الاعتقاد السني في الزيديه

هذا المجلس للحوار حول القضايا العامة والتي لا تندرج تحت التقسيمات الأخرى.
Nader
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 1060
اشترك في: السبت إبريل 09, 2005 6:22 pm

مشاركة بواسطة Nader »

إذاً الخطأ في نسب القاسم الرسي وليس في كون الإمام الهادي يحيى بن الحسين حفيد للقاسم الرسي
بالتأكيد!

وتعليقي (غير الموزون كما قلت أنت مع أن ال التعريف لاتدخل على "غير" و هذا خطأ شائع) قصدت به الاشارة إلى ذاك الخطأ بأسلوب لم تفهمه أنت.

تحياتي .
صورة

freedom
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 159
اشترك في: الثلاثاء مايو 03, 2005 7:22 am

مشاركة بواسطة freedom »

كل شخص يحب ان يحكم حسب خلفيتة التي تعلمها ومن ميزة المذهب الزيدي الاجتهاد المبني على العلم بمصادر التشريع وتحكيم العقل وكل من اراد النقاش بعقلانية فالباب مفتوح للعقل والنقل اما ان نحفظ كلاما من اناس لايعلمون شيئا ولافكر لهم سوى تكفير الاخرين واعتارهم خارجين عن الملة فهذا مما لا نقبلة اطلاقا وقد قال الامام علي علية السلام "حاورت عالما فغلبتة وحاورت جاهلا فغلبني"
وما نسمعة من كيل التهم لعلماء الزيدية والشيعة وخطرهم المزعوم الا دليل نقص في العلم وعقاية متحجرة فان جاهدوا قالوا عملاء خونة وان سكتوا اتهموهم بالتقية .

ولكن ليعلم الجميع ان علمائنا لا يبغون الا الاجر من الله وليسوا منتظرين من احد شكرا وعلمهم وجهادهم معروف وما كيل التهم لهم التبعية لايران من غير ادلة الا كلام ببغاوات يرددة من لا علم ولا دور لهم.

أبو إبراهيم السلفي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 39
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 12, 2006 3:05 pm

مشاركة بواسطة أبو إبراهيم السلفي »

Nader كتب:
إذاً الخطأ في نسب القاسم الرسي وليس في كون الإمام الهادي يحيى بن الحسين حفيد للقاسم الرسي
بالتأكيد!

وتعليقي (غير الموزون كما قلت أنت مع أن ال التعريف لاتدخل على "غير" و هذا خطأ شائع) قصدت به الاشارة إلى ذاك الخطأ بأسلوب لم تفهمه أنت.

تحياتي .
شكراً على التنبيه النحوي

وقد سبقت وقرأت هذا الكلام عن إضافة ال التعريف إلى "غير"

ولكن لا أذكر أين وأُرجح كونه في ملتقى أهل الحديث

جُزيتَ خيراً

الشريف العلوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 424
اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm

مشاركة بواسطة الشريف العلوي »

الحسن المتوكل كتب:
أولاً :-
(تعتبر الزيدية أقرب فرق الشيعة إلى أهل السنة والجماعة)

هذا الكلام مبني فقط على معيار الموقف من الصحابة !
مع أنه لو أهتم بأصول الدين .. لنقلب الكلام 180 درجة
هذا غير صحيح , بل إن الزيدية على وفاق مع أهل السنة في مراجع الأدلة , ومناهج الاستدلال , والأصول العقدية, والفروع الفقهية .. بل وأئمة العلم والسيف.

وقد نقلتُ في توقيعي ما يدل على أن الخلاف بينهما لفظي ..



الحسن المتوكل كتب: ثالثاً :-
(وكان يرى صحة إمامة أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم جميعاً ).

كلام خاطئ أيضاً !!
فهو عليه السلام لم يكن يرى صحة إمامتهم !!
وفي نفس الوقت لا يكفرهم ولا يلعنهم
ما دليلك ؟

الحسن المتوكل كتب: رابعاً :-
(ومن مذهبهم جواز إمامة المفضول مع وجود الأفضل)

مقولة تردد دائماً !!!
ولا أدري من أين استنتجوها !!!!
هذا منصوص جماعة من علماء الزيدية وهم أول من يردده ..


