سلسلة تحدي السلفية للزيدية (الأدب الجهادي)

مجلس للمشاركات الأدبية بمختلف أقسامها...
الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

سلسلة تحدي السلفية للزيدية (الأدب الجهادي)

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى ((... حرض المؤمنين على القتال..))
فهنا دعوة للاخوة الزيدية مدعيي الجهاد وحمل راية الجهاد
فاقول
لا بد لفكر يدعي أنه حامل راية الجهاد أن يكون لفكره هذا اثر على ادبه فتتضح معالم جهادهم في اشعارهم
فيا ايها الزيدية هذا موضوع يتحداكم في عرض ادبكم الجهادي ومقارنته بادب الفكر السلفي الجهادي
ولنرى لمن الغلبة
فهل من مبارز ؟ :roll:
سافتتح النزال بهذه الابيات السلفية
للشاعر أو ثابت التميمي
ما للنفوس عن الجهاد تميل؟!




ما للنفوس عن الجهاد تميل؟! :arrow: :arrow: :arrow: أو ليس فيه تنزل التنزيل؟!

أو ليس منه تربت الأجيال من :arrow: :arrow: :arrow: عهد الصحابة نعم ذاك الجيل؟!

أو ليس عقداً رابحاً مع ربنا؟! :arrow: :arrow: :arrow: وعداً من الرحمن ليس يزول

فقد اشترى أموالنا ونفوسنا :arrow: :arrow: :arrow: بجنان خلد قاتلٌ وقتيل

وعداً به القرآنُ يُتلى في الورى :arrow: :arrow: :arrow: وأتت به التوراة والإنجيل

رباه فامنحني الشهادة مقبلاً :arrow: :arrow: :arrow: في موكب الإيمان حين يصول

صبراً لوجهك في سبيلك مهجتي :arrow: :arrow: :arrow: هذا السبيل فلا سواه سبيل

والخيل معقود بهنّ الخير ما بقيت :arrow: :arrow: :arrow: إلى ألاّ تكون خيول

طوبى لعبد آخذٍ بعنانه :arrow: :arrow: :arrow: يرجو الشهادة سيفه مسلول

قل لي بربك ما الحياة إذا غدت :arrow: :arrow: :arrow: ذلاً يذلك خائن وذليل؟!

قل لي بربك ما الحياة إذا غدا :arrow: :arrow: :arrow: وغدٌ يصول بظلها ويجول؟!

إني نظرت إلى الحياة فإذا بها :arrow: :arrow: :arrow: سأمٌ وكل متاعها مملول

إلا تلذذَ عالمٍ في علمه :arrow: :arrow: :arrow: أو عابدٍ حقاً وذاك قليل

وإذا بلذة ذي الجهاد أتت على :arrow: :arrow: :arrow: اللذات حيث مذاقها المعسول

وإذا اجتمعن: العلم ثم عبادة :arrow: :arrow: :arrow: وجهاد صدق عقدها موصول

فلعمر ربك تلك أسمى لذةٍ :arrow: :arrow: :arrow: بَلْهَ الشهادةَ بعدها إكليل

ما خِلتُ أسعدَ من حياة مجاهد :arrow: :arrow: :arrow: باع الحياة وما لديه فضول

فصلاته لا كالصلاة وصومه :arrow: :arrow: :arrow: لا كالصيام وقلبه قنديل

وفتات خبز تحت هامة خندقٍ :arrow: :arrow: :arrow: والنار تقصف فوقه وتسيل

أحلى وأشهى من صنوف موائدٍ :arrow: :arrow: :arrow: بين الحدائق والهواء عليل

وسويعة في ظلمة بحراسةٍ :arrow: :arrow: :arrow: بردُ الفؤاد وما لها تمثيل

يا أنسهم في ليلهم ونهارهم :arrow: :arrow: :arrow: ما كان في الرحمن فهو جميل

أرأيت أجمل من جحافلهم إذا :arrow: :arrow: :arrow: زحفت لها التكبير والتهليل

أسمعت أندى من أزيز رصاصهم :arrow: :arrow: :arrow: كسيوف أبطال لهنّ صليل

وهدير دباباتهم فوق الرُّبى :arrow: :arrow: :arrow: كخيول من سبقوا لهنّ صهيل

أرأيت أعظم من رباطة جأشهم :arrow: :arrow: :arrow: يوم الكريهة والدماء تسيل

يتنافسون إلى منازلة العِدا :arrow: :arrow: :arrow: من ذا يفوز بقربه وينول

يتسابقون إلى الجنان كأنما :arrow: :arrow: :arrow: قد فتِّحت أبوابها وقفول

وكأنما أرواحهم في راحهم :arrow: :arrow: :arrow: ثمن الدخول وذلك المأمول

والله ينصر بالملائك جنده :arrow: :arrow: :arrow: - إن صدقوا - وإمامهم جبريل


فهل من منازل من الزيدية ؟
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

محمد النفس الزكية
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 1642
اشترك في: الأحد يناير 18, 2004 6:14 am
مكان: هُنــــاك

