أخلاق أمير المؤمنين كما يراها الشيعة

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
أضف رد جديد
محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

أخلاق أمير المؤمنين كما يراها الشيعة

مشاركة بواسطة محمد33333 »

هذا الكلام ينسبه الشيعة إلى سيدنا علي بن ابي طالب

و ××××××الكلام أكبر دليل على نفيه عن سيدنا علي بن أبي طالب

كلام له عليه السلام
في ذكر عمرو بن العاص

عَجَباً لاِبْنِ النَّابِغَةِ (1) ! يَزْعُمُ لاَِهْلِ الشَّامِ أَنَّ فِيَّ دُعَابَةً (2) ، وَأَنِّي امْرُؤٌ تِلْعَابَةٌ (3) : أُعَافِسُ وَأُمَارِسُ (4) ! لَقَدْ قَالَ بَاطِلاً، وَنَطَقَ آثِماً. أَمَا ـ وَشَرُّ الْقَوْلِ الْكَذِبُ ـ إِنَّهُ لَيَقُولُ فَيَكْذِبُ، وَيَعِدُ فَيُخْلِفُ، وَيُسْأَلُ فَيَبْخَلُ، وَيَسْأَلُ فَيُلْحِفُ (5) ، وَيَخُونُ الْعَهْدَ، وَيَقْطَعُ الْإِلَّ (6) ; فَإِذَا كَانَ عِنْدَ الْحَرْبِ فَأَيُّ زَاجِرٍ وَآمِرٍ هُوَ! مَا لَمْ تَأْخُذِ السُّيُوفُ مَآخِذَهَا، فَإِذَا كَانَ ذلِكَ كَانَ أَكْبَرُ مَكيدَتِهِ أَنْ يَمْنَحَ الْقِرْمَ سُبَّتَهُ (7). أَمَا واللهِ إِنِّي لَيَمْنَعُنِي مِنَ اللَّعِبِ ذِكْرُ الْموْتِ، وَإِنَّهُ لَْيمَنَعُهُ مِنْ قَوْلِ الْحَقِّ نِسْيَانُ الْآخِرَةِ، إِنَّهُ لَمْ يُبَايعْ مُعَاوِيَةَ حَتَّى شَرَطَ لَهُ أَنْ يُؤْتِيَهُ أَتِيَّةً (8) ، وَيَرْضَخَ لَهُ عَلَى تَرْكِ الدِّينِ رَضِيخَةً (9).

المرجع نهج البلاغة

فأمير المؤمنين المعصوم

يعير الناس بأمهاتهم


و يقول عن أم عمرو بن العاص

أنها نابغة

و هي المشهورة بين النساء بما لا يليق


×××××××

عاشق أهل البيت
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 38
اشترك في: الاثنين مارس 20, 2006 8:49 am

وهل في ذلك شيء

مشاركة بواسطة عاشق أهل البيت »

بل عجباً لك انت وهل في ذلك شيء هل ابن النابغه سبه او لعنه المفروض لك قبل ان تكتب عن هذا الموضوع تبحث مامعنى النابغه ؟؟؟؟ وعلى هذا عندما يقول امير المؤمنين ثكلتك امك يكون قد سب الام
وعندما نذكر نحن مافي البخاري ومسلم وغيرهما من الصحاح عندكم من خزعبلات عن النبي (ص) تفسرونها حسب رأيكم وهواكم معا انها واضحه
في للعجب
أليــــَـه أليــــَــــه ** ببــارء البـريـــــه
إن الجنـان زخــرفــت ** لــمعشـــــر الـزيـديـه

مالك الحزين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 5
اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 9:15 pm
مكان: أرض الله

مشاركة بواسطة مالك الحزين »

29762 - قال المغيرة بن شعبة لأبي عبيدة : إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أمرك علينا ، وإن ابن النابغة ليس لك معه أمر يعني عمرو بن العاص ، فقال أبو عبيدة : إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أمرنا أن نتطاوع فأنا أطيعه لقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
الراوي: الشعبي - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح إلى الشعبي - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الإصابة - الصفحة أو الرقم: 2/253
إن مع العسير يسرا إن مع العسر يسرا

