"الشفاعة ومشروعنا الحضاري "!

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
الجاحظ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 24
اشترك في: الثلاثاء فبراير 07, 2006 10:26 am

مشاركة بواسطة الجاحظ »

فقط لأنني أحب المعتزلة و ليس لأنني أعتقد ما يقولونه حقا في هذا المسألة فأنصره


يمكن الرد على مثال الرجل ذو المئة عام و عصى فمات

بشكل بسيط

و هو بحجر النرد

يحتمل أن ترمي حجر النرد 100000 مرة و لا يخرج معك الرقم إلا الرقم واحد

لكن هذا لا يعني أنه غيره غير موجود

و مثله هنا

الوجه واحد فليكن ممثلا لظاهر الخيرية

و الأوجه الخمسة الباقية ممثلة لظاهر الشرية

ما وجدناه من حال الرجل هذا هو خلال المئة عام ظهر الخيرية

و لكنه كان عنده 5 أمثال هذا الخير شرا

فيكون في جوهره راجحا عنده عنصر الشر


فنختار أن حكمة الله عز وجل شاءت أن تظهر هذا الرجل على حقيقته في آخر لحظة فينال ما يتسحقه من نفع أو ثواب

و عليه فلا نسلم أنها قبيحة قطعا

إذا يحتمل أن يكون تعذيب هذا الرجل حسنا

فلا يقبح
:P

و ينهار استدلال المرجئة

------

ابو عز الدين
مشرف مجلس الفتوى
مشاركات: 416
اشترك في: السبت مارس 20, 2004 9:41 am

مشاركة بواسطة ابو عز الدين »

يحتمل أن ترمي حجر النرد 100000 مرة و لا يخرج معك الرقم إلا الرقم واحد
ذكرتني - اخي محمد الجاحظ ..-
بمقولة مشهورة : «إن الله لا يلعب النرد مع الكون». قالها آلبرت أينشتين في مناسبة ما !

بالفعل "إن الله لا يلعب النرد مع الكون ولا مع الخلق " و لا ادري متى تتغير كلاسيكيات هذه الامة ..!!!!! :( :P

تأمل وشكرا
لا تضق ذرعاً بحالٍ *** فالذي سواك حاضرْ *** وهو بي أرحم مني *** كلما دارت دوائرْ *** لا تخف لا تخشَ مهما *** كنتَ للرحمانِ ذاكرْ

ابو عز الدين
مشرف مجلس الفتوى
مشاركات: 416
اشترك في: السبت مارس 20, 2004 9:41 am

مشاركة بواسطة ابو عز الدين »

إنما أحتاج إلى برنامج للقرآن الكريم يسمح لي بنسخ ولصق الايات إن كان هناك من يستطيع المساعدة.

تحياتي.
نعم اخي نشوان يمكنكم تحميل المصحف مع امكانية البحث بكل يسر وسهولة من هنا :)

http://hamidaddin.net/ebooks/Quranab.chm
لا تضق ذرعاً بحالٍ *** فالذي سواك حاضرْ *** وهو بي أرحم مني *** كلما دارت دوائرْ *** لا تخف لا تخشَ مهما *** كنتَ للرحمانِ ذاكرْ

الحوراء
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 760
اشترك في: الأربعاء يوليو 20, 2005 4:29 pm

مشاركة بواسطة الحوراء »

الشفاعة والخلود
الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خير خلق الله اجمعين
محمد الصادق الامين وال بيته الطيبين الطاهرين الميامين


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أما بعد،،
عفواً على التاخير
ها قد عدت بعون الله :P

إن مسالة شفاعة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولمن تكون ، ومسالة الخلود هي من اهم الأسياسيات في العقيدة الاسلامية.وقد تناول ذكرها القران الكريم ولقد نبه النبي عليها...وقد ظلت محوراً للتناقش بين علماء الأمة لقرون عدة.

أخوتي في الله نحن مطالبون أن نحرص على ديننا وألا نضيعه فانا محاسبون على كل شي بمقياس الذرة...
أخوتي في الله...


