الشعراء والشعر في مجالس آل محمد "مهم"

مجلس للمشاركات الأدبية بمختلف أقسامها...
اسامه
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 19
اشترك في: السبت فبراير 28, 2004 9:22 pm
مكان: صنعاء

الشعراء والشعر في مجالس آل محمد "مهم"

مشاركة بواسطة اسامه »

قال المصطفى صلوات الله وسلامه عليه وعلى اله "ان من الشعر لحكمة وان من البيان لسحرا "صدق رسول الله ..اتمنى ان يكون معنا هنا في المجالس من احبابنا شعراء لنتعاون معا في نشر تراث اهل البيت عليهم السلام واحياء شعائر الله هم يجودوا بالقصائد او التعريف بشعراء اخرين ونحن نحاول بالالحان ان شاء الله ،وتسجيل الاشرطه والاسطوانات ونشرها لتاثير ها الواضح في الناس فهذا المجال قوي كما تعلمون وله اثر بالغ في النفوس .والله الموفق
(قل لااسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى)

اسامه
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 19
اشترك في: السبت فبراير 28, 2004 9:22 pm
مكان: صنعاء

مشاركة بواسطة اسامه »

قال الحسن الهبل رحمه الله:ساوالي مِدَحي فيه وفي *آله ما ملك النطق لساني
(قل لااسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى)

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

نحن مشتاقون لسماع صوتك وألحانك ، ورغم أني إن شاء الله سآتي لليمن قريبا لكن عندي اقتراح أن تقوم بإنشاء موقع لك تضع فيه إنتاجك ومعلومات عن الإنشاد في اليمن ومدارسه وأساليبه وهكذا .
ويسعدني أن أساعدك في هذا الأمر (يلا إلحقوني الأيام دي وأنا فاضي قبل ما انشغل :) )
أما عن الشعر فرغم إني أكتبه بقلة لكن لن أفيدك بما أكتبه (لأنه كله شتايم ) لكن إن شاء الله نعرف بقصائد أرى أن لها تأثير في الناس .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

اسامه
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 19
اشترك في: السبت فبراير 28, 2004 9:22 pm
مكان: صنعاء

شكرااخي واصل على تجاوبك

مشاركة بواسطة اسامه »

اشكرك سيدي الكريم على تواصلك معي واتمنى ان تشرح لي كيفية تكوين الموقع والتواصل معي عبرالايميل الخاص بي في ياهوosamh_alamer@yahoo.com مع العلم اتتي لاازال مبتدئ في مجال الكمبيوتروالانترنت والله الموفق...
(قل لااسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى)

علي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 10
اشترك في: الثلاثاء فبراير 03, 2004 10:41 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تواصل مع العلامه الوجيه

مشاركة بواسطة علي »

العلامه الوجيه شاعر واديب محقق كبير وهو موجود معنا في المجالس لماذا لاتتواصلوا معه ..والله يرعاكم
اللهم صل على محمد واله

العيــاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 65
اشترك في: الخميس مارس 11, 2004 7:38 pm
مكان: الحــرف
اتصال:

مشاركة بواسطة العيــاني »

لك أخينا.. كلمات أنشودة كتبتها ذات يوم .. وألبستها حلة لحنية خاصة( على نطاق محدود )..
إن أعجبت .. فهي إهدائي .. وإن طلبت لحنها المفصل .. فسأرسله .. ( أفضل أن تبتكر لها لحن من عندك )..
فإليكها عن طيب خاطر:

( الله لحزب الله )

المستهل:
----
الله أكبر .. الله أكبر
الله لحزب الله حاميهم وساتر
الله بنصر الله رامي من يكابر
والله لحزب الله والاسلام ناصر
------

المقطع الأول:
------
الله يا الحزب المقاتل
الله يا النصر المناضل
والله لحزب الله والإسلام ناصر
يا جيلنا
لا تركعوا .. لا تخضعوا
فالحزب سائر
والنصر هادر
والله الله نــــــــــآصـر