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

:13: :srh2: :23:
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

مواطن صالح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1606
اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مكان: صنعاء حده
اتصال:

؟؟؟

مشاركة بواسطة مواطن صالح »

أعمى يقود بصيرا لا أبا لكم

قد ضل من كانت العميان تهديه


الله من ورى القصد
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif

المنصور
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 156
اشترك في: الأربعاء أغسطس 03, 2005 1:25 pm

مشاركة بواسطة المنصور »

أن قال أمير المؤمني فقد صدق
ولا مرية في قوله أنه قاله

على العموم لنرى قصة النابغة ، كما يرويها العلامة الكبير المعتزلي شارح النهج
أبن أبي الحديد رضي الله عنه الجزء السادس :

أبوه العاص بن وائل ، أحد المستهزئين برسول الله صلى الله عليه وآله ، والمكاشفين له بالعداوة والأذى ، وفيه وفى أصحابه أنزل قوله تعالى : (إنا كفيناك المستهزئين) (1) . ويلقب العاص بن وائل في الاسلام بالابتر ، لانه قال لقريش : سيموت هذا الابتر غدا ، فينقطع ذكره ، يعنى رسول الله صلى الله عليه وآله ، لأنه لم يكن له صلى الله عليه وآله ولد ذكر يعقب منه ، فأنزل الله سبحانه : (إن شانئك هو الأبتر) (2) . وكان عمرو أحد من يؤذى رسول الله صلى الله عليه وآله بمكة ، ويشتمه ويضع في طريقه الحجارة ، لأنه كان صلى الله عليه وآله يخرج من منزله ليلا فيطوف بالكعبة ، وكان عمرو يجعل له الحجارة في مسلكه ليعثر بها . وهو أحد القوم الذين خرجوا إلى زينب ابنة رسول الله صلى الله عليه وآله لما خرجت مهاجرة من مكة إلى المدينة ، فروعوها وقرعوا هودجها بكعوب الرماح ، حتى أجهضت جنينا ميتا من أبى العاص بن الربيع بعلها ، فلما بلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وآله ، نال منه وشق عليه مشقة شديدة ولعنهم ، روى ذلك الواقدي . وروى الواقدي أيضا وغيره من أهل الحديث أن عمرو بن العاص هجا رسول الله صلى الله عليه وآله هجاء كثيرا ، كان يعلمه صبيان مكة ، فينشدونه ويصيحون برسول الله إذا مربهم ، رافعين أصواتهم بذلك الهجاء ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وهو يصلى بالحجر : (اللهم إن عمرو بن العاص هجاني ، ولست بشاعر ، فالعنه بعدد ما هجاني) . وروى أهل الحديث أن النضر بن الحارث وعقبة بن إبى معيط وعمرو بن العاص ، عهدوا إلى سلا جمل فرفعوه بينهم ووضعوه على رأس رسول الله صلى الله عليه وآله وهو ساجد بفناء الكعبة ، فسال عليه ، فصبر ولم يرفع رأسه ، وبكى في سجوده ودعا عليهم ،
________________________________________
(1) سورة الحجر 95 . (2) سورة الكوثر 3 . (*)
________________________________________
[ 283 ]
فجاءت ابنته فاطمة عليها السلام وهى باكية ، فاحتضنت ذلك السلا فرفعته عنه فألقته وقامت على رأسه تبكى ، فرفع رأسه صلى الله عليه وآله ، وقال : (اللهم عليك بقريش) ، قالها ثلاثا ، ثم قال رافعا صوته : (إنى مظلوم فانتصر) ، قالها ثلاثا ، ثم قام فدخل منزله ، وذلك بعد وفاة عمه أبى طالب بشهرين . ولشدة عداوة عمرو بن العاص لرسول الله صلى الله عليه وآله ، أرسله أهل مكة إلى النجاشي ليزهده في الدين ، وليطرد عن بلاده مهاجرة الحبشة ، وليقتل جعفر بن أبى طالب عنده ، أن أمكنه قتله ، فكان منه في أمر جعفر هناك ما هو مذكور مشهور في السير ، وسنذكر بعضه .