* ان الله امرنا بالتمعن في كتابه العزيز وامرنا بتصديق كل حرف فيه.أخوتي لا ينفع تصديق بعض الكتاب والكفر ببعض.او فهم المجمل ونسي التفاصيل.
* الله تبارك وتعالى ذم التقليد الأعمى واتباع الضالين وجعله سببا في هلاك الامم السابقة المقلدة لمن سبقها من اهليهم وآبائهم.
* لقد ذكر الله مسالة الخلود على وجه الخصوص في كتابه المبين وسخر ممن يقولون ان النار لن تمسهم الا اياما معدودة.....فتأمل.
* أن القول بأن شفاعة النبي الكريم المطهر المعصوم ستكون لاهل الفسق والفجور وأهل الكبائر ، واعتقاد خروج كل من نطق بالشهاده من النار يؤدي الى التساهل في حدود الله، والى التساهل في ارتكاب المحظورات والكبائر والمنكرات.

هذا كله وغيره من الاسباب يجعل هاتين المسالتين من المسالة الخطيرة التي يجب على كل مسلم مؤمن بالله و اليوم الاخر ان يقف عندها ويدرسها ويتيقن حق اليقين منها...

أولا الشفاعة:

اعلم ا ن شفاعة الرسول صلى الله عليه واله وسلم من حيث الاتفاق فهي متفق عليها وقد دلت عليها كثيرة من الايات والاحاديث...ومن الاحاديث:
قال صلى الله عليه واله وسلم:
(( ثلاثة أنا لهم شفيع لهم يوم القيامة ، الضارب بسيفه أما ذريتي ، والقاضي لهم حوائجهم عندما اضطروا اليه ، والمحب لهم بقلبه ولسانه))أمالي الامام ابي طالب 591
وغيره من الاحاديث الكثير
وكذلك تكون الشفاعة لغير رسول الله من الانبياء والشهداء ويدل على هذا احاديث كثيرة منها:
(( انا أول شفيع في الجنة)) أمالي الامام ابي طالب589
وفي هذا الحديث دليل على شفاعتهم بعده.

كل هذا متفق عليه وياتي الاختلاف في من تكون له الشفاعة...؟؟

أتكون للمؤمنين لتزيدهم في ميزانهم وكذا درجاتهم في الجنة؟؟

او تكون للمقترفين للكبائر والقبائح والفسوق والفجور فتخرجهم من النار التي هددهم بها الله وتوعدهم بها في الحياة لينالوا بعدها جنات النعيم...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


لقد استدل القائلون بالقول الاول_وهم آل البيت عليهم السلام وكثير ممن وافقهم_ بدليل العقل والنقل ،
فاما دليل العقل...فان ايجاب الشفاعة لاهل الكبائر فيه اغراء ودفع لفعل المعاصي والآثام اي اغراء؟؟؟!!!!
والاغراء لفعل القبيح قبيح بلا شك ولا مداراة..!!!
ومعاذ الله أن الله يسمح بالقبيح او يامر به....معاذ الله...
و اما الادلة النقلية فهي كثيرة...وكلها تدل على ان الشفاعة لا تكون الا لمن ارتضاه الله عبدا صالحا
قال الله تعالى في سورة الانبياء 28 ((
وقال عز وجل في سورة يونس 3 ((
وقال الله تعالى في سورة طه 109 ((

ولأن ذلك يؤدي الى بطلان الاوامر والنواهي والترغيب و الترهيب ونحوه.

اما اهل القول الثاني:

((((( ومن هؤلاء الشيعة الاثنا عشرية الجعفرية حيث يقولون بالشفاعة لفسقة الشيعة.. هذا ويقولون ايضا بالخروج من النار..........ولمن اراد التاكد من ذلك مراجعة كتب الامام الخميني_الجهاد الاكبر، الاربعون حديثاً_)))).

فقد استدلوا باحاديث يروونها عن رسول الله صى الله عليه وآله وسلم كحديث (( شفاعتي لاهل الكبائر من امتي)).
و من هنا نستطيع ان نبدي حجتنا وما نؤمن به بادلة قاطعة:

*هذا الحديث حديث احادي ، والحديث الاحادي هو الذي لم يبلغ حد التواتر بحيث يفيد السامع له العلم واليقين، ومن المعلوم في الاصول أن الخبر الاحادي لا يعتبر في المسائل العلمية، فمهما بلغت عدالة وضبط الرواة له ومهما اطنب المحدثون في التصحيح والتوثيق في رجال هذا الحديث واحداً واحداً، فان الحديث لا يرتقي الى افادة العلم، لانا نجوّز من احد منهم الكذب او الخطا او النسيان ، لان العدالة غير العصمة.