مشاركة بواسطة محمد النفس الزكية »

رد سريع :) ... و هذا ما جادت به القريحة حالياً :D

يا ابن الأمير كفاك بُعداً عنهمُ ** كم ذا عن الآل الكرام تميلُ ؟

هاك الحسين نموذجاً متوهجا ** و بكربلا تلك الدماء تسيلُ

و كذا الكناسة و الفرات و دجلةٌ * أضحى بها جسد الحليف يميلُ

و بُنَيهُ بالجوزجان مـــزارهُ ** يحيى بن زيدٍ و الجميعُ قتيلُ

و حجارة الزيت التي قد أمطرت * بدم الزكية و السيوف نهيلُ

و بصعدةٍ " رمي الحسين و حزبه " * بمدافعٍ فعساكرٌ و خيولُ



تحياتي :)

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

يا صاحبي أنا من تقرب منهم === أنت الدعي وقربكم إهمال
لا تدعي وصلاً لليلا إنها ==== سأمت كلاماً خالياً افعال
ال النبي نحبهم ونودهم === لا لن نفرط حقهم فمحال
انا جئت احيي نهجهم وطريقهم === ساداتنا قاداتنا الابطال
فحسيننا البطل الهمام مجاهدٌ === إنا على ميزانه نكتال
وكذاك زيد وابنه يحيى الذي === بدمائه قد نور الاجيال
دع عنك من ذكر الرجال وفضلهم ==== لسنا هنا في ذلك المنوال

اخي استاذي الاديب محمد النفس الزكية اجبرتني على قول الشعر وانا لا اجاريك فيه
فهذه ثاني محاولة لي في حياتي كلها
فلا تضحك عليا
ما شاء الله عليك داهية ونابغة

لكن كنت اشتي اقلك
يا استاذي الحبيب
انا ما دعوتك هنا لمبارزة السلفية
انا دعوتكم جميعا للتنافس في عرض الادب الجهادي واقصد به الاشعار المحرضة على الجهاد
فهل لديكم اشعار محرضة على الجهاد تنافس ما لدى الفكر السلفي ؟؟

وانا كنت اقصد اشعار قد قيلت
لكن استاذي محمد النفس الزكية اذا بتتحفنا بروائعك فهي اكيد اكيد اجمل ما يقال
الف تحية لك
والسلام ختام
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

الثائر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 111
اشترك في: الثلاثاء مايو 09, 2006 8:25 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة الثائر »

عصفت بهم ريح المنايا مثلما *** عصفت لسحق الورد وهي تميل

رسمت دماءهمو الزكية منهجا *** للعاشقين فدونه الأكليل

فالزم بهم نهجا يفوق على الذرى*** واستعذب الآلام وهي تجول

د ع عنك ليلى وارتجي لبطولة *** إن كان فيك الحب والتبجيل
صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

حقي الجني حق الشعر عنده زكام وسعلة وحمى هذه الايام

لذا المعذرة فلن اشارك بما قد يجود به خوفا عليكم من عدوى الاصابة اما عن التحدي فلعمري ماكنا نحن معشر الزيدية ابطال هذه المواقف فشغلنا بما يرضي الله عنا ابعدنا عن اقوال الشعراء الا فيما ندر ونزر ولنا عذرنا خصوصا ائمتنا ودعاتنا الى الله فهم رحمةٌ للعباد قبل أن يكون نقمةً عليهم والسلام
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

الاخ الثائر اهلا وسهلا بك
جعلك الله ثائراً على الظلمة والظالمين
وحيا باستاذي محمد الغيل
بس هذه الابيات ان شاء الله تعالي فيها اجر وهيا من الاعمال الصالحة التي تقرب إلى الله عز وجل

المهم الجولة الاولى حسمت 1 - صفر لصالح السلفية

لماذا ؟
لأن شعر السلفية كان عن الجهاد والتحريض له وشعر الاخوين بارك الله فيهما شعر حلو وجميل لكن ليس في هذا الباب

فالان اليكم القصيدة السلفية التالية
ونرى هل من مبارز من الزيدية ؟

ما هو الحل؟



سألته مطرقاً قلبي يئنّ أسىً - :arrow: :arrow: :arrow: - ودمعتي من جبال اليأس تنتحرُ

