أين أنت يا هامشي .. تعال واقرأ .. تجد ما يسرك !!!!!!!!!!!!!!
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 1041
- اشترك في: السبت مارس 19, 2005 9:03 pm
أين أنت يا هامشي .. تعال واقرأ .. تجد ما يسرك !!!!!!!!!!!!!!
الهام مانع ..المرأة ليست وعاء جنس
الخميس, 27-أبريل-2006
حيان نيوف - دعت الأكاديمية والكاتبة اليمنية الهام مانع النساء المسلمات لخلع الحجاب وقالت إن من يرى في خلع الحجاب مجلبة للإثارة الجنسية يفترض أن المرأة هي "وعاء جنسي والرجل حيوان جنسي".
وتساءلت عن العلاقة أصلا بين "قطعة قماش" والإيمان بالخالق الذي منح الإنسان العقل ليفكر ويعبر عن رأيه، وقالت إن دعوتها لخلع الحجاب لا تعني بها أن تمشي المرأة عارية بل يجب أن تكون محتشمة وتبتعد عن الأشكال الفاضحة.
وقالت الدكتورة إلهام مانع، أستاذة العلوم السياسية في جامعة زيوريخ السويسرية، في حوار مع "العربية.نت" إنها تفرق دائما بين الإيمان بالله والروحانية المرتبطة بالدين الإسلامي وأمر آخر هو الشكليات التي صارت الأساس لكل شئ.
"وعاء جنسي"
وأوضحت: "المرأة ليست عورة وإنما إنسانة قادرة على التصرف بصورة لصيقة بالفضيلة وقطعة القماش لا تحدد من أنا بل السلوك هو الذي يحدد، وآن الآوان أن نبحث في عالمنا العربي عن الحل وهو العقل الهبة من الله، وعندما نقول إن خلع الحجاب يجلب الاثارة الجنسية هذا افتراض أن الرجل هو حيوان جنسي غير قادر على السيطرة على غرائزه الجنسية، بينما الرجل هو إنسان قادر على التعامل مع المرأة ككيان له عقل".
وتساءلت الهام مانع عن "العلاقة أصلا بين خلع قماشة والإيمان بالله"، موضحة "أحترم قرار النساء المسلمات واختيارهن ولكن حان الوقت أن يأتي من يقول ان هذا ليس جزءا من الدين الاسلامي". إلا أنها استطردت: "خلع الحجاب لا يعني أن أمشي عارية ولا أعرف ما أفعل كما تعمل بعض النساء بشكل فاضح. والقول إن خلع الحجاب يثير الرجل هو افتراض يصور المرأة وعاءا جنسيا حيث نسقط على المرأة كل الكبت الجنسي الموجود ونتحدث أنه يجب أن نغطي المرأة لكي لا يثار الرجل، ولو كانت المشكلة هكذا فليلبس هو نظارة سوداء".
وأشارت مانع، الصحفية السابقة في التلفزيون السويسري، إلى أن المصرية هدى شعراوي خرجت عام 1919 في ثورة سعد زغلول و أظهرت أن المرأة قادرة أن تخرج من "الحرملك" وأن تكون عضوا فعالا وقد خلعت الحجاب آنذاك.
ولفتت مانع إلى وجود نصوص حمالة أوجه، وقالت "نحن قادرين بعقولنا أن نقرأ النص لنصل إلى نتيجة منطقية"، مشيرة إلى الآية الكريمة "َلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا"، متسائلة مالقصد بـ"ما ظهر منها" حيث ربما شخص ما يقول إن المقصود عينها اليسرى ورأيي الصحيح أن المقصود ألا تمشي عارية أي أن تكون محتشمة.
