موقع المرشحة الرئاسية / سمية علي رجاء

مواضيع سياسية مختلفة معاصرة وسابقة
أضف رد جديد
المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

موقع المرشحة الرئاسية / سمية علي رجاء

مشاركة بواسطة المتوكل »

موقع المرشحة الرئاسية / سمية علي رجاء

http://www.sumayya4president.org/

السؤال الذي يطرح نفسه :-
لماذا يا ترى لا يوجد دعم إعلامي للأستاذة / رشيدة القيلي مرشحة الرئاسة هي الأخرى ؟؟
هل بسبب موقفها الحر من أحداث صعدة !؟؟؟
صورة
صورة

آفاق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 37
اشترك في: الاثنين مايو 08, 2006 10:45 pm

مشاركة بواسطة آفاق »

أعتقد أن رشيدة القيلي فقدت الدعم كونها فقدت انتماءها السياسي لحزب الإصلاح والذي كان من الممكن أن يدعمها وفي نفس الوقت خسرت الدعم من المختلفين مع حزب الإصلاح كونها كانت مع الأصلاح وستضل وصمة الاصلاح عالقة بها ولابد انها تحمل أراءهم. فلم تعد من هؤلاء ولا إلا هؤولا. ثم انها بصراحة غير واقعية ولا أدري فيما إذا كانت بالفعل جادة وتتوقع نجاحها في مجتمع أولا ذكوري كمجتمعنا وثانيا يتخذ الممارسة الديمقراطية شكل فقط.
(( أفلا يتدبّرون القرءان أم على قلوب أقفالها )) صدق الله العظيم.

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

الاستاذة افاق
ممكن شرح معنى مجتمنا الذكوري؟
اريد أمثلة لمجتمع مش ذكوري
مجتمع نسائي او مجتمع محايد
لماذا تسمون مجتمعنا اليمني ذكوري :(

فهمونا بارك الله فيكم
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

آفاق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 37
اشترك في: الاثنين مايو 08, 2006 10:45 pm

مشاركة بواسطة آفاق »

أخي أولا كلمة أستاذة كبيرة علي. أشعر بالخجل منها. يكفي ان تناديني أختي

بالنسبة للمجتم الذكوري فيمكني تفسيره بالمجتمع التي لا تراعى فيه حقوق المرأة التي منحت لها من قبل المولى. فالمرأة الضعيفة في بلدنا تؤخذ حقوقها وتغبط كثيرا بل تعتقد ان ذلك هو الوضع الذي اراده الله لها.

المجتمع الذكوري الذي ينظر للمرأة فيه نظرة دونية. (مره صانك الله) و(معزة ولو طارت) عندما تحاول المرأة ان تنهظ بنفسها. عندما ينظر لعملها في البيت وتربية اطفالها بنظرة ترفع ويعتقد الزوج بأن مساعدة أهله عند فراغه انه انتقاص من رجولته.

عندما يستغل ضعفها وجهلها من أجل أخذ حقوقها المالية والإنسانية

عندما تعامل من قبل الزوج كخادمة تتلقى الأوامر والنواهي دون أي مراعاة أو تقدير،،

فكيف تتوقع من مجتمع مازالت نسبة الجهل فيه بين النساء تصل إلى 60% أن يقبل امرأه ان تحكمه وهو في قرارة نفسة يرى عملها في المطبخ لا أكثر.

هل عرفت أخي ما معنى مجتمع ذكوري؟؟

ليس ان تؤوم الرجال في صلاتهم كما تدعو إليه بعض الأفكار المبتدعة .. ولكن مراعات الرجل لها كشريك في الحياه لها حوق وعليها واجبات تتناسب مع طبيعتها والمساوية من حيث الثقل لواجبات وحقوق الرجل وليست مشابه.

اتمنى اني أجبت على سؤالك

(( أفلا يتدبّرون القرءان أم على قلوب أقفالها )) صدق الله العظيم.

