حديث الثقلين ..كتاب الله و أهل بيتي ..أم كتاب الله و سنتي
جميل
أنت لم تنكر أن الزيدية تقول أن ذرية الحسنين
من أهل البيت
و أقول لك
وقتها أن استدلالك هو بالحديث الثقلين
الذي يطلب منك التمسك بأهل البيت
وقتها بفكرة بسيطة ستعرف أن الحديث غلط
لأنه أنت أمام خيارين
إما أن تقول أن المطلوب التمسك بآحاد أهل البيت
و هذا طبعا مستبعد لأن من آحاد فساق و كفار و ملاحدة
أو أن تقول أن المطلوب التمسك بجميع أهل البيت
و هذا أيضا مستبعد
لأنه مستحيل
فأهل البيت فيهم الزيدي و فيهم السني و حتى فيهم السني
و التمسك بهم جميعا
يقتضي الجمع بين الاعتقادات المتضادة
و هو أمر مستحيل
هنا تبدو الحيلة التي يتبعها معاشر الزيدية
و هو قولكم
نتمسك بما أجمعوا عليه
و هنا أرد
أن الحديث يأمر التمسك بهم
سواء وقت اجتمعوا على أمر
أو وقت لم يجتمعوا على أمر
فإذا خصصته و قلت أنك متمسك بهم فقط وقت اجتماعهم و تاركهم وقت خلافهم
فها أنت قد تركت ظاهر الحديث و لجأت إلى التأويل
و لست بالتأويل بأولى مني
وقتها أقول لك
و أنا أتمسك بهم حين يدل على قولهم دليل العقل أو القرآن أو السنة أو الاجماع
و أتركهم و قت لا يدل عليه ذلك
أو أتأول التمسك
باحترامهم و رعاية حقوقهم و توقيرهم لا غير
و عليه
ينهار ما تعول عليه
من أمثال هذا الحديث لبناء مذهبك و تدعيمه
--------------
-------------
--------------
هناك مسألة أخرى
كل أسانيد الحديث التي تذكر التمسك بأهل البيت
غير صحيحة عند أهل السنة
و قد ذكرت ذلك في صفحات الحوار الماضية
و ليس لك التعلق برواية مسلم
لأنه لم تصرح بالتمسك بأهل البيت
و إنما صرجت بالتمسك بالكتاب
فلا تخلط
فكل ما تستدل عليه
حديث ضعيف سندا
مردود عقلا
----------
آخيرا
تحياتي
أنت لم تنكر أن الزيدية تقول أن ذرية الحسنين
من أهل البيت
و أقول لك
وقتها أن استدلالك هو بالحديث الثقلين
الذي يطلب منك التمسك بأهل البيت
وقتها بفكرة بسيطة ستعرف أن الحديث غلط
لأنه أنت أمام خيارين
إما أن تقول أن المطلوب التمسك بآحاد أهل البيت
و هذا طبعا مستبعد لأن من آحاد فساق و كفار و ملاحدة
أو أن تقول أن المطلوب التمسك بجميع أهل البيت
و هذا أيضا مستبعد
لأنه مستحيل
فأهل البيت فيهم الزيدي و فيهم السني و حتى فيهم السني
و التمسك بهم جميعا
يقتضي الجمع بين الاعتقادات المتضادة
و هو أمر مستحيل
هنا تبدو الحيلة التي يتبعها معاشر الزيدية
و هو قولكم
نتمسك بما أجمعوا عليه
و هنا أرد
أن الحديث يأمر التمسك بهم
سواء وقت اجتمعوا على أمر
أو وقت لم يجتمعوا على أمر
فإذا خصصته و قلت أنك متمسك بهم فقط وقت اجتماعهم و تاركهم وقت خلافهم
فها أنت قد تركت ظاهر الحديث و لجأت إلى التأويل
و لست بالتأويل بأولى مني
وقتها أقول لك
و أنا أتمسك بهم حين يدل على قولهم دليل العقل أو القرآن أو السنة أو الاجماع
و أتركهم و قت لا يدل عليه ذلك
أو أتأول التمسك
باحترامهم و رعاية حقوقهم و توقيرهم لا غير
و عليه
ينهار ما تعول عليه
من أمثال هذا الحديث لبناء مذهبك و تدعيمه
--------------
-------------
--------------
هناك مسألة أخرى
كل أسانيد الحديث التي تذكر التمسك بأهل البيت
غير صحيحة عند أهل السنة
و قد ذكرت ذلك في صفحات الحوار الماضية
و ليس لك التعلق برواية مسلم
لأنه لم تصرح بالتمسك بأهل البيت
و إنما صرجت بالتمسك بالكتاب
فلا تخلط
فكل ما تستدل عليه
حديث ضعيف سندا
مردود عقلا
----------
آخيرا
تحياتي
ما علاقة قول رسول الله فانما انا بشر يوشك ان ياتي رسول ربي فاجيب وانا تارك فيكم ثقلين ؟
مامعنى قوله صلى الله عليه واله انا تارك فيكم ؟
وهل النبي ترك فينا اهل بيته ؟
اذا كان المراد التمسك بهم ولو لم يجتمعوا فان هذا معناه التمسك باعتبار احادهم وانت قلت انه مستحيل لان عدم اجتماعهم يعني انهم اختلفوا في شي معين فاتباعهم سيكون من خلال احادهم وهذا ليس خروجا عن الظاهر على تعبيرك
ثم من اين فهمت ان الحديث يدل على اتباعهم ولو لم يجتمعوا؟؟؟
ثم مافائدة ترك اهل البيت اذا رجعنا الى القران وعرضنا كلام العترة اذا اجمعوا على القران اذ سيكون ترك النبي فينا العترة لغوا اريد رأيك يا اخي؟
مامعنى قوله صلى الله عليه واله انا تارك فيكم ؟
وهل النبي ترك فينا اهل بيته ؟
اذا كان المراد التمسك بهم ولو لم يجتمعوا فان هذا معناه التمسك باعتبار احادهم وانت قلت انه مستحيل لان عدم اجتماعهم يعني انهم اختلفوا في شي معين فاتباعهم سيكون من خلال احادهم وهذا ليس خروجا عن الظاهر على تعبيرك
ثم من اين فهمت ان الحديث يدل على اتباعهم ولو لم يجتمعوا؟؟؟
ثم مافائدة ترك اهل البيت اذا رجعنا الى القران وعرضنا كلام العترة اذا اجمعوا على القران اذ سيكون ترك النبي فينا العترة لغوا اريد رأيك يا اخي؟
ألا لا يَجهَلَنْ أحَدٌ عَلَينا، ... فَنَجهَلَ فَوقَ جَهلِ الجاهلينَا
قالوا قديما :
" كلمه رطل يفهم وقية "
ولو رأى من وضعوا هذا المثل حالة الجاحظ لأعادوا صياغة المثل من جديد :
كلمة
طن
لا يفهم
شيء
أيها الجاحظ ألم تفهم في مشاركتي السابقة شيء . أم ما ذا !!
إن كنت تراوغ وتتهرب فليس بهذه الطريقة !!
إن القارئ ليس غبيا فلا داعي لتغابيك .
أنت لم تأتي بجديد !!
وهذا فعلا يؤكد حالة الإفلاس الفكري عندك أصبحت تدور في حلقة مفرغة ما قلته سابقا تردده ، وكأننا لا نعرف ما أجبنا عنك ، دافع عن أقوالك بحجج وأدلة ولا داعي لتكرر أقوالك كالببغاء .
هل تريدني أن أعيد كل ما كتبته في نسف أقوالك !! قالوا الحكيم تكفيه الإشارة .
ألم أثبت لك أن القضية قضية منهج وليس آحاد .
وكم من عائب قولا صحيحا * * وأفته من الفهم السقيم
لنرى ما كتب الجاحظ:
وكتب :
حصرك على الخيارين يدل على قصورك الفكري أو على تدليس العظيم .
وكتب :
وكتب :
دوران الكلام في حلقة مفرغة يدل على الإفلاس الفكري .
ألم أنسف فكرتك هذه في مشاركتي الأولى
وكررت لك القول في مشاركتي الثانية
والثالثة
أم ما قلناه عدناه !!
أنت لم تأتي بشبهة جديدة يا هذا !!
وكتب :
وأظن أنك لا تريد أن تفهم عمدا وظلما وتكبرا وتجبرا ، من هم المقصودون بأهل البيت عند الزيدية ، أي من هم أهل البيت عند الزيدية .
