استدلال الزيدية على وجود الله عرض و نقض
استدلال الزيدية على وجود الله عرض و نقض
يستدل الزيدية على وجود الله بدليل ×××××
يسمونه دليل الدعاوي
و هو التالي
أن في الجسم أعراضا
أن الأعراض محدثة
أن الجسم لم يخل منها و لم يتقدمها
و أن ما لم يخل من المحدث و لم يتقدمه فهو محدث
و لو نحن سلمنا لهم الدعاوي 1+3+4
لكننا نوجه لهم النقض على الدعوى الثانية
دليلهم عليها التالي:
أن الأعراض تنعدم
و أن القديم لا ينعدم
إذا الأعراض حادثة
و إذا سلمنا أن الأعراض تنعدم
فمن أين لهم أن القديم لا ينعدم
و أما نحن فنختار التالي
أن العرض القديم
كان قديما لذاته
لكنه كان مشروطا بعدم حادث ما
بمعنى
أنه يوجد ما دام حادث ما معدوما
و ينعدم إذا وجد ذلك الحادث
فيكون جملة قولنا
أن الأجسام التي العالم مكون منها
موجودة في حيز و مكان ما في الأزل
لكن هذا المكان انتفى لأنه كان مشروطا بعدم حادث فلما وجد
عدم المكان الأزلي و حل مكانه مكان آخر
.......................
و عليه
فلا يكون دليلهم على حدوث الأعراض مستقيما
فلا يكون دليلهم على حدوث الأجسام مستقيما
فيبطل برهان الدعاوى هذا
ووقتها فما عليه تعويلهم في اثبات ربهم
ليس سوى أوهام ...................................................................................
تحياتي
يسمونه دليل الدعاوي
و هو التالي
أن في الجسم أعراضا
أن الأعراض محدثة
أن الجسم لم يخل منها و لم يتقدمها
و أن ما لم يخل من المحدث و لم يتقدمه فهو محدث
و لو نحن سلمنا لهم الدعاوي 1+3+4
لكننا نوجه لهم النقض على الدعوى الثانية
دليلهم عليها التالي:
أن الأعراض تنعدم
و أن القديم لا ينعدم
إذا الأعراض حادثة
و إذا سلمنا أن الأعراض تنعدم
فمن أين لهم أن القديم لا ينعدم
و أما نحن فنختار التالي
أن العرض القديم
كان قديما لذاته
لكنه كان مشروطا بعدم حادث ما
بمعنى
أنه يوجد ما دام حادث ما معدوما
و ينعدم إذا وجد ذلك الحادث
فيكون جملة قولنا
أن الأجسام التي العالم مكون منها
موجودة في حيز و مكان ما في الأزل
لكن هذا المكان انتفى لأنه كان مشروطا بعدم حادث فلما وجد
عدم المكان الأزلي و حل مكانه مكان آخر
.......................
و عليه
فلا يكون دليلهم على حدوث الأعراض مستقيما
فلا يكون دليلهم على حدوث الأجسام مستقيما
فيبطل برهان الدعاوى هذا
ووقتها فما عليه تعويلهم في اثبات ربهم
ليس سوى أوهام ...................................................................................
تحياتي
الأخ محمد ثلا ثات
دليل الدعاوي ليس دليلا أساسيا عند الزيدية وأنما هو من الكماليات
بمعنى أنهم يوردونه من باب الإفهام العقلي لكثرة الأدعاء فيها****
وأما بقية كلامك فهي الأوهام بذاتها
وهنا يورد عليك سؤالا هو : من أين بنيت هذاه الخرافات
أمن عقل أو شرع أو عرف أو حتى الوجدان الحسي ؟؟؟؟؟
فإذا أجبت فهاهنا يكون النقاش بشكل أوضح ** والسلام
دليل الدعاوي ليس دليلا أساسيا عند الزيدية وأنما هو من الكماليات
بمعنى أنهم يوردونه من باب الإفهام العقلي لكثرة الأدعاء فيها****
وأما بقية كلامك فهي الأوهام بذاتها
وهنا يورد عليك سؤالا هو : من أين بنيت هذاه الخرافات
أمن عقل أو شرع أو عرف أو حتى الوجدان الحسي ؟؟؟؟؟
فإذا أجبت فهاهنا يكون النقاش بشكل أوضح ** والسلام

-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 99
- اشترك في: الأربعاء يناير 04, 2006 12:01 pm
نعم إنه من الكماليات فهو لا يوصل إلى إثبات وجود الله بنفسه و كل ما فيه أنه دل على إثبات حدوث الأعراض و أن لها محدث فقط .