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

استاذتي افاق
واسمحي لي انا اناديكي باستاذة وقد قرأت لك موضوعاً في قسم اخر يجعل من كلمة استاذة قليلة في حقكم يا طيبة

لكن مع ذلك انا عضو مشاكس كثير في هذا المنتدى :(
وكثيراً ما اختلف مع اساتذتي

استاذتي الفاضلة
هل حقا مجتمعنا اليمني سلب المرأة حقوقها الشرعية لدرجة أنه يصح ان نطلق عليه لفظ مجتمع ذكوري؟

ما اشرتي اليه استاذي انا لا انكر وجوده ولكنه ليس بالامر العام وليس باساسي في مجتمعنا (على الاقل حسب اطلاعي المتواضع)

اما بخصوص حكم المرأة لليمن
فبصراحة انا شاب خريج جامعة تخصص علوم حاسوب عايش في الغرب رغم هذا كله
اجد صعوبة كبيرة في تقبل أن تحكم البلاد امرأة بل لا اتقبل ترشحها للرئاسة اصلاً
فلا أظن المسئلة مرتبطة بالجهل

لست هنا انتقص من منزلة المرأة بل المرأة استاذتي ومربيتي واجلها كثيراً
لكني أرى الرئاسة كالمصارعة والمصارع مهنة لا تليق بالمرأة خصوصا والصراع مع ذكور

هذا من ناحية
ومن ناحية أهم شرعاً هل يصح ذلك ؟ حسب ما اعلم لا يصح
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

صورة

حجاب اسلامي نص كم ههههههههههه يالله خير ..!
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

آفاق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 37
اشترك في: الاثنين مايو 08, 2006 10:45 pm

مشاركة بواسطة آفاق »

أخي الصنعاني

شكرا لتعليقك

في الحقيقة لم أكن في طرحي اناقش فكرة جواز تولي المرأة من تحريمه، ما أردت الإشارة إليه هو أن مكانة المرأة في مجتمعنا مازالت بعيدة جدا من ان تقبل اجتماعيا او عرفيا كحاكم تعلو سلطتها على الرجل. بغض النظر عن موانع أخرى فمجرد فكرة انها يمكن أن تحكم بكفاءة يراها الأغلبية في مجتمعنا مضحكة ومسألة مثيرة للهزل.. اليس كذلك؟؟ لا ألومهم على ذلك وسأوضح فيما بعد

فوجه الاستغراب واستهجان الفكرة لا يأخذه الأغلبية من باب حكم الشرع بل مجرد استنقاص في أهليتها وسخرية من قدراتها. رغم أنها في كثير من الأحيان عندما تتاح لها الفرصة وتصبح في نفس المستوى التعليمي مع الرجل تكون مساوية له او تفوقه. ويظهر ذلك جليا في الصفوف الدراسية.

صحيح انه يمكن ادراك أن قدرة الرجل على القيادة في كثير من المواقف تفوق المرأة ولكني اعتقد ان السبب في ذلك هو بسبب التنشئة اكثر من أنه في التكوين الفسيولوجي. فاختلاف الأدوار التي يقوم بها كلا من الرجل والمرأة والبيئة المحيطة وظروف التربية كلها تلعب دور أساسي في تكوين الشخصية والقدرات بالإضافة لعوامل الوراثة.

فما ذكره الله سبحانه وتعالى من قوامة الرجل على المرأة في قوله تعالى " الرجال قوامون على النساء" أعتقد والله اعلم ان الآية لم تكن على وجه الحصر أو الأمر أ ونفي قدرة المرأة على القوامة فهناك من النساء من يعتبر هو القائم في الأسرة في حالة ضعف الرجل على القيام بمهامها ونجد ذلك في كثير من الأسر عندما تكون شخصية المرأة هي الأقوى. فإذا أمرها الله تعالى ان لا تكون هي القائم فكيف سيكون وضع الأسرة إذا لم يتمكن الزوج؟؟؟؟ فأعتقد ان الآية تتحدث عن سنة كونية تهيأت لها الأسباب كي تحدث بإرادته تعالى كنوع من التنظيم فتحدث تلقائياً ويصبح الرجل هو القائم في أغلب الظروف. فدوره واحتكاكه مع الحياة ومعتركها خارج نطاق المنزل يجعله أكثر حنكة وقدرة على القيادة. اما إذا لم تتهيأ له الظروف لأن يصبح قائد وفي المقابل تعرضت الزوجة في تربيتها لظروف جعلتها قيادية فلا مجال لفرض قاعدة أو سنه كون ما حدث شذ عن الظروف الطبيعية المفترض وقوعها . .