تفسر أهل البيت كما يحلو لك ثم تبني عليه كلامك الفلسفي الباطل !!
وتريد أن تحتج به علينا !!
إذهب أعرف من هم أهل البيت ثم تعال ناقش . أما هكذا فتعب !!
وكتب :
هيا يا من أنت أعلم بالزيدية من أهلها !!
وكتب :
لأني تعبت في تكرار منهج الزيدية .
وكتب :
إما أن يكون كلام أهل البيت المتفق مع القرآن أو السنة موافق لكلام غيرهم ، أو مخالف لهم .
إن كان موافق لكلام غيرهم : فهذا هو الإجماع ولا خلاف فيه .
وإن كان غير موافق لكلام غيرهم : فهنا يأتي فائدة أهل البيت الذي أمرنا الله بتباعهم لأنهم الطريق والقناة والمنهج لفهم الدين .
وكتب :
هل نسيت احترامك وتوقيرك للإمام علي عليه السلام عين أهل البيت الكرام حين قلت أنه من حطم الخلافة الإسلامية !! وو...
ثانيا :
ألم ينص البارئ في وجوب مودتهم بنص القرآن حتى تتأول لنا الحديث !!
{ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى }الشورى23
والمودة أعظم درجات الحب .
ثالثا :
بأي صفة أولت كلمة التمسك بالتوقير والاحترام . بدلالة اللغة.أم بدلالة الشرع ؟!أم ماذا ؟!
بالله عليك قلنا ما هو المعجم الذي استخدمته!!
رابعا :
هل أجاري عقليتك وأقول لك معنى التمسك بالسنة هو توقيرها واحترامها فقط أي لا داعي للأخذ بها .
وما علاقة عبارة ( تركت فيك ما أن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبد ) بـ ( بالاحترام والتوقير ورعاية الحقوق لا غير )
ما هذا التناقض أم انه التدليس كالعادة !!
وكتب :
ولو كانت شبهك أوهن من بيت العنكبوت !!!
طبعاً لتخفي ورائها قصورك الفكري
وكتب :
وها أنا اليوم أذكرك بقولك السابق وأعيد جملتك عليك :
وكتب :
ثانيا :
روايات أهل السنة ليست ملزمة لنا وإنما هي من قبل الاحتجاج بما ورد عن الخصم والحق ما شهدت به الأعداء.
ثالثا :
أين هي إجابتك على مشاركة عصام البكير .
رابعا :
ما دخلك بأهل السنة هل أنت المتحدث الرسمي بأسم أهل السنة ؟!
وأنت تنكر أنك منهم وتعتبر نفسك وحيد دهرك !!
أسلوب رجل مدخل ورجل مخرج مخرج هو الأسلوب الأمثل لك في الحوار .
خامسا :
إذا كنت جاد فعلا في مناقشة السند فسأخوض معك فيها على شرط أن توضح لنا منهجك ، ومنهجك في الحديث خاصة بكل تفاصيله لنتحاور معك على عدة محاور :
الأول : هل منهجك سليم أم لا لأنه ما بني على باطل فهو باطل كبطلان أصله .
الثاني : لنرى ما يترتب على منهجك الذي اخترته لنفسك .
الثالث : لنرى هل فعلا إلتزمت بمنهجك في الحوار أم لا .
وكتب :
تعالوا لنرى تدليس الجاحظ 33333 العظيم ومغالطته الكبرى.
الرواية تقول : "أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به " فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال " وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي " فقال له حصين ومن أهل بيته يا زيد أليس نساؤه من أهل بيته قال نساؤه من أهل بيته ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده .
فالرواية واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار
إذا لم يكن للمرء عين بصيرة :::: فلا غرو أن يرتاب والصبح مسفر
فالرسول ذكر الثقلين فبدأ بكتاب الله ثم استرسل في ذكره ( فضائله ) ثم تحدث عن الثقل الثاني وهو العترة واستوصى بهم خيرا ( طبعاً لم يعمل محمد33333 بهذه الوصية شيء )
ولأن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يخاطب عرب يفهمون الكلام العربي ، وهو ما فهمه جميع الناس عالمهم وعاميهم منذ عهد الحديث إلى عهدنا الحاضر أن الثقل الثاني أهل البيت ، ولا أعرف أن شخص فهم في رواية مسلم أن ذكر أهل البيت فيها كان حشرا وسط الخط إلا أنت إيها الجاحظ مع أنه لا يوجد أصلا طرف آخر غير أهل البيت . ( فتأمل أيها القارئ عقلية الجاحظ ).
المسألة واضحة وإنما الإشكالية في طبيعتك المطبوعة على الجدل التي بنيت عليها ، ونقض أي شيء ولو كانت مسلمة ، وأن تجعل من الحبة قبة ، ولم تجد شيء في الحديث غير هذه الحبة فأرت أن تتمسك بتلك الحبة .
وحالك كالغريق حين يتمسك بالقشة .
أوليس التمسك بالعترة خيرا من التمسك بالقشة !!
وكتب :
لا تدلس
لا تغرر
وكتب :
أريد أن أعرف كيف !!
وجميع شبهك العقلية فندتها قول قول ووضحت بطلانها ولم تستطع الدفاع عنتها إلا بالهروب لشبه جديدة ففندتها أيضا كلمة كلمة وبينت كسابقتها أنها باطلة .
وها أنت اليوم تعيد لي شبهك الأولى بصيغة أخرى وتدعي بعد ذلك أن الحديث مردود عقلا !!
يبدو أنك إغتريت بمقولتي السابقة بأني سأحفظ ماء وجهك وأترك الحوار معك في هذا الموضوع لتنتزه الفرصة وتكتب أي كلام معاد مكرر المهم كلام تظهر أنك لم تهزم ، ومازالت قادرا على الحوار والجدال . وأن وجهك مازال يحتفظ بقليل من مائه .
بإذن الله تعالى أنا وراءك والزمن طويل
ختاما
أنصحك عندما تتكلم
أن تتكلم بالمعقول
فعندنا مثل يقول :
إذا
كان
المتكلم
مـجـــــــنون
فالمستمع
بعقله
" كلمه رطل يفهم وقية "
ولو رأى من وضعوا هذا المثل حالة الجاحظ لأعادوا صياغة المثل من جديد :
كلمة
طن
لا يفهم
شيء
أيها الجاحظ ألم تفهم في مشاركتي السابقة شيء . أم ما ذا !!
إن كنت تراوغ وتتهرب فليس بهذه الطريقة !!
إن القارئ ليس غبيا فلا داعي لتغابيك .
أنت لم تأتي بجديد !!
وهذا فعلا يؤكد حالة الإفلاس الفكري عندك أصبحت تدور في حلقة مفرغة ما قلته سابقا تردده ، وكأننا لا نعرف ما أجبنا عنك ، دافع عن أقوالك بحجج وأدلة ولا داعي لتكرر أقوالك كالببغاء .
هل تريدني أن أعيد كل ما كتبته في نسف أقوالك !! قالوا الحكيم تكفيه الإشارة .
ألم أثبت لك أن القضية قضية منهج وليس آحاد .
وكم من عائب قولا صحيحا * * وأفته من الفهم السقيم
لنرى ما كتب الجاحظ:
فعلا أنك لم تفهم كلمة مما قلت لك سابقا وربما حرفا واحدا !!جميل
أنت لم تنكر أن الزيدية تقول أن ذرية الحسنين
من أهل البيت
وكتب :
و أقول لك
وقتها أن استدلالك هو بالحديث الثقلين
الذي يطلب منك التمسك بأهل البيت
وقتها بفكرة بسيطة ستعرف أن الحديث غلط
لأنه أنت أمام خيارين
حصرك على الخيارين يدل على قصورك الفكري أو على تدليس العظيم .
وكتب :
وهذا ما لم تقله الزيدية يا من أنت أعلم بالزيدية من أهلها !!إما أن تقول أن المطلوب التمسك بآحاد أهل البيت
و هذا طبعا مستبعد لأن من آحاد فساق و كفار و ملاحدة
وكتب :
و أن تقول أن المطلوب التمسك بجميع أهل البيت
و هذا أيضا مستبعد
لأنه مستحيل
فأهل البيت فيهم الزيدي و فيهم السني و حتى فيهم السني
و التمسك بهم جميعا
يقتضي الجمع بين الاعتقادات المتضادة
دوران الكلام في حلقة مفرغة يدل على الإفلاس الفكري .