المقطع الثاني:
----
الحزب بسم الله غالب
والنصر عند الله كاتب
وسرى سرايا الآه زلزلت المشاعر
يا جيلنا
لا تركعوا .. لا تخضعوا
فالحزب سائر
والنصر هادر
والله الله نــــــــــآصـر

المقطع الثالث:
-----
إن أعجبتكم الكلمات فأشعرونا حتى نرسل لكم بقية المقاطع
ملاحظة ( لا يلبسها إلا لحن حماسي لا ( حميييييييييييييني ) )

قرأت عليكم السلام
أما والله لو صلبوا يقيـني * * * ونُصّب للسكوت على لساني
لأنطق نطفة للصمت حبي * * * لحيــدرة بأرحـام الزواني

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

بمناسبة إنشاء الإدارة لعدة مجالس تعليمية سأبدأ إن شاء الله في إدراج دروس بسيطة في علم العروض (بحور الشعر) .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

صقر اليمن
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 339
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 11:21 pm
مكان: صنعاء- اليمن

مشاركة بواسطة صقر اليمن »

أخي واصل شكرا جزيلا الدروس تناسب الجناح التعليمي قسم اللغة العربية وعلومها
اخي العياني الأنشودة رائعة
أخي أسامة هنالك رسالة خا صة

سهيل اليمانى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 451
اشترك في: الأحد يناير 18, 2004 5:07 pm
مكان: اليمن- صنعاء

اشارككم

مشاركة بواسطة سهيل اليمانى »

السلام عليكم ورحمه الله
اتمناااااااااااااااااااااااا اخوان أن يكون هناك موقع للأناشيد الصنعانية
اتمنا ان تنفذ الفكرة
تحياتى
سهيل اليمانى
لآل البيت عــز لا يـــزول ... وفضــل لا تحيـط به العقــول
أبوكـم فـارس الهيجا علـي ... وأمكــم المطهــرة البتــول
كفاكم يا بـني الزهـراء فخرا ... إذا ما قيل جدكم الرسولُ

صورة

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

لقد كنت أتحدث مع بعض الأخوة في هذه المسألة ، فقد كنا نتحدث عن بعض الأناشيد ، فقلت لماذ لا يجتمع المنشدون جميعا للاشتراك في موقع يعرض أخبارهم وأعمالهم ومعلومات بسيطة عما يقدمونه ، كما يمكن أن يكون بمثابة إعلان عن الشركات المنتجة والإصدارات وكيفية شرائها عبر الإنترنت .
ويا حبذا أن يكون الموقع على مستوى هذا الموقع http://www.enshad.net//
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

اسامه
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 19
اشترك في: السبت فبراير 28, 2004 9:22 pm
مكان: صنعاء

الى الاخ واصل

مشاركة بواسطة اسامه »

اين ما وعدت؟؟؟
(قل لااسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى)

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

أخي أسامة
إن كنت تقصدني فأنا أضفت عنوانك على ماسنجر الهوتميل وفي انتظار اللقاء بك .
وعلى فكرة لقد أتحفني أحد الأصدقاء (الأخ محمد الشامي) وهو يدرس في مصر بشريطك عن الإمام زيد والذي أهنئك عليه .
وعلى العموم ربنا يسهل ونلتقي إن شاء الله في اليمن التي أفكر في السفر إليها في يونيو بإذن الله .
وإلى أن يحدث ذلك ما عليك سوى أن تقوم بإدخال الأعمال على الكمبيوتر ، وسنحتاج بعد ذلك لضغطها وتحويلها بصيغة رام .
وبالنسبة لتصميم الموقع فدع لي هذه المسألة ، ويا ريت لو تحمست لمسألة موقع لكل المنشدين العدلية (أو معظمهم) وأعدك إن تحقق الحلم بزيارة اليمن الشهر بعد القادم أن أقوم بهذه المهمة من الألف للياء بإذن الله ، وحتى لو لم أت لليمن فمن السهل الآن أن أقوم بكل شيء وسيبقى عليكم فقط مسألة إدخال الأناشيد وضغطها ورفعها للموقع ، أو إرسالها لي مجمعة على اسطوانات سي دي وسأقوم أنا بهذه المهمة .
أرجو أن نراك على الماسنجر وكذلك أن تشاركنا في لقاءات البالتوك .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

