الاعتقاد السني في الزيديه
نقولها علنا
اقولها علنا اعلن تضامني مع الحق ومع ابو ابراهيم السلفي بخصوص
لا حسن نصر ولا غيره من حزبولا يمثلون الاسلام في شئ ما بقي غير الرافضه
وللعلم هناك موضوع للزيديه يرجي القراه (الاعتقاد الامامي في الزيديه)
وشوفوا احنا السنه بنقول ايه وهما بيقولوا ايه
واحنا مليار و300 مليون لانحتاج ان ندعو 3 او حتي 4 مليون زيدي فلن يزيدونا شئ ونحن وللله الحمد لا نمارس التقيه
والتقيه نفاق ابتدعها الرافضه
لا حسن نصر ولا غيره من حزبولا يمثلون الاسلام في شئ ما بقي غير الرافضه
وللعلم هناك موضوع للزيديه يرجي القراه (الاعتقاد الامامي في الزيديه)
وشوفوا احنا السنه بنقول ايه وهما بيقولوا ايه
واحنا مليار و300 مليون لانحتاج ان ندعو 3 او حتي 4 مليون زيدي فلن يزيدونا شئ ونحن وللله الحمد لا نمارس التقيه
والتقيه نفاق ابتدعها الرافضه
لا اله الا الله - محمد رسول الله
اللهم صلي علي محمد وعلي ال محمد كما صليت علي ابراهيم وعلي ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد
اللهم صلي علي محمد وعلي ال محمد كما صليت علي ابراهيم وعلي ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2274
- اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
- مكان: صنعاء
- اتصال:
الأخ / أبو إبراهيم السلفي !!
بل فيها دعوة للتفكر في المخلوقات .. وهذه الدعوة موجه للمسلمين أيضاً لتسبح بارئها وترى عظيم صنعه سبحانه .
وكي تتضح لك الفكرة أكثر
لنفرض أنك إستندت للآيات في محاججة الملحد بأن لهذا الكون مدبر ومتصرف
فيقول لك الملحد : أين إلهك ؟؟ وما هي صفاته ؟؟ ........وهلم جراً ..الخ !!!؟؟؟
فكيف ستجيب يا ترى !!؟؟؟
وكي يتضح إستدلالك الخاطئ في تقديم الكتاب على العقل .. أقول لك :-
إذا كانت النصوص القرآنية التي تدعوا لتحريك العقل وتحكيمه .. هي إستدلالك في أولوية القرآن على العقل !!!
فسأقول بناءً على حجتك هذه :
إذاً فالسنة النبوية مقدمة على القرآن .. لأن هناك نصوص نبوية تدعوا لتدبر وتحكيم القرآن !!!
فهل سترضى بهذه الإحتجاج الموازي لإحتجاجك !!!؟؟؟
-----
ولعلمك يا أخي :
هناك منهجان بخصوص العقل والنص ... كالتالي :-
1_ منهج يستند إلى العقل ليفهم به النص ( وهذا منهجنا )
2_ منهج يستند إلى النص ويُكيِّف العقل وفق فهمه له ( وهذا منهجكم )
وعندما تجيب على أسئلة الملحد التي أفترضتها لك في هذه المشاركة ... سنتدرج إلى أن تكتشف بنفسك أي المنهجين سيعجز ! وأيهما سيجيب على الملحد ويلزمه الحجه .
فتأمل
تحياتي
لو راجعت أي مناظرة مع الملحدين ... لأيقنت أن ما أوردته من آيات لا يخص حوار الملحدين ضرورةًمن أين أتيت بهذه الحجج العقلية لحوار هذا الملحد ؟؟
أليس من القرآن الكريم ؟؟
يا عزيزي القرآن الكريم هو الذي علمنا الحجج العقلية هو الذي علمنا كيف نحاور الملحدين والنصارى واليهود
فأساس الحجج العقلية هو القرآن الكريم الحق أحق أن يتبع حتى ولو خالف مذهبك فكيف تترك كلام رب العالمين وتقدم عليه العقل والذي هو مأخوذ أصلاً من القرآن الكريم
بل فيها دعوة للتفكر في المخلوقات .. وهذه الدعوة موجه للمسلمين أيضاً لتسبح بارئها وترى عظيم صنعه سبحانه .
وكي تتضح لك الفكرة أكثر
لنفرض أنك إستندت للآيات في محاججة الملحد بأن لهذا الكون مدبر ومتصرف
فيقول لك الملحد : أين إلهك ؟؟ وما هي صفاته ؟؟ ........وهلم جراً ..الخ !!!؟؟؟
فكيف ستجيب يا ترى !!؟؟؟
وكي يتضح إستدلالك الخاطئ في تقديم الكتاب على العقل .. أقول لك :-
إذا كانت النصوص القرآنية التي تدعوا لتحريك العقل وتحكيمه .. هي إستدلالك في أولوية القرآن على العقل !!!
فسأقول بناءً على حجتك هذه :
إذاً فالسنة النبوية مقدمة على القرآن .. لأن هناك نصوص نبوية تدعوا لتدبر وتحكيم القرآن !!!
فهل سترضى بهذه الإحتجاج الموازي لإحتجاجك !!!؟؟؟
-----
ولعلمك يا أخي :
هناك منهجان بخصوص العقل والنص ... كالتالي :-
1_ منهج يستند إلى العقل ليفهم به النص ( وهذا منهجنا )
2_ منهج يستند إلى النص ويُكيِّف العقل وفق فهمه له ( وهذا منهجكم )
وعندما تجيب على أسئلة الملحد التي أفترضتها لك في هذه المشاركة ... سنتدرج إلى أن تكتشف بنفسك أي المنهجين سيعجز ! وأيهما سيجيب على الملحد ويلزمه الحجه .
فتأمل
تحياتي


-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 424
- اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm
..............................
آخر تعديل بواسطة الشريف العلوي في الخميس إبريل 03, 2008 7:25 am، تم التعديل مرة واحدة.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 424
- اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm
........................