ألم أنسف فكرتك هذه في مشاركتي الأولى
وكررت لك القول في مشاركتي الثانية
والثالثة
أم ما قلناه عدناه !!
أنت لم تأتي بشبهة جديدة يا هذا !!
وكتب :
ما زلت لم تفهم !!و هو أمر مستحيل
وأظن أنك لا تريد أن تفهم عمدا وظلما وتكبرا وتجبرا ، من هم المقصودون بأهل البيت عند الزيدية ، أي من هم أهل البيت عند الزيدية .
تفسر أهل البيت كما يحلو لك ثم تبني عليه كلامك الفلسفي الباطل !!
وتريد أن تحتج به علينا !!
إذهب أعرف من هم أهل البيت ثم تعال ناقش . أما هكذا فتعب !!
وكتب :
هنا أسالك من هم الذين يجب إتباع إجماعهم عند الزيدية ؟!!هنا تبدو الحيلة التي يتبعها معاشر الزيدية
و هو قولكم
نتمسك بما أجمعوا عليه
هيا يا من أنت أعلم بالزيدية من أهلها !!

وكتب :
أصلا الزيدية لم تقل بذلك حتى تبني عليه كلامك الفلسفي الباطل . أذهب وتعلم ما قالته الزيدية يا من أنت أعلم بالزيدية من أهلها !!فها أنت قد تركت ظاهر الحديث و لجأت إلى التأويل
لأني تعبت في تكرار منهج الزيدية .
وكتب :
يبدو من ظاهر كلامك أن كلامك منطقي – وهو يحتمل تدليس عظيم كالعادة – ولكن بعد أن نحلله على أرض الواقع سيكون على النحو التالي:وقتها أقول لك
و أنا أتمسك بهم حين يدل على قولهم دليل العقل أو القرآن أو السنة أو الاجماع
و أتركهم و قت لا يدل عليه ذلك
إما أن يكون كلام أهل البيت المتفق مع القرآن أو السنة موافق لكلام غيرهم ، أو مخالف لهم .
إن كان موافق لكلام غيرهم : فهذا هو الإجماع ولا خلاف فيه .
وإن كان غير موافق لكلام غيرهم : فهنا يأتي فائدة أهل البيت الذي أمرنا الله بتباعهم لأنهم الطريق والقناة والمنهج لفهم الدين .
وكتب :
احترامهم وتوقيرهم !!أو أتأول التمسك
باحترامهم و رعاية حقوقهم و توقيرهم لا غير

هل نسيت احترامك وتوقيرك للإمام علي عليه السلام عين أهل البيت الكرام حين قلت أنه من حطم الخلافة الإسلامية !! وو...
ثانيا :
ألم ينص البارئ في وجوب مودتهم بنص القرآن حتى تتأول لنا الحديث !!
{ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى }الشورى23
والمودة أعظم درجات الحب .
ثالثا :
بأي صفة أولت كلمة التمسك بالتوقير والاحترام . بدلالة اللغة.أم بدلالة الشرع ؟!أم ماذا ؟!
بالله عليك قلنا ما هو المعجم الذي استخدمته!!
رابعا :
هل أجاري عقليتك وأقول لك معنى التمسك بالسنة هو توقيرها واحترامها فقط أي لا داعي للأخذ بها .
وما علاقة عبارة ( تركت فيك ما أن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبد ) بـ ( بالاحترام والتوقير ورعاية الحقوق لا غير )
ما هذا التناقض أم انه التدليس كالعادة !!
وكتب :
هل تعتمد في حواراتك على الحرب النفسيةو عليه
ينهار ما تعول عليه
من أمثال هذا الحديث لبناء مذهبك و تدعيمه
ولو كانت شبهك أوهن من بيت العنكبوت !!!
طبعاً لتخفي ورائها قصورك الفكري
وكتب :
صدفت فراستي فيك حين تنبأت أنك ستعجز عن العقل فتلجأ إلى النقلهناك مسألة أخرى
كل أسانيد الحديث التي تذكر التمسك بأهل البيت
غير صحيحة عند أهل السنة

وها أنا اليوم أذكرك بقولك السابق وأعيد جملتك عليك :
هل عجزت عن العقل حتى تلجأ إلى النقل

وكتب :
أكرر جوابي في مشاركتي السابقة لأنه لا جديد أصلاََ:غير صحيحة عند أهل السنة
كود: تحديد الكل
وإن اعترف أهل الحديث أنفسهم بأنه صحيح !!!!
كود: تحديد الكل
هذا في نظرك ونظر السالوس فقط
أما عند الآخرين حتى السلفية المبغضين الحاقدين المكفرين لأي فضيلة لأهل البيت فمسلمين بالحديث
حتى أنه سلم بالحديث مقبل الوادعي
كما قال الأخ / المفيد:
Code:
إلا إذا كنت أشد عداوة من مقبل الوادعي فهذه كارثة .
روايات أهل السنة ليست ملزمة لنا وإنما هي من قبل الاحتجاج بما ورد عن الخصم والحق ما شهدت به الأعداء.
ثالثا :
أين هي إجابتك على مشاركة عصام البكير .
رابعا :
ما دخلك بأهل السنة هل أنت المتحدث الرسمي بأسم أهل السنة ؟!
وأنت تنكر أنك منهم وتعتبر نفسك وحيد دهرك !!
أسلوب رجل مدخل ورجل مخرج مخرج هو الأسلوب الأمثل لك في الحوار .
خامسا :
إذا كنت جاد فعلا في مناقشة السند فسأخوض معك فيها على شرط أن توضح لنا منهجك ، ومنهجك في الحديث خاصة بكل تفاصيله لنتحاور معك على عدة محاور :
الأول : هل منهجك سليم أم لا لأنه ما بني على باطل فهو باطل كبطلان أصله .
الثاني : لنرى ما يترتب على منهجك الذي اخترته لنفسك .
الثالث : لنرى هل فعلا إلتزمت بمنهجك في الحوار أم لا .
وكتب :
وأما عن رواية مسلم وأنها لم تصرح بالتمسك بأهل البيت فيها فهذه مغالطة كبرى وعلى العموم ليس لك التعلق والاستدلال على ما ترمو إليه من إثبات كتاب الله وسنتي . لأن الرواية لم تذكر التمسك بالسنة مطلقا ولا حتى لفظ (سنتي) مطلقا لا من قريب ولا من بعيد . على العكس من ذلك بل ورد ذكر القرآن وأهل البيت فيها فقط .و ليس لك التعلق برواية مسلم
لأنه لم تصرح بالتمسك بأهل البيت
و إنما صرجت بالتمسك بالكتاب
تعالوا لنرى تدليس الجاحظ 33333 العظيم ومغالطته الكبرى.
الرواية تقول : "أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به " فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال " وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي " فقال له حصين ومن أهل بيته يا زيد أليس نساؤه من أهل بيته قال نساؤه من أهل بيته ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده .
فالرواية واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار
إذا لم يكن للمرء عين بصيرة :::: فلا غرو أن يرتاب والصبح مسفر
فالرسول ذكر الثقلين فبدأ بكتاب الله ثم استرسل في ذكره ( فضائله ) ثم تحدث عن الثقل الثاني وهو العترة واستوصى بهم خيرا ( طبعاً لم يعمل محمد33333 بهذه الوصية شيء )
ولأن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يخاطب عرب يفهمون الكلام العربي ، وهو ما فهمه جميع الناس عالمهم وعاميهم منذ عهد الحديث إلى عهدنا الحاضر أن الثقل الثاني أهل البيت ، ولا أعرف أن شخص فهم في رواية مسلم أن ذكر أهل البيت فيها كان حشرا وسط الخط إلا أنت إيها الجاحظ مع أنه لا يوجد أصلا طرف آخر غير أهل البيت . ( فتأمل أيها القارئ عقلية الجاحظ ).
المسألة واضحة وإنما الإشكالية في طبيعتك المطبوعة على الجدل التي بنيت عليها ، ونقض أي شيء ولو كانت مسلمة ، وأن تجعل من الحبة قبة ، ولم تجد شيء في الحديث غير هذه الحبة فأرت أن تتمسك بتلك الحبة .
وحالك كالغريق حين يتمسك بالقشة .
أوليس التمسك بالعترة خيرا من التمسك بالقشة !!