أما من هو المحدث فلاااااااا , فيحتاج المستدل إلى إثبات من هو إلى دليل آخر ؟
فلو كنت محققا لهذا الفن أو قرأت في الفلسفة كما اراك دائما أو عندك اطلاع عليها عرفت ما أقصد .
فكذا يكون أو ينبغي نقد هذا لا بما ذكرته من أوهام يا أخ محمد .
ويمكن أن يكون دليلا قويا ولكن بطرحه بصورة أخرى كما فعل إلامام القاسم بن إبراهيم في كتاب الرد على الملحد و إن كان لا يقصد بالدليل ما سمي بالدعاوى .
.
أما من هو المحدث فلاااااااا , فيحتاج المستدل إلى إثبات من هو إلى دليل آخر ؟
فلو كنت محققا لهذا الفن أو قرأت في الفلسفة كما اراك دائما أو عندك اطلاع عليها عرفت ما أقصد .
فكذا يكون أو ينبغي نقد هذا لا بما ذكرته من أوهام يا أخ محمد .
ويمكن أن يكون دليلا قويا ولكن بطرحه بصورة أخرى كما فعل إلامام القاسم بن إبراهيم في كتاب الرد على الملحد و إن كان لا يقصد بالدليل ما سمي بالدعاوى .
.
محمد 33333 كتب :
مع أن كل ما استطاع فعله
أن أوضح لنا تهافت عقله
فما هو المصطلح الذي يمكننا أن نسمي كلامه
سفسطة !!
طلاسم !!
شعوذة !!
ربما هذه تستند إلى شيء !!
مهما كان هذا الشيء !!
أما كلامك فإلى ما يستند !!


صدق من قال :
إذا كان المتكلم مجنون
فالمستمع بعقله
سمى كلامنا متهافتو أما نحن فنختار التالي
أن العرض القديم
كان قديما لذاته
لكنه كان مشروطا بعدم حادث ما
بمعنى
أنه يوجد ما دام حادث ما معدوما
و ينعدم إذا وجد ذلك الحادث
فيكون جملة قولنا
أن الأجسام التي العالم مكون منها
موجودة في حيز و مكان ما في الأزل
لكن هذا المكان انتفى لأنه كان مشروطا بعدم حادث فلما وجد
عدم المكان الأزلي و حل مكانه مكان آخر
.......................
و عليه
فلا يكون دليلهم على حدوث الأعراض مستقيما
فلا يكون دليلهم على حدوث الأجسام مستقيما
فيبطل برهان الدعاوى هذا
ووقتها فما عليه تعويلهم في اثبات ربهم
ليس سوى أوهام ...................................................................... .............
مع أن كل ما استطاع فعله
أن أوضح لنا تهافت عقله
فما هو المصطلح الذي يمكننا أن نسمي كلامه
سفسطة !!
طلاسم !!
شعوذة !!
ربما هذه تستند إلى شيء !!
مهما كان هذا الشيء !!
أما كلامك فإلى ما يستند !!



صدق من قال :
إذا كان المتكلم مجنون
فالمستمع بعقله
( وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ )
[img]http://mail.google.com/mail/?attid=0.1& ... 9296cc0528[img/]
[img]http://mail.google.com/mail/?attid=0.1& ... 9296cc0528[img/]
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
قيل : أول ما خلق الله الهواء
وعناصر الهواء كثيرة منهاغاز ثاني اكسيد الكربون وغيره
وغاز ثاني اكسيد الكربون مكون من مجموعة من الذرات
والذرة قد امكن تفجيرها في المعامل
كما أنه أمكن تفجير نواة الذرة معمليا واتضح للعالم اخيرا أن المادة ليست قديمة بل محدثة بدليل أنها قابلة للزوال والفناء والعدم ....!
ويبقى السؤال من خلق هذه النواة ومن خلق ذرتها ومن خلق ثاني أكسيد الكربون
وهل وجد الكربون "جائز الوجود " قبل خالقه ؟؟
أم هل وجد مع خالقه في نفس اللحظة ؟؟
ام أن الله " واجب الوجود" كان موجودا متقدما على مخلوقه الكربون فيطلق عليه واجب الوجود وتثبت له صفة القديم وصفة الخالق لغاز ثاني أكسيد الكربون فيقال الله صانع للغاز ثاني اكسيد الكربون ؟؟
ما يذهب اليه الاخ محمد 33333 هو أن الكربون "جائز الوجود" قد وجد مع الله في نفس اللحظة التى كان فيها "واجب الوجود "
بينما نحن نقول أن العرض و الجسم وجدا بعد أن اوجدهما الله وذلك بدليل
أن العرض لا ينفك عن جسمه وأنه يستحيل على العرض أن يكون قبل جسمه وصانعا له كما أن الجسم لايقدر على خلق نفسه ولا يقدر على صنع عرضه ... !