الحسن المتوكل كتب: ثامناً :-
(مصادر الاستدلال عندهم كتاب الله ، ثم سنة رسول الله ، ثم القياس ومنه الاستحسان والمصالح المرسلة ، ثم يجيء بعد ذلك العقل ، فما يقر العقل صحته وحسنه يكون مطلوباً وما يقر قبحه يكون منهياً عنه)

في المسائل الأصولية خصوصاً .. العقل هو الأول قبل الكتاب والسنة
( فلولا العقل لما عرف النقل ) .

العقل لا يكون مصدراً أبداً عند المسلمين .. ولم تقل بذلك الزيدية ..

الحسن المتوكل كتب: تاسعاً :-
(وقد ظهر من بينهم علماء فطاحل أصبحوا من أهل السنة ، سلفيو المنهج والعقيدة أمثال : ابن الوزير وابن الأمير الشوكاني .)

ابن الأمير وابن الوزير زيدية العقيدة
وهناك موضوع في مجلس الدراسات والأبحاث ناقش موضوع ابن الوزير
.
هذا جيد ..

وموضوع ابن الوزير في الدراسات .. مشوه محرّف ..

ابو قنديل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 148
اشترك في: الخميس فبراير 23, 2006 7:39 pm
مكان: المنزل

كيف ذلك

مشاركة بواسطة ابو قنديل »

الحسن المتوكل كتب
(في المسائل الأصولية خصوصاً .. العقل هو الأول قبل الكتاب والسنة
( فلولا العقل لما عرف النقل ) .
اريد ان اعرف كيف يكون العقل قبل كتاب الله
لا اله الا الله - محمد رسول الله
اللهم صلي علي محمد وعلي ال محمد كما صليت علي ابراهيم وعلي ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة المتوكل »

الشريف العلوي كتب :-
هذا غير صحيح , بل إن الزيدية على وفاق مع أهل السنة في مراجع الأدلة , ومناهج الاستدلال , والأصول العقدية, والفروع الفقهية .. بل وأئمة العلم والسيف.

وقد نقلتُ في توقيعي ما يدل على أن الخلاف بينهما لفظي .
الخلاف اللفظي الذي تتحدث عنه يا أخي .. مع الأشاعرة .. وأنت أدرى بذلك !
أما السلفية ( وأنت أحدهم ) فليس الخلاف معهم لفظي !!!!

ثم هل لك أن تذكر لنا أمثلة على التوافق في مراجع الأدلة ومناهج الإستدلال .. كي نتبين مقصودك !!؟؟؟

ثم لماذا تحتج بتوقيعك على المتأخرين فقط !! وماذا يا ترى عن مشاهير المتأخرين كالإمام المنصور بالله القاسم بن محمد (ع) ،، والسيد الشرفي ( شارح الأساس ) ،، والسيد حميدان بن يحيى القاسمي !!؟؟؟؟



ما دليلك ؟
مجموع كتب ورسائل الإمام زيد (ع)
فقولة بإمامة الإمام علي (ع) بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .. يقتضي عدم صحة إمامة أبي بكر وعمر وعثمان .


هذا منصوص جماعة من علماء الزيدية وهم أول من يردده .
ممكن تتفضل علينا بنصوص أولئك العلماء !!؟؟ وحبذا من الأئمة أيضاً !؟؟؟؟


العقل لا يكون مصدراً أبداً عند المسلمين .. ولم تقل بذلك الزيدية ..
والله لا أدري ما مفهوم الــ مصدر .. عندك !!؟ :roll:
ولكن تعلم علم اليقين أن مسائل التوحيد والعدل عند الزيدية .. قائمة على العقل أولاً ثم النقل ثانياً .