فأما النابغة فقد ذكر الزمخشري في كتاب ربيع الأبرار قال : كانت النابغة أم عمرو بن العاص أمة لرجل من عنزة ، فسبيت ، فاشتراها عبد الله بن جدعان التيمى بمكة ، فكانت بغيا ، ثم أعتقها فوقع عليها أبو لهب بن عبد المطلب ، وأمية بن خلف الجمحى ، وهشام بن المغيرة المخزومى ، وأبو سفيان بن حرب ، والعاص بن وائل السهمى ، في طهر واحد ، فولدت عمرا ، فادعاه كلهم ، فحكمت أمه فيه فقالت : هو من العاص بن وائل ، وذاك لان العاص بن وائل كان ينفق عليها كثيرا ، قالوا : وكان أشبه بأبى سفيان ، وفى ذلك يقول أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب في عمرو بن العاص :

أبوك أبو سفيان لا شك قد بدت * لنا فيك منه بينات الشمائل
وقال أبو عمر بن عبد البر صاحب كتاب الاستيعاب (1) : كان اسمها سلمى ،
وتلقبت بالنابغة ، بنت حرملة (2) من بنى جلان بن عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار ،
________________________________________
(1) الاستيعاب ص 434 . (2) الاستيعاب : (سبية بنى جلان) . (*)
________________________________________
[ 284 ]
أصابها سباء ، فصارت إلى العاص بن وائل بعد جماعة من قريش ، فأولدها عمرا . قال أبو عمر : يقال إنه جعل لرجل ألف درهم على أن يسأل عمرا وهو على المنبر من أمه فسأله ، فقال : أمي سلمى بنت حرملة تلقب بالنابغة ، من بنى عنزة ثم أحد بنى جلان وأصابتها (1) راح العرب فبيعت بعكاظ ، فاشتراها الفاكه بن المغيرة ، ثم اشتراها منه عبد الله ابن جدعان ، ثم صارت إلى العاص بن وائل ، فولدت فأنجبت فإن كان جعل لك شئ فخذه . * * * وقال المبرد في كتاب الكامل اسمها (2) ليلى . وذكر هذا الخبر وقال : إنها لم تكن في موضع مرضى ، قال المبرد : وقال المنذر بن الجارود مرة لعمرو بن العاص : أي رجل أنت لو لا أن أمك أمك ؟ فقال : إنى أحمد الله إليك ، لقد فكرت البارحة (3) فيها فأقبلت أنقلها في قبائل العرب (4) ممن أحب أن تكون (4) منها ، فما خطرت لى عبد القيس على بال . وقال المبرد : ودخل عمرو بن العاص مكة ، فرأى قوما من قريش قد جلسوا حلقة ، فلما رأوه رمقوه بأبصارهم ، فعدل إليهم فقال : أحسبكم كنتم في شئ من ذكرى ! قالوا : أجل كنا نمثل بينك وبين أخيك هشام بن العاص ، أيكما أفضل ؟ فقال عمرو : إن لهشام على أربعة : أمه بنت هشام بن المغيرة ، وأمى من قد عرفتم ، وكان أحب إلى أبيه منى ، وقد علمتم معرفة الوالد بولده ، وأسلم قبلى ، واستشهد وبقيت . * * *


وروى أبو عبيدة معمر بن المثنى في كتاب الانساب أن عمرا اختصم فيه يوم
________________________________________
(1) الاستيعاب (رماح) . (2) الكامل ص 477 (طبع أوربا) . (3) الكامل : في هذا . (4 - 4) ليس في نسخة الكامل المطبوعة في أوربا .
________________________________________
[ 285 ]
ولادته رجلان : أبو سفيان بن حرب ، والعاص بن وائل ، فقيل : لتحكم أمه ، فقالت أمه : إنه من العاص بن وائل ، فقال أبو سفيان : أما إنى لا أشك أنى وضعته في رحم أمه ، فأبت إلا العاص . فقيل لها : أبو سفيان أشرف نسبا ، فقالت : إن العاص بن وائل كثير النفقة على وأبو سفيان شحيح . ففى ذلك يقول حسان بن ثابت لعمرو بن العاص حيث هجاه مكافئا له عن هجاء رسول الله صلى الله عليه وآله :