آخر تعديل بواسطة الشريف العلوي في الخميس إبريل 03, 2008 7:21 am، تم التعديل مرة واحدة.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 792
- اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm
الاخ الحسن
ان مما ميز الله به البشر عن غيره من الجمادات والحيوانات هو ميزة العقل والقدرة على التفكير
والعقل لا يصح ان يكون مصدراً للاستدلال
وانما العقل هو الوسيلة التي يمكن من خلالها فهم مصادر الاستدلال بل فهم اي شيء في هذا الكون
ولذلك لو عرضنا القران الكريم والسنة النبوية على غير العاقل لما استطاع ان يستدل ويستنبط شيء
فالعقل مثله مثل البصر والسمع واللمس وغيرها من الحواس وان كان العقل سيد هذه الحواس
فهل يصح ان يقال
البصر مصدر من مصادر الاستدلال
او يقال ان البصر هو مصدر استدلال قبل العقل
فان كان البصر هو وسيلة تمكننا من رؤية كلام الله وكلام رسوله
فكذلك العقل وسيلة تمكننا من فهم كلام الله وكلام رسوله
والخلاف بين اهل السنة والمعتزلة فيما يخص العقل هو
أن المعتزلة ومن على شاكلتهم من أهل الكلام
استنبطوا قواعد عقلية بعضها صحيح ومتفق على صحته
ثم جعلوا هذه القواعد العقلية اساسا في فهم ذات الله وصفاته
فوقعوا في مصيبة تعطيل صفات الله عز وجل كون تلك الصفات تتعارض مع تلك القواعد العقلية التي وضعوها
والاشكال الذي وقعوا فيه
هو انهم لم يعلموا ان تلك القواعد العقلية انما هي صالحة للاستعمال داخل دائرة الملموس او لنقل العلم المادي
ولا يصح انزالها واستعمالها في الامور الغيبية الايمانية
وذلك ان العقل
انما بنى تلك القواعد العقلية على اسس خمسه
1- من خلال ما استقبله من معلومات من البصر
2- من خلال ما استقبله من معلومات من السمع
3- من خلال ما استقبله من معلومات من اللمس
4- من خلال ما استقبله من معلومات من الشم
5- من خلال ما استقبله من معلومات من التذوق
وبما ان الامور المتعلقة بذات الله تعالى وصفاته لا يمكن استقبالها من خلال الحواس الخمس
فلذلك لا يصح للعقل ان يحشر نفسه فيما لا يمكن له أن يعلمه
فلذلك كانت عقيدة السلف الصالح والتي يمثلها جواب الامام مالك رحمه الله عندما سئل عن الاستواء فاجاب
الاستواء معلوم والكيف مجهول والايمان به واجب والسؤال عنه بدعة
فعندما نسمع قول الله عز وجل الرحمن على العرش استوى
نرى ان فعل استوى مرتبط بالله عز وجل
فهنا نقول لعقلنا الزم حدودك
الاستواء معلوم فالله يخاطبنا باللغة العربية
والكيف (كيفية الاستواء) مجهولة لم يطلعنا الله عز وجل على كيفية
والكيفيات التي نعرفها مرتبطة باستواء المخلوقات
وقد علمنا قطعاً ويقيناً ان استواء المخلوقات غير استواء الله عز وجل ولا يشبهه من قريب ولا من بعيد
كيف عرفنا ذلك ؟
من قوله تعالى ليس كمثله شيء
فنؤمن بما حكاه الله عن نفسه ومن أصدق من الله حديثا
دون تشبيه ولا تكييف ولا تعطيل ولا تحريف
فلا ننسب الى الله فعل او صفة إلا اذا الله تعالى نسب الفعل او الصفة لنفسه عن طريق كتابه العظيم او عن طريق رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ونتوقف
ولا ننفي عن الله فعل او صفة الا اذا الله تعالى نفى هذه الصفة او الفعل عن نفسه عن طريق القران او السنة
اما المخالفين والعياذ بالله
فتراهم ينفون عن الله عز وجل ما لم ينفي عن نفسه
وكأنهم قد أحاطوا بالله علماً
وكأنهم يتحدثون عن محلول كيميائي او غاز من الغازات استغفر الله العلي العظيم وسبحانه وتعالى عما يقول الظالمون
==========
وأما حال الحوار مع الملحدين
ففي وجهة نظري الشخصية
أن المسلم يجب ان يعلم ان القران الكريم فيه الحجة الكاملة على البشر جميعهم
مسلمهم وكافرهم مؤمنهم وملحدهم
وكم من ملحد دخل في دين الله عز وجل بسبب اية من ايات القران الكريم
وعلى سبيل المثال لا الحصر
الاية الكريمة التي تتحدث عن مراحل خلق الانسان
وغيرها
ومن الغلط الفضيع ان يُجعل العقل مقابل لكتاب الله عز وجل
فإما ان نحاور الملحد بالعقل
وإما ان نحاوره بالقران
وكأن القران والعياذ بالله لا يعقل وكأنه شعوذة استغفر الله العظيم
وحقيقة الامر
ان العقول هي التي ستتحاور
فعقل الملحد سيستند الى نظرياته المادية وعلومه الطبيعية التي يظن ان فيها الحق لاثبات او نفي نقطة ما
وعقل المسلم سيستند الى كتاب الله عز وجل وسنة نبيه لاثبات او نفي نقطة ما
ومما يحضرني حالياً
عندما حاور شيخ الاسلام ابن تيمية احد الكيميائيين في عصره
وكان الكيميائي يقول ان الذهب والفضة معدن واحد والفضة ذهب لم ينضج بعد
فعارضه شيخ الاسلام ابن تيمية واستدل بحديث رسول الله
ان الناس معادن كمعادن الذهب والفضة
فحيث ان كل انسان من الناس له ذاته الخاص به وشبههم رسول الله كمعدن الذهب أو الفضة
فهذا يدل عن ان الذهب هو معدن قائم بذاته والفضة معدن قائم بذاته
وهذا ما اثبته العلم الحالي
اسأل الله العلي العظيم ان يرينا الحق حقاَ ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه
تحياتي والسلام ختام
ان مما ميز الله به البشر عن غيره من الجمادات والحيوانات هو ميزة العقل والقدرة على التفكير
والعقل لا يصح ان يكون مصدراً للاستدلال
وانما العقل هو الوسيلة التي يمكن من خلالها فهم مصادر الاستدلال بل فهم اي شيء في هذا الكون
ولذلك لو عرضنا القران الكريم والسنة النبوية على غير العاقل لما استطاع ان يستدل ويستنبط شيء
فالعقل مثله مثل البصر والسمع واللمس وغيرها من الحواس وان كان العقل سيد هذه الحواس
فهل يصح ان يقال
البصر مصدر من مصادر الاستدلال
او يقال ان البصر هو مصدر استدلال قبل العقل
