سؤال عاجل حول ابن الوزير والأمير الصنعاني

إستقبال الأسئلة والإستفسارات من المشاركين،وعرض أهمها على العلماء ، مع امكانية مشاركة الجميع ...
أضف رد جديد
حسن بن علي السقاف
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2
اشترك في: الخميس مايو 20, 2004 1:20 pm

سؤال عاجل حول ابن الوزير والأمير الصنعاني

مشاركة بواسطة حسن بن علي السقاف »

بسم الله الرحمن الرحيم
إخوتي الكرام المسؤولين ههنا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة عطرة إلى جنابكم جميعا
سؤال عاجل ومهم :
يحتج بعض الناس بأقوال ابن الوزير صاحب العواصم وكذا بأقوال الأمير الصنعاني والمقبلي والشوكاني في نقل أفكار السادة الزيدية ؛ والذي أعرفه أن هؤلاء لا يمثلون المذهب الزيدي بل هؤلاء شذاذ عن المذهب ، بل ونقل بعض الناس قصيدة للأمير الصنعاني في مدح سيدنا علي عليه السلام ربما ليثبت بأن الصنعاني يمثل الزيدية !
والذي رأيناه ولمسناه أن السلفية الوهابية هم الذين يحضون على كتب هؤلاء الذين ذكرتهم وهم الذين طبعوا وحققوا كتاب العواصم ويحضون على كتاب سبل السلام للصنعاني ونيل الأوطار للشوكاني .
وإنني أعرف كتاب الغطمطم الزخار في اكتساح السيل الجرار للعلامة السماوي رحمه الله تعالى وأنه رد به على الشوكاني وشنع عليه جدا .
الرجاء والسؤال : تزويدنا بنصوص السادة الزيدية في موقفهم من هؤلاء ( ابن الوزير والشوكاني والأمير الصنعاني والمقبلي ) موثقـــة وإجابتنا على هذا الطلب .
وأرجو من أحد المسؤولين ههنا والذي لديه خبرة عميقة ونشاط في الكتابة أن يراسلني على عنوان بريدي الالكتروني لطلب آخر جزاكم الله تعالى خيراً .
وهذا هو العنوان :
hasan_alsaqqaf@maktoob.com
واقبلوا فائق التقدير والاحترام

حسن زيد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 266
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 7:57 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة حسن زيد »

بسم الله الرحمن الرحيم
سيدي الكريم العلامة الحجة الحسن بن علي السقاف حياكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعدني مشاهدت أسمك على الموقع ومن فرط سعادتي لم اقرأ ماجاء في رسالتك لأني لست مؤهلاً لتقييم فكر علماء كبار بصرف النظر عن اتفاقي معهم من عدمه
ولهذا فهذه الرسالة ترحيب وتعبير عن الأعجاب والتقدير
وأعد بأن أنقل رسالتك إلى من يملك القدرة والشجاعة على الرد ومن حيث المبدأ أقول بأن مذهب الشوكاني أقرب إلى مذهب أهل الحديث ومثله السيد محمد إسماعيل الأمير إلا أن السيد محمد كان (شيعياً) على العكس منه الشوكاني رغم علمه ويتميز ابن الوزير عنهما في تقديمه لمرويات أهل البيت على مرويات السنة عند التعارض مع اتفاقه معهما في المنهج أو بمعنى أدق اتفاقهما معه (منهج أهل الحديث)والمقبلي أقرب إلى الأصوليين مع أنه على معرفة بمرويات أهل الحديث ،ويجمع الأربعة رفضهم للتمذهب
وإذا أُذن لي فسوف أنشر الرد هنا مالم سأرسله اليك في رسالة خاصة
أهلاً بك مع إخوانك وأحبائك
وبارك الله فيك وفي جهودك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن مع العسر يسرا،إن مع العسر يسرا

ياسر الوزير
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 404
اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 11:48 pm
مكان: النهرين

مشاركة بواسطة ياسر الوزير »

الحمد لله رب العالمين ؛
السيد العلامة الكبير الحسن بن علي السقاف حياكم الله تعالى وحاطكم بعنايته وأنواره ،
لَكَم سررنا بتشريفكم لنا في هذا الموقع ، فأهلا وسهلاً ومرحباً بكم ،
السؤال الذي أوردتموه هام جداً لكني لم أجرؤ على الإجابة لأن هذا مقام علماء لا ينبغي لمثلي الخوض فيه ، لكن سيدي العلامة عبد الله بن حسين الديلمي حفظه الله قد أعد لكم جواباً فيشرفني أن أنقله لكم ، مع الاعتذار على التأخر سيدي الكريم ، وهذا هو الجواب :