أبوك أبو سفيان لا شك قد بدت * لنا فيك منه بينات الدلائل

ففاخر به ، إما فخرت ولا تكن * تفاخر بالعاص الهجين بن وائل

وإن التى في ذاك يا عمرو حكمت * فقالت رجاء عند ذاك لنائل

من العاص عمرو تخبر الناس كلما * تجمعت الأقوام عند المحافل
( وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ )
[img]http://mail.google.com/mail/?attid=0.1& ... 9296cc0528[img/]

موالي آل بيت النبي (ص)
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 373
اشترك في: الجمعة يوليو 09, 2004 9:02 pm
مكان: بيروت

مشاركة بواسطة موالي آل بيت النبي (ص) »

ابن النابغة....
و هل هو غير ذلك...؟؟؟

سبحان الله ...........
الوصي عنوان مطبوع بجبيني
وولايتي لأمير النحل تكفيني عند الممات وتغسيلي و تكفيني وطينتي عجنت من قبل تكويني بحب حيدرة كيف النار تكويني

صورة

موالي آل بيت النبي (ص)
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 373
اشترك في: الجمعة يوليو 09, 2004 9:02 pm
مكان: بيروت

Re: أخلاق أمير المؤمنين كما يراها الشيعة

مشاركة بواسطة موالي آل بيت النبي (ص) »

محمد33333 كتب:هذا الكلام ينسبه الشيعة إلى سيدنا علي بن ابي طالب

×××××× أكبر دليل على نفيه عن سيدنا علي بن أبي طالب

كلام له عليه السلام
في ذكر عمرو بن العاص

عَجَباً لاِبْنِ النَّابِغَةِ فأمير المؤمنين المعصوم

يعير الناس بأمهاتهم


و يقول عن أم عمرو بن العاص

أنها نابغة

و هي المشهورة بين النساء بما لا يليق


×××××××



على كل حال الذنب ليس ذنبك..الذنب تتحمله الادارة بالسماح لشخص ناصبي مثلك يتطاول على امير المؤمنين و سيد الوصيين و خير الخلق بعد محمد (ص) اجمعين....

ما ننتظر من ناصبي غير ذلك
الوصي عنوان مطبوع بجبيني
وولايتي لأمير النحل تكفيني عند الممات وتغسيلي و تكفيني وطينتي عجنت من قبل تكويني بحب حيدرة كيف النار تكويني

صورة

موالي آل بيت النبي (ص)
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 373
اشترك في: الجمعة يوليو 09, 2004 9:02 pm
مكان: بيروت

مشاركة بواسطة موالي آل بيت النبي (ص) »

محمد خمس ثلاثات...

استنفرت لوصف امير المؤمنين عمر ابن العاص بابن النابغة...؟؟؟
اغضبك و صف الامام علي عليه السلام لعمر ابن العاص بابن النابغة فاردت الانتصار لابن النابغ من علي عليه السلام..؟؟؟

سبحان الله....نواصب لا يختشون....!!!
الوصي عنوان مطبوع بجبيني
وولايتي لأمير النحل تكفيني عند الممات وتغسيلي و تكفيني وطينتي عجنت من قبل تكويني بحب حيدرة كيف النار تكويني

صورة

أحمد شريف طنطاوى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 199
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 2:29 pm
مكان: مصر

بنفس المنطق

مشاركة بواسطة أحمد شريف طنطاوى »

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة الكرام
بنفس المنطق

هذا الكلام ينسب إلى سيدنا عثمان بن عفان

كان عمرو بن العاص على مصر عاملا لعثمان فعزله عن الخراج واستعمله على الصلاة واستعمل عبدالله بن سعد على الخراج ثم جمعهما لعبدالله بن سعد فلما قدم عمرو بن العاص المدينة جعل يطعن على عثمان فأرسل إليه يوما عثمان خاليا به فقال يا بن النابغة ما أسرع ما قمل جربان جبتك إنما عهدك ومعناه عاما أول علي وتأتيني بوجه وتذهب عني بآخر والله لولا أكلة ما فعلت ذلك