فان كان البصر هو وسيلة تمكننا من رؤية كلام الله وكلام رسوله
فكذلك العقل وسيلة تمكننا من فهم كلام الله وكلام رسوله
والخلاف بين اهل السنة والمعتزلة فيما يخص العقل هو
أن المعتزلة ومن على شاكلتهم من أهل الكلام
استنبطوا قواعد عقلية بعضها صحيح ومتفق على صحته
ثم جعلوا هذه القواعد العقلية اساسا في فهم ذات الله وصفاته
فوقعوا في مصيبة تعطيل صفات الله عز وجل كون تلك الصفات تتعارض مع تلك القواعد العقلية التي وضعوها
والاشكال الذي وقعوا فيه
هو انهم لم يعلموا ان تلك القواعد العقلية انما هي صالحة للاستعمال داخل دائرة الملموس او لنقل العلم المادي
ولا يصح انزالها واستعمالها في الامور الغيبية الايمانية
وذلك ان العقل
انما بنى تلك القواعد العقلية على اسس خمسه
1- من خلال ما استقبله من معلومات من البصر
2- من خلال ما استقبله من معلومات من السمع
3- من خلال ما استقبله من معلومات من اللمس
4- من خلال ما استقبله من معلومات من الشم
5- من خلال ما استقبله من معلومات من التذوق
وبما ان الامور المتعلقة بذات الله تعالى وصفاته لا يمكن استقبالها من خلال الحواس الخمس
فلذلك لا يصح للعقل ان يحشر نفسه فيما لا يمكن له أن يعلمه
فلذلك كانت عقيدة السلف الصالح والتي يمثلها جواب الامام مالك رحمه الله عندما سئل عن الاستواء فاجاب
الاستواء معلوم والكيف مجهول والايمان به واجب والسؤال عنه بدعة
فعندما نسمع قول الله عز وجل الرحمن على العرش استوى
نرى ان فعل استوى مرتبط بالله عز وجل
فهنا نقول لعقلنا الزم حدودك
الاستواء معلوم فالله يخاطبنا باللغة العربية
والكيف (كيفية الاستواء) مجهولة لم يطلعنا الله عز وجل على كيفية
والكيفيات التي نعرفها مرتبطة باستواء المخلوقات
وقد علمنا قطعاً ويقيناً ان استواء المخلوقات غير استواء الله عز وجل ولا يشبهه من قريب ولا من بعيد
كيف عرفنا ذلك ؟
من قوله تعالى ليس كمثله شيء
فنؤمن بما حكاه الله عن نفسه ومن أصدق من الله حديثا
دون تشبيه ولا تكييف ولا تعطيل ولا تحريف
فلا ننسب الى الله فعل او صفة إلا اذا الله تعالى نسب الفعل او الصفة لنفسه عن طريق كتابه العظيم او عن طريق رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ونتوقف
ولا ننفي عن الله فعل او صفة الا اذا الله تعالى نفى هذه الصفة او الفعل عن نفسه عن طريق القران او السنة
اما المخالفين والعياذ بالله
فتراهم ينفون عن الله عز وجل ما لم ينفي عن نفسه
وكأنهم قد أحاطوا بالله علماً
وكأنهم يتحدثون عن محلول كيميائي او غاز من الغازات استغفر الله العلي العظيم وسبحانه وتعالى عما يقول الظالمون
==========
وأما حال الحوار مع الملحدين
ففي وجهة نظري الشخصية
أن المسلم يجب ان يعلم ان القران الكريم فيه الحجة الكاملة على البشر جميعهم
مسلمهم وكافرهم مؤمنهم وملحدهم
وكم من ملحد دخل في دين الله عز وجل بسبب اية من ايات القران الكريم
وعلى سبيل المثال لا الحصر
الاية الكريمة التي تتحدث عن مراحل خلق الانسان
وغيرها
ومن الغلط الفضيع ان يُجعل العقل مقابل لكتاب الله عز وجل
فإما ان نحاور الملحد بالعقل
وإما ان نحاوره بالقران
وكأن القران والعياذ بالله لا يعقل وكأنه شعوذة استغفر الله العظيم
وحقيقة الامر
ان العقول هي التي ستتحاور
فعقل الملحد سيستند الى نظرياته المادية وعلومه الطبيعية التي يظن ان فيها الحق لاثبات او نفي نقطة ما
وعقل المسلم سيستند الى كتاب الله عز وجل وسنة نبيه لاثبات او نفي نقطة ما
ومما يحضرني حالياً
عندما حاور شيخ الاسلام ابن تيمية احد الكيميائيين في عصره
وكان الكيميائي يقول ان الذهب والفضة معدن واحد والفضة ذهب لم ينضج بعد
فعارضه شيخ الاسلام ابن تيمية واستدل بحديث رسول الله
ان الناس معادن كمعادن الذهب والفضة
فحيث ان كل انسان من الناس له ذاته الخاص به وشبههم رسول الله كمعدن الذهب أو الفضة
فهذا يدل عن ان الذهب هو معدن قائم بذاته والفضة معدن قائم بذاته
وهذا ما اثبته العلم الحالي
اسأل الله العلي العظيم ان يرينا الحق حقاَ ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه
تحياتي والسلام ختام
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 97
- اشترك في: الجمعة يونيو 16, 2006 4:02 pm
- مكان: ON THE EARTH OF THE FREEDOM FIGHTER
- اتصال:
Re: نقولها علنا
الله يشفيك ويعافيكابو قنديل كتب:اقولها علنا اعلن تضامني مع الحق ومع ابو ابراهيم السلفي بخصوص
لا حسن نصر ولا غيره من حزبولا يمثلون الاسلام في شئ ما بقي غير الرافضه
وللعلم هناك موضوع للزيديه يرجي القراه (الاعتقاد الامامي في الزيديه)
وشوفوا احنا السنه بنقول ايه وهما بيقولوا ايه
واحنا مليار و300 مليون لانحتاج ان ندعو 3 او حتي 4 مليون زيدي فلن يزيدونا شئ ونحن وللله الحمد لا نمارس التقيه
والتقيه نفاق ابتدعها الرافضه
يقول سيدنا علي عليه الصلاة والسلام ما معناه " لا تستوحشوا طريق الحق لقلة السايرين فيه "
فاذا انت تريد الحق فلا تقول نحن اكثر اذ على هذا المقياس نحن المسلمين في ضلال لاننا قليلون مقارنة بالباقيين
اما عن حزب الله فانت لاتمثل الاسلام بقدر ما يمثلونه هم وكان الاحرى بك ان تقف امامهم في احترام وتبجيل ولا تذكرهم بمثل هذا الكلام الذي لا ياتي الا من اليهود والكفره والمنافقين فقط الذين لا يريدون للاسلام عز ولا قوة
اما نحن الزيديه فالله الغني
حاجتنا وسؤالنا الى الله القدير بان يجعل المنافقين في اسفل سافلين هم واتباعهم ولن ارد عليك باكثر مما رددت على صاحبك السلفي في موضوعه المغلق.