وكتب :
لا تغالطفكل ما تستدل عليه
حديث ضعيف سندا
لا تدلس
لا تغرر
وكتب :
كيف !!مردود عقلا
أريد أن أعرف كيف !!
وجميع شبهك العقلية فندتها قول قول ووضحت بطلانها ولم تستطع الدفاع عنتها إلا بالهروب لشبه جديدة ففندتها أيضا كلمة كلمة وبينت كسابقتها أنها باطلة .
وها أنت اليوم تعيد لي شبهك الأولى بصيغة أخرى وتدعي بعد ذلك أن الحديث مردود عقلا !!
يبدو أنك إغتريت بمقولتي السابقة بأني سأحفظ ماء وجهك وأترك الحوار معك في هذا الموضوع لتنتزه الفرصة وتكتب أي كلام معاد مكرر المهم كلام تظهر أنك لم تهزم ، ومازالت قادرا على الحوار والجدال . وأن وجهك مازال يحتفظ بقليل من مائه .
بإذن الله تعالى أنا وراءك والزمن طويل
ختاما
أنصحك عندما تتكلم
أن تتكلم بالمعقول
فعندنا مثل يقول :
إذا
كان
المتكلم
مـجـــــــنون
فالمستمع
بعقله
( وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ )
[img]http://mail.google.com/mail/?attid=0.1& ... 9296cc0528[img/]
[img]http://mail.google.com/mail/?attid=0.1& ... 9296cc0528[img/]
سيد المنصور
كتبت ردا طويلا عريضا
بأسلوب غاضب تحاول اخفاء عجزك عن الرد
و أنا أسألك الأسئلة التالية
1- من هم أهل البيت عند الزيدية ؟
جواب الزيدية : هم أهل الكساء و ذرية الحسنين
و هذا نقلته لك عن علمائكم و عن كتبكم
2-حين يقول الرسول تمسكوا بأهل البيت
أو تمسكوا بعترتي أهل البيت
ما المفهوم من هذا لغة ؟
هناك خيارات
1-إما أن يكون المقصود من الكلام ارادة الجنس
2-أو أن يكون المقصود من الكلام ارادة العموم و الاستغراق
و لا يوجد خيار آخر
-إن أنت أجبت أن المقصود ارادة الجنس
فهذا يعني أن المطلوب التمسك بكل من يصدق عليه جنس أهل البيت منفردا
كما لو قال القائل لا تدركه الابصار
فالمقصود ليس أن كل الأبصار لا تدركه لكن بعضها تدركه
و إنما كل شيء يصدق عليه أنه بصر لا يدركه
- إن أجبت أن المقصود ارادة الاستغراق
فهذا يعني أن المطلوب التمسك بجميع أهل البيت معا
على ارادة الجنس
ينبني عليك اشكال
و هو أنه يجب عليك أن تتمسك بفساق أهل البيت
و هو باطل فارادة الجنس تكون باطلة
-
إن قلت أن المقصود ارادة الاستغراق
فينبي عليك التمسك بجميع أهل البيت
لكن هذا مستحيل
لأنه يلزمك التمسك بفاسقهم في نفس الوقت الذي تتمسك به بعالمهم
بالزيدي منهم في نفس الوقت الذي تتمسك بالوهابي
و هو مستحيل
لأنه يفضي إلى جمع الاعتقادات المتضادة
و ليس للحديث إلا هذان الاحتمالان
فالحديث تكليف بالمستحيل
فهو باطل
فيبطل أن يكون الرسول قال الحديث
أجب عن هذا الأمر و لا تتهرب
--------
--------
--------
--------
بالنسبة لسند الحديث
فأنا وضحت في هذا الحوار أنه لا يوجد سند واحد صحيح لهذا الحديث
و على كل ليس فقط أنا و علي السالوس من يحكم بضعف الحديث
أين أنت من ابن الجوزي
أو أحمد بن حنبل
-
كتبت ردا طويلا عريضا
بأسلوب غاضب تحاول اخفاء عجزك عن الرد
و أنا أسألك الأسئلة التالية
1- من هم أهل البيت عند الزيدية ؟
جواب الزيدية : هم أهل الكساء و ذرية الحسنين
و هذا نقلته لك عن علمائكم و عن كتبكم
2-حين يقول الرسول تمسكوا بأهل البيت
أو تمسكوا بعترتي أهل البيت
ما المفهوم من هذا لغة ؟
هناك خيارات
1-إما أن يكون المقصود من الكلام ارادة الجنس
2-أو أن يكون المقصود من الكلام ارادة العموم و الاستغراق
و لا يوجد خيار آخر
-إن أنت أجبت أن المقصود ارادة الجنس
فهذا يعني أن المطلوب التمسك بكل من يصدق عليه جنس أهل البيت منفردا
كما لو قال القائل لا تدركه الابصار
فالمقصود ليس أن كل الأبصار لا تدركه لكن بعضها تدركه
و إنما كل شيء يصدق عليه أنه بصر لا يدركه
- إن أجبت أن المقصود ارادة الاستغراق
فهذا يعني أن المطلوب التمسك بجميع أهل البيت معا
على ارادة الجنس
ينبني عليك اشكال
و هو أنه يجب عليك أن تتمسك بفساق أهل البيت
و هو باطل فارادة الجنس تكون باطلة
-
إن قلت أن المقصود ارادة الاستغراق
فينبي عليك التمسك بجميع أهل البيت
لكن هذا مستحيل
لأنه يلزمك التمسك بفاسقهم في نفس الوقت الذي تتمسك به بعالمهم
بالزيدي منهم في نفس الوقت الذي تتمسك بالوهابي
و هو مستحيل
لأنه يفضي إلى جمع الاعتقادات المتضادة
و ليس للحديث إلا هذان الاحتمالان
فالحديث تكليف بالمستحيل
فهو باطل
فيبطل أن يكون الرسول قال الحديث
أجب عن هذا الأمر و لا تتهرب
--------
--------
--------
--------
بالنسبة لسند الحديث
فأنا وضحت في هذا الحوار أنه لا يوجد سند واحد صحيح لهذا الحديث
و على كل ليس فقط أنا و علي السالوس من يحكم بضعف الحديث
أين أنت من ابن الجوزي
أو أحمد بن حنبل
-
السائر
أجوبة اسئلتك موجودة في كلامي
التمسك بأهل البيت
مفهوم أهل البيت هم عندكم الأربعة و ذرية الحسنين
فالمقصودون باهل البيت هم إما جنس أهل البيت
فيكون المقصود التمسك بمن يصدق عليه أنه من أهل البيت
و هذا مستحيل
او أن يكون المقصود بأهل البيت الاستغراق
فيكون المقصود التمسك بكل أهل البيت
و هو مستحيل
فكيف تتمسك بالسني الوهابي منهم مع تمسكك بالزيدي
==============
==============
و أسئلتك:
أن الكذبة اللذين هم الآن متبوئين مقاعدهم في جهنم و اللذين وضعوا الحديث
أرادوا أن يعطوا أهمية لهذه الوصية المزعومة بأهل البيت
--
http://WWW.AJEEB.COM
--
كما يقول المرء لعشيرته
تركت فيكم زوجتي و أطفالي
يعني مت و خلفتهم ورائي
---
تركت فيكم ما إن تمسكتم به .... كتاب الله و عترتي أهل البيت
يعني
أننا إذا تمسكنا بالعترة أهل البيت لا نضل
التمسك بالعترة أهل البيت
إما أن يفهم على أنه تمسك بأفراد أهل البيت آحادا = بجنس أهل البيت
أو أن يفهم بأنه تمسك بجميع أهل البيت = عموم أهل البيت
و الخياران مستحيلان
كما وضحت أعلاه
-------
-------
قلت :
:نتمسك بما اجمع عليه العترة
و هو خلاف لأمر الحديث
إذ انتم لا تتمسكون بهم دوما
و إنما في حال دون حال
حال الاجتماع و تتركونهم حال الافتراق لأن التمسم بهم مستحيل وقتها
و تأويلكم ليس التأويل الوحيد السائغ
فنقول
نتمسك بهم فيما وجد عليه دليل من القرآن و السنة
و إذا كنت وجدت عدم فائدة في هذا
فاعلم أن نفس الكلام يلزمكك معاشر الزيدية في السنة النبوية
التي تقولون أنكم تعرضونها على القرآن فما وافقها أخذتم و ما خالفها تركتم
فما فائدة ما آتاكم به الرسول فخذوه ....... و غيرها
و على كل التأويلات الآخرى غير معدومة
فنتأول التمسك بالاحترام و التقدير
أو نقدر مضمرا و هو أن نظل متمسكين باحترامهم و تقديرهم و رفع مكانتهم و رعايتهم
و هو مذهب أهل السنة و الجماعة
أما التمسك بأقوالهم و اعتبارها حلالا فلا
و أيضا لا يخفى عليك
أنه مفهوم اجماع أهل البيت مفهوم فضفاض جدا
فأهل البيت موجودين في كل مكان
و في كل زمان
فبأي حق يسمى أئمة الزيدية أهل بيت
بينما رجل مثل السيد الشريف الجرجاني
الذي ربما يكون أحد أعظم علماء الإسلام في كل العصور
و لو قلت أنه أعظمهم لما بالغت
يعتبر أحد العامة النواصب