الاصيل اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 27
اشترك في: الأحد نوفمبر 06, 2005 7:42 pm
مكان: ماليزيا
اتصال:

مشاركة بواسطة الاصيل اليماني »

شكرا للاخ كانت الموضوع علي هذا الموضوع الشيق .....فنحن فعلا بحاجه الي معرفه المزيد من ترث الشعر العربي .... والذي اصبح مهملا هذه الايام ....

واتشرف في هذا الموضوع المتواضع ان اشارك ببعض المعلومات و القصائد من التراث اليمني (( الصنعاني))...


شعراء القصائد الحكمية في الاغنية الصنعانية :-

تجدر الاشارة الى انه ونظراً لكون الشعر الحكمي: هو شعر فصيح يتماثل في خصائصه مع الشعر الفصيح خارج اليمن، فإن الاغنية الصنعانية هنا قد تضمنت في بعض الاحيان قصائداً لشعراء من خارج اليمن بالاضافة الى القصائد (الحكمية) التي نُظمت في الداخل. ومن اهم شعراء الاغنية الصنعانية في هذه الفئة:

1- ابن النبيه
هو كمال الدين علي بن محمد بن الحسن الشهير بالنبيه، شغل منصب كاتب الانشاء وديوان الملك الايوبي الاشرف صاحب دمشق، وتوفي في نصيبين سنة 619/1222م

2- عمر بن الفارض
هو شرف الدين عمر بن علي بن علي الشهير بإبن الفارض، ولد في القاهرة سنة 576 - 1180م وانتقل الى الحجاز وهو في بداية الثلاثين، مكث بها خمس سنوات ثم عاد الى القاهرة وقد توفي بها عام 632/ 1235م.
مطلع قصيدته هو:
غيري على السلوان قادر
وسواي في العشاق غادر
لي في الغرام سريرة
والله أعلم بالسرائر
وتجدر الاشارة الى ان البعض نسب هذه القصيدة الى بهاء الدين زهير وكان من مشاهير العصر الايوبي، توفي بالقاهرة بعد بن الفارض بـ42 عاماً، لكن الأرجح بأنها للفارض وليس لبهاء الدين زهير (د. عبده غانم).

3- ابن هتيمل
ورد في «مطالع البدور ومجامع البحور» بأنه ولد في نجران من وادي ضمد وهي غير نجران المشهورة، عُمر حوالي 001 عام وقد أشتهر في زمن الملك الرسولي
المظفر يوسف الذي حكم من 647/ 1249 الى 694/ 1294، وكذا في زمن الاشرف الذي حكم من 694/ 1294م الى 696/ 1921م.
ومطلع قصيدته المغناة هو:
أنا من ناظري عليك أغار وارعني ما زال عنك الخمار
يا قضيباً من فضةٍ يُقطف النر جس من وجنتيه والجُلُنّار
والقصيدة طويلة حوالى 23 بيتاً لم يغن سوى بعضها.

4- عبدالرحيم البرعي
يقول عنه زبارة في «البدر الطالع»: «هو عبدالرحمن بن علي البرعي الهاجري اليمني من جبل بُرع، أشتهر بالعلم والشعر ومات سنة 803/ 1400م

5- موسى بن يحيى نهران
اشتهر في ايام الإمام شرف الدين بن يحيى الذي توفي سنة 965/ 1558م وكان الشاعر قد نظم ديوناً في مدحه.

6- ابن النحاس
هو فتح الله بن النحاس الحلبي، زار دمشق والقاهرة ومكة والمدينة، توفي سنة 1025/ 1624م.

