أين ذهبت لغتنا العربية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
أين ذهبت لغتنا العربية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
للأسف أجد لدى الكثير من الأخوة الكثير جدا من الأخطاء اللغوية والتي لا تقتصر على الأخطاء الناتجة عن سرعة الكتابة (والتي نقع فيها جميعا ) بل تتعداها إلى الكثير من الأخطاء التي تجعلنا نتوقف قليلا لنتساءل؟؟
أين ذهبت لغتنا العربية ولماذا لم نعد نهتم بها ، أليست اللغة هي مفتاح جميع العلوم ، واللغة العربية هي مفتاح العلم الشرعي ؟؟
لماذا ضاعت اللغة العربية ؟؟؟ وكيف السبيل إلى العودة إليها ؟؟
خاصة أن من هذه الأخطاء ما يمس الدين مثل:-
كتابة لفظ الجلالة بالتاء بدلا من الهاء هكذا (اللة) وهذه تقرأ اللات وليس (الله).
كتابة جملة (إن شاء الله) هكذا (انشاء ) ولا يخفى عليكم المعتى السيء للجملة بهذه الصورة .
أين ذهبت لغتنا العربية ولماذا لم نعد نهتم بها ، أليست اللغة هي مفتاح جميع العلوم ، واللغة العربية هي مفتاح العلم الشرعي ؟؟
لماذا ضاعت اللغة العربية ؟؟؟ وكيف السبيل إلى العودة إليها ؟؟
خاصة أن من هذه الأخطاء ما يمس الدين مثل:-
كتابة لفظ الجلالة بالتاء بدلا من الهاء هكذا (اللة) وهذه تقرأ اللات وليس (الله).
كتابة جملة (إن شاء الله) هكذا (انشاء ) ولا يخفى عليكم المعتى السيء للجملة بهذه الصورة .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
شكراً لك أخي الكريم " واصل بن عطاء " على هذا الموضوع .
بالفعل لقد أصبح أكثرنا يجهل اللغة العربية وقواعدها هذا طبعا بفضل التركيز على اللغات الأخرى وإعتبارها لغة العصر وبالتالي نسيان اللغة الأم " اللغة العربية " وهكذا نرى الشخص وقد أصبح عمره فوق الأربعين وهو يجهل كيف يكتب كلمة ما أو كيف يقرأها
وبالتالي فهو لا يستطيع تعليم إبنه كيف يقرأ أو كيف يكتب أو حتى أن يقدر أهمية اللغة العربية في حياته
هذا للأسف واقعنا المرير
أتمنى أن لا أكون قد إرتكبت خطأ إملائياً أو ما شابه , كما وأتمنى ان لا تكون أنت أيضاً أخي الكريم ترتكب مثل هذه الأخطاء وأنت تنتقد من يقوم بها وتستغرب منه عدم معرفته بلغته وكما يقول الشاعر :
لا تنهى عن خلقٍ وتأتي بمثله ************ عار ْ عليك إذ فعلت عظيمُ
بالفعل لقد أصبح أكثرنا يجهل اللغة العربية وقواعدها هذا طبعا بفضل التركيز على اللغات الأخرى وإعتبارها لغة العصر وبالتالي نسيان اللغة الأم " اللغة العربية " وهكذا نرى الشخص وقد أصبح عمره فوق الأربعين وهو يجهل كيف يكتب كلمة ما أو كيف يقرأها


