون على نياتهم. وربما ألصقوا التهمة بإسرائيل أو أمريكا وبعد عدة اسابيع يتضح أنهم هم الذين فعلوها.

قلت إن حدة تعتري هذا الفقير عند سماع أخبار الدماء التي تراق باسم الجهاد . والله لا أدري كيف يطيق المرء الحوار مع الخوارج . سبقنا سيد الأمة بعد رسول الله عليه وعلى آله الصلاة والسلام وعرف كيف يتعامل معهم.

كنت أحاور أحدهم منذ مدة وأسأله كيف تستطيعون أن تقتلوا هذه الأعداد الكبيرة من الأبرياء. قال لي أكثرهم على (دين) الرافضة وهم ليسوا من المسلمين كما تعلم وكما أفتى جمع من العلماء (راجع القائمة التي سردها الأخ الصنعاني -عفى الله عنه-) . أكثر هؤلاء الذين في القائمة سمعتهم بنفسي عندما يتكلمون يقولون (دين الرافضة) وكأنهم يعتبرونهم على غير دين الإسلام.

قال الله تعالى (من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا)

إن من يقتل يتدخل في الغاية التي وضعها المولى عز وجل للموت والحياة عندما قال سبحانه وتعالى (الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم آيكم أحسن عملا) .

إن عدم القدرة على استهداف الأعداء الحقيقيين وانتقائهم من بين المسلمين يدل على التخبط وعلى سوء التنظيم وعلى (البدائية والبداوة) في العمل وأساليبه وعلى الإفلاس العقائدي والفكري والعملي ويدل على نفسية شرهة متعطشة للدماء وعلى عقد نفسية مركبة حلها في الهداية من الله تعالى.

كم هو محزن أن يستحل المؤمن دماء إخوانه !!! الله المستعان

حسن عزي

ZEADBINYAHYA
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 97
اشترك في: الجمعة يونيو 16, 2006 4:02 pm
مكان: ON THE EARTH OF THE FREEDOM FIGHTER
اتصال:

مشاركة بواسطة ZEADBINYAHYA »

الامير الصنعاني كتب: نعم قد يكون حزب الله ليس خائنا لمعتقده وابناء مدهبه
واعلم ان الشيخ ابو قتادة حفظه الله قد افتى ايام حرب حزب الله مع اسرائيل بجواز القتال مع حزب الله ضد اليهود

وليس الأمر كما تصوره انت
وحزب الله انتصاراته التي حققها هي في صالحه هو
فقد دافع عن ارضه وهدا يحسب له

اما المجاهدين فقد تركوا بلادهم واوطانهم في الدفاع عن مسلمين في بلاد اخرى لا يجمعهم بهم الا قول لا إله إلا الله
وهم مستعدين لقتال اليهود في لبنان ان سمح الروافض لهم بالدخول
فلا روافض الاثنى عشرية ولا روافض النصيرية يسمحون لهم

اما العلامة الفاضل السيد الامير الصنعاني وكلامك عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب
والقصيدة التي تزعم انها عندك

فاعلم يا طيب اني لا أجهل مثل تلك القصيدة وقد طرحت كثيراً
وفي حقيقة الامر هي حجة على من يستشهد بها للطعن في الشيخ محمد بن عبد الوهاب

والعلامة الامير الصنعاني قد قالها ان كان قالها بناء على نقل احد الرجال الدي نقلوا له اخبار الشيخ محمد بن عبد الوهاب
لكنه رحمه الله بين فيها ان لم يتراجع عن قوله في عباد القبور

فالان اخبرني يا شيخ محمد الغيل ما هو موقف الامير الصنعاني من شركيات المتصوفة ومن على منوالهم ؟

طالع كتاب الامير الصنعاني
تطهير الاعتقاد من أدران الإلحاد وقارن بين كلامه رحمه الله وكلام محمد بن عبد الوهاب
ولكأنها شخص واحد رحمهما الله
ياخي ايش بتقول فكر شويه في ما بتقول

اذا كان حزب الله عبارة عن اشخاص فقط يحققون مصالحهم فمن الذي يفكر في مصلحة امة الاسلام، يجب عليك التفكير شويه ولو قليل في كلامك

ما عن ابن الامير الصنعاني فهو يختلف عن محمد بن عبدالوهاب اختلاف جوهري

وهو انه عالم يعرف حرمة دم المسلم لا مثل السفاح محمد بن عبدالوهاب الذي قتل اخاه سليمان بتهمة انه كافر وقد اعطاه الامان - اذا اردت التاكد راجع روضة الافكار والافهام لمرتاد حال الامام، وتعدد غزوات ذوي الاسلام لحسين الغنام
قال تعالى (فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ) (المائدة : 30 )