قتل المرتد "انتهاك" للعقيدة
وفي موضوع آخر، اعتبرت الدكتورة مانع أن قتل المرتد عن الدين هو انتهاك لحرية العقيدة، وقالت "أين المشكلة أن يؤمن الإنسان بما يريد ونتعامل مع الإنسان أن لديه الإرادة وقادر أن يختار والله هو من وهبه هذا العقل.. كما أن رجال الدين ليس لهم سلطة كنسية علينا حيث صار كل منهم الآن يمنعنا من التفكير ولكن هذا لا يعني أن نرمي وراءنا كل ما قاله السلف الصالح .. هؤلاء نحن نعطيهم السلطة وعندما نتوقف عن إعطائهم هذه السلطة لن يكون لهم أي دور ومن حقي كمسلمة ووفق الدين الإسلامي أن أقبل بالفتوى أو أرفضها".
وقالت: "أحلم بيوم اصلي فيه في الجامع مع الرجال متساويين أمام الله ولا مشكلة عندي أن تأم المرأة أو الرجل الصلاة".
والهام مانع، التي تصف نفسها أنها "علمانية مؤمنة"، ترى أن وضع المسلمين الآن "سئ جدا بسبب ثقافة الاستبداد التي لا يمكن الخروج منها إلا بتشغيل العقل والعمل".
ولفتت مانع إلى وجود ظاهرة "التأسلم الشعبي" والتي فسرتها على أنها "مظاهر اجتماعية أصبحت تدعو إلى أخذ القشور في الدين وترك الجوهر، فأنا مطالبة أن ألبس الحجاب.. ولكن ما هو الأكثر أهمية تغطية شعري أم أن أدرس وأعمل وما الأفضل الحديث عن كيف نأكل أو نتحدث عن الفساد عندنا وإيجاد حلول له فالواحد فينا يتحدث عن الدين والأخلاق ثم يعتدي على جيرانه بالأقوال والأفعال
العربيةنت
http://www.almotamar.net/news/30103.htm
الخميس, 27-أبريل-2006
حيان نيوف - دعت الأكاديمية والكاتبة اليمنية الهام مانع النساء المسلمات لخلع الحجاب وقالت إن من يرى في خلع الحجاب مجلبة للإثارة الجنسية يفترض أن المرأة هي "وعاء جنسي والرجل حيوان جنسي".
وتساءلت عن العلاقة أصلا بين "قطعة قماش" والإيمان بالخالق الذي منح الإنسان العقل ليفكر ويعبر عن رأيه، وقالت إن دعوتها لخلع الحجاب لا تعني بها أن تمشي المرأة عارية بل يجب أن تكون محتشمة وتبتعد عن الأشكال الفاضحة.
وقالت الدكتورة إلهام مانع، أستاذة العلوم السياسية في جامعة زيوريخ السويسرية، في حوار مع "العربية.نت" إنها تفرق دائما بين الإيمان بالله والروحانية المرتبطة بالدين الإسلامي وأمر آخر هو الشكليات التي صارت الأساس لكل شئ.
"وعاء جنسي"
وأوضحت: "المرأة ليست عورة وإنما إنسانة قادرة على التصرف بصورة لصيقة بالفضيلة وقطعة القماش لا تحدد من أنا بل السلوك هو الذي يحدد، وآن الآوان أن نبحث في عالمنا العربي عن الحل وهو العقل الهبة من الله، وعندما نقول إن خلع الحجاب يجلب الاثارة الجنسية هذا افتراض أن الرجل هو حيوان جنسي غير قادر على السيطرة على غرائزه الجنسية، بينما الرجل هو إنسان قادر على التعامل مع المرأة ككيان له عقل".
وتساءلت الهام مانع عن "العلاقة أصلا بين خلع قماشة والإيمان بالله"، موضحة "أحترم قرار النساء المسلمات واختيارهن ولكن حان الوقت أن يأتي من يقول ان هذا ليس جزءا من الدين الاسلامي". إلا أنها استطردت: "خلع الحجاب لا يعني أن أمشي عارية ولا أعرف ما أفعل كما تعمل بعض النساء بشكل فاضح. والقول إن خلع الحجاب يثير الرجل هو افتراض يصور المرأة وعاءا جنسيا حيث نسقط على المرأة كل الكبت الجنسي الموجود ونتحدث أنه يجب أن نغطي المرأة لكي لا يثار الرجل، ولو كانت المشكلة هكذا فليلبس هو نظارة سوداء".
