تأملات في مسند الإمام زيد

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
الكاسر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 20
اشترك في: الجمعة يوليو 07, 2006 10:23 pm

مشاركة بواسطة الكاسر »

فرق بين المسند و بين الصحيحين

المسند كله مروي بسند واحد كله إئمتكم ثم أبو خالد الواسطي

أرجو أن تعرف أولا من هو أبوخالد الواسطي لذلك أرجو أن تقرأ هذه الترجمة لعل الله يهديك
فتعرف قدر نفسك أخي محمد33333
ترجمة أبي خالد الواسطي
نسبـه
الشيخ، الحافظ، المحدث، أبو خالد عمرو بن خالد الواسطي الهاشمي بالولاء، الكوفي، أحد خريجي مدرسة الإمام زيد بن علي وأحد طلابه النجباء، وهو من أكثرهم ملازمة لـه، وأحفظهم لما سمعه منه وأوسعهم رواية عنه.

قال الحافظ المزي: عمرو بن خالد أبو خالد القرشي مولى بني هاشم، أصله كوفي انتقل إلى واسط، روى عن: حبة بن أبي حبة الكوفي، وحبيب بن أبي ثابت، وزيد بن علي له عنه نسخة، وحسين بن علوان الكلبي، وسعيد بن زيد بن عقبة الفزاري، وسفيان الثوري، وفطر بن خليفة، ومحمد بن علي الباقر، وأبي هاشم الرّماني.

وروى عنه: إبراهيم بن الزِّبْرِقَان، وإبراهيم بن زياد الطائي الكوفي، وإبراهيم بن هراسة الشيباني، وأبو الأغر الأبيض بن الأغر، وإسرائيل بن يونس، وإسماعيل بن أبان الغنوي، وإسماعيل بن إسحاق الأنصاري، وإسماعيل بن صبيح اليشكري، وإسماعيل بن عياش، وجعفر بن زياد الأحمر، والحجاج بن أرطأة، والحسن بن حماد البجلي، والحسن بن ذكوان، وسعيد بن زيد أخو حماد بن زيد، وسعيد بن عبد الرحمن شيخ لعثمان البري، وسعيد بن عبد العزيز، وشعيب بن أبي راشد، وعباد بن كثير البصري، وعبد الرحمن بن أبي حماد، وعبد الرحيم بن سليمان، وعلي بن القاسم الكندي، وعمر بن عبد الرحمن أبو حفص الأبار، ومحمد بن سليمان بن أبي داود، ومحمد بن كثير بن ميمون، ومسروح بن عبدالرحمن، وهرم بن سفيان، ويحيى بن هاشم السمسار، ويوسف بن أسباط، ويونس بن بكير، ويونس بن أبي إسحاق، وروى لـه ابن ماجة، والدار قطني.


ويمكن أن نذكركم أخي محمد _فيما يتعلق بواحدية الراوي للمسند_ان كتاب البخاري راويه واحد فقط أيضا وأذكر أن راوي البخاري قد قال معللا تفرده بروايته ما معناه أن كتاب البخاري قد سمعه سبعون ألفا ولم يبقى أحد منهم غيره يحفظه فأين ذهبت هذه الالاف...الامر الذي يجعلنا نتقبل تفرد الواسطي برواية المسند على الاقل أن أصحاب الامام زيد قد كانوا قلة ومعظهم نال الشهادة ومن تبقى منهم فهو إما مطارد متخفي أو مسجون في حين آلاف البخاري لا ندري كيف ذابوا
فإما حياة تسر الصديق *** وإما ممات يغيض العدا

الكاسر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 20
اشترك في: الجمعة يوليو 07, 2006 10:23 pm

مشاركة بواسطة الكاسر »

ننقل للجميع نزا يسيرا من أقوال جهابذة الأمة عن كتاب المسند

هذا الكتاب
وهذا الكتاب الذي بين يديك الكريمتين هو (مجموع الإمام زيد بن علي) عليهما السلام، المعروف باسم (المسند) وهو واحد من تلك المجموعة الحديثية برواية أهل البيت عليهم السلام، ويعتبر من أهم وأصح كتبنا الحديثية، وقد طبع طبعتين آخرها سنة 1987م بإشراف القاضي العلامة عبد الواسع بن يحيى الواسعي رحمه الله تعالى.

قال المحدث إبراهيم بن الزبرقان راوي المجموع عن أبي خالد وأحد خواصه: سألت أبا خالد كيف سمعت هذا الكتاب من زيد بن علي عليهما السلام؟ قال: سمعناه من كتاب معه قد وطأه وجمعه، فما بقي من أصحاب زيد بن علي عليهما السلام ممن سمعه إلا قتل غيري .