وموضوع ابن الوزير في الدراسات .. مشوه محرّف ..
اتفضل رد عليه .... بدلاً من التغرير !!!


تحياتي
صورة
صورة

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة المتوكل »

الأخ الكريم / ابو قنديل ... كتب :-
اريد ان اعرف كيف يكون العقل قبل كتاب الله
إذا أردت تقنع ملحداً يا أخي بتوحيد الله تعالى
فهل ستقول له قال الله تعالى وقال رسوله صلى الله عليه وآله وسلم !!؟؟؟
أم أنك ستحاججه بمفاهيم عقلية ؟؟؟؟

ألم يوحّد الله أعرابيٌ دون كتاب أو سنة ؟؟؟ حين قال ( إني أرى سماءً ذات أبراج ......... الأثر يدل على المسير ، والبعرة تدل على البعير ........الخ ) ؟؟؟



إذا لم يكن العقل قادراً على إثبات وجود الله وتوحيده ... فلن يؤمن بالله أحد !!!!!



تحياتي
صورة
صورة

ابو قنديل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 148
اشترك في: الخميس فبراير 23, 2006 7:39 pm
مكان: المنزل

شكرا

مشاركة بواسطة ابو قنديل »

شكرا سيد حسن المتوكل علي ايضاح الفكره فانا فعلا لم اكن اعلمها
تحياتي
لا اله الا الله - محمد رسول الله
اللهم صلي علي محمد وعلي ال محمد كما صليت علي ابراهيم وعلي ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد

أبو إبراهيم السلفي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 39
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 12, 2006 3:05 pm

مشاركة بواسطة أبو إبراهيم السلفي »

الحسن المتوكل كتب:
إذا أردت تقنع ملحداً يا أخي بتوحيد الله تعالى
فهل ستقول له قال الله تعالى وقال رسوله صلى الله عليه وآله وسلم !!؟؟؟
أم أنك ستحاججه بمفاهيم عقلية ؟؟؟؟

ألم يوحّد الله أعرابيٌ دون كتاب أو سنة ؟؟؟ حين قال ( إني أرى سماءً ذات أبراج ......... الأثر يدل على المسير ، والبعرة تدل على البعير ........الخ ) ؟؟؟



إذا لم يكن العقل قادراً على إثبات وجود الله وتوحيده ... فلن يؤمن بالله أحد !!!!!



تحياتي
ومن أين ستجد الحجج العقلية ؟؟

أليس من القرآن الكريم ؟؟

ألا تقرأ كتاب الله ؟؟

يقول تعالى : {أَوَلَمْ يَنظُرُواْ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللّهُ مِن شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَن يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ }الأعراف185

{فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ }الطارق5

{أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ }الغاشية17


كتاب الله هو مصدر التشريع الأول وهو مصدر الحجج الأول وإلا كيف تعلمت أن تحاجج الملحد طبعاً من كتاب الله عز وجل

فأنت تُذكِر الملحد بأصل خلقه وخلق السماوات والأرض وخلق الحيوانات وأنه لا بد من خالق مدبر متصرف لأمور الكون

فما لكم كيف تحكمون!!

أتقدم العقل على كتاب الله , وهذا العقل الذي تبجله لم يكن ليتحرك ويفهم إلا بآيات الله البينات الواضحات اللاتي ذُكِرن في القرآن الكريم

أخي أبا قنديل لا يغرنك هذا فتردى

ابن الهادي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 108
اشترك في: الاثنين مارس 07, 2005 2:39 pm

مشاركة بواسطة ابن الهادي »