وأشارت مانع، الصحفية السابقة في التلفزيون السويسري، إلى أن المصرية هدى شعراوي خرجت عام 1919 في ثورة سعد زغلول و أظهرت أن المرأة قادرة أن تخرج من "الحرملك" وأن تكون عضوا فعالا وقد خلعت الحجاب آنذاك.
ولفتت مانع إلى وجود نصوص حمالة أوجه، وقالت "نحن قادرين بعقولنا أن نقرأ النص لنصل إلى نتيجة منطقية"، مشيرة إلى الآية الكريمة "َلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا"، متسائلة مالقصد بـ"ما ظهر منها" حيث ربما شخص ما يقول إن المقصود عينها اليسرى ورأيي الصحيح أن المقصود ألا تمشي عارية أي أن تكون محتشمة.
قتل المرتد "انتهاك" للعقيدة
وفي موضوع آخر، اعتبرت الدكتورة مانع أن قتل المرتد عن الدين هو انتهاك لحرية العقيدة، وقالت "أين المشكلة أن يؤمن الإنسان بما يريد ونتعامل مع الإنسان أن لديه الإرادة وقادر أن يختار والله هو من وهبه هذا العقل.. كما أن رجال الدين ليس لهم سلطة كنسية علينا حيث صار كل منهم الآن يمنعنا من التفكير ولكن هذا لا يعني أن نرمي وراءنا كل ما قاله السلف الصالح .. هؤلاء نحن نعطيهم السلطة وعندما نتوقف عن إعطائهم هذه السلطة لن يكون لهم أي دور ومن حقي كمسلمة ووفق الدين الإسلامي أن أقبل بالفتوى أو أرفضها".
وقالت: "أحلم بيوم اصلي فيه في الجامع مع الرجال متساويين أمام الله ولا مشكلة عندي أن تأم المرأة أو الرجل الصلاة".
والهام مانع، التي تصف نفسها أنها "علمانية مؤمنة"، ترى أن وضع المسلمين الآن "سئ جدا بسبب ثقافة الاستبداد التي لا يمكن الخروج منها إلا بتشغيل العقل والعمل".
ولفتت مانع إلى وجود ظاهرة "التأسلم الشعبي" والتي فسرتها على أنها "مظاهر اجتماعية أصبحت تدعو إلى أخذ القشور في الدين وترك الجوهر، فأنا مطالبة أن ألبس الحجاب.. ولكن ما هو الأكثر أهمية تغطية شعري أم أن أدرس وأعمل وما الأفضل الحديث عن كيف نأكل أو نتحدث عن الفساد عندنا وإيجاد حلول له فالواحد فينا يتحدث عن الدين والأخلاق ثم يعتدي على جيرانه بالأقوال والأفعال
العربيةنت
http://www.almotamar.net/news/30103.htm
عندما نصل إلى مرحلة الفناء على المنهج القويم ، أعتقد أنا قد وصلنا إلى خير عظيم .