7- محمد بن اسحاق
هو الإمام محمد بن اسحاق، نافس الإمام القاسم بن الحسين وابنه الإمام الحسين بن القاسم على الإمامة الزيدية له ديوان بعنوان «سلوة المشتاق في نظم المولى محمد بن
اسحاق» وقد قام بجمعه إبنه ابراهيم، هذا وقد كانت وفاة محمد بن اسحاق سنة 1167/ 1754م

8- عبدالرحمن العيدروس
هو عبدالرحمن بن مصطفى العيدروس، ينتمي الى أسرة آل العيدروس الشهيرة في حضرموت، ولد في تريم وتثقف في الهند والحجاز الى ان استقر بمصر وتوفي
بالقاهرة سنة 1192/1778م عن عمر ناهز 75 عاماً بعد ان حقق لنفسه ذكراً طيباً في ميادين العلم والزعامة الصوفية والشعر

9- عبدالرحمن العتمي
وفي نهاية الحديث عن شعراء القصيدة الحكمية في الاغنية الصنعانية، تجدر الاشارة الى وجود العديد من القصائد المغناة من هذا النوع الشعري مجهولة القائل، مثل القصيدة التي مطلعها:
رضاك خير من الدنيا وما فيها وانت للنفس أشهى من تمنيها
الله اعلم ان الروح قد تلفت شوقاً اليك ولكني أمنيها...
وهي قصيدة مشهورة، غناها العديد من الفنانين وكذا قصيدة حكمية اخرى مجهولة القائل ومطلعها يقول:
بدت فظننتها بدر التمام ولكنها رمتني بالسهام
فقلت لها قتلتيني فخافي إلهك يا رشيقة القوام
وقصيدة رائعة اخرى
وهي مرحبا بالربيع في اذار وباشراق بهجة الانوار
وقد نسبها البعض إلى الحسن ابن هانئ (ابو نؤاس)

كما اود انا اشير الى ان تقسيم شعراء الاغنية الصنعانية الى فئتين: الأولى قصائدها حكمية والثانية قصائدها حمينية لا يعني بأن هناك حدوداً فاصلة بين الفئتين في مجال العطاء الشعري العام، فقد يكتب الشاعر الحكمي اليمنيون منهم قصائد حمينية، كما لا يعجز الشعراء الحمينيون عن كتابة الشعر الحكمي فهناك من يجمع بين الفنين الحكمي والحميني على حد سواء

شعراء القصيدة الحمينية في الاغنية الصنعانية

1- ابن سناء الملك
هو القاضي السعيد هبة الله بن القاضي الرشيد بن جعفر بن المعتمد بن سناء الملك، غير يمني أشتهر بشعره وموشحاته مات سنة 608/ 1414م له ديوان في الشعر
الفصيح وكتاب في الموشحات، مطلع قصيدته المغناة هو:
وانسيم السحر هل لك خبر عن عريب بوادي المنحنى
فارقوني ولم أقض الوطر من لقاهم ولا نلت المنى
وهذه القصيدة كما يقول د. غانم «مثلها مثل القصيدة اليمنية المبيتة التي على طريقة الشعر المسمّط، تتألف الفقرة الواحدة منها من اربعة اسطر او ثمانية اشطار، وتستقل
كل فقرة بقافية وتنظيم أواخر الفقرات بقافية مشتركة».

2- ابن فليته
هو شهاب الدين ابو محمد احمد بن فليته الحكمي اشتهر أيام الملك الرسولي المجاهد سنة 750ه/ 1349م له ديوان في الشعر الحكمي الفصيح في مكتبة الجامع الكبير بصنعاء ودار الكتب بالقاهرة، اسهم في شعر الغناء الصنعاني بقصيدة حمينية وحيدة يقول مطلعها:
لي في ربا حاجز غُزيل أغيد ساجي الرنا
نهده على قده يقدني قده إذا انثنى
يا مسلمين شاموت أنا وشاخمد من الضنى
وقد اشتهرت هذه القصيدة شهرة واسعة داخل اليمن وخارجها، وقد عارضها من شعرائنا: عبدالهادي، السودي، ابن شرف الدين.