هذا للأسف واقعنا المرير

أتمنى أن لا أكون قد إرتكبت خطأ إملائياً أو ما شابه , كما وأتمنى ان لا تكون أنت أيضاً أخي الكريم ترتكب مثل هذه الأخطاء وأنت تنتقد من يقوم بها وتستغرب منه عدم معرفته بلغته وكما يقول الشاعر :
لا تنهى عن خلقٍ وتأتي بمثله ************ عار ْ عليك إذ فعلت عظيمُ
مدارس آيات خلت من تلاوة * ومنزل وحيٍ مُقْفِرَ العرصات
لآل رسول الله بالخيف من منى * وبالركن والتعريف والجمرات
ديار عليٍّ والحسين وجعفرٍ * وحمزة والسجاد ذي الثفنات
ديار لعبدالله والفضل صنوه * نجيِّ رسول الله في الخلوات
لآل رسول الله بالخيف من منى * وبالركن والتعريف والجمرات
ديار عليٍّ والحسين وجعفرٍ * وحمزة والسجاد ذي الثفنات
ديار لعبدالله والفضل صنوه * نجيِّ رسول الله في الخلوات
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 294
- اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
- مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
- اتصال:
-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
أخي صرخة الحق
لم أجد في تعقبي أي خطأ لغوي .
لكن في تعقيبك يوجد أخطاء مثل :-
1- الخلط بين ألف الوصل وهمزة القطع (إبنه، إرتكبت) وهو أمر شائع جدا جدا للأسف.
2- كتابتك البيت (لا تنهى) والصواب (لا تنه) لأن الفعل مجزوم بلا الناهية.
لم أجد في تعقبي أي خطأ لغوي .
لكن في تعقيبك يوجد أخطاء مثل :-
1- الخلط بين ألف الوصل وهمزة القطع (إبنه، إرتكبت) وهو أمر شائع جدا جدا للأسف.
2- كتابتك البيت (لا تنهى) والصواب (لا تنه) لأن الفعل مجزوم بلا الناهية.
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 294
- اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
- مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
- اتصال:
التوبه التوبه
خلاص حرمت اعملها تاني
ارجوا المعذره اخي الكريم واصل بن عطاء ان كنت اخطات خطا املائيا او لغويا ولكن بما انك واضع هذا الموضوع فلم لا تصحح ما لدي من اخطاء وتفيدني افادك الله في توضيح الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع وساكون شاكرا لك اخي الكريم
ملاحظه : انا هذه المره لم اضع الهمزات لكي اتعلم منك اين اضعها وارجوا ان الاقي منك الصدر الرحب

خلاص حرمت اعملها تاني

ارجوا المعذره اخي الكريم واصل بن عطاء ان كنت اخطات خطا املائيا او لغويا ولكن بما انك واضع هذا الموضوع فلم لا تصحح ما لدي من اخطاء وتفيدني افادك الله في توضيح الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع وساكون شاكرا لك اخي الكريم

ملاحظه : انا هذه المره لم اضع الهمزات لكي اتعلم منك اين اضعها وارجوا ان الاقي منك الصدر الرحب

مدارس آيات خلت من تلاوة * ومنزل وحيٍ مُقْفِرَ العرصات
لآل رسول الله بالخيف من منى * وبالركن والتعريف والجمرات
ديار عليٍّ والحسين وجعفرٍ * وحمزة والسجاد ذي الثفنات
ديار لعبدالله والفضل صنوه * نجيِّ رسول الله في الخلوات
لآل رسول الله بالخيف من منى * وبالركن والتعريف والجمرات
ديار عليٍّ والحسين وجعفرٍ * وحمزة والسجاد ذي الثفنات
ديار لعبدالله والفضل صنوه * نجيِّ رسول الله في الخلوات
-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
أنا تحت أمرك أخي الكريم
والأمر سهل جدا بالنسبة لمعرفة الهمزة إن كانت للوصل أم لا ، وكما علمني المدرس وأنا صغير قال لي ضع قبل الكلمة التي أولها همزة واوا ثم انطقها ، فإن نطقت الهمزة فاكتبها وإلا فلا تكتبها مثلا (استقلال ) لو أضفنا قبلها واوا ثم نطقناها ، هل ننطق الألف أم نقول وستقلال ؟؟
ولكن إن شئت التعرف على القاعدة النحوية أقول لك أنه يبدأ بهمزة الوصل كل من :-
1- ماضي الفعل الخماسي والسداسي ومصدرهما والأمر منهما ، مثل استقل استقلالا استقل ، استخرج استخراجا استخرج.
2-الأمر من الفعل الثلاثي ، كتب اكتب ، شرب اشرب .
3-الأسماء :- اسم - ابن - ابنة -امرأ - امرأة - اثنان - اثنتان (واثنين واثنتين طبعا) -و(ال) التي للتعريف.
وطبعا همزة القطع أسهل تعريف لها الآن هي كل ما لم يكن مما سبق ذكره في همزة الوصل :lol: :lol:
والأمر سهل جدا بالنسبة لمعرفة الهمزة إن كانت للوصل أم لا ، وكما علمني المدرس وأنا صغير قال لي ضع قبل الكلمة التي أولها همزة واوا ثم انطقها ، فإن نطقت الهمزة فاكتبها وإلا فلا تكتبها مثلا (استقلال ) لو أضفنا قبلها واوا ثم نطقناها ، هل ننطق الألف أم نقول وستقلال ؟؟
ولكن إن شئت التعرف على القاعدة النحوية أقول لك أنه يبدأ بهمزة الوصل كل من :-
1- ماضي الفعل الخماسي والسداسي ومصدرهما والأمر منهما ، مثل استقل استقلالا استقل ، استخرج استخراجا استخرج.
2-الأمر من الفعل الثلاثي ، كتب اكتب ، شرب اشرب .
3-الأسماء :- اسم - ابن - ابنة -امرأ - امرأة - اثنان - اثنتان (واثنين واثنتين طبعا) -و(ال) التي للتعريف.
وطبعا همزة القطع أسهل تعريف لها الآن هي كل ما لم يكن مما سبق ذكره في همزة الوصل :lol: :lol:
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
الأخ واصل بن عطاء لك منى جزيل الشكر على تعريفي بالقاعدة النحويه لهمزة القطع وهمزة الوصل وانا اقدر جهدك في هذا ولكنى أستغرب من مدرسي في المدرسة فهم لم يعلموني هذه القاعدة !!!!!!!!!!!!!!!
وانا اليوم أعدك أن أحاول تطبيقها قدر المستطاع
وانا اليوم أعدك أن أحاول تطبيقها قدر المستطاع