ويقول (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِناً إِلاَّ خَطَئاً وَمَن قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَئاً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلاَّ أَن يَصَّدَّقُواْ فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مْؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةً فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللّهِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً) (النساء : 92 )

ويقول (مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً وَلَقَدْ جَاءتْهُمْ رُسُلُنَا بِالبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيراً مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ) (المائدة : 32 )

ويقول (وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالحَقِّ وَمَن قُتِلَ مَظْلُوماً فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَاناً فَلاَ يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُوراً) (الإسراء : 33 )

ويقول (وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُّتَعَمِّداً فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً) (النساء : 93 )

فاين محمد بن عبدالوهاب من هذا كله

يقتل حجاج بيت الله الحرام وهم في طريقهم الى الحج وينهبهم

يقتل كل من عارضه من من حوله من القرى

يدمر قرية كاملة بما فيها من بشر وشجر

يقتل علماء عارضوه

لا يمكن ان تقارن محمد بن عبدالوهاب بعالم مثل الصنعاني

قكر اخي الصنعاني بما عمله ابن عبدالوهاب

في الاخير اشكر اخي عزام على ما كتب ووضح واقول (رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِناً وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَاراً) (نوح : 28 )
لا آله الا الله محمد رسول الله
عليها نحيا وعليها نموت

عزام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 70
اشترك في: الاثنين إبريل 17, 2006 9:26 am

مشاركة بواسطة عزام »

أخي الكريم الحبيب / محمد الغيل :

أحبك الله الذي أحببتني فيه ، وجمعني الله وإياك في هذه الدنيا على خير ، وفي الآخرة في مقعد صدقٍ عند مليكٍ مقتدر ..

أما بخصوص طلبك ، فاعلم سيدي أنه لم يكن في البال الكلام عن هذه المواضيع لانشغالي بغيرها ، وإنما أحببت التعليق لما رأيت الجدل احتدم بينكم ؛ لذا جاء كلامي غير مرتبٍ ولا ذو هدفٍ واضح .. ولعل في المستقبل إن أحيانا الله تعالى يكون الكلام عن المسيرة الجهادية التي قادها تنظيم القاعدة خصوصاً بإنصافٍ لها وعليها ..


سيدي الكريم / حسن عزي :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، وأشكر لك كثيراً تواضعك ، وتشجيعك ، والله أسأل أن نكون عند حسن ظن الصالحين بنا .. وأطلب منكم سيدي الدعاء ..


أخي الكريم الفاضل / الأمير الصنعاني :

لم يخطئ ظني فيك ، فأنت صاحب خلقٍ كريم ، وطبع أليف ..

وأما عدم رضاك بقناعات غيرك ، والتزامك البحث بنفسك ؛ فهو دليل تجردك وصدقك ووفور عقلك .. ولم يكن كلامي أبداً المقصود منه إلا هذا ..


واعلم أخي الكريم أنني أوافقك كثيراً في عدم وجود دراساتٍ علمية منصفة كافية من أهل العلم الذين انتقدوا القاعدة وجانبوا ، سواءً في ذلك السلفيين أم غيرهم من الطوائف الأخرى .

بل لا أكتمك أنني قرأت لكثيرٍ من هؤلاء ؛ فلم أجد ما يشفي غليلي ، ولذا أحلتك إلى مقالات لبعض الكُتّاب لا إلى كتب بعينها .

والسبب الذي أراه في ذلك أن كلّ من كتب ممن يوافق الجهاديين في الأصول والمعتقدات خصوصاً في باب الإيمان والكفر ؛ فلا بد أن يكون ضعيفاً إذ أن الأصول والمبادئ التي قررها الوهابية ، وكثير من السلفية المعاصرة لن تكون إلا داعماً كبيراً لآراء واجتهادات القاعدة ..!!

ولن تكون عمليات القاعدة هنا وهناك ، ونظرتهم في القتل والقتال ، والتكفير ، إلا تطبيقاً صادقاً لتلك الأصول ، واقتداءً وفياً لمن سبق ( حروب الوهابية الأولى ) ..

وأما من كتب ممن يخالف أصلاً العقيدة الوهابية خصوصاً في مسائل الإيمان والكفر ، فقد أغفل الكلام عن الأصل ، وتقريره ، وبنى نتائج كلامه على مقدمات غير مسلّمة عند هؤلاء .. فلم يصبح كتابه وكلامه عندهم سوى ( هراء المرجئة ) ..