سلاماً سلاماً سلاماً
والله يكفينا الرد عليك - اذا لم تعرف الحق لا تعرف اهله - والعقل هو الحكم يايها التابع للسلفي
لا آله الا الله محمد رسول الله
عليها نحيا وعليها نموت
عليها نحيا وعليها نموت
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 39
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 12, 2006 3:05 pm
Re: نقولها علنا
أولاً : عليك أن تعرف أن الزيدية (أقلية !!) في اليمن ناهيك عن باقي المناطق الإسلامية فالحق تجد له في كل موطن زمرة من الناس يحافظون عليه وينصرونهZEADBINYAHYA كتب:الله يشفيك ويعافيكابو قنديل كتب:اقولها علنا اعلن تضامني مع الحق ومع ابو ابراهيم السلفي بخصوص
لا حسن نصر ولا غيره من حزبولا يمثلون الاسلام في شئ ما بقي غير الرافضه
وللعلم هناك موضوع للزيديه يرجي القراه (الاعتقاد الامامي في الزيديه)
وشوفوا احنا السنه بنقول ايه وهما بيقولوا ايه
واحنا مليار و300 مليون لانحتاج ان ندعو 3 او حتي 4 مليون زيدي فلن يزيدونا شئ ونحن وللله الحمد لا نمارس التقيه
والتقيه نفاق ابتدعها الرافضه
يقول سيدنا علي عليه الصلاة والسلام ما معناه " لا تستوحشوا طريق الحق لقلة السايرين فيه "
فاذا انت تريد الحق فلا تقول نحن اكثر اذ على هذا المقياس نحن المسلمين في ضلال لاننا قليلون مقارنة بالباقيين
اما عن حزب الله فانت لاتمثل الاسلام بقدر ما يمثلونه هم وكان الاحرى بك ان تقف امامهم في احترام وتبجيل ولا تذكرهم بمثل هذا الكلام الذي لا ياتي الا من اليهود والكفره والمنافقين فقط الذين لا يريدون للاسلام عز ولا قوة
اما نحن الزيديه فالله الغني
حاجتنا وسؤالنا الى الله القدير بان يجعل المنافقين في اسفل سافلين هم واتباعهم ولن ارد عليك باكثر مما رددت على صاحبك السلفي في موضوعه المغلق.
سلاماً سلاماً سلاماً
والله يكفينا الرد عليك - اذا لم تعرف الحق لا تعرف اهله - والعقل هو الحكم يايها التابع للسلفي
والآن سؤال لك : ماذا فعل الزيدية والإمامية والإسماعيلية و و و و و و ؟؟
أهل السنة والجماعة هم من نشروا الإسلام هم من فتحوا بلاد فارس والروم هم من حرروا فلسطين من أيدي الصليبيين هم من أوصلوا الإسلام إلى آخر بقاع الدنيا
وفي الأخير يأتي من يتطاول على مذهب الحق الذي مكنه الله عز وجل على المسلمين جميعاً مئات السنين
أجيبوا يا ناس ويا عالم ماذا صنع الزيدية والإمامية والإسماعيلية وغيرهم للمسلمين ؟؟
الحمد لله على نعمة الإسلام والسنة
للحق
للحق
يا ابو ابراهيم السلفي
اوائل الزيديه جاهدوا
فالديلم وجيلان ومازندران فتحها ائمه الزيديه وصار اهلها زيديه ابتداءا وظلت هكذا حتي دخلها الصفويون وخيروا اهلها ما بين الذبح والتحول لروافض فتحول من تحوول وقتل من رفض
والامام الهادي الرسي اخذ علي عاتقه محاربه القرامطه اعداء الاسلام والاسماعيليه
ولو سالت اسماعيليه نجران عن اكثر الناس ايذاءا لهم لقالوا الائمه الزيديه
والزيديه كانت حتي اخر عهد الامامه رمزا من رموز الاسلام
مع اخوتها من المذاهب الاسلاميه
الاباضيه (الخوارج)
الزيديه(الشيعه)
االماتريديه والاشاعره والسلفيه(اهل السنه والجماعه)
اما زيديه الان فنقوول لهم شوفوا
المقوله المشهوره من الامام الهادي لاهل صنعاء حينما دخلها(اللهم اني ابرا اليك من كل رافضي ومن كل معتزل غال-------------------)
فالمام الهادي تبرا من الرافضه ومن غلاه المعتزله وكذلك من القرامطه
فيا ابو ابراهيم لاتخلط بين الامام زيد والامام الهادي
وبين اناس اختاروا ان يسيروا في فلك الاماميه الاثني عشريه
يا ابو ابراهيم السلفي
اوائل الزيديه جاهدوا
فالديلم وجيلان ومازندران فتحها ائمه الزيديه وصار اهلها زيديه ابتداءا وظلت هكذا حتي دخلها الصفويون وخيروا اهلها ما بين الذبح والتحول لروافض فتحول من تحوول وقتل من رفض
والامام الهادي الرسي اخذ علي عاتقه محاربه القرامطه اعداء الاسلام والاسماعيليه
ولو سالت اسماعيليه نجران عن اكثر الناس ايذاءا لهم لقالوا الائمه الزيديه
والزيديه كانت حتي اخر عهد الامامه رمزا من رموز الاسلام
مع اخوتها من المذاهب الاسلاميه
الاباضيه (الخوارج)
الزيديه(الشيعه)
االماتريديه والاشاعره والسلفيه(اهل السنه والجماعه)
اما زيديه الان فنقوول لهم شوفوا