-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 30
- اشترك في: السبت مارس 18, 2006 12:59 am
- مكان: السعودية
- اتصال:
هذه المرأة وأمثالها من الدعاة إلى الكفر والفسوق هم الدعاة إلى أبواب جهنم
ألا لعنة الله وملئكته والناس أجمعين على كل من اراد أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا
وعلى كل من أراد إستبدال شرع الله المنزل بحكم الكفر والكافرين كالديمقراطية وغيرها التي يدندن بها الكفار أعدا الله
اللهم إن لم تكن قد كتبت لهؤلاء العلمانيين توبة أو هداية, فأجعل كيدهم في نحورهم وسلط عليهم مانزل من السماء وما خرج من الأرض وأرنا فيهم عجائب قدرتك وأجعلهم في قبضة عبادك الموحدين وقتلهم تقتيلا ومزقهم كل ممزق واهدي حكام المسلمين وولاة أمورهم لتحكيم شريعتك يارب العالمين
آمين آمين آمين
ألا لعنة الله وملئكته والناس أجمعين على كل من اراد أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا
وعلى كل من أراد إستبدال شرع الله المنزل بحكم الكفر والكافرين كالديمقراطية وغيرها التي يدندن بها الكفار أعدا الله
اللهم إن لم تكن قد كتبت لهؤلاء العلمانيين توبة أو هداية, فأجعل كيدهم في نحورهم وسلط عليهم مانزل من السماء وما خرج من الأرض وأرنا فيهم عجائب قدرتك وأجعلهم في قبضة عبادك الموحدين وقتلهم تقتيلا ومزقهم كل ممزق واهدي حكام المسلمين وولاة أمورهم لتحكيم شريعتك يارب العالمين
آمين آمين آمين
إن كان رفضا حب آل محمد***فليشهد الثقلان اني رافضي
وإن كان نصبا حب صحب محمد***فليشهد الثقلان أني ناصبي
وإن كان نصبا حب صحب محمد***فليشهد الثقلان أني ناصبي
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 1041
- اشترك في: السبت مارس 19, 2005 9:03 pm
أخيقامع البدع السلفي كتب:هذه المرأة وأمثالها من الدعاة إلى الكفر والفسوق هم الدعاة إلى أبواب جهنم
ألا لعنة الله وملئكته والناس أجمعين على كل من اراد أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا
وعلى كل من أراد إستبدال شرع الله المنزل بحكم الكفر والكافرين كالديمقراطية وغيرها التي يدندن بها الكفار أعدا الله
اللهم إن لم تكن قد كتبت لهؤلاء العلمانيين توبة أو هداية, فأجعل كيدهم في نحورهم وسلط عليهم مانزل من السماء وما خرج من الأرض وأرنا فيهم عجائب قدرتك وأجعلهم في قبضة عبادك الموحدين وقتلهم تقتيلا ومزقهم كل ممزق واهدي حكام المسلمين وولاة أمورهم لتحكيم شريعتك يارب العالمين
آمين آمين آمين
أعتقد أن المنطق العلمي هو الأمثل
الدعاء عليهم يوسع الهوة ويزيد نفورهم عنا في عصر متجدد لا تستطيع إيقاف عجلته
علينا أن نخاطب هؤلاء كأصحاب رؤية ونجهد أنفسنا في محاولة هدايتهم ، لا بد من قراءة أفكارهم بروية وعقلانية وتمعن ثم علينا أن نبسط الرد عليهم بنفس منطقهم ، ولنتذكر قول الله تعالى : ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة .. )
عندما نصل إلى مرحلة الفناء على المنهج القويم ، أعتقد أنا قد وصلنا إلى خير عظيم .


-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 154
- اشترك في: الأربعاء مارس 01, 2006 9:07 pm
- اتصال:
مسكتك يا بن المطهر ... نعم هذه اللغة هي التي يجب ان تسود ... وهي بالاولى مطلوبه في التعاطي مع مشاكلنا وقضايانا الداخلية . التي قد نبوا معها متطرفين احياناأخي
أعتقد أن المنطق العلمي هو الأمثل
الدعاء عليهم يوسع الهوة ويزيد نفورهم عنا في عصر متجدد لا تستطيع إيقاف عجلته
إلهي ماذا فقد من وجدك !! وماذا وجد من فقدك..!
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 30
- اشترك في: السبت مارس 18, 2006 12:59 am
- مكان: السعودية
- اتصال:
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 1041
- اشترك في: السبت مارس 19, 2005 9:03 pm
الجملة الأولى عظيمةقامع البدع السلفي كتب:عندما نناقشهم نتحاور معهم بهدوء وبنقاش علمي
ولكن بيننا وبين أنفسنا ندعوا الله أن يطهر الأمة من أدناسهم وأنجاسهم الخبيثة
لكن تخيل معي لو أن علماني سمع لهجتك في الجملة الثانية .. أي انطباع سيأخذه ؟
أخي .. أعتقد أن زمن الفقهاء ودعاياتهم للتنفير من مخالفيهم قد ولى فقد مسك الطرف الآخر بزمام الإعلام وجميعنا يعلم ذلك ، وكل كلمة تصدر من أي منا لها حساب ، فلذلك علينا أن لا ننسى الحكمة في كل ما يصدر عنا .