المرجع تاريخ الطبري ج 2 : 656

فأمير المؤمنين الراشد المبشر بالجنة الذى تستحى الملائكة من حياؤه

يعير الناس بأمهاتهم

و يقول عن أم عمرو بن العاص

أنها نابغة

و هي المشهورة بين النساء بما لا يليق


فأنعم و أكرم به راشدا حييا


ملحوظة :
أذكر المشاركة هنا فقط من باب المقابلة و لأثبات عدم حيادية خمس ثلاثات و جهله فقط . أما عن موقفى من الخليفة عثمان بن عفان فأنا متوقف فى أمره و له ما له و عليه ما عليه و الله أعلم و لا أخوض فيه
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

الرواية المذكورة في تاريخ الطبري

سندها

الواقدي عن عبد الله بن جعفر عن أبي العون مولى المسور بن مخرمة ..........

هل الواقدي يحتج به أم لا ................

هل عبد الله بن جعفر يحتج به أم لا

من هو أبو عون .............و متى عاش...............وهل رواياته مرسلة ............ـأم ..........أنه يسندها ..............و هل يعرف أحدا عنه أكثر من أنه مولى المسور و أن له ابنا اسمه عبد الواحد مات سنة 144 هـ و أنه لا بد أن يكون حيا في الفترة بين 120 و 130 هـ ليقبل أن عبد الله بن جعفر المولود سنة 101 قد روى عنه .......
-----------


و بعد

تظل الحقيقة ماثلة

الكتاب الذي يتلقاه الرافضة من إمامية و جارودية على وجه القبول

ينسب للمعصوم عليا بن أبي طالب

تعييرا للرجال بأمهاتهم ..............

فياللعجب!!!!!!!!!!! :D :D :D :D :D

و أنتم معاشر الجارودية

تفضلون أن تسبوا إلى المعصوم بنظركم ذلك ..........

و لا ترضون الطعن في شخص ألف كتابا جمع فيه خطبا بدون سند و لا ذكر مصادر...........كيف و الرجل من مذهب يرى الجارودية كفارا ....................لأنه اعترفوا بإمامة 3 أئمة ...............و أنكرو التسعة البقية .

فياللعجب

تقبلون رواية لا أصل لها من رجل يكفركم

تطعن في رجل تدعون عصمته ..........ثم تكابرون و تقبلون الطعن

و كل ذلك لأسباب بسيطة

أن ذلك الرجل الذي يكفركم

قدم لكم خدمات جليلة بكتابه هذه

1- استغل براعته الأدبية في تأليف كتاب ذو قيمة أدبية عالية و نسبه للمعصوم برأيكم ......
فينتج أنكم ترفعونن من القيمة الأدبية للمعصوم برأيكم

2- أدخل كثيرا من النظريات الكلامية و الأراء المعتزلية في ضمن ذلك الكلام المنسوب للمعصوم برأيكم......
فيكون بذلك تحقيقا لهدفين
1- تبرير اعتناق الرافضة بشقيها لآراء المعتزلة على أنه رأي المعصوم برأيكم
2- القول أن مصدر الآراء و النظريات الكلامية المعتزلية .ززهو شخص المعصوم برأيكم ........مما يزيد من مكانة المعصوم برأيكم

3- القول بأن الآراء في مسألة الإمامة التي يدعيها الرافضة ..........هي أراء المعصوم برأيكم ........كنوع من الدعاية المذهبية ...............و هو الهدف الأهم ...........

-------------------

سلاما

أحمد شريف طنطاوى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 199
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 2:29 pm
مكان: مصر

مشاركة بواسطة أحمد شريف طنطاوى »

بسم الله الرحمن الرحيم

كما سبق الأشارة فإن الغرض من مشاركتى كانت أظهار جهل خمس ثلاثات و قد تكرم المذكور بتأكيد جهله لما لم يتعظ بكم الصفعات التى كيلت له من كافة الأخوة المشاركين و أشترك مرة آخرى بمشاركة تافه لا تسمن و لا تغنى و كأنه يدعونا لكى ننهال عليه بمزيد من الصفعات