المقوله المشهوره من الامام الهادي لاهل صنعاء حينما دخلها(اللهم اني ابرا اليك من كل رافضي ومن كل معتزل غال-------------------)
فالمام الهادي تبرا من الرافضه ومن غلاه المعتزله وكذلك من القرامطه
فيا ابو ابراهيم لاتخلط بين الامام زيد والامام الهادي
وبين اناس اختاروا ان يسيروا في فلك الاماميه الاثني عشريه
لا اله الا الله - محمد رسول الله
اللهم صلي علي محمد وعلي ال محمد كما صليت علي ابراهيم وعلي ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد
اللهم صلي علي محمد وعلي ال محمد كما صليت علي ابراهيم وعلي ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 39
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 12, 2006 3:05 pm
Re: للحق
أنا أقصد فتح الأرض عندما كان يحكمها الكفار , وإلا فجهاد الزيدية للقرامطة وغيرهم واضح جلي ولا أنكرهابو قنديل كتب:للحق
يا ابو ابراهيم السلفي
اوائل الزيديه جاهدوا
فالديلم وجيلان ومازندران فتحها ائمه الزيديه وصار اهلها زيديه ابتداءا وظلت هكذا حتي دخلها الصفويون وخيروا اهلها ما بين الذبح والتحول لروافض فتحول من تحوول وقتل من رفض
والامام الهادي الرسي اخذ علي عاتقه محاربه القرامطه اعداء الاسلام والاسماعيليه
ولو سالت اسماعيليه نجران عن اكثر الناس ايذاءا لهم لقالوا الائمه الزيديه
والزيديه كانت حتي اخر عهد الامامه رمزا من رموز الاسلام
مع اخوتها من المذاهب الاسلاميه
الاباضيه (الخوارج)
الزيديه(الشيعه)
االماتريديه والاشاعره والسلفيه(اهل السنه والجماعه)
اما زيديه الان فنقوول لهم شوفوا
المقوله المشهوره من الامام الهادي لاهل صنعاء حينما دخلها(اللهم اني ابرا اليك من كل رافضي ومن كل معتزل غال-------------------)
فالمام الهادي تبرا من الرافضه ومن غلاه المعتزله وكذلك من القرامطه
فيا ابو ابراهيم لاتخلط بين الامام زيد والامام الهادي
وبين اناس اختاروا ان يسيروا في فلك الاماميه الاثني عشريه
ولكني أقصد من فتح الأراضي وهزم الممالك ونشر الإسلام بدايةً والديلم وجيلان وغيرها فتحت في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه هذا للتوضيح
والزيدية لم يقتحوا الديلم وجيلان بل نشروا المذهب الزيدي فيها فقط
وأنا لم أخلط بين أحد ولله الحمد فأنا مع الحق أينما دار بإذن الله وأعرف أن الإمام زيد تبرأ من الرافضة وكذلك الإمام الهادي تبرأ منهم
فأين الإشكال في كلامي ؟؟
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 424
- اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm
Re: للحق
بل الزيدية فتحوا مناطق جهة ما وراء النهرين والتي لم تفتح من قبل .. وأسلم على يد الإمام الناصر الأطروش ألف ألفأبو إبراهيم السلفي كتب: والزيدية لم يفتحوا الديلم وجيلان بل نشروا المذهب الزيدي فيها فقط
آخر تعديل بواسطة الشريف العلوي في الخميس إبريل 03, 2008 7:22 am، تم التعديل مرة واحدة.
أبو إبراهيم كتب(أهل السنة والجماعة هم من نشروا الإسلام هم من فتحوا بلاد فارس والروم هم من حرروا فلسطين من أيدي الصليبيين هم من أوصلوا الإسلام إلى آخر بقاع الدنيا)
_ هل مجرد النشر مطلقا من مسلم أو غيره يدل على أحقية ذالك الشخص !!!
أم أن الحق يأتي من الفكره ذاتها ..... إن قلت : من النشر فالنصارى بنشرون مذاهبهم هل نقول أنهم على الحق!!.... وإن قلت :من الفكره ذاتها فالفشر بأهل السنه والجماعه أنهم نشروا خاطىء ...... فأعد النظر في أستدلالك المتهافت..
أبو أبراهيم كتب(ولكني أقصد من فتح الأراضي وهزم الممالك ونشر الإسلام بدايةً والديلم وجيلان وغيرها فتحت في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه هذا للتوضيح )
التاريخ مازال يحكي أن الناصر الأطروش أحد الأئمة الزيديه دخل إلى الجيل والديلم وهم كفار فأسلم على يديه ألف ألف .... لو أنها فتحت في عهد الخليفه عمر بن الخطاب لكان هناك فئه مؤمنه من آثار الفتح ولكن التاريخ لم يذكر وجود حتى ريح الإسلام في الجيل والديلم!!!!!
_ هل مجرد النشر مطلقا من مسلم أو غيره يدل على أحقية ذالك الشخص !!!
أم أن الحق يأتي من الفكره ذاتها ..... إن قلت : من النشر فالنصارى بنشرون مذاهبهم هل نقول أنهم على الحق!!.... وإن قلت :من الفكره ذاتها فالفشر بأهل السنه والجماعه أنهم نشروا خاطىء ...... فأعد النظر في أستدلالك المتهافت..