أما بالنسبة للقيادة العامة فأنا لم أناقش موضوع قدرة المرأة من عدمها كما ذكرت آنفاُ لأن هناك من النساء من لديها الحكمة والنضوج الفكري والشخصية القيادية ما يمكنها من القيادة إلا انه يفترض ان تكون من النضج ما يجعلها تحدد أولوياتها عند القيام بواجباتها ودورها في المجتمع فإذا رأت ان لديها الطاقات الكافية للقيام بكل مسؤولياتها الأخرى ومازالت تجد ان لديها الوقت والقدرة والإمكانية للقيادة _ وقل ما يحدث ذلك إلا إذا كانت امرأة حديدية أو ان تكون امرأة ليس لديها أسرة _ فعندها ما الذي يمنعها من ان تتولى منصب قيادي رفيع المستوى إذا كانت في مستواها الفكري أعلى أو مساوي لنظيرها الرجل وكانت تتمتع بشخصية قيادية؟؟

يبدو اننا خرجنا من نقطة ماذا نقصد بالمجتمع الذكوري.. ولكن أعتقد أن نقطتي واضحة لماذا اعتبرت اليمن مجتمع ذكوري.. وأعتقد أن ذلك يعود لمشكلة الجهل. قد يكون هذا الجيل متعلم ويحترم المرأة في الظاهر أو يحاول التظاهر بذلك حتى لا يقال عليه بأنه متخلف إلا أنه في قرارة نفسه لا يزال متأثر برواسب تربوية يرى المرأة نتيجتها لا تساوي الرجل في مكانتها فينظر إليها بانتقاص.

أعتقد ان عدم وجود الثقة مبرر كوننا لم تكن أمهاتنا متعلمات ومثقفات و لم نجد أمثلة ساطعة تبني ثقتنا بقدرة المرأة العلمية وتفوقها ومكانتها. فجهلها ترجم ضعفا لأنه فعلا ضعف. ولن تتغير تلك الأفكار حتى تثبت المرأة مكانتها. ليس بإمامتها للرجال كما يبتدع البعض ولا بترشيحها للرئاسة ولكن عندما تتسلح بالعلم ولا تشعر بالضعف أو الامتهان لدورها الراقي في تنشئة الأجيال، عندها يتولد لديها الاحترام لذاتها والثقة بقدراتها فتفرض بذلك احترامها على الجميع وتستعيد مكانتها التي ضمنها لها الشرع.

وبصراحة ماناش دارية ليش استخدمت كلمة "مجتمع ذكوري" في ردي الأول فلا أعرف ماذا يعني هذا المصطلح بالضبط عند من وضعة لكنني وجدتها كلمة معبرة لما أراه في مجتمعنا (وراكبة تمام معانا في اليمن.. والا ايش يابنات؟؟؟!
(( أفلا يتدبّرون القرءان أم على قلوب أقفالها )) صدق الله العظيم.

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

تعليق هامشي :wink:


بالفعل اليمن مجتمع ذكوري قوي حتى شوف الصورة بعد اربعين عاما من الثورة ..لا يوجد للمرأة اليمنية اي حضور يذكر !!!!!!!!!!

صورة

سؤال هل حكمة الولايات المتحدة الامريكية الى الآن امرأة ...؟؟ واذا كان الجواب بالسلب فهل هذا مؤشر قوي يدل على أن المجتمع الامريكي ذكوري مثلنا في اليمن ...وهل ينطبق عليهم نفس التوصيف الذي ذكر هنا من قبلكم اخت آفاق .؟

اشكر من سيجيبني مقدما
والا ايش يابنات!؟؟؟
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

آفاق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 37
اشترك في: الاثنين مايو 08, 2006 10:45 pm

مشاركة بواسطة آفاق »

لا أخي الغيل لم تحكم الولايات المتحدة امرأة من قبل على حد علمي ولا يعني ذلك ان مجتمعهم هو ذكوري. ليس لعدم قدرتها ان أرادت ذلك بل لعدم اهتمامها لأن طموحها تختاف وقليل منهن من يطمحن للرئاسة. لكنها إذا وصلت للمستوى المنافس ولديها الدافع القيادي والذي عادة لا يكون بالفطرة بقدر ما هو دافع شكلته الظروف المحيطة بها. فهناك من النساء من حكم وبجدارة عندما تريد. وعندما تريد ولديها المؤهلات يكون أداءها مماثل.