بسم الله الرحمن الرحيم
سيدي العلامة الفاضل الحسن بن علي السقاف حياكم الله وبعدُ ؛
فيعود عليكم أفضل السلام والرحمة والبركة من الله عز وجل ، نعم ؛ وصلت رسالتكم فأحببت أن أمتثل أمركم وألبي رغبتكم فالمسامحة منكم لأي زلل أو تقصير ، وأقول :
إن لأي مذهب أو ديانة حقيقة وماهية تمنع وتجمع ، وإطار يتميز به عن غيره من المذاهب ، والزيدية لها إطار وحقيقة معينة سواء كان معتقدها صحيحاً أم لا ، إذ ذلك موضوع آخر ، ومَن ذكرتم لم يكونوا من ضمن من يقول بالأفكار التي هي حقيقة الزيدية .
فالزيدية لا تقول إن لله أعضاء من يد ورجل وساق وغيره ذلك مما يقال إنها صفات ؛ إذ لا يوجد في الحقيقة اللغوية ولا الحقيقة الشرعية والدينية أن ما تقدم صفات ، والزيدية العقائدة لا تقول برؤية الله عز وجل عقلاً وشرعاً ولا بشفاعة النبي صلى الله عليه وآله وسلم لمن مات مصراً على فسقه وعصيانه من أصحاب الكبائر ولا بخروجهم من النار ، والزيدية تقول بإمامة الإمام علي عليه السلام بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بلا فصل ، وبإمامة الحسن والحسين عليهما السلام بعد أبيهما ، وبإمامة أهل البيت من ذرية الحسنين بشروط مبسوطة في مظانه .
ومن ذكرتم لا يقولون بذلك ، بل يقولون بالأعضاء والرؤية والشفاعة للعصاة وخروجهم من النار ، ولا يقولون بالتشيع الذي هو القول بإمامة على والحسن والحسين وأولادهما عليهم السلام .
فأئمة أهل البيت (ع) يصرحون بعدم كون من ذكر زيدية وذلك لتصريح هؤلاء الأئمة بتعريف الزيدية ، فنفيهم لهؤلاء هو لعدم قولهم بأفكار أهل البيت (ع) .
ومخالفة من ذكرتم للزيدية جزيئة في حق المقبلي وابن الوزير وابن الأمير ، وأما الشوكاني فمخالفته لهم كلية في العقيدة ، وأما الحسن الجلال فعقيدته هي عقيدة الزيدية .
فانظرو سيدي الفاضل كتاب الشافي للإمام الكبير عبد الله بن حمزة (ع) في الجزء الثاني صـ130-132 الذي عرف من هو الزيدي ، وكذا الجامعة المهمة لأسانيد كتب الأئمة لسيدي الإمام مجد الدين المؤيدي صـ72-75 ، وكذا الوالد العلامة الكبير بدر الدين الحوثي حفظهم الله في كتابه مفتاح أسانيد الزيدية صـ17 .
ولمعرفة أفكار الزيدية وعقيدتهم انظروا مجموع الإمام زيد ، ومجموع الإمام الهادي ، ومجموع رسائل الإمام القاسم بن إبراهيم ، وحقائق المعرفة للإمام المتوكل على الله أحمد بن سليمان ، والبساط للإمام الناصر للحق ، ورسائل الإمام عبد الله بن حمزة وكذلك الشافي له ، وكتاب الأساس للإمام القاسم بن محمد ، وينابيع النصيحة للأمير الحسين بن بدر الدين ، ومقدة البحر الزخار للإمام أحمد بن يحيى المرتضى ، وكذا مؤلفات الإمام يحيى بن حمزة في العقيدة ، وكتذب من ذكر مطبوعة .
ثم كيف يقال إنهم زيدية وهم يقولون برفض التمذهب كما صرّح به ابن الوزير في كتابه إيثار الحق على الخلق ، وابن الأمير ، والمقبلي كما في كتابه إيثار الحق على المشائخ والآباء ، وأما الشوكاني فإن مذهبه مذهب ابن تيمية وابن عبد الوهاب الذي – زعم – أنه مذهب السلف من المحدثين .
قال السيد العلامة الكبير بدر الدين الحوثي في كتيب له موسوم بـ( مفتاح أسانيد الزيدية ) : أما كتب الشوكاني فلا تعتبر من كتب الزيدية ، فلا يستدل بها على مذهبهم بمن أراد معرفته لا هي ولا كتب المقبلي ولا كتب ابن الأمير ولا كتب محمد بن إبراهيم الوزير اهـ صـ17 .
وذكر الإمام مجد الدين حفظه الله أن ابن الوزير قد تاب ورجع إلى عقيدة أهل البيت (ع) .
نعم ؛ قال الهادي بن إبراهيم أخو محمد بن إبراهيم : وأما مسألة مخالفة إجماع العترة بالقول بالرؤية فهذا شئ لم أعرفه وأنا أنزهه عن هذه المقالة ، ومعي خطه بأن اعتقاده في العقائد الكلامية والمسائل الإلهية اعتقاد أهل البيت عليهم السلام ، وأنه غير مخالف في واحدة من هذه المسائل اهـ مقدة العواصم والقواصم صـ47 .
قلت : فسواء صح رجوعه أم لم يصح فلا تعتبر كتبه من كتب الزيدية وذلك لأنه إن صح رجوعه فلا يصح حتى نسبة ما فيها إليه باعتبار ما استقر عليه أخيراً ، وإن لم يصح فلأن تلك الكتب تخالف الفكر الزيدي .