بارك الله فيك أخي الحسن ولا عدمناك .
.
.
اما عن أتباع كل ناعق فلا تحمل هما اخي العزيز ، إنهم كالحمار يحمل أسفارا
.
.
.
أتحداك أمام الجميع أن تثبت أن عمر بن سعد كان من من حارب الإمام الحسين صلى الله عليه ، وعندما أثبتنا وذلك وأيده أخوه السلفي العربي ، ذهب .. ولم يعد إلا هنا .
.
أخي الحسن أحبك في الله ، وأسال الله أن يعطيك خير الدارين .
لا فظ فوك
آلية آليه من خالق البرية
إن الجنان زخرفت لمعشر الزيدية
:):):):):)
وكل عام وانتم بخير ورمضان مبارك على جميع الأمة الإسلامية بقيادة سيد الأمة حفيد الأئئمة ابن المصطفى صلاوات الله عليه وعلى آله السيد أبوهادي الحسن بن عبدالكريم نصرالله سلام الله عليه
.
.
ودمتم
قال الله تعالى
في مدح رسول الله ( وإنك لعلى خلق عظيم )
لآل بيت رسول الله ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا )
عن رسول الله ( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى )
قال رسول الله :
كتاب الله وعترتي لن يفترقا حتى يردا علي الحوض

أبو إبراهيم السلفي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 39
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 12, 2006 3:05 pm

مشاركة بواسطة أبو إبراهيم السلفي »

معاذ الهادي كتب:بارك الله فيك أخي الحسن ولا عدمناك .
.
.
اما عن أتباع كل ناعق فلا تحمل هما اخي العزيز ، إنهم كالحمار يحمل أسفارا
.
.
.
أتحداك أمام الجميع أن تثبت أن عمر بن سعد كان من من حارب الإمام الحسين صلى الله عليه ، وعندما أثبتنا وذلك وأيده أخوه السلفي العربي ، ذهب .. ولم يعد إلا هنا .
.
أخي الحسن أحبك في الله ، وأسال الله أن يعطيك خير الدارين .
لا فظ فوك
آلية آليه من خالق البرية
إن الجنان زخرفت لمعشر الزيدية
:):):):):)
وكل عام وانتم بخير ورمضان مبارك على جميع الأمة الإسلامية بقيادة سيد الأمة حفيد الأئئمة ابن المصطفى صلاوات الله عليه وعلى آله السيد أبوهادي الحسن بن عبدالكريم نصرالله سلام الله عليه
.
.
ودمتم
هذا ما كان ينقصنا حسن نصر الشيطان الرافضي الضال قاتل أهل السنة والجماعة في جنوب لبنان هو (سيد الامة الإسلامية !!) , يا عزيزي تكلم عن نفسك فقط وحسن وأمثاله ليسوا سادة علينا ونحن سادة أنفسنا ولله الحمد

وعجباً لمن يدعو أحد من سماهم الإمام زيد بن علي زين العابدين بـ (الرافضة) يدعوه بـ سيد الامة الإسلامية , لقد أخبرتكم والله والله إن الزيدية توفيت وكُفنت ودُفنت فرحمها الله تعالى , وبقي مذهب رافضي كُفري فقط لا غير

وبالنسبة لعمر بن سعد الذي تعبنا من سمعاه فأقول حسناً إن كان فيمن قاتل الحسين فهو ليس بصحابي ولا بشيء وهو إلى ربه وأنا قد طلبت منك ذلك لأن الذي أعرفه أن قائد الجيش الذي قاتل الحسين هو عبيد الله بن زياد وليس عمر بن سعد وبعد أن تأكدت من ذلك أقررت فهل لك في ذلك شيئاً

أم أنك تريدني ان ألعنه حتى تطيب نفسك !! , وبالمناسبة هذه شبهه رافضية المنبع وليست زيدية

وإن كان عمر بن سعد عندنا ثقة فأبو لؤلؤة المجوسي قاتل عمر الفاروق رضي الله عنه إمام مبجل عند الرافضة وله ضريح في إيران

فهلا تقدمت مشكوراً يا معاذ وحاججت الرافضة لماذا تبجلون أبو لؤلؤة المجوسي أم أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه لا يمثل لك شيء

وهو قد كان في الجيش الذي يقاتل الحسين ولم يقتله هو

والسؤال : هل وجدت في الراويات التي تأتينا عن عمر بن سعد رواية تطعن في آل البيت أو تذم فيهم ؟؟

عندما تجد ذلك يحق لك ان تعترض على قولنا في عمر بن سعد أنه ثقة , وفي هذه النقطة يتضح لنا جلياً ان عمر بن سعد ثقة فهو لم يستغل كونه ابن صحابي فيلفق أحاديث ذامة في الحسين رضي الله عنه وكان بإمكانه فعل ذلك

فتأمل !!