وهو أول كتاب حديثي صنف في مواضيع الفقه، ولا أعلم بكتاب جمع قبله، قال السيد العلامة الهادي بن إبراهيم الوزير المتوفى سنة 822هـ: وصنف زيد بن علي مجموع الفقه، وهو أول من صنف من العترة النبوية، وكان مذهبه عزيزاً لقلة ضبطه في الكتاب الجامع، إلا ما عني بجمعه أبو خالد، فإنه جمع مجموعين لطيفين أحدهما في الأخبار، والآخر في الفقه .

وقال الإمام عز الدين بن الحسن عليهما السلام، المتوفى سنة900هـ: والمجموع الفقهي متلقى بالقبول عند أهل البيت عليهم السلام، وهو أول كتاب جمع في الفقه، حتى أن الإمام محمد بن المطهر شرحه بجزئين سماه (المنهاج الجلي)، فيه من غرائب العلم ونوادره شيء كثير.

وقال السيد العلامة الناقد المحدث أحمد بن يوسف بن الحسين بن الحسن بن القاسم بن محمد المتوفى 1191هـ: فإن مجموع الإمام الأعظم، والبحر الزاخر الخضم، أبي الحسين زيد بن علي عليه السلام كتاب جليل، وسفر نفيس، حوى مع صغر حجمه من أحاديث الأحكام المرفوعة إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم المسائل المفيدة النافعة، التي اشتمل عليها المجموع الكبير المعروف بالفقهي، زيادة على ما في المجموع الصغير المعروف بالحديثي ما فيه بلاغ للمؤمل، وبغية للمحصل، فهو جدير أن يرقم بسواد العيون، وأن ترجع إليه أعلام العترة المتقدمون والمتأخرون، وكيف لا يكون كذلك، وهو مخرج من طريق الإمام القانت الأواه، البائع نفسه من الله، الذي زينت بذكره المنابر والصحائف، وأجمع على جلالته الموالف والمخالف، عن أبيه زين العابدين علي بن الحسين، أفضل من تسمى في وقته على وجه الأرض، عن أبيه أبي عبد الله الحسين سبط رسول الله وأحد ريحانتيه من الدنيا، وأحد سيد شباب أهل الجنة، وخامس أهل الكساء، عن أبيه أمير المؤمنين أبي الحسن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، أخى رسول الله ووزيره، وابن عمه، وختنه على سيدة النساء، وباب مدينة علمه، من خيرة الله من خلقه وصفوته من بريته، ومجتباه لرسالته، وخاتم رسله، صلى الله عليه وآله وسلم، فيما هو مرفوع، ومن علي عليه السلام فيما هو موقوف، فكيف يساوي هذا الكتاب كتاب في الحديث أو يدانيه.

وقال شيخنا السيد العلامة المجتهد الولي مجد الدين بن محمد المؤيدي -حفظه الله تعالى: فأما مجموع الإمام زيد بن علي عليهما السلام، فالذي يظهر عند التحقيق أنه لا يبلغ رتبته كتاب، لأن روايته عن أبي خالد معلومة متفق عليها بين الأمة لا اختلاف عندهم في ذلك، ولم يتكلم فيه متكلم من المخالفين، إلا من أجله، وعدالة أبي خالد مجمع عليها عند آل محمد عليهم السلام، قاطبة، أضف إلى ذلك أنه متلقى بالقبول عندهم، كما أفاد ذلك الأئمة الأعلام، أضف إلى هذا أن أخباره مخرجة من كتب العترة، وسائر الأمة، فأي كتاب له هذه الرتبة، وهذه الشهرة، وهذه الصحة، فهو الحقيق بأن يقال فيه: إنه أصح كتاب بعد كتاب الله عز وجل، فعلى هذا النمط يكون النظر في سائر أسفار أئمتنا، وعلماء ملتنا رضي الله عنهم.

وقال: من أخذ عن المجموع فقد أخذ من عين صافية، ولم يقدح فيه إلا جاهل، أو ناصبي مبغض للآل، أو من قعد به قصور.
فإما حياة تسر الصديق *** وإما ممات يغيض العدا

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

و نضيف حديثا آخر لا يقبله العقل موجود في المسند المنسوب للإمام زيد و هو التالي:

و هو التالي:

- حدثني زيد بن علي عن أبيه عن جده، عن علي بن أبي طالبٍ عليهم السلام، قال: ((أتت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فزعمت أنها تستفرغ الدم، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لعن الله الشيطان هذه ركضة من الشيطان في رحمك فلا تدعي الصلاة لها. قالت: فكيف أصنع يا رسول الله؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: أقعدي أيامك التي كنتي تحيضين فيهن كل شهرٍ فلا تصلين فيهن، ولا تصومين، ولا تدخلين مسجداً، ولا تقرئي قرآناً، وإذا مرت أيامك التي كنت تجلسين تحيضين فيهن، واجعلي ذلك أقصى أيامك التي كنت تحيضين فيهن، فاغتسلي للفجر، ثم استدخلي الكرسف، واستثفري استثفار الرجل، ثم صلي الفجر، ثم أخري الظهر لآخر وقتٍ، واغتسلي، واستدخلي الكرسف، واستثفري استثفار الرجل، ثم صلي الظهر وقد دخل أول وقت العصر، وصلي العصر، ثم أخري المغرب لآخر وقتٍ، ثم اغتسلي، واستدخلي الكرسف، واستثفري استثفار الرجل، ثم صلي المغرب، وقد دخل أول وقت العشاء، ثم صلي العشاء. قال: فولت وهي تبكي وتقول: يا رسول الله لا أطيق ذلك. قال: فرق لها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وقال: اغتسلي لكل طهرٍ كما كنت تفعلين واجعليه بمنزلة الجرح في جسدك كلما حدث دم أحدثت طهوراً، ولا تتركي الكرسف والاستثفار))..

فحيض المرأة نتيجة ركضة الشيطان فيرحم المرأة

ثم يبدأ رسول الله بلعن الشيطان

و الشيطان مسكين

و المذنب إما

1- رسول الله -روحي فداه- : الذي بزعم من يصدقون بهذا المسند إنه في جملة الحهلة الذين يفسرون الظواهر العلمية تفسيرا خرافيا ينسب للشياطين هذه الأمور و يكون رسول الله جاهلا بما يعرفه طلاب المدارس في زمننات هذا

أم
2- أحد أئمة أهل البيت ............الثقات العدول و منهم المعصومين

3- أم أبو خالد الواسطي


و هذا الحديث يضاف إلى الأحاديث السابقة

فتصبح القائمة

1-حيض المرأة بسبب الشيطان

2-حديث التمر و الماء

من أكل على الريق إحدى وعشرين عجوةً لم يضره ذلك اليوم سم، ومن أدام الغسل بالماء السخن لم يضره داء

3-حديث ختان النساء

حدثني زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي عليهم السلام قال: ((الختان سنة للرجال تكرمة للنساء)).

4- حديث الشيطان الذي يضرب المغني

حدثني زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((من تغنى أو غني له أو ناح أو نيح له أو أنشد شعراً أو قرضه وهو فيه كاذب أتاه شيطانان فيجلسان على منكبيه يضربان صدره بأعقابهما حتى يكون هو الساكت)).


5- حديث يذكر زيدا و جعفر مع غزة تبوك

حدثني زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي عليهم السلام قال: ((لما حضرت غزوة دعاني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ودعا زيداً وجعفراً فعرض على جعفرٍ أن يستخلفه على المدينة وأهله فأبى وحلف أن لا يتخلف عنه؛


6- حدثني زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي عليهم السلام أنه قال وهو على المنبر: ((أنا عبدالله وأخو رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لايقولها بعدي إلا مفترٍ كذاب، فقالها رجل فأصابته جنة فجعل يضرب رأسه في الجدران حتى مات)).

http://www.albasair.org/ebooks/Musnad/s ... 299.htm#t1

و هذا الحديث يذكر التالي

أن عليا -رض- أخو رسول الله و عبد الله

و أن من يقول هذا بعد علي فهو مفتر كذاب

لكن هذا الحديث لا يمكن قبوله

لأن القرآن يقول : " إنما المؤمنون أخوة "

و الرسول مؤمن

و المؤمنون مؤمنون

فكل مؤمن فهو أخو رسول الله بنص القرآن الكريم

و أيضا فكل مؤمن فهو عبد الله

فكيف يقال أن من قال : أنا عبد الله و أخو رسول الله هو كذاب مفتر

و كيف يصيب الله رجلا بالجنون حتى يموت لأنه قال شيئا صحيحا بلفظ القرآن الكريم !!!!!!