أبو أبراهيم كتب(ولكني أقصد من فتح الأراضي وهزم الممالك ونشر الإسلام بدايةً والديلم وجيلان وغيرها فتحت في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه هذا للتوضيح )
التاريخ مازال يحكي أن الناصر الأطروش أحد الأئمة الزيديه دخل إلى الجيل والديلم وهم كفار فأسلم على يديه ألف ألف .... لو أنها فتحت في عهد الخليفه عمر بن الخطاب لكان هناك فئه مؤمنه من آثار الفتح ولكن التاريخ لم يذكر وجود حتى ريح الإسلام في الجيل والديلم!!!!!

-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 97
- اشترك في: الجمعة يونيو 16, 2006 4:02 pm
- مكان: ON THE EARTH OF THE FREEDOM FIGHTER
- اتصال:
ماذا يعني ذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟أبو إبراهيم السلفي كتب:
أولاً: عليك أن تعرف أن الزيدية (أقلية !!) في اليمن ناهيك عن باقي المناطق الإسلامية فالحق تجد له في كل موطن زمرة من الناس يحافظون عليه وينصرونه
يبدوا انك تتكلم بكلام لا تفهمه انت نفسك. أولا أيها السلفي انا قلت ان كلمة اكثريه لا تعني انهم على الحق وإذا كانت تعني شيئا في الأصل لكان البوذيين هم على الحق المبين كونهم أكثر بشر الان في العالم
الزيدية قاتلوا ائمتك من اهل الضلال والبدع، سفيان بن حرب وابي جهل ومعاوية وأمثالهم واتباعهم من يوم بعث سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم إلى يوم الدينوالآن سؤال لك : ماذا فعل الزيدية والإمامية والإسماعيلية و و و و و و ؟؟
اتباعهم الذين يقولون يوم القيامة (( ربنا انا اطعنا سادتنا وكبراءنا فاضلونا السبيلا ))
الزيدية هم من عاهدوا الله على ان يقوموا بالعدل بين المسلمين قبل ان ينشروه بلباس زائف كما هي حال بني امية الذين دفعوا بالمسلمين إلى حروب لكي يخلوا لهم الحكم ويقدرون على ان يلعبوا في اموال المسلمين كيفما يشئون ولنعد إلى راي السيد الامام الهادي عليه السلام
((( لا يجوز عندنا قتال أهل الحرب إلا مع آمام عادل، فأما بغير آمام فلا، فان أجابوا إلى الإسلام فلا يجوز قتلهم، وان أبوا يعرض عليهم إن يكونوا أهل ذمة يؤدون الجزية وتجري عليهم أحكام المسلمين ويتركون على دينهم، فان آبوا حوربوا، فان انهزموا وضع السيف فيهم ويقتلون مدبرين ويأسرون وتستباح بلادهم بعد إن يثخن بالقتل رجالهم )))
ودعنا نضع على امام عادل مائه خط، نعم نحن الزيدية لا نقاتل إلا مع امام عادل وذلك لان الإمام الجائر - أئمة بني أمية وبني العباس وغيرهم – لا يهمه من الفتح إلا الجباية في حين يسعى العادل إلى نشر الدعوة
أهل السنة والجماعة؟؟؟؟ أريدك إن ترجع إلى اصل هذه التسمية ومتى ظهرت وما معناها قبل إن تستخدمها أيها السلفيأهل السنة والجماعة هم من نشروا الإسلام هم من فتحوا بلاد فارس والروم هم من حرروا فلسطين من أيدي الصليبيين هم من أوصلوا الإسلام إلى آخر بقاع الدنيا
وكتعليق على كلامك هذا أنبهك إلى شيء قد فاتك انك اثبت بهذه المقولة انك لم تعرف ولا تريد إن تعرف شيئاً أبدا والدليل على ذلك انك نسبت فتح فارس والروم وتحرير فلسطين إلى قوم السنة والجماعة الذين هم قوم معاوية بن أبي سفيان عدو الدين والمسلمين ولم يكن في القوم الذي ذكرت من الذين عملوا الفتوحات والتحرير من ينسب نفسة بأي شكل كان إلى عدو الله معاوية أو قومه.
يبدوا انك بدأت تكلم نفسك، يجبرني كلمك على الابتسام وذلك من قلة عقلك وتفكيركوفي الأخير يأتي من يتطاول على مذهب الحق الذي مكنه الله عز وجل على المسلمين جميعاً مئات السنين
(( قلوبنا في اكنة مما تدعونا إليه وفي آذننا وقر ومن بيننا وبينك حجاب ............ )) هذا حالك.
يبدوا اني قد اجبت واجاب بعض اصدقائوك على ما قلت ولكن للتوضيح سأذكر ما قاله الامام الناصر إلى الحق الحسن الأطروش عليه السلام حين دخل آمل وخطب قالاً: (( أيها الناس اني دخلت بلاد الديلم وهم مشركون يعبدون الشجر والحجر ولا يعرفون خالقا ولا يدينون بدين، فلم أزل أدعوهم إلى الإسلام وأتلطف في العطف بهم حتى دخلوا فيه إرسالا وأقبلوا عليه إقبالا، وظهر لهم الحق فعرفوا التوحيد والعدل، فهدى الله بي منهم زهاء مائتي ألف رجل وامرأة فهم الان يتكلمون في التوحيد والعدل مستبصرين ويناظرون عليهما مجتهدين ويدعون اليهما محتسبين يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون حدود الصلوات المكتوبات والفرائض المفروضات وفيهم من لو وجد ألف دينار ملقي في الطريق لم يأخذها لنفسه، ولقد ناصبوا آباءهم وأبناءهم الحرب في هداي واتباع أمري في نصرة الحق وأهله لا يولي أحد منهم من عدوه ولا يعرف غير الاقدام، فلو لقيت منهم ألف جريح لم ير مجروح في قفاه وظهره،، وانما جروحهم في وجوههم وأقدامهم، يرون الفرار من الزحف إذ كانوا معي كفراً والقتل شهادة...........................الخ ))أجيبوا يا ناس ويا عالم ماذا صنع الزيدية والإمامية والإسماعيلية وغيرهم للمسلمين ؟؟
الحمد لله على نعمة الإسلام والسنة
يبدوا ان جهلك بداء وضحاً للقريب والبعيد أيها السلفي.