* ومع كون الحديث حديثا احاديا فهو ايضا ظني وفوق كل هذا فهو يعارض ايات قرانية صريحة قطعية النص والدلالة ، وحتى لو كان واردا في مسالة ظنية لرفضناه وما قبلناه ، اذ ان الظني لا يقوى على مقابلة القطعي ابدا.
ومن الايات قوله تعالى في سورة غافر 18 ((
وقوله في سورة البقرة 123 ((
وقوله في سورة مريم 85-87 ((
وقوله تعالى في سورة النساء 123-124 ((

* ثم ان الحديث مع هذا كله ليس قطعي الدلاله على ما ارادوا؛ إذ انه يمكن حمله على وجوه توافق المحكم من كتاب الله ، ومن هذه الوجوه جعل المقصود باهل الكبائر: التائبين العائدين الى السراط المستقيم ، ومنها جعل الكبائر بمعنى الكبائر من الطاعات كذلك تسمى كبائر ؛ يقول الله رب العالمين في سورة البقرة 45 ((

ويقول سبحانه وتعالى في سورة البقرة ايضا 143 ((

وبعد هذا كله نتسائل :
ما فائدة ارسال الرسل وانزال الكتب اذا كان الرسول سيشفع لاهل المعاصي والكبائر؟؟؟
وما معنى الاوامر والنواهي والزواجر والترهيب والعظات ...اذا كانت القضية في النهاية بهذه السهولة؟؟؟؟

إننا بهذه العقيدة سوف نبطل الكثير من الايات التي تتحدث عن خشية المؤمنين لله، اذ ما معنى هذه الخشية والرسول صلى الله عليه واله وسلم سيشفع لاهل العصيان والفسوق؛ يقول عز وجل في سورة الانعام 15((

ويقول في شأن عباد الله الذين اكثر من مدحهم في سورةالانسان 10((
ثم ان الله القران الكريم يصور لنا عباد الرحمن قائمين راكعين ساجدين وبعد هذا كله لا يتمالكون انفسهم من خوف العذاب ويجأرون الى الله بقولهم كما قال الله عنهم في سورة الفرقان 65-66 ((

وقد يقول احدهم هنا : اي نعم يخافون العذاب ليس لدوامه بل لقساوته ولو كان بضع دقائق...فنرد عليهم ونقول: ومن ذا الذي قال ان العذاب هو لبضع دقائق او لبضع ثوان حتى..؟؟؟
و لو فرضنا جدلا فمن ذا الذي تهون عليه جهنم بما فيها حتى لثانية..؟؟؟؟
ثم اذا تاملنا تصوير القرآن لحال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يوم القيامةلوجدناحالة متناقضة مع تلك التي يروونها و يروجون لها ؛ اذ ان النبي يوم القيامة يشكو الى الله من عصاه وارتكب المعاصي واتخذالقران كتاب الله مهجورا و افسد في حياة رسول الله او من بعده_لا حول ولا قوة الا بالله_....وتلك الدعايات التي تنشر بقول الشفاعة للفاسقين الفجار تزيد الفجور والتمرد والعصيان. قال الله تعالى في سورة الفرقان 30((

أي ان الرسول الكريم سيقف خصيما ضد هؤلاء العاصين ويشكيهم الى الله .....لا شافعا طالبا لهم المغفرة كما يزعم البعض.

تــــــــأمــــــلـــوا.....!!!!!

روى البخاري في كتاب الفتن [ ص 1747 ط ابن كثير]
(وقد روى هذا الحديث كثير غيره)
باسناده عن ابي حازم قال: سمعت سهل بن سعد يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول
(أنا فرطكم على الحوض من ورده شرب منه ومن شرب منه لم يظمـأ بعده ابدا، ليردن علي اقوام اعرفهم ويعرفوني ثم يحال بيني وبينهم)
قال ابو حازم : فسمعني النعمان بن ابي عياش وانا احدثهم فقال :هكذا سمعت سهلا؟
قلت :نعم .
قال: وانا اشهد على ابي سعيد الخدري لسمعته يزيد فيه قال:
(إنهم مني ،فيــُقال إنك لا تدري ما بدلوا بعدك ، فأقول : سحقاً سحقاً لمن بدَّل بعدي ).