واحترم نفسك كي تحُترم فالحمار الذي يحمل أسفارا من يعين من سماهم مؤسس مذهبه بالرافضة سيداً على الأمة الإسلامية

دور غيرها!!

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة المتوكل »

الأخ / ابو إبراهيم السلفي !

أتقدم العقل على كتاب الله , وهذا العقل الذي تبجله لم يكن ليتحرك ويفهم إلا بآيات الله البينات الواضحات اللاتي ذُكِرن في القرآن الكريم
العقل الذي أبجله !!!!؟؟؟
هل إستنكارك هذا يعني أن القرآن الكريم لم يبجل العقل !!؟؟؟

ثم بناءً على كلامك ! كيف سيتحرك عقل الملحد ليفهم آيات الله تعالى .. قبل أن يؤمن أولاً بأن تلك آيات الله تعالى !!!!؟؟؟؟

أليس أولاً عليه أنه يؤمن بالله تعالى ويوحده عقلاً ( وهذا الدور الرئيسي للعقل )
ثم يأتي الدور الثانوي للعقل ،، بأن يفهم النصوص التي من خلالها تحدد طريقة وشكل عبادة الله تعالى ( المرسومة في التشريعات النصوصية ) !؟؟؟؟


=====


أخي العزيز / معاذ الهادي

سلمت علىالإطراء الذي لا أستحقه
وأسأل الله تعالى أن يجعلنا عند حُسن ظن الآخرين بنا


على فكرة أخي :
من هو السيد / الحسن بن عبدالكريم ... الذي ذكرته ؟؟؟

تحياتي
صورة
صورة

أبو إبراهيم السلفي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 39
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 12, 2006 3:05 pm

مشاركة بواسطة أبو إبراهيم السلفي »

الحسن المتوكل كتب :
العقل الذي أبجله !!!!؟؟؟
هل إستنكارك هذا يعني أن القرآن الكريم لم يبجل العقل !!؟؟؟

ثم بناءً على كلامك ! كيف سيتحرك عقل الملحد ليفهم آيات الله تعالى .. قبل أن يؤمن أولاً بأن تلك آيات الله تعالى !!!!؟؟؟؟

أليس أولاً عليه أنه يؤمن بالله تعالى ويوحده عقلاً ( وهذا الدور الرئيسي للعقل )
ثم يأتي الدور الثانوي للعقل ،، بأن يفهم النصوص التي من خلالها تحدد طريقة وشكل عبادة الله تعالى ( المرسومة في التشريعات النصوصية ) !؟؟؟؟
ليت شعري !!

أنا الآن متعجب هل قرأت ردي أم لا ؟؟

ولكن لا بأس نعيد قلنا :

ومن أين ستجد الحجج العقلية ؟؟

أليس من القرآن الكريم ؟؟

ألا تقرأ كتاب الله ؟؟

يقول تعالى : {أَوَلَمْ يَنظُرُواْ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللّهُ مِن شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَن يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ }الأعراف185

{فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ }الطارق5

{أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ }الغاشية17


كتاب الله هو مصدر التشريع الأول وهو مصدر الحجج الأول وإلا كيف تعلمت أن تحاجج الملحد طبعاً من كتاب الله عز وجل

فأنت تُذكِر الملحد بأصل خلقه وخلق السماوات والأرض وخلق الحيوانات وأنه لا بد من خالق مدبر متصرف لأمور الكون

فما لكم كيف تحكمون!!