ذلٌّ وهونٌ وحالٌ جدّ بائسة - :arrow: :arrow: :arrow: - هلاّ على عجلٍ يوماً سننتصرُ

هيهات نصرٌ وقد تاهت حميّتُنا - :arrow: :arrow: :arrow: - في كل ناحية إسلامُنا بتروا

أين الرجال وأين الأُسد من زمنٍ؟ - :arrow: :arrow: :arrow: - وأين خالِدُنا بالسيف يختصرُ؟

ما بال أندلسٍ أضحت مرابعها - :arrow: :arrow: :arrow: - كفراً وفي أرضها الإسلام يحتضرُ؟

وذاك مسجدنا في القدس يزجرنا - :arrow: :arrow: :arrow: - أما لكم من بقاع الذلّ مُعتبَرُ؟

علج خبيث على الأقصى يدنّسه - :arrow: :arrow: :arrow: - يدوس عزتنا دهراً ويعتذرُ !

يأتي بمدفعه أيضاً وطائرة - :arrow: :arrow: :arrow: - أنغامها القصف أين السِّلم يا بشرُ؟

وتلك شيشان ذاقت كل قنبلة - :arrow: :arrow: :arrow: - على المَنَازل والتعذيب مُبتكَرُ

فالبيت مُنهدِم والعرض مُنْتَهَك - :arrow: :arrow: :arrow: - والفقر منتشر والقلب مُنكسِرُ

أين المبادئ يا من تصرخون بها؟ - :arrow: :arrow: :arrow: - وأين مجلس أمنِ الغربِ ينتصرُ؟

أين السلام الذي تُرْجى عواقبه؟ - :arrow: :arrow: :arrow: - أم أنه حلم يأتي وينتحرُ؟

يا شيخنا قل لنا ما بال أمتنا؟ - :arrow: :arrow: :arrow: - تاهت وفي أرضها كفر سيَستعرُ؟

جزيرة العُرْب صارت مسكناً لهمُ - :arrow: :arrow: :arrow: - أنّى اتجهتَ وللقهار نصطبرُ

إرهابهم شيخنا فينا يلازمنا - :arrow: :arrow: :arrow: - يشيب سامعه والقلب ينفطرُ

فقل لنا قولة يا شيخ إن لنا - :arrow: :arrow: :arrow: - عزم الأُباة وألغاماً ستنفجرُ

فصرحنا شامخ البنيان مرتفع - :arrow: :arrow: :arrow: - ونوره جاوز العلياء ينتشرُ

أجابني الشيخ اصبر إن ذلتنا - :arrow: :arrow: :arrow: - مفتاح عزتنا أبشر لنا الظفرُ

اصبر بُنَيَّ ولا تعجلْ ففي غَدِنا - :arrow: :arrow: :arrow: - نصرٌ مبينٌ وإسلامٌ سيَقتدِرُ

لكن بقوم لهم في كل معمعةٍ - :arrow: :arrow: :arrow: - الله أكبرُ كفراً سوف ينقهرُ

قوم إذا قيل قال الله يا عرب - :arrow: :arrow: :arrow: - قال الرسول إذا الأبطال قد نفروا

ورتّلِ التوبة الغرّاءَ فاضحةً - :arrow: :arrow: :arrow: - أهل النفاق إذا الجمعان قد حضروا

وسورةَ الفتحِ والأنفالِ تعقبها - :arrow: :arrow: :arrow: - محمد بعدها الأحزاب تَختبِرُ

نادِ الرجالَ وصُفَّ الجيشَ منتظماً - :arrow: :arrow: :arrow: - واصرخْ بمن حضروا قد خاب من كفروا



[شعر؛ أبي الخطاب الكويتي]
آخر تعديل بواسطة الامير الصنعاني في الأربعاء يونيو 21, 2006 10:53 pm، تم التعديل مرة واحدة.
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

محمد النفس الزكية
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 1642
اشترك في: الأحد يناير 18, 2004 6:14 am
مكان: هُنــــاك

مشاركة بواسطة محمد النفس الزكية »

حكم عرطة :D

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

ههههه محمد النفس الزكية
ما معك الا الحاصل
هاتوا لي شعر في الحث على الجهاد
هيا اقطبلوا
شكلكم عتخسروا 100 صفر
تسلفوا ابيات من هانا او من هناك
دبروا انفسكم يا خزوتاه هههههههه
:D
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

:D

الله يحيكم اخي الفاضل والامير
المهم الجولة الاولى حسمت 1 - صفر لصالح السلفية


هو يسبر هذا ؟؟ :wink:


وهل من العدل أن تكون متحديا وفي عين الوقت حكم ؟؟ :king:
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

علي الحضرمي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1036
اشترك في: الثلاثاء مايو 09, 2006 10:20 am

مشاركة بواسطة علي الحضرمي »

خي الأمير الصنعاني لا جدال في أنكم (السلفية والسنية بشكل عام ) أنتم أصحاب القصائد والأشعار والمؤلفات و الإذاعات والقنوات و.....و.......ألخ !!!