عني أنا شخصياً لا أعتقد أن فكرهم نجاسة ، بل أعتقد أنهم أفضل من غيرهم من الذين يلبسون جلباب الدين ثم يطمسون باسمه كل معنى للسمو .
هل من الممكن توضيح مرادك ؟؟سيف الإسلام كتب:مسكتك يا بن المطهر ... نعم هذه اللغة هي التي يجب ان تسود ... وهي بالاولى مطلوبه في التعاطي مع مشاكلنا وقضايانا الداخلية . التي قد نبوا معها متطرفين احياناأخي
أعتقد أن المنطق العلمي هو الأمثل
الدعاء عليهم يوسع الهوة ويزيد نفورهم عنا في عصر متجدد لا تستطيع إيقاف عجلته
وماذا تقصد بإمساكي ؟؟
عندما نصل إلى مرحلة الفناء على المنهج القويم ، أعتقد أنا قد وصلنا إلى خير عظيم .


-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 619
- اشترك في: الثلاثاء فبراير 01, 2005 11:50 pm
- مكان: اليمن
أعتقد أن المنطق العلمي هو الأمثل الدعاء عليهم يوسع الهوة ويزيد نفورهم عنا في عصر متجدد لا تستطيع إيقاف عجلته
علينا أن نخاطب هؤلاء كأصحاب رؤية
لا بد من قراءة أفكارهم بروية وعقلانية وتمعن ثم علينا أن نبسط الرد عليهم بنفس منطقهم
أخي ابن المطهر..إن هذا المنطق المتمنطق بتعاليم القرآن وعظمته وأخلاق الرسول وفطنته قد أثلج صدري..بارك الله فيك.أخي .. أعتقد أن زمن الفقهاء ودعاياتهم للتنفير من مخالفيهم قد ولى فقد مسك الطرف الآخر بزمام الإعلام وجميعنا يعلم ذلك ، وكل كلمة تصدر من أي منا لها حساب ، فلذلك علينا أن لا ننسى الحكمة في كل ما يصدر عنا .
عني أنا شخصياً لا أعتقد أن فكرهم نجاسة ، بل أعتقد أنهم أفضل من غيرهم من الذين يلبسون جلباب الدين ثم يطمسون باسمه كل معنى للسمو .
وبالنسبة للأخ سيف الإسلام فأنا قد فهمت مراده ولكني سأتركه ليشرحه بنفسه..ولو احتاج مساعدة فأنا هنا..


-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 154
- اشترك في: الأربعاء مارس 01, 2006 9:07 pm
- اتصال:
هل من الممكن توضيح مرادك ؟؟
وماذا تقصد بإمساكي ؟؟
التساؤل أعلاه لسيدي ابن المطهر ، أما التصريح الذي أعقب التساؤل فللاخت اللبيبة وجدان الامةوبالنسبة للأخ سيف الإسلام فأنا قد فهمت مراده ولكني سأتركه ليشرحه بنفسه..ولو احتاج مساعدة فأنا هنا..
للسيد أقول : لعلك قد عرفت فمثلك لايخفى عليه الامر
وللسيدة أقول: اتمنى لو أنك تكتبين عن المراد بما يرسخ قيم التسامح والتعايش وبما يبني في انفسنا الروحية التي ترفض مشاطرة الارهابيين قيمهم ... وشكرا
إلهي ماذا فقد من وجدك !! وماذا وجد من فقدك..!