لذا أخي الكريم أنصحك أولاً بدراسة مسائل الإيمان والكفر عند المخالفين ، وأحذرك كثيراً من كتابات عبد القادر عبد العزيز في ( العلم ) أو ( المقدسي ) أو ( أبو قتادة ) ولعل الأخير أعلمهم وإن كان أبعدهم في بعض المسائل ..

أحذرك منهم وأنا أعلم مدى حبك وقناعتك بهم ، لكنني أنصحك بتأخير القراءة في كلامه حتى تقرأ في كتب الأئمة المتبوعين السابقين من أهل العلم ، فإنه بعد يسهل عليك معرفة موطن الخطأ عند هؤلاء الذين لم يعرفوا بعلمٍ ، ولا بمشائخ درسوا عليهم وأخذوا منهم ، إذا استثنينا أبا قتادة .

على العموم أخي الكريم ،، ليس لي غرض كبير في الكلام عن هذه المواضيع ؛ لأنني في شغلٍ عنها ، وقد أخذت منها موقفي تماماً بعد بحثٍ ونظر وقناعة ..

لكنه والله حب الخير لك ، فلقد كنتُ أكثر منك حماساً فيها ؛ قراءةً لتلك الكتب وتبنياً لتوزيعها وقولاً بما فيها ..

ولعل الله تعالى إن جمع بيننا في هذه الدنيا أن يكون لنا من الحوار ما هو أكثر من هذا وأفضل ..

وفقنا الله وإياك لكل خير .

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

الاستاذ حسن عزي
حكمت من خلال قنوات الاعلام على المجاهدين
واذكرك بقوله تعالى
يا أيها الذين آمنوا إن جائكم فاسق بنبئ فتبينوا ...

ام انك تعتبر فضائيات الاخبار من اهل الصلاح والتقوى الثقات فيما ينقلون

لا حول ولا قوة الا بالله
وصدق رسوله صلى الله عليه وسلم
فهذا زمان السنين الخداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويخون فيها الامين ويؤتمن فيها الخائن

أو كما قال عليه الصلاة والسلام
والحقيقة التي انا اعتقدها أن اهل الجهاد هم احرص الجماعات على دماء المسلمين والابرياء
ويكفي لاثبات هذا تقاريرهم وبياناتهم وتصويرهم لعملياتهم

===========
الاستاذ عزام بارك الله فيكم
ما هي الكتب التي تنصحني بقرأتها قبل قرأة كتب المقدسي وابو قتادة وغيرهم
والتي سميتها كتب الأئمة المتبوعين السابقين من أهل العلم
وجزاكم الله خير
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

لا ادري لما قررت العودة للمشاركة هنا من جديد :? !!!!!!!

الواقع أنا ممن يتابع هذا الموضوع بشغف واهتمام وعلى الرغم ان العنوان يختلف عن مضمون المشاركات الاخيرة الا ان هذه المشاركات الاخيرة هامة ومفيدة جدا لي اخي في الله مصري زيدي سمحنا اخي إن خرقنا عرف المنتديات :D .

اخي الامير الصنعاني حفظك الله وفتح عليك وهدانا حميعا الى ما يحب ويرضى !!

قلت :
والحقيقة انا اعتقدها أن اهل الجهاد هم احرص الجماعات على دماء المسلمين والابرياء
ويكفي لاثبات هذا تقاريرهم وبياناتهم وتصويرهم لعملياتهم


مايجب ان تنتبه له في هذه المسألة اخي العزيز ..!!

أن الاعتقاد هو: الجزم بالشيء وانت الآن كما ظهر من الحوار في موقع الباحث غير المقلد

فهل تجزم أن تلك البيانات والتقارير والافلام المصورة والصور الصادرة عن المجاهدين والتى بنيت عليها اعتقادك تفيد العلم اليقيني ؟؟

ام انها تفيد الظن ؟؟؟

اعتقد ان المشكلة تكمن هنا لو تم التأمل من الجميع ..!!

اخوكم /
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

حسن عزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 102
اشترك في: الأربعاء يونيو 08, 2005 1:45 pm
مكان: العالم الإسلامي

مشاركة بواسطة حسن عزي »

السلام عليكم

أخي الصنعاني

لم نحكم من خلال القنوات ولكن من ذكرتهم صرحوا بأنفسهم بتكفيرهم للإمامية واستباحة دمائهم وقالوا ذلك على القنوات وخارجها.