فانديرا غاندي رأست حكومتها بجدارة والملكة بلقيس ومنهن رئيسات وزراء أو وزيرات خارجية.. فقلتهن في المناصب القيادية ليس ضعفا بقدر ما هو اختلاف للطموحات وتقبل الأدوار بحسب تكوينها السيكولوجي والفسيولوجي. لذلك لا تجد تواجدها كثيرا حتى في مجالس النواب. فهي لا تحب ذلك النوع من العمل إلى لإذا كانت لديها قضية يمكنا ان تنجزها عن طريق ذلك العمل. أو نوع من المكابر كردة فعل تثبت بأنها قادرة. وعنما تريد ستقدر بحسب قوة الدافع.

فأهتمامات المرأة تختلف عن الرجل. فكونها لم ترأس أمريكا فذلك لأنها لا تريد في أغلب الأحيان فلا يهمها ذلك إلا ما ندر. أما إذا أرادت وأصبحت مؤهلة في مستوى نضراءها المرشحين، فلن يجد غالبية الشعب بأسا في أختيارها أن أثبتت جدارتها. أما في مجتمعنا فلن تتاح لها الفرصة ولن تقبل نفسياُ.

هذا هو الفرق الذي أراه بين مجتمعنا والمجتمع الأمريكي من جانب كونه ذكوري او لا.

ثم أن الصورة التي وضعتها لسمية رجاء وعلقت عليها بحجاب نص كم!! هو ما يدل على أننا في مجتمع ذكوري لا يغفر ما تقترفه المرأة من ذنب أما إذا وجدنا صورة لمرشح أخر رجل وبجانبه قارورة خمر فلن نستهوي التعليق عليه كما استهويناه عند التعليق على المرأة أليس كذلك؟؟ معذرة ان وجدت في ذلك تهجما او اعتقدت انها مدافعة عن سمية فأنا لا تهمني قضيتها بقدر ما أردت أن أضرب مثلا.

فعنما تشذ المرأة في شلوكها تقوم الدنيا وتقعد ويشار إليها بالبنان أما عندما يحدث ذلك من الرجل فهو وضع طبيعي والرجل يحمل عيبه.. اليس هذا ما يحدث في مجتمعنا؟رغم ان الحكم الشرعي لكلاهما واحد لا يفرق ان كان من اقترف الأثم رجل أو امرأة.
(( أفلا يتدبّرون القرءان أم على قلوب أقفالها )) صدق الله العظيم.

جويـدا
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 406
اشترك في: الثلاثاء إبريل 12, 2005 9:56 pm

مشاركة بواسطة جويـدا »

والا ايش يابنات؟؟؟!
:ok2: :ok2: :ok2:
صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

:)

اتفهم كثيرا ما تم طرحه هنا فمن حق المرأة اليمنية وغير اليمنية أن يكون لها طموح ورغابات مثلها مثل الرجل
ثم أن الصورة التي وضعتها لسمية رجاء وعلقت عليها بحجاب نص كم!! هو ما يدل على أننا في مجتمع ذكوري لا يغفر ما تقترفه المرأة من ذنب أما إذا وجدنا صورة لمرشح أخر رجل وبجانبه قارورة خمر فلن نستهوي التعليق عليه كما استهويناه عند التعليق على المرأة أليس كذلك؟؟


قد يكون من الغباء الشديد أن يضع أي مرشح لمجلس النواب أو المجالس المحلية أو لمنصب الرئاسة قنينة خمر بجانبه ثم يطلب من الجمهور أن ينتخبوه و يرشحوه للمنصب الذي يطمح اليه خصوصا اذا كان يعيش في مجتمع محافظ ومتدين الى حد التزمت احيانا مثل مجتمعنا اليمني ....