فمناداة عمرو بن العاص بأسم أمه النابغة و هى المعروفة بين النساء بما لا يليق المثير أنه يعرف بأمه حتى فى تراجمه فى كتب الرجال
فلنعطى خمس ثلاثات هذين القلمين على الماشى من ترجمة عمرو بن النابغة

الأستيعاب فى معرفة الأصحاب 3 : 1184
عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم بن سعيد بن سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤى القرشى السهمى الغرماء أبا عبد الله ويقال أبو محمد و أمه النابغة بنت حرملة سبية من بنى جلان

الأصابة لأبن حجر العسقلانى ( 773- 853 هـ ) 4 : 650
عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم بن سعيد بالتصغير بن سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي القرشي السهمي أمير مصر الغرماء أبا عبد الله وأبا محمد أمه النابغة من بني عنزة بفتح المهملة والنون

و مناداة عمرو بن العاص بأسم أمه النابغة و هى المعروفة بين النساء بما لا يليق كان شيئا طبيعيا و متفشيا على الألسنة ..

ناداه به المغيرة بن شعبة :
الأصابة لأبن حجر العسقلانى ( 773- 853 هـ ) 3 : 588
وفي فوائد بن أخي سمي بسند صحيح إلى الشعبي قال قال المغيرة بن شعبة لأبي عبيدة إن رسول الله صلى الله عليه وسلم التابعين علينا وإن بن النابغة ليس لك معه أمر يعني عمرو بن العاص

و ناداه به الخليفة عمر بن الخطاب :
مصنف عبد الرزاق – باب غزوة ذات السلاسل
عن معمر عن الزهري قال ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدما هاجر وجاء الذين كانوا بأرض الحبشة بعث بعثين 5 قل الشام إلى كلب وبلقين 6 غسان وكفار العرب الذين في مشارف الشام 7 فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم على أحد البعثين ابا عبيدة بن الجراح وهو أحد بني فهر وأمر على البعث الآخر عمرو بن العاص 1 فانتدب في بعث أبي عبيدة أبو بكر وعمر فلما كان ثم خروج البعثين دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا عبيدة بن الجراح وعمرو بن العاص فقال لهما لاتعاصيا فلما فصلا عن المدينة جاء أبو عبيدة فقال لعمر بن العاص إن رسول الله صلى الله عليه وسلم عهد إلينا أن لا نتعاصيا 2 فإما أن تطعيني وإما أن أطيعك فقال عمرو بن العاص بل أطعني فأطاعه أبو عبيدة فكان عمرو أمير البعثين كليهما فوجد من ذلك عمر بن الخطاب وجدا شديدا فكلم أبا عبيدة فقال أتطيع ابن النابغة وتؤمره على نفسك وعلى أبي بكر

و ناداد به سيده معاوية بن أبى سفيان :
تاريخ الطبري 3 : 265
حدثني عبدالله بن أحمد قال حدثني أبي قال حدثني سليمان قال قرأت على عبدالله عن فليح قال أخبرت أن عمرو بن العاص وفد إلى معاوية ومعه أهل مصر فقال لهم عمرو أنظروا إذا دخلتم على ابن هند فلا تسلموا عليه بالخلافة فإنه أعظم لكم في عينه وصغروه ما استطعتم فلما قدموا عليه قال معاوية إني كأني أعرف ابن النابغة وقد صغر أمري


و ناداه به الخليفة عثمان بن عفان ( فى مواضع آخرى ) :
الأستيعاب ليوسف بن عبد الله بن عبد البر ( المتوفى 463 هـ ) 3 : 1041
قال وحدثنا حماد بن سلمة عن محمد بن عمرو بن علقمة عن ابيه عن جده علقمة بن وقاص أن عمرو بن العاص قام إلى عثمان وهو يخطب الناس فقال يا عثمان إنك قد ركبت بالناس المهامه وركبوها منك فتب إلى الله عز وجل وليتوبوا قال فالتفت إليه عثمان فقال وإنك لهناك يا بن النابغة ثم رفع يديه واستقبل القبلة وقال أتوب إلى الله اللهم إنى أول تائب إليك


نكتفى بهذا القدر حاليا من الصفعات للجاهل شوية ثلاثات فى أنتظار المزيد من توافه مشاركاته
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“