ولكن إذا كنت تريد مبارزة شعرية بين السلفيةوالزيدية فلتكن بشرط أن تكون الأشعار لشعراء السلفية في اليمن وشعراء الزيدية في اليمن فقط !!! هذا إذا كنت تريد العدل!!!

تحياتي :D

إليك أخي هذا الزامل للشاعر المجاهد / عبد المحسن النمري :-

ولاماعاد به في هذه الأمه حدا رجال* فخلونا نواجه بوش نعلنها وتحداه

اتحديناه بالله والنبي ثم بالوصي وشعار 0فضحنا كل خطه صاغها تاريخ الاستعمار
وهاجرنا مع الله واتخذنا الله اليه انصار 0
ومن يمشي على القران رب العرش بايرعاه
اتى القران يامن حرف التوراه والانجيل 0 طيور الله تدمرعاقرالناقه وراعي الفيل
طبول الحرب دقت واستقلينا ظهورالخيل
تجندنامع الله واشترىمنا وبايعناه !!!


رفعنا فوق هامات الجبال الشاهقات السود *** شعارالله اكبر كبري ياكل ذرة نود *
توكلنا على الله ماتوكلنا على معبود *
دعانا داعي الله واستجبناله ولبيناه
وصرخنا الموت لامريكا يموت الطاغيه ماعاش *وجهزنا له المدفع وعدينا له الرشاش*
يموت الكاذب الخداع والمتكبر الغشاش *
ولازم بوش يدري بن فيه رجال تتحداه
ونعلنها براه بالبرا والموت لاسرئيل * زمان الكذب ولاوالخطط والمكر والتضليل *
وراح الجيل الاول راح ياشرون واحنا جيل*
على القران نمشي لا وصلناالقدس حررناه
وبعد الموت لعنه على اليهود تحيط بالكفار * وربي قالها والانبيا ء ويقولها الاحرار *
صعنا من دماناللمنايا قاذفات النار *
علينا العار مانسكت على اسرائيل لاوالله
ومن بعدالبرا والموت قلنا النصر للاسلام * وهبنا له جماجمنا وهبنا له دما وعضام *
رفعنا روسنا ونقولها للخاص هوالعام *
عدوتنا هي اسرائيل وامريكا وليس سواه ؟!

والسلام ..ولنا عودة

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

ما شاء الله ما شاء الله اخي المجاهد الصابر
اخي الحبيب
يعلم الله احببتك اول ما شفتك بالمنتدى من اسمك المجاهد الصابر مع انك متحامل قوي على الفكر السلفي الجهادي

بالنسبة لقولك
ان الفكر السلفي اصحاب الاذاعات والقنوات
فهذا غلط يا طيب
اصحاب القنوات والاذاعات الذي تقصدهم انت هؤلاء هم ادعياء السلفية والسلفية بريئة منهم
من مشائخ الحكام والسلطات
بينما الفكر السلفي الجهادي محارب من العالم كله مستحيل يسمحوا له يفتح اذاعة او قناة
ومع ذلك استطاع الفكر مواجهة الاعلام وهاهو يبث اشرطة مصورة وصوتية يحث المسلمين على الجهاد ويشفي صدورهم بالعمليات التي يقوم بها
=====

وبالنسبة لطلبك ان ينحصر التنافس على اهل اليمن
فلماذا يا طيب
التحدي الذي طرحته هنا هو تحدي بين فكرين فكر زيدي وفكر سلفي
وليس التحدي عرقي او جغرافي
=====
على العموم الزامل اللي نقلته لنا
رهيييييييييييييييييب وروعة مرة
صح لسان الشاعر وبارك الله فيه
وتسلم يدك اللي نقلته
وبارك الله في اللي بيزملوه
وعلى هذا هذه اول نقطة تحسب للفكر الزيدي
فالنتجية الان ١-١
بس معاكم ٨ ساعات تجيبو شعر ثاني
لان الفكر السلفي الان معاهم شعرين وانتم بس معاكم واحد
وبعدها تستمر المنافسة
آخر تعديل بواسطة الامير الصنعاني في الثلاثاء يونيو 20, 2006 9:54 pm، تم التعديل مرة واحدة.
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