وهذا ما احببت ان تدركه وبذكاء مرشحة الرئاسة امنا سمية بنت علي رجاء حين علقت عليها بقولي " حجاب اسلامي نصف كم " لكن مع الاسف أمنا وقعت في الفخ مثل غيرها من الاخوات في الله هنا :wink: ..... وأنتم تعرفون الكثير عن مشي القطا ....

المهم تذكري اختنا في الله آفاق أن هناك مسجد يقام في ميدان السبعين وتنفق عليه الملايين من اجل اغراض متعددة منها اشبع رغبات المتديينين أو لمن لديهم جوع وعطش ديني ....! لا اخفيكم اختي الكريمة أن المرأة اليمنية الى الآن تتصرف في بلادنا بطرق برئية صادقة خالية من الكيد الساسي بل وطفولية احيانا بل وتنسى أنها محاطة بمجموعة من وحوش السلطة ... وكما قالت الاخت آمال الباشاه "منتدى الشقائق " في ندوة حضرتها "الحكومة دائما تتمشقر بنا" .... آرى أن المشاقر قد هن خيرات
بقدر ما أردت أن أضرب مثلا


اعتقد ان المثال اصبح واضحا الآن :wink:
فعنما تشذ المرأة في شلوكها تقوم الدنيا وتقعد ويشار إليها بالبنان أما عندما يحدث ذلك من الرجل فهو وضع طبيعي والرجل يحمل عيبه.. اليس هذا ما يحدث في مجتمعنا؟رغم ان الحكم الشرعي لكلاهما واحد لا يفرق ان كان من اقترف الأثم رجل أو امرأة.


في مصر وفي بعض الدول العربية يحدث ذلك كثيرا صحيح ... أما في صنعاء فالذي اعرفه أن الدنيا تقوم و لا تقعد عند أي تصرف غلط يصدر من كليهما قد يكون هنا ثمة تغيير أنا الى الآن لا اسميه ظاهرة بهذا المعنى الذي تذهبون اليه لكن ما تعلمناه من اسرنا هنا نحن ليس بهذه الصورة التى تم رسمها أو تصويرها لكم على الاطلاق ...


على العموم اعجبني ردكِ الواعي والمتفتح والقوي والجريء والذي اعجب اختنا جويدا على ما يبدو تلك الاخت البرئة والطيبة والتى دائما تشارك وبفعالية هنا :| فالشكر لكما موصول والى لقاء في موضوع آخر وفي امان الله
آخر تعديل بواسطة محمد الغيل في الثلاثاء يونيو 20, 2006 10:54 pm، تم التعديل مرتين في المجمل.
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

الاستاذة افاق
اهلا وسهلا وبك مجددا
واتمنى استاذتي ان يتسع صدرك لنقاشي واختلافي معك
استاذتي الطيبة
قلتي
====
في الحقيقة لم أكن في طرحي اناقش فكرة جواز تولي المرأة من تحريمه، ما أردت الإشارة إليه هو أن مكانة المرأة في مجتمعنا مازالت بعيدة جدا من ان تقبل اجتماعيا او عرفيا كحاكم تعلو سلطتها على الرجل. بغض النظر عن موانع أخرى فمجرد فكرة انها يمكن أن تحكم بكفاءة يراها الأغلبية في مجتمعنا مضحكة ومسألة مثيرة للهزل.. اليس كذلك؟؟ لا ألومهم على ذلك وسأوضح فيما بعد
====
اتفق معكي استاذتي ان مجتمعنا تحكمه عاداته وتقاليده اكثر من الشرع نفسه
واتفق معك ان المجتمع له موانعه الخاصة في عدم قبول فكرة حكم امرأة
لكن انا شخصيا ولا ادري هل يشاركني في رايي بقية الاخوة هنا
لا اجعل من هذه الموانع الخاصة بالمجتمع اشكال طالما والممنوع ممنوع شرعا
فعلى سبيل المثال
مسئلة الحشمة
المجتمع اليمني يربي نسائه على الحشمة ولا يقبل بغيرها
لكن دوافع الاحتشام عند الشعب ليس الالتزام بالشرع والدين بقدر ما هو التمسك بالعادات والتقاليد
لكن طالما الحشمة مطلب شرعي فانا اشجع هذه العادات والتقاليد التي تتوافق مع الشرع
ثم بعد ذلك لا بد من توعية الناس ان يقدموا الشرع فوق كل شيء