مدارس آيات خلت من تلاوة * ومنزل وحيٍ مُقْفِرَ العرصات
لآل رسول الله بالخيف من منى * وبالركن والتعريف والجمرات
ديار عليٍّ والحسين وجعفرٍ * وحمزة والسجاد ذي الثفنات
ديار لعبدالله والفضل صنوه * نجيِّ رسول الله في الخلوات
لآل رسول الله بالخيف من منى * وبالركن والتعريف والجمرات
ديار عليٍّ والحسين وجعفرٍ * وحمزة والسجاد ذي الثفنات
ديار لعبدالله والفضل صنوه * نجيِّ رسول الله في الخلوات
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 294
- اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
- مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
- اتصال:
أيـضاً ...
هنـاك خطأ يقع فيه الكثير، وهو عدم التفريق بين الهاء (ه) والتاء المربوطة (ة) في نهاية بعض الكلمات.
أمثلة:-
- يكتب البعض لفظ الجلالة (الله) هكذا (اللة) وهذا خطأ فظيع وقد أشار إليه أخي واصل في بداية الكلام.
- البعض يقلب التاء المربوطة هاءً كـ(الزيديـه) والصحيح (الزيديـة)، أو العكس؛ بأن يقلب الهاء تاءً مربوطة كـ(وَجْـة) والصحيح (وجـه).
تحياتي ،،،
هنـاك خطأ يقع فيه الكثير، وهو عدم التفريق بين الهاء (ه) والتاء المربوطة (ة) في نهاية بعض الكلمات.
أمثلة:-
- يكتب البعض لفظ الجلالة (الله) هكذا (اللة) وهذا خطأ فظيع وقد أشار إليه أخي واصل في بداية الكلام.
- البعض يقلب التاء المربوطة هاءً كـ(الزيديـه) والصحيح (الزيديـة)، أو العكس؛ بأن يقلب الهاء تاءً مربوطة كـ(وَجْـة) والصحيح (وجـه).
تحياتي ،،،

لن أنســـــــــــــــــــــــاك
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 144
- اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 4:49 pm
سؤال
اخواني
هل الصحيح حيدرة أو حيدره ؟ و ماهي القاعدة ؟
شكرا
هل الصحيح حيدرة أو حيدره ؟ و ماهي القاعدة ؟
شكرا
قال عبد اللّه بن بابك: خرجنا مع زيد بن علي إلى مكة فلما كان نصف الليل قال: يا بابكي ما ترى هذه الثريا؟ أترى أنّ أحداً ينالها؟ قلت: لا، قال: واللّه لوددت أنّ يدي ملصقة بها فأقع إلى الاَرض، أو حيث أقع، فأتقطع قطعة قطعة وأن اللّه أصلح بين أُمّة محمّد (ص)
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 294
- اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
- مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
- اتصال:
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 294
- اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
- مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
- اتصال:
استفسارات
اسـتـفـسـارات
الأول:
بعض الكلمات المنتهية بـ ياء قبلها ألف ممدودة، أجد أن الياء تُـحذف في بعض الأحيان. لماذا؟
مـثال / قـاضـي (قاض) - عـالـي (عال) - سـامـي (سام)
[color=ما هي لغة ((أكلونـي البراغيث)) ؟
أرجو أن نحصل على إجابـة
الأول:
بعض الكلمات المنتهية بـ ياء قبلها ألف ممدودة، أجد أن الياء تُـحذف في بعض الأحيان. لماذا؟
مـثال / قـاضـي (قاض) - عـالـي (عال) - سـامـي (سام)
[color=ما هي لغة ((أكلونـي البراغيث)) ؟
أرجو أن نحصل على إجابـة