محمد الغيل كتب::D

الله يحيكم اخي الفاضل والامير
المهم الجولة الاولى حسمت 1 - صفر لصالح السلفية


هو يسبر هذا ؟؟ :wink:


وهل من العدل أن تكون متحديا وفي عين الوقت حكم ؟؟ :king:
الاستاذ محمد الغيل
الله المستعان ما تقبل ذمتي يعني ههههههه
او عاد بتفكر اني بستخدم التقية
اسمعني ما معك الا ذمتي توكل على الله اقبل وخلاص
وانا بجتهد واكون منصف بقدر ما اقدر

وبعدين صحيح انا من وضعت فكرة التحدي بس الاشعار مش اشعاري انا
وبعدين انا بين اقول ليش بحسب النقطة ووضح السبب فما لك عذر هههه
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

ووضح السبب فما لك عذر هههه


:) طيب ياطيب اذا عثرتُ على شيء فلن ابخل به عليكم وتأمل توقيعي في الاسفال

وما هذه الدنيا سوى كسبُ مغنمٍ *** لأجرٍ جزيلٍ أو لذكرٍ مجملِ
فمن جاد منها لم يكن خاسراً بها *** ولا ناقصاً والفضلُ للمتقبلِ
:)

تحياتي
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

محمد النفس الزكية
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 1642
اشترك في: الأحد يناير 18, 2004 6:14 am
مكان: هُنــــاك

مشاركة بواسطة محمد النفس الزكية »

الضربة القاضية :D

زفرة محرور ، قصيدةٌ خاطب فيها إمام الزيدية الإمام الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين صلوات الله عليه أبناء عمومته أبناء الحسنين من أهل الحجاز ، مستنكراً تقاعسهم عن القيام و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر :

قالَ عليه السلام :-

نَفَى النَّومَ عَنْ عَيْنَيَّ هَمٌّ مُضاجِعُ
وخَطْبٌ جليلٌ فَهُو لِلنَّوْمِ مانِعُ

وأرّقَني أَنْ لا صديقَ ولا أخٌ
يُشارِكُني فيما تُحِنُّ الأضَالِعُ

أُفَكِّرُ في الدُّنْيا وتافِهِ شَأْنِها
كَما طالَ فِكْري والعيونُ هَواجِعُ

سَبَتْهُم بِحُسْنِ الذَّوْقِ مِن شَهَواتِها
فَكُلٌّ لها إِلْفٌ مُحِبٌ مُطَاوِعُ

يُوفِّرُ ما قَدْ نَالَ مِن فَضَلاتِها
ويدَّخِرُ لِلْوُرَّاثِ ما هو جَامِعُ

ويَبْخَلُ عَن تَقْديمِ خَيْرٍ لِنَفْسِهِ
ويَجْزَعُ عَن إِخْراجِه ويُدَافِعُ

ويَمْنَعُهُ التَّسْويِفُ عَنْ بَابِ رُشْدِهِ
وَيَعْجَلُ فيما ضَرَّهُ ويُسارِعُ

ويَدَّخِرْهُ حَتَّى يَكونُ كأنَّهُ
إلى مالِهِ بَعْدَ المَنِيَّةِ رَاجِعُ

أَلَيْسَ عَظِيماً أَنْ تُسالِمَ مُبْطِلاً
ظَلُوماً لأِهلِ الحقِّ فالحقُّ خاضِعُ

قَتيلٌ قَلِيلٌ أَهلُهُ ومُضَيَّعٌ
فَساحَتُهُ قَفْرٌ قَوَاءٌ بَلاقِعُ

وعَطَّلَه أَنْصَارُهُ وحُمَاتُهُ
فَقَدْ دَرِسَتْ أَعْلامُهُ والشَّرَائِعُ

وآلُ رَسُولِ اللهِ قَدْ شَغَلَتْهُمُ
عُيُونٌ وأَمْوَالٌ لَهُمْ ومَزَارِعُ

وحِقْدٌ وإِحْياءِ الضَّغَائِنِ بَيْنَهُمْ
ولَمْ يُجْمِعُوا فِيهِ وَقَلَّ التطاوُعُ

أَرَى الطالِبِيِّين الأُسُودَ تَخَاذَلُوا
فَمِنْهُم مُدَانٍ لِلْعِدَى ومُصَانِعُ

ولَمْ يَطْلُبُوا إِرْثَ النُّبُوَّةِ بِالقَنَا
ولَمْ يَمْنَعُوهُ والرِّماحُ شَوَارِعُ