فبالمثل
تولي المرأة للحكم اذا كان شرعا غير جائز
فارى ان من الحكمة عدم محاربة الموانع العرفية في مجتمعنا التي تجعل المجتمع يرفض تولي المرأة للحكم
ثم بعد ذلك نوعي مجتمعنا بدينهم وعندما يزداد الوازع الديني عند الناس سوف يسلمون للشرع بشكل كلي

اما قولك استاذتي
====
فوجه الاستغراب واستهجان الفكرة لا يأخذه الأغلبية من باب حكم الشرع بل مجرد استنقاص في أهليتها وسخرية من قدراتها. رغم أنها في كثير من الأحيان عندما تتاح لها الفرصة وتصبح في نفس المستوى التعليمي مع الرجل تكون مساوية له او تفوقه. ويظهر ذلك جليا في الصفوف الدراسية.
====
قد اتفق معك ان هنالك بعض الناس لا يقبل حكم المرأة بدافع الاستنقاص من اهليتها وسخرية من قدراتها
لكن استاذتي ليس هذا هو الرأي العام للمجتمع ككل
بل هنالك حالات في المجتمع عكس هذا تماما
فهنالك اسر تكون الكلمة العليا في الاسرة للزوجة
بل بعض الاسر يكون الرجل مهمش تماما الى درجة الهوان والاستحقار
فكما ان هذا ليس اصلا
فكذلك استحقار المرأة ليس اصلا
وشخصيا اعتقد ان الرأي العام للناس في اليمن هو الغيرة على المرأة هو المانع في عدم تقبل الناس لتولي المرأة الحكم
=====

استاذتي الكريمة اسمحي لي ان اقف عند كلمة جهل
كثيرا ما يصف الناس مجتمعنا بالجهل
والجهل يا طيبة كلمة مرنة جدا جدا ويمكن التلاعب بها بسهولة
فالعلم الكامل التام لكل الامور مستحيل ان يوجد لا في شخص ولا في مجتمع ولا في البشر كلهم
ومن هذا المنطلق
فالبشر كلهم جهلة
اذاً عند الحديث عن الجهل لا بد لا بد من تحديد ما هو المجهول
فنعم المجتمع اليمني ككل يجهل العلوم الحديثة من كيمياء وفيزياء واحياء ورياضيات
ويجهل الكثير من التكنولجيا الحديثة
ولكن هذه العلوم ليست ضرورية للتمكن من العيش وادارة الامور التي يواجهها الناس
وكم من اصحاب شهادات ودكتورات ووالخ وهم لا يستطيعون اتخاذ قرارات بسيطة صحيحة
فشخصيا لا ارى في جهل هذه الامور عيبا اذا لم يكن بالمقدور علمها
والعيب هو ما يسميه العلماء جهل مركب
اي ان يظن الجاهل انه يعرف والحقيقة انه لا يعرف
او
ان يحتاج الجاهل الى المعرفة ثم يرفضها مع القدرة عليها
وبالحديث عن التعامل مع المرأة
بصراحة لا ارى ان مجتمعنا اليمني يجهل كيفية التعامل مع المرأة واستطيع ان اناقش على هذا
لكن ما اريد ان اختتم به كلامي هنا هو

الامة الاسلامية تمر بضعف شديد وذل وهوان
والمجتمعات العربية لم يعد فيها ما يجعلنا نفاخر الامم به
لا دين ولا اخلاق
ولم يبقى الا شيء واحد فقط في المجتمع اليمني على وجه الخصوص ولا زلت افاخر الناس به سوى العرب منهم او الغرب
هذا الشيء هو المرأة في اليمن