مع أنه ابن اهل البيت
و بالله عليك
قلي
ما هو الشيء الذي اجمعت عليه أهل البيت
مما هو محل اختلاف بين المذاهب الإسلامية
الجواب : لا شيء
و تذكر أن كل هذا مبني على أن أهل البيت هم حسب مذهبكم الفاسد
الذي لا دليل عليه
إلا خبر آحاد
هو أصلا ليس صحيحا
---------------
أجوبة اسئلتك موجودة في كلامي
التمسك بأهل البيت
مفهوم أهل البيت هم عندكم الأربعة و ذرية الحسنين
فالمقصودون باهل البيت هم إما جنس أهل البيت
فيكون المقصود التمسك بمن يصدق عليه أنه من أهل البيت
و هذا مستحيل
او أن يكون المقصود بأهل البيت الاستغراق
فيكون المقصود التمسك بكل أهل البيت
و هو مستحيل
فكيف تتمسك بالسني الوهابي منهم مع تمسكك بالزيدي
==============
==============
و أسئلتك:
علاقتهما علاقة قول رسول الله فانما انا بشر يوشك ان ياتي رسول ربي فاجيب وانا تارك فيكم ثقلين ؟
أن الكذبة اللذين هم الآن متبوئين مقاعدهم في جهنم و اللذين وضعوا الحديث
أرادوا أن يعطوا أهمية لهذه الوصية المزعومة بأهل البيت
--
بامكانك الرجوع إلى موقع عجيب لتعلم اللغة العربية و معرفة معاني الكلمات من هناكمامعنى قوله صلى الله عليه واله انا تارك فيكم ؟
http://WWW.AJEEB.COM
--
على مذهبكم أيها الزيدية يا من تجعلون أهل البيت هم الاربعة و ذرية الحسنين فقد ترك رسول الله أهل بيته فيناوهل النبي ترك فينا اهل بيته ؟
كما يقول المرء لعشيرته
تركت فيكم زوجتي و أطفالي
يعني مت و خلفتهم ورائي
---
اسمع ألم يقل الحديثاذا كان المراد التمسك بهم ولو لم يجتمعوا فان هذا معناه التمسك باعتبار احادهم وانت قلت انه مستحيل لان عدم اجتماعهم يعني انهم اختلفوا في شي معين فاتباعهم سيكون من خلال احادهم وهذا ليس خروجا عن الظاهر على تعبيرك
ثم من اين فهمت ان الحديث يدل على اتباعهم ولو لم يجتمعوا؟؟؟
تركت فيكم ما إن تمسكتم به .... كتاب الله و عترتي أهل البيت
يعني
أننا إذا تمسكنا بالعترة أهل البيت لا نضل
التمسك بالعترة أهل البيت
إما أن يفهم على أنه تمسك بأفراد أهل البيت آحادا = بجنس أهل البيت
أو أن يفهم بأنه تمسك بجميع أهل البيت = عموم أهل البيت
و الخياران مستحيلان
كما وضحت أعلاه
-------
-------
قلت :
أنتم قررتم أن تتأولوا الحديث على الشكل التاليثم مافائدة ترك اهل البيت اذا رجعنا الى القران وعرضنا كلام العترة اذا اجمعوا على القران اذ سيكون ترك النبي فينا العترة لغوا اريد رأيك يا اخي؟
:نتمسك بما اجمع عليه العترة
و هو خلاف لأمر الحديث
إذ انتم لا تتمسكون بهم دوما
و إنما في حال دون حال
حال الاجتماع و تتركونهم حال الافتراق لأن التمسم بهم مستحيل وقتها
و تأويلكم ليس التأويل الوحيد السائغ
فنقول
نتمسك بهم فيما وجد عليه دليل من القرآن و السنة
و إذا كنت وجدت عدم فائدة في هذا
فاعلم أن نفس الكلام يلزمكك معاشر الزيدية في السنة النبوية
التي تقولون أنكم تعرضونها على القرآن فما وافقها أخذتم و ما خالفها تركتم
فما فائدة ما آتاكم به الرسول فخذوه ....... و غيرها
و على كل التأويلات الآخرى غير معدومة
فنتأول التمسك بالاحترام و التقدير
أو نقدر مضمرا و هو أن نظل متمسكين باحترامهم و تقديرهم و رفع مكانتهم و رعايتهم
و هو مذهب أهل السنة و الجماعة
أما التمسك بأقوالهم و اعتبارها حلالا فلا
و أيضا لا يخفى عليك
أنه مفهوم اجماع أهل البيت مفهوم فضفاض جدا
فأهل البيت موجودين في كل مكان
و في كل زمان
فبأي حق يسمى أئمة الزيدية أهل بيت
بينما رجل مثل السيد الشريف الجرجاني
الذي ربما يكون أحد أعظم علماء الإسلام في كل العصور
و لو قلت أنه أعظمهم لما بالغت
يعتبر أحد العامة النواصب
مع أنه ابن اهل البيت
و بالله عليك
قلي
ما هو الشيء الذي اجمعت عليه أهل البيت
مما هو محل اختلاف بين المذاهب الإسلامية
الجواب : لا شيء
و تذكر أن كل هذا مبني على أن أهل البيت هم حسب مذهبكم الفاسد
الذي لا دليل عليه
إلا خبر آحاد
هو أصلا ليس صحيحا
---------------
قلت سابقا لاحد الاخوة
كل أسانيد الحديث التي تذكر التمسك بأهل البيت
غير صحيحة عند أهل السنة
و قد ذكرت ذلك في صفحات الحوار الماضية
و ليس لك التعلق برواية مسلم انتهىكلامك
ثم تقول في ردك علي ان الرواة مع انها من احاديث مسلم من اهل النار فلماذا التناقض فماذكرته انا هو رواية مسلم
فمن هو من الرواة من اهل النار او من هم لانك قلت مبوءون في النار
وهل يروي مسلم احاديث موضوعة مع انه صحح احاديثه
بل ان اهل الحديث اجمعوا على صحتها
فمن نصدق هل انت او هم
كل أسانيد الحديث التي تذكر التمسك بأهل البيت
غير صحيحة عند أهل السنة
و قد ذكرت ذلك في صفحات الحوار الماضية
و ليس لك التعلق برواية مسلم انتهىكلامك
ثم تقول في ردك علي ان الرواة مع انها من احاديث مسلم من اهل النار فلماذا التناقض فماذكرته انا هو رواية مسلم
فمن هو من الرواة من اهل النار او من هم لانك قلت مبوءون في النار
وهل يروي مسلم احاديث موضوعة مع انه صحح احاديثه
بل ان اهل الحديث اجمعوا على صحتها
فمن نصدق هل انت او هم
ألا لا يَجهَلَنْ أحَدٌ عَلَينا، ... فَنَجهَلَ فَوقَ جَهلِ الجاهلينَا
السائر
هذا هو نص حديث مسلم
حدثني زهير بن حرب وشجاع بن مخلد جميعا عن ابن علية قال زهير حدثنا إسمعيل بن إبراهيم حدثني أبو حيان حدثني يزيد بن حيان قال انطلقت أنا وحصين بن سبرة وعمر بن مسلم إلى زيد بن أرقم فلما جلسنا إليه قال له حصين لقد لقيت يا زيد خيرا كثيرا
رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وسمعت حديثه وغزوت معه وصليت خلفه لقد لقيت يا زيد خيرا كثيرا حدثنا يا زيد ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يا ابن أخي والله لقد كبرت سني وقدم عهدي ونسيت بعض الذي كنت أعي من رسول الله صلى الله عليه وسلم فما حدثتكم فاقبلوا وما لا فلا تكلفونيه ثم قال قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي فقال له حصين ومن أهل بيته يا زيد أليس نساؤه من أهل بيته قال نساؤه من أهل بيته ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده قال ومن هم قال هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس قال كل هؤلاء حرم الصدقة قال نعم
فالحديث في مسلم لم يذكر شيئا عن التمسك بأهل البيت
بل لم يصرح أن أهل البيت هم الثقل الثاني
لأنه هناك ثم التي تدل على الانقطاع و لو قال قائل أن الثقل الثاني هو السنة لكنها لم تذكر لأن الراوي لم يقل كل الخطبة
فماذا تقول
------
باختصار
ليس لأي أحد بعد الآت أن يقول أن حديث التمسك بأهل البيت موجود بمسلم
لأنه بعد اليوم
ليس إلا كذبا
ما هو موجود هو أذكركم الله فيهم
و فرق كبير بين التمسك بالنبي
و بين رعاية أهل بين النبي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و أيضا لا أنسى أن أذكر أن الرواية ضعيفة لأن زيد بلسانه صرح بانه نسي و كبر و قدم عهده
فلم يعد بالضابط الذي يحتج به
و إن كان العدل و ما زال
فلا يكون الحديث صحيحا .....