أَرَى حَقَّهُمْ مُسْتَوْدَعاً عِنْدَ غَيْرِهِمْ
ولا بُدَّ يَوْماً أَنْ تُرَدَّ الوَدَائِعُ

هَلُمُّوا إلى مَا يُورِثُ الفَخْرَ والسَنا
فَمَا عَزَّ قَوْمٌ أَمْرُهُمْ مُتَنازَعُ

فَلَوْ عَضَدَتْنِي عُصْبَةٌ طَالِبِيَّةٌ
لها شِيَمٌ مَحمُودَةٌ ودَسَائِعُ

وصَبْرٌ عَلَى البَلْوَى إِذا نَزَلَتْ بِهِمْ
جَحَاجِحٌ في أَسْيافِها السُمُّ نَاقِعُ

إذاً مَلَكُوا الدُنْيَا وَذَلَّ عَدُوُّهُمْ
ولَمْ يُرَ في رَوْضَاتِهِم وهو راتِعُ

ولَكَنَّهُمْ أَضْحَوْا وَأَمْسَوْا كَآيِسٍ
يُدَارِي فَيُعْطَى تَافِهاً فَهو قَانِعُ

فَذُرِيَّةُ المُخْتَارِ في عَقَواتِهِمْ
وفي الأَرْضِ قَدْ ضَاقَتْ عَلَيْها المواضِعُ

تَفرَّقَتِ الأَهْوَاءِ مِنْهُمْ وَطامَنُوا
فَلا الخَفْضُ مَحْمُودٌ ولا السِلْمُ نَافِعُ

شَدُيدٌ عَظِيمٌ أَنْ تَصِيرُوا أَذِلَّةً
وأَنْتُم لُيوثٌ حِينَ تُخْشَى الزَّعَازِعُ

وأَعْدَاؤُكم في غَبْطَةٍ وغَضَارَةٍ
وعيشٍ عَلى حَافَاتِهِ المُلْكُ ذَائِعُ

فَشُدُّوا وصُونُوا دَينَكُمْ وتَحَاشَدُوا
وقُومُوا فأَنْتُمْ مُرْهَفَاتٌ قَواطِعُ

كَمَا أَجْمَعُوا فِي قَبْضَةٍ وتَوَازَرُوا
وحَامُوا مَعاً فِيهِ ورَاحَ التَّخَادُعُ

كَذَلِكَ أَنْتُمْ يَا آلَ أَحْمَدَ فَانْهَضُوا
بِجَيْشٍ كَسَيْلٍ حَدَّرَتْهُ الجَرَاشِعُ

فَمَا العِزُّ إِلاَّ الصَبْرُ فِي حَوْمَةِ الوَغَى
إذا بَرَقَتْ فِيهِ السُّيُوفُ اللَّوامِعُ

هَلْ المُلْكُ إِلاَّ العِزُّ والأَمْرُ والغِنَا
وأَفْضَلُكُمْ مَنْ هَذَّبَتْهُ الطَّبَائِعُ

وَمَنْ لَمْ يَزَلْ يَحْمِي وَيَنْقُمُ ثَأْرَهُ
وَمَنْ هُوَ فِي الحَالاتِ يَقْظَانَ هَاجِعُ

بِقَلْبٍ يَظُنُّ الرَأْيَ فِيهِ بِظَهْرِه
وَيمْضِي إذا ما أَمْكَنَتْهُ المَقاطِع

ونَحْنُ بَقايا المُرْهَفاتِ وسُؤْرُها
إذا كَانَ يَوْمٌ ثَائِرُ النَقْعِ سَاطِعُ

يَمُوتَ الفَتَى مِنَّا بِكُلِّ مُهَنَّدٍ
وأَسْمَرَ مَسْنُونِ الشَبَا وهَو دَارِعُ

فِتَلْكَ مَنَايانَا وإِنَّا لَمَعْشَرٌ
مِنَ النَّاسِ في الدُنْيَا النُّجُومُ الطَوَالِعُ

أَبُونَا أَمَيرُ المؤْمِنِينَ وجَدُّنَا
رَسُولُ الَّذِي مِنْهُ تَتِمُّ الصَنَائِعُ

نَهَضْتُ ولَمْ أَعَجَزْ وَقُلْتُ مَوَاعِظاً
ذَخَائِرَ عِلْمٍ إِنْ وَعَاهُنَّ سَامِعُ