لن أنســـــــــــــــــــــــاك
-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
أخي الحبيب حيدرة
في القاموس المحيط (الحَيْدَرِ والحَيْدَرَةِ، والغلامُ السمينُ، أو الحسنُ الجميلُ.)
وهو اسم روي هكذا ، لا قياس فيه ، وهو حيدرة بالتاء المتحركة (التاء المربوطة) إلا إن وقفت عليها نطقت هاء وهذا موجود في اللغات السامية ففي اللغة العبرية أيضا تقلب الهاء تاء عند الإضافة مثل كلمة مشبحا بمعنى عائلة إذا أضفناها تحول الهاء إلى تاء مثل مشبحت موشيه عائلة موسى .
ومن أمثلة كتابتها بالهاء في حالة الوقف قول سيدنا علي (ع)
أنا الذي سمتني أمي حيدره ........ كليث غابات كريه المنظره.
وفي حالة وصلها كما في قول أبي مسلم البهلاني يعاتب سيدنا علي على مسألة التحكيم في رائعته النهروانية
أحيدرة الكرار إن خياركم ......... وقراءكم تحت السيوف شطور
أحيدرة الكرار تابعت أشعثا ....... وأشعث شيطان ألد كفور
=====================
أخي أبا مجد الدين
ما ذكرته أولا هو إعراب الاسم المنقوص وحكمه كما قال ابن مالك في ألفيته
والثان منقوص ، ونصبه ظهر ..... ورفعه ينوى ، كذا أيضا يجر
أي أن الاسم المنقوص (وهو اسم ينتهي بياء لازمة (أي من أصل بنية الكلمة) غير مشددة مكسور ما قبلها كما في القاضي والسامي والمحامي ، ومثل هذا الاسم إن جاء معرفا تقدر عليه الضمة والكسرة للثقل ، وتظهر الفتح لأنها خفيفة .
القاضي عادل : القاضي مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة للثقل ، الحكم للقاضي العادل ، القاضي هنا اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة للثقل ، رأيت القاضيَ العادل ، القاضي هنا مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
وإن جاء نكرة تحذف منه الياء في حالتي الرفع والجر ويعوض عن حذفها بالتنوين ، أما في حالة النصب فلا تحذف الياء مثل :- جاء قاضٍ عادل (قاضٍ فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة ) مررت بقاضٍ عادل (قاضٍ اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء المحذوفة ) رأيت قاضيا عادلا (قاضيا مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة)
والموضوع لا علاقة له أبدا بالألف ، فمن أمثلة الاسم المنقوص كما ذكر ابن مالك في ألفيته
وسم معتلا من الأسماء ما .... كالمصطفى والمرتقي مكارما.
=========================
أما لغة أكلوني البراغيث فهي لغة قبيلة أزد شنوءة ، حيث يضعون علامة تدل على الجمع مع إسناد الفعل إلى الفاعل الظاهر ، والمعتاد في كلام العرب عكس ذلك فنقول مثلا (انتصر المسلمون في موقعة بدر) ولا نقول (انتصروا المسلمون في موقعة بدر) طبعا أعني في الفصحى أما الآن فنحن نقول (ظلموني الناس ، لاموني الناس ، سألوني الناس عنك يا حبيبي ، كتبوا المكاتيب وأخدها الهوا، بيعز علي غني يا حبيبي ، ولأول مرة ما بنكون سوا).
وقد حمل بعض النحاة قوله تعالى (وأسروا النجوى الذين ظلموا) على هذه اللغة ، وأعربها بعضهم إعرابا آخر ، وفي اعتقادي أن هذه اللغة من بقايا اللغة السامية الأم لأن الفعل في اللغة العبرية يلحق به علامة تدل على الجمع عند إسناده إلى الفاعل الظاهر ...... والله أعلم .
وفي هذا يقول ابن مالك في ألفيته
وجرِّد الفعل إذا ما أُسندا .......... لاثنين أو جمع ك (فاز الشهدا).
في القاموس المحيط (الحَيْدَرِ والحَيْدَرَةِ، والغلامُ السمينُ، أو الحسنُ الجميلُ.)
وهو اسم روي هكذا ، لا قياس فيه ، وهو حيدرة بالتاء المتحركة (التاء المربوطة) إلا إن وقفت عليها نطقت هاء وهذا موجود في اللغات السامية ففي اللغة العبرية أيضا تقلب الهاء تاء عند الإضافة مثل كلمة مشبحا بمعنى عائلة إذا أضفناها تحول الهاء إلى تاء مثل مشبحت موشيه عائلة موسى .
ومن أمثلة كتابتها بالهاء في حالة الوقف قول سيدنا علي (ع)