أتقدم العقل على كتاب الله , وهذا العقل الذي تبجله لم يكن ليتحرك ويفهم إلا بآيات الله البينات الواضحات اللاتي ذُكِرن في القرآن الكريم
أنتم تقدمون العقل على كتاب الله عز وجل , والحجج العقلية هي مستمدة من كتاب الله عز وجل مثل التي ذكرناها في الكتاب من خلق السماوات والأرض وخلق الإنسان وخلق الحيوانات وغيرها

فانت عندما تحاجج ملحداً وتنذكره بأصل خلقه وتبين له عظم السماوات والأرض والكائنات الحية وانه لا بد من خالق مدبر يُصرف الأمور ويقدر المقادير

أنت الآن استخدمت حجج عقلية ولكنها في الأساس مستمدة من آيات القرآن الكريم

أتمنى أن الفكرة وصلت !!

والآن نأتي إلى السؤال المهم :

كيف تقدمون العقل على كتاب الله عز وجل رغم أن العقل مستمد أصلاً من كتاب الله ؟؟

بمعنى آخـــــــــــر :

كيف تقدمون الفرع وهو (العقل) على الأصل وهو (كتاب الله عز وجل) ؟؟

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة المتوكل »

والآن نأتي إلى السؤال المهم :

كيف تقدمون العقل على كتاب الله عز وجل رغم أن العقل مستمد أصلاً من كتاب الله ؟؟
قولك : أن العقل مستمد من كتاب الله تعالى !!!
قول عجيب غريب !!!
لأن ما يستمد من كتاب الله هو الأحكام الشرعية
وليس العقل يا أخي !!!!
فالعقل موجود عند كل إنسان قبل أن يأتيهم كتاب الله تعالى !!!!

ولولا العقل لما عرف النقل ... فتأمل


تحياتي
صورة
صورة

أبو إبراهيم السلفي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 39
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 12, 2006 3:05 pm

مشاركة بواسطة أبو إبراهيم السلفي »

سبحان الله مالك تنسل من كلامك السابق حيث قلت :
إذا أردت تقنع ملحداً يا أخي بتوحيد الله تعالى
فهل ستقول له قال الله تعالى وقال رسوله صلى الله عليه وآله وسلم !!؟؟؟
أم أنك ستحاججه بمفاهيم عقلية ؟؟؟؟

ألم يوحّد الله أعرابيٌ دون كتاب أو سنة ؟؟؟ حين قال ( إني أرى سماءً ذات أبراج ......... الأثر يدل على المسير ، والبعرة تدل على البعير ........الخ ) ؟؟؟



إذا لم يكن العقل قادراً على إثبات وجود الله وتوحيده ... فلن يؤمن بالله أحد !!!!!



تحياتي
أنا الآن أتحاور معك من مبدأ كلامك أنت ومن المثال الذي ضربته لتظل به فلا تتهرب وأجب

من أين أتيت بهذه الحجج العقلية لحوار هذا الملحد ؟؟

أليس من القرآن الكريم ؟؟

يا عزيزي القرآن الكريم هو الذي علمنا الحجج العقلية هو الذي علمنا كيف نحاور الملحدين والنصارى واليهود

فأساس الحجج العقلية هو القرآن الكريم الحق أحق أن يتبع حتى ولو خالف مذهبك فكيف تترك كلام رب العالمين وتقدم عليه العقل والذي هو مأخوذ أصلاً من القرآن الكريم

والآن أجب

كيف تقدم الفرع على الأصل ؟؟

لا أدري إن كان السؤال صعباً وقد شرحت لك ما أريد بكل وضوح في ردي السابق ومع ذلك تصف قولي بالعجيب

الآيات التي ذكرتها سابقاً ليست تشريع فهي لا تأمرنا بالصلاة ولا تصف لنا كيف نصلي

بل هي آيات ربانية تبين لنا كيف نحاور الملحدين ونحججهم ونبين لهم أن الكون لا بد له من مدبر ومتصرف

أليس هذا ما قصدته في المثال الذي ضربته عن الملحدين ؟؟

ها هو موجود في القرآن الكريم ومستمد منه فكيف تقدمه على القرآن الكريم ؟؟

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس العام“