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 1041
- اشترك في: السبت مارس 19, 2005 9:03 pm
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 619
- اشترك في: الثلاثاء فبراير 01, 2005 11:50 pm
- مكان: اليمن
نعم أخي ابن المطهر يمكنني ذلك..لم يفهمني الأخ سيف الإسلام مراده ، فهل يمكنك التوضيح !!
في حوار لك مع الأخ سيف الإسلام ربما كان في الموضوع المتعلق بالدكتور المحطوري ،كان ظاهر الأمر وكأنك تتحفظ على قيم التسامح والتعايش السلمي التي يدعو لها ، وعندما علقت هنا على الطريقة التي يجب التعامل بها مع هذا الموضوع علق هو بأنه ( ضبطك متلبساً)* بتبني ما ظل يدعوا إليه وتتحفظ عليه أنت..وهنا...لا بد من توضيح آخر ولكن للأخ سيف الإسلام...
أخي سيف الإسلام..لا أعتقد أن هناك من يتحفظ – على الأقل نظرياً- على ما تدعوا إليه من إشاعة قيم التسامح ونبذ الإرهاب أو نبذ مواجهة الإرهاب بالإرهاب..ولكن ما يتحفظ عليه الأخوة هو طريقتك في الطرح والتي توحي وكأنك لا تعي حجم المشكلة ، فكأن دعوتك للتسامح والتعايش السلمي لا تنطلق من تشخيص دقيق للواقع ، وذلك لأنك تتحدث عنه بطريقة وردية لا تنسجم مع حجم الدم المسفوك عملياً ومعنوياً في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ بلادنا..وأنا شخصياً لا أعتقد انك تجهل واقع الأزمة وحجمها وإنما تدعوا لتبني طريقة معينة في التعامل معها ..وان المسألة ليست أكثر من سوء فهم..صح؟؟
أخي ابن المطهر..أتمنى أن أكون قد ساهمت في الإيضاح وأني لم أزد الطين بله..!
* ضبطك متلبساً : لم أقصد أن يكون تعبيراً سلبياً ولكني لم أجد غيره


-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 1041
- اشترك في: السبت مارس 19, 2005 9:03 pm
حقاً لا أدري كيف أعلق على هذا الكلام إن كان فعلاً مراد الأخ سيف الإسلام !وجدانُ الأمةِ كتب:نعم أخي ابن المطهر يمكنني ذلك..لم يفهمني الأخ سيف الإسلام مراده ، فهل يمكنك التوضيح !!
في حوار لك مع الأخ سيف الإسلام ربما كان في الموضوع المتعلق بالدكتور المحطوري ،كان ظاهر الأمر وكأنك تتحفظ على قيم التسامح والتعايش السلمي التي يدعو لها ، وعندما علقت هنا على الطريقة التي يجب التعامل بها مع هذا الموضوع علق هو بأنه ( ضبطك متلبساً)* بتبني ما ظل يدعوا إليه وتتحفظ عليه أنت..
فبينما يسمي الأخ (( الموت لأمريكا )) باسم (( الموت )) يريد منا الوسطية والاعتدال في التعاطي مع مشاكلنا الداخلية ، عجباً .
أنا لا أدري ، هل نسكت عن إبداء رأينا بحجة أنا ( وسطيون ) وأن نثني على كل رأي ساذج باعتبار أنا نحترم الرأي الآخر ؟
أمر عظيم أن يكون لك حق التفكير والتعبير وأن تسعى للحصول على هذا الحق ، لكن أن تسلبني حقي في إبداء رأيي حول آرائك وأعمالك فهذا التخبط بعينه .
مشكلة لا نعاني وحدنا منها بل كثير من التيارات لم تع بعد هذه الحقيقة والواقع يثبت ذلك ، أنا لم أنصب نفسي مدافعاً عن من يهاجم الحجاب لكني فقط أردت أن أقول أن هؤلاء أشخاص يعتبرون نفسهم أصحاب رؤية بل ينظرون إلينا نظرة دونية وعلينا إن كانت قضيتنا رسالية أن نخاطبهم بالمنطق الذي يناسبهم ، فعندما أخاطبه بالمنطق الذي يناسبه لن أقدس فكرته أو أغرق في الثناء عليه بل سأنسف كل الانحرافات الفكرية التي يتبناها أعجبه أم لم يعجبه ، أنا أتكلم فقط عن الأسلوب وكذلك عما يترتب على عدم اقتناعهم بكل ما نطرحه .