وأعطيك مثالا آخر . الشهيد إيهاب الشريف سفير مصر في العراق ذبحوه وخرج بيان من القاعدة بتبني هذه العملية. هل تنكر هذه العملية ؟؟ مثلها كثير يا أخي.

الأخ الحبيب الصنعاني ... إذا قررت أن تفتح قلبك وعقلك لمن أمضى من حياته ردحا طويلا في تتبع أمور المسلمين وأحوالهم وأردت من النصح خالصه وصادقه فلن نبخل عليك بذلك إن شاء الله فما قصدنا والله يشهد إلا الخير لك ولأنفسنا ولأمة سيدنا محمد عليه و على آله الصلاة والسلام.

عزام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 70
اشترك في: الاثنين إبريل 17, 2006 9:26 am

مشاركة بواسطة عزام »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

ما دام و الأستاذ محمد الغيل أبى إلا العودة ، فأنا كذلك سأعود لأعلّق هنا على كلام سيدي حسن عزي في الحادثة التي ذكرها كدليل على استهانة بعض المجاهدين بدماء المسلمين ، وأنكرها عليه الأخ الأمير الصنعاني لأقول :

لو أعملنا حسن الظن في تلك الحادثة بعينها بأن افترضنا :

- أنها ليست صادرةً عنهم ..

- أو لا دليل على صدورها عنهم ..

- أو أنها صدرت عنهم على جهة الخطأ غير المقصود كما هي عادة الحروب ؛

إن هذه الاحتمالات لا تنفي وجود الاستهانة بدماء المسلمين عند هذه الطائفة من طرق كثيرة تفوق هذه الحادثة بمراتب ، ولا تتطرق إليها تلك الاحتمالات ، وليس المستهدف فيها الشيعة الإمامية مثلاً ممن يرى هؤلاء جواز قتلهم ، أو بعض الدبلوماسيين الذين هم عندهم عملاء للمحتل ، بل المستهدف فيها هم عموم المسلمين العامة ممن لا يستحل هؤلاء دماءهم في الأصل ..

وسأذكر هنا بعض العلميات التي كانت على هذا الوجه المذكور فمنها :

- عملية بقيق في السعودية .. استهدف فيها تنظيم القاعدة مصافي النفط عن طريق السيارات المفخخة ، تحت ذريعة الحرب الاقتصادية مع الصليبيين ، وقطع الإمداد عنهم كما زعموا .

إننا نستطيع هنا إثبات نقيض ما ظنوه مبرراً لهم في تلك العملية غير أننا نتنزل لنسألك أخي الأمير الصنعاني قبلهم فيما لو تمّ لهم مقصودهم ، وتفجرت أكبر مصافي البترول في السعودية

عن مدى الكارثة الإنسانية التي كانت ستحل بتلك المدينة ؟!

وعن دماء مئات المسلمين من العمال السعوديين بأي وجهٍ كانت ستسفك دماؤهم ؟!

وما مدى موازنة تلك الأهداف المرجوة على فرض صحتها في نفسها أمام إهدار دماء وأموال المسلمين ، فكيف إذا كانت تلك الأهداف والرؤى هي نتيجة دراسة خاطئة تبين مدى ضعف الوعيوالتخطيط والتفكير عندهم ثم هم ينصبون أنفسهم ممثلين للأمة متحكمين في تسيير حوبها وسلمها ..؟!!

- عملية الأردن .. تبناها الزرقاوي ، وفيها تم استهداف فنادق مدنية تحت مبرر وجودمكاتب للمخابرات الأمريكية ، وكون الملك العميل عبدالله كان يبيت فيها الليالي ذوات العدد على حد تعبير الزرقاوي .. وقتل فيها عشرات المسلمين وجرح أضعافهم ..جعل الزرقاوي قتلهم داخلاً تحت مسألة التترس ، وترحم عليهم ودعا الله لهم بالمغفرة !!

على التسليم بصحة ما ذكره من المبررات مفأخبرني عن مدى تلازم هذه الحادثة بمسألة التترس التي يذكرها الفقهاء ، وصورة حادثتنا هي :

دخول كافر حربي بين المسلمين في بلادهم ، وفي مكانٍ مملوكٍ لهم ، يباح لهم سكناه والمكوث فيه ، ودخوله بينهم دون علمهم ..

مع العلم أن الخصم لا يستطيع إثبات أن دفع ذلك الحربي يعتبر ضرورةً لا بد منها ..