فلا مجال إلا للقول بأن الحديث مكذوب



7-حيتان البحر و هوام البر تستغفر للعلماء

- حدثني زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((من سلك طريقاً يطلب فيه علماً سلك الله به طريقاً إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم، وأنه يستغفر لطالب العلم من في السموات ومن في الأرض حتى حيتان البحر وهوام البر، وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب)).

http://www.albasair.org/ebooks/Musnad/s ... 279.htm#t1


8-تصفيف الشعر من عمل قوم لوط و التحذير منه

حدثني زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي عليهم السلام قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: ((عشر من عمل قوم لوطٍ فاحذروهن: إسبال الشارب، وتصفيف الشعر، ومضغ العلك، وتحليل الأزرار، وإسبال الإزار، وإطارة الحمام، والرمي بالجلاهق، والصفير، واجتماعهم على الشرب، ولعب بعضهم ببعضٍ)).

http://www.albasair.org/ebooks/Musnad/s ... 319.htm#t1


9-القدرية مجوس الأمة

- حدثني زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي عليهم السلام قال: ((والله ما كذبت ولا كذبت ولا ابتدعت ما نزلت هذه الآية إلا في القدرية خاصةً: ﴿إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلاَلٍ وَسُعُرٍ يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ﴾[القمر:47-49] ألا إنهم مجوس هذه الأمة فإن مرضوا فلا تعودوهم وإن ماتوا فلا تشهدوا جنائزهم سبحان الله عما يقولون علواً كبيراً)).


و السؤال

هب جدلا أن علي بن أبي طالب عالم بالغيب و يعرف بما سيحصل و يما سيكون و أنه ستكون طائفة اسمها القدرية

لكن كيف يتكلم عنها و يحذر الناس منها

أيكلمهم بما لا يعرفون و بما لا يعلمون

و العجب أكبر العجب

أن زعيم القدرية ليس إلا حفيد علي بن أبي طالب

أي الحسن بن محمد بن الحنفية و هو أيضا زعيم المرجئة و صاحب كتاب الارجاء المطبوع في مجلة arabica

و كتابه في القدر مطبوع ضمن كتاب بدايات علم الكلام مع نبذة عنه تشير إلى أنه كتب هذا الكتاب بأمر من الخليفة الاموي عبد الملك بن مروان

و لمن يريد أن يقرأ كتاب الحسن بن محمد الحنفية

فهو موجود ضمن رد الإمام الهادي عليه

http://www.albasair.org/ebooks/Majmou/s ... 141.htm#t1

أحمد شريف طنطاوى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 199
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 2:29 pm
مكان: مصر

مشاركة بواسطة أحمد شريف طنطاوى »

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة الكرام

القائمة المذكورة هى :
1-حيض المرأة بسبب الشيطان ( المعنى الحرفى حسب ما فهم المذكور )
2-حديث التمر و الماء
3-حديث ختان النساء
4- حديث الشيطان الذي يضرب المغني
5- حديث يذكر زيدا و جعفر مع غزة تبوك
6- حدثني زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي عليهم السلام أنه قال وهو على المنبر: ((أنا عبدالله وأخو رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لايقولها بعدي إلا مفترٍ كذاب، فقالها رجل فأصابته جنة فجعل يضرب رأسه في الجدران حتى مات
7-حيتان البحر و هوام البر تستغفر للعلماء
8-تصفيف الشعر من عمل قوم لوط و التحذير منه
9-القدرية مجوس الأمة

و هذا حال تلك القائمة :

سبق الرد على 4 أحاديث من القائمة :
1-حديث التمر و الماء
2-حديث ختان النساء
3- حديث الشيطان الذي يضرب المغني
4- حديث يذكر زيدا و جعفر مع غزة تبوك

سبق التعليق و تناول مواضع تلك الأحاديث فى سائر مراجع أهل السنة و الأدلة العلمية و النقلية و أقوال العلماء الأفاضل من أهل السنة و الجماعة فى شرح تلك الأحاديث .
فإن كان بيننا من هو فاضى و وقته كالتراب ليهدره هباءا بل طائل فى اللف و الدوران و تكرار ذكر تلك الأحاديث فنحن وقتنا أثمن من أن حتى نعيره أهتماما و لا لطرفة عين .. و من يريد الأستزادة فما عليه سوى أن يعود للصفحات السابقة ليطلع على الردود و مواضع تصحيح الأحاديث و آراء علماء أهل السنة فيها

فى القائمة 5 أحاديث أضافية لم يسبق الرد عليها

3 منهم أحاديث صحيحة أو حسنة عند أهل السنة و هى :

1- حيتان البحر و هوام البر تستغفر للعلماء
الحديث ورد أيضا فى سنن الترمذى – كتاب العلم .
و سنن أبى داود – كتاب العلم .
و سنن أبن ماجه – المقدمة .
و مسند أحمد بن حنبل – مسند الأنصار – باقى حديث أبى الدرداء

حدثنا محمود بن خداش البغدادي حدثنا محمد بن يزيد الواسطي حدثنا عاصم بن رجاء بن حيوة الكندي عن قيس بن كثير الشامي قال قدم رجل من المدينة على الصحابي أبي الدرداء وهو بدمشق فقال :
ما أقدمك يا أخي ؟ . فقال : حديث بلغني أنك تحدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال : أما جئت لحاجة ؟ . قال : لا . قال : أما قدمت لتجارة ؟ . قال : لا . قال : ما جئت إلا في طلب هذا الحديث .
قال : فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاء لطالب العلم وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب إن العلماء ورثة الأنبياء إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما إنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظ وافر .