لاحتمال أن زيدا نسي شيئا أو أخطأ فيه
و إن ظن أنه يروي الصواب !!!!!!!!
هذا هو نص حديث مسلم
حدثني زهير بن حرب وشجاع بن مخلد جميعا عن ابن علية قال زهير حدثنا إسمعيل بن إبراهيم حدثني أبو حيان حدثني يزيد بن حيان قال انطلقت أنا وحصين بن سبرة وعمر بن مسلم إلى زيد بن أرقم فلما جلسنا إليه قال له حصين لقد لقيت يا زيد خيرا كثيرا
رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وسمعت حديثه وغزوت معه وصليت خلفه لقد لقيت يا زيد خيرا كثيرا حدثنا يا زيد ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يا ابن أخي والله لقد كبرت سني وقدم عهدي ونسيت بعض الذي كنت أعي من رسول الله صلى الله عليه وسلم فما حدثتكم فاقبلوا وما لا فلا تكلفونيه ثم قال قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي فقال له حصين ومن أهل بيته يا زيد أليس نساؤه من أهل بيته قال نساؤه من أهل بيته ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده قال ومن هم قال هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس قال كل هؤلاء حرم الصدقة قال نعم
فالحديث في مسلم لم يذكر شيئا عن التمسك بأهل البيت
بل لم يصرح أن أهل البيت هم الثقل الثاني
لأنه هناك ثم التي تدل على الانقطاع و لو قال قائل أن الثقل الثاني هو السنة لكنها لم تذكر لأن الراوي لم يقل كل الخطبة
فماذا تقول
------
باختصار
ليس لأي أحد بعد الآت أن يقول أن حديث التمسك بأهل البيت موجود بمسلم
لأنه بعد اليوم
ليس إلا كذبا
ما هو موجود هو أذكركم الله فيهم
و فرق كبير بين التمسك بالنبي
و بين رعاية أهل بين النبي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و أيضا لا أنسى أن أذكر أن الرواية ضعيفة لأن زيد بلسانه صرح بانه نسي و كبر و قدم عهده
فلم يعد بالضابط الذي يحتج به
و إن كان العدل و ما زال
فلا يكون الحديث صحيحا .....
لاحتمال أن زيدا نسي شيئا أو أخطأ فيه
و إن ظن أنه يروي الصواب !!!!!!!!
الأخ الفاضل الباحث محمد 33333 قال ان الحديث
لم يصرح بان الثقل الثاني هم أهل البيت
ثم قال الاخ محمد لان هنالك ثم تدل على الانقطاع
ثم قال الاخ محمد ولو قال قائل ان الثقل الثاني هم السنه لكنها لم تذكر لان الراوي لم يذكر كل الخطبة فماذا تقول ؟؟؟؟؟
الجواب ان النبي قال ثم اهل بيتي بعد ان قال كتاب الله
وبعد ذلك قال أذكركم الله في اهل بيتي
وكيف تدل ثم هنا على الانقطاع مع ان النبي ذكر ثقلين أي شيئين وذكر الكتاب واهل البيت والأصل في ثم انها تدل على العطف
وكونه ترك فينا الكتاب والعترة مع قوله انما ان بشر يوشك ان يأتي رسول ربي فأجيب ثم قوله انا تارك فيكم يوضح ما قلته
أعيد ما ذكرته سابقا ولم ترد عليه يا أخي
اذا كان المراد التمسك بهم ولو لم يجتمعوا فان هذا معناه التمسك بهم باعتبار آحادهم وهذا ما منعت منه وقلت انه مستحل لان عدم اجتماعهم يعني انهم اختلفوا في قضيه معينه
من اين فهمت ان المراد إتباعهم ولو اختلفوا ؟؟؟؟؟
ما فائدة ذكر اهل البيت وانهم الثقل الثاني وترك النبي ألعتره ما دام لابد من عرض أقوالهم الذي اجمعوا عليه على الكتاب إذ سيكون ذكرهم لغوا من النبي وحاشاه من ذلك صلى عليه واله وسلم
وزيد بن ارقم هل قال شيئا غير صحيح بالنسبة له لان نسي فذكر كلاما من مخيلته وإذا كان كذلك فهل ما زال عدلا
هل ما ذكره زيد هو من المنسي
هل ما ذكره زيد يظن او يشك هو انه غير صحيح
وهل إذا نسي شخص ما بعضا من معلوماته يترك ولا يأخذ من معلوماته لأجل ذلك
لم يصرح بان الثقل الثاني هم أهل البيت
ثم قال الاخ محمد لان هنالك ثم تدل على الانقطاع
ثم قال الاخ محمد ولو قال قائل ان الثقل الثاني هم السنه لكنها لم تذكر لان الراوي لم يذكر كل الخطبة فماذا تقول ؟؟؟؟؟
الجواب ان النبي قال ثم اهل بيتي بعد ان قال كتاب الله
وبعد ذلك قال أذكركم الله في اهل بيتي
وكيف تدل ثم هنا على الانقطاع مع ان النبي ذكر ثقلين أي شيئين وذكر الكتاب واهل البيت والأصل في ثم انها تدل على العطف
وكونه ترك فينا الكتاب والعترة مع قوله انما ان بشر يوشك ان يأتي رسول ربي فأجيب ثم قوله انا تارك فيكم يوضح ما قلته
أعيد ما ذكرته سابقا ولم ترد عليه يا أخي
اذا كان المراد التمسك بهم ولو لم يجتمعوا فان هذا معناه التمسك بهم باعتبار آحادهم وهذا ما منعت منه وقلت انه مستحل لان عدم اجتماعهم يعني انهم اختلفوا في قضيه معينه
من اين فهمت ان المراد إتباعهم ولو اختلفوا ؟؟؟؟؟
ما فائدة ذكر اهل البيت وانهم الثقل الثاني وترك النبي ألعتره ما دام لابد من عرض أقوالهم الذي اجمعوا عليه على الكتاب إذ سيكون ذكرهم لغوا من النبي وحاشاه من ذلك صلى عليه واله وسلم
وزيد بن ارقم هل قال شيئا غير صحيح بالنسبة له لان نسي فذكر كلاما من مخيلته وإذا كان كذلك فهل ما زال عدلا
هل ما ذكره زيد هو من المنسي
هل ما ذكره زيد يظن او يشك هو انه غير صحيح
وهل إذا نسي شخص ما بعضا من معلوماته يترك ولا يأخذ من معلوماته لأجل ذلك
ألا لا يَجهَلَنْ أحَدٌ عَلَينا، ... فَنَجهَلَ فَوقَ جَهلِ الجاهلينَا
الحديث الصحيح رواته عدول ضابطون
فإذا اختل شرط الضبط في أحدهم
نزل إلى مرتبة الضعف
------------
و أجل الحديث الصحيح فيه احتمالية الخطأ حتى لو رواه العدل الضابط
لكن بنسبة أقل من رواية غير الضابط
لذلك يقبل الحديث الصحيح في الحلال و الحرام
و لا يقبل في العقائد
بينما الضعيف
فلا يقبل لا في حلال و لا حرام و لا عقائد
-
فإذا اختل شرط الضبط في أحدهم
نزل إلى مرتبة الضعف
------------
و أجل الحديث الصحيح فيه احتمالية الخطأ حتى لو رواه العدل الضابط
لكن بنسبة أقل من رواية غير الضابط
لذلك يقبل الحديث الصحيح في الحلال و الحرام
و لا يقبل في العقائد
بينما الضعيف
فلا يقبل لا في حلال و لا حرام و لا عقائد
-
محمد 333333
بإمكاني أن أنسف جميع مشاركتك بكلمتين فقط
أحدهما : للجنس
والأخرى : للاستغراق .