3- المزاح
هو ابوبكر عبدالله الموزعي عُرف بالمزاح، اشتهر ايام الملك الرسولي يحيى بن الاشرف اسماعيل الذي حكم من 831/ 1438م يعتبر ثاني رواد الشعر الحميني، وأول
من ساهم في الموشحات من الشعراء الحمينيين، كانت قصائده جميلة تركت بصماتها في النفوس والهمت العديد من الشعراء، فعارضه الشاعر الحميني المعروف بن شرف الدين بالعديد من القصائد

4- عبدالرحمن العلوي
هو عبدالرحمن بن ابراهيم العلوي، أشتهر ايام الملك الطاهري عامر بن عبدالوهاب الذي حكم من 894/ 1498 الى 923/ 1517م كما اشتهر في ايام الإمام شرف الدين يحيى وأبنه المطهر ومدحهما بالعديد من قصائده، هو ثالث رواد الشعر الحميني

5- ابوبكر العيدروس
هو ابوبكر عبدالله بن أبي بكر العيدروس توفي سنة914/ 1508م وكان كبير الأولياء الصوفية بعدن، يعتبر ضريحه من معالم المدينة القديمة، كان صديقاً للملك الطاهري عامر بن عبدالوهاب الذي مدحه بالعديد من القصائد وكان الشاعر السابق الذكر (عبدالرحمن العلوي) قد أعترف بزعامة العيدروس الصوفية ومدحه، ويرى البعض بأن شعر العيدروس كان أقل جودة من شعر العلوي والسودي، فقد أفلت من قواعد الاعراب كما عُرف باستخدام الالفاظ والعبارات الدارجة.

6- السودي
هو ابو عبدالله محمد بن علي بن ابراهيم السودي الشهير بالهادي او بعبدالهادي السودي، نشأ في اعالي اليمن الشمالية وكان مولده بصنعاء ومات في تعز سنة 932/ 1524م نظم الشعر بالحميني والحكمي.....

الاصيل اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 27
اشترك في: الأحد نوفمبر 06, 2005 7:42 pm
مكان: ماليزيا
اتصال:

مشاركة بواسطة الاصيل اليماني »

7- ابن شرف الدين:
شاعر الحب والجمال كما يسميه د. المقالح وأسمه بالكامل هو محمد بن عبدالله ابن الإمام شرف الدين يحيى الكوكباني، ينتمي الى الأسرة الزيدية الحاكمة ويعد نظمه للشعر الحميني مكسباً لهذا النوع من الشعر بعد أن كان يلاقي الرفض والازدراء في الاوساط الادبية المحافظة على الشعر الفصيح، كان بن شرف الدين شاعراً موهوباً مجيداً، مثّل مصدر إلهام لمن جاء بعده من الشعراء، فهو من أحسن ناظمي هذا النوع من الشعر اذا لم يكن خير من نظمه على الاطلاق كما يقول د. عبده غانم/ 161). ولانه كان ذو نزعة صوفية فقد ظن البعض بأن ما قاله في الغزل هو على الطريقة الصوفية، لكنه أنكر ذلك واعترف بأن مصدر إلهامه هو الحب. تميز شعره برقة العاطفة وصدقها وكذا القدرة الفائقة على التعبير عنها، كما انه اول من استعمل القصة والحوار في القصيدة الحمينية قصائده المغناة كثيرة ساذكرها في المشاركات القادمة ان شاء الله ان بن شرف الدين هو شاعر الحمينة الاول وبامتياز سمت مكانت قصائده لما امتازت به من عذوبة اللغة وتوهج العاطفة وصدقها فكانت اجمل ما كتب في هذا النوع من الشعر، وكانت لجودتها عرضة هي وغيرها من القصائد التي كتبها اخرون غير بن شرف الدين للسرقة والسطو من قبل الفنانين والملحنين في البلاد العربية المجاورة، توفي بن شرف الدين سنة 1016/ 1607م بعد ان خلد اسمه في عالم الشعر الحميني وسماء الاغنية الصنعانية.