حديث صحيح عند الألباني:
http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp?id=2179

2- القدرية مجوس الأمة
الحديث ورد أبضا فى سنن أبى داود - باب في القدر
حدثنا موسى بن إسماعيل المنقرى ( المتوفى 223 هـ ) ثنا عبد العزيز بن أبي حازم المحاربى ( المتوفى 184 هـ ) قال حدثني بمنى عن أبيه سلمة بن دينار التمار ( المتوفى 135 هـ ) عن الصحابى عبد الله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
ثم القدرية مجوس هذه الأمة إن مرضوا فلا تعودوهم وإن ماتوا فلا تشهدوهم .
قال أبو عيسى وفي الباب عن عمر وابن عمر ورافع بن خديج وهذا حديث غريب حسن صحيح

- و الحديث أخرجه أبو القاسم الطبرانى فى المعجم الأوسط – حديث 2494 :
حدثنا أبو مسلم قال حدثنا عبدالله بن عبد الوهاب الحجبي قال حدثنا زكريا بن منظور قال حدثنا أبو حازم عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
القدرية مجوس هذه الأمة إن مرضوا فلا تعودوهم وإن ماتوا فلا تشهدوهم .

حديث حسن عند الألباني :
http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp?id=15678

3- حدثني زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي عليهم السلام أنه قال وهو على المنبر: ((أنا عبدالله وأخو رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لايقولها بعدي إلا مفترٍ كذاب، فقالها رجل فأصابته جنة فجعل يضرب رأسه في الجدران حتى مات .

- الحديث أخرجه أبن ماجه فى سنن أبن ماجه – كتاب المقدمة :
حدثنا محمد بن إسمعيل الرازي حدثنا عبيد الله بن موسى العبسى ( المتوفى 213 هـ ) أنبأنا العلاء بن صالح التيمى عن المنهال بن عمرو الأسدي عن عباد بن عبد الله بن الزبير بن العوام قال قال علي :
أنا عبد الله وأخو رسوله صلى الله عليه وسلم وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدي إلا كذاب صليت قبل الناس بسبع سنين
- و أخرج الحديث أحمد بن شعيب النسائى ( 215 -303 هـ ) فى السنن الكبرى – حديث 8452 :
أخبرني زكريا بن يحيى قال حدثنا عثمان قال حدثنا عبد الله بن نمير قال حدثنا مالك بن مغول عن الحارث بن حصيرة عن أبي سليمان الجهني قال سمعت عليا على المنبر يقول :
ثم أنا عبد الله وأخو رسوله صلى الله عليه وسلم لا يقولها إلا كذاب مفتري .
فقال رجل أنا عبد الله وأخو رسوله صلى الله عليه وسلم فخنق فحمل ذكر النبي صلى الله عليه وسلم علي مني وأنا منه

- و أخرج أحمد بن أبى بكر الكنانى ( 762 – 840 هـ ) فى مصباح الزجاجة – باب فضل علي بن أبى طالب :
حدثنا محمد بن إسماعيل الرازي حدثنا عبيد الله بن موسى أنبأنا العلاء بن صالح عن المنهال عن عباد بن عبد الله قال قال علي :
أنا عبد الله وأخو رسوله صلى الله عليه وسلم وأنا لا يقولها بعدي إلا كذاب صليت قبل الناس بسبع سنين .
هذا إسناد صحيح رجاله ثقات رواه أبو بكر بن أبي شيبة في مسنده من طريق أبي سليمان الجهيني عن علي فذكره وزاد :
لا يقولها قبلي .
و رواه محمد بن يحيى بن أبي عمر في مسنده من طريق أبي يحيى عن علي بن أبي طالب بإسناده ومتنه وزاد في آخره :
فقالها رجل فأصابته جنة


و لا يتبقى من تلك القائمة الطريفة سوى 2 حدثين فقط لم أفحصهما بعد :

1- حيض المرأة بسبب الشيطان ( حسب ما فهم المذكور )
و النص :
لعن الله الشيطان هذه ركضة من الشيطان في رحمك فلا تدعي الصلاة لها