يا ترى اذا كان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم سيدعو على اصحابه الذين بدلوا بعده ،فاي فاسق سيرجو بعد ذلك ان ينال شفاعة النبي الكريم صلى الله عليه واله وسلم...؟؟؟

أي الفريقين نتبع...؟؟؟؟؟

اذا ما حلف شخص بالايمان المغلظة التي لا بر لها بانه سوف يقوم بما يوجب له شفاعة الرسول صلى الله عليه واله وسلم....فلماذا يلزمه...؟؟؟؟؟؟؟؟
نحن نلزمه بملازمة الطاعة والتوبة الى الله التوبة الخالصة والتخلص من الحقوق والتبعات والاكثار من الطاعات،
أما إذا ذهب الى ما يقوله الغير فسوف يجد ان الشفاعة ستحل له يوم العقاب.....!!!!
حسنا اي يوم عقاب ذا....يوم فيه الشفاعة بالمجان.....لا لا لا معاذ الله رب العالمين ان تختل الموازين ومقاييس العدالة يوم العدالة المطلقة....

لا اله الا الله ****محمد رسول الله

لنا عودة لنقاش موضوع "الخـــــــــــــــلـــود"...باذن الله تعالى.

راجع مركز البحوث الاسلامية
اليمن_صنعاء
ص-ب 1934
B7ooth@yahoo.com


عفواً لعدم اكتمال المشاركة.... فقد تأخرت فيها كثيراً....وباذن الله ساكملها ...

المعذرة

تحياتي
اللهم ارحم موتانا و موتى المؤمنين والمؤمنات...و كتب الله أجر الصابرين و المجاهدين ،،
صورة
صورة

المنصور
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 156
اشترك في: الأربعاء أغسطس 03, 2005 1:25 pm

مشاركة بواسطة المنصور »

الأخ / نشوان كتب
إنما أحتاج إلى برنامج للقرآن الكريم يسمح لي بنسخ ولصق الايات إن كان هناك من يستطيع المساعدة.

تحياتي.
والإخوة الكرام قاموا بالمساعدة
ولكن أظن أنك بحاجة إلى برنامج بحثي أيضا
وهذا هو :
http://www.zulfiedu.gov.sa/zu/Programs/Quran/Quran.htm

وهو برنامج صغير ورائع
وفيه أمكانية النسخ واللصق
ويدعى المصحف الرقمي

والدعوة مفتوحة :D


تحياتي
( وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ )
[img]http://mail.google.com/mail/?attid=0.1& ... 9296cc0528[img/]

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

الحوراءكتبت :
أي ان الرسول الكريم سيقف خصيما ضد هؤلاء العاصين ويشكيهم الى الله .....لا شافعا طالبا لهم المغفرة كما يزعم البعض.
فأقول : سحقاً سحقاً لمن بدَّل بعدي ).


اقسم انه اقشعر لهذا الاستنباط جسدي ... ما شاء الله أختي هنيئا لكم العلم :)
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

أمة الله
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 149
اشترك في: الخميس نوفمبر 24, 2005 5:24 pm

مشاركة بواسطة أمة الله »

*بني المختار هم للعلم باب *لهم في كل معضلة جواب* إذا وقع اختلاف واضطراب* بآل محمد عرف الصواب.

اللهم صل على محمد وآل محمد وكل من سار على نهج محمد و ناصر آل محمد

أستاذي الفاضل "محمد الغيل"...
أسأل الله لكم مرافقة النبي يوم القيامة...و أسأله أن يتم نعمته عليكم و يرزقنا من العلم الذي آتاكم..إن الله قريب مجيب الدعاء...

آميــــــــــــن اللهم آمــــين

:) :) :)
حب علي وبنيه الطهر أهل الرشدِ **
فرضٌ على كل الورى من والدٍ وولد**
لو أبغضتهم مهجتي أخرجتها من جسدي**
فرضٌ من الله ومن يهدي الاله يهتدي**

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

الشكر لكم موصول اختي أمة الله وبارك الله فيكم وجعلنا من اهل الجنة آمين :)
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“