قتلة عثمان بين الزيدية والرسالة المنسوبة إلى الإمام زيد

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
عزام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 70
اشترك في: الاثنين إبريل 17, 2006 9:26 am

مشاركة بواسطة عزام »

موالي آل بيت النبي (ص) كتب:سؤال............

هل خفي على ام المؤمنين براءة الامام علي عليه السلام من دم عثمان...؟؟؟

هل حفي على صلحة والزبير هذا...؟؟؟؟

هل خفي هذا عن معاوية...؟؟؟؟



كل من اتهم الامام علي عليه السلام بدم عثمان هو احق بالكلام المنسوب للامام في هذا الامر.....


سبحان الله..... القوم.....مصااااااااااااااااااااااااائب
نعم لم يخفَ عليهم براءته ، لكنهم كانوا يطالبون بالاقتصاص من القتلة ، ويعيبون على الإمام علي رفضه لطلبهم ، والحق معه .

وفي هذا يرى الإمام يحيى بن حمزة أن علياَ رضي الله عنه ، كان عازماً على الاقتصاص من قتلة عثمان ، وأن سبب تأخيره لذلك هو قوة القتلة ومنعتهم تماماً كما يقوله أهل السنة . فيقول رحمه الله 3/1407-1408) :

واعلم : أنا قد حكينا عن أمير المؤمنين إنكاره على قتلة عثمان ما فعلوه وقوله : ( اللهم العن قتلة عثمان في البر والبحر والسهل والجبل ، وليس تأخره عن الإنتقام منهم إلا لما ذكره وهو عذر واضح مقبول عند الله إذ لا يصلح فعل معروف بارتكاب منكر أكبر منه فكلامه ها هنا مؤذن بالانتقام منهم متى وجد إلى ذلك سبيلاً وخلاً وجهه عن الأمور المهمة والعوارض العظيمة التي تكون ثلماً في الدين ) .

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

تنبيه على دعوى الأخ محمد في أم المؤمنين عائشة :

الرواية المذكورة عن عائشة باطلة ، ولا يصح سندها ، وقد صحت الروايات التاريخية بخلاف هذه الرواية المنكرة ، فلا احتجاج بها .



أقول ردا على السيد عزام

إن الخلاف بين أم المؤمنين عائشة بنت ابي بكر والخليفة الثالث عثمان بن عفان قد اشتهر وذاع وهو مما عُلِمَ ضرورةً ولا ينكره الا مكابر معاند أو جاهل غمر لا يعرف كوعه من بوعه .... وما قالته ام المؤمنين عائشة في عثمان ثابت عنها ومن يتملك قرينة على الثبوت(وهو الخلاف بينهما ) خيرٌ واثبت واقوى حجة ممن ينفي ويجازف ويتبجح بقوله: "الرواية المذكورة عن عائشة باطلة ، ولا يصح سندها " بدون ان يشير الى مصدر أو مرجع !

هذا

وقد روى الخلاف بينهما غير واحد من اهل العلم وراجع كتاب المجموع النصوري لمولانا الامام عبد الله بن حمزة أو كتابه الشافي اخي الكريم...

ولا ينتقض هذا الكلام إلا بنقلٍ صريحٍ عن الإمام علي ، أو عن أئمة زيدية لهم وزنهم في المذهب الزيدي


وكأن نهج البلاغة وحي من السماء قد نزل ياسبحان الله هل تؤ من بالخطبة الشقشقية التى ذكرت فيه وكتبت هناك بالخط العريض ؟؟؟ وهل يمكن ان تورد جزاء منها ؟؟؟ خصوصا اول الخطبة لتشرحه لنا شحرا واضحا

إِلَى أَنْ قَامَ ثَالِثُ القَوْمِ، نَافِجَاً حِضْنَيْهِ بَيْنَ نَثِيلِهِ وَمُعْتَلَفِهِ ، وَقَامَ مَعَهُ بَنُو أَبِيهِ يَخْضَمُونَ مَالَ اللهِ خَضْمَ الْإِبِل نِبْتَةَ الرَّبِيعِ ، إِلَى أَنِ انْتَكَثَ عَلَيْهِ فَتْلُهُ ، وَأَجْهَزَ عَلَيْهِ عَمَلُهُ ، وَكَبَتْ بِهِ بِطْنَتُهُ


أم أنك تؤمن ببعض النهج وتكفر ببعض ... فيقال عنك كما قيل عن غيرك حطب ليل أو اعشى يصيدُ جرادا ؟؟

إن كنت تؤمن بكتاب نهج البلاغة وبما فيه وبهذا الشكل الملفت للنظر هلا انتصرتَ له من كتب الشيعة والسنة وجعلته إمامك في كل شيء ... للتخرج من هذه الازدواجية الواضحة .. !
أو عن أئمة زيدية لهم وزنهم في المذهب الزيدي


من الواضح انك تصطاد في الماء العكر مثل غيرك :wink:

من ذكرت من الائمة خصوصا المتأخرين ليسوا حجة علينا فنحن لا نقول بعصمتهم فمنعهم من تأثر بمدارس معينة في مثل هذه المواضيع اتذكر ان من شيوخ الامام يحيى بن حمزة العلامة الكبير العامري مؤلف كتاب "بهجة المحافل " في السيرة النبوية كما ان بعض الائمة المتأخرين قد تأثروا برياح الاعتزال وهجروا كتب الآل كما اشار الى هذا العلامة الحجة العزي مداعس في كتابه الكاشف الامين فتأمل على أني اشرتُ فيما مضى أن الامام يحيى قد رجع عن اقواله في الصحابة اشار الى هذا السيد الامام مجد الدين في احد كتبه فتأمل أخي

أخيراً
اذا زرتَ المدينة المنورة ودخلت البقيع فبحث عن مرقد الخليفة الثالث عثمان بن عفان لتعرف أن الوثيقة التاريخية الثابتة عن إمامنا زيد بن علي تمتلك أكثر من حجة أو أكثر من دليل حسي.. ومعنوي ...!

سلام
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

إبن حريوه السماوي
مشرف الجناح التاريخي
مشاركات: 679
اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am

مشاركة بواسطة إبن حريوه السماوي »

وتوجد هناك رسالة للإمام محمد بن عبد الله النفس الزكية في مقتل عثمان ذكرها في المصابيح لأبي العباس الحسني وهي تتوج رسالة الإمام زيد بن علي .

أما بالنسبة لأصحاب امير المؤمنين فأذكر منهم الأشتر النخعي قائد جيوش امير المؤمنين وهو أحد الثوار على عثمان ومن المشاركين في معركة ومواجهات الدار وقد قال فيه امير المؤمنين كان لي مثل ما كنت لرسول الله .

ومنهم محمد بن ابي بكر كان يعتبره امير المؤمنين ابنا له وقد بكي عليه عندما قتل وهو ممن باشر قتل عثمان .

ومنهم كنانة بن بشر وقد وصفه امير المؤمنين بالناصح الشديد وقد امر محمد بن ابي بكر توليته .

وكم سأذكر وخلاصة القول كما قال الإمام المنصور بالله عبد الله بن حمزة ردا على الفقيه الخارقة أن الثوار على عثمان وقتلته كانوا جل اصحاب امير المؤمنين وخواصه و المقربين منه .


و أما خلاف عائشة فليس فيه رواية واحد فحسب بل روايات وفي مواقف مختلفة وألفاظ متغايرة .

تجدها كلها في كتب التاريخ .

والبحث في مقتله واسباب الثورة عليه شيق .

.

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“