و طبعا واضح للعقلاء أن المعنى قد لايؤخذ حرفيا كما قد يفهم ذوى القصور فى القدرات العقلية ..
فعندما يقال مثلا ركض الشيطان أو بال الشيطان فى أذنه أو نطق الشيطان على لسانه و ما إلى ذلك فطبعا لا يؤخذ الكلام حرفيا
و من ذلك قول رسول الله فى الحديث الصحيح المتفق عليه فى البخاري و مسلم :
رجل نام ليلة حتى أصبح قال ذاك رجل بال الشيطان في اليسرى . أو قال : في أذنه

2- تصفيف الشعر من عمل قوم لوط و التحذير منه
لم أعثر لهذا الحديث على تخريج فى مراجع الأخوة من أهل السنة . عموما المعنى يحتمل عدة معانى كأن يكون طريقة التصفيف نفسها أو كانوا يصففونه بما قد يشبههم بالنساء .. عموما أنا لا أعلم يقينا و الله أعلم

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

أحمد شريف الطنطاوي

...........

كل ردودك تتمحور حول 3 طرق

1- المكابرة

2-البحث عن حديث مشابه في كتب أهل السنة الحديثية

3- التسليم بوجود الخطأ بالأحاديث
-------


أما الرد الثاني المتمثل بالبحث عن حديث مماثل في كتب أهل السنة

فهو رد فاشل

لوجوه

1- أنه لا ينفع إلا لاسكات السني الذي يحتج عليك و هو مسلم بصحة تلك الأحاديث التي عنده

أما

الزيدي .....الذي يريد أن يعرف حقيقة هذه الأحاديث ............الذي تنتسب إلى أئمته و يريد أن يعرف أين مصدر الخطأ فيها ..فلا ينفعه

و كذلك المستشرق ..........و الملحد ..........و النصراني .............

و كذلك الأباضي .......و الشيعي الإمامي ...........و المعتزلي

وكذلك السني الذي لا يعترف بصحة هذه الأحاديث التي عنده و يرى وجود هذه العلل فيها كاف لردها و اعادة النظر في رجال سندها



إذا علمت هذا فلابد أن تعلم أن ردودك من كل هذه الطريقة فاشلة


ثانيا

أما طريقة المكابرة

فهي فاشلة قطعا



------


و أنا أقولها لك بكل وضوح


كل حديث مما وجدته في هذا الموضوع و مما ستجده في المستقبل القريب

و تجده عند أهل السنة


فأنا أعتقد أنه موضوع و أنه ينبغي اعادة النظر في تصحيحه و اعادة دراسة رجال سنده


---------------------

فعودة سريعة للقائمة


1- حديث التمر و الماء

و أنا أقولها لك بكل صراحة

إذا كنت تثق بصحة الحديث

فكل تمرا مع الصباح

ثم اذهب و اشتر سما أو اذهب و اشتر حية سامة أو عقربا ساما و دعه يقرصك ........و جربك هل ينفعك التمر

أم لا

و بالنسبة للماء

فاذهب لأي شخص بالشارع أو من أقاربك أو من أصدقائك

و اسألهم هل تستحمون يوميا

و حين تحد أناسا يستحمون يوميا

فاسألهم

هل حقا لا تمرضون كما أخبرني أبو خالد الواسطي

هل حقا لا يضركم المرض .....

فإن أجابك الإجابة الطبيعية و التي سيجيبها الغالبية العظمى 99% منهم

بأننا نمرض

فقل لأبي خالد الواسطي حديثك مردود


و بعد

فإن قلت


أنا لا أقصد ظاهر الحديث و إنما

الاستجمام اليومي و أكل التمر أمور مفيدة صحيا لكنها بعيدة تماما عن أن تكون كما ذكر الحديث

إلا أن صاحب الحديث قالها مبالغة...........


فأقول لك :

و هل هكذا مبالقات و تهويلات من كلام المعصوم ........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

---------------------

2- حديث ختات النساء تكرمة

بخصوص هذا الحديث

فأنت لم ترد بشيء إلا بالبحث عن أحاديث مماتلة و آراء فقهية سنية مماثلة

و قد قلت لك كل ما تجده كذلك فهو موضوع ............


فاقبل نفس الشيء

طالما و أنت مقتنع بأن الختان ليس تكرمة للنساء

و لهذا لم تفعل هذا الشيء لابنتك خفظها الله

فهو حديث مردود قطعا و لا بد من تنزيه المعصوم عن صدور مثله عنه

و إلا ماذا تقول لطبيب ملحد

يقول لك إن التعاليم الإسلامية المتمثلة بهذا الحديث الصحيح تحث على مثل هذه التقاليد الجاهلية التي هي للنساء مثل الخصي للرجال

-----------
3- حديث المغني الذي يضربه الشيطانان حتى يسكت

فأنا أقول لك


كيف بالله عليك تقبل مثل هذا حديث في هذا الزمن ..........