كما أنه لا يستطيع إثبات وجوب تنفيذ العملية عليه بوصفها وزمنها ومكانها بحيث لو تركها يكون آثماً ..

كما أنه لا يستطيع إثبات امتناع تنفيذ العملية بغير تلك الوسيلة ، بحيث يتجنب حصول المفاسد المترتبة عليها التي أهمها سفك دماء المسلمين الغافلين ..!!

أجو أن تتأمل بإنصاف وعدلٍ ..

- عملية شرم الشيخ التي كانت قريبة من عملية الأردن لا تختلف عنها إلا في أن الهدف غير معروف أبداً ، وأن بعض السيارات تم تفجيرها في شوارع المدينة ، وسقط فيها عشرات المسلمين والسائحين أيضاً الذين لا يُعلم حقيقة عملهم ؛ بل المعروف أن تلك الفنادق سياحية تستقبل أيّ سائحٍ ، وأنا أعرف أسراً عربية تسكن تلك الفنادق بعينها عند سياحتها في مصر ..

حتى إنه لما اعترف بعض المتابعين بأن العملية بلا هدف واضح ، حاول أن يذكر بأن نجاحها يكمن في اختراقها لتلك المنطقة الدبلوماسية ..!! فانظر وتأمل ..

- عملية حضرموت ومأرب هنا في اليمن .. تم فيها استهداف مصافي النفط اليمنية ، ولم يستطع منفذوها ذكر هدفٍ واضح سوى أنهم أرادوا الإضرار بالطاغوت ( عمنا علي ) .. وذلك لعلمهم بأن أمريكا ( مش دارية واين خرت الجراد بترول اليمن ) لاكتفائها بنفط أكبر دول العالم تصديراً له ( العراق .. السعودية .. الكويت ) ..

ويقال فيها ما قلناه في عملية بقيق من حيث ما لو تمت : دماء المسملين العمال فيها .!! الأثر الاقتصادي المدمر على الشعب المنهك المظلوم من حكومته ، ومن أدعياء نصرته !!

- أما العراق .. فإن الشيخ أسامة قد نصحهم علناً بعدم التوسع في مسألة التترس .. وكذا أبو يحيى الليبي ضمن تلك الإشارة في رسالته إلى أبي مصعب ، ورسالته عن التترس ، وأما أبو محمد المقدسي وأبو بصير الطرطوسي ( المنظرين الكبيرين للجهاديين ) فقد اشتد نكيرهم ، وغلظت كلماتهم ، حتى اضطروا أبا مصعب الزرقاوي إلى كتابة ردً علني على شيخه أبي محمد المقدسي ، فضلاً عن الاتهامات التي كيلت لهما في المنتديات الجهادية ..

والحقيقة أن كلامهم هذا هو من دلائل وجود التوسع في مسألة التترس ، والاستهانة بدماء المسلمين في العراق أو في غيرها ، وصحة ما يُنسب إلى إليهم من ذلك في الأصل .

فإذا أضفت إلى ذلك أخبار الثقات من داخل التنظيم ، وعرفت أنه في الوقت الذي كان الشباب يتدفقون إلى مخازن الموصل وبغداد لتنفيذ العمليات الاستشهادية ، وبعض أعضاء لجنة القاعدة الشرعيين يخرجون من العراق نهائياً استنكاراً واحتجاجاً على التهور اللامعقول في القتل ، والعشوائية المنبئة عن الاستهانة في تنفيذ تلك العمليات ؛؛

وأضفت إلى ذلك خروج بعض العلميات المصورة للتنظيم نفسه يتم فيها تفجير سيارة مفخخة في وسط مكتظ بالسكان والسيارات لأجل ضرب سيارة شرطة واحدة ، وقد شاهدت ذلك بنفسي ؛؛

و أضفت إلى ذلك أنهم يرون جواز تنفيذ تلك العمليات ولو كان الهدف جندي واحد ، أو سيارة فيها جندي واحد ، أو دبابة خالية من الجنود ؛

تخرج بنتيجة واضحة جلية أن براءة هؤلاء من دماء المسلمين وعدم استهانتهم بها إنما هي فقط في بياناتهم وعملياتهم المصورة الظاهرة لنا فقط .. أما في الواقع فهم بخلاف ذلك تماماً ..

أخي الكريم الأمير الصنعاني :

إنني بهذا القول لا أريد هدم كل حسنات هذه الطائفة ، بل أنا مقر بوجود كثيرٍ من الصادقين في نصرة الإسلام ومحاربة الغاصبين في صفوفهم ..