وسأذكرهما لا حقا في مشاركة أخرى بعد أن أداعبك قليلا :
ما معنى أهل الكتاب في هذه الآيتين :
{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجاً وَأَنتُمْ شُهَدَاء وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ }آل عمران99
{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَأَنتُمْ تَشْهَدُونَ }آل عمران70
ما المفهوم من أهل الكتاب لغة؟
هناك خيارات
1- إما أن يكون المقصود من الكلام ارادة الجنس
2- أو أن يكون المقصود من الكلام ارادة العموم و الاستغراق
و لا يوجد خيار آخر
إن أنت أجبت أن المقصود إرادة الجنس
فهذا يعني أن كل من يصدق عليه جنس أهل الكتاب منفردا
كما لو قال القائل لا تدركه الابصار
فالمقصود ليس أن كل الأبصار لا تدركه لكن بعضها تدركه
و إنما كل شيء يصدق عليه أنه بصر لا يدركه
وإن أجبت أن المقصود إرادة الاستغراق
فهذا يعني أن كل أهل الكتاب كفره ويصدون عن سبيل الله
على إرادة الجنس
ينبني عليك إشكال
و هو أنه يجب عليك أن تكفر جميع من يصدق عليه جنس أهل الكتاب
و هو باطل فإرادة الجنس تكون باطلة
-
وإن قلت أن المقصود إرادة الاستغراق
فينبني عليك تكفير جميع أهل الكتاب
لكن هذا مستحيل
لأنه يلزمك تكفير جميع أهل الكتاب وأنهم جميعا يصدون عن سبيل الله
و هو مستحيل
لأنه يفضي إلى تكفير جميع أهل الكتاب
فالآية ( حاشا الله تعالى عن ذلك ) إخبار بالمستحيل
و ليس للآية إلا هذا الإحتمالنا
فهو باطل
فيبطل أن يكون الله قال هذه الآية ( حاشا اله تعالى عن ذلك )
أجب عن هذا الأمر و لا تتهرب
________________
كثر الشك والاختلاف وكلا يدعي ***الفوز بالصراط السوي
فـاعـتـصامـي بلا إله سواه ***وبـحبي لأحمد وعلي
فاز كلب بـأصحاب كهف فكيف ***أشقى بحب آل النبي
بإمكاني أن أنسف جميع مشاركتك بكلمتين فقط
أحدهما : للجنس
والأخرى : للاستغراق .
وسأذكرهما لا حقا في مشاركة أخرى بعد أن أداعبك قليلا :
ما معنى أهل الكتاب في هذه الآيتين :
أجب عن هذا الأمر و لا تتهرب
{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجاً وَأَنتُمْ شُهَدَاء وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ }آل عمران99
{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَأَنتُمْ تَشْهَدُونَ }آل عمران70
ما المفهوم من أهل الكتاب لغة؟
هناك خيارات
1- إما أن يكون المقصود من الكلام ارادة الجنس
2- أو أن يكون المقصود من الكلام ارادة العموم و الاستغراق
و لا يوجد خيار آخر
إن أنت أجبت أن المقصود إرادة الجنس
فهذا يعني أن كل من يصدق عليه جنس أهل الكتاب منفردا
كما لو قال القائل لا تدركه الابصار
فالمقصود ليس أن كل الأبصار لا تدركه لكن بعضها تدركه
و إنما كل شيء يصدق عليه أنه بصر لا يدركه
وإن أجبت أن المقصود إرادة الاستغراق
فهذا يعني أن كل أهل الكتاب كفره ويصدون عن سبيل الله
على إرادة الجنس
ينبني عليك إشكال
و هو أنه يجب عليك أن تكفر جميع من يصدق عليه جنس أهل الكتاب
و هو باطل فإرادة الجنس تكون باطلة
-
وإن قلت أن المقصود إرادة الاستغراق
فينبني عليك تكفير جميع أهل الكتاب
لكن هذا مستحيل
لأنه يلزمك تكفير جميع أهل الكتاب وأنهم جميعا يصدون عن سبيل الله
و هو مستحيل
لأنه يفضي إلى تكفير جميع أهل الكتاب
فالآية ( حاشا الله تعالى عن ذلك ) إخبار بالمستحيل
و ليس للآية إلا هذا الإحتمالنا
فهو باطل
فيبطل أن يكون الله قال هذه الآية ( حاشا اله تعالى عن ذلك )
أجب عن هذا الأمر و لا تتهرب
________________
كثر الشك والاختلاف وكلا يدعي ***الفوز بالصراط السوي
فـاعـتـصامـي بلا إله سواه ***وبـحبي لأحمد وعلي
فاز كلب بـأصحاب كهف فكيف ***أشقى بحب آل النبي
( وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ )
[img]http://mail.google.com/mail/?attid=0.1& ... 9296cc0528[img/]
[img]http://mail.google.com/mail/?attid=0.1& ... 9296cc0528[img/]
المنصور
لكن يا منصور
ما هو وجه الاستحالة في أن يكون كل اهل الكتاب كفرة
أنت لم تذكره
و هل يا ترى تعتقد أن في أهل الكتاب اللين أمر الرسول بدعوتهم و أن يقول لهم ::: قل ....
هل تعتقد أن فيهم مؤمنين ؟؟؟؟؟
إذا علمت ذلك فبان لك الفرق بين ما جئت أنت به
و بين ما جئت أنا به
------------------------
فتأمل .........
ملاحظة
بمناسبة اشتكائم من قولي أن المعصوم هو نبي
أسألك السؤال التالي:
ما قصدك بالعصمة
هل
1- هي عصمة التبليغ و التشريع
2-أم العصمة عن الكبائر
3-أم العصمة عن الصغائر
إن اخترت واحدة من 2-3 فأقول لك
كلها لا تبرر اتباعك لأقوال علي بن أبي طالب
أما إن قلت
العصمة في التبليغ و التشريع
فأسألك
ما الفرق بينها و بين النبوة
النبي شخص يبعثه الله إلىجماعة من البشر
يؤيده بالرسالة (البلاغ) بواسطة أو بدون واسطة
يعصمه في تبليغ هذا البلاغ
و يوجب طاعته على من أرسل إليهم
فيا ترى ما الفرق وفتها بين علي و بين النبي
لا بد من بلاغ
و لا بد من اختيار آلهي لعلي
و لا بد من ايجاب طاعة كما تفعلون
فلم يبق إلا أنه نبي
ما هو الفرق الوحيد
هذا ما أجبته أنت و قلت
أن عليا موحى له بواسطة الرسول
و أقول لك
على فرض صحة المهرب الأخير الذي لجأت إليه
فهذا لا يغير من الأمر
شيئا
فالنبي أيضا موحى له عبر رسول اسمه جبريل
------
على أني ألزمك فأقول
إن جوزت معصوما
فجوز معصوما آخر
يوحى له من الرسول
و يظهر مثلا في أمريكا الجنوبية
و يكون الامر أن الرسول لما أوحى أليه قد اختصه بجملة من البلاغات
لأن الرسول أمر ا، يبلغ ما أنزل إليه
لكن لم يحدد لمن يكون التبليغ
و أن هذا المعصوم كان قد أوحي له من رسول الله
الأوامر التالية
1- نسخ الصلاة و الجهاد و الصوم
2- تحليل الخمر و الربا
3-اعلان سب ألإمام علي بن أبي طالب عليه السلام على المنابر
4-اصدار قوانين جديدة للوعد و الوعيد و المنزلة بين المنزلتين
5-أن حجية الاجماع باطلة
و أنه ظهر في أحد العصور في أحد بقاع الأرض
و درس
فصرنا في فترة من المعصومين
حيث العقل هو معيار العمل و العقيدة
و أننا بانتظار المعصوم الخاتم
الذي سيعلمنا
الطبعة الآخير من بلاغات الرسول -ص- لرسالة الإسلام
و إلى ذلك الوقت
فلا دليل على حجية الصلاة و الصوم ............