أنا الذي سمتني أمي حيدره ........ كليث غابات كريه المنظره.
وفي حالة وصلها كما في قول أبي مسلم البهلاني يعاتب سيدنا علي على مسألة التحكيم في رائعته النهروانية
أحيدرة الكرار إن خياركم ......... وقراءكم تحت السيوف شطور
أحيدرة الكرار تابعت أشعثا ....... وأشعث شيطان ألد كفور
=====================
أخي أبا مجد الدين
ما ذكرته أولا هو إعراب الاسم المنقوص وحكمه كما قال ابن مالك في ألفيته
والثان منقوص ، ونصبه ظهر ..... ورفعه ينوى ، كذا أيضا يجر
أي أن الاسم المنقوص (وهو اسم ينتهي بياء لازمة (أي من أصل بنية الكلمة) غير مشددة مكسور ما قبلها كما في القاضي والسامي والمحامي ، ومثل هذا الاسم إن جاء معرفا تقدر عليه الضمة والكسرة للثقل ، وتظهر الفتح لأنها خفيفة .
القاضي عادل : القاضي مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة للثقل ، الحكم للقاضي العادل ، القاضي هنا اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة للثقل ، رأيت القاضيَ العادل ، القاضي هنا مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
وإن جاء نكرة تحذف منه الياء في حالتي الرفع والجر ويعوض عن حذفها بالتنوين ، أما في حالة النصب فلا تحذف الياء مثل :- جاء قاضٍ عادل (قاضٍ فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة ) مررت بقاضٍ عادل (قاضٍ اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء المحذوفة ) رأيت قاضيا عادلا (قاضيا مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة)
والموضوع لا علاقة له أبدا بالألف ، فمن أمثلة الاسم المنقوص كما ذكر ابن مالك في ألفيته
وسم معتلا من الأسماء ما .... كالمصطفى والمرتقي مكارما.
=========================
أما لغة أكلوني البراغيث فهي لغة قبيلة أزد شنوءة ، حيث يضعون علامة تدل على الجمع مع إسناد الفعل إلى الفاعل الظاهر ، والمعتاد في كلام العرب عكس ذلك فنقول مثلا (انتصر المسلمون في موقعة بدر) ولا نقول (انتصروا المسلمون في موقعة بدر) طبعا أعني في الفصحى أما الآن فنحن نقول (ظلموني الناس ، لاموني الناس ، سألوني الناس عنك يا حبيبي ، كتبوا المكاتيب وأخدها الهوا، بيعز علي غني يا حبيبي ، ولأول مرة ما بنكون سوا).
وقد حمل بعض النحاة قوله تعالى (وأسروا النجوى الذين ظلموا) على هذه اللغة ، وأعربها بعضهم إعرابا آخر ، وفي اعتقادي أن هذه اللغة من بقايا اللغة السامية الأم لأن الفعل في اللغة العبرية يلحق به علامة تدل على الجمع عند إسناده إلى الفاعل الظاهر ...... والله أعلم .
وفي هذا يقول ابن مالك في ألفيته
وجرِّد الفعل إذا ما أُسندا .......... لاثنين أو جمع ك (فاز الشهدا).
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 294
- اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
- مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
- اتصال:
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 61
- اشترك في: الأحد يونيو 20, 2004 1:17 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك استاذي واصل بن عطاء على هكذا موضوع
ولكنى أحب أن اسأل عن بعض الكلمات
مثلا في بعض الاحيان تكتب كلمة ابناءه واحيانا تكتب ابنائه
وكلمة يتسائلون احيانا تكتب يتساءلون
وكلمة نسائنا البعض يكتبها نساؤنا
وايضا كلمة المسؤولون احيانا تكتب المسئولون
ولكن ايها اصح في الكتابة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ
شكرا لك استاذي واصل بن عطاء على هكذا موضوع
ولكنى أحب أن اسأل عن بعض الكلمات
مثلا في بعض الاحيان تكتب كلمة ابناءه واحيانا تكتب ابنائه
وكلمة يتسائلون احيانا تكتب يتساءلون
وكلمة نسائنا البعض يكتبها نساؤنا
وايضا كلمة المسؤولون احيانا تكتب المسئولون
ولكن ايها اصح في الكتابة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