8- حيدر اغا الرومي
المتوفي 1669م ولد في صنعاء من اب تركي وكان متفوقا في الشعر الحميني والحكمي على حد سواء كما كان ايضا من العازفين المهره على العود

9- الحسن بن علي بن جابر الهبل
المتوفي عام 1668م وكان هذا الشاعر الفحل اعظم شعراء عصره

10- الحسين بن عبد القادر الكوكباني
المتوفي عام 1700م يرجع نسبه إلى الامام شرف الدين يحيى وكان شاعرا مجيدا في الشعرالحكمي والحميني على حد سواء

11- محمد بن حسين بن يحيى الحمزي
المتوفي عام 1700م نادى به زبارة في كتابه نشر العرف ص 606 انه علم من اعلام الشعر الحكمي والحميني

12 يحيى بن ابراهيم بن علي حجاف
المتوفي عام 1705م وكان متفوقا في الشعر الحكمي والحميني له ترجمة في كتاب نشر العرف لزباره

13- علي بن محمد بن احمد العنسي
المتوفي عام 1726م وكان من اكبر شعراء الحميني في زمانه له ديوان مطبوع بعنوان وادي الدور قضى ردحا من زمانه في تهامة بعيدا عن موطنه في صنعاء

14- الحسين بن موسى الغراز او الخياط
توفي عام 1727م له ترجمة في تراجم الشوكاني بلقبه الخياط وقد نشا في صنعاء وقال الشعر الجيد

15- الحسين بن علي بن الامام المتوكل على الله
توفي عام 1736موكان شاعرا بارعا وان كنا لا نعرف كثيرا عن باعه في الحميني الا القليل وللوقوف على ترجمته انظر كتاب نشر العرف ج1 ص 573

16- شعبان سليم
المتوفى عام 1736م وكان من الاتراك الذين سكنوا اليمن وقد برع في الحميني كذا في الحكمي من الشعر له ترجمة في نشر العرف

17- الحسن بن اسحاق بن المهدي
المتوفى عام 1747م هو اخو الشاعر محمد بن اسحاق صاحب قصيدة ايا بارق الجرعا له شعر جيد وترجمة في نشر العرف

18- اسحاق بن يوسف بن الامام المتوكل على الله
توفي عام 1759م كان زيديا متحررا في اراءه ومن رعاة الادب وكان شاعرا مرموقا له ترجمة في نشر العرف

19- محمد بن احمد الشرفي
توفي حوالي عام 1761مله ترجمة في نشر العرف وقد يقصد به الشاعر محمد بن احمد الكوكباني الذي كان يقرض الشعر الرقيق

20- حسن بن احمد الفسيل
توفي عام 1779م كان شاعرا مبرزا في الحميني والحكمي له ترجمة في نشر العرف

21- قاسم بن يحيى الامير المعروف بالشهاري
توفي عام 1780م كان شاعرا ذو مكانة في الحميني وله ترجمة في نشر العرف

22- محسن بن محمد فايع
توفي عام 1781م كان شاعرا جيدا يقرض الشعر لاسيما الغزلي منه له ترجمة في نشر العرف

23- علي بن صالح العماري
توفي عام 1798م كان حاكما للمخا وبرز في المجالين الاداري والسياسي له ترجمة في البدر الطالع ونيل الوطر

24- علي بن احمد بن اسحاق
توفي عام 1805م وهوحفيد الشاعر الامام محمد بن اسحاق وكان من علماء الزيدية وشعرائهم له ترجمة في نيل الوطر

25- عبد الكريم بن احمد بن محمد اسحاق
توفي 1840م حفيد الامام الشاعر محمد بن اسحاق له ترجمة في البدر الطالع

26- محمد بن خليل السمرجي
توفي عام 1761م هاجر إلى اليمن من مكة وقد تفوق في الشعر الحكمي وفي الشعر الحميني ايضا له ترجمة في نشر العرف