فَكَمْ قَائِلٍ فِي نَفْسِهِ وضَمِيرِهِ
أَيَا وَاعِظَاً في ذًا كَلامُكَ ضَائِعُ

فَكَيْفَ غِنَاءُ الكفِّ عِنْدَ اجْتَهَادِهَا
إذا لَمْ تُعِنْهَا بِالفِعَالِ الأَصَابِعُ

بَنَيْتُ لَكُمْ بَيْتاً مِنَ المَجْدِ سَمْكُهُ
دُوَيْنَ الثُّريَّا فَخْرُهُ مُتَتَابِعُ

فَأَضْحَى لَكُمْ عِزٌّ بِهِ ومَفَاخِرٌ
وذِكْرٌ ومَجْدٌ شَامِخُ الفَضْلِ يافِعُ

بَعَثْتُ كِتابَ اللهِ بَعْدَ هَلاكِهِ
فَلَيْسَ بِغَيرِ الحقِّ يَزْمَعُ زَامِعُ

وحَرَّمْتُ مَا قَدْ حَرَّمَتْهُ نَواطِقٌ
مِنْ آيِ كِتَابِ اللهِ عَزَّ جَوامِعُ

ولايَمْتُ أَحْكَامَ الكِتَابِ بِأَسْرِهَا
كَمَا لايَمَ الذُّوُدَ المُشِبُّ المُشَايِعُ

فَطَالَ بِفِعْلِي كُلُّ آلِ مُحَمَّدٍ
وكُلُّ عَزِيزٍ عِنْدَهُم مُتَواضِعُ

وشِيعَتُهُمْ عَالُونَ فِي كُلِّ حُجَّةٍ
وأَمْرُهُمْ فِي آلِ أَحْمَدَ جَامِعُ

وُجُوهُهُمُ تَزْهُوا بِنُورِ فِعَالِهُمْ
إذا فَخَرُوا طَالُوا عَلَى مَنْ يُنَازِعُ

لأَنَّهُمُ أَحْيَوْا كِتَاباً وَسُنَّةً
بِهِ شَهِدَتْ عِنْدَ الفِخَارِ الصَّوامِعُ

فَإِنْ أَنْتُمُ لَمْ تَشْكُرُوا لِي صَنِيعَتِي
فَلا يَكْفُرَنْهَا عَازِبُ الرُّشْدِ قَاطِعُ

يُساعِي قَبِيحَ الظَّنِّ فِينَا وإِنَّهُ
لِمَا يَعْتَرِي مِنَ ظَنِّهِ لَمُطَاوِعُ

نَقَمْتُمْ عَلَيْنَا فِي العَطِيِّةِ فَاسْمَعُوا
فَمَا القَوْلُ إِلاَّ مَا وَعَتْهُ المسَامِعُ

أَلَمْ تَعْلَمُوا أَنِّي أَجُودُ بِمُهْجَتِي
ومَالِي جَمِيعاً دُونَكُمْ وأُدَافِعُ

وأَنِّي لَكُمْ عِنْدَ المكَارِمِ والعُلَى
وأَحْمِي عَلَى أَحْسَابِكِمْ وأَرَادِعُ

ولَسْتُ وبَيْتِ اللهِ أَدْخُرُ عَنْ أَخٍ
إذا نِلْتُ مَا فِيهِ الغِنَى والمنَافِعُ

أَلَمْ تَفْهَمُونِي في يَدَيَّ أُمُورُكُمْ
وفِي صِغَرٍ مِنِّي وإِذْ أَنَا يَافِعُ

وأَني لأَحْمِي أَنْ أَبِيتَ بِغَبْطَةٍ
بَطِيناً وجَارِي مُقْتَرٌ وهَو جَائِعُ

فَلا تُسْرِعُوا بالظَّنِّ فِيَّ بِأَنَّنِي
ذَخَرْتُ كُنُوزاً فَالظُّنُونُ تُسَارِعُ

فَلَسْتُ إِذَا أُعْطِيتُ أُبْقِي بَقِيَّةً
ولَسْتُ إِلى مَا لا يَحِلُّ أُطَالِعُ

فَيَا قَوْمُ قُومُوا لِي بِعُذْرِيَ عِنْدَكُمْ
فَإنِّي بِحَمْدِ اللهِ والحَقُّ صَادِعُ

فَمَا أَحَدٌ يَسْعَى لِيَنَعْشِ عِزِّكُمْ
سِوَايَ وهَذا عِنْدَ ذِي اللُّبِّ وَاقِعُ

فَلا رَاتِقٌ مَا قَدْ فَتَقْتُ عَلى العِدا
وَلا وَاضِعٌ في الحَقِّ مَا أَنَا رَافِعُ