نحن الزيدية قاتلنا الكافرون نعم نحن قاتلنا الكافرون لقوله تعالى (( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون )) ، كان بني امية وبني العباس ومن تبعهم أو كما تحب ان تسميهم اهل السنة والجماعة كافرون بما انزل الله سبحانه وتعالى من وجوب اتباع الحق والعدل، لم يكفروا بالله وملائكته وكتبه ورسله – احتمال وارد – ولكنهم لم يحكموا بما انزل الله سبحانه وتعالى بعد ان أعطاهم سبل الهدية ووضح لهم طريق الحق، نعم كفروا بما انزل الله من الحق عندما قتلوا ولد نبيه لأنهم دعوا إلى الحق الذي انزله الله، كفروا عندما حكموا بالظلم والله يريد العدل الذي بينه للناس ان يشيع في الأرض، كفروا عندما عطلوا حدود الله من بعد ما بينها الله سبحانه وتعالى، كفروا عندما أحبوا ان تشيع الفاحشة والمنكر بين الناس،.............................. الخ.
الفتوحات بكل ما كان فيها من خير للإسلام كانت في جانب آخر تمد الظلمة والسفلة بالأموال التي استعملوها لكي يقضوا على ولد نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم، والتي استعملوها ليبنوا قصورهم ويستعبدون الناس بها ويضيعونها في الخمر والميسر واللعب والفحشاء و.........الخ، لقد كانوا يرسلون المسلمين للقتال لا لنشر الاسلام ولكن لجباية الأموال ليستعملوها كما وضحت، هذا كان حال أئمة بني امية والعباس الظلمة.
الزيدية هم من فهموا (( الذين ان مكناهم في الأرض اقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور )) وعملوا بها، نعم لقد فهموا ان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو فرض من الله كما هي الصلاة والزكاة وباقي الفروض، فقاموا بهذه الفروض جميعاً دون التفريط في أي فرض من هذه الفروض.
ابوقنديل قال:
تتكلم على الزيدية وكأنها كالديناصورات قد انقرضت من عهد بعيد، يبدوا انكم تريدون ان تشعرونا اننا لم نعد كزيدية الأمس رغم ان الامامه كنت موجودة إلى عهد قريب جدا ولا يزال أولاد ألائمه موجودين بيننا، هذا اذا اوضح شيئاً فهو يوضح انكم تتمنون اننا غير موجودين لنقول لكم الصح والغلط كما هو عهدكم بنا، لا والله سنظل ونعاهد الله سبحانه وتعالى على ان نظل اتباعه واتباع نبيه وولد نبيه المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم وسوف نقول للحق حق وللباطل باطل مهما كان.والزيدية كانت حتى آخر عهد الامامه رمزا من رموز الإسلام
اما للإسماعيلية فنحن الزيدية نعم قاتلنهم لأقوال واعتقادات قالها علي بن الفضل وقد ظلت بيننا الحرب سجالاً إلى انتهوا إلى التحصن بجبال حراز ومنطقة مناخة. نأخذ عليهم ما يقولونه في الإلهيات والنبوة والإمامة وتأويلهم الباطني للقرآن والسنة وابطالهم النظر وتمسكهم بالتعليم مصدراً للمعرفة اليقينية وقد قام بانتقادهم بشكل مفصل في هذا الامام يحيى بن حمزة عليه السلام ولكم ان ترجعوا إلى ما قال.
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ توضيح اطلب التوضيح.
المقوله المشهورة من الامام الهادي لاهل صنعاء حينما دخلها(اللهم اني ابرا اليك من كل رافضي ومن كل معتزل غال........)
يابوقنديل ينبغي عليك ان تقراء تعريف الامام الهادي للرافضة قبل ان تنقل هذا الكلام بدون علم ولا دراية به أو بما يعنيه وتفسره على هواك كما هي العادة لديكم...
يبدوا انك بتخلط، لا تخلط عترجع تسهر وما تنام.وبين أناس اختاروا ان يسيروا في فلك الاماميه ألاثني عشريه
من قال لك يابوقنديل انه الزيود متفقون مع ألاثني عشريه؟؟؟ يبدوا انك خلطت وسهرت ولصيت كل قناديلك. هذا الكلام بعيد عن الصحة والمنطق ولو شويه بس تعبت نفسك في البحث لوجدت اختلافاً كبيراً بيننا وبين ألاثني عشريه وهناك فرق ان نقول اننا مساندون لهم في حربهم ضد أمريكا وإسرائيل وان نسير في فلكهم كما ذكرت. نحن بكل بساطه نعتبرهم مسلمين برغم اختلفنا معهم في كثير من الأمور وهذا حالنا مع كل المسلمين إلى ان يظهر لنا عكس ما نعتقده............ افهم بالذات هذه النقطة على الأقل
لا آله الا الله محمد رسول الله
عليها نحيا وعليها نموت
عليها نحيا وعليها نموت
توضيح
اولا
ظهر مصطلح اهل السنه والجماعه كمصطلح يتداول في اواخر عهد الامام احمد بن حنبل
والامه لم تنقسم ابدا ايام الخلاف بين سيدنا علي رضي الله عنه ومعاويه الي سنه وشيعه
بل ان الناس انقسموا الي قسم مع الامام علي غالب المسلمون
العراق واليمن ومصر والحجاز
واهالي دمشق مع معاويه
وكان بعض المأجورين يقفون في دمشق للتحريض علي امير المؤمنين وهم الناصبه وقد انقرصضوا كفرقه لها وجود
وقصه مقتل الامام النسائي معروفه حين قتل في دمشق لاكتشاف انه من الف كتاب لفضائل امير المؤمنين علي بن ابي طالب
ولما جاء سيدنا الحسين كان اهل الحجاز معه واهل اليمن شيعه ابيه معه
وكذلك اهل مصر وان تسلط عليها ولاه بني اميه
وراسل سيدنا الحسين اهل الكوفه ووصل ما عنده من الكتب حمل حمارين