ومقر بوجود بعض الخير الذي حصل من جهادهم وقتالهم ..

لكنني لا أسلّم عدم وجود هذه الانحرافات الخطيرة التي كادت أن تعصف بحسناتهم ..

كما أنه لا يضرني تسليم : طهرَ القادة ، أو نقاوة المبادئ العامة التنظيرية ، لكنني أجزم بعبث الأتباع ، وعشوائية التطبيق ، والانحراف الكبير في التنفيذ ..

وعليه فليست المصيبة في الدعم المحدود المقيد لهم في قتال المحتل الكافر في العراق أو أفغانستان مع التحفظ على المخالفات من باب التعاون على البر والتقوى ..

لكن المصيبة هي في تبني الدعاية والترويج لهم ، وتبرأتهم من الأخطاء المتعدية ضررها إلى المسلمين لا لشيء إلا للمجاملة والحماس الذي لم يوافق محله ..!!

إنني أجزم أنه لا يغتر بهذه الأخطاء ويبررها إلا جاهل يظنه صواباً وجهاداً ؛ لذا تراه يكبر بعد سماع أي صوت تفجير كائناً ما كان ..

أو عالمٍ بعيد عن أرض الواقع يهتم بالتنظير العلمي الفقهي للمسألة دون معرفته بفقه الواقعة ومدى انطباق حكمه عليها ، وانحرافها عنه ..

أما المتغلغل معهم العالم بأحكام الله في مسائل الجهاد ، فلن يكون مصيره في الأخير إلا التبرؤ من الخطأ ..

ولا أظنك أخي الكريم إلا من الصنف الثاني.

وفقنا الله وإياك للهدى .

الشريف العلوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 424
اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm

مشاركة بواسطة الشريف العلوي »

الموضوع في خبيط .. مرة في الزيدية ومرة في الوهابية ومرة في الولوغ في أعراض المجاهدين ..

ركرزوا .. إلا إذا كانت دردشة فالمعذرة

عزام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 70
اشترك في: الاثنين إبريل 17, 2006 9:26 am

مشاركة بواسطة عزام »

الشريف العلوي كتب:الموضوع في خبيط .. مرة في الزيدية ومرة في الوهابية ومرة في الولوغ في أعراض المجاهدين ..

ركرزوا .. إلا إذا كانت دردشة فالمعذرة
ما دمتَ قد حكمتَ على كلامنا بأنه ( ولوغٌ في أعراض المجاهدين ) فقد دخلتَ معنا في ( الخبيط ) أو ( الدردشة ) و لم يعد يسعك إلا تدليلك على تهمتك لنا .. أو سحبها ..!!

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

الاستاذ محمد الغيل
لست في موقع الباحث الذي ابتدئ بحثه اليوم أو امس او حتى قبل سنة
لي فترة ليست بالقصيرة وانا اتباع واطالع واقرئ واسمع
والى حد اللحظة هذه
هذه هي قناعاتي التي ساتمسك بها حتى اجد عندكم او عند غيركم ما يبطلها او يغيرها
وانا من النوع الذي يقبل ان يسمع منكم ومن غيركم
ومع احترامي لكم فانتم والاستاذ حسن عزي ما سبق منكم ضعيف جدا جدا جدا في ان يغير قناعاتي
بل على العكس اسلوبكم واضح عليه ان دافعه حقد وبغض لأهل الجهاد ربما كونهم يحبون ابن تيمية او محمد بن الوهاب ممن تكرهون
وانا اقول اسلوبكم والله اعلم بما في قلوبكم

وكلام الاستاذ عزام هو اقوى وافضل ما طرح وان شاء الله اكمل معه نقاش ما طرحه



====
الاستاذ حسن عزي
ان غيرتم اسلوبكم ورجعتم الى ما عهدناكم عليه فستجدون قلبي مفتوح لكم وعقلي ملك كلامكم
وستجدو مني الشكر والعرفان لنصحكم وبيانكم

====

الاستاذ عزام
اولاً لم تجيبوا على سؤالي الموجه اليكم ربما فاتكم فاذكركم به
ما هي كتب علماء الائمة المتبوعين السابقين التي نصحتني بقرأتها قبل قرأة كتب المقدسي وابو قتادة ؟؟؟؟


وتعليقاً على كلامك الاخير
اسألك عن اشياء جعلتها في كلامك من المسلمات وهي
1- مصافي البترول فيما تصرف ومن المتحكم بها ومن الخاسر في حال ضياعها ؟
طبعا في كلامك السابق اجابات غير مباشرة لكن اريد منك جوابا قطعيا مباشر مثبت بالدلائل