27-الغويدي
وليس له ترجمة في كتب التراجم اليمنيه

28- احمد بن عبد الرحمن بن يحيى الانسي
توفي عام 1825م شاعر فحل بليغ سلس الشعر من اكبر من ساهم في الشعر الحميني عد هو و ابن شرف الدين والعنسي اركان الشعر الحميني في شعر الغناء الصنعاني
كان ابلغ من ابيه على وصف زبارة في نشر العرف ولكن شهرة ابيه طغت على شهرته ليس له ديوان مطبوع ولكنه كان غزير الشعر والنتاج

29- الشاعر عبد الرحمن بن يحيى الانسي
توفي عام 1834م شاعر فحل ومن ابرز من ساهم في شعر الغناء الصنعاني كان بليغا ولكنه متكلف قليل في شعره غلبه ابنه احمد في بلاغة الشعر وفي سلاسته ولكن
شهرته طغت على شهرة ابنه له ديوان مطبوع بعنوان زمان الصبا

30- محمد عبد الرحمن الانسي
اخو الشاعر احمد وبن الشاعر عبد الرحمن كان ينظم الشعر ايضا وله مساجلات مع اخيه احمد

31- محسن بن عبد الكريم بن احمد اسحاق
توفي 1850م شاعر لاب شاعر وجد شاعر

32- احمد بن حسين المفتي
توفي عام 1877م شاعر مبرز وعرف ايضا بالابِّي نسبة لمدينة اب له ترجمة في نيل الوطر

33- احمد بن شرف الدين الكوكباني العروف بالقاره
توفي حوالي 1878م اشتهر باجادته الشعر الحميني والحكمي ايضا له ترجمة في نيل الوطر

34-جابر رزق
توفي حوالي 1904م شاعر مجيد ولد في صنعاء وتصوف وانتقل إلى تهامه له ديوان

35- فضل بن علي السعدي
اشتهر في 1893 وهو من بيت السعدي من عدن ولا توجد له ترجمة

36-الفقيه مهير
وينسب إلى زبيد ولا توجد له ترجمة
وهناك شعراء اخرون لم يتاكد تماما من مشاركنهم في اخراج بعض من شعر الغناء الصنعاني القديم مثل
محمد بن علي البعداني
الشريف الحمزي
علي بن احمد بن محمد اسحاق
عبدالله بن عبد الباري

الاصيل اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 27
اشترك في: الأحد نوفمبر 06, 2005 7:42 pm
مكان: ماليزيا
اتصال:

مشاركة بواسطة الاصيل اليماني »

    • قف بالخضوع


      الشاعر المرحوم عبد الرحيم البرعي المتوفي عام 803م



      قف بالخضوع وناد ربك ياهو****** ان الكريم يجيب من ناداه
      واطلب بطاعته الاله فلم يزل***** بالجود يرضي طالبين رضاه


      واساله مسالة وفضلا انه********* مبسوطة لسائليه يداه


      واقصده منقطعا اليه فكل من******* يرجوه منقطعا اليه كفاه


      شملت لطائفه الخلائق كلها ********ماللخلائق كافل الا هو


      فعزيزها وذليلها وغنيها ********وفقيرها لا يرتجون سواه


      ملك تدين له الملوك ويلتجي *******يوم القيامة فقرهم بغناه


      هو اول هو اخر هو ظاهر****** هو باطن ليس العيون تراه


      حجبته اسرار الجلال فدونه تقف***** الظنون وتخرس الافواه



      صمد بلا كفئ ولا كيفية ابدا********* فنا النظراء والاشباه


      شهدت غرائب صنعه بوجوده******** لولاه ماشهدت به لولاه

      واليه اذعنت العقول فامنت********* بالغيب تؤثر حبها اياه

      سبحان من عنت الوجوه لوجهه******* وله سجود اوجه وجباه

      طوعا وكرها خاضعين لعزه فله******* عليها الطوع والاكراه

      ثم الصلاة على النبي تخصه******** وتعم بالخيرات من والاه

      ماصاح في عذب العذيب مغرد******* أو لاح برق الابرقين سناه

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الأدب“