و هل يتوقف في رده و الحكم بوضعه إلا مكابر أشد المكابرة

------------
4-أما الجديث اتلذي يذكر زيدا و جعفر في عزوة تبوك

فجميل أنك سلمت بأنه حديث خاطئ

لكنك بررت ذلك بتصحيف ...................

و هنا فأنت فتحت مجالا جديدا للطعن في هذا الكتاب

----------
5-الحديث الذي يقول أن كل من قال أنا أخو رسول الله و عبد الله بعد علي بن أبي طالب-رض- فهو مفتر كذاب

فقد بررت قبولك له

بأنه حديث صحيح أو حسن عند أهل السنة

مع أنني لا أسلم لك ذلك

لكنني وضحت أعلاه أنه أمر لا يفيدك


و يتبقى الاشكال

أن من قال أنني أخو رسول الله و عبد الله

كان شخصا يقول كلاما يمكنه الاستدلال عليه من القرآن

فكيف يكون مفتريا كذابا

بل و الأنكى أن ينزل الله عقابه في الدنيا على رجل قالها

فما الحل

تقول أن هذا حديث مردود

أقل ما فيها أن يظهر الإمام بمظهر المتكبر المادح لنفسه و هو شيء سيء و فيه مثل عند العرب لكني لو ذكرته فقد أطرد من هذه المجالس

فلا بد من رد هذا الحديث
------------

6- الحديث الذي يذكر أن القدرية هم مجوس الأمة

فهو حديث لا بد من رده

لأنه مثل كل تلك الأحاديث التي تتكلم عن الفرق الإسلامية بمدح أو ذم

مع أنها لم تكن موجودة و لا مسمياتها معروفة .............فحديث المعصوم بذلك هو حديث بأمر مبهم ...........يخاطب به الناس ................و الأصل فيه الايضاح المناسب لحكمة العصمة التي احتباه بها الله............


فضلا عن أن الآية التي قيل أنها نازلة في القدرية

و المفروض أنهم الجبرية حسب فهم الزيدية

إنما هي الحجة التي يحتج بها الجبرية .....على الزيدية و المعتزلة فهذا يشير إلى أن تعريف القدرية كان مختلفا عما يفهمه المعتزلة و أتباعهم الزيدية

------------
7-حيتان البحر و هوام البر تستغفر للعالم

و هنا

الحيتان و الهوام ........لا تعرف العالم و لا تعقل و لا تعرف معنى الاستغفار و لا شيء من هذا القبيل


و احتجاجك بما قلته من أنه مذكور عند أهل السنة

فقد قلت لك أنه لا ينفعك

----------
8- الحديث الذي يصف تصفيف الشعر بأنه من عمل قوم لوط و يحذر منه

رددت عليه سيد أحمد :
لم أعثر لهذا الحديث على تخريج فى مراجع الأخوة من أهل السنة . عموما المعنى يحتمل عدة معانى كأن يكون طريقة التصفيف نفسها أو كانوا يصففونه بما قد يشبههم بالنساء .. عموما أنا لا أعلم يقينا و الله أعلم
الكلمة هي تصفيف الشعر

و معنى تصفيف الشعر تمشيطه

و لا يحتمل شيئا آخر إلا بلي عنق اللغة

لأانك قلت .........أنه يحتمل طريقة التصفيف

لكن أقول لك لا

لأنه لو كان كذلك لكان الأمر البدعي المحذر منه

هو تصفيف الشعر بطريفة ما ............و ليس مطلق التصفيف

و فرق كبير بينهما

و قولك أنه كانوا يصففونه بما يشبههم بالنساء

فهو ليس معنى محتملا إلا بلي عنق اللغة

لأنه لو كان كذلك

لكان قال: التشبه بالنساء في تتصفيف الشعر........ أو تصفيف الشعر بما يشبه النساء

و ليس مطلق تصفيف الشعر


فالمعنى المحتمل من هذا الكلام واضح

لكنك لكي تحمل أبا خالد الواسطي إلى السلامة

تحمل المعصوم على لي عنق اللغة و تجعل رجلا هو رسول الله -ص- أي أبلغ العرب و أفصحهم على الاطلاق

لا يعرف كيف يعبر عن مراده


------------
9- بالنسبة للحديث الذي يحعل حيض المرأة ركضة من الشيطان في بطن المرأة و لهذا يشرع الرسول في لعن الشيطان .....