والجسم عندنا ما كان له كتلة وحيز ويشغل شيئا من الفراغ و العرض ما يعتري الجسم من لون أو خشونة أو ليونة أو بياض أو سواد أو عمق وارتفاع وطول وعرض أو شفافية وغيرها
فنظر هداك الله هل تجد في الكون غير الجسم وعرضه الذي لا ينفك عنه ؟..و هل هناك ثالث لهما غير واجب الوجود الذي خلقهما فهو قبلهما وانظر من المتقدم ومن المتأخر لتعرف أنك في مأزق حقيقي بدليل قولك
لقد جعلتنم من الهيولا شيئا واذا كانت الهيولا شيئا فهذا الشيء كان قبل واجب الوجود أم بعده
إن قلت قبله كفرت وإن قلت بعده سلمت لنا ظمنا أن الهيولى ليست قديمة ثم
إنك قلت :
هل هذا الحيز والمكان هو الجسم أم غيره ؟؟
إن قلت الجسم سلمت لنا أن العرض لا ينفك عن جسمه وانهما وجدا معا وانهما بعد واجب الوجود لا قبله عقلا وشرعا وإن قلت غير الجسم فما هو ؟؟؟ وعندها يحدث التسلسل والذوران وما كان فيه تسلسل أو دوران فهو باطل بالاتفاق ...!
ثم ما كان في الازل ... هل هو من المحدثات "محدث" أم قديم
إن قلت لنا محدث احدثه الله توافقنا و سلمت لنا أن الجسم والعرض وثالثك المخترع بعد القديم وهو خالق الثلاثة وإن قلت بل قديم اثبت لله المشارك في صفة القدم
والسلام
وعناصر الهواء كثيرة منهاغاز ثاني اكسيد الكربون وغيره
وغاز ثاني اكسيد الكربون مكون من مجموعة من الذرات
والذرة قد امكن تفجيرها في المعامل
كما أنه أمكن تفجير نواة الذرة معمليا واتضح للعالم اخيرا أن المادة ليست قديمة بل محدثة بدليل أنها قابلة للزوال والفناء والعدم ....!
ويبقى السؤال من خلق هذه النواة ومن خلق ذرتها ومن خلق ثاني أكسيد الكربون
وهل وجد الكربون "جائز الوجود " قبل خالقه ؟؟
أم هل وجد مع خالقه في نفس اللحظة ؟؟
ام أن الله " واجب الوجود" كان موجودا متقدما على مخلوقه الكربون فيطلق عليه واجب الوجود وتثبت له صفة القديم وصفة الخالق لغاز ثاني أكسيد الكربون فيقال الله صانع للغاز ثاني اكسيد الكربون ؟؟
ما يذهب اليه الاخ محمد 33333 هو أن الكربون "جائز الوجود" قد وجد مع الله في نفس اللحظة التى كان فيها "واجب الوجود "
بينما نحن نقول أن العرض و الجسم وجدا بعد أن اوجدهما الله وذلك بدليل
أن العرض لا ينفك عن جسمه وأنه يستحيل على العرض أن يكون قبل جسمه وصانعا له كما أن الجسم لايقدر على خلق نفسه ولا يقدر على صنع عرضه ... !
والجسم عندنا ما كان له كتلة وحيز ويشغل شيئا من الفراغ و العرض ما يعتري الجسم من لون أو خشونة أو ليونة أو بياض أو سواد أو عمق وارتفاع وطول وعرض أو شفافية وغيرها
فنظر هداك الله هل تجد في الكون غير الجسم وعرضه الذي لا ينفك عنه ؟..و هل هناك ثالث لهما غير واجب الوجود الذي خلقهما فهو قبلهما وانظر من المتقدم ومن المتأخر لتعرف أنك في مأزق حقيقي بدليل قولك
وهنا يقال لكأما نحن فنختار التالي
أن العرض القديم
كان قديما لذاته
لكنه كان مشروطا بعدم حادث ما
بمعنى
أنه يوجد ما دام حادث ما معدوما
و ينعدم إذا وجد ذلك الحادث
فيكون جملة قولنا
أن الأجسام التي العالم مكون منها
موجودة في حيز و مكان ما في الأزل
لكن هذا المكان انتفى لأنه كان مشروطا بعدم حادث فلما وجد
عدم المكان الأزلي و حل مكانه مكان آخر
لقد جعلتنم من الهيولا شيئا واذا كانت الهيولا شيئا فهذا الشيء كان قبل واجب الوجود أم بعده
إن قلت قبله كفرت وإن قلت بعده سلمت لنا ظمنا أن الهيولى ليست قديمة ثم
إنك قلت :
يقال لكموجودة في حيز و مكان ما في الأزل
هل هذا الحيز والمكان هو الجسم أم غيره ؟؟
إن قلت الجسم سلمت لنا أن العرض لا ينفك عن جسمه وانهما وجدا معا وانهما بعد واجب الوجود لا قبله عقلا وشرعا وإن قلت غير الجسم فما هو ؟؟؟ وعندها يحدث التسلسل والذوران وما كان فيه تسلسل أو دوران فهو باطل بالاتفاق ...!