هل حقاً الأخ الكريم والعزيز يعتبر أنه من التناقض أن أدعو إلى تغليب لغة الحوار والاعتراف بالآخر كصاحب رؤية ، وأن أنتقد رأياً ما ( كإشاعة الشعور بالطمأنينة ومحو ما يسمى مجازاً قلقاً على حياة عالم جليل ... ما أسميه أنا تثبيط ) ؟!!
أعتقد أن الأخ الكريم لا يرمي إلى هذا ومراده أمر آخر وبإمكانه توضيح رؤيته حتى يتبدد أي سوء فهم ،،،
وقبل هذا كله أؤكد أنه : يبقى الود
والسلام موصول لكم والشكر للأخت الكريمة وجدان الأمة
عندما نصل إلى مرحلة الفناء على المنهج القويم ، أعتقد أنا قد وصلنا إلى خير عظيم .


-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 154
- اشترك في: الأربعاء مارس 01, 2006 9:07 pm
- اتصال:
في البداية يبدو من الواجب ان نحيي هذه السيدة العظيمة (وجدان الامة) على التوضيح الذي بدا تشخيصا ذكيا (بالفعل) للإشكال القائم حول اسلوب الطرح والمناقشة سواء من قبلي أو من قبل الاخوة الزملاء في المجالس .. والحقبقة انني لا أملك اي توضيح يمكن انبتبني ما ظل يدعوا إليه وتتحفظ عليه أنت..وهنا...لا بد من توضيح آخر ولكن للأخ سيف الإسلام...
يشكل إضافة لما تفضلت به أختنا الفاضلة سوى تعليق بسيط على تهمة الوردية في الطرح والتي أشارت اليها المتابعة القديرة(وجدان) بقولها:
وأقول : بأن المفتقر الى الله لايرى أن مثل هذه الوردية يمكن ان تشكل مبررا لانفعال شخص بحجم استاذنا القدير(ابن المطهر ) خاصة وانها لم ترد في سياق الحديث عنولكن ما يتحفظ عليه الأخوة هو طريقتك في الطرح والتي توحي وكأنك لا تعي حجم المشكلة ، فكأن دعوتك للتسامح والتعايش السلمي لا تنطلق من تشخيص دقيق للواقع ، وذلك لأنك تتحدث عنه بطريقة وردية لا تنسجم مع حجم الدم المسفوك عملياً ومعنوياً في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ بلادنا..وأنا شخصياً لا أعتقد انك تجهل واقع الأزمة وحجمها
عن خصم يمكن ان نقطع بأنه قد امتلأ بالراحة او بالشماتة لما حل بالاهلين في صعدة
... كنت أدعو فقط لان تكون الوردة هي الغصن المتداول على طاولة حواراتنا الداخلية وان ندخر شوكها لمكان وزمان اكثر ملائمة
من هنا سيدتي لك الشكر وبإمكانك أن تثقين باني شخصيا على الاقل ..قد فهمت الدرس
ولن أذهب - بعد الان - الى مخيم عزاء ببدلة بيضاء .. على انني لست مسؤولا إذا ما رأتها اعين القوم بهذا اللون..
لاخي إبن المطهر كل التحية فهو اسم - كما سبق وان قلت - اكن له وافر الحب بل وقد اشعر بالخجل الشديد تجاهه لعظيم الجهود الكبيرة التي تفرض على الجميع مخاطبته بإجلال.. أسال الله ان يوفق الجميع لما يحب ويرضى وان يؤلف بين القلوب وان يجعل اعمالنا خالصة لوجهه الكريم ...آمين .. والسلام
إلهي ماذا فقد من وجدك !! وماذا وجد من فقدك..!