وقيل وصله اربعون الف كتاب للنصره والتاييد
واختار سيدنا الحسين الخروج لاهل العراق لكثرتهم ولالحاحهم عليه بالخروج
وغدر بيه اهل النفاق والشقاق
وانقض جيش التاييد لحصار سيدنا الحسين ومنع عن الماء حتي يبس لسان اولاده
وجاء جيش الكلاب وكانوا لا يتجاوزوا اربعه الاف وانضم اليهم زهاء ثلاثون الفا ممن خذلوا الحسين
وباقي القصه معرووف
فاهل السنه والجماعه لم يكونوا شيعه معاويه
وانما ظهر المصطلح بعد ظهور وانتشار قول المعتزله في عهد المامون
ظهر مصطلح اهل السنه والجماعه كمصطلح يتداول في اواخر عهد الامام احمد بن حنبل
والامه لم تنقسم ابدا ايام الخلاف بين سيدنا علي رضي الله عنه ومعاويه الي سنه وشيعه
بل ان الناس انقسموا الي قسم مع الامام علي غالب المسلمون
العراق واليمن ومصر والحجاز
واهالي دمشق مع معاويه
وكان بعض المأجورين يقفون في دمشق للتحريض علي امير المؤمنين وهم الناصبه وقد انقرصضوا كفرقه لها وجود
وقصه مقتل الامام النسائي معروفه حين قتل في دمشق لاكتشاف انه من الف كتاب لفضائل امير المؤمنين علي بن ابي طالب
ولما جاء سيدنا الحسين كان اهل الحجاز معه واهل اليمن شيعه ابيه معه
وكذلك اهل مصر وان تسلط عليها ولاه بني اميه
وراسل سيدنا الحسين اهل الكوفه ووصل ما عنده من الكتب حمل حمارين
وقيل وصله اربعون الف كتاب للنصره والتاييد
واختار سيدنا الحسين الخروج لاهل العراق لكثرتهم ولالحاحهم عليه بالخروج
وغدر بيه اهل النفاق والشقاق
وانقض جيش التاييد لحصار سيدنا الحسين ومنع عن الماء حتي يبس لسان اولاده
وجاء جيش الكلاب وكانوا لا يتجاوزوا اربعه الاف وانضم اليهم زهاء ثلاثون الفا ممن خذلوا الحسين
وباقي القصه معرووف
فاهل السنه والجماعه لم يكونوا شيعه معاويه
وانما ظهر المصطلح بعد ظهور وانتشار قول المعتزله في عهد المامون
لا اله الا الله - محمد رسول الله
اللهم صلي علي محمد وعلي ال محمد كما صليت علي ابراهيم وعلي ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد
اللهم صلي علي محمد وعلي ال محمد كما صليت علي ابراهيم وعلي ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد
توضيح اخر
حتي اريحك يا زيد بن يحيي
انا كاتب تحت في توقيعي سني المذهب شيعي الهوي وساوضح ما اؤمن به في موضوع منفصل حتي يعرفني الخلق ويسكت من يتهمني بالنصب للابد
ثانيا بالنسبه لقولي حتي اخر عهد الامامه اقصد بها حتي عهد الامام يحيي رحمه الله منذ اقل منذ حوالي 55 سنه
وبعد سقوط الامامه اصبح الزيديه تائهون فالمرجعيه الدينيه كانت هي ايضا السلطه فافترقا
والان فعلا الشيعه الزيديه يدورون في فلك الرافضه
وبخصوص تعريف الامام الهادي للرافضه وغيرهم فانا قلت ما افهمه قد يكون فهمي ضحل او ضعيف
فيا ريت توضحلي انت يا زيد بن علي معني المقوله واي رافضه هو يقصد
ممكن وما في عيب ابدا انك تعلم اخوك
اما بخصوص الرافضه
فكلما اراد ابو قنديل التكلم عنهم يغلق الموضوع لانه سني لايحق له التكلم عنهم
والرافضه خط احمر بالمنتدي وانت تعرف
ومشكله الزيديه انهم ينظرون لاهل السنه علي انهم نواصب وعلي هذا الاساس يبغضوهم
انا كاتب تحت في توقيعي سني المذهب شيعي الهوي وساوضح ما اؤمن به في موضوع منفصل حتي يعرفني الخلق ويسكت من يتهمني بالنصب للابد
ثانيا بالنسبه لقولي حتي اخر عهد الامامه اقصد بها حتي عهد الامام يحيي رحمه الله منذ اقل منذ حوالي 55 سنه
وبعد سقوط الامامه اصبح الزيديه تائهون فالمرجعيه الدينيه كانت هي ايضا السلطه فافترقا
والان فعلا الشيعه الزيديه يدورون في فلك الرافضه
وبخصوص تعريف الامام الهادي للرافضه وغيرهم فانا قلت ما افهمه قد يكون فهمي ضحل او ضعيف
فيا ريت توضحلي انت يا زيد بن علي معني المقوله واي رافضه هو يقصد
ممكن وما في عيب ابدا انك تعلم اخوك
اما بخصوص الرافضه
فكلما اراد ابو قنديل التكلم عنهم يغلق الموضوع لانه سني لايحق له التكلم عنهم
والرافضه خط احمر بالمنتدي وانت تعرف
ومشكله الزيديه انهم ينظرون لاهل السنه علي انهم نواصب وعلي هذا الاساس يبغضوهم
لا اله الا الله - محمد رسول الله
اللهم صلي علي محمد وعلي ال محمد كما صليت علي ابراهيم وعلي ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد
اللهم صلي علي محمد وعلي ال محمد كما صليت علي ابراهيم وعلي ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد
الأخوة الأعزاء، من خلال نقاشكم حول كون العقل أول الأدلة، من الملاحظ أنكم تحاولون إقناع بعضكم البعض بالمنطق و الحجة و العقل و لم يأت أحدكم بآية أو حديث يثبت إذا كان العقل هو أول الأدلة أم ثاني أم ثالث...
لذا واضح جدا أن العقل أول الأدلة.. وإلا لأنتهى النقاش بآية من القرآن الكريم أو حديث لرسول الله صلى الله عليه و آله..
لذا واضح جدا أن العقل أول الأدلة.. وإلا لأنتهى النقاش بآية من القرآن الكريم أو حديث لرسول الله صلى الله عليه و آله..