فلم يجد الأخ

إلا القول أنه المعنى الحرفي .............


و أسأله

ما المعنى الذي تفهمه أنت

و هل يليق المعنى الذي تفهمه ببلاغة الرسول و حكمة الرسول


على العموم

فأنت لا تملك إلا أمرين

أن تذعن للحق و تتهم أبا خالد الواسطي


أو أن تكابر و تتهم رسول الله بمثل هذا الكلام

و لو طرحت هذا الكلام على اي عربي لأجابك

بأن معناه أن الحيض بسبب ركضة الشيطان

و لأن الشيطان فعل هذا استحق اللعن ...........

..............

و على كل


--------------


بقي حديث لم أضعفه للقائمة لما عرفت أن بدعة تقليد الإمامية في قضية فدك ليست أمرا شائعا في الزيدية إنما أئمتهم الكبار كالمهدي و الهادي و يحيى بن جمزة و القرشي يرفضون رأي الإمامية

أما أنت فجميل أن أذكرك به و أن أعلق على ردك عليه ما دمت عدت ........

و هو حديث :

العلماء ورثة الأنبياء، فإن الأنبياء لم يخلفوا ديناراً ولا درهماً إنما تركوا العلم ميـراثاً بين العلماء

و كنت قد رددت عليه بأشياء هي:

أولا

أن الأنبياء يوثون أموالا

و احتججت عليه بقوله تعالى :وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ . و َقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ .

و طبعا الآية ليس فيه أنه أورثه مالا

بل يحتمل النبوة ........و الحكمة ...........و هو اللائق خصوصا و أن لداود أيناء آخرون

أما أنه أورثه أموالا فهذا من عندك حين قلت :
فأثبت أن نبى الله سليمان ورث والده نبى الله داود . و طبعا فقد ورث عنه الملك بما فيه من عقار و منقول و توج ملكا على بنى إسرائيل .


فالاستدلال ليس بالآية

و إنما بكلامك

لكن من هو المحتاج إلى تصديقك

ثم قلت كلاما عن فدك في التاريح

و هو كلام مردود عليك

من قبل أهل السنة

و و من قبل المعتزلة

و من قبل الزيدية أيضا ........أمثال الإمام المهدي و أمثال القرشي و أمثال يحيى بن حمزة و غيرهم

و

ثم قلت لتتأول الحديث:

أما نص الرواية التى ظاهرها يخالف ثبوت توريث الأنبياء و ثوابت التاريخ التى فيها أقر بعض الخلفاء من بنى أمية و بني العباس بأحقية بني الزهراء فى أرث أمهم . فيمكن تحميلها عدة أوجه فأجتهد رأيي :
كيف نوفق بين أن النبي سليمان مثلا ورث ملك أبيه النبي داود . و حديث ظاهره أن لا دينار و لا درهم يورثون بل العلم وحده .
قد يحتمل وجه بقاء أرث النبي فى العلم باقيا ينتفع به نفعا لا ينقطع . أما الملك و الدينار و العقار فمنقطعا مصيره إلى الزوال .
و اقول لك لا دليل لديك أن سليمان ورث مال داود

إنما هو من عندك و ليس من الآية

فلا تكابر و تقول أنني أتأول الحديث بسبب الآية

لا أنت تتأول الحديث لتطعن في أبي بكر

-أما تأويلك فهو ..........مردود عليك

لأن غايته

أن تقول

أن الأنبياء لم يورثوا درهما و دينا بحيث يكون ميراثهم باقيا على الأجيال ......لكنهم أورثوا العلم و الحكمة التي ظلت باقية مع الأجيال

فهو مرود عليك من وجوه

أن خلاف للظاهر

الظاهر الذي ينفي أن يكون النبي أورث أموالا

و مخالفة الظاهر لا تكون إلا لضرورة ........و ليس عند إياها

ثم إن فدك ما تزال باقية إى اليوم و لم تذهب

ثم إن كثيرا من الأنبياء الذين جاؤوا إلى أقوام أوثروهم العلم و الحكمة لكن ميراثهم ذلك ذهب و اندثر و جاء بدلا منه عقائد وثنية .......... و احتاج الأمر لأنبياء جدد ليورثوا

فهو تأويل ممجوج

لا يدفعه إلا الطعن في أبي بكر


أنت أمام خيارين

رد الحديث و اتهام أبو حالد

اقبل الحديث و توقف عن قضية فدك كما هو موقف الأكابر من غلماء الزيدية


تحياتي

بانتظار أحايث آخرى قادمة و احاديث آخرى تعارض ما يرويه الإمام الهادي في كتبه

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“