2- ما هي المصارد التي تثبت قطعيا موت الابرياء من المسلمين وغيرهم في عمليات المجاهدين؟



3- ما هي المصادر التي تثبت قطعيا نسبة العمليات الى المجاهدين ؟ واخص سؤالي بعملية حضرموت ومأرب


4- انت تتكلم عن القاعدة على انها تستبيح دماء المسلمين ثم تنقل لزعماء هذه الجماعة وكبار منظريها نقيض ذلك
فاريد ان توضح لي هنا
هل تقصد ان زعماء التنظيم ومنظريه لا يمثلوا اعضاء التنظيم ؟
أم تقصد ان التنظيم في بعض المناطق كالسعودية والعراق لا يسير على منهج زعماء التنظيم ومنظريه ؟


5- قلت انهم يرون جواز تنفيذ العمليات ولو كان الهدف جندي واحد فما مصدرك الذي يؤكد صحة كلامك ؟؟؟؟؟


استاذ عزام انا الان بجانبي صديق عزيز وغالي ومضطر اوقف هنا ولي عودة ان شاء الله بالقريب العاجل
استئذنكم والسلام ختام
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

حسن عزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 102
اشترك في: الأربعاء يونيو 08, 2005 1:45 pm
مكان: العالم الإسلامي

مشاركة بواسطة حسن عزي »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الأمير الصنعاني

إن قضية ما في القلوب كانت ومازالت وستبقى من اختصاص الله سبحانه وتعالى.

ودوافع الكلام هي أيضا من اختصاصه سبحانه وتعالى والتنابز بها مضيعة للوقت وولوج من باب واسع إلى ساحة أوسع وهي أقرب إلى الظنون منها إلى الواقع ولا تخدم حجة ولا قناعة ولا قضية.

والكره لفلان وفلان إن كان مبنيا على الدليل وعلى الشرع فهو أمر مشروع بل مأمور به فقد أمرنا أن لا نحب إلا لله وأن لا نكره إلا لله تعالى . مثلا من ثبت عندنا تنقصه أو انحرافه عن سيدنا علي بن أبي طالب عليه السلام فليزمنا شرعا أن نكرهه لصحة حديث (والذي فلق الحبة وبرأ النسمة لقد عهد إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه لا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق) (صححه أهل السنة). ثم إن قواعدكم يا أخي الفاضل التي ابتكرها علماؤكم (الولاء والبراء) تملي على الناس ما هو أكثر بكثير من ذلك في المحبة والكره بناء على المعتقد بل إنهم يؤسسون المحبة والكره حتى على بعض الأحاديث التي ثبت ضعفها لديهم باعتبارها خيرا من غيرها من الكلام وخيرا من الاجتهاد والقياس عند كثير منهم.

أما ضعف احتجاج هذا الفقير فلا بأس يا أخي في ذلك وقد يكون كذلك مادام هذا رأيكم . ولن أدعي قوة الحجة بقدر ما أدعي شدة الخوف على دماء المسلمين لأنني حينما أحتج أضع هذا نصب عيني قبل أن أهتم بالظهور على محاوري. وأنا أحاول أن أبذل جهدي وأستفرغ وسعي في ما أريد وإن خرج ما أقوله ضعيفا هزيلا فهذا من ضعفي وهزالي وهو مما يؤكد بشريتي وتقصيري وأعدك يا سيدي بأن أبذل مزيدا من الجهد في استقصاء الحقيقة والتعلم والاعتماد على مصادر أوثق ان شاء الله تعالى لعل الله أن يسد بذلك ما ابتلاني به من القصور والمحدودية وإن شاء الله أجد في مثلكم من يتسع قلبه وعقله لتحمل قصوري وعجزي وضعفي.

وأوافقك يا سيدي على أن كلام الأستاذ الفاضل عزام بارك الله فيه هو أقوى وأفضل ماطرح فهو في الحقيقة أخبر من هذا الفقير كثيرا في هذه الأمور كما يبدو وهو أمر يسرنا ويفرحنا ويدعوني ويدعو من هو مثلي إلى الإفادة منه بلا شك. ورغبتنا يا سيدي أن تجد ضالتك من الحق عند من يسره الله لذلك كائنا من كان فإن كانت عند الأستاذ عزام فهو أهل لها ولغيرها من الخير إن شاء الله و نستفيد منه بإذن الله تعالى كما تستفيد منه أنت.