ثم ما كان في الازل ... هل هو من المحدثات "محدث" أم قديم
إن قلت لنا محدث احدثه الله توافقنا و سلمت لنا أن الجسم والعرض وثالثك المخترع بعد القديم وهو خالق الثلاثة وإن قلت بل قديم اثبت لله المشارك في صفة القدم
والسلام

يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون

أولا
يا سيد محمد الغيل
أنا هنا فقط لأدل على أن استدلال الزيدية استدلال باطل
فقط
لا أن ما استدلوا عليه من حدوث العالم +وجود الله أمر باطل ....بل هو أمر صحيح ....لكن ليس بهذه الأدلة
---------------------
قلت:
-------
قلت:
لكنك أغفلت شيئا مهما....لم لم تقل معه
و بعد
ما فائدة التهديد بالتكفير
و بدون هذا الدليل لا يمكنك الإيمان بوجود الله
و هل ستقول للملحد
إذا قلت قبلها كفرت و إذا قلت بعدها سلمت لي
مهو كافر من أصله ............. و جاي يدعم كفره .........فهل هذه طريقة لحواره .
------------
قلت:
.............
و بعد
ردي واضح و سهل
كي يصح استدلالكم
لا بد من القول .....القديم لا ينعدم
لكنني قلت لك أن هذه المسألة غير مسلمة و لا بد من الاستدلال عليها
فمثلا
لو سلم لك ان الجسم هو عين العرض .....
و ما هو الدليل على ذلك
------------------------
باختصار يا محمد الغيل
أنتم تدعون أنكم أهل العدل و التوحيد
مع أنكم في غاية الضعف في هذه المسائل
يا سيد محمد الغيل
أنا هنا فقط لأدل على أن استدلال الزيدية استدلال باطل
فقط
لا أن ما استدلوا عليه من حدوث العالم +وجود الله أمر باطل ....بل هو أمر صحيح ....لكن ليس بهذه الأدلة
---------------------
قلت:
و من اين عرفت أن الكاربون واجد الوجودوهل وجد الكربون "جائز الوجود " قبل خالقه ؟؟
-------
قلت:
مع أنني لم اتكلم عن الهيولى .......أو أي شيء من هذا القبيل
لقد جعلتنم من الهيولا شيئا واذا كانت الهيولا شيئا فهذا الشيء كان قبل واجب الوجود أم بعده
إن قلت قبله كفرت وإن قلت بعده سلمت لنا ظمنا أن الهيولى ليست قديمة ثم
لكنك أغفلت شيئا مهما....لم لم تقل معه
و بعد
ما فائدة التهديد بالتكفير
و بدون هذا الدليل لا يمكنك الإيمان بوجود الله
و هل ستقول للملحد
إذا قلت قبلها كفرت و إذا قلت بعدها سلمت لي
مهو كافر من أصله ............. و جاي يدعم كفره .........فهل هذه طريقة لحواره .
------------
قلت:
لم لا تقول أن الحيز أو المكان أمور عدمية
يقال لك
هل هذا الحيز والمكان هو الجسم أم غيره ؟؟
.............
و بعد
ردي واضح و سهل
كي يصح استدلالكم
لا بد من القول .....القديم لا ينعدم
لكنني قلت لك أن هذه المسألة غير مسلمة و لا بد من الاستدلال عليها
فمثلا
لو سلم لك ان الجسم هو عين العرض .....
ما هو وجه التلازم بين كونهما بعد واجب الوجود و بين ما قدمتقلت الجسم سلمت لنا أن العرض لا ينفك عن جسمه وانهما وجدا معا وانهما بعد واجب الوجود لا قبله عقلا وشرعا وإن قلت غير الجسم فما هو ؟؟؟
و ما هو الدليل على ذلك
------------------------
باختصار يا محمد الغيل
أنتم تدعون أنكم أهل العدل و التوحيد
مع أنكم في غاية الضعف في هذه المسائل
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 99
- اشترك في: الأربعاء يناير 04, 2006 12:01 pm