نعم سيدي ؛ إن نفي الزيدية من ذكر ليس لآرائهم الفقهية بل النفي من الحيثية العقائدية ، يدل على ذلك ما تقدم وأن الزيدية من حيثية الأمور الفقهية لها مدارس متعددة فلم ينف ذلك التعدد الفقهي وإن كان بسيطاً كونهم زيدية وذلك لأن الزيدية هي القول بالتوحيد من كونه تعالى موجوداً خالقاً قادراً عالماً حياً ، وكون صفاته ذاته على معنى نفي التركيب سواء القابل للانقسام أم غير القابل للانقسام على حد زعم ابن تيمية في أنه تعالى مركب لا يقبل الانقسام ، وعلى معنى نفي التأثير للعلة والفاعل ، وكذا تقول الزيدية بنفي الرؤية عقلاً وشرعاً ، ونفي أن يكون تعالى ذا مكان وزمان وذا أعضاء يزعمها البعض صفات ويقولون بأن لله الوحدانية والتفرد في الألوهية والربوبية ، ويثبتون بأن الإنسان فاعل لأفعاله لتعلق المدح والثواب والذم والعقاب والتكاليف بها ، وينفون القضاء والقدر بمعنى الإلزام والأمر في الذنوب من قتل وزنى ونحوهما ، ويقولون بهما في ما كان من فعل الله نحو الأمراض والزلازل والبراكين والموت ، وينفون أن يكون الله فاعلاً للقبيح لأنه عالم بقبحه وغنيٌ عنه وعالم باستغنائه عنه ، وترقفض القول بالجبر والكسب ، وبصحة نبوة الأنبياء وأن الدليل على صدق دعواهم عليهم الصلاة والسلام عقلية لا عادية ، وأن القرآن الكريم كان بعد أن لم يكن ، ويقولون بوجوب الخروج على الظالم مع مراعاة شروط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فيما يتعلق بالآمر والمأمور به والمنهي عنه ، ومع مراعاة التدريج فلا يخشن إن كفي اللين ، إذ المراد هو إزالة المنكر لا القتل والجرح ، ويقولون بإمامة الإمام علي (ع) بعد رسول الله لحديث الغدير والمنزلة ونحوهما ، وبإمامة الإمام الحسن والإمام الحسين لنص رسول الله ولإجماع أهل البيت عليهم السلام الثابتة حجيته بحديث الثقلين والسفينة ونحوهما ، وبكون الإمامة في ذرية الحسنين (ع) لقوله تعالى : ( قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين ) ، وقوله : ( أم يحسدون الناس ) ... الآية ، وقول رسول الله : ( إني تارك فيكم ) ، و( أهل بيتي فيكم كسفينة نوح ) ، مع قوله صلى الله عليه وآله وسلم في تحديد من هم أهل البيت : ( اللهم هؤلاء أهل بيتي ) مشيراً إلى علي وفاطمة والحسن والحسين ، وفعله بوضع الكساء عليهم وإخراج أو رفض دخول أم سلمة رضي الله عنها كما في الأكثر ، مع قوله صلى الله عليه وآله وسلم لها : ( إنك إلى خير ) ، ومع استخحدام لفظة الإشارة في قوله ( هؤلاء ) ، وقوله ( أهل بيتي ) ، وإضافة الأهل والبيت إليهم عليهم السلام ، ومع مراعاة أن العبرة بعموم اللفظ دون خصوص السبب .
وتقول الزيدية أيضاً إن العقل حجة وكونه متعلَّقاً للذم والعقاب والمدح والثواب قبل ورود الشرع ، وأن العقل مقدم على الشرع في الإلهيات والنبوات ، فمن قال بهذا فهو زيدي ، ومن لم يقل بها أو لم يقل ببعضها فليس بزيدي .
وموضوع صحة عقيدتهم موضوع آخر إذ المراد التنبيه على من هو الزيدي .
نعم سيدي العلامة المجاهد ، هذا ما سنح القلم بذكره ، فالعفو على التقصير ، وأما معرفة منهج كل واحد من الذي ورد السؤال عنهم وبذكرهم فموضوع آخر أيضاً وأعتقد أنه لا يخفى عليكم سيدي .
ملاحظة : ملحوظة : أظن أن من قال إن الشوكاني والمقبلي وابن الأمير وابن الوزير زيدية قال ذلك لأن الزيدية تقول بالاجتهاد ووجوبه على من له الأهلية ، وبالتالي فمن ذكر فهم زيدية لأنهم مجتهدون وإن خالفوا الزيدية في الفروع إذ لهؤلاء آراء لا يقول بها الشافعي وابن حنبل والحنفي والمالكي في الأمور الفقهية ، وهؤلاء مخطئون لجهلهم بمعنى الانتساب إلى الزيدية أولاً ، وإلا لكانت كل الفرق زيدية لأنهم اجتهدوا ، ولجهلهم أيضاً ربما مخالفة من ورد السؤال بذكرهم للزيدية في علم الكلام ، والله أعلم .
الرجاء المسامحة على ميل القلم وزللـه لشواغل وهموم تعتي الفكر بسبب عدوة الشعوب أمريكا وإسرائيل ، وكتب خويدم العلم وطالبه عبد الله بن حسين الديلمي سامحه الله ،
العنوان : ABDULLAH@ALBASAIR.NET
عسى مشربٌ يصفو فتروى ظميةٌ *** أطال صداها المنهل المتكدرُ