أسأل الله تعالى أن ييسر لنا ولك الإفادة من الحق الذي يوضع أمامناوأعدك أخي أن أعمد إن شاء الله (صادقا) إلى نواحي القصور التي ذكرتها في هذه الفقير وأتولاها بالتثقيف لعل الله أن يكتب لنا أن نكون أكثر قبولا وقوة عندما ندلي بدلونا في المرات القادمة.

حسن عزي
آخر تعديل بواسطة حسن عزي في الثلاثاء يناير 30, 2007 11:20 pm، تم التعديل مرة واحدة.

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

ورغبتنا يا سيدي أن تجد ضالتك من الحق عند من يسره الله لذلك كائنا من كان فإن كانت عند الأستاذ عزام فهو أهل لها ولغيرها من الخير إن شاء الله و نستفيد منه بإذن الله تعالى كما تستفيد منه أنت.
مع النص كما ورد


وخذ راحتك اخي الامير سوف اكتفي بالمتابعة وإن طلبت رأيي فلن اتردد انت تآمر وبس :D
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

عزام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 70
اشترك في: الاثنين إبريل 17, 2006 9:26 am

مشاركة بواسطة عزام »

أخي الكريم الأمير الصنعاني :

أعتذر لك كثيراً عن إغفالي لسؤالك ..

واعلم أني لم أقصد وجود كتبٍ مصنّفة في خصوص تلك المواضيع يمكن أن أحيلك عليها ..

لكنني أحيلك على كلام أهل العلم المتبوعين من خلال النظر في مظان المسائل المشهورة من كتب التفسير وشروح الحديث والفقه ..

فمثلاً : مسألة الحاكمية .. عند تفسير الآية المشهورة راجع كلام المفسرين وإن أردتَ تسهيلاً لذلك فارجع إلى كتاب العنبري ( بغض النظر عن الكاتب ، أو وجهة نظرك نحوه ) فهو من أفضل من جمع في المسألة .. ثم قارن ذلك بشذوذ عبد القادر عبد العزيز في رأيه الذي خالف به المتقدمين والمتأخرين ، وعقد فصلاً طويلاً لنقد جميع هؤلاء ..

وفي مسألة المظاهرة والمعاونة للكافر .. راجع كلام العلماء في حديث حاطب ، وللتسهيل فارجع إلى الرسالة الليمانية التي نقدها عبد القادر عبد العزيز وكفّر صاحبها .. وانتقده على التكفير أبو محمد المقدسي .
وكذلك ارجع إلى الرسائل التي خصصت للرد على ناصر الفهد في كتابه التبيان في حكم من أعان الإمريكان . وهي موجودة على الشبكة .

ومشكلة هذه الكتب أن أصحابها وإن أصابوا في مواضع فهم يشطحون في أخرى مما قد يؤدي بالقارئ غير الفطن إلى ترك الكل ، لكن مرادي منها أن تستل منها كلام العلماء حيث قد سهلوا جمعه لك ، ومن ثم يكون النظر و التحليل والمقارنة والخروج بالنتيجة راجع إليك أنت .

أما مسألة العمليات الاستشهادية ، فارجع إلى كلام أبي محمد المقدسي ، وأبي بصير الطرطوسي ، ففيه الكفاية لا من حيث التأصيل التوصيف الفقهي للمسألة ، وإنما لمعرفة الانحراف الواقع في التطبيق .

أما مسألة الأمان من جميل ما كتُب في ذلك رسالة أبي بصير الطرطوسي في الأمان واستحلال أموال المشركين ، ردّ فيها على أبي قتادة الفلسطيني ، وأغلظ عليه وهو فيه محق ..

أما مسألة الخروج على الحاكم ، فانظر فقط فيها على التسليم والتنزل : هل شرط الخروج من الاستطاعة والعدة وغلبة الظن في الظفر متحقق ، أم العكس هو الصحيح ؟!

وعلى العموم ، فإنك إن قمت بدراسة أي مسألة تعرض لك عن طريق البحث والنظر في كتب المتقدمين ثم مقارنتها بالمتأخرين ، والقراءة لكل طرفٍ من المتنازعين بعدل وإنصاف ، فسيتبين لك الحق بمشئية الله تعالى .


ولعل سيدي حسن عزي حفظه ، وأستاذي الفاضل محمد الغيل يشاركون بما عندهم في خصوص هذه النقطة ، فهو طلبٌ مني موجّه إليهم .

والله أعلم .

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس العام“