تَظُنَّونَ أَنَّ المالَ عِنْدِي مَرَاكِمٌ
وأَنِّي بِهِ عَنْكُم ضَنِينٌ مُمَانِعُ

إذا خَذَلَتْنِي إِخْوَتِي وعَشِيرَتِي
فَمَا أَنَا بَعْدَ الجُهْدِ والحَزْمِ صَانِعُ

ولَسْتُ بَنِي عَمِّي أَخَا تِلْكَ فاعْلَمُوا
ولَيْسَ عَنِ الأَمْوالِ مِثْلِي يُدَافِعُ

أَبَى اللهُ لِي هَذا الفِعَالَ وهِمَّتِي
وإنِّي امْرُؤٌ لا تَعْتِرينِي المطَامِعُ

وإنِّي قَصَدْتُ اللهَ فِي الأَمْرِ كُلِّهِ
وإنَّي لَهُ عَبْدٌ مُطِيعٌ مُتَابِعُ

ومَنْ تَابَعَ الرَّحْمنَ لَمْ يَبْغِ غَيْرَهُ
وذو البُخْلِ بِالأَمْوَالِ بِاللهِ جَائِعُ

فَقَدْ عِشْتُ فِيكُمْ أَعْصُراً بَعْدَ أَعْصُرٍ
بَذُولاً لِمَالِي إِنْ حَوى المالُ جَامِعُ

أَبَعْدَ مَشِيبِ الرَأْسِ والفَضْلِ والنُّهَى
صَبَوْتُ إلى الأَمْوالِ إنِّي لَطَامِعُ

فَلَوْ أَنَّ أَرْضَ اللهِ طَرَّاً بَأَسْرِها
فَأَمْثَالَها أَضْحَتْ حَوَتْهَا الأَشَاجِعُ

لَجُدْتُ بِها واللهِ قَوْلَةُ صَادِقٍ
لِبَعْضِكُمُ صَدْرِي بَذلِك وَاسِعُ

بَنِي العَمِّ إنِّي في بِلادٍ دَنِيَّةٍ
قَلِيلٌ ودَاهَا شَرُّها مُتَتَابِعُ

ولَيْسَ بِها مَالٌ يَقُومُ بِبَعْضِها
وسَاكِنُها عَرْيانٌ غَرْثانٌ جَائِعُ

سَلُوا النَّاسَ عَنْها تَعْرِفُوا مَا جَهِلْتُمُ
مِنْ أَخْبَارِهَا خَيْرُ الرِّجَالِ المُطَالِعُ

نَسِيتُمْ مُحَاماتِي عَلَيْكُمْ ودُونَكُمْ
وذَلِكَ مَفْهُومٌ لَدَى الخَلْقِ شَائِعُ

فَإِنْ لَمْ تُكَافُونِي بِفِعْلِي فَتُحْسِنُوا
فَلا يَأتِنِي مِنْكُم هُدِيتُمْ قَطَائِعُ

فَلَسْتُ لَها مِنْكُمْ بِأَهْلٍ وإِنَّما
لِكُلِّ فِعَالٍ مَوئِلٌ ومَواضِعُ

بَنِي عَمِّنا الدُّنْيا تَدُورُ بِأَهْلِها
وأَيَّامِها عُوجٌ هُدِيتُمْ رَواجِعُ

فَلا تَيْأَسُوا مِنَّا لَعَلَّ أُمُورَنَا
سَيُسْعِفُها دَهْرٌ مُواتٍ مُتَابِعُ

فَيَلْقَى الَّذي قَدْ كَانَ بالظُّلْمِ عَاتِياً
أُمُوراً إِلَيْها كَانَ قَبْلُ يُنَازِعُ

فَلِلدَّهْرِ حَالاتٌ تُقلِّبُ أَهْلَهُ
فَتَخْفِضُ مَتْبُوعاً وتَرْفَعُ تَابِعُ

ولَيْسَ أَخُو الأَيَّامِ إِلاَّ مُنَاظِراً
عَواقِبَها لا أَعْوجَ الرَّأْيِ جَازِعُ

فَمَنْ كَانَ فِي شَيْءٍ تَنَظَّرَ ضِدَّهُ
فَلِلشَّيْءِ أَسْبابٌ إِلَيْهِ تُسَارِعُ

عَلَيْكُمْ سَلامَ اللهِ ما ذَرَّ شَارِقٌ
ومَا سَجَعَتْ فَوْقِ الغُصُونِ السَّواجِعُ

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

:D :D

سلمت يمينك الصدق خمسة صفر لصالحنا أو مع ؟؟ .... يا امير :P ؟؟
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الأدب“