حسن زيد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 266
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 7:57 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة حسن زيد »

بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الأجلاء
كنت في حديث مع الأخ عبد الكريم جدبان الذي حقق قصيدة السيد محمد بن إسماعيل الأمير التي قالها رجوعاً عما قاله في محمد بن عبد الوهاب
رجعت عن القول الذي قلت في النجدي
وقال أنه حقق من أقول ابن الأمير ما يثبت أنه عدلي ومن أهل التوحيد بالمعنى العدلي
وحقق أيضا أن ابن الأمير ممن يصرحون بلعن معاوية
والرسالة في طريقها للنشر
وسوف أسعى إلى نشر مقتطفات منها بمجرد حصولي عليها
وهذا لايعني مناقضة مانقله السيد ياسر من كلام السيد عبد الله الديلمي
لأن المولى العلامة حجة الإسلام مجد الدين المؤيدي أخبر منا بالزيدية لأنه إمامها اليوم وبمذهب الشوكاني وابن الأمير وابن الوزير والمقبلي
وكذلك المولى بدر الدين
والسلام
إن مع العسر يسرا،إن مع العسر يسرا

حسن بن علي السقاف
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2
اشترك في: الخميس مايو 20, 2004 1:20 pm

شكراً لجميع الإخوة الكرام والأساتذة والعلماء الأجلاء

مشاركة بواسطة حسن بن علي السقاف »

أشكر سادتنا الكرام من الزيدية الذين رحبوا بي والذين أفادوني بخبر ابن الوزير وابن الأمير والشوكاني والمقبلي
وسامحوني على إطالة الغيبة اليوم قرأت أجوبتكم جميعاً وأشكركم سادتي لما بذلتموه .
وسأنقل المقالة إلى منتدى تنزيه
www.tnzih.net

واقبلوا فائق شكري وتقديري واحترامي

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الإستفسارات“