جالست ناس من معظم البلدان العربية
مصر- المغرب - الشام - العراق - ووالخ
وجالست اجانب
امريكان وروس وفرنسيين وغيرهم
وكل هؤلاء اقول لهم موتوا بغيضكم نساء اليمن غير لا مثيل لهن بالعالم كله
ما زالت المرأة في اليمن جوهرة غالية لا تقدر بثمن واصبحت في بقية المناطق سلعة رخيصة بلا كرامة ولا قيمة

لي عودة للنقاش
والسلام ختام
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

آفاق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 37
اشترك في: الاثنين مايو 08, 2006 10:45 pm

مشاركة بواسطة آفاق »

نعم بالفعل قد يكون وضع المرأة عندنا أفضل من غيرة وخاصة عند الأسر العريقة والمتدينه. إلا انه مع مزيد من الوعي سيصبح الوضع أفضل وكما أراده الله سبحانه...

نعم اوافقك انه لم يكن من الحكمة ان تظهر المرشحة غير محتشمة في مجتمع محافظ ،، ربما أرادت أن تكون واضحة وان لا تتمسح بالغطاء الديني إذا لم تكن ملتزمة دينيا بدلا من النفاق الذي يبديه غيرها !!

وربما اعتقدت أنها ستجد تأييدا بين أوساط المثقفين. فالكثير من امثالها يعتقد ان العلم والثقافة يحرر المرأة من الحجاب وأن المرأة لن تتقدم إلا أذا اتخذت النموذج الغربي قدوة. كما ان معظم من يحمل هذه الأفكار يعتقد أن المرأة في اليمن فرض عليها الحجاب بالقوة وليس عن قناعة فعندما تجد من يحررها تنتصر له. رغم أن ذلك ليس صحيح في الغالب. فالمرأة في اليمن تعتز بحجابها وحشمتها سواء من منضور ديني أو عرفي وتتنكر لما يبعدها عن ذلك . وأخشى أن ذلك بدأ يتغير في أوساط المراهقين وجيل الساتالايت.

ثم أن قضايا الترشيح هذه ما هي إلا مسرحيات.. وخصوصا عندما تصدر من أفراد ليس لديهم قاعدة شعبية أو سياسية داخل الوطن أو حتى خارجة.. فهي شكليات تخدم القناع الديمقراطي لا أكثر.
(( أفلا يتدبّرون القرءان أم على قلوب أقفالها )) صدق الله العظيم.

آفاق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 37
اشترك في: الاثنين مايو 08, 2006 10:45 pm

مشاركة بواسطة آفاق »

نسيت أن أعلق على ما قصدته بكلمة الجهل.

ما قصدته هو الجهل في ادرج معانيه وهو الأمية. فعدم وجود سلاح القراءة والكتابة يحدد مستوى الثقافة وتلقي العلوم المفيدة ويضيق الأفق لمعرفة مالدى الغير أو حتى مابين اليدين من كتاب الله.
(( أفلا يتدبّرون القرءان أم على قلوب أقفالها )) صدق الله العظيم.

بنت الجزيره
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 126
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 27, 2005 10:54 pm

مشاركة بواسطة بنت الجزيره »

اولا اشكر الجميع على رقي اسلوب الحوار.. :)
و انا متفقه معك كثيرا اختي الكريمه..
لى تعليق بسيط على وضع المرأه الامريكيه لا اعتقد اساسا انها قد اخذت حقوقها بل على العكس..لقد سلبت منها حقوقها تحت شعار حقوق المرأه ومساواتها بالرجل.. و اتعبتها هذه المساواه .. و المرأة الامريكيه من اكثر النساء اللواتي يتعرضن للضرب و العنف الجسدي من قبل الرجل و انا اراى و ان كانت كثير من الحقوق الشرعية للمرأة المسلمة عامة و اليمينه خاصة مسلوبة او غير مطبقه اراى أنها اسعد حالا على الاقل اذا فهمت حقوقها الشرعية و ووعتها تماما فسيكون لها القران مخرجا و حجة..اما المرأه الغربيه فمسكينه لانها خاضعة لاحكام من صنع البشر و من صنع الرجل غالبا..و قابله للتغيير على حسب الظروف او الزمان..
الهي ..ماذا وجد من فقدك..وماذا فقد من وجدك!

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس السياسي“