فماذا تقول
هذا فقط لتعلم أن المعصوم ليس إلا رسول
فتأمل
لكن يا منصور
ما هو وجه الاستحالة في أن يكون كل اهل الكتاب كفرة
أنت لم تذكره
و هل يا ترى تعتقد أن في أهل الكتاب اللين أمر الرسول بدعوتهم و أن يقول لهم ::: قل ....
هل تعتقد أن فيهم مؤمنين ؟؟؟؟؟
إذا علمت ذلك فبان لك الفرق بين ما جئت أنت به
و بين ما جئت أنا به
------------------------
فتأمل .........
ملاحظة
بمناسبة اشتكائم من قولي أن المعصوم هو نبي
أسألك السؤال التالي:
ما قصدك بالعصمة
هل
1- هي عصمة التبليغ و التشريع
2-أم العصمة عن الكبائر
3-أم العصمة عن الصغائر
إن اخترت واحدة من 2-3 فأقول لك
كلها لا تبرر اتباعك لأقوال علي بن أبي طالب
أما إن قلت
العصمة في التبليغ و التشريع
فأسألك
ما الفرق بينها و بين النبوة
النبي شخص يبعثه الله إلىجماعة من البشر
يؤيده بالرسالة (البلاغ) بواسطة أو بدون واسطة
يعصمه في تبليغ هذا البلاغ
و يوجب طاعته على من أرسل إليهم
فيا ترى ما الفرق وفتها بين علي و بين النبي
لا بد من بلاغ
و لا بد من اختيار آلهي لعلي
و لا بد من ايجاب طاعة كما تفعلون
فلم يبق إلا أنه نبي
ما هو الفرق الوحيد
هذا ما أجبته أنت و قلت
أن عليا موحى له بواسطة الرسول
و أقول لك
على فرض صحة المهرب الأخير الذي لجأت إليه
فهذا لا يغير من الأمر
شيئا
فالنبي أيضا موحى له عبر رسول اسمه جبريل
------
على أني ألزمك فأقول
إن جوزت معصوما
فجوز معصوما آخر
يوحى له من الرسول
و يظهر مثلا في أمريكا الجنوبية
و يكون الامر أن الرسول لما أوحى أليه قد اختصه بجملة من البلاغات
لأن الرسول أمر ا، يبلغ ما أنزل إليه
لكن لم يحدد لمن يكون التبليغ
و أن هذا المعصوم كان قد أوحي له من رسول الله
الأوامر التالية
1- نسخ الصلاة و الجهاد و الصوم
2- تحليل الخمر و الربا
3-اعلان سب ألإمام علي بن أبي طالب عليه السلام على المنابر
4-اصدار قوانين جديدة للوعد و الوعيد و المنزلة بين المنزلتين
5-أن حجية الاجماع باطلة
و أنه ظهر في أحد العصور في أحد بقاع الأرض
و درس
فصرنا في فترة من المعصومين
حيث العقل هو معيار العمل و العقيدة
و أننا بانتظار المعصوم الخاتم
الذي سيعلمنا
الطبعة الآخير من بلاغات الرسول -ص- لرسالة الإسلام
و إلى ذلك الوقت
فلا دليل على حجية الصلاة و الصوم ............
فماذا تقول
هذا فقط لتعلم أن المعصوم ليس إلا رسول
فتأمل
مرة أخرى أعقب على الاخ المنصور
و أقول
إن احتجاجك باهل الكتاب
و هب أنك وجدت نصا في القرآن المقصود فيهم البعض و ليس كل أهل الكتاب
فهذا لا يغير شيء مما قلت
لأن أهل المضافة للمعرفة ظاهرها العموم و الخصوص فيها مجاز
و رجوعك إلى المجاز و ترك الظاهر هو تأويل
و لا بد أن تسمح لنا بمثله فنتأولها بالطرق التي قلناها
--------
على أنك لو قلت أن اهل البيت
أن الاضافة هنا للعهد ----------------- مع أن كل أبناء مذهبك يرفضون هذا الأمر في موضوع حديث المنزلة لأنه ينقض قولهم
فأقول لك
أجل أمر صحيح أن الاضافة تكون للعهد
و أنه ليس مجازا في الاضافة
و إنما أصل من أصول الوضع
لكن يا صاحبي
فتح باب العهد
قتح لأبواب جهنم
فأقول لك
أن المقصود بعترتي أهل البيت
حتما ليس المقصود منها باللفظ اللغوي
لأن العترة تتضمن اقارب الرجل و عمومته ......... و أنت لا ترضى بهذا
فالمعنى اللغوي مرفوع
و هنا فنحن في اطار معنى شرعي جديد
فاختار وقتها
أن المقصود من العترة و من البيت
عترة الإسلام و بيت المسلمين وجماعتهم
فيكون الأمر نصا في التمسك بالقرآن و بجماعة المسلمين
و لا يمكنك الاحتجاج بأن أهل البيت عندي لهم معنى معين ..........
لأسباب
أنه و إن كان كذلك
لكنني أقدر أمرا معهودا سابقا على هذا الحديث و أن الاضافة عائدة إليه
هو أن البيت بيت المسلمين و العترة عترة الإسلام
فيكون الحديث نصا في التمسك بالقرآن و بالمسلمين
موافقا للقرآن الكريم الذي أوصانا بالتمسك بسبيل المسلمين
و أيضا أنني لا أسلم لك هذا المعنى بل عندي أهل البيت كما ذكروا بالقرآن زوجات الرسول
و الحديث التي تحتج به أيضا آحادي ضعيف
أنه و إن خوطب جماعة بأنهم أهل بيت الرسول فهذا ليسنصا قاطعا في نقل معنى اللفظ إلى هذا المعنى الشرعي
فيكون باب الفهم لهذا الحديث الآحادي الضعيف
بابا مفتوحا واسعا
و لا يسعك حصره في زواية واحدة تعبر من خلالها للاحتجاج على مذهبك
مع الختام
تحياتي
و أقول
إن احتجاجك باهل الكتاب
و هب أنك وجدت نصا في القرآن المقصود فيهم البعض و ليس كل أهل الكتاب
فهذا لا يغير شيء مما قلت
لأن أهل المضافة للمعرفة ظاهرها العموم و الخصوص فيها مجاز
و رجوعك إلى المجاز و ترك الظاهر هو تأويل
و لا بد أن تسمح لنا بمثله فنتأولها بالطرق التي قلناها
--------
على أنك لو قلت أن اهل البيت
أن الاضافة هنا للعهد ----------------- مع أن كل أبناء مذهبك يرفضون هذا الأمر في موضوع حديث المنزلة لأنه ينقض قولهم
فأقول لك
أجل أمر صحيح أن الاضافة تكون للعهد
و أنه ليس مجازا في الاضافة
و إنما أصل من أصول الوضع
لكن يا صاحبي
فتح باب العهد
قتح لأبواب جهنم
فأقول لك
أن المقصود بعترتي أهل البيت
حتما ليس المقصود منها باللفظ اللغوي
لأن العترة تتضمن اقارب الرجل و عمومته ......... و أنت لا ترضى بهذا
فالمعنى اللغوي مرفوع
و هنا فنحن في اطار معنى شرعي جديد
فاختار وقتها
أن المقصود من العترة و من البيت
عترة الإسلام و بيت المسلمين وجماعتهم
فيكون الأمر نصا في التمسك بالقرآن و بجماعة المسلمين
و لا يمكنك الاحتجاج بأن أهل البيت عندي لهم معنى معين ..........
لأسباب
أنه و إن كان كذلك
لكنني أقدر أمرا معهودا سابقا على هذا الحديث و أن الاضافة عائدة إليه
هو أن البيت بيت المسلمين و العترة عترة الإسلام
فيكون الحديث نصا في التمسك بالقرآن و بالمسلمين
موافقا للقرآن الكريم الذي أوصانا بالتمسك بسبيل المسلمين
و أيضا أنني لا أسلم لك هذا المعنى بل عندي أهل البيت كما ذكروا بالقرآن زوجات الرسول
و الحديث التي تحتج به أيضا آحادي ضعيف
أنه و إن خوطب جماعة بأنهم أهل بيت الرسول فهذا ليسنصا قاطعا في نقل معنى اللفظ إلى هذا المعنى الشرعي
فيكون باب الفهم لهذا الحديث الآحادي الضعيف
بابا مفتوحا واسعا
و لا يسعك حصره في زواية واحدة تعبر من خلالها للاحتجاج على مذهبك
